وصف و معنى و تعريف كلمة وكباص:


وكباص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و باء (ب) و ألف (ا) و صاد (ص) .




معنى و شرح وكباص في معاجم اللغة العربية:



وكباص

جذر [كبص]

  1. بَيص: (اسم)
    • بَيْصٌ / بِيصٌ
    • شدّة وضيق، اختلاط
    • وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ : في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ
  2. بَوَّصَ: (فعل)
    • بَوَّصَ : صَفا لونه
    • بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة
  3. باصَ: (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  4. أبْوَاص: (اسم)
    • أبْوَاص : جمع بَوص


  5. بَوْص: (اسم)
    • بَوْص : مصدر باصَ
  6. بَوص: (اسم)
    • الجمع : أبْوَاصٌ
    • البَوْص : اللّون والسَّحْنَة
  7. بُوص: (اسم)
    • بُوص : جمع بوصة
  8. بوص: (اسم)
    • الجمع : أبواص
    • البُوص نبات من نباتات المستنقعات المعمَّرة من الفصيلة النجيليّة على هَيئة القَصَب والغاب
    • مفرد بوصة: نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب
  9. بوصة: (اسم)
    • الجمع : بُوصات و بُوص
    • وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/ 12 من القَدَم وتعادل (27مم)
  10. بوصيّ: (اسم)


    • البُوصِيّ : ضرب من السفن
  11. باصّ: (اسم)
    • باصّ : فاعل من بَصَّ
  12. اِستَباص: (فعل)
    • اسْتَباصه : سبقه
  13. أَبُوص: (اسم)
    • أَبُوص : فاعل من أَبَص
  14. وَبّاص: (اسم)
    • الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة
    • الوَبَّاصُ :القمرُ
    • الوَبَّاصُ:البَرَّاقُ اللَّون ، وفي حديث الحَسَن: حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا
  15. وبِيص: (اسم)
    • وبِيص : مصدر وَبَصَ
  16. باصَ فلان:


    • هرب واستتر.
  17. باصَ فلاناً:
    • سبقه وفاته.
  18. باصَ في السير:
    • ألَحَّ وجَدَّ.
  19. مفرد بوصة:
    • نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب.
  20. وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ:
    • في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ.
  21. بَصَّت العينُ:
    • نظرت بتحديق.
  22. وَبَصَت النارُ وبيصًا:


    • أَضاءَت.
  23. اِنباص : (فعل)
    • انْباص : انقبضَ وتقلَّص
  24. وَبَصَ : (فعل)
    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
  25. وَبِصَ : (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
,
  1. بوص (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْصُ: الفَوْتُ والسَّبْق والتقدُّم.
      باصَه يَبُوصُه بَوْصاً فاسْتَباصَ: سَبَقَه وفاتَه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فلا تَعْجَلْ عَلَيَّ، ولا تَبُصْنِي،فإِنَّك إِنْ تَبُصْنِي أَسْتَبِيص هكذا أَنشده: فإِنك، ورواه بعضهم: فإِني إِن تبصني، وهو أَبْيَنُ؛ وأَنشد ابن بري لذي الرُّمّة: على رَعْلَةٍ صُهْب الذَّفارَى، كأَنها قَطاً باصَ أَسْرابَ القَطا المُتَواتِرِ والبَوْصُ أَيضاً: الاستعجالُ؛

      وأَنشد الليث: فلا تعجل عليّ، ولا تبصني،ولا تَرْمي بيَ الغَرَضَ البَعِيدا ابن الأَعرابي: بَوَّصَ إِذا سبَق في الحَلْبةِ، وبوّص إِذا صفَا لونه،وبَوَّصَ إِذا عَظُم بَوْصُه.
      وبُصْتُه: استعجلته.
      قال الليث: البَوْصُ أَن تستعجل إِنساناً في تَحْميلِكَه أَمراً لا تدَعُه يتَمَهَّلُ فيه؛

      وأَنشد: ‏فلا تعجل عليَّ، ولا تبصني،ودالِكْنِي، فإِني ذُو دَلالِ وبُصْتُه: استعجلته.
      وسارُوا خِمْساً بائِصاً أَي معجلاً سريعاً مُلِحّاً؛

      أَنشد ثعلب: أَسُوقُ بالأَعْلاجِ سَوْقاً بائِصا وباصَه بَوْصاً: فاتَه.
      التهذيب: النَّوْصُ التأَخرُ في كلام العرب، والبَوْصُ التقدم، والبُوصُ والبَوْصُ العَجُزُ، وقيل: لِينُ شَحْمتِه.
      وامرأَة بَوْصاءُ: عظيمة العَجُزِ، ولا يقال ذلك للرجل.
      الصحاح: البُوصُ والبَوْصُ العَجِيزةُ؛ قال الأَعشى: عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ،هَضِيم الحَشَا شَخْتة المُحْتَضَنْ والبَوْصُ والبُوصُ: اللّونُ، وقيل: حُسْنُهُ، وذكره الجوهري أَيضاً بالوجهين؛ قال ابن بري: حكاه الجوهري عن ابن السكيت بضم الباء، وذكره السيرافي بفتح الباء لا غير.
      وأَبْواصُ الغنمِ وغيرها من الدواب: أَلوانُها،الواحدُ بُوصٌ.
      أَبو عبيد: البَوْصُ اللَّوْنُ، بفتح الباء.
      يقال: حالَ بَوْصُه أَي تغيَّر لونُه.
      وقال يعقوب: ما أَحسن بُوصَه أَي سَحْنَتَه ولونَه.
      والبُوصِيُّ: ضرْبٌ من السُّفُن، فارسي معرب؛

      وقال: كسُكّانِ بُوصِيٍّ بِدَجْلةَ مُصْعِد (* هذا البيت من معلقة طرفة وصدره: وأَتلعَ نهّاضٌ، إِذا صَعِدت به؛ يصف فيه عنق ناقته.) وعبر أَبو عبيد عنه بالزَّوْرَقِ، قال ابن سيده: وهو خطأ.
      والبُوصِيُّ: المَلاَّحُ؛ وهو أَحد القولين في قول الأَعشى: مثلَ الفُراتِيّ، إِذا ما طَمَا،يَقْذِفُ بالبُوصِيّ والماهِرِ وقال أَبو عمرو: البُوصِيُّ زَوْرَقٌ وليس بالملاَّح، وهو بالفارسية بُوزِيْ؛ وقول امرئ القيس: أَمِنْ ذِكْرِ لَيْلى، إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ،فتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ أَي تَحْمِل على نفْسِك المشقَّةَ فتَمْضِي.
      قال ابن بري: البيت الذي في شعر امرئ القيس فتَقْصُر، بفتح التاء.
      يقال: قَصَر خَطْوه إِذا قصَّر في مشيه، وأَقْصَرَ كَفَّ؛ يقول: تَقْصُر عنها خَطْوةً فلا تُدْرِكُها وتَبُوص أَي تَسْبِقُك وتتقدَّمُك.
      وفي الحديث: أَنه كان جالساً في حُجْرة قد كاد يَنْباصُ عنه الظِّلُّ أَي ينتقص عنه ويسبِقُه ويفُوته.
      ومنه حديث عمر، رضي اللّه عنه: أَنه أَراد أَن يَسْتعْمِلَ سعيدَ بنَ العاصِ فَبَاصَ منه أَي هرب واستتر وفاتَه.
      وفي حديث ابن الزبير: أَنه ضرَبَ أَزَبّ حتى باصَ.
      وسَفَرٌ بائِصٌ: شديدٌ.
      والبَوْصُ: البُعْد.
      والبائِصُ: البَعِيد.
      يقال: طريق بائِصٌ بمعنى بَعِيد وشاقٍّ لأَن الذي يَسْبِقك ويفُوتُك شاقٌّ وُصولُك إِليه؛ قال الراعي: حتى وَرَدْنَ، لِتِمِّ خِمْس بائصٍ،جُدًّا تَعاوَرَه الرِّياحُ وَبِيلا وقال الطرماح: مَلا بائِصاً ثم اعْتَرَتْه حَمِيّة على نَشْجِه من ذائدٍ غير واهِنِ وانْباصَ الشيءُ: انْقَبَض.
      وفي الحديث: كادَ يَنْباصُ عنه الظِّلُّ.
      والبَوْصاءُ: لُعْبةٌ يَلْعَبُ بها الصبيانُ يأْخذون عُوداً في رأْسه نارٌ فيُدِيرُونه على رؤوسِهم.
      وبُوصان: بطنٌ من بني أَسد.
      "
  2. كبص (المعجم لسان العرب)


    • "الأَزهري: الليث الكُباصُ والكُباصةُ من الإِبل والحُمُرِ ونحوها القَوِيُّ الشديد على العمل، واللّه أَعلم.
      "
  3. بَوْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْصُ: السَّبْقُ، والتَّقَدُّمُ، والاسْتِعْجَالُ، والاسْتِتَارُ، والهَرَبُ، والإِلْحاحُ، واللَّوْنُ، والعَجيزَةُ، والسَّيْر الشديدُ، والتَّعَبُ،
      ـ تَغَيَّرَ بَوْصُهُ: لَوْنُهُ،
      ـ بُوصُ: ثَمَرُ نباتٍ، وقد بَوَّصَ تَبْويصاً، ولينُ شَحْمَةِ العَجُزِ، وواحِدَةُ الأبْواصِ من الغَنَمِ والدَّوابِّ، أي: أنواعِها.
      ـ الأبْواصِ من الغَنَمِ والدَّوابِّ: أنواعِها.
      ـ بَوْصاءُ: العظيمَةُ العَجُزِ، ولُعْبَةٌ لهم، يأخُذُونَ عُوداً في رأسِهِ نارٌ، فَيُدِيرُونَهُ على رُؤُوسِهِمْ.
      ـ أَبْواصُ: موضع.
      ـ بُوصِيُّ: ضَرْبٌ من السُّفُنِ، مُعَرَّبُ بُوزِي.
      ـ بَوَّصَ تَبْوِيصاً: عَظُمَتْ عجِيزَتُهُ، وسَبَقَ في الحَلْبَةِ، وصَفَا لَوْنُهُ.
      ـ بُوصانُ: بَطْنٌ من أسَد.
  4. بيص (المعجم لسان العرب)
    • "يقال: وقَعُوا في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصٍ بِيصٍ وحَيْص بَيْص مبني (* قوله «وحيص بيص مبني» أي بكسر الأول منوناً والثاني بغير تنوين والعكس كما في القاموس.) على الكسر، أَي شدّة، وقيل: أَي في اختلاط من أَمر ولا مخرج لهم ولا مَحِيص منه.
      وإِنك لتَحْسَب عَليَّ الأَرض حَيْصاً بَيْصاً أَي ضَيِّقةً.
      ابن الأَعرابي: البَيْصُ الضيِّقُ والشدّةُ.
      وجعلْتُمْ عليه الأَرضَ حَيْصَ بَيْصَ أَي ضيَّقْتم عليه.
      والبَيْصةُ: قُفٌّ (* قوله «والبيصة قف إلخ» في شرح القاموس بعد نقله ما هنا ما نصه: قلت والصواب انه بالضاد المعجمة.) غليظٌ أَبْيَضُ بإِقبال العارِضِ في دار قُشَيْرٍ لِبَني لُبَيْنى وبني قُرة من قُشَيرٍ وتلْقاءَها دارُ نُمير.
      "
  5. باص (المعجم الرائد)
    • باص - يبوص بوصا
      1- باصه : سبقه. 2- باصه : استعجله في أمر. 3- باصه رب واستتر. 4- باص بعد وصعب الوصول إليه. 5- باص الح في السير وجد. 6- باص : تأخر. 7- باص : تقدم.
  6. البَوْص (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْص : اللّون والسَّحْنَة. والجمع : أبْوَاصٌ.


  7. البُوص (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوص : البَوْص.
      و البُوص نبات من نباتات المستنقعات المعمَّرة من الفصيلة النجيليّة على هَيئة القَصَب والغاب. والجمع : أبواص.
  8. البُوصِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوصِيّ : ضرب من السفن .
  9. إِنباص (المعجم الرائد)
    • إنباص - انبياصا
      1-إنباص الشيء : انقبض
  10. بوص (المعجم الرائد)
    • بوص - ج، أبواص
      1- مصدر باص. 2- لون. 3- بعد. 4- حرير أبيض. 5- كتان.
  11. بوص (المعجم الرائد)
    • بوص - تبويصا
      1- بوص الشيء : صفا لونه. 2- بوص الفرس : سبق في الميدان.
  12. بوص (المعجم الرائد)
    • بوص - ج، أبواص
      1- بوص : لون. 2- بوص من الماشية أو الدواب النوع.
  13. باصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باصَ باصَ ُ بَوْصَاً: بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه.
      و باصَ فلان: هرب واستتر.
      و باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ.
      و باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته.
      و باصَ استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه.
  14. بَوَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَوَّصَ : صَفا لونه.
      و بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة.
  15. بِيصَ (المعجم الغني)
    • وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ : في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ.
  16. باص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باص :-
      جمع باصات: حافلة؛ سيّارة كبيرة لنقل الركّاب في المدن أو فيما بينها.
  17. بُوصَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُوصَة :-
      جمع بُوصات وبُوص: وحدة قياس الأبعاد تساوي 1/ 12 من القَدَم وتعادل (27مم).
  18. بُوص (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُوص :-
      مفرد بوصة: (النبات) نبات من نباتات المستنقعات المُعَمَّر، من الفصيلة النجيليّة، له سيقان مجوّفة وأوراق عريضة وعناقيد زهريّة دائمة مثل القصب والغاب.
  19. بَيْصٌ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَيْصٌ / بِيصٌ :-
      شدّة وضيق، اختلاط :-وقع القومُ في حَيْص بَيْص: في شدّة لا مخرج منها.
  20. بَيص (المعجم الرائد)
    • بيص - و بيص
      1- بيص : شدة، ضيق. 2- بيص : «وقع في حيص بيص» : أي في مأزق لا محيد عنه .
  21. بوصيّ (المعجم الرائد)
    • بوصي
      1-نوع من السفن
  22. وَبّاص (المعجم الرائد)
    • وباص
      1- وباص براق اللون. 2- وباص : قمر. 3- وباص : «سحاب وباص» : شديد لمعان البرق وتألقه.
  23. بَيْصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْصُ: الشدَّةُ، والضيقُ.
      ـ وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ وحِيصَ بِيصَ وحِيصِ بِيصِ وحَيْصِ بَيْصِ وحَيْصٍ بَيْصٍ وحِيصٍ بِيصٍ وحاصِ باصِ: اخْتِلاطٍ لا مَحِيصَ عنه.
      ـ جَعَلْتُمُ الأرضَ عليه حَيْصَ بَيْصَ وحَيْصاً بَيْصاً: ضَيَّقْتُم عليه حتى لا يَتَصَرَّفُ فيها.
  24. كُبَاصُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُبَاصُ وكُباصةُ من الإِبِلِ والحُمُرِ ونحوِهما: القَوِيُّ على العَمَلِ.
  25. وبص (المعجم لسان العرب)
    • "الوبِيصُ: البَرِيقُ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً: بَرَقَ ولمَع، ووبَصَ البرقُ وغيره؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس:إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة: وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود، عليهما السلام؛ الوبِيصُ: البَريقُ، ورجل وَبّاصٌ: برّاق اللون؛ ومنه الحديث: رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه؛ ومنه حديث الحسن: لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً.
      ويقال: أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ؛ قال أَبو النجم: عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري: أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا،أَسْوَدَ حُلْبوباً، وكنتُ وَابِصَا؟ أَبو حنيفة: وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ.
      والوابِصةُ: البَرْقةُ.
      وعارض وَبّاصٌ: شديدُ وَبِيصِ البَرْق.
      وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ.
      وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة.
      وأَوْبَصَت نارِي: أَضاءت، زاد‏ ‏.
      غيره: ‏وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها.
      وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت.
      ابن الأَعرابي: الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار.
      وأَوْبَصت الأَرضُ: أَول ما يظهرمن نباتها.
      ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه.
      ورجل وابِصةُ السَّمْع: يعتمد على ما يقال له، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ، وأَنَّث على معنى الأُذُن، وقد تكون الهاء للمبالغة.
      ويقال: إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه، وقيل: هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة، يقال: وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر؛ ابن الأَعرابي: هو القَمَرُ (* قوله «وبصان شهر ربيع الآخر» هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما.)؛

      قال: وسِيّانِ وَبْصانٌ، إِذا ما عَدَدْته،وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ

      وجمعه وَبْصاناتٌ.
      ووابِصٌ ووابِصةُ: اسمان.
      والوَابِصةُ: موضع.
      "


معنى وكباص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

" الكُبَاصُ والكُبَاصَةُ بضَمِّهِمَا " أَهمله الجَوْهَرِيّ . ونَقَل الأَزْهَرِيُّ عَن اللَّيْث قال : هُمَا " مِنَ الإِبِلِ والحُمُرِ ونَحْوِهِمَا " كَذا في النُّسَخ ووَقَع في التَّكْمِلَة واللِّسَان " القَوِيُّ " الشَّدِيدُ " عَلَى العَمَلِ " أَو الصَّوَابُ بالنُّونِ كما سَيَأْتِي

Advertisements
لسان العرب
الأَزهري الليث الكُباصُ والكُباصةُ من الإِبل والحُمُرِ ونحوها القَوِيُّ الشديد على العمل واللّه أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: