وصف و معنى و تعريف كلمة وكالصرد:


وكالصرد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و راء (ر) و دال (د) .




معنى و شرح وكالصرد في معاجم اللغة العربية:



وكالصرد

جذر [كالصرد]

  1. صَرَد : (اسم)
    • صَرَد : مصدر صَرِدَ
  2. صَرِدَ : (فعل)
    • صَرِدْتُ، أَصْرَدُ، اِصْرَدْ، مصدر صَرَدٌ
    • صَرِدَ النَّهَارُ : بَرَدَ
    • صَرِدَ السَّهْمُ : أَخْطَأَ
    • صَرِدَ عَنِ الشَّيْءِ : اِنْصَرَفَ
    • صَرِدَ: بَرَدَ ، صَرِدَ اليومُ، وصَرِدَ الرجُلُ، وصرِدَتِ الريحُ
  3. صَرَّدَ : (فعل)
    • صَرَّدْتُ، أُصَرِّدُ، صَرِّدْ، مصدر تَصْرِيدٌ
    • صَرَّدَ شُرْبَهُ: تَنَاوَلَهُ جُرْعَةً جُرْعَةً
    • صَرَّدَ الشيءَ: قلَّلَهُ
    • وصَرَّدَ الإناءَ: وضع فيه ماءً لا يكفي الرِّيّ
    • وصَرَّدَ فلانًا: سقاه أَقلَّ مما يحتاج إليه
  4. صَرد : (اسم)
    • الجمع : صُرُودٌ
    • الصَّرْدُ : البخْتُ الخالِصُ من كل شيءٍ
    • ذَهَبٌ صَرْدٌ : خَالِصٌ
    • جيْشٌ صَرْدٌ: كلُّهمْ بَنُو أبٍ واحدٍ لا يخالطُهُم غيرُهم
    • الصَّرْدُ: شِدَّةُ البرد والجمع : صُرُودٌ
    • يَوْمٌ صَرْدٌ : شَدِيدُ البَرْدِ


  5. صُرَد : (اسم)
    • الجمع : صِرْدان
    • الصُّرَدُ : طائر أكبر من العصفُور ضخم الرأْس والمنقار يصيد صغار الحشرات، وربما صاد العصفور، وكانوا يتشاءمون به
    • الصُّرَدَان: (طب) عِرْقان يستبطِنان اللِّسان
,
  1. صَرْدُ
    • ـ صَرْدُ : الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ ، ومكانٌ مُرْتَفِعٌ من الجِبالِ ، ومِسْمارٌ في السِّنانِ يُشَكُّ به الرُّمْحُ ، والبَرْدُ ، فارسيٌّ مُعَرَبٌ ، ورَجُلٌ مِصْرادٌ قَويٌ على البَرْدِ وضعيفٌ عليه ، كصَرِدٍ .
      ـ صَرْدُ من الجَيْشِ : العظيمُ ، كالصَّرَدُ ،
      ـ صَرِدَ : وَجَدَ البَرْدَ سريعاً ،
      ـ صَرِدَ الفَرَسُ : دَبِرَ مَوْضِعُ السَّرْجِ منه ، فهو صَرِدٌ ،
      ـ صَرِدَ السِّقاءُ : خَرَجَ زُبْدُهُ مُتَقَطِّعاً ،
      ـ صَرِدَ قَلْبي عنه : انْتَهَى ،
      ـ صَرِدَ السَّهْمُ : أخْطَأَ ، ونَفَذَ حَدُّهُ ، ضِدٌّ .
      ـ صَرَدَهُ الرامِي ، وأصْرَدَهُ : أنْفَذَهُ .
      ـ سَهْمٌ صارِدٌ ومِصْرادٌ : نافِذٌ .
      ـ مُصْرَدٌ : مُخْطِئٌ .
      ـ صُرَدُ : طائِرٌ ضَخْمُ الرأسِ ، يَصْطادُ العَصافيرَ ، أو هو أوَّلُ طائِر صامَ للّهِ تعالى ، الجمع : صِرْدانٌ ، وبَياضٌ في ظَهْرِ الفَرَسِ من أثَرِ الدّبَرِ .
      ـ صُرَدانِ : عِرْقانِ يَسْتَبْطِنانِ اللِّسانَ .
      ـ صَريدَةُ : نَعْجَةٌ أضَرَّ بها البَرْدُ ، الجمع : صَرائِدُ .
      ـ صُرَّادٌ وصُرَّيْدٌ : الغَيْمُ الرقيقُ لا ماءَ فيه .
      ـ تَصْريدُ : التَّقْليلُ ،
      ـ تَصْريدُ في السَّقْي : دون الرَّيِّ .
      ـ مُصْطَرِدُ : الحَنِقُ الشديدُ الغَيْظِ .
      ـ صَارِدُ : سَيْفُ عاصِمِ بنِ ثابِتِ بنِ أبي الأَقْلَحِ ، رضِيَ الله تعالى عنه .
      ـ صَرْداءُ : جبلٌ .
      ـ مِصْرادُ من الأرضِ : ما لا شجَرَ بها ، ولا شيءَ .
      ـ لَبَنٌ صَرِدٌ : مُنْتَفِشٌ لا يَلْتَئِمُ .
      ـ صِمْرِدُ ، ليسَ هُنا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَصْرَدَ
    • أَصْرَدَ السَّهْمُ : لم يُصِبْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أصرد
    • أصرد
      1 - أبرد



    المعجم: الرائد

  4. أَصْرَد
    • أصرد - إصرادا
      1 - أصرد السهم : أخطأ الهدف . 2 - أصرد السهم : أنفذه .

    المعجم: الرائد

  5. صَرِدَ
    • صَرِدَ صَرِدَ َ صَرَدًا : بَرَدَ .
      يقال : صَرِدَ اليومُ ، وصَرِدَ الرجُلُ ، وصرِدَتِ الريحُ .
      و صَرِدَ السَّهْمُ : أخطأَ .
      و صَرِدَ عن الشيءِ : انصرف .
      فهو صَرِدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. صَرَّدَ
    • صَرَّدَ الشيءَ : قلَّلَهُ .
      يقال : صَرَّدَ عطاءَهُ .
      وصَرَّدَ الإناءَ : وضع فيه ماءً لا يكفي الرِّيّ .
      وصَرَّدَ فلانًا : سقاه أَقلَّ مما يحتاج إليه .
      وصَرَّدَ شُرْبَهُ : تناوله جُرعات متفرقة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صَرِدَ
    • [ ص ر د ].( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَرِدْتُ ، أَصْرَدُ ، اِصْرَدْ ، مصدر صَرَدٌ .
      1 . :- صَرِدَ النَّهَارُ :- : بَرَدَ . :- صَرِدَ الوَلَدُ .
      2 . :- صَرِدَ السَّهْمُ :- : أَخْطَأَ .
      3 . :- صَرِدَ عَنِ الشَّيْءِ :- : اِنْصَرَفَ .

    المعجم: الغني

  8. صَرَّدَ
    • [ ص ر د ].( فعل : رباعي متعد ). صَرَّدْتُ ، أُصَرِّدُ ، صَرِّدْ ، مصدر تَصْرِيدٌ .
      1 . :- صَرَّدَ عَطَاءهُ :- : قَلَّلَهُ .
      2 . :- صَرَّدَ شُرْبَهُ :-: تَنَاوَلَهُ جُرْعَةً جُرْعَةً .
      3 . :- صَرَّدَ جَارَهُ :- : سَقَاهُ أَقَلَّ مَا يَحْتَاجُ إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  9. صَرْدٌ
    • جمع : صُرُودٌ . [ ص ر د ].
      1 . :- ذَهَبٌ صَرْدٌ :- : خَالِصٌ .
      2 . :- نَبِيذٌ صَرْدٌ :- : صَافٍ غَيْرُ مُخْتَلِطٍ بِشَيْءٍ . :- حُبٌّ صَرْدٌ .
      3 . :- يَوْمٌ صَرْدٌ :- : شَدِيدُ البَرْدِ .

    المعجم: الغني



  10. صُرَدٌ
    • جمع : صِرْدَانٌ . ( حيوان ).: طَائِرٌ أَكْبَرُ مِنَ العُصْفُورِ ، مِنْ فَصِيلَةِ الصُّرْدِيَّاتِ ، أَبْقَعُ أَبْيَضُ البَطْنِ ، أَخْضَرُ الظَّهْرِ ، ضَخْمُ الرَّأْسِ وَالْمِنْقَارِ يَصِيدُ صِغَارَ الْحَشَرَاتِ وَالعَصَافِيرِ ، وَهُوَ شَرِسُ الطِّبَاعِ ذَنَبُهُ دَائِمُ الْحَرَكَةِ .

    المعجم: الغني

  11. صُرَد
    • صُرَد :-
      جمع صِرْدان
      • الصُّرَدُ : ( الحيوان ) طائِرٌ أكبرُ من العصفور ضخم الرَّأس والمنقار أبيضُ البطن أخضرُ الظَّهر يصيد صِغارَ الحشرات ، وربمّا صاد العصفورَ ، كانوا يتشاءمون منه .
      • الصُّرَدَان : ( طب ) عِرْقان يستبطِنان اللِّسان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. صرد
    • بضم الصاد وفتح الراء ، طائر أكبر من العصفور ، ضخم الرأس والمنقار ، وهو من فصيلة الغربان ويقال له الواق ، والأنثى صردة والجمع صردان .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. صرد


    • صرد
      1 - طائر أكبر من العصفور ، أبيض البطن ، أخضر الظهر ، ضخم الرأس والمنقار ، يصيد صغار الحشرات والعصافير ، جمع : صردان

    المعجم: الرائد

  14. الصُّرَد
    • طائِرٌ أكبرُ من العصفور ضخم الرَّأس والمنقار أبيضُ البطن أخضرُ الظَّهر يصيد صِغارَ الحشرات ، وربمّا صاد العصفورَ ، كانوا يتشاءمون منه .

    المعجم: عربي عامة

  15. الصَّرْدُ
    • الصَّرْدُ : البخْتُ الخالِصُ من كل شيءٍ .
      يقال الصَّرْدُ : ذَهَبٌ صَرْدٌ ، ونبيذٌ صَرْدٌ ، وحُبٌّ صَرْدٌ .
      وجاءَ ومَعَهُ جيْشٌ صَرْدٌ : كلُّهمْ بَنُو أبٍ واحدٍ لا يخالطُهُم غيرُهم .
      و الصَّرْدُ شِدَّةُ البرد . والجمع : صُرُودٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الصُّرَدُ
    • الصُّرَدُ : طائر أكبر من العصفُور ضخم الرأْس والمنقار يصيد صغار الحشرات ، وربما صاد العصفور ، وكانوا يتشاءمون به .



    المعجم: المعجم الوسيط

  17. صَرد
    • صرد - يصرد ، صردا
      1 - صرد برد . 2 - صرد : إحتمل البرد . 3 - صرد السهم : أخطأ ، لم يصب . 4 - صرد السهم : نفذ حده واخترق الهدف . 5 - صرد الوعاء : خرج زبده متقطعا . 6 - صرد : عن الشيء : انصرف عنه

    المعجم: الرائد

  18. صرد
    • صرد - يصرد ، صردا
      1 - صرد الرامي السهم : أنفذه ، أصاب به

    المعجم: الرائد

  19. صرد
    • " الصَّرْدُ والصَّرَدُ : البَرْدُ ، وقيل : شِدَّتُهُ ، صَرِدَ ، بالكسر ، يَصْرَدُ صَرَداً ، فهو صَرِدٌ ، من قوم صَرْدَى .
      الليث : الصَّرَدُ مصدر الصَّرِدِ من البرد .
      قال : والاسم الصَّرْد مجزوم ؛ قال رؤبة : بِمَطَرٍ لَيْسَ بِثَلْجٍ صَرْد وفي الحديث : ذاكِرُ الله في الغافلين مثلُ الشَّجَرة الخَضْراء وسَطَ الشَّجر الذي تَحَاتَّ وَرَقه من الصَّرِيد ؛ هو البرد ، ويروى : من الجَلِيد .
      وفي الحديث : سُئِلَ ابن عمر عما يموت في البحر صَرْداً ، فقال : لا بأْس به ، يعني السمك الذي يموت فيه من البَرْد .
      ويومٌ صَرِدٌ ولَيلَةٌ صَرِدَةٌ : شديدة البرد .
      أَبو عمرو : الصَّرْد مكان مُرْتَفع من الجبال وهو أَبردها ؛ قال الجعدي : أَسَدِيَّةٌ تُدْعَى الصِّرادَ ، إِذا نَشِبوا ، وتَحْضُر جانِبَيْ شِعْر (* قوله « تدعى » ولعله تدع أي تترك .
      وقوله « شعر جبل » كذا بالأَصل ، بكسر الشين ، وسكون العين ، وان صح هذا الضبط فهو جبل ببلاد بني جشم ، أما بفتح الشين ، فهو جبل لبني سليم أو بني كلاب كما في القاموس .
      وهناك شعر ، بضم الشين وسكون العين أيضاً ، جبل آخر ذكره ياقوت .؟

      ‏ قال : شِعْر جَبَل : الجوهري : الصَّرْدُ البرد ، فارسي معرَّب .
      والصُّرُودُ مِن البلاد : خلاف الجُرُوم أَي الحارَّة .
      ورَجُلٌ مِصْراد : لا يصبر على البرد ؛ وفي التهذيب : هو الذي يَشْتَدُّ عليه البرد ويقل صَبْرُه عليه ؛ وفي الصحاح : هو الذي يجد البرد سريعاً ؛ قال الساجع : أَصْبَحَ قَلْبي صَرِدا ، لا يَشْتَهي أَن يَرِدَا وفي حديث أَبي هريرة سأَله رجل فقال : إِني رجل مِصْرادٌ ؛ هو الذي يشتدّ عليه البرد ولا يُطيقُه .
      والمِصرادُ أَيضاً : القَويُّ على البرد ؛ فهو من الأَضداد .
      والصُّرَّادُ : ريح بارِدَةٌ مع نَدًى .
      وريحٌ مِصرادٌ : ذاتُ صَرَد أَو صُرَّادٍ ؛ قال الشاعر : إِذا رأَيْنَ حَرْجَفاً مِصرادَا ، وَلَّيْنَها أَكْسِيَةً حِدادا والصُّرَّادُ والصُّرَّيْدُ والصَّرْدَى : سحاب بارد تسْفِرُه الريح .
      الأَصمعي : الصُّرَّادُ سحاب بارد نَدِيٌّ ليس فيه ماء ؛ وفي الصحاح : غَيْم رقيق لا ماء فيه .
      ابن الأَعرابي : الصَّرِيدَة النعجة التي قد أَنحلها البرد وأَضَرَّ بها ، وجمعها الصَّرائِدُ ؛ وفي المحكم : الصَّرِيدَة التي أَنحلها البرد وأَضَرَّ بها ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : لَعَمْرُكَ ، إِني والهِزَبْرَ وعارماً وثَوْرَةَ عِشْنا في لُحوم الصَّرائدِ ‏

      ويروى : ‏ فَيا لَيْتَ أَنِّي والهزبر » وأَرضٌ صَرْدٌ : باردة ، والجمع صُرُود .
      وصَرِدَ عن الشيءِ صَرَداً وهو صَرِدٌ : انتهى ؛ الأَزهري : إِذا انْتَهَى القلب عن شيء صَرِدَ عنه ، كما ، قال : أَصْبَحَ قلبي صَرِد ؟

      ‏ قال : وقد يوصف الجيش بالصَّرَد .
      وجيشٌ صَرَدٌ وصَرْدٌ ، مجزوم : تراه من تُؤَدَتِه كأَنه (* قوله « من تؤدته كأَنه إلخ » عبارة الأساس كأَنه من تؤدة سيره جامد .) سَيْرُه جامد ، وذلك لكثرته ، وهو معنى قول النابغة الجعدي : بأَرْعَنَ مِثْلِ الطَّوْدِ تحْسَبُ أَنَّهُم وُقُوفٌ لِحَاجٍ ، والرِّكابُ تُهَمْلِج وقال خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ : صَرَدٌ تَوَقَّصَ بالأَبْدان جُمْهُور والتَّوَقُّصُ : ثِقَل الوَطْءِ على الأَرض .
      والتَّصريدُ : سَقْيٌ دون الرَّيِّ ؛ وقال عمر يرثي عروة بن مسعود : يُسْقَوْنَ منها شَراباً غَيْرَ تَصْرِيد وفي التهذيب : شُرْبٌ دون الريّ .
      يقال : صَرَّدَ شُرْبه أَي قطعَه .
      وصَرِدَ السَّقاءُ صَرَداً أَي خرج زُبْدُه متقطعاً فَيُداوى بالماء الحارِّ ، ومن ذلك أُخِذَ صَرْدُ البرد .
      والتَّصْرِيدُ في العطاء : تَقْليله ، وشراب مُصَرَّدٌ أَي مُقَلَّل ، وكذلك الذي يُسقَى قَلِيلاً أَو يُعْطى قليلاً .
      وفي الحديث : لن يدخل الجنة إِلا تَصرِيداً أَي قليلاً .
      وصَرَّدَ العطاء : قَلَّله .
      والصَّرْدُ : الطعنُ النافذُ .
      وصَرِد الرمحُ والسَّهم يَصْرَدُ صَرَداً : نَفَذَ حدُّه .
      وصَرَدَه هو وأَصْرده : أَنْفَذَه من الرَّميَّة ، وأَنا أَصْرَدْتُه ؛ وقال اللَّعِينُ المِنْقَريُّ يخاطب جَريراً والفرزدق : فما بُقْيا عليَّ تَرَكْتُماني ، ولكِنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبال وأَصْرَدَ السهمُ : أَخْطَأَ .
      وقال أَبو عبيدة في بيت اللعين : من أَراد الصواب ، قال : خفتما أَن تُصِيبَ نِبالي ، ومن أَراد الخَطَأَ قا : خفْتما إِخْطاءَ نبالكما .
      والصَّرَدُ والصَّرْدُ : الخَطَأُ في الرمح والسهم ونحوهما ، فهو على هذا ضدّ .
      وسهم مِصْرادٌ وصاردٌ أَي نافذ .
      وقال قطرب : سهم مُصَرِّد مصيب ، وسهم مُصْرِدٌ أَي مُخْطِئ ؛

      وأَنشد في الإِصابة : على ظَهْرِ مِرْنانٍ بسَهْمٍ مُصَرِّد أَي مُصِيب ؛ وقال الآخر : أَصْرَدَه الموتُ وقد أَطَلاَّ أَي أَخْطَأَه .
      والصُّرَدُ : طائر فوق العصفور ، وقال الأَزهري : يَصِيدُ العصافير ؛ وقول أَبي ذؤيب : حتى اسْتَبانتْ مع الإِصْباحِ رَامَتُها ، كأَنَّه في حَواشِي ثَوْبِه صُرَد أَراد : أَنه بين حاشِيتي ثوبه صُرَدٌ من خِفته وتضاؤله ، والجمع صِرْدانٌ ؛ قال حميد الهلالي : كأَنّ ، وَحَى الصِّرْدانِ في جَوْفِ ضَالَةٍ ، تَلَهْجُمَ لَحْيَيْهِ ، إِذا ما تَلَهْجَما (* قوله « كأن وحى إلخ » وحى خبر كأن مقدم وتلهجم اسمها مؤخر كما هو صريح حل الصحاح في مادة لهجم .) وفي الحديث : نُهِي المحرِمُ عن قَتْلِ الصُّرَدِ .
      وفي حديث آخر : نَهى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن قتل أَربع : النملةِ والنحلة والصُّرَدِ والهُدهد ؛ وروي عن إِبراهيم الحَرْبي أَنه ، قال : أَراد بالنملة الكُبَّارَ الطويلة القوائم التي تكون في الخَرِبات وهي لا تؤذي ولا تضر ، ونهى عن قتل النحلة لأَنها تُعَسِّلُ شراباً فيه شفاء للناس ومنه الشمع ، ونَهَى عن قتل الصُّرَدِ لأَن العرب كانت تَطَّيَّرُ من صوته وتتشاءَم بصوته وشَخْصِه ؛ وقيل : إِنما كرهوه من اسمه من التصريد وهو التقليل ، وهو الواقِي عندهم ، ونهى عن قتله رَدّاً للطِّيَرة ، ونهى عن قتل الهدهد لأَنه أَطاع نبيّاً من الأَنبياءِ وأَعانه ؛ وفي النهاية : أَما نهيه عن قتل الهدهد والصرد فلتحريم لحمهما لأَن الحيوان إِذا نُهِي عن قتله ، ولم يكن ذلك لاحترامه أَو لضرر فيه ، كان لتحريم لحمه ، أَلا ترى أَنه نُهِيَ عن قتل الحيوان لغير مأْكلة ؟ ويقال : إِن الهدهد منتن الريح فصار في معنى الجَلاَّلَةِ ؛ وقيل : الصُّرَدُ طائر أَبقع ضخم الرأْس يكون في الشجر ، نصفه أَبيض ونصفه أَسود ؛ ضخم المِنقار له بُرْثُنٌ عظيم نَحْوٌ مِنَ القارِية في العِظَمِ ويقال له الأَخْطَب (* قوله « ويقال له الأخطب إلخ » عبارة المصباح : ويسمى المجوّف لبياض بطنه ، والأخطب لخضرة ظهره ، والاخيل لاختلاف لونه .) لاختلاف لونيه ، والصُّرَد لا تراه إِلا في شُعْبَة أَو شجرة لا يقدر عليه أَحد .
      قال سُكَيْنٌ النُّمَيري : الصُّرَدُ صُرَدان : أَحدهما أَسْبَدُ يسميه أَهل العراق العَقْعَقَ ، وأَما الصُّرَدُ الهَمْام ، فهو البَرِّيُّ الذي يكون بنجد في العضاه ، لا تراه إِلا في الأَرض يقفز من شجر إِلى شجر ، قال : وإِن أَصْحَر وطُرِدَ فأُخذَ ؛ يقول : لو وقع إِلى الأَرض لم يستقل حتى يؤخذ ، قال : ويصرصر كالصقر ؛ وروي عن مجاهد ، قال : لا يُصاد بكلب مجوسيٍّ ولا يؤكل من صيد المجوسي إِلا السمك ، وكُرِه لحم الصُّرَد ، وهو من سباع الطير .
      وروي عن مجاهد في قوله : سكينة من ربكم ، قال : أَقبلت السكينة والصرد وجبريل مع إِبراهيم من الشام .
      والصَّرْدُ : البَحْتُ الخالصُ من كل شيء .
      أَبو زيد : يقال أُحِبُّكَ حُبّاً صَرْداً أَي خالصاً ، وشراب صَرْدٌ .
      وسقاه الخمر صَرْداً أَي صِرفاً ؛

      وأَنشد : فإِنَّ النَبِيذَ الصَّرْدَ إِنْ شُرْبَ وَحْدَهُ ، على غَيْرِ شَيءٍ ، أَوجَعَ الكِبْدَ جُوعها وذهَبٌ صَرْدٌ : خالص .
      وجيش صَرْدٌ : بنو أَب واحد لا يخالطهم غيرهم .
      وقال أَبو عبيدة : يقال معه جَيْش صَرْدٌ أَي كلهم بنو عمه ؛ وكَذِبٌ صَرْدٌ .
      أَبو عبيدة : الصَّرَدُ أَن يخرج وبَرٌ أَبيضُ في موضع الدَّبَرَةِ إِذا بَرَأَتْ ، فيقال لذلك الموضِع صُرَدٌ وجمعه صِرْدانٌ ؛ وإِياهما عنى الراعي يصف إِبلاً : كأَنَّ مَوَاضِعَ الصِّرْدانِ منها مناراتٌ بُدِينَ على خِمارِ جعل الدَّبَرَ في أَسنمة شبهها بالمنار .
      الجوهري : الصُّرَدُ بياض يكون على ظهر الفرس من أَثر الدَّبَرِ .
      ابن سيده : والصُّرَدُ بياض يكون في سنام البعير والجمع كالجمع .
      والصُّرَدُ كالبياض يكون على ظهر الفرس من السَّرْج .
      يقال : فرسٌ صَرِدٌ إِذا كان بموضع السرج منه بياضٌ من دَبَر أَصابه يقال له الصُّرَدُ ؛ وقال الأَصمعي : الصُّرَدُ من الفرسِ عِرْقٌ تحت لسانه ؛

      وأَنشد : خَفِيفُ النَّعامَةِ ذُو مَيْعَة ، كَثِيفُ الفَراشَةِ ناتِي الصُّرَدْ ابن سيده : والصُّرَدُ عِرْقٌ في أَسْفل لسان الفرس .
      والصُّرَدَانِ : عِرْقان أَخضران يستبطنان اللسانَ ، وقيل : هما عظمان يقيمانه ، وقيل : الصُّرَدَانِ عرقان مُكْتَنِفانِ اللسانَ ؛

      وأَنشد ليزيد بن الصَّعِق : وأَيُّ الناسِ أَعْذَرُ مِنْ شَآمٍ ، له صُرَدانِ مُنْطَلِقا اللِّسانِ ؟ أَي ذَرِبانِ .
      قال الليث : الصُّرَدانِ عِرْقانِ أَخضران أَسْفَلَ اللسان فيهما يدور اللسان ؛ قاله الكسائي .
      والصُّرَدُ : مسمار يكون في سِنان الرُّمح ؛ قال الراعي : منها صَريعٌ وضاغٍ فوقَ حَرْبَتِهِ ، كما ضَغا تَحْتَ حَدِّ العامِلِ الصُّرَدُ وصَرَّدَ الشَّعِيرُ والبُرُّ : طلع سَفاهما ولم يَطْلُع سُنْبُلُهما وقد كاد ؛ قال ابن سيده : هذه عن الهَجَريّ .
      قال شمر : تقول العرب للرجل : افْتَحْ صُرَدَك (* قوله « افتح صردك » هكذا بالأَصل المعتمد عليه بأَيدينا والذي في الميداني صررك ، بالراء ، جمع صرة .) تَعْرِفْ عُجَرَك وبُجَرَك ؛

      قال : صُرَدُه نفسه ، يقول : افتح صُردَكَ تَعْرِفْ لُؤمَكَ من كرمك وخيرك من شَرِّك .
      ويقال : لو فتح صُرَدَه عرف عُجَره وبُجَره أَي عرف أَسرار ما يكتم .
      الجوهري : والصِّمْرِدُ ، بالكسر ، الناقة القليلة اللبن .
      وبنو الصارِدِ : حيٌّ من بني مرة بن عوف بن غطفان .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: