وصف و معنى و تعريف كلمة وكالعهد:


وكالعهد: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و عين (ع) و هاء (ه) و دال (د) .




معنى و شرح وكالعهد في معاجم اللغة العربية:



وكالعهد

جذر [كالعهد]

  1. تَعَهَّدَ: (فعل)
    • تعهَّدَ / تعهَّدَ بـ يتعهَّد ، تعهُّدًا ، فهو مُتعهِّد ، والمفعول مُتعهَّد
    • تَعَهَّدَ بِالْتِزَامِ النِّظَامِ: اِلْتَزَمَ
    • تَعَهَّدَهُ بِالرِّعَايَةِ اللاَّزِمَةِ : عُنِيَ بِهِ، أَلْزَمَ نَفْسَهُ بِتَفَقُّدِهِ واَلاهْتِمَامِ بِهِ
    • تَعَهَّدَ أَمْلاَكَهُ فِي غِيَابِهِ : أتَاهَا وَتَرَدَّدَ عَلَيْهَا وَأَصْلَحَهَا
    • تَعَهَّدَ أَصْحَابَهُ : جَدَّدَ العَهْدَ بِهِمْ
    • تعهَّد بدفع كمبيالة: أخذ على نفسه عهدًا بدفعها تعهَّد بردّ الدَّين في موعده،
  2. تَعاهَدَ: (فعل)
    • تعاهدَ على يتعاهد ، تعاهُدًا ، فهو مُتعاهِد ، والمفعول مُتعاهَد عليه
    • تعاهَدَا : تحالفا
    • تَعَاهَدَا عَلَى الحُبِّ وَالإِخْلاَصِ : عَاهَدَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ، اِلْتَزَمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَنْ يُحِبَّ الآخَرَ وَيُخْلِصَ لَهُ
    • تَعَاهَدَ النَّبَاتَ : تَعَهَّدَهُ، عُنِيَ بِهِ بِالسَّقْيِ، اِهْتَمَّ بِنُمُوِّهِ
  3. عَهِد: (اسم)
    • رَجُلٌ عَهِدٌ : يُعْنَى بِالأُمُورِ وَيَحْفَظُهَا، أَوْ هُوَ مُحِبٌّ لِلْوِلاَيَاتِ وَالْعُهُودِ
  4. عَهِدَ: (فعل)
    • عهِدَ / عهِدَ إلى يَعهَد ، عَهْدًا ، فهو عاهِد ، والمفعول مَعْهود
    • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
    • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
    • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
    • عَهِدَ وَعْدَهُ : حَفِظَهُ، وَفَّاهُ
    • عهدي به قريب: لقائي به قريب
    • فيما أعْهدُ: في علمي، على حدِّ عِلْمي،
    • كما نعهده: كما هو دائمًا
    • عهِد صديقَه على الوفاء: أعطاه عهدًا وموثقًا
    • عَهِدَ اللَّهَ: وَحَّدَهُ
    • وعهِد فلانًا بمكان كذا: لَقِيَهُ فيه فهو عَهْدٌ


  5. عَهْد: (اسم)
    • عَهْد : مصدر عَهِدَ
  6. عَهد: (اسم)
    • الجمع : عُهُودٌ ، و عِهادٌ
    • مصدر عهِدَ/ عهِدَ إلى
    • العَهْدُ ‏‏:الوصيّةُ ؛
    • وليُّ العَهْد: وارث الملك
  7. عُهَد: (اسم)
    • عُهَد : جمع عُهدة
  8. عُهِدَ: (فعل)
    • عُهِدَ فهو مَعهودٌ
    • عُهِدَ المكانُ: أصَابه مَطَر العِهاد
  9. عاهَدَ: (فعل)
    • عاهدَ يعاهد ، معاهدةً ، فهو مُعاهِد ، والمفعول مُعاهَد
    • عَاهَدَ شَريكَهُ : أَعْطاهُ عَهْداً و وعدًا وميثاقًا لا رجعةَ فيه، عاقده وحالفه، قطع عَهْدًا له
    • عاهَدَهُ : أعهده
    • عاهد الذِّمّيَّ : أعطاه عَهدًا
    • إبرام المعاهدة: الاتِّفاق والتَّوقيع عليها،
  10. عاهِد: (اسم)


    • عاهِد : فاعل من عَهِدَ
  11. اِعتَهَدَ: (فعل)
    • اعْتَهَدَهُ : تفقَّده وتَرَدَّد إِليه يُجَدِّدُ العهدَ
  12. تَعَهُّد: (اسم)
    • مصدر تَعَهَّدَ
    • وَقَّعَ تَعَهُّدًا بِدَفْعِ دَيْنِهِ : التِزَاماً
    • اِهْتَمَّ بِتَعَهُّدِ أَبْنَائِهِ : إِلْزَامُ نَفْسِهِ بِالعِنَايَةِ وَالاهْتِمَامِ بِهِمْ
  13. تَعاهُد: (اسم)
    • مصدر تَعَاهَدَ
    • قَرَّرُوا التَّعَاهُدَ عَلَى الْمَحَبَّةِ وَالإِخْلاَصِ : الْمُعَاهَدَةُ، اِلْتِزَامُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ بِالْمَحَبَّةِ وَالإِخْلاَصِ لِلآخَرِ
    • تَعَاهُدُ النَّبَاتِ : العِنَايَةُ بِهِ بِالسَّقْيِ وَالاهْتِمَامُ بِنُمُوِّهِ
  14. تعاهُد: (اسم)
    • تعاهُد : مصدر تَعاهَدَ
  15. تعهُّد: (اسم)
    • تعهُّد : مصدر تَعَهَّدَ
  16. عُهُود: (اسم)


    • عُهُود : جمع عَهْدَةُ
  17. عُهُود: (اسم)
    • عُهُود : جمع عَهد
  18. مَعاهدُ: (اسم)
    • مَعاهدُ : جمع مَعهَد
  19. مُعاهَد: (اسم)
    • اسم مفعول من عاهدَ
    • من أخذ العهد، مَنْ قَتَلَ مُعَاهدًا لَمْ يَقْبَلِ اللهُ مِنْهُ صَرْفًا وَلاَ عَدْلاً [حديث]
  20. مُعاهَد: (اسم)
    • مُعاهَد : اسم المفعول من عاهَدَ
  21. مُعاهِد: (اسم)
    • مُعاهِد : فاعل من عاهَدَ
  22. اِستَعهدَ: (فعل)


    • اسْتَعْهدَ من صاحبه: اشترط عليه، وكتب عليه عَهْدَهُ
  23. عِهاد: (اسم)
    • عِهاد : جمع عَهدة
  24. عِهاد: (اسم)
    • عِهاد : جمع عَهد
  25. مَعْهود: (اسم)
    • مَعْهود : اسم المفعول من عَهِدَ
,
  1. عهد (المعجم لسان العرب)
    • "قال الله تعالى: وأَوفوا بالعهد إِن العهدَ كان مسؤولاً؛ قال الزجاج:، قال بعضهم: ما أَدري ما العهد، وقال غيره: العَهْدُ كل ما عُوهِدَ اللَّهُ عليه، وكلُّ ما بين العبادِ من المواثِيقِ، فهو عَهْدٌ.
      وأَمْرُ اليتيم من العهدِ، وكذلك كلُّ ما أَمَرَ الله به في هذه الآيات ونَهى عنه.
      وفي حديث الدُّعاءِ: وأَنا على عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما استَطَعْتُ أَي أَنا مُقِيمٌ على ما عاهَدْتُك عليه من الإِيمان بك والإِقرار بوَحْدانيَّتِك لا أَزول عنه، واستثنى بقوله ما استَطَعْتُ مَوْضِع القَدَرِ السابقِ في أَمره أَي إِن كان قد جرى القضاءُ أَنْ أَنْقُضَ العهدَ يوماً ما فإِني أُخْلِدُ عند ذلك إِلى التَّنَصُّلِ والاعتذار، لعدم الاستطاعة في دفع ما قضيته علي؛ وقيل: معناه إِني مُتَمَسِّكٌ بما عَهِدْتَه إِليّ من أَمرك ونهيك ومُبْلي العُذْرِ في الوفاءِ به قَدْرَ الوُسْع والطاقة، وإِن كنت لا أَقدر أَن أَبلغ كُنْهَ الواجب فيه.
      والعَهْدُ: الوصية، كقول سعد حين خاصم عبد بن زمعة في ابن أَمَتِهِ فقال: ابن أَخي عَهِدَ إِليّ فيه أَي أَوصى؛ ومنه الحديث: تمَسَّكوا بعهد ابن أُمِّ عَبْدٍ أَي ما يوصيكم به ويأْمرُكم، ويدل عليه حديثه الآخر: رضِيتُ لأُمَّتي ما رضيَ لها ابنُ أُمِّ عَبْدٍ لمعرفته بشفقته عليهم ونصيحته لهم، وابنُ أُم عَبْدٍ: هو عبدالله بن مسعود.
      ويقال: عهِد إِلي في كذا أَي أَوصاني؛ ومنه حديث عليّ، كرم الله وجهه: عَهِدَ إِليّ النبيُّ الأُمّيُّ أَي أَوْصَى؛ ومنه قوله عز وجل: أَلم أَعْهَدْ إِليكم يا بني آدم؛ يعني الوصيةَ والأَمر.
      والعَهْدُ: التقدُّم إِلى المرءِ في الشيءِ.
      والعهد: الذي يُكتب للولاة وهو مشتق منه، والجمع عُهودٌ، وقد عَهِدَ إِليه عَهْداً.
      والعَهْدُ: المَوْثِقُ واليمين يحلف بها الرجل، والجمع كالجمع.
      تقول: عليّ عهْدُ الله وميثاقُه، وأَخذتُ عليه عهدَ الله وميثاقَه؛ وتقول: عَلَيَّ عهدُ اللهِ لأَفعلن كذا؛ ومنه قول الله تعالى: وأَوفوا بعهد الله إِذا عاهدتم؛ وقيل: وليُّ العهد لأَنه وليَ الميثاقَ الذي يؤْخذ على من بايع الخليفة.
      والعهد أَيضاً: الوفاء.
      وفي التنزيل: وما وجدنا لأَكثرِهم من عَهْدٍ؛ أَي من وفاء؛ قال أَبو الهيثم: العهْدُ جمع العُهْدَةِ وهو الميثاق واليمين التي تستوثقُ بها ممن يعاهدُك،وإِنما سمي اليهود والنصارى أَهلَ العهدِ: للذمة التي أُعْطُوها والعُهْدَةِ المُشْتَرَطَةِ عليهم ولهم.
      والعَهْدُ والعُهْدَةُ واحد؛ تقول: بَرِئْتُ إِليك من عُهْدَةِ هذا العبدِ أَي مما يدركُك فيه من عَيْب كان معهوداً فيه عندي.
      وقال شمر: العَهْد الأَمانُ، وكذلك الذمة؛ تقول: أَنا أُعْهِدُك من هذا الأَمر أَي أُؤْمِّنُك منه أَو أَنا كَفيلُك، وكذلك لو اشترى غلاماً فقال: أَنا أُعْهِدُك من إِباقه، فمعناه أَنا أُؤَمِّنُك منه وأُبَرِّئُكَ من إِباقه؛ ومنه اشتقاق العُهْدَة؛ ويقال: عُهْدَتُه على فلان أَي ما أُدْرِك فيه من دَرَكٍ فإِصلاحه عليه.
      وقولهم: لا عُهْدَة أَي لا رَجْعَة.
      وفي حديث عقبة بن عامر: عُهْدَةُ الرقيقِ ثلاثة أَيامٍ؛ هو أَن يَشْتَرِي الرقيقَ ولا يَشْترِطَ البائعُ البَراءَةَ من العيب، فما أَصاب المشترى من عيب في الأَيام الثلاثة فهو من مال البائع ويردّ إِن شاء بلا بينة، فإِن وجد به عيباً بعد الثلاثة فلا يرد إِلا ببينة.
      وعَهِيدُك: المُعاهِدُ لك يُعاهِدُك وتُعاهِدُه وقد عاهده؛

      قال: فَلَلتُّرْكُ أَوفى من نِزارٍ بعَهْدِها،فلا يَأْمَنَنَّ الغَدْرَ يَوْماً عَهِيدُها والعُهْدةُ: كتاب الحِلْفِ والشراءِ.
      واستَعْهَدَ من صاحبه: اشترط عليه وكتب عليه عُهْدة، وهو من باب العَهد والعُهدة لأَن الشرط عَهْدٌ في الحقيقة؛ قال جرير يهجو الفرزدق حين تزوّج بنت زِيقٍ: وما استَعْهَدَ الأَقْوامُ مِن ذي خُتُونَةٍ من الناسِ إِلاَّ مِنْكَ، أَو مِنْ مُحارِبِ والجمعُ عُهَدٌ.
      وفيه عُهْدَةٌ لم تُحْكَمْ أَي عيب.
      وفي الأَمر عُهْدَةٌ إِذا لم يُحْكَمْ بعد.
      وفي عَقْلِه عُهْدَةٌ أَي ضعف.
      وفي خَطِّه عُهدة إِذا لم يُقِم حُروفَه.
      والعَهْدُ: الحِفاظُ ورعايةُ الحُرْمَة.
      وفي الحديث أَن عجوزاً دخلت على النبي، صلى الله عليه وسلم، فسأَل بها وأَحفى وقال: إِنها كانت تأْتينا أَيام خديجة وإِن حُسن العهد من الإِيمان.
      وفي حديث أُم سلمة:، قالت لعائشة: وتَرَكَتْ عُهَّيْدَى (* قوله «بذكره اياي» كذا بالأَصل ولعله بذكره إياه).
      ويقال: متى عَهْدُكَ بفلان أَي متى رُؤْيَتُك إِياه.
      وعَهْدُه: رؤيتُه.
      والعَهْدُ: المَنْزِلُ الذي لا يزال القوم إِذا انْتَأَوْا عنه رجعوا إِليه، وكذلك المَعْهَدُ.
      والمعهودُ: الذي عُهِدَ وعُرِفَ.
      والعَهْدُ: المنزل المعهودُ به الشيء،سمي بالمصدر؛ قال ذو الرمة: هَلْ تَعْرِفُ العَهْدَ المُحِيلَ رَسْمُه وتعَهَّدَ الشيء وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه: تَفَقَّدَهُ وأَحْدَثَ العَهْدَ به؛ قال الطرماح: ويُضِيعُ الذي قدَ آوجبه الله عَلَيْه، وليس يَعْتَهِدُهْ وتَعَهَّدْتُ ضَيْعَتي وكل شيء، وهو أَفصح من قولك تَعاهَدْتُه لأَن التعاهدَ إِنما يكون بين اثنين.
      وفي التهذيب: ولا يقال تعاهَدتُه،، قال: وأَجازهما الفراء.
      ورجل عَهِدٌ، بالكسر: يتَعاهَدُ الأُمورَ ويحب الولاياتِ والعُهودَ؛ قال الكميت يمدح قُتَيْبَة بن مسلم الباهليّ ويذكر فتوحه: نامَ المُهَلَّبُ عنها في إِمارتِه،حتى مَضَتْ سَنَةٌ، لم يَقْضِها العَهِدُ وكان المهلب يحب العهود؛ وأَنشد أَبو زيد: فَهُنَّ مُناخاتٌ يُجَلَّلْنَ زِينَةً،كما اقْتانَ بالنَّبْتِ العِهادُ المُحَوَّفُ،المُحَوَّفُ: الذي قد نَبَتَتْ حافتاه واستدارَ به النباتُ.
      والعِهادُ: مواقِعُ الوَسْمِيّ من الأَرض.
      وقال الخليل: فِعْلٌ له مَعْهُودٌ ومشهودٌ ومَوْعودٌ؛ قال: مَشْهود يقول هو الساعةَ، والمعهودُ ما كان أَمْسِ، والموعودُ ما يكون غداً.
      والعَهْدُ، بفتح العين: أَوَّل مَطَرٍ والوَليُّ الذي يَلِيه من الأَمطار أَي يتصل به.
      وفي المحكم: العَهْدُ أَوَّل المطر الوَسْمِيِّ؛ عن ابن الأَعرابي، والجمع العِهادُ.
      والعَهْدُ: المطرُ الأَوَّل.
      والعَهْدُ والعَهْدَةُ والعِهْدَةُ: مطرٌ بعد مطرٍ يُدْرِك آخِرُهُ بَلَلَ أَوّله؛ وقيل: هو كل مطرٍ بعد مطر، وقيل: هو المَطْرَةُ التي تكون أَوّلاً لما يأْتي بعْدها، وجمعها عِهادُ وعُهودٌ؛

      قال: أَراقَتْ نُجُومُ الصَّيْفِ فيها سِجالَها،عِهاداً لِنَجْمِ المَرْبَعِ المُتَقَدِّمِ
      ، قال أَبو حنيفة: إِذا أَصاب الأَرضَ مطر بعد مطر، وندى الأَوّل باق،فذلك العَهْدُ لأَن الأَوّل عُهِدَ بالثاني.
      قال: وقال بعضهم العِهادُ: الحديثةُ من الأَمطارِ؛ قال: وأَحسبه ذهب فيه إِلى قول الساجع في وصف الغيث: أَصابَتْنا دِيمَةٌ بعد دِيمَةٍ على عِهادٍ غيرِ قَدِيمةٍ؛ وقال ثعلب: على عهاد قديمة تشبع منها النابُ قبل الفَطِيمَةِ؛ وقوله: تشبعُ منها الناب قبل الفطيمة؛ فسره ثعلب فقال: معناه هذا النبت قد علا وطال فلا تدركه الصغيرة لطوله، وبقي منه أَسافله فنالته الصغيرة.
      وقال ابن الأَعرابي: العِهادُ ضعيفُ مطرِ الوَسْمِيِّ ورِكاكُه.
      وعُهِدَتِ الرَّوْضَةُ: سَقَتْها العَِهْدَةُ، فهي معهودةٌ.
      وأَرض معهودةٌ إِذا عَمَّها المطر.
      والأَرض المُعَهَّدَةُ تَعْهِيداً: التي تصيبها النُّفْضَةُ من المطر، والنُّفْضَةُ المَطْرَةُ تُصِيبُ القِطْعة من الأَرض وتخطئ القطعة.
      يقال: أَرض مُنَفَّضَةٌ تَنْفيضاً؛ قال أَبو زبيد:أَصْلَبيٌّ تَسْمُو العُيونُ إِليه،مُسْتَنيرٌ، كالبَدْرِ عامَ العُهودِ ومطرُ العُهودِ أَحسن ما يكونُ لِقِلَّةِ غُبارِ الآفاقِ؛ قيل: عامُ العُهودِ عامُ قِلَّةِ الأَمطار.
      ومن أَمثالهم في كراهة المعايب: المَلَسَى لا عُهْدَةَ له؛ المعنى ذُو المَلَسَى لا عهدة له.
      والمَلَسَى: ذهابٌ في خِفْيَةٍ، وهو نَعْتٌ لِفَعْلَتِه، والمَلَسى مؤنثة،، قال: معناه أَنه خرج من الأَمر سالماً فانقضى عنه لا له ولا عليه؛ وقيل: المَلَسى أَن يَبيعَ الرجلُ سِلْعَةً يكون قد سرَقَها فَيَمَّلِس ويَغِيب بعد قبض الثمن، وإِن استُحِقَّتْ في يَدَيِ المشتري لم يتهيأْ له أَن يبيعَ البائعُ بضمان عُهْدَتِها لأَنه امَّلَسَ هارباً، وعُهْدَتُها أَن يَبيعَها وبها عيب أَو فيها استحقاق لمالكها.
      تقول: أَبيعُك المَلَسى لا عُهْدَة أَي تنملسُ وتَنْفَلتُ فلا ترجع إِليّ.
      ويقال في المثل: متى عهدكَ بأَسفلِ فيكَ؟ وذلك إِذا سأَلته عن أَمر قديم لا عهد له به؛ ومِثْلُه: عَهْدُك بالفالياتِ قديمٌ؛ يُضْرَبُ مثلاً للأَمر الذي قد فات ولا يُطْمَعُ فيه؛ ومثله: هيهات طار غُرابُها بِجَرادَتِك؛ وأَنشد: وعَهْدي بِعَهْدِ الفالياتِ قَديمُ وأَنشد أَبو الهيثم: وإِني لأَطْوي السِّرَّ في مُضْمَرِ الحَشا،كُمونَ الثَّرَى في عَهْدَةٍ ما يَريمُها أَراد بالعَهْدَةِ مَقْنُوءَةً لا تَطْلُعُ عليها الشمسُ فلا يريمها الثرى.
      والعَهْدُ: الزمانُ.
      وقريةٌ عَهِيدَةٌ أَي قديمة أَتى عليها عَهْدٌ طويلٌ.
      وبنو عُهادَةَ: بُطَيْنٌ من العرب.
      "
  2. عَهْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ عَهْدُ: الوَصِيَّةُ، والتَّقَدُّمُ إلى المَرْءِ في الشيءِ، والمَوْثِقُ، واليَمينُ، وقد عاهَدَه، والذي يُكْتَبُ للوُلاةِ، والحِفاظُ، ورِعايةُ الحُرْمَةِ، والأَمانُ، والذِّمَّةُ، والالْتِقاءُ، والمَعْرِفَةُ، ومنهُ: عَهْدي بموضِعِ كذا، والمَنْزِلُ المَعْهودُ به الشيءُ، كالمَعْهَدِ، وأوَّلُ مَطَرِ الوَسْمِيِّ، كالعَهْدَةِ والعِهْدَةِ والعِهادَةِ، عُهِدَ المكانُ فهو مَعْهودٌ،
      ـ من عَهِدَ إليه: أوْصاهُ، ومَطَرٌ بعدَ مَطَرٍ يُدْرِكُ آخِرُه بَلَلَ أوَّلِه، والزمانُ، والوَفاءُ، وتَوْحِيدُ الله تعالى، ومنه:{إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عند الرَّحْمنِ عَهْداً}، والضَّمانُ، كالعُهَّيْدَى والعِهْدانِ.
      ـ تَعَهَّدَه وتَعَاهَدَه واعْتَهَدَه: تَفَقَّدَه، وأحْدَثَ العَهْدَ به.
      ـ عُهْدَة: كِتابُ الحِلْفِ، وكِتابُ الشِّراءِ، والضَّعْفُ في الخَطِّ وفي العَقْلِ، والرَّجْعَةُ، تقولُ: لا عُهْدَةَ لي، أي: لا رَجْعَةَ.
      ـ عُهْدَتُه على فُلانٍ: ما أُدْرِكَ فيه من دَرَكٍ فإصْلاحُه عليه.
      ـ اسْتَعْهَدَ من صاحِبِه: اشْتَرَطَ عليه، وكَتَبَ عليه عُهْدَةً،
      ـ اسْتَعْهَدَ فلاناً من نَفْسِه: ضَمَّنَه حَوادِثَ نَفْسِه.
      ـ عَهِدٌ: مَنْ يَتعاهَدُ الأُمورَ والوِلاياتِ.
      ـ عَهيدُ: المُعاهِدُ، والقديمُ العَتيقُ.
      ـ بنُو عُهادَةَ: بَطْنٌ.
      ـ أنا أُعْهِدُكَ من إِباقِهِ إِعْهاداً: أُبَرِّئُكَ، وأُؤَمِّنُكَ،
      ـ أُعْهِدُكَ من الأَمْرِ: أكْفُلُكَ.
      ـ أرضٌ مُعَهَّدَةٌ: أصابَتْها النُّفْضَةُ من المَطَرِ.
  3. عاهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عاهدَ يعاهد ، معاهدةً ، فهو مُعاهِد ، والمفعول مُعاهَد :-
      عاهدَ صديقَه على كِتْمان سِرِّه أعطاه وعدًا وميثاقًا لا رجعةَ فيه، عاقده وحالفه، قطع عَهْدًا له على كتمان سرِّه :-عاهد نفسه على الصِّدق والصَّراحة، - عاهد والدَه على الجدِّ والاجتهاد، - {وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} :-
      • إبرام المعاهدة: الاتِّفاق والتَّوقيع عليها، - معاهدة صلح.
  4. عهِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عهِدَ / عهِدَ إلى يَعهَد ، عَهْدًا ، فهو عاهِد ، والمفعول مَعْهود :-
      عهِد ولدَه صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال :-عهِد مالَ اليتيم/ الحديقةَ.
      عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه :-استقبلني بابتسامته المعهودة، - لا يزال هذا المكانُ كما عهدْتُه، - حديث عهد بالزَّواج/ بالولادة، - ما عهدتك كاذِبًا، - عهدي به قريب: لقائي به قريب:-
      • فيما أعْهدُ: في علمي، على حدِّ عِلْمي، - كما نعهده: كما هو دائمًا.
      عهِد صديقَه على الوفاء: أعطاه عهدًا وموثقًا :- {أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَابَنِي ءَادَمَ أَنْ لاَ تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ} .
      عهِد إليه المدرِّسُ أن يذاكر بجدّ/ عهِد إليه المدرِّسُ بأن يذاكر بجدّ: أوصاه بها، كلَّفه القيام بها :-عهد إليه الرَّئيس بتأليف حكومةٍ جديدة: كلَّفه بالقيام بذلك، - {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ} .
  5. تعاهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعاهدَ على يتعاهد ، تعاهُدًا ، فهو مُتعاهِد ، والمفعول مُتعاهَد عليه :-
      تعاهدَ الصَّديقان على الوفاء عاهد كلٌّ منهما الآخرَ، أعطى كلٌّ منهما الآخرَ وعدًا لا رجعة فيه، تعاقدا وتحالفا واتفقا :-تعاهدا على الالتزام/ العمل، - تعاهدت الدُّوَلُ على تحريم الأسلحة الذَّرّيّة.
  6. تعهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعهَّدَ / تعهَّدَ بـ يتعهَّد ، تعهُّدًا ، فهو مُتعهِّد ، والمفعول مُتعهَّد :-
      تعهَّد حديقةَ المنزل اعتنى بها، وقام عليها بالرِّعاية والموالاة :-تعهّد المشروعَ برعايته، - تعهَّد طفلاً، - تعهد والديه بالرِّعاية.
      تعهَّد بدفع كمبيالة: أخذ على نفسه عهدًا بدفعها :-تعهَّد بردّ الدَّين في موعده، - تعهّد بتحقيق أعلى الدّرجات.


  7. التعهّد السالب (المعجم مالية)
    • شرط في عقد قرض يَحظُر على المقترض القيام بنشاط معيّن مثلاً توزيع أرباح أو إصدار سندات جديدة ، وتعني بالانجليزية: negative covenant
  8. المتعهّد الرئيسي للاكتتاب (المعجم مالية)
    • من مسؤولياته ما يلي (أ) تنسيق وتوزيع وتوثيق إصدار جديد في السوق الرئيسة أو الأوليّة (ب) تحديد الشروط المبدئية والنهارية للإصدار بالتشاور مع المقترض والمدير المشارك (ج) اختيار متعهّدي الإصدار بالتشاور مع المقترض والمدير المشارك (د) اختيار فريق البيع حسب تقديره (ه) المصرف الذي يكلّف بالترتيب للقرض والإعداد له. ، وتعني بالانجليزية: leading underwriter
  9. المتعهّد الرئيسي للإصدار (المعجم مالية)
    • مصرف تجاري أو بنك استثمار مسؤول بصورة رئيسة عن تنظيم ائتمان أو إصدار سندات وهو يسعى لاستقطاب مؤسّسات أخرى أو متعهّدي اكتتاب آخرين من أجل تكوين تجمّع. وهو الذي يتفاوض على الشروط مع المُصْدِر ويتولّى تقييم أحوال السوق. ، وتعني بالانجليزية: lead underwriter
  10. المعهد المصرفي الأمريكي (المعجم مالية)
    • القسم التعليمي التابع لجمعية المصارف الأمريكية ، وتعني بالانجليزية: American Institute of Banking
  11. إتّفاقية معاهدة تعهّد إصدار (المعجم مالية)
    • إتّفاقية بين متعهّدي إصدار لشراء جزء من إصدار أوراق مالية جديدة بعد عرضها للاكتتاب العام. تزيل هذه الإتفاقيّة مخاطر عجز جهة الإصدار عن بيع كلّ الإصدار ولكنها تزيد من مخاطر بنوك الاستثمار الموقّعة على هذه الإتّفاقية ، وتعني بالانجليزية: standby underwriting agreement
  12. شرط التعهّد السالب (المعجم مالية)
    • شرط تعهّد المدين بعدم رهن ضمان لصالح طرف ثالث إلاّ بعد موافقة الدائن الأول. ، وتعني بالانجليزية: negative mortgage clause
  13. شرط التعهّد السالب (المعجم مالية)
    • شرط في عقد سند يقضي بتعهّد المقترض بعدم رهن أي من أصوله لصالح طرف ثالث بدون موافقة الدائن الأوّل وبأن لا يتقرض من دائنين آخرين بشروط أفضل. ، وتعني بالانجليزية: negative pledge clause
  14. التعهيد (المعجم عربي عامة)
    • (سياسات الخدمة) هو استخدام مقدم خدمة خارجي لإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات.
      راجع توريد الخدمات، مقدم خدمة من النوع الثالث.---(المجال:حاسوب)
  15. التعهيد الداخلي (المعجم عربي عامة)
    • مرادف للتوريد الداخلي.---(المجال:حاسوب)
  16. التّعهّد الالتزاميّ (المعجم عربي عامة)
    • (قن) تعَهُّد مدوَّن يقدَّم أمام محكمة أو قاضٍ، يحتوي شرطًا للقيام بفعل معيَّن كالمثول أمام المحكمة.
  17. العهدة العمريّة (المعجم عربي عامة)
    • الوثيقة التي عقدها عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مع نصارى بيت المقدس.
  18. العهْد (المعجم عربي عامة)
    • ما يكتبه وليّ الأمر للولاة يأمرهم فيه بإجراء العدالة.
  19. العهْد الجديد (المعجم عربي عامة)
    • (دن) (في المسيحيّة) كتاب يحتوي الأناجيل الأربعة وأعمال الرُّسل والرَّسائل والرُّؤيا.
  20. العهْد القديم (المعجم عربي عامة)
    • (دن) أسفار الكتاب المقدَّس التي كتبت قبل ميلاد المسيح عليه السلام.
  21. العهْد القديم (المعجم عربي عامة)
    • أسفار الكتاب المقدّس التي كتبت قبل ميلاد المسيح عليه السلام.
  22. العهْدان (المعجم عربي عامة)
    • التَّوراة والإنجيل.
  23. المعاهدة (المعجم عربي عامة)
    • اتفاقية رسمية بين الدول تحدد وتعدل واجباتهم ومسؤولياتهم المشتركة.
  24. المعاهدة (المعجم عربي عامة)
    • اتفاقية ملزمة قانوناً بين بلدين.
  25. المعهد البريطاني للمواصفات القياسية (المعجم عربي عامة)
    • هو الهيئة الوطنية للمواصفات القياسية في المملكة المتحدة، و هو المسئول عن إنشاء المواصفات القياسية البريطانية و المحافظة عليها.
      راجع http://www.bsi-global.com لتفاصيل أكثر.
      راجع المنظمة العالمية للمواصفات القياسية.---(المجال:حاسوب)


معنى وكالعهد في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: