وصف و معنى و تعريف كلمة وكباسلتين:


وكباسلتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و باء (ب) و ألف (ا) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وكباسلتين في معاجم اللغة العربية:



وكباسلتين

جذر [كبس]

  1. مُكبسَل: (اسم)
    • محفوظ في كبسولة أو علبة صغيرة
,
  1. مُكبسَل
    • مُكبسَل :-
      محفوظ في كبسولة أو علبة صغيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. كَبُرَ
    • ـ كَبُرَ كِبَراً وكُبْرَاً وكَبَارَةً : نَقيضُ صَغُرَ ، فهو كبيرٌ وكُبَّارٌ وكُبَارٌ ، وهي كبيرَةٌ وكُبَّارَةٌ وكُبَارَةٌ ، ج : كِبارٌ وكُبَّارُونَ ومَكْبوراءُ .
      ـ كابِرُ : الكبيرُ .
      ـ كبَّرَ تَكبيراً وكِبَّاراً : قال : اللّهُ أكبَرُ ،
      ـ كبَّرَ الشيءَ : جَعَلَهُ كبيراً .
      ـ اسْتَكْبَرَهُ وأكْبَرَهُ : رَآهُ كبيراً ، وعَظُمَ عنده .
      ـ كَبِرَ كِبرَاً ومَكْبِراً : طَعَنَ في السِّنِّ .
      ـ كَبَرَهُ بِسَنَة : زَادَ عليه . وعَلَتْهُ كَبْرَةٌ ومَكْبَرَةٌ ومَكْبُرَةٌ ومَكْبِرٌ . وهو كُبْرُهُم وكِبْرَتُهم وإِكْبِرَّتُهُم وأَكْبِرَّتُهُم وكُبُرُّهُم .
      ـ كُبُرَّتُهُم : أكْبَرُهُم ، أو أقْعَدُهُم بالنَّسَبِ .
      ـ كَبُرَ : عَظُمَ وجَسُمَ .
      ـ كِبْرُ وكُبْرُ : مُعْظَمُ الشيءِ ، والشَّرَفُ ،
      ـ كِبْرُ : الإِثمُ الكبيرُ ، كالكِبْرَةِ ، والرِّفْعَةُ في الشَّرَفِ ، والعَظَمَةُ ، والتَّجَبُّرُ ، كالكِبْرياءِ . وقد تَكَبَّرَ واسْتَكْبَرَ وَتَكابَرَ .
      ـ كُبَرُ : جمعُ الكُبْرَى ،
      ـ كَبَرُ : الأَصَفُ ، والعامَّةُ تقولُ : كُبَّارٌ ، والطَّبْلُ ج : كِبَارٌ وأَكْبارٌ ، وجبلٌ عظيمٌ ، وناحِيةٌ بِخُوزِسْتانَ .
      ـ أكبَرَ الصَّبِيُّ : تَغَوَّطَ ،
      ـ أكبَرَتِ المرأةُ : حاضَتْ ،
      ـ أكبَرَ الرجُلُ : أمْذَى وأمْنَى . وذُو كُبارٍ ،
      ـ كُبَارُ : محدِّثٌ ،
      ـ كِبَارُ : قَيْلٌ .
      ـ أَكْبَرَانِ : أبو بكرٍ وعمرُ ، رضي الله تعالى عنهما .
      ـ كبيرَةُ : قرية قُرْبَ جَيْحونَ .
      ـ إِكْبِرُ وأكْبَرُ : شَيءٌ كأنه خَبِيصٌ يابِسٌ ، ليسَ بشديد الحَلاَوَةِ ، يجيءُ به النَّحْلُ ،
      ـ إِكْبِرَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عِنَبُ
    • ـ عِنَبُ : معروف ، كالعِنْباءِ ، واحِدُهُ : عِنَبَةٌ . وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ : " هو بناءٌ نادِرٌ ، لأنَّ الأَغْلَبَ عليه الجَمْعُ كقِرَدَةٍ وفِيَلَةٍ ، إلاَّ أنَّه قد جاء للْواحِدِ ، وهو قَليلٌ ، نَحْوُ التِّوَلَةِ والحِبَرَةِ والطِّيَبَةِ ( والخِيَرَة )، ولا أعْرِفُ غيْرَهُ ": قُصورٌ منه ، وقِلَّةُ اطِّلاعٍ . ومن النَّادِرِ : الزِّمَخَةُ ، والمِنَنَةُ ، والثِّوَمَة ، والحِدَأةُ ، والظِّمَخَةُ ، والذِّبَحَةُ ، والطِّيَرَةُ ، ( والهِنَنَةُ )، وغيرُ ذلك ، وقد عَنَّبَ الكَرْمُ تعْنيباً ، والخمْرُ ، واسْمُ بكْرَةٍ خَوَّارَةٍ ، ومنهُ : يومُ العِنَبِ : بينَ قُرَيْشٍ وبني عامِرٍ ،
      ـ حِصْنُ عِنَبٍ : بِفَلَسْطِينَ .
      ـ عِنَبَةُ : بَثْرَةٌ تَخْرُجُ بالإِنْسانِ ، وعَلَمٌ .
      ـ بِئْرُ أبي عِنَبَةَ : بالمدينةِ .
      ـ عُنَّابُ : ثَمَرٌ معروف ، وثَمَرُ الأَراكِ .
      ـ عُنَابٌ : العظيمُ الأَنْفِ ، كالأَعْنَبِ ، وجَبَلٌ بطريقِ مكةَ ، ووادٍ ، والعَفَلُ ، أو البَظْرُ ، وفَرَسُ مالِك بنِ نُوَيْرَةَ ، والجَبَلُ الصَّغيرُ الأَسْوَدُ ، والطويلُ المُسْتَديرُ ، ضِدٌّ .
      ـ عُنْبَبٌ وعُنْبُبٌ : موضع ، أو وادٍ باليَمَنِ ،
      ـ عُنْبَبٌ منَ السَّيْلِ : مُقَدَّمُهُ .
      ـ عَنَبانُ : النَّشيطُ الخَفيفُ ، والثَّقيلُ من الظّباءِ ، ضِدٌّ ، أو المُسِنُّ منها .
      ـ عُنابَةُ : موضع ، وماءٌ .
      ـ مُعَنَّبٍ : الغَليظُ ، والطويلُ .
      ـ عَنَّابُ : بائِعُ العِنَبِ ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. جَلَسَ
    • ـ جَلَسَ يَجْلِسُ جُلوساً ومَجْلَساً وأجْلَسْتُهُ .
      ـ مَجْلِسُ : مَوْضِعُهُ ، كالمَجْلِسَةِ .
      ـ جِلْسَةُ : الحالةُ التي يكونُ عليها الجالِسُ .
      ـ جُلَسَةُ : الكثيرُ الجُلوسِ .
      ـ جِلْسُكَ ، وجَلِيسُكَ ، وجِلِّيسُكَ : مُجالِسُكَ .
      ـ جُلاَّسُكَ : جُلَساؤُكَ .
      ـ جَلْسُ : الغليظُ من الأرضِ ، ومن العَسَلِ ، ومن الشَّجَرِ ، والناقةُ الوَثِيقَةُ الجِسمِ ، وبَقِيَّةُ العَسَلِ في الإِناءِ ، والمرأةُ تَجْلِسُ في الفِناءِ لا تَبْرَحُ ، أو الشَّريفةُ ، وبِلادُ نَجْدٍ ، وأهلُ المَجْلِسِ ، والغَديرُ ، والوَقْتُ ، والسَّهْمُ الطويلُ ، والخَمْرُ ، والجبل العالي ،
      ـ جِلْسُ : الرجلُ الفَدْمُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : جِلْسُ بنُ عامِرِ بنِ رَبيعَة .
      ـ جِلْسِيُّ : ما حَوْلَ الحَدَقَة .
      ـ جُلاسُ : ابنُ عَمْرٍو ، وابنُ سُوَيْدٍ : صحابيَّان .
      ـ جُلَّسانُ : مُعَرَّبُ جُلْشَنَ .
      ـ مُجالِسٌ : فرسٌ لبني عُقَيلٍ ، أو لبني فُقَيْمٍ .
      ـ القاضي الجَلِيسُ : عبدُ العَزيزِ بنُ الحُبابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وكَبَ
    • ـ ـ وكَبَ يَكِبُ وُكُوباً ووكَباناً : مَشى في دَرَجانٍ ، ومنه : المَوكِبُ : للجماعَةِ رُكْباناً أو مُشاةً ، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ .
      ـ أوكَبَ : لَزِمَهم ،
      ـ أوكَبَ : الطَّائِرُ : تَهَيأ للطَيرانِ ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ ، وهو واقِعٌ ،
      ـ أوكَبَ فلاناً : أغْضَبَهُ .
      ـ واكَبَهُم : سا يَرَهُم ، أو بادَرَهُم ، أو رَكِبَ معهم ،
      ـ واكَبَ عليهِ : واظَبَ ، كوَكَّبَ .
      ـ وَكْبُ : الإنتصابُ والقِيامُ ،
      ـ وَكَبُ : الوَسَخُ ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ . ووَكِبَ ، ووكَّبَ تَوكيباً ، وهو مُوَكَّبٌ .
      ـ وَكَّابُ : الكَثيرُ الحُزْنِ ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ .
      ـ واكِبَةُ : القائِمَةُ .
      ـ تَوكيبُ : المُقارَبَةُ في الصِّرارِ .
      ـ ناقةٌ مُواكِبَةٌ : تُسايِرُ المَوْكِبَ ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَلَى
    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  8. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. السائرُ
    • السائرُ : الباقي .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. السائِرُ
    • السائِرُ من الشيء : باقيه .
      والمثل السائر : الجاري الشائعُ بين الناس . والجمع : سَوائِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. العِنَبُ
    • العِنَبُ : ثمر الكرم وهو طريّ .
      ( ج ) أَعنابٌ .
      وعنب الذئب : نباتٌ بريُّ ينبت مع شجيرات القطن وغيرها ، له ثمرٌ صَغيرٌ .
      أَسودُ كالعنب مزُّ الطعم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. عقيد العنب
    • هو الميبختج وهو الرب أيضاً المتخذ منه .

    المعجم: الأعشاب

  14. وكب
    • و ك ب : المَوْكِبُ بوزن المَوْضعِ بابةٌ من السير وهو أيضا القوم الرُّكُوب على الإبل للزينة وكذلك جماعة الفُرسان


    المعجم: مختار الصحاح

  15. وَكَبَ
    • وَكَبَ وَكَبَ ِ ( يَكِب ) وَ كْبًا ، ووكَبانًا ، ووُكُوبًا : مَشَى في رِفق وتُؤَدة .
      و وَكَبَ قام وانتصب .
      و وَكَبَ على الأَمر : واظب عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. وَكِبَ
    • وَكِبَ التَّمْرُ وَكِبَ َ ( يَوْكَب ) وَكَبًا : اسودَّ لونُهُ حين نَضِج .
      و وَكِبَ الثَّوبُ : اتسخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. وَكَّبَ
    • وَكَّبَ العِنبُ : أخذ فيه تلوينُ السَّواد .
      و وَكَّبَ التمرُ : وَكِبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَكِبَ
    • [ و ك ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). يَوْكَبُ ، مصدر وَكَبٌ .
      1 . :- وَكِبَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ .
      2 . :- وَكِبَ الثَّوْبُ :- : اِتَّسَخَ .

    المعجم: الغني

  19. وَكَبَ
    • [ و ك ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). وَكَبْتُ ، أَكِبُ ، كِبْ ، مصدر وَكْبٌ ، وُكُوبٌ ، وَكَبَانٌ .
      1 . :- وَكَبَ السَّائِرُ :- : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ .
      2 . :- وَكَبَ الْجَالِسُ :- : قَامَ ، اِنْتَصَبَ .
      3 . :- وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ :- : وَاظَبَ ، دَاوَمَ .

    المعجم: الغني

  20. وَكَّبَ
    • [ و ك ب ]. ( فعل : رباعي لازم ). يُوَكِّبُ ، مصدر تَوْكِيبٌ .
      1 . :- وَكَّبَ العِنَبُ :- : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ .
      2 . :- وَكَّبَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ ، وَكِبَ .

    المعجم: الغني

  21. وكْب
    • وكب - يوكب ، وكبا
      1 - وكب التمر : اسود لونه حين نضج . 2 - وكب الثوب : اتسخ .

    المعجم: الرائد

  22. وكب
    • وكب - توكيبا
      1 - وكب التمر : اسود لونه حين نضج . 2 - وكب الثوب : اتسخ .

    المعجم: الرائد

  23. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  24. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى وكباسلتين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَبِسَ** \- [ك ب س]. (ف: ثلا. لازم).** كَبِسَ** ،** يَكْبَسُ**، مص.كَبَسٌ. "كَبِسَ الرَّجُلُ" : أَقْبَلَتْ هَامَتُهُ وَأَدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ.
معجم الغني
**كُبْسٌ** \- : سِلْكٌ مَعْدِنِيٌّ قَابِلٌ لِلانْصِهَارِ يَكُونُ عَلَى مَجْرَى تَيَّارٍ كَهْرَبَائِيٍّ، يَذُوبُ إِذَا زَادَ التَّيَّارُ.
معجم الغني
**كَبَسَ** \- [ك ب س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَبَسْتُ**،** أَكْبِسُ**،** اِكْبِسْ**، مص.كَبْسٌ. 1. "كَبَسَ البِئْرَ" : طَمَّهَا بِالتُّرَابِ، رَمَدَهَا. 2. "كَبَسَ الزِّرَّ" : ضَغَطَ عَلَيْهِ. "كَبَسَ الوَرَقَ". 3. "كَبَسَ رَأْسَهُ فِي الثَّوْبِ" : أَدْخَلَهُ فِيهِ. 4. "كَبَسَ الْجُنْدُ دَارَهُ أَوْ كَبَسُوا عَلَيْهِ" : هَجَمُوا عَلَيْهِ فَجْأَةً . 5. "كَبَسَ السَّنَةَ بِيَوْمٍ" : زَادَ فِيهَا يَوْماً.
معجم الغني
**كَبَّسَ** \- [ك ب س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَبَّسْتُ**،** أُكَبِّسُ**،**كَبِّسْ**، مص. تَكْبِيسٌ. 1. "كَبَّسَ أَعْضَاءَ جِسْمِهِ" : دَلَكَهَا، لَيَّنَهَا بِالأَيْدِي. 2. "كَبَّسَ عَلَيْهِ" : اِقْتَحَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكبس [ مفرد ] : ج مكابس : اسم آلة من كبس1 / كبس على : كباس ؛ عصارة ؛ آلة ضاغطة مختلفة الأشكال والأحجام تستعمل للكبس أو العصر مكبس القطن . • مكبس الترشيح : ( كم ) جهاز يستخدم في الترشيح ، يدفع السائل المراد ترشيحه بواسطة مضخة . • مكبس مائي : مضخة تستخدم لرفع جزء من الماء إلى ارتفاع أعلى من ارتفاع المصدر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبيسة [ مفرد ] • السنة الكبيسة : ( فك ) السنة الشمسية التي يضاف فيها يوم إلى شهر فبراير في كل أربع سنين ؛ فيصير تسعة وعشرين يوما ، وفي السنوات الثلاث الأخر يكون ثمانية وعشرين ، وهي السنون البسائط وتعرف السنة الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على 4 دون أن يبقى منها باق ، مثل سنة 1984 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبيس [ مفرد ] : 1 - نوع من التمر يكبس بعضه فوق بعض . 2 - خيار أو لفت ونحوهما ينقع بالملح والخل ممزوجا بالماء يعد الكبيس طعاما مشهيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبوس [ مفرد ] : مصدر كبس2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبسة [ مفرد ] : ج كبسات وكبسات : 1 - اسم مرة من كبس1 / كبس على . 2 - هجمة فجائية أو بغتة كبسة اللصوص ليلا ° بكبسة زر : يقال ذلك لحرب تتسبب فيها أجهزة دقيقة للغاية - كبسة الشرطة : هجوم فجائي لرجال الشرطة على الخارجين على القانون . • الكبسة : أكلة خليجية مشهورة عبارة عن أرز مبخور يوضع عليه لحم أو دجاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس [ مفرد ] : مصدر كبس1 / كبس على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كباس [ مفرد ] : ج كبابيس : 1 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : آلة تضغط الصوف أو الورق أو القطن أو نحوها ويقال لها : كباسة كباس القطن / الورق . 2 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : أداة تدفع غاز البترول في موقده بواسطة ضغط الهواء . 3 - اسم آلة من كبس1 / كبس على : مدك بندقية . 4 - قطعة أسطوانية تتحرك في أنبوب ؛ لممارسة ضغط أو لنقل حركة كباس مضخة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس [ مفرد ] : ( فز ) مقبس ، سلك معدني قابل للانصهار يكون على مجرى تيار كهربي ، ينصهر إذا زاد التيار دورة قصيرة تذيب كبسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابسة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لفاعل كبس1 / كبس على وكبس2 . • الكابسة : جهاز يقوم بشد الأشياء وضغطها بقوة ؛ ليقلل حجمها أو يجمعها في أقل مكان يتم جمع النفايات بواسطة الكابسات يوميا - تم تزويد المنطقة بكابسة وأجهزة حاسوب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبيس [ مفرد ] : 1 - مصدر كبس / كبس على . 2 - وضع اليد على مريض مشفوعا برقية . 3 - ( رع ) ترقيد الزرع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس / كبس على يكبس ، تكبيسا ، فهو مكبس ، والمفعول مكبس• كبس جسده : لينه بالأيدي بالضغط عليه ؛ دلكه كبس ساقا - كبس المدلك ظهر المريض . • كبس على القوم : اقتحم كبس الشرطي على المجرمين مخبأهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس2 يكبس ، كبوسا ، فهو كابس ، والمفعول مكبوس• كبس رأسه في ثوبه : أخفاه وأدخله فيه . • كبس اللفت ونحوه : أنقعه في الخل ليحمض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبس1 / كبس على يكبس ، كبسا ، فهو كابس ، والمفعول مكبوس• كبس الورق : حشره ، ضغطه بقوة ليقلل حجمه كبس ثيابا في الحقيبة - كبس البضائع : جمعها في أصغر فسحة ممكنة - كبس الناس في مكان ضيق ° آلة كابسة - ضماد كابس : يستعمل للشد - كبس البئر : ردمها بالتراب - كبس السنة بيوم : زاد فيها يوما . • كبس القوم فلانا / كبسوا مجرما في داره / كبس القوم على فلان أو على داره : هجموا أو أغاروا عليه فجأة ، وأحاطوا به كبست الشرطة نادي قمار - كبس رجال الجمرك بيت المهربين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكبيس [مفرد]: 1- مصدر كبَّسَ/ كبَّسَ على. 2- وَضْع اليد على مريض مشفوعًا برقية. 3- (رع) ترقيد الزّرع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كابوس [ مفرد ] : ج كوابيس : ضغط وضيق مزعج يقع على صدر النائم كأنه يخنقه لا يقدر معه أن يتحرك - [ 1899 ] - كابوس سببته الحمى - أحس بكابوس - روى الكاتب في روايته كابوسا حدث له ° كابوس متسلط علي : قلق فكري ، هاجس - ما هذا الكابوس؟ : ما هذا الجو الخانق؟ - هذا الولد كابوس أبيه : شخص مزعج .
المعجم الوسيط
البئرَ ونحوها ـِ كَبْساً: ردمها بالتراب. وـ الشيءَ: ضغطه. ( مو ). وـ على فلان، أو دار فلان: هجم عليه واحتاط به. وـ الناصية الجبهة، أو الأرنبة الشَّفَة العليا: أقبلت عليها. وـ رأسه في ثوبه كُبُوساً: أخفاه وأدخله فيه.( كَبِسَ ) فلان ـَ كَبَساً: أقبلت هامته وأدبرت جبهته. فهو أكبس، وهي كبساء. وقدم كبْساء: كثيرة اللَّحم غليظة مُحْدَوْدِبَة.( كَبَّسَ ) عليها: اقتحم. وـ الجسد: ليَّنَه بالأيدي. ( مو ).( تَكَبَّسَ ) الرجلُ: أدخل رأسه في جيب قميصه. وـ على الشيء: اقتحم عليه.( الكَابُوس ): ضغط يقع على صدر النائم لا يقدر معه أن يتحرك. قيل ليس بعربي، وهو بالعربية: الجاثوم، والباروك، والنِّئْدِلان.( الكِبَاسَة ): القِنْو التامّ من النخل بشماريخه وبسره. ( ج ) كبائس.( الكَبَّاس ): آلة يكبس بها الصُّوف والقطن والورق ونحوها. وـ أداة تدفع غاز البترول في موقده بوساطة ضغط الهواء. ( محدثتان ).( الكُبْس ): سلك معدني قابل للانصهار يكون على مجرى تيار كهربيّ، يذوب إذا زاد التيَّار. ( مو ). ( انظر: قبس ).( الكِبْس ): التُّراب الذي تُردم به البئر ونحوها. ( ج ) أكباس.( الكَبِيس ): ضرب من التمر يُكْبَس بعضه في بعض.( الكَبِيسَة ): السنة الكبيسة ( في التقويم الميلادي ): هي التي يضاف إلى شهر فبراير منها يوم في كل أربع سنين، فيكون تسعة وعشرين يوماً، وفي السنوات الثلاث الأخر يكون ثمانية وعشرين، وهي السنون البسائط، يصحِّحون بذلك كسور السنوات الأربع. وتعرف الكبيسة بصلاحيتها للقسمة على الأربعة دون أن يبقى منها باقٍ، مثل سنة 1960 وسنة 1964. ( مو ).( المِكْبَس ): الكَبَّاس، ومكبس الترشيح ( في الكيمياء ): جهاز يستخدم في الترشيح، يدفع السائل المراد ترشيحه بوساطة مِضَخَّة. ( مج ).( المُكَبِّس ): من يُليِّن الأجسام دلكاً بيديه.( مو ).
مختار الصحاح
ك ب س : الكِبَاسةُ بالكسر العذق وهو من التمر كالعنقود من العنب و الكَابُوسُ ما يقع على اٌنسان بالليل ويقال هو مقدمة الصرع
الصحاح في اللغة
كَبَسْتُ النهرَ والبئرَ كَبْساً: طممتُها بالتراب. واسم ذلك التراب كِبْسٌ بالكسر. وربَّما قالوا كَبَسَ رأسَه، أي أدخله في ثيابه. ويقال رجلٌ أكْبَسُ بيِّن الكَبَسِ، للذي أقبلتْ هامتُه وأدبرتْ جبهتُه. والكُباسُ بالضم: العظيم الرأس. والكِباسَةُ بالكسر: العِذْقُ. وهو من التمر بمنزلة العُنقود من العنب. والكَبيسُ: ضربٌ من التمر. والسنة الكَبيسَةُ: التي يُسْتَرَقُ منها يوم، وذلك في كلِّ أربع سنين. والكابوسُ: ما يقع على الإنسان بالليل. ويقال: هو مقدِّمة الصَرْعِ. وكَبَسوا دارَ فلان: أغاروا عليها فجأة.
تاج العروس

كَبَسَ البِئْرَ والنَّهْرَ يَكْبِسُهُمَا كَبْساً : طَمَّهُما ورَدَمَهُمَا وطَوَاهُما بالتُّرابِ وكذلِك الحُفْرَةَ . وذلِك التُّرابُ كِبْسٌ بالكَسْرِ وهو من الأَرْضِ ما يَسُدُّ مِن الهَوَاءِ مَسَدّاً . وكَبَس رَأْسَه في ثَوْبِه كُبُوساً : أَخْفاهُ وأَدْخَلَه فيه . وقِيلَ : تَقَنَّع ثُمَّ تَغَطَّى بطائِفَتِه . رُوِيَ عن عَقيلِ بنِ أَبِي طالِبٍ رضِيَ اللهُ عنه أَنّه قال : إِنَّ قُرَيْشاً أَتَتْ أَبا طالِب فقالت له : إِنّ ابْنَ أَخيكَ قد آذَانَا فانْهَهُ عنّا فقالَ : يَا عَقِيلُ إنْطَلِقْ فإئْتِنِي بُمحَمَّدٍ فإنْطَلَقْتُ إِليه فإسْتَخْرَجْتُه منْ كِبْسٍ . قيل : مَعْنَاه مِن غَار في أَصْلِ الجَبَلِ ويُرْوَى بالنُّونِ من الكِنَاسِ وهو بَيْتُ الظَّبْيِ . ومِن المَجَازِ : كَبَسَ دَارَه : هَجَمَ عليهِ وإحْتَاطَ بِه وإقْتَصرَ ابنُ القَطَّاعِ على الهُجُوم . وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ : وكَبَّسَ تكْبِيساً مِثْلُه أَي إقْتَحَمَ عليهِ . والكِبْسُ بالكَسْرِ : الرَّأْسُ الكَبِيرُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ وهو على التَّشْبِيه بما بَعْدَه . الكِبْسُ : بَيْتٌ صَغِيرٌ مِنْ طِينٍ سُمِّيَ بِه لأَنَّ الرَّجُلَ بَكْبِسُ فيه رَأْسَه قالَ شَمِرٌ : ويَجوز أَن يُجْعَلَ البَيْتُ كِبْساً لِمَا يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخَلُ كما يَكْبِسُ الرَّجُلُ ثوْبَه في رَأْسِهِ وبه فُسَّر حَدِيثُ عَقِيلٍ السَّابِقُ والجَمْع : أَكْبَاسٌ . والكِبْسُ : الأَصْلُ ويقال : هو فِي كِبْسِ غِنىً وكِرْسِ غِنىً أَي في أَصْلِهِ حكاه أَبُو زَيْدٍ . والأَكْبَسُ : الفَرْجُ النّاتِيءُ لِضَخَامَته . ورَجُلٌ أَكْبَسُ : بَيِّنُ الكَبَسِ ضَخْمُ الرَّأْسِ وفي التَّهْذِيبِ : مَنْ أَقْبَلَتْ هَامَتُه وأدْبَرَتْ جَبْهَتُهُ . زادَ ابنُ القَطَّاعِ : وقد كَبِسَ كَبَساً كفَرحَ . والكُبَاسُ كغُرَابٍ : الذَّكَرُ عن شَمِر وأَنْشَدَ للطِّرِمّاح :

" ولو كُنْتَ حُرّاً لمْ تَبِتْ لَيْلَةَ النَّقَاوجِعْثِنُ تُهْبَي بالكُبَاسِ وبالعَرْدِ تُهْبَي أَي يُثَارُ مِنها الغُبَارُ لِشدَّةِ العَمَلِ بها وقيل : هو الذَّكَرُ العَظِيمُ وقد يُوصَفُ به فيُقَالُ : ذَكَرٌ كُبَاسٌ . والكُبَاسُ : العَظيمُ الرَّأْسِ عن ابنِ الأَعْرَابيِّ . والكُبَاسُ : مَنْ يَكْبِسُ رَأْسَه في ثِيَابِه ويَنَام ويُقَال : رجُلٌ كُبَاسٌ غَيْرُ خُبَاسٍ وهو الذي إِذا سأَلتَه حاجَةً كَبَسَ برَأْسِه في جَيْبِ قَمِيصِه قال الشاعر يَمْدَح رجُلاً :

هُو الرُّزْءُ المُبَيِّنُ لا كُبَاسٌ ... ثَقِيلُ الرَّأْسِ يَنْعِقُ بالضَّئِينِ وكُبَاسُ بنُ جَعْفَر بنِ ثَعْلَبَة ابنِ يَرْبُوعِ بنِ حَنْظَلَة . وأَبُو الحَسَنِ عليُّ بنُ حَسَن بن قُسَيْم كزُبَيْر ابنِ كُبَاسٍ المِصْرِيّ : مُحَدِّثٌ عن أَبِي الفَتْحِ بنِ سِيبُخْتَ وعنه ابنُ ماكُولاَ . والكِبَاسَةُ بالكَسْر : العِذْقُ الكَبِيرُ التامُّ بشَمَارِيخِه وبُسْرِه وهو من التَّمْرِ بمَنْزِلَةِ العُنْقُودِ مِن العِنَب والجَمْع : الكَبَائسُ وإستعار أَبو حنيفةَ الكِبَاسَ لِشَجَرِ الفُوفَلِ فقال : تَحْمِل كَبَائِسَ فيها الفُوفَلُ . مِثْل التَّمْرِ . والكَبِيسُ كأَمِيرٍ : ضَرْبٌ من التَّمْر وهو ثَمَرُ النَّخْلِةِ التي يُقال لها : أُمُّ جِرْذانَ وإِنما يقال له : الكَبِيسُ إِذا جَفَّ فإِذَا كان رَطْباً فهو أُمّ جِرْذَانَ . ويُقَال : قِلاَدَةٌ من كَبِيسٍ هو حَلْيٌ مُجَوَّفٌ مَحْشُوٌّ طِيباً قال عَلْقَمَةُ :

مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَرَادِ ولُؤْلُؤٌ ... منَ القَلِقِيِّ والكَبيسِ المُلَوَّبِوفي الصّحاح : السَّنَةُ الكَبِيسَةُ : الَّتِي يُسْتَرَقُ مِنْهَا يومٌ وذلِكَ في كُلِّ أَرْبَعِ سِنِينَ كذا نَصُّ الجَوْهَرِيِّ وفي القَوْلِ المَاْنُوس : الأَوْلَى لَهَا لأَنَّ اليَوْمَ زِيَادَةٌ عليها فإِنَّ الكَبِيسَ في حِسَابِهم في كُلِّ أَرْبَع سِنينَ يَزِيدُون في شَهْرِ شَبَاطَ يوماً فيَجْعَلُونَه تِسْعَةً وعشْرِينَ يوماً وفي ثَلاث سنين يَعُدُّونه ثَمَانيَةً وعشْرينَ يوماً يُقيمُون بذلكَ كُسُورَ حِسَاب السَّنَة ويُسَمُّون العامَ الَّذي يَزيدُون فيه : عامَ الكَبِيس . وكُبَيْسٌ كزُبَيْرٍ : ع نَقَلَه الصّاغَانيُّ قلتُ : وهو في قَوْل الرَّاعي :

جَعَلْنَ حُبَيّاً باليَمِين ونَكَّبَتْ ... كُبَيْساً لوِرْدٍ منْ ضَئِيدَةَ بَاكِرِ وكُبَيْسَةُ كجُهَيْنَةَ : عَيْنٌ في طَرَفِ بَرِّيَّةِ السَّماوَةِ قُرْبَ هِيتَ على أَرْبَعَةِ أَمْيَالٍ منها وإِليه نُسبَ مُسْلِمُ بنُ خالدٍ الكُبَيْسيُّ من شُيُوخ أَبي سَعْدٍ السَّمْعَانيِّ . والكَابُوسُ : ما يَقَعُ على الإِنْسَان الأَوْلَى : على النائم باللَّيْل لا يَقْدِرُ مَعَهُ أَنْ يَتَحَرَّكَ ويُقَال : هو مُقَدِّمَةٌ للصَّرْع قال بعضُ اللُّغَويّين : ولا أَحْسَبه عَرَبيّاً إِنَّمَا بعضُ اللُّغَويّين : ولا أَحْسَبه عَرَبيّاً إِنَّمَا هو النِّيدِلانُ هو البَارُوكُ والجَاثُومُ . وكابُوسٌ : ضَرْبٌ من الجِمَاع بلْ هي كَلمَةٌ يُكْنَى بهَا عن البُضْع وقد كَبَسَهَا يَكْبِسُهَا إِذا جامَعَهَا مَرَّةً كأَنَّهُ شُبِّهُ بالكابُوس الَّذي يَقَعُ على النَّائم مَرَّةً وَاحدَةً لا يَقْدِرُ علَى الحَرَكَة مَعَه . ومن المَجَاز الأَرْنَبَةُ الكَابِسَةُ هي المُقْبِلَةُ على الشَّفَةِ العُلْيَا وكذا النّاصِيَةُ الكَابِسَةُ : المُقْبِلَةُ على الجَبْهَة وقد كَبَسَتْ جَبْهَتَه النّاصِيَةُ . وفي نَوَادرِ الأَعْراب : جاءَ كَابِساً مُكَبِّساً أَي شادّاً وكذلك جاءَ مُكَابِساً أَي حامِلاً يُقَال : شَدِّ إِذا حَمَلَ . ورجُلٌ عَابِسٌ إِتْبَاعٌ له . والجِبَالُ الكُبَّسُ كرُكَّعٍ : الصِّلاَبُ الشِّدادُ قال الفَرّاءُ : ويُرْوَى أَيضاً : الكُبْسُ بالضمِّ يُقَال : قِفَافٌ كُبْسٌ قالَ العَجّاجُ :

" وُعْثاً وُعُوراً وقِفَافاً كُبسَاًوالمُكَبِّسُ كمُحَدِّثٍ : المُطْرِقُ برَأْسه في ثَوْبه . أَو مَنْ يَقْتَحِمُ النّاسَ فيَكْبِسُهم ومنه حديثُ مَقْتَلِ حَمْزَة رضي اللهُ عنا قال وَحْشيٌّ : فكَمَنْتُ له - أَي حَمْزةَ - وهو مُكَبِّسٌ له كَتِيتٌ أَي هَديرٌ وغَطِيطٌ . والمُكَبِّسُ : فَرَسُ عَتَيْبَةَ بن الحَارثِ بن شِهَابٍ وأَيْضاً فَرَسُ عَمْروِ بن صُحَار بن الطَّمَّاح وكابِسُ بنُ رَبيعَةَ بن مالكِ بن عَديِّ بن الأَسْوَد بن جُشَمَ بن رَبيعَةَ ابن الحارث بن ساعِدَةَ بن لُؤيٍّ السَّاميُّ : تابعيٌّ وكانَ يُشَبَّهُ برَسُول الله صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّمَ وكان مُعَاويَةُ يُكْرِمُه لذلك قيل : إِنَّه لمَا رآه قامَ وقَبَّل ما بَيْنَ عَيْنَيْه سَأَلَه : ممَّنْ أَنْتَ فَقَال : من بَنِي سَامَة بن لُؤَيٍّ فقالَ : كَيْفَ كُتِبَ إِلىَّ أَنَّكَ منْ بَنِي نَاجِيَةَ فقَالَ : والله يا أَميرَ المُؤْمنينَ ما وَلَدْتْني وإِنَّ الناسَ ليَنْسُبُونَنَا إِليها فأَقْطَعَه المَرْغَابَ وتَقَدَّمَ ذِكْرُه في المُوَحَّدَة وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الكَبْسُ : أَنْ يُوضَعَ الجِلْدُ في حَفِيرَةٍ حَتَّى يَسْتَرْخِيَ شَعرُه أَو صُوفُه . قالَه أَبُو حَنيفَةَ رحمَه الله . وقال الصّاغانيُّ : الكَبْسُ : ضَرْبٌ من زَجْرِ الضَّأْنِ ثمّ سُمِّيَ الضَّأْنُ كَبْساً كما سُمِّيَ البَغْلُ عَدَساً بزَجْره . وتَكَبَّسَ من الرِّجال : أَدْخَلَ رَأْسَه في جَيْبِ قَمِيصِه . والكابِسُ من الرِّجال : الدَّاخلُ في ثَوْبِه المُغَطِّي به جِسدَه وهو المُقْتَحِمُ أَيضاً . والكْبِسيُّ بالكَسْر وباءِ النِّسْبَة : المَحْمِلُ بِلُغَةِ اليَمَنِ شَبَّهُوه بالبَيْت الصَّغير قَدْرَ ما يُدْخِلُ الرجُلُ رأْسَه . وتَكْبِيسُ الجَسَدِ : تَلْيِينُه بالأَيْدي وهو مَجَازٌ . والكُبَاسُ بالضَّمِّ : الرُّوَاسِيّ كالأَكْبَسِ . ورأْسٌ أَكْبَسُ إِذا كان مُسْتَدِيراً ضَخْماً . وهامَةٌ كُبْساءُ أَوْ كَبَاسٌ : ضَخْمَةٌ مُسْتَديرَةٌ وكذلك كَمَرَةٌ كَبْسَاءُ وكُبَاسٌ . والكِبْسُ بالكَسْرِ : الكَنْزُ عن ابن الأَعْرَابِيّ . ونَاقَةٌ كَبْسَاءُ وكُبَاسٌ والإِسمُ : الكَبَسُ . والكُبَاسُ : المُمْتَلِيءُ باللَّحْم وقَدَمٌ كَبْسَاءُ : كَثيرةُ اللَّحْم غَلِيظَةٌ مُحَدَوْبَةٌ . والتَّكْبيسُ التَّكَبُّسُ : الإقْتِحَامُ على الشَّيْءِ . وقد تكبَّسوا عليه وهو مَجازٌ . ونخْلَةٌ كَبُوسٌ : حَمْلُهَا في سَعَفِها . وأَدْخَلَه اللهُ في الكِبْس : أَي قَهَره وأَذلَّه وهو مَجازٌ . وكَامِلُ بنُ عَليِّ بن ظَفَر بن كَبَّاسٍ ككَتَّانٍ العُقَيْليُّ سَمع أَبا جَعْفَر بن المُسْلِمَة . وكَبَسَ على القَوْم : حَمَل عليهم نقلَه ابنُ القَطاع . والكبيستانِ : شَبَكتانِ لبَني عَبْس نقلَه نَصْرٌ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ك ح س

لسان العرب
الكَبْسُ طَمُّك حُفرة بتراب وكبَسْت النهرَ والبئر كَبْساً طَمَمْتها بالتراب وقد كَبَسَ الحفرة يَكْبِسُها كَبْساً طَواها بالتراب ( * قوله « طواها بالتراب » هكذا في الأَصل ولعله طمها بالتراب ) وغيره واسم ذلك التراب الكِبْس بالكسر يقال الهَواء والكِبْس فالكِبْس ما كان نحو الأَرض مما يسد من الهواء مَسَدّاً وقال أَبو حنيفة الكَبْس أَن يوضع الجلد في حفيرة ويدفن فيها حتى يسترخِي شعَره أَو صُوفه والكبيسُ حَلْيٌ يُصاغُ مجَوَّفاً ثم يُحْشى بِطِيب ثم يُكْبَس قال عَلقمة مَحَالٌ كأَجْوازِ الجَراد ولُؤْلُؤٌ من القَلَقِيِّ والكَبِيس المُلَوَّبِ والجبال الكُبَّس والكُبْس الصِّلاب الشداد وكَبَسَ الرجلُ يَكْبِسُ كُبُوساً وتَكَبَّس أدخل رأْسه في ثوبه وقيل تقنَّع به ثم تغطَّى بطائفته والكُباس من الرجال الذي يفعل ذلك ورجل كُباسٌ وهو الذي إِذا سأَلته حاجة كَبَس برأْسه في جَيْب قميصه يقال إِنه لكُباس غير خُباس قال الشاعر يمدح رجلاً هو الرُّزْءُ المُبيّنُ لا كُباسٌ ثَقيل الرَّأْسِ يَنْعِق بالضَّئين ابن الأَعرابي رجل كُباس عظيم الرأْس قالت الخنساء فذاك الرُّزْءُ عَمْرُك لا كُباسٌ عظيم الرأْس يَحْلُم بالنَّعِيق ويقال الكُباس الذي يَكْبِس رأْسه في ثيابه وينام والكابِس من الرجال الكابس في ثوبه المُغَطِّي به جسده الداخل فيه والكِبْس البيت الصغير قال أَراه سمِّي بذلك لأَن الرجل يَكْبِس فيه رأْسه قال شمر ويجوز أَن يجعل البيت كِبْساً لما يُكْبَسُ فيه أَي يُدْخل كما يَكْبس الرجل رأْسه في ثوبه وفي الحديث عن عَقيل ابن أَبي طالب أَن قريشاً أَتت أَبا طالب فقالوا له إِن ابن أَخيك قد آذانا فانْهَهُ عنَّا فقال يا عَقيل انطلق فأْتني بمحمد فانطلقت إِلى رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم فاستخرجته من كِبْس بالكسر قال شمر من كِبْس أَي من بيت صغير ويروى بالنون من الكِناس وهو بيت الظَّبْي والأَكباس بيوت من طين واحدها كِبْس قال شمر والكِبس اسم لما كُبِس من الأَبنية يقال كِبْس الجار وكِبْس البَيت وكل بُنيان كُبِس فله كِبْس قال العجاج وإِن رأَوْا بُنْيانَه ذا كِبْسِ تَطارَحُوا أَركانَه بالرَّدْسِ والأَرْنَبَة الكابِسَة المُقبلَة على الشفة العليا والناصيَة الكابِسَة المُقبلَة على الجَبْهة يقال جبهة كَبَسَتها الناصية وقد كَبَسَتِ الناصِيَةُ الجَبْهَة والكُباس بالضم العظيم الرأْس وكذلك الأَكبس ورجل أَكْبس بَيِّن الكَبَس إِذا كان ضخم الرأْس وفي التهذيب الذي أَقبلت هامَتُه وأَدبرت جَبْهَته ويقال رأْس أَكْبَس إِذا كان مستديراً ضخماً وهامَةٌ كَبْساء وكُباس ضخمة مستديرة وكذلك كَمَرَة كَبْساء وكُباس ابن الأَعرابي الكِبْسُ الكَنْزُ والكِبْس الرأْس الكبير شمر الكُباس الذكَر وأَنشد قول الطرماح ولو كُنْت حُرّاً لم تَنَمْ ليلة النَّقا وجِعْثِنُ تُهْبى بالكُباس وبالعَرْد تُهْبى يُثار منها الغبار لشدة العَمَل بها ناقة كَبْساء وكُباس والاسم الكَبَس وقيل الأَكْبَس وهامةٌ كَبْساء وكُباس ضخمة مستديرة وكذلك كَمَرة كَبْساء وَكُباس والكُباس الممتلئ اللحم وقدَم كَبْساء كثيرة اللحم غليظة مُحْدَوْدِبة والتَّكْبيس والتَّكَبُّس الاقتحام على الشيء وقد تَكَبَّسوا عليه ويقال كَبَسوا عليهم وفي نوادر الأَعراب جاء فلان مُكَبِّساً وكابساً إِذا جاء شادّاً وكذلك جاء مُكَلِّساً أَي حاملاً يقال شدَّ إِذا حَمَل وربما قالوا كَبَس رأْسَه أَي أَدخله في ثيابه وأَخفاه وفي حديث القيامة فوجَدوا رجالاً قد أَكلتهم النار إِلا صورة أَحدهم يعرَف بها فاكْتَبَسوا فأَلْقوا على باب الجنة أَي أَدخلوا رؤُوسَهم في ثيابهم وفي حديث مَقْتَل حمزة قال وَحْشِيّ فكَمَنت له إِلى صخرة وهو مُكَبّسٌٍ له كَتِيت أَي يقتحم الناس فيَكْبِسهم والكتيت الهَدير والغَطِيط وقِفافٌ كُبْسٌ إِذا كانت ضِعافاً قال العجاج وُعْثاً وُعُوراً وقِفافاً كُبْسا ونخلة كَبُوس حملها في سَعَفِها والكِباسة بالكسر العِذْق التَّام بشَماريخه وبُسْرِه وهو من التمر بمنزلة العُنْقود من العِنب واستعار أَبو حنيفة الكَبائس لشجر الفَوْفَل فقال تحمل كبائس فيها الفَوْفَل مثل التمر غيره والكَبيسُ ضرْب من التمر وفي الحديث أَن رجلاً جاء بكَبائس من هذه النخل هي جمع كِباسة وهو العِذْق التامُّ بشماريخه ورُطبه ومنه حديث عليّ كرم اللَّه وجهه كَبائس اللؤْلؤ الرطْب والكَبيس ثمر النخلة التي يقال لها أُمُّ جِرْذان وإِنما يقال له الكبيس إِذا جفَّ فإِذا كان رطباً فهو أُمُّ جِرْذان وعامُ الكَبِيس في حساب أَهل الشام عن أَهل الروم في كل أَربع سنين يزيدون في شهر شباط يوماً فيجعلونه تسعة وعشرين يوماً وفي ثلاث سنين يعدونه ثمانية وعشرين يوماً يقيمون بذلك كسور حساب السنة ويسمون العام الذي يزيدون فيه ذلك اليوم عام الكَبِيس الجوهري والسنة الكَبِيسة التي يُسْتَرق لها يوم وذلك في كل أَربع سنين وكَبَسُوا دار فلان وكابوس كلمة يكنَى بها عن البُضْع يقال كبَسها إِذا فعل بها مرة وكَبَس المرأَة نكحها مرة وكابُوس اسم يكنُون به عن النكاح والكابُوس ما يقع على النائم بالليل ويقال هو مقدَمة الصَّرَع قال بعض اللغويين ولا أَحسبه عربيّاً إِنما هو النِّيدِلان وهو الباروك والجاثُوم وعابسٌ كابسٌ إِتباع وكابسٌ وكَبْس وكُبَيْسٌ أَسماء وكُبَيْس موضع قال الراعي جَعَلْنَ حُبَيّاً باليمين ونكَّبَت كُبَيْساً لوِرْدٍ من ضَئيدة باكِرِ
الرائد
* كبس يكبس: كبسا. 1-على الشيء: شد، ضغط. 2-القوم داره: هجموا عليها فجأة. 3-البئر أو النهر: غمره بالتراب. 4-رأسه في الثوب: أدخله. 5-شعر مقدمة رأسه جبهته: أقبل عليها. 6-السنة بيوم: زاده فيها.
الرائد
* كبس يكبس: كبسا. كبر رأسه.
الرائد
* كبس تكبيسا. 1-الجسد: لينه بالأيدي. 2-على الشيء: رمى نفسه عليه بشدة ومشقة.
الرائد
* كبس. «جبال كبس»: صلاب شداد.
الرائد
* كبس. ج أكباس. 1-تراب يغمر به النهر أو البئر. 2-بيت من الطين. 3-رأس كبير. 4-كهف في أصل الجبل. 5-أصل. 6-كنز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: