وصف و معنى و تعريف كلمة وكالفض:


وكالفض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و لام (ل) و فاء (ف) و ضاد (ض) .




معنى و شرح وكالفض في معاجم اللغة العربية:



وكالفض

جذر [كالفض]

  1. فَضّة : (اسم)
    • الجمع : فِضاض
    • الفَضَّة : الصخر المنثور بعضه فوق بعض
    • الفَضَّة: الحَرَّةُ الشاهقة
  2. فِضّة : (اسم)
    • الجمع : فِضَضٌ ، و فِضَاض
    • الفِضَّةُ : فِلِزٌّ أَبيضُ قابلٌ للسَّحب والطرق والصَّقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباءِ، وهو من الجواهر النفيسة التي تُستخدَمُ في سَكّ النقود، كما تُستعمل أَملاحُها في التصوير الضوئي
    • رأيت النَّاسَ منفضَّة إلى من عنده فِضّة: يوجد الإنسان حيث توجد منفعته إلا القليل من الناس،
,
  1. فضض (المعجم لسان العرب)
    • "فَضَضْتُ الشيءَ أَفُضُّه فَضّاً، فهو مَفْضُوضٌ وفَضِيضٌ: كسرتُه وفَرَّقْتُه، وفُضاضُه وفِضاضُه وفُضاضَتُه: ما تكسَّر منه؛ قال النابغة:تَطيِرُ فُضاضاً بَيْنَها كلُّ قَوْنَسٍ،ويَتْبَعُها مِنْهُم فَراشُ الحَواجِبِ وفَضَضْت الخاتم عن الكتاب أَي كسرْتُه، وكل شيء كسرْتَه، فقد فضَضْتَه.
      وفي حديث ذي الكِفْلِ: إِنه لا يَحِلُّ لك أَن تَفُضَّ الخاتَم؛ هو كناية عن الوطْءِ.
      وفَضَّ الخاتَمَ والخَتْمَ إِذا كَسره وفَتَحه.
      وفُضاضُ وفِضاضُ الشيء: ما تفرق منه عند كسرك إِياه.
      وانْفَضَّ الشيءُ: انكسر.
      وفي حديث الحديبية: ثم جِئْتَ بهم لبَيْضَتِكَ تَفُضُّها أَي تَكْسِرُها؛ ومنه حديث معاذ في عذاب القبر: حتى يفض كل شيءٍ.
      وفي الدعاء: لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ أَي لا يَكْسِرْ أَسنانك، والفمُ ههنا الأَسنان كما يقال: سقَط فوه، يعنون الأَسنان، وبعضهم يقول: لا يُفْضِ اللّهُ فاك أَي لا يجعله فَضاء لا أَسنان فيه.
      قال الجوهري: ولا تقل لا يُفْضِضِ اللّه فاكَ، أَو تقديره لا يكسر اللّه أَسنانَ فِيكَ، فحذف المضاف.
      يقال: فَضَّه إِذا كسره؛ ومنه حديث النابغة الجعدي لما أَنشده القصيدة الرائية، قال: لا يَفْضُضِ اللّه فاك، قال: فعاش مائة وعشرين سنة لم تسقُط له سِنّ.
      وللإِفْضاءُ: سُقوطُ الأَسنانِ من أَعْلى وأَسفَل، والقولُ الأَول أَكثر.
      وفي حديث العباس بن عبد المطلب أَنه، قال: يا رسول اللّه إِني أُريد أَن أَمْتَدِحَك،فقال: قل لا يَفْضُضِ اللّهُ فاكَ، ثم أَنشده الأَبيات القافيَّة، ومعناه لا يُسْقِطِ اللّهُ أَسنانَكَ، والفم يقوم مقام الأَسنان.
      وهذا من فَضِّ الخاتَمِ والجمُوع وهو تَفْريقُها.
      والمِفَضُّ (* قوله «والمفض إلخ» كذا هو بالنسخ التي بأيدينا.) والمِفْضاضُ: ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأَرصِ المُثارةِ.
      والمِفَضَّةُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ويقال: افْتَضَّ فلان جاريَتَه واقْتَضَّها إِذا افْتَرَعَها.
      والفَضَّةُ: الصخْرُ المَنْثُورُ بعضُه فوق بعض، وجمعه فِضاضٌ.
      وتَفَضَّضَ القوم وانْفَضُّوا: تَفَرَّقُوا.
      وفي التنزيل: لانْفَضُّوا من حوْلِك،أَي تفرَّقوا، والاسم الفَضَضُ.
      وتَفَضَّضَ الشيء: تفرَّقَ.
      والفَضُّ: تفريقُكَ حَلْقةً من الناس بعد اجتماعهم، يقال: فضَضْتُهم فانْفَضُّوا أَي فرَّقْتهم؛ قال الشاعر: إِذا اجْتَمَعُوا فضَضْنا حُجرَتَيهِمْ،ونَجْمَعُهم إِذا كانوا بَدادِ وكلُّ شيءٍ تفرَّقَ، فهو فَضَضٌ.
      ويقال: بها فَضٌّ من الناس أَي نفَر متفرِّقُون.
      وفي حديث خالد بن الوليد أَنه كتب إِلى مروانَ بن فارس: أَما بعد فالحمد للّه الذي فَضَّ خَدَمَتَكُم؛ قال أَبو عبيد: معناه كسَر وفرَّق جمعكم.
      وكل مُنكسر متفرِّق، فهو مُنْفَضٌّ.
      وأَصل الخَدَمةِ الخَلْخالُ

      وجمعها خدامٌ، وقال شمر في قوله: أَنا أَولُ من فَضَّ خَدَمةَ العَجَم،يريد كسرهم وفَرَّق جَمْعَهم.
      وكلُّ شيءٍ كَسَرْتَه وفرَّقته، فقد فضَضْتَه.
      وطارَت عِظامُه فُضاضاً وفِضاضاً إِذا تطايَرَتْ عند الضرب، وقال المؤرِّجُ: الفَضُّ الكسْرُ؛ وروى لخِداشِ بن زُهَيْر: فلا تَحْسَبي أَنِّي تَبَدَّلْتُ ذِلَّةً،ولا فَضَّني في الكُورِ بَعْدَكِ صائغُ يقول: يأْبى أَن يُصاغَ ويُراضَ.
      وتَمْر فَضٌّ: متفرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي.
      وفَضَضْتُ ما بينهما: قَطَعْتُ.
      وقال تعالى: قَوارِيرَ قَوَارِيرَ من فِضَّةٍ قدَّرُوها تقديراً؛ يسأَل السائلُ فيقول: كيف تكون القَوارِيرُ من فضة وجَوْهرُها غير جوهرها؟، قال الزجاج: معنى قوله قوارير من فضة أَصلُ القَوارِيرِ التي في الدنيا من الرمل، فأَعلم اللّه فَضْلَ تلك القوارِيرِ أَن أَصلها من فِضَّة يُرى من خارجها ما في داخلها؛ قال أَبو منصور: أَي تكون مع صَفاء قواريرها آمِنة من الكسر قابلة للجبر مثل الفضة، قال: وهذا من أَحسن ما قيل فيه.
      وفي حديث المسيب: فقبض ثلاثة أَصابع من فضة فيها من شعر، وفي رواية: من فضة أَو قُصَّة، والمراد بالفضة شيء مَصُوغٌ منها قد ترك فيه الشعر، فأَمّا بالقاف والصاد المهملة في الخُصْلةُ من الشعر.
      وكلُّ ما انْقَطع مع شيءٍ أَو تفرَّق: فَضَضٌ.
      وفي الحديث عن عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمروان: إِنَّ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم،لَعَنَ أَباكَ وأَنتَ في صُلْبه فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه؛ قال ثعلب: معناه أَي خرجت من صُلْبه مُتَفَرِّقاً، يعني ما انْفَضَّ من نُطْفَةِ الرجل وتَرَدَّدَ في صُلْبه، وقيل في قولها فأَنت فَضَضٌ من لعنة اللّه: أَرادت إِنكَ قِطْعة منها وطائفة منها.
      وقال شمر: الفُضُضُ اسم ما انْفَضَ أَي تفرَّق، والفُضاضُ نحوه.
      وروى بعضهم هذا الحديث فُظاظةٌ، بظاءين، من الفَظِيظِ وهو ماءُ الكَرِشِ، وأَنكره الخطابي.
      وقال الزمخشري: افْتَظَظْتُ الكَرِشَ اعْتَصَرْتُ ماءَها، كأَنه عُصارةٌ من اللَّعْنَةِ أَو فُعالةٌ من الفَظِيظِ ماء الفحل أَي نُطْفَةٌ من اللَّعنةِ.
      والفَضِيضُ من النَّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم.
      والفَضِيضُ: الماءُ العَذْبُ، وقيل: الماءُ السائل، وقد افْتَضَضْته إِذا أَصبته ساعةَ يخرج.
      ومكان فَضِيض: كثير الماء.
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: أَنه سئل عن رج؟

      ‏قال عن امرأَة خطبها: هي طالق إِن نكَحْتُها حتى آكلَ الفَضِيضَ؛ هو الطَّلْع أَولَ ما يظهر.
      والفَضِيضُ أَيضاً في غير هذا: الماء يخرج من العين أَو ينزل من السحاب، وفَضَضُ الماء: ما انتشر منه إِذا تُطُهِّرَ به.
      وفي حديث غَزاةِ هَوازِنَ: فجاء رجل بنُطْفةٍ في إِداوَةٍ فافْتَضَّها أَي صَبَّها، وهو افْتِعالٌ من الفَضِّ، ويروى بالقاف، أَي فتح رأْسها.
      ويقال: فَضَّ الماءَ وافْتَضَّه أَي صَبَّه، وفَضَّ الماءُ إِذا سالَ.
      ورجل فَضْفاضٌ: كثير العطاء، شُبِّه بالماء الفَضْفاض.
      وتَفَضْفَضَ بولُ الناقةِ إِذا انتشر على فخذيها.
      والفَضَضُ: المتفرِّق من الماء والعَرَق؛ وقول ابن مَيّادةَ: تَجْلُو بأَخْضَرَ من فُروعِ أَراكةٍ،حَسَن المُنَصَّبِ كالفَضِيضِ البارِد؟

      ‏قال: الفَضِيضُ المتفرِّقُ من ماءِ المطرِ والبَرَدِ.
      وفي حديث عمر: أَنه رَمى الجَمْرَةَ بسبع حَصَياتٍ ثم مضَى فلما خرج من فَضَضِ الحَصى أَقبل على سُلَيْم ابن رَبيعةَ فكلَّمه؛ قال أَبو عبيد: يعني ما تفرَّق منه،فَعَلٌ بمعنى مَفْعُول، وكذلك الفَضِيضُ.
      وناقة كثيرةُ فَضِيضِ اللبن: يَصِفُونها بالغَزارةِ، ورجل كثير فَضِيض الكلام: يصفونه بالكَثارة.
      وأَفَضَّ العَطاءَ: أَجْزَلَه.
      والفِضَّةُ من الجواهر: معروفة، والجمع فِضَضٌ.
      وشيءٌ مُفَضَّضٌ: مُمَوَّه بالفضة أَو مُرَصَّعٌ بالفضة.
      وحكى سيبويه: تَفَضَّيْتُ من الفضة،أَراد تَفَضَّضْت؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما عنَى به أَتخذْتُها أَم استعملتُها، وهو من تحويل التضعيف.
      وفي حديث سعيد بن زيد: لو أَنَّ أَحدَكم انْفَضَّ مما صُنِعَ بابن عَفَّان لَحَقَ له أَن يَنْفَضّ؛ قال شمر: أَي يَنْقَطِعَ ويتفرّق، ويروى يَنْقَضّ، بالقاف، وقد انْفَضَّتْ أَوصالُه إِذا تفرَّقت؛ قال ذو الرمة: تَكادُ تَنْفَضُّ منهنَّ الحَيازِيمُ وفَضّاضٌ: اسم رجل، وهو من أسماء العرب.
      وفي حديث أم سلمة، قالت: جاءت امرأَة إِلى رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقالت: إِن ابْنتي توُفِّيَ عنها زوجُها وقد اشْتَكَتْ عَيْنَها، أَفَتَكْحُلُها؟ فقال رسول اللّه،صلّى اللّه عليه وسلّم: لا مرتين أَو ثلاثاً إِنما هي أَربعةَ أَشهر وعَشْراً وقد كانت إِحْداكنَّ في الجاهلية تَرْمي بالبَعَرة على رأْس الحول؛ قالت زينبُ بنتُ أُم سلَمَة: ومعنى الرمي بالبعرة أَنَّ المرأَة كانت إِذا توُفِّيَ عنها زوجها حِفْشاً ولَبِسَتْ شَرَّ ثِيابِها ولم تَمَسَّ طِيباً حتى تَمُرَّ بها سنةٌ، ثم تُؤْتَى بدابّةٍ حمارٍ أَو شاةٍ أَو طائر فَتَفْتَضُّ بها فقَلَّما تَفْتَضُّ بشيءٍ إِلا ماتَ ثم تخرج فتُعْطَى بعرةً فَتَرْمي بها؛ وقال ابن مسلم: سأَلت الحجازيين عن الافْتِضاضِ فذكروا أَن المعتدَّة كانت لا تَغْتَسِل ولا تَمَسُّ ماء ولا تَقْلِمُ ظُفْراً ولا تَنْتِفُ من وجهها شعراً، ثم تخرج بعد الحوْلِ بأَقْبَحِ مَنْظَرٍ،ثم تَفْتَضُّ بطائر وتَمْسَحُ به قُبُلَها وتَنْبِذُه فلا يكاد يَعِيشُ أَي تكسِرُ ما هي فيه من العِدَّة بذلك؛ قال: وهو من فَضَضْتُ الشيءَ إِذا كسَرْتَه كأَنها تكون في عِدَّةٍ من زوجها فتكسر ما كانت فيه وتخرج منه بالدابة؛ قال ابن الأَثير: ويروى بالقاف والباء الموحدة، قال أَبو منصور: وقد روى الشافعي هذا الحديث غير أَنه روى هذا الحرف فَتَقْبِضُ، بالقاف والباء المعجمة بواحدة والصاد المهملة، وهو مذكور في موضعه.
      وأَمرهم فَيْضُوضَى بينهم وفَيْضُوضاء بينهم وفَيْضِيضَى وفَيْضيضاء وفَوْضُوضَى وفَوْضُوضاء بينهم؛ كلها عن اللحياني.
      والفَضْفَضَةُ: سَعةُ الثوبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.
      ودِرْعٌ فَضْفاضٌ وفَضْفاضةٌ وفُضافِضَةٌ: واسِعةٌ، وكذلك الثوبُ؛ قال عمرو بن مَعْدِ يكَرِب:وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ فضْفاضةً،كأَنَّ مَطاوِيَها مِبْرَدُ وقَمِيصٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ؛ وفي حديث سطيح: أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ أَراد واسع الصدر والذراع فكنى عنه بالرداء والبدن، وقيل: أَراد كثرة العطاء.
      ومنه حديث ابن سيرين، قال: كنت مع أَنَس في يوم مطر والأَرض فَضْفاضٌ أَي قد عَلاها الماء من كثرة المطر.
      وقد فَضْفَضَ الثوبَ والدِّرْعَ: وَسَّعَهما؛ قال كثيِّر: فنَبَذْتُ ثَمَّ تَحِيَّةً، فأَعادَها غَمْرُ الرِّداءِ مُفَضْفَضُ السِّرْبالِ والفَضْفاضُ: الكثيرُ الواسعُ؛ قال رؤبة: يَسْعُطْنَه فَضْفاضَ بَوْلٍ كالصَّبِرْ وعَيْشٌ فَضْفاضٌ: واسعٌ.
      وسَحابةٌ فَضْفاضةٌ: كثيرة الماء.
      وجارِيةٌ فَضْفاضة: كثيرة اللحم مع الطُّولِ والجسم؛ قال رؤبة: رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ الليث: فلان فُضاضةُ ولد أَبيه أَي آخرهم؛ قال أَبو منصور: والمعروف فلان نُضاضةُ ولدِ أَبيه، بالنون، بهذا المعنى.
      الفراء: الفاضّةُ الدّاهِيةُ وهنّ الفواضُّ.
      "
  2. افتضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • افتضَّ يفتضّ ، افتَضِضْ / افتَضَّ ، افتضاضًا ، فهو مُفتضّ ، والمفعول مُفتضّ :-
      افتضَّ الشَّيءَ فضَّه.
  3. فاضَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فاضَ الماء يَفيضُ فَيْضاً وفُيوضاً، والكسر، وفَيْضُوضَةً وفَيَضاناً: كثُرَ حتى سالَ كالوادي،
      ـ فاضَ صَدْرُهُ بالسِّرِّ: باحَ،
      ـ فاضَ الرجُلُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات،
      ـ فاضَ نَفْسُهُ: خَرَجَتْ رُوحُهُ،
      ـ فاضَ الخَبَرُ: شاعَ،
      ـ فاضَ الشيءُ: كَثُرَ.
      ـ فَيَّاضٌ: فَرَسٌ لبَنِي جَعْدٍ.
      ـ شاذُّ بن فَيَّاضٍ: محدِّثٌ.
      ـ الفَيَّاضُ: اشْتَرَى طَلْحَةُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ بئْراً، فَتَصَدَّقَ بها، ونَحَرَ جزوراً، فأطْعَمَهَا، فقال له، صلى الله عليه وسلم: أنْتَ الفَيَّاضُ، فَلُقِّبَ به.
      ـ فَيْضُ: المَوْتُ، ونيل مصر، ونَهْرُ البَصْرَةِ، والكثيرُ الجَرْيِ من الخَيْلِ، وفَرَسٌ لبني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ، وأخرى لِعُتْبَةَ بنِ أبي سُفْيَانَ.
      ـ أمْرُهُمْ فَيْضيضَى بينهم، وفَيْضُوضَى وفَيْضيضَاءُ وفَيْضيضَاءُ وفَيوضَى: فَوْضَى.
      ـ أرْضٌ ذاتُ فُيوضٍ: فيها مياهٌ تَفيضُ.
      ـ أفاضَ الماءَ على نَفْسِهِ: أفْرَغَهُ،
      ـ أفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ: دَفَعُوا، أو رَجَعوا وتَفَرَّقُوا، أو أسرعوا منها إلى مكانٍ آخَرَ، وكلُّ دَفْعَةٍ: إفاضَةٌ،
      ـ أفاضُوا في الحديثِ: انْدَفَعُوا، وحديثٌ مُفاضٌ فيه،
      ـ أفاضَ الإِناءَ: مَلأَهُ حتى فاضَ،
      ـ أفاضَ القِدَاح، وأفاضَ بها: ضَرَبَ بها،
      ـ أفاضَ البعيرُ: دَفَعَ جِرَّتَهُ من كِرْشِهِ.
      ـ مُفاضَةُ من الدُّرُوعِ: الواسِعَةُ،
      ـ مُفاضَةُ من النِّساء: الضَّخْمَةُ البَطْنِ.
      ـ كان النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، مُفَاضَ البَطْنِ: مُسْتَوِيَ البَطْنِ مع الصَّدْرِ.
      ـ اسْتَفَاضَ: سألَ إفاضَةَ الماء،
      ـ اسْتَفَاضَ الوادي شَجَراً: اتَّسَعَ وكَثُرَ شَجَرُهُ،
      ـ اسْتَفَاضَ الخَبَرُ: انْتَشَرَ، فهو مُسْتَفِيضٌ ومُسْتَفَاضٌ فيه، ولا تَقُلْ: مُسْتَفاضٌ، أو لُغَيَّةٌ.
      ـ محمدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ المُسْتَفَاضِ: محدِّثٌ.
  4. الفَضُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الفَضُّ: الكسرُ بالتَّفْرِقةِ، وفَكُّ خاتَمِ الكِتابِ، والنَّفَرُ المُتَفَرِّقُونَ.
      ـ مِفَضَّةُ ومِفْضَاضُ: ما يُفَضُّ به المَدَرُ.
      ـ فُضَاضُ وفِضَاضُ: ما تَفَرَّقَ من الشيء عندَ الكسر،
      ـ فُضَاضُ: موضع.
      ـ فَضَّاضُ: لَقَبُ مَوْأَلَةَ بنِ عامِرِ بن مالِكٍ.
      ـ فَضَضُ: ما انْتَشَرَ من الماء إذا تُطُهِّرَ به، كالفَضِيضِ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ ومُنْتَشِرٍ، ومنه قولُ عائشةَ رضي الله تعالى عنها لِمَرْوَانَ: فَأنْتَ فَضَضٌ من لَعْنَةِ اللهِ. ويُرْوَى: فُضُضٌ وفُضَاضٌ: قِطْعَةٌ منها.
      ـ فَضِيضُ: الماء العَذْبُ أو السائِلُ، والطَّلْعُ أولَ ما يَطْلُعُ، وكلُّ مُتَفَرِّقٍ
      ـ فِضَّةُ: معروف.
      ـ قوله تعالى: {قَواريرَ من فِضَّةٍ}، أي: تكونُ مع صفاء قواريرِها آمِنَةً من الكسرِ، قابلةً للجَبْرِ.
      ـ فِضَّةُ وفَضَّةُ: الحَرَّة الشاهِقَةُ، ج: فِضَضٌ وفِضاضٌ.
      ـ فِضاضُ الجِبالِ: الصَّخْرُ المَنْثُورُ بعضُهُ على بعضٍ.
      ـ فاضَّةُ: الداهِيَةُ، ج: فَواضٌّ.
      ـ دِرْعٌ فَضْفَاضٌ وفَضْفَاضَةٌ: واسِعَةٌ.
      ـ فَضْفَاضَةُ: الجارِيَةُ اللَّحِيمَةُ الجَسيمةُ الطويلةُ.
      ـ افْتَضَّهَا: افْتَرَعَها،
      ـ افْتَضَّ الماءَ: صَبَّهُ شيئاً بعدَ شيء، أو أصابَهُ ساعَةَ يَخْرُجُ،
      ـ افْتَضَّتِ المرأةُ: كسَرَتْ عِدَّتَها بِمَسِّ الطِّيبِ، أو بغَيْرِهِ، أو دَلَكَتْ جَسَدَهَا بدابَّةٍ أو طَيْرٍ ليكونَ ذلك خُروجاً عن العِدَّةِ، أو كانَتْ من عادَتِهِمْ أنْ تَمْسَحَ قُبُلَها بطائِرٍ وتَنْبِذَهُ، فلا يكادُ يَعيشُ.
      ـ فَضْفَضَةُ: سَعَةُ الثَّوْبِ والدِّرْعِ والعَيْشِ.
  5. انفضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انفضَّ ينفضّ ، انفَضِضْ / انفَضَّ ، انفضاضًا ، فهو مُنفضّ :-
      • انفضَّ الجمعُ تفرَّقوا وذهبوا :-انفضّ الاجتماع، - انفضّت الجلسة/ المظاهرة، - {وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} .
      • انفضَّ الشَّيءُ: انكسر :-انفضّ ختمُ الكتاب.
      • انفضَّت الدُّموعُ: انصبّت.


  6. فضَّضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فضَّضَ يفضِّض ، تفضيضًا ، فهو مُفضِّض ، والمفعول مُفضَّض :-
      • فضَّض الملاعِقَ طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها :-ورق مُفضَّض.
  7. المُفَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُفَاضُ المُفَاضُ يقال: حديثٌ مُفاضٌ، ومُفاضٌ فيه: مُذاعٌ منتشِرٌ.
      ودِرْعٌ مُفَاضَةٌ: واسِعَةٌ ليِّنَةٌ.
  8. فيض (المعجم لسان العرب)
    • "فاض الماء والدَّمعُ ونحوهما يَفِيض فَيْضاً وفُيُوضةً وفُيُوضاً وفَيَضاناً وفَيْضُوضةً أَي كثر حتى سالَ على ضَفّةِ الوادي.
      وفاضَتْ عينُه تَفِيضُ فَيْضاً إِذا سالت.
      ويقال: أَفاضَتِ العينُ الدمعَ تُفِيضُه إِفاضة، وأَفاضَ فلان دَمْعَه، وفاضَ الماء والمطرُ والخيرُ إِذا كثر.
      وفي الحديث: ويَفيضُ المالُ أَي يَكْثُر من فاضَ الماء والدمعُ وغيرُهما يَفيض فَيْضاً إِذا كثر، قيل: فاضَ تدَفَّقَ، وأَفاضَه هو وأَفاضَ إِناءه أَي مَلأَه حتى فاضَ، وأَفاضَ دُموعَه.
      وأَفاضَ الماءَ على نفسه أَي أَفْرَغَه.
      وفاض صَدْرُه بسِرِّه إِذا امْتَلأ وباح به ولم يُطِقْ كَتْمَه،وكذلك النهرُ بمائه والإِناء بما فيه.
      وماءٌ فَيْضٌ: كثير.
      والحَوْضُ فائض أَي ممتلئ.
      والفَيْضُ: النهر، والجمع أَفْياضٌ وفُيوضٌ، وجَمْعُهم له يدل على أَنه لم يسمّ بالمصدر.
      وفَيْضُ البصرةِ: نَهرها، غَلب ذلك عليه لِعظَمِه.
      التهذيب: ونهرُ البصرةِ يسمى الفَيْضَ، والفَيْضُ نهر مصر.
      ونهرٌ فَيّاضٌ أَي كثير الماء.
      ورَجل فَيّاضٌ أَي وهّاب جَوادٌ.
      وأَرض ذاتُ فُيوضٍ إِذا كان فيها ماء يَفِيضُ حتى يعلو.
      وفاضَ اللّئامُ: كَثُروا.
      وفرَس فَيْضٌ: جَوادٌ كثير العَدْو.
      ورجل فَيْضٌ وفَيّاضٌ: كثير المعروف.
      وفي الحديث أَنه، قال لطَلحةَ: أَنت الفَيّاضُ؛ سمي به لسَعةِ عَطائه وكثرته وكان قسَمَ في قومه أَربعمائة أَلف،وكان جَواداً.
      وأَفاضَ إِناءه إِفاضةً: أَتْأَقَه؛ عن اللحياني، قال ابن سيده: وعندي أَنه إِذا ملأه حتى فاض.
      وأَعطاه غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلاً من كثير،وأَفاضَ بالشيء: دَفَع به ورَمَى؛ قال أَبو صخر الهذلي يصف كتيبة: تَلَقَّوْها بِطائحةٍ زَحُوفٍ،تُفِيضُ الحِصْن مِنها بالسِّخالِ وفاضَ يَفِيضُ فَيْضاً وفُيوضاً: مات.
      وفاضَتْ نَفسُه تَفِيضُ فَيْضاً: خرجت، لغة تميم؛

      وأَنشد: تَجَمَّع الناسُ وقالوا: عِرْسُ،فَفُقِئَتْ عَيْنٌ، وفاضَتْ نَفْسُ وأَنشده الأَصمعي وقال إِنما هو: وطَنَّ الضِّرْس.
      وذهبنا في فَيْض فلان أَي في جَنازَتِه.
      وفي حديث الدجال: ثم يكونُ على أَثَرِ ذلك الفَيْضُ؛ قال شمر: سأَلت البَكْراوِيّ عنه فقال: الفَيْضُ الموتُ ههنا، قال: ولم أَسمعه من غيره إِلا أَنه، قال: فاضت نفسُه أَي لُعابُه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه.
      وقال ابن الأَعرابي: فاضَ الرجلُ وفاظَ إِذا مات،وكذلك فاظت نفسُه.
      وقال أَبو الحسن: فاضَت نفسه الفعل للنفس، وفاضَ الرجلُ يَفِيض وفاظَ يَفِيظُ فَيْظاً وفُيوظاً.
      وقال الأَصمعي: لا يقال فاظت نفسه ولا فاضت، وإِنما هو فاض الرجل وفاظ إِذا مات.
      قال الأَصمعي: سمعت أَبا عمرو يقول: لا يقال فاظت نفسه ولكن يقال فاظ إِذا مات، بالظاء، ولا يقال فاض، بالضاد.
      وقال شمر: إِذا تَفَيَّضُوا أَنفسهم أَي تَقَيَّأُوا.
      الكسائي: هو يَفِيظُ نفسه (* قوله «يفيظ نفسه» أي يقيؤها كما يعلم من القاموس في فيظ.).
      وحكى الجوهري عن الأَصمعي: لا يقال فاض الرجل ولا فاضت نفسه وإِنما يَفِيضُ الدمعُ والماء.
      قال ابن بري: الذي حكاه ابن دريد عن الأَصمعي خلاف هذا، قال ابن دريد:، قال الأَصمعي تقول العرب فاظ الرجل إِذا مات،فإِذا، قالوا فاضت نفسُه، قالوها بالضاد؛

      وأَنشد: فقئت عين وفاضت نف؟

      ‏قال: وهذا هو المشهور من مذهب الأَصمعي، وإِنما غَلِطَ الجوهري‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎أَصمعي حكى عن أَبي عمرو أَنه لا يقال فاضت نفسه، ولكن يقال فاظ إِذا مات، قال: ولا يقال فاضَ، بالضاد، بَتَّةً، قال: ولا يلزم مما حكاه من كلامه أَن يكون مُعْتَقِداً له، قال: وأَما أَبو عبيدة فقال فاظت نفسه، بالظاء،لغة قيس، وفاضت، بالضاد، لغة تميم.
      وقال أَبو حاتم: سمعت أَبا زيد يقول: بنو ضبة وحدهم يقولون فاضت نفسه، وكذلك حكى المازني عن أَبي زيد، قال: كل العرب تقول فاظت نفسُه إِلا بني ضبة فإِنهم يقولون فاضت نفسه، بالضاد،وأَهل الحجاز وطيِّءٍ يقولون فاظت نفسه، وقضاعة وتميم وقيس يقولون فاضت نفسُه مثل فاضت دَمْعَتُه، وزعم أَبو عبيد أَنها لغة لبعض بني تميم يعني فاظت نفسه وفاضت؛

      وأَنشد: فقئت عين وفاضت نفس وأَنشده الأَصمعي، وقال إِنما هو: وطَنّ الضِّرْسُ.
      وفي حديث الدجال: ثم يكون على أَثر ذلك الفَيْضُ؛ قيل: الفَيْضُ ههنا الموت.
      قال ابن الأَثير: يقال فاضت نفسُه أَي لُعابه الذي يجتمع على شفتيه عند خروج رُوحه.
      وفاضَ الحديثُ والخبَرُ واسْتَفاضَ: ذاعَ وانتشر.
      وحَدِيثٌ مُسْتَفِيضٌ: ذائعٌ، ومُسْتَفاض قد اسْتَفاضُوه أَي أَخَذُوا فيه، وأَباها أَكثرهم حتى يقال: مُسْتَفاضٌ فيه؛ وبعضهم يقول: اسْتَفاضُوه، فهو مُسْتَفاضٌ.
      التهذيب: وحديث مُسْتَفاضٌ مأْخوذ فيه قد استفاضُوه أَي أَخذوا فيه، ومن، قال مستفيض فإِنه يقول ذائع في الناس مثل الماء المُسْتَفِيض.
      قال أَبو منصور:، قال الفراء والأَصمعي وابن السكيت وعامة أَهل اللغة لا يقال حديث مستفاض، وهو لحن عندهم، وكلامُ الخاصّ حديثٌ مُسْتَفِيضٌ منتشر شائع في الناس.
      ودِرْعٌ فَيُوضٌ وفاضةٌ: واسعةٌ؛ الأَخيرة عن ابن جني.
      ورجل مُفاضٌ: واسِعُ البَطْنِ، والأُنثى مُفاضةٌ.
      وفي صفته، صلّى اللّه عليه وسلّم: مُفاض البطنِ أَي مُسْتَوي البطنِ مع الصَّدْرِ، وقيل: المُفاضُ أَن يكون فيه امْتِلاءٌ من فَيْضِ الإِناء ويُريد به أَسفلَ بطنِه، وقيل: المُفاضةُ من النساء العظيمة البطن المُسْتَرْخِيةُ اللحمِ، وقد أُفِيضَت، وقيل: هي المُفْضاةُ أَي المَجْمُوعةُ المَسْلَكَيْنِ كأَنه مَقْلُوبٌ عنه.
      وأَفاضَ المرأَةَ عند الافْتِضاضِ: جعل مَسْلَكَيْها واحداً.
      وامرأَة مُفاضةٌ إِذا كانت ضخمة البطن.
      واسْتَفاضَ المكانُ إِذا اتَّسع، فهو مُسْتَفِيضٌ؛ قال ذو الرمة: بحَيْثُ اسْتَفاضَ القِنْعُ غَرْبيَّ واسِط

      ويقال: اسْتَفاضَ الوادي شجراً أَي اتَّسع وكثُرَ شجره.
      والمُسْتَفِيضُ: الذي يَسأَل إِفاضةَ الماء وغيره.
      وأَفاضَ البَعِيرُ بِجِرَّتِه: رَماها مُتَفَرِّقةً كثيرة، وقيل: هو صوتُ جِرَّتِه ومَضْغِه، وقال اللحياني: هو إِذا دَفَعَها من جَوْفِه؛ قال الراعي: وأَفَضْنَ بعْدَ كُظُومِهِنَّ بِجِرَّةٍ مِنْ ذي الأَبارِقِ، إِذْ رَعين حَقِيلا

      ويقال: كظَمَ البِعيرُ إِذا أَمسك عن الجِرَّة.
      وأَفاضَ القومُ في الحديث: انتشروا، وقال اللحياني: هو إِذا اندفعوا وخاضُوا وأَكْثَروا.
      وفي التنزيل: إِذ تُفِيضُونَ فيه؛ أَي تَنْدَفِعُونَ فيه وتَنْبَسِطُون في ذكره.
      وفي التنزيل أَيضاً: لَمَسَّكُمْ فيما أَفَضْتُم.
      وأَفاضَ الناسُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنى: اندفعوا بكثرة إِلى مِنى بالتَّلْبية، وكل دَفْعةٍ إِفاضةٌ.
      وفي التنزيل: فإِذا أَفضتم من عرفات؛ قال أَبو إِسحق: دلَّ بهذا اللفظ أَن الوقوف بها واجبٌ لأَنَّ الإِفاضةَ لا تكون إِلا بعد وُقُوف،ومعنى أَفَضْتُم دَفَعْتم بكثرةْ.
      وقال خالد بن جَنْبة: الإِفاضةُ سُرْعةُ الرَّكْضِ.
      وأَفاضَ الراكِبُ إِذا دفع بعيره سَيْراً بين الجَهْدِ ودون ذلك، قال: وذلك نِصْفُ عَدْوِ الإِبل عليها الرُّكْبان، ولا تكون الإِفاضة إِلا وعليها الرُّكْبانُ.
      وفي حديث الحج: فأَفاضَ من عَرفةَ؛ الإِفاضةُ: الزَّحْفُ والدَّفْعُ في السير بكثرة، ولا يكون إِلا عن تفرقٍ وجَمْعٍ.
      وأَصل الإِفاضةِ الصَّبُّ فاستعيرت للدفع في السير، وأَصله أَفاضَ نفْسَه أَو راحلته فرَفَضُوا ذكر المفعول حتى أَشْبه غير المتعدِّي؛ ومنه طَوافُ الإِفاضةِ يوم النحر يُفِيضُ من مِنى إِلى مكة فيطوف ثم يرجع.
      وأَفاضَ الرجلُ بالقِداحِ إِفاضةً: ضرَب بها لأَنها تقع مُنْبَثَّةً متفرقة، ويجوز أَفاضَ على القداح؛ قال أَبو ذؤيب الهُذلي يصف حماراً وأُتُنه: وكأَنَّهُنَّ رِبابَةٌ، وكَأَنَّه يَسَرٌ، يُفِيضُ على القِداحِ ويَصْدَعُ يعني بالقِداحِ، وحروفُ الجر يَنُوبُ بعضُها مَنابَ بعض.
      التهذيب: كل ما كان في اللغة من باب الإِفاضةِ فليس يكون إِلا عن تفرُّق أَو كثرة.
      وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: أَخرج اللّهُ ذَرِّيَّةَ آدمَ من ظهره فأَفاضَهم إِفاضَةَ القِدْحِ؛ هي الضرْبُ به وإِجالَتُه عند القِمار، والقِدْحُ السهمُ، واحدُ القِداح التي كانوا يُقامِرُونَ بها؛ ومنه حديث اللُّقَطَةِ: ثم أَفِضْها في مالِكَ أَي أَلْقِها فيه واخْلِطْها به، من قولهم فاضَ الأَمرُ وأَفاضَ فيه.
      وفَيّاضٌ: من أَسماء الرجال.
      وفَيّاضٌ: اسم فرس من سَوابق خيل العرب؛ قال النابغة الجعدي: وعَناجِيج جِيادٍ نُجُبٍ نَجْلَ فَيّاضٍ ومن آلِ سَبَلْ وفرس فَيْضٌ وسَكْبٌ: كثير الجَرْي.
      "
  9. الفَضَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضَضُ من الشيءِ: ما تفرَّق منه.
      يقال: أصابه فَضَضٌ من الماء.
  10. الفَضِيض (المعجم المعجم الوسيط)

    • الفَضِيض : ما تناثر من الماء والبَرَد ونحوهما.
      و الفَضِيض الماءُ يخرج من العين، أو ينزل من السماء.
      و الفَضِيض من الأمكنة: الكثيرُ الماء .
      و الفَضِيض من النّوَى: الذي يُقْذَفُ من الفم.
  11. الفَضَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضَّة : الصخر المنثور بعضه فوق بعض .
      و الفَضَّة الحَرَّةُ الشاهقة. والجمع : فِضاض.
  12. الفِضَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِضَّةُ : فِلِزٌّ أَبيضُ قابلٌ للسَّحب والطرق والصَّقل، من أكثر المواد توصيلاً للحرارة والكهرباءِ، وهو من الجواهر النفيسة التي تُستخدَمُ في سَكّ النقود، كما تُستعمل أَملاحُها في التصوير الضوئي. والجمع : فِضَضٌ، وفِضَاض.
  13. المِفْضَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِفْضَاضُ : ما يُفَضُّ به مَدَرُ الأرض المُثارة.
  14. ‏أوقية الفضة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وتزن أربعين درهما‏


  15. إِفتضّ (المعجم الرائد)
    • إفتض - افتضاضا
      1- إفتض الماء : صبه شيئا بعد شيء. 2- إفتض الماء : سال. 3- إفتض الفتاة البكر : أفتضها وأزال بكارتها وعذريتها.
  16. إِنفَضّ (المعجم الرائد)
    • إنفض - انفضاضا
      1- إنفض الشيء : انكسر. 2- إنفض الجمع : تفرق. 3- إنفض الدمع : انصب.
  17. فَضَض (المعجم الرائد)
    • فضض - تفضيضا
      1-فضض الشيء : طلاه اوحلاه بالفضة
  18. فَضّة (المعجم الرائد)
    • فضة - ج، فضاض
      1-1- المرة من فض. 2- أرض صخرية.


  19. فضّض الملاعق (المعجم عربي عامة)
    • طلاها بالفضَّة، حلاَّها بها :-ورق مُفضَّض.
  20. فضض (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ض ض: الفَضَّ الكسر بالتفرقة وبابه رد و فَضَّ ختم الكتاب وفي الحديث {لا يفضض الله فاك} ولا تقل لا يفضض بضم الياء و انْفَضَّ الشيء انكسر و فَضَّ القوم فانْفَضُّوا أي فرقهم فتفرقوا وكل شيء تفرق فهو فَضَضٌ بفتحتين وأما الفِضَضُ بكسر الفاء فجمع الفِضَّةِ والفضة معروفة ولجام مُفَضَّضٌ أي مرصع بالفضة
  21. الفَضُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَضُّ من الناس: النَّفرُ المتفرِّقون.
      ويقال: خَرَزٌ فَضٌّ: منتثر.
  22. فَضّضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَضّضَ الشيءَ: حلاّه بالفِضَّة، أَو طلاه بها.
  23. فَضَّضَ (المعجم الغني)

    • [ف ض ض]. (فعل: رباعي متعد). فَضَّضْتُ، أُفَضِّضُ، فَضِّضْ، مصدر تَفْضِيضُ. :-فَضَّضَ مَعْدِناً :- : مَوَّهَهُ بِالْفِضَّةِ، حَلاَّهُ، طَلاَهُ.
  24. تَفْضِيضٌ (المعجم الغني)
    • [ف ض ض]. (مصدر فَضَّضَ). :-تَفْضِيضُ مَعْدِنٍ :- : تَمْوِيهُهُ بِالفِضَّةِ.
  25. مُفَضَّضٌ (المعجم الغني)
    • [ف ض ض]. (مفعول من فَضَّضَ). :-مَعْدِنٌ مُفَضَّضٌ :- : مَطْلِيٌّ بِالفِضَّةِ، أَوْ مُرَصَّعٌ بِهَا.


معنى وكالفض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: