لفَظ / لفَظ بـ يَلفِظ ، لَفْظًا ، فهو لافظٌ ، وهي لافظةٌ والجمع لوافظُ والمفعول: لَفِيظٌ، ومَلْفُوظ
لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
لَفَظَ نَفَسَهُ الأَخِيرَ : مَاتَ
لَفَظَتِ الْبِلاَدُ أَهْلَهَا : أَخْرَجَتْهُمْ
لَفَظَتِ الْحَيَّةُ سُمَّهَا : رَمَتْ بِهِ
لَفْظ : (اسم)
لَفْظ : مصدر لَفَظَ
لَفظ : (اسم)
الجمع : أَلفاظٌ
اللَّفْظُ : اللُّفاظ
اللَّفْظُ : ما يُلفَظ به من الكلمات ، ولا نقول لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله
مصدر لفَظ/ لفَظ بـ
لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام
تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما،
علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة،
لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين
(العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها
كَانَ لَفْظُهُ سَلِيماً : نُطْقُهُ
لَفْظُهُ مُفِيدٌ : كَلاَمُهُ
,
لفظ(المعجم لسان العرب)
"اللفظ: أَن ترمي بشيء كان في فِيكَ، والفعل لَفَظ الشيءَ. يقال: لفَظْتُ الشيء من فمي أَلفِظُه لَفْظاً رميته، وذلك الشيء لُفاظةٌ؛ قال امرؤ القيس يصف حماراً: يُوارِدُ مَجْهُولاتِ كلِّ خَمِيلةٍ،يَمُجُّ لُفاظَ البقْلِ في كلِّ مَشْرَب؟
قال ابن بري: واسم ذلك المَلْفوظلُفاظةولُفاظولَفِيظٌولفْظ. لبن سيده: لَفَظ الشيءَ وبالشيء يَلْفِظُ لَفْظاً، فهو مَلْفُوظولَفِيظ: رمى. والدنيا لافِظةتَلفِظ بمن فيها إِلى الآخرة أَي ترمي بهم. والأَرض تلفِظ الميّت إِذا لم تقبله ورمَتْ به. والبحر يلفِظ الشيء: يَرمي به إِلى الساحل، والبحرُ يلفِظ بما في جَوْفِه إِلى الشُّطوط. وفي الحديث: ويَبْقى في كل أَرض شِرارُ أَهلِها تَلفِظُهم أَرَضُوهم أَي تَقْذِفُهم وترْمِيهم من لفَظ الشيءَ إِذا رَماه. وفي الحديث: ومَن أَكل فما تخَلَّل فَلْيَلْفِظْ أَي فلْيُلْقِ ما يُخْرِجُه الخِلال من بين أَسنانه. وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: أَنه سُئل عما لَفَظ البحر فنَهى عنه؛ أَراد ما يُلقِيه البحر من السمك إِلى جانبه من غير اصْطِياد. وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فقاءتْ أُكُلَها ولَفَظَت خَبيئها أَي أَظهرت ما كان قد اختبأَ فيها من النبات وغيره. واللاَّفِظةُ: البحر. وفي المثل: أَسْخى من لافِظةٍ؛ يعنون البحر لأَنه يلفِظ بكلّ ما فيه من العَنبر والجواهر، والهاء فيه للمبالغة، وقيل: يعنون الديك لأَنه يلفظ بما فيه إِلى الدّجاج، وقيل: هي الشاةُ إِذا أَشْلَوْها تركت جِرَّتَها وأَقبلت إِلى الحَلْب لكَرَمِها،وقيل: جُودها أَنها تُدْعى للحَلَب وهي تَعْتَلِف فتُلْقي ما في فيها وتُقبل إِلى الحالب لتُحْلَب فرَحاً منها بالحلب، ويقال: هي التي تَزُقُّ فرْخَها من الطير لأَنها تخرج ما في جَوْفها وتُطعمه؛ قال الشاعر: تَجُودُ فَتُجْزِل قَبْلَ السُّؤال،وكفُّكَ أَسْمَحُ من لافِظَه وقيل: هي الرَّحى سميت بذلك لأَنها تلفظ ما تطحَنُه. وكلُّ ما زَقَّ فرخه لافِظة. واللُّفاظُ: ما لُفِظ به أَي طرح؛ قال: والأَزْدُ أَمْسى شِلْوُهُم لُفاظا أَي متروكاً مَطْروحاً لم يُدْفَن. ولفَظ نفسَه يَلْفِظُها لَفْظاً: كأَنه رمى بها، وكذلك لفَظ عَصْبَه إِذا ماتَ، وعَصْبُه: رِيقُه الذي عصَب بفيه أَي غَرِي به فَيَبِس. وجاء وقد لفظ لِجامَه أَي جاء وهو مجهود من العَطش والإِعْياء. ولفَظ الرجلُ: مات. ولفَظ بالشيء يَلْفِظُ لَفظاً: تكلم. وفي التنزيل العزيز: ما يَلفِظ من قولٍ إِلاَّ لَدَيْه رَقِيب عَتِيد. ولَفَظْت بالكلام وتلَفَّظْت به أَي تكلمت به. واللَّفْظ: واحد الأَلْفاظ، وهو في الأَصل مصدر. "
لفظيّ :- 1 - اسم منسوب إلى لَفْظ: :-خطاب لفظيّ: شفويّ:- • تلاعُب لفظيّ: تلاعب بالكلمات على أساس المعاني المختلفة للكلمة ذاتها. 2 - ما يتعلَّق بالشَّكْل والصِّيغة والمَبْنَى دون المضمون والمعنى :-جدل/ خلاف/ نقد لفظيّ، - تحاليل/ زخارف لفظيّة. • المشترَك اللَّفظيّ: (العلوم اللغوية) اللَّفظ الواحد الذي يدلّ على أكثر من معنى كالعين فإنّها تُطلق على عين الماء والعين المبصرة وتطلق مجازًا على الجاسوس ... إلخ. • مقطع لفظيّ: (العلوم اللغوية) وحدة تركيبيّة تتألّف من صوت منفرد يشكِّل حرف علّةٍ أو إدغام أو حرفًا ساكنًا، أو أيًّا من هذه الأصوات ملحقة أو مسبوقة بحرف ساكن أو أكثر. • التَّوكيد اللَّفظيّ: (النحو والصرف) تكرار الكلمة أو العبارة لتقوية معناها. • النَّسَق اللَّفظيّ: التّركيب النّحويّ للكلمات في جملة أو عبارة.
لُفاظة(المعجم الرائد)
لفاظة - ج، لفاظولفاظات 1- لفاظة : ما لفظ من الكلام. 2- لفاظة : ما «يلفظ» به، أي يقذف ويرمى من الفم. 3- لفاظة : ما يطرح من الموائد. 4- لفاظة بقية قليلة من الشيء.
تلفَّظَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلفَّظَ بـ يتلفَّظ ، تلفُّظًا ، فهو مُتلفِّظ ، والمفعول مُتلفَّظ به :- • تلفَّظ الشَّخْصُ بالكلام لفَظ به، نطَق به وتكلَّم :-لا يتلفَّظ إلاّ بأحسَنِ القول.
لَفظ(المعجم الرائد)
لفظ - يلفظ ، لفظا 1- لفظ بالكلام : نطق به وتكلم. 2- لفظ الشيء أو بالشيء من فمه : رمى به وطرحه. 3- لفظ البحر الغريق أو السمكة : قذفه إلى الساحل. 4- لفظ نفسه : مات. 5- لفظت البلاد أهلها : أخرجتهم. 6- لفظ : «جاء وقد لفظ لجامه» : أي مجهودا عطشا وتعبا.
لَفْظَة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لَفْظَة :- جمع لَفَظاتولَفْظات: 1 - اسم مرَّة من لفَظ/ لفَظ بـ: :-عبَّر عن الموقف بلفظةٍ واحدة. 2 - واحدة من الألفاظ :-لَفْظَة جارحة/ عابرة، - لَفَظات صاخبة.
لَفْظ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لَفْظ :- جمع ألفاظ (لغير المصدر): 1 - مصدر لفَظ/ لفَظ بـ • لَحْظٌ أصدق من لَفْظ: التنبيه إلى أنّ الإشارة قد تغني عن الكلام. 2 - ما يُلْفظ به من الكلمات • تلاعب بالألفاظ: تفنَّن في استخدامها، استعملها بطريقة خاصّة لتحقيق غرضٍ ما، - علم دلالات الألفاظ: دراسة المعاني في أنماط لغويّة، - لفظ مشترك: تشترك فيه معانٍ كثيرة كالعين. 3 - (العلوم اللغوية) أصغر وحدة في اللُّغة يمكنها نقل معنى خاصّ بمفردها.
اللافِظَة(المعجم المعجم الوسيط)
اللافِظَة : البحر؛ لأنَّه يلفِظ بما في جوفه إلى الشُّطُوط. و اللافِظَة من الطَّير: التي تُطعِمُ فَرخَها؛ لأنَّها تُخرِجُ من جوفها لفرخها. و اللافِظَة الرَّحَى؛ لأنها تُلقي ما تطحنه من الدقيق. و اللافِظَة الدِّيكُ، لأنه يأخذ الحبّةَ بمنقاره فلا يأكُلها وإنما يلقيها للدَّجاجة. ومن أَمثالهم: :- أسمحُ مِن لافظة. و اللافِظَة الدُّنيا؛ لأنها ترمي بمن فيها إلى الآخرة.
لافِظة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لافِظة :- جمع لافظاتولوافِظُ: صيغة المؤنَّث لفاعل لفَظ/ لفَظ بـ. • اللاَّفظة: 1 - الدُّنيا؛ لأنّها ترمي بمَنْ فيها إلى الآخرة. 2 - البَحْر؛ لإخراجه السَّمك، وقيل: لأنّه يلفِظ الجواهرَ. • اللاَّفظةُ من الطَّير: التي تُطْعِم فَرْخَها مخرجة ما في جوفها.
اللَّفْظُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّفْظُ : اللُّفاظ. و اللَّفْظُ ما يُلفَظ به من الكلمات. ولا يقال: لَفْظُ اللهِ، بل كلمة الله. والجمع : أَلفاظٌ.
لفظ(المعجم مختار الصحاح)
ل ف ظ: لَفَظَ الشيء من فمه رماه وذلك الشيء المرمي لُفَاظَةٌ و لَفَظَ بالكلام و تَلَفَّظَ به تكلم به وبابهما ضرب و اللَّفْظُ واحد الألْفاظِ وهو في الأصل مصدر