وصف و معنى و تعريف كلمة وكايدوا:


وكايدوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ألف (ا) و ياء (ي) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكايدوا في معاجم اللغة العربية:



وكايدوا

جذر [كيد]

  1. كايَدَ : (فعل)
    • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد
    • كايد فلانًا :كاده؛ خدَعه ومكَر به
  2. تَكايَدَ : (فعل)
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان: تماكرا ،اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ
    • في فلانٌ تكايُدٌ: تشدُّدٌ
,
  1. كيد (المعجم لسان العرب)
    • "كاد يَفْعَل كذا كَيْداً: قارَب.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه: لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى، يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء، وربما خرج في كلامهم؛ قال تأَبَّط شرًّا.
      فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً،وكم مِثلِها فارَقْتُها، وهْيَ تَصْفر؟

      ‏قال: هكذا صحة هذا البيت، وكذلك هو في شعره، فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه؛ قال:، قال ذلك ابن جني، قال: ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ؛ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع،ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً.
      قال ابن سيده: وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا؛ وقال أَبو الخطاب: وما زِيل يفعل كذا؛ يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت؛ وقد روي بيتُ أَبي خِراش: وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي،وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَ؟

      ‏قال سيبويه: وقد، قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل، كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ، ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ.
      قال: وقوله عز وجل: أَكاد أَخفيها؛ قال الأَحفَش: معناه أُخفيها.
      الليث: الكَيْدُ من المَكِيدَة، وقد كاده مَكِيدةً.
      والكَيْدُ: الخُبِثُ والمَكْرُ؛ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً، وكذلك المكايَدةُ.
      وكلُّ شيء تعالجُه، فأَنت تَكِيدُه.
      وفي حديث عمرو بن العاص: ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها؟ وفي رواية: تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء.
      يقال: كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه.
      والكَيْدُ: الاحتيالُ والاجتهاد، وبه سميت الحرب كيداً.
      وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً: يجود بها ويسوق سِياقاً.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال: حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك؛ يكيدُ بنفسه: يريد النَّزْعَ.
      والكَيْدُ: السَّوْقُ.
      وفي حديث عمر،رضي الله عنه: تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه.
      الفراء: العرب تقول: ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت؛ قال: وهذا هو وجه العربية؛ ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً.
      وقال الأَخفش في قوله تعالى: لم يكد يراها؛ حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها، وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل، ولم يَفعل على صحة الكلام، وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة،وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا، قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل، وإِذا، قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ، قال: وليس هو على صحة الكلمة.
      وقال الفراء: كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه، وأَما لم يكد يقوم فقد قام، هذا أَكثر اللغة.
      ابن الأَنباري:، قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل، ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء.
      قال: وشاهده قوله تعالى: فذبحوها وما كادوا يفعلون؛ معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم.
      وقد يكون: ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ.
      قال أَبو بكر في قولهم: قد كاد فلان يَهْلِكُ؛ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ، فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم،فمعناه قام بعد إِبطاء؛ وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم؛

      قال: وهذا وجه الكلام، ثم، قال: وتكون كاد صلة للكلام، أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم؛ واحتج قطرب بقول الشاعر: سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ،فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه؛ وقال حسان: وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل.
      وقوله تعالى: لم يكد يراها؛ معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك؛ وقال بعضهم: رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة؛ وقول أَبي ضبة الهذلي: لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّد؟

      ‏قال السكري: تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ.
      وكادت المرأَة: حاضت؛ ومنه حديث ابن عباس: أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ؛ معناه حِضْنَ في الطريق.
      يقال: كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت.
      وكادَ الرجلُ: قاءَ.
      والكَيْدُ: القَيْءُ؛ ومنه حديث قتادة: إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر؛ قال ابن سيده: حكاه الهروي في الغريبين.
      ابن الأَعرابي: الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً، وكذلك القيء.
      والكَيْدُ: إِخراج الزَّنْد النارَ.
      والكَيْدُ: التدبير بباطل أَو حَقّ.
      والكَيْدُ: الحيض.
      والكَيْدُ: الحرب.
      ويقال: غزا فلان فلم يلق كَيْداً.
      وفي حديث ابن عمر: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً.
      وفي حديث صُلْح نَجْران: أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها.
      ابن بُزُرج: يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره: لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا؛ يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ.
      وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة: كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ.
      وقوله عز وجل: إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً؛ قال الزجاج: يعني به الكفار، إِنهم يُخاتلون النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُظْهِرون ما هم على خلافه؛ وأَكِيد كيداً؛ قال: كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون.
      ويقال: فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه.
      وقال: بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا، يريد: طلبوا أَو أَرادوا؛

      وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه: فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ، بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا؛

      وأَنشد: كادَتْ وكِدْتُ، وتلك خَيرُ إِرادةٍ،لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَ؟

      ‏قال: معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ.
      قال: ويحتمله قوله تعالى: لم يكَدْ يراها، لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها.
      قال: ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى: تأْمرونِّي أَعبُدُ؛ معناه أَن أَعبد.
      "
  2. كَيْدُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ كَيْدُ: المَكْرُ والخُبْثُ، كالمَكيدَةِ، والحِيلَةُ والحَرْبُ، وإخْراجُ الزَّنْدِ النارَ، والقَيْءُ، واجْتِهادُ الغُرابِ في صِياحِهِ.
      ـ كادَ: قاءَ،
      ـ كادَ بنفْسِه: جادَ،
      ـ كادَتِ المرأةُ: حاضَتْ،
      ـ كادَ يَفْعَلُ كذا: قارَبَ، وهَمَّ، ككِيدَ.
      ـ فيه تَكايُدُ: تَشَدُّدٌ.
      ـ لا كَيْداً ولا هَمَّاً: لا أكادُ ولا أهُمُّ.
      ـ اكْتادَ: افْتَعَلَ من الكَيْدِ، وهُما يَتَكايَدانِ، ولا تَقُلْ: يَتَكاوَدانِ.
  3. الكَدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكَدُّ: الشِّدَّةُ، والإِلْحاحُ، والطَّلَبُ، والإِشارَةُ بالإِصْبَعِ، ومَشْطُ الرأسِ، وما يُدَقُّ فيه كالهاوُنِ.
      ـ كَدَّهُ واكْتَدَّهُ: طَلَبَ منه الكَدَّ، كاسْتَكَدَّهُ، ونَزَعَ الشيءَ بيدِهِ، يكونُ في الجامِدِ والسائِلِ.
      ـ كَدَدَةُ وكُدَدَةُ وكُدَادَةُ: ما يَبْقَى أسْفَلَ القِدْرِ.
      ـ كُدَادَةُ: القِشْدَةُ، وموضع بالمَرُّوتِ لبني يَرْبوعٍ.
      ـ كَديدُ: المِلْحُ الجَريشُ، وصَوْتُهُ إذا صُبَّ، وماءٌ بين الحَرَمَيْنِ، شَرَّفَهُما اللّهُ تعالى، والبَطْنُ الواسِعُ من الأرضِ، والأرضُ الغليظَةُ. كالكِدَّةِ.
      ـ يَوْمُ الكَديدِ: معروف.
      ـ كُدَادٌ: حُسافُ الصِّلِّيَانِ، وفَحْلٌ تُنْسَبُ إليه الحُمُرُ.
      ـ أَكِدَّةُ: بَقايا المَرْتَعِ الذي قد أُكِلَ.
      ـ رأيتُهُمْ أكْداداً وأكاديدَ: فِرَقاً وأرسالاً.
      ـ كَدْكَدَةُ: الإِفْراطُ في الضَّحِكِ، كالكِدْكادِ، وضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السَّيْفِ إذا جَلاهُ، والتَّثاقُلُ في المَشْي.
      ـ أكَدَّ، واكْتَدَّ: أمْسَكَ، وهو كدودٌ.
      ـ بِئْرٌ كدودٌ: لم يُنَلْ ماؤُها إلاَّ بِجَهْدٍ.
      ـ كُدَيْدَةُ: ماءٌ لِبَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ.
      ـ كُدَدٌ: موضع قُرْبَ البَصْرَةِ.
      ـ كَدَدٌ: موضع في ديارِ بني سُلَيْمٍ، ولُغَةٌ في الكَتَدِ.
      ـ مِكَدُّ: المُشْطُ.
      ـ كَدَّدَهُ وكَدْكَدَهُ وتَكَدْكَدَهُ: طَرَدَهُ طَرْداً شديداً.
  4. الكَيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغير خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاة أعمال الخلْق.
      وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 15 الكَيْدُ 16إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً) ) .
      و الكَيْدُ الحربُ.
      يقال: غزَا فلان فلم يَلْقَ كَيْدًا. والجمع : كُيُودٌ.
  5. كايدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كايدَ يكايد ، مكايدةً ، فهو مُكايِد ، والمفعول مُكايَد :-
      • كايد فلانًا كاده؛ خدَعه ومكَر به.


  6. كَيْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • الجمع : كِياد و كُيُود
      مصدر كادَ
      الكَيْدُ : إرادة مَضَرَّةِ الغَيرِ خِفْيَةً، وهو من الخَلْق: الحِيلَةُ السَّيِّئة، ومن الله: التدبيرُ بالحَقِّ مجازاةِ أعمال الخلْق ، وفي التنزيل العزيز: الطارق آية 15 - 16 (إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْداً) )
      الكَيْدُ: الحربُ
      غزا فلَم يَلْق كَيْدًا: لم يُقاتَلْ
  7. مَكيدة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَكيدة :-
      جمع مكيدات ومكائدُ ومكايدُ:
      1 - مكر، خديعة، تدبير خبيث أو ماكر :-دبَّر مكيدة: نصَب فخًّا، أعدّها وهيّأها وحاكها، - مكيدة حربيّة، - من نام عن عدوِّه نبَّهته المكائدُ، - عُزل المحافظ ظلمًا لمكيدة دبِّرت له، - المكيدة في الحرب مشروعة.
      2 - (القانون) اتّفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة، أو لتحقيق غاية قانونيّة بوسيلة غير قانونيّة.
  8. تكايدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكايدَ يتكايد ، تكايُدًا ، فهو مُتكايِد :-
      • تكايد الرَّجلان تماكرا.
  9. كَيْدٌ (المعجم الغني)
    • [ك ي د]. (مصدر كَادَ). :-دَبَّرَ لَهُ كَيْداً :- : مَكْراً، خُبْثًا، مَكِيدَةً. :-رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى نَحْرِهِ :-الطارق آآية 15، 16يَكيدونَ كَيْداً وَأَكيدُ كَيْداً . (قرآن).
  10. كَائِدٌ (المعجم الغني)

    • جمع: ون، ات. [ك ي د]. (فاعل من كَادَ). :-كَائِدٌ مَاكِرٌ :- : مَنْ يَكِيدُ الكَيْدَ، الْمُتَآمِرُ. :-اللَّهُ هُوَ الكَفِيلُ بِرَدِّ كَيْدِ الكَائِدِ.
  11. المكِيدَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المكِيدَة : الخديعةُ، والجمع مَكَايِدُ، ومَكائِدُ .
  12. تَكايَدَ (المعجم الغني)
    • [ك ي د]. (فعل: خماسي لازم). تَكايَدَ، يَتَكايَدُ، مصدر تَكايُدٌ. :-تَكايَدَ الْمُتَنافِسانِ :- : تَماكَرَا، اِحْتالَ كُلٌّ مِنْهُما على الآخَرِ.
  13. كَايَدَ (المعجم الغني)
    • [ك ي د]. (فعل: رباعي متعد). كَايَدَ ، يُكَايِدُ، مصدر مُكَايَدَةٌ. :-كَايَدَ شَرِيكَهُ :- : مَكَرَ بِهِ، خَدَعَهُ.
  14. مَكِيدَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَكَائِدُ. [ك ي د]. (مصدركَادَ). :-كَادَ لَهُ مَكِيدَةً :- : خَدِيعَةً، مَكْراً، خُبْثاً. :-ذَهَبَ ضَحِيَّةَ مَكَائِدِ الْحَاسِدِينَ :- :-مَا يَسْلَمُ يَوْمٌ مِنْ شَرِّ يُبَيَّتُ أَوْ مَكِيدَةٍ تُذْهَبُ. (إسحق الحسيني).


  15. كَيديّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَيديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى كَيْد
      • بلاغٌ كَيْديّ.
      2 - معطِّل :-عمل كَيْديّ.
  16. كايَد (المعجم الرائد)
    • كايد - مكايدة
      1-كايده : خدعه
  17. مكيدة (المعجم الرائد)
    • مكيدة - ج، مكايد
      1- مصدر كاد يكيد. 2- خديعة. 3- خبث. 4- مؤامرة.
  18. استكدَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ :-
      • استكدَّ المزارعُ العمَّالَ طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل.


  19. تكايَد (المعجم الرائد)
    • تكايد - تكايدا
      1-تكايد الشخصان : احتال كل منه ما على الآخر
  20. الإِكَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِكَادُ : حِزام يُرْبط به ويُشَدّ. والجمع : أَكائِدُ.
      (وانظر: وكد) .
  21. الكَيَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَيَّادُ : الكثيرُ الكَيْدِ.
  22. تَكَايَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَايَدَ الرَّجُلان: تماكرا.
      و يقال: في فلانٌ تكايُدٌ: تشدُّدٌ.
  23. كايَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • كايَدَهُ : كادَهُ.
  24. تَكايُدٌ (المعجم الغني)
    • [ك ي د]. (مصدر تَكايَدَ). :-تَكايُدُ الْمُتَخاصِمينِ :-: تَماكُرُهُما، اِحْتِيالُ كُلٍّ مِنْهُما عَلَى الآخَرِ.
  25. كَيد (المعجم الرائد)
    • كيد - ج، كياد
      1- مصدر كاد يكيد. 2- مكر وخداع وخبث. 3- حيلة. 4- حرب


معنى وكايدوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَيْدٌ** \- [ك ي د]. (مص. كَادَ). "دَبَّرَ لَهُ كَيْداً" : مَكْراً، خُبْثًا، مَكِيدَةً. "رَدَّ كَيْدَهُ إِلَى نَحْرِهِ"![الطارق آآية 15، 16]**يَكيدونَ كَيْداً وَأَكيدُ كَيْداً**! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكايدَ يتكايد، تكايُدًا، فهو مُتكايِد • تكايد الرَّجلان: تماكرا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كاد / كاد لـ يكيد ، كد ، كيدا ، فهو كائد ، والمفعول مكيد• كاد فلانا / كاد له : 1 - مكر به وخدعه واحتال عليه كاد لعدوه - كيد السماء / النساء - { إنهم يكيدون كيدا } : الكيد من الخلق هو الحيلة والسيئة ، ومن الله التدبير بالحق لمجازاة أعمال الخلق ، أو إبطال خطة الخصم - { إن كيدكن عظيم } - { فجمع كيده } : جمع سحرته ° رد كيده في نحره : قابله بمثل أذاه وشره ، أعاد الشر إلى فاعله ، عامله بالمثل . 2 - حاربه ، أراده بسوء { وتالله لأكيدن أصنامكم } . • كاد أمرا : دبر فلان يكيد أمرا ما أدري ما هو - { كذلك كدنا ليوسف } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكايد يتكايد ، تكايدا ، فهو متكايد• تكايد الرجلان : تماكرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كايد يكايد ، مكايدة ، فهو مكايد ، والمفعول مكايد• كايد فلانا : كاده ؛ خدعه ومكر به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كائد [ مفرد ] : اسم فاعل من كاد / كاد لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيد [ مفرد ] : ج كياد ( لغير المصدر ) وكيود ( لغير المصدر ) : مصدر كاد . • الكيد : 1 - إرادة مضرة الغير خفية . 2 - الحرب ° غزا فلم يلق كيدا : لم يقاتل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كيدي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى كيد ° بلاغ كيدي . 2 - معطل عمل كيدي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كياد [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كاد : كثير الكيد لا يطمأن إلى كياد أبدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكيدة [ مفرد ] : ج مكيدات ومكائد ومكايد : 1 - مكر ، خديعة ، تدبير خبيث أو ماكر دبر مكيدة : نصب فخا ، أعدها وهيأها وحاكها - مكيدة حربية - من نام عن عدوه نبهته المكائد - عزل المحافظ ظلما لمكيدة دبرت له - المكيدة - [ 1977 ] - في الحرب مشروعة . 2 - ( قن ) اتفاق بين شخصين أو أكثر لارتكاب جريمة ، أو لتحقيق غاية قانونية بوسيلة غير قانونية .
الصحاح في اللغة
 الكَيْدُ: المكر. كادَهُ يَكيدَهَ كَيْداً ومَكيدَةً. وكذلك المُكايَدَةُ. وربَّما سمِّي الحربُ كَيْداً. يقال: غزا فلان فلم يَلْقَ كَيْداً. وكلُّ شيءٍ تعالجه فأنت تَكيدُهُ. ويقال: هو يَكيدُ بنفسه، أي يجود بها. ويسمَّى اجتهادُ الغراب في صياحه كَيْداً؛ وكذلك القَيْءُ.
تاج العروس

الكَيْدُ : المَكْرُ والخُبْثُ كالمَكِيدَةِ قال الليث : الكَيْدُ مِن المَكِيدة وقد كَادَه يَكِيدُه كَيْداً ومَكِيدَةً . قال شيخُنا : ظاهِرُ كلامِهِم أَنْ الكَيْدَ المَكْرَ مُترادفانِ وهو الظاهر وقد فَرَّق بينهما بعضُ فُقَهَاءِ اللُّغَة فقال : الكَيْدُ : المَضَرَّة والمَكْرُ : إِخفاءُ الكَيْدِ وإِيصالُ المَضَرَّة وقيل : الكَيْدُ : الأَخْذُ على خَفَاءٍ ولا يُعْتَبر فيه إِظهارُ خِلاَفِ ما أَبْطَنَه ويُعْتَبر ذلك في المَكْرِ . والله أَعلم . الكَيْدُ : الحِيلَةُ وبه فُسِّر قَولَه تعالى " فَجَمَعَ كَيْدَهُ ثُمَّ أَتَى " وقوله تعالى " فَيَكْدُوا لَكَ كَيْداً " أَي فَيحْتَالوا احتِيَالاً . وفلانٌ يَكِيدُ أَمْراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحتال له ويَسْعَى له ويَخْتِله وكلّ شيْءٍ تُعالِجه فأَنت تَكِيدُه . الكَيْدك الاحتيالُ والاجتهاد وبه سُمِّيت الحَرْبُ كَيْداً لاحتيالِ الناسِ فيها وهو مَجاز وفي الأَساس : ومن المجاز غَزَا فَلَمْ يَلْقَ كَيْداً أَي لم يُقَاتلْ انتهى . قلت : وهو في حديث ابن عمر . وفي حديث صُلْحِ نَجَرانَ إِنْ كانَ باليَمَنِ كَيْدٌ ذَاتُ غَدْرٍ أَي حَرْبٌ ولذلك أَنَّثَها . الكَيْدُ : إِخرَاجُ الزَّنْدِ النَّارَ ؛ الكَيْدُ : القَيْءُ ومنه حَديث قَتَادَة إِذا بَلَغ الصائمُ الكَيْدَ أَفْطَر حكاه الهَرَويّ في الغَريبينِ وابنُ سِيده عن ابن الأَعرابيّ : الكَيْدُ : اجْتِهَادُ الغُرَابِ في صِياحِه وقد كَادَ الرجُلُ إِذا قَاءَ . من المجازِ : كادَ بِنَفْسِه كَيْداً : جَادَ بها جَوْداً وسَاقَ سِياقاً . وفي الأَساس : رأَيتُه يَكِيد بِنَفْسِه : أَن النبيّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ دَخَلَ على سَعْدِ بن مُعَاذٍ وهو يَكيدُ بِنَفْسِه فقال : جَزَاكَ اللهُ مِنْ سَيِّدِ قَوْمٍ . يريد النَّزْعَ . كادَت المَرْأَةُ تَكِيد كَيْداً : حَاضَتْ ومنه حَديث ابنِ عبَّاس أَنه نَظَر إِلى جَوَارٍ قَدْ كِدْنَ في الطَّريقِ فَأمَر أَن يَتَنَحَّيْنَ معناه : حِضْنَ . والكَيْدُ : الحَيْضُ . كَادَ يَفْعَلُ كذا : قَارَبَ وهَمَّ قال الفَرَّاءُ : العَرب تَقولُ مَا كِدْت أَبْلُغ إِليكَ وأَنت قد بَلَغْتَ . قال : وهذا هو وجه العَرَبِيَّة ومن العرب مَنْ يُدخِل كاد وَيكادُ في اليَقِينِ وهو بمنزلة الظَّنِّ أَصْلُه الشَّكُّ ثُمَّ يُجْعَل يَقيناً . كَكِيدَ في لُغة بعضِ العَرب كما تَقدَّم وهو على وَجْهِ الشُّذُوذِ وإِنما اسْتَطْرَده هنا مع ذِكْرِه أَوَّلاص في كود إِشارةً إِلى أَنه واويّ ويائيّ وهو صَنيع غالِبِ أَئمّة اللُّغَة ومنهم من اقتصر على أَحدهما . وفيه تَكَايُدٌ أَي تَشَدُّدٌ به فَسَّر السَّرِيُّ قولَ أَبي ضَبَّةَ الهُذَلِيّ :

لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنَانَ فَكَبَّه ... مِنِّي تَكَايُدُ طَعْنَةٍ وتَأْيُّدُ

قولهم : لا أَفعل ذلك ولا كَيْداً ولا هَمًّا أَي لا أَكادُ ولا أَهُمُّ كقولهم : لا مَكَادَةَ ولا مَهَمَّةَ وقد تَقَدَّم وهذه قِطْعَة مِن عِبارة ابنِ بُزُرج كما سيأْتي بَيانُها فلو أَخَّرَها فيما بَعْدُ كان أَلْيَقَ بالسَّبْكِ وأَنْسَبَ . واكْتَادَ افْتَعَلَ من الكَيْدِ وقال ابنُ بُزُرْج : يقال مِنْ كَادَ : هُمَا يَتَكَايَدَانِ أِي بالياءِ ولا تَقُلْ أَي أَيُّهَا النحويّ : يَتَكَاوَدَانِ أَي بالوَاو فإِنه خَطَأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدُهُمْ على ما يَكْرهُ : لا واللهَ ولا كَيْداً ولا هَمًّا يريد : لا أُكَادُ ولا أُهَمُّ وحكَى ابنُ مُجاهدٍ عن أَهل اللغةِ كَادَ يَكَادُ كان في الأَصلِ كَيِدَ يَكْيَدُ . ومما يستدرك عليه : كادَه : عَلَّمَه الكَيْدَ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى " كَذلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ " أَي عَلَّمْنَاه الكَيْدَ على إِخْوَتِه . وكادَه : أِرادَه بِسُوءٍ . وبه فُسِّرَ قولُه تعالى " لأَكِيدَنَّ أَصْنامَكُمْ " . وكَيْد اللهِ للكُفَّار هو استِدْراجُهم من حيث لا يُعْمَلُون . والمُكَايَدَةُ : المُخَاتَلَة . وكَيْدَانُ بالفتح : قَرْيَةٌ بِفَارِسَ . وأَكْيَادُ مِنْ قُرَى مِصْرَ وتُضَاف إِليها دِجْوَة وقَرْيَة أُخرى تُسَمَّى بأَكْيَادِ العَتَاوِرَةِ

فصل اللام مع الدال المهملة

لسان العرب
كاد يَفْعَل كذا كَيْداً قارَب قال ابن سيده قال سيبويه لم يستعملوا الاسم والمصدر اللذين في موضعهما يفعل في كاد وعَسَى يعني أَنهم لا يقولون كادَ فاعِلاً أَو فعْلاً فترك هذا من كلامهم للاستغناء بالشيء عن الشيء وربما خرج في كلامهم قال تأَبَّط شرًّا فأُبْتُ إِلى فَهْمٍ وما كِدْتُ آئباً وكم مِثلِها فارَقْتُها وهْيَ تَصْفرُ قال هكذا صحة هذا البيت وكذلك هو في شعره فأَما رواية من لا يضبطه وما كنت آئباً ولم أَكُ آئباً فلبعده عن ضبطه قال قال ذلك ابن جني قال ويؤكد ما رويناه نحن مع وجوده في الديوان أَن المعنى عليه أَلا ترى أَن معناه فأُبْتُ وما كِدْتُ أَؤُوبُ فأَما كنتُ فلا وجه لها في هذا الموضع ولا أَفعلُ ذلك ولا كيداً ولا هَمّاً قال ابن سيده وحكى سيبويه أَن ناساً من العرب يقولون كِيدَ زَيدٌ يفعل كذا وقال أَبو الخطاب وما زِيل يفعل كذا يريدون كادَ وزال فنقلوا الكسر إِلى الكاف في فَعِلَ كما نقلوا في فعِلْت وقد روي بيتُ أَبي خِراش وكِيدَ ضِباعُ القُفِّ يأْكُلْنَ جُثَّتي وكِيدَ خِراشٌ يومَ ذلك يَيْتَم قال سيبويه وقد قالوا كُدْتُ تَكادُ فاعتلت من فَعُلَ يفْعَل كما اعتلت تموت عن فَعِلَ يَفْعُلُ ولم يجئ تموت على ما كَثُرَ في فَعِلَ قال وقوله عز وجل أَكاد أَخفيها قال الأَحفَش معناه أُخفيها الليث الكَيْدُ من المَكِيدَة وقد كاده مَكِيدةً والكَيْدُ الخُبِثُ والمَكْرُ كاده يَكمِيدَُهُ كَيْداً ومَكِيدَةً وكذلك المكايَدةُ وكلُّ شيء تعالجُه فأَنت تَكِيدُه وفي حديث عمرو بن العاص ما قولك في عُقُولٍ كادها خالقها ؟ وفي رواية تلك عقولٌ كادها بارِئُها أَي أَرادها بسوء يقال كِدْتُ الرجلَ أَكِيدُه والكَيْدُ الاحتيالُ والاجتهاد وبه سميت الحرب كيداً وهو يَكِيدُ بنفسه كيداً يجود بها ويسوق سِياقاً وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم دخل على سعد بن معاذ وهو يَكِيدُِ بنفسه فقال حزاك الله من سيِّدِ قومٍ فقد صَدقْتَ اللهَ ما وعَدْتَه وهو صادقُك ما وعَدَك يكيدُ بنفسه يريد النَّزْعَ والكَيْدُ السَّوْقُ وفي حديث عمر رضي الله عنه تخرج المرأَة إِلى أَبيها يَكِيدُ بنفسه أَي عندَ نزع روحِه وموتِه الفراء العرب تقول ما كِدْت أَبْلُغُ إِليك وأَنت قد بلَغت قال وهذا هو وجه العربية ومن العرب من يدخل كاد ويكاد في اليقين وهو بمنزلة الظن أَصله الشك ثم يُجْعلُ يقيناً وقال الأَخفش في قوله تعالى لم يكد يراها حمل على المعنى وذلك أَنه لا يراها وذلك أَنك إِذا قلت كادَ يفعل إِنما تعني قارَب الفعل ولم يَفعل على صحة الكلام وهكذا معنى هذه الآية إِلا أَنَّ اللغة قد أَجازت لم يَكَد يَفْعل وقد فعَل بعد شدّة وليس هذا صحة الكلام لأَنه إِذا قال كادَ يفعل فإِنما يعني قارَبَ الفِعْل وإِذا قال لم يكَدُ يَفْعَل يقول لم يقارِبِ الفعل إِلا أَن اللغة جاءَت على ما فُسِّرَ قال وليس هو على صحة الكلمة وقال الفراء كلما أَخرج يده لم يكد يراها من شدّة الظلمة لأَنَّ أَقلَّ من هذه الظلمة لا تُرى اليد فيه وأَما لم يكد يقوم فقد قام هذا أَكثر اللغة ابن الأَنباري قال اللغويون كِدْتُ أَفْعَلُ معناه عند العرب قاربْتُ الفعل ولم أَفعل وما كِدْتُ أَفعَلُ معناه فَعَلْتُ بعد إِبْطاء قال وشاهده قوله تعالى فذبحوها وما كادوا يفعلون معناه فعلوا بعد إِبطاء لتعذر وِجْدانِ البقرة عليهم وقد يكون ما كِدْتُ أَفْعَلُ بمعنى ما فَعَلْتُ ولا قارَبْتُ إِذا أُكِّدَ الكلامُ بأَكادُ قال أَبو بكر في قولهم قد كاد فلان يَهْلِكُ معناه قد قاربَ الهلاكَ ولم يَهْلِكْ فإِذا قلت ما كاد فلانٌ يقوم فمعناه قام بعد إِبطاء وكذلك كاد يقوم معناه قارب القيامَ ولم يقم قال وهذا وجه الكلام ثم قال وتكون كاد صلة للكلام أَجاز ذلك الأَخفش وقطرب وأَبو حاتم واحتج قطرب بقول الشاعر سَريعٌ إِلى الهَيْجاءِ شاكٍ سِلاحهُ فما إِنْ يَكادُ قِرْنُه يَتَنَفَّسُ معناه ما يَتَنَفَّس قِرْنُه وقال حسان وتَكادُ تَكْسَلُ أَن تجيءَ فِراشَها معناه وتَكْسَل وقوله تعالى لم يكد يراها معناه لم يرها ولم يُقارِبْ ذلك وقال بعضهم رآها من بعد أَن لم يكد يراها من شدة الظلمة وقول أَبي ضبة الهذلي لَقَّيْتُ لَبَّتَه السِّنانَ فَكَبَّه مِنَّي تَكايُدُ طَعْنَة وتَأَيُّدُ قال السكري تَكايُدٌ تَشَدُّدٌ وكادت المرأَة حاضت ومنه حديث ابن عباس أَنه نظر إِلى جَوارٍ قد كِدْنَ في الطريق فأَمر أَن يَتَنَحَّيْنَ معناه حِضْنَ في الطريق يقال كادت تَكِيدُ كَيْداً إِذا حاضت وكادَ الرجلُ قاءَ والكَيْدُ القَيْءُ ومنه حديث قتادة إِذا بَلِغَ الصائمُ الكَيْدَ أَفطر قال ابن سيده حكاه الهروي في الغريبين ابن الأَعرابي الكَيْدُ صِياحُ الغُراب بجَهْد ويسمى إِجهادُ الغُرابِ في صياحه كيداً وكذلك القيء والكَيْدُ إِخراج الزَّنْد النارَ والكَيْدُ التدبير بباطل أَو حَقّ والكَيْدُ الحيض والكَيْدُ الحرب ويقال غزا فلان فلم يلق كَيْداً وفي حديث ابن عمر أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا غزوة كذا فرجع ولم يلق كَيْداً أَي حرباً وفي حديث صُلْح نَجْران أَن عليهم عاريةَ السلاح إِن كان باليمن كَيْدٌ ذات غَدْرٍ أَي حرب ولذلك أَنَّثها ابن بُزُرج يقال مِن كادهما يَتَكايَدان وأَصحاب النحو يقولون يتكاودان وهو خطأٌ لأَنهم يقولون إِذا حُمِلَ أَحدهم على ما يَكْره لا والله ولا كَيْداً ولا هَمًّا يريد لا أُكادُ ولا أُهَمُّ وحكى ابن مجاهد عن أَهل اللغة كاد يكاد كان في الأَصل كَيِدَ يَكْيَدُ وقوله عز وجل إِنهم يَكِيدُون كَيْداً وأَكِيدُ كَيْداً قال الزجاج يعني به الكفار إِنهم يُخاتلون النبي صلى الله عليه وسلم ويُظْهِرون ما هم على خلافه وأَكِيد كيداً قال كَيْد الله تعالى لهم استدراجهم من حيث لا يعلمون ويقال فلان يكيد أَمراً ما أَدْرِي ما هو إِذا كان يُرِيغُه ويَحْتالُ له ويسعى له ويَخْتِلُه وقال بَلَغُوا الأَمر الذي كادوا يريد طلبوا أَو أَرادوا وأَنشد أَبو بكر في كاد بمعنى أَراد للأَفوه فإِنْ تَجَمَّعَ أَوتادٌ وأَعْمِدَةٌ وساكِنٌ بَلَغُوا الأَمرَ الذي كادوا أَراد الذي أَرادوا وأَنشد كادَتْ وكِدْتُ وتلك خَيرُ إِرادةٍ لو كانَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابةِ ما مَضَى قال معناه أَرادتْ وأَرَدْتُ قال ويحتمله قوله تعالى لم يكَدْ يراها لأَن الذي عايَنَ من الظلمات آيَسَه من التأَمل ليده والإِبصار إِليها قال ويراها بمعنى أَن يراها فلما أَسقط أَن رفع كقوله تعالى تأْمرونِّي أَعبُدُ معناه أَن أَعبد
الرائد
* كيد. ج كياد. 1-مص. كاد يكيد. 2-مكر وخداع وخبث. 3-حيلة. 4-حرب.ح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: