وصف و معنى و تعريف كلمة وكباصك:


وكباصك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و باء (ب) و ألف (ا) و صاد (ص) و كاف (ك) .




معنى و شرح وكباصك في معاجم اللغة العربية:



وكباصك

جذر [كباص]

  1. بَيص : (اسم)
    • بَيْصٌ / بِيصٌ
    • شدّة وضيق، اختلاط
    • وَقَعَ في حَيْصَ بَيْصَ : في أَزْمَةٍ، في غَمٍّ وَشِدَّةٍ وَضَيْقٍ
,
  1. كبص
    • "الأَزهري: الليث الكُباصُ والكُباصةُ من الإِبل والحُمُرِ ونحوها القَوِيُّ الشديد على العمل، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كُبَاصُ
    • ـ كُبَاصُ وكُباصةُ من الإِبِلِ والحُمُرِ ونحوِهما: القَوِيُّ على العَمَلِ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. كُناصُ
    • ـ كُناصُ: الكُباصُ، أو الصوابُ بالنون، والباءُ تَصحيفٌ.
      ـ كَنَّصَ تَكْنيصًا: حَرَّكَ أنْفَهُ اسْتِهْزاءً.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كُبَاصُ
    • ـ كُبَاصُ وكُباصةُ من الإِبِلِ والحُمُرِ ونحوِهما : القَوِيُّ على العَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَبُرَ
    • ـ كَبُرَ كِبَراً وكُبْرَاً وكَبَارَةً : نَقيضُ صَغُرَ ، فهو كبيرٌ وكُبَّارٌ وكُبَارٌ ، وهي كبيرَةٌ وكُبَّارَةٌ وكُبَارَةٌ ، ج : كِبارٌ وكُبَّارُونَ ومَكْبوراءُ .
      ـ كابِرُ : الكبيرُ .
      ـ كبَّرَ تَكبيراً وكِبَّاراً : قال : اللّهُ أكبَرُ ،
      ـ كبَّرَ الشيءَ : جَعَلَهُ كبيراً .
      ـ اسْتَكْبَرَهُ وأكْبَرَهُ : رَآهُ كبيراً ، وعَظُمَ عنده .
      ـ كَبِرَ كِبرَاً ومَكْبِراً : طَعَنَ في السِّنِّ .
      ـ كَبَرَهُ بِسَنَة : زَادَ عليه . وعَلَتْهُ كَبْرَةٌ ومَكْبَرَةٌ ومَكْبُرَةٌ ومَكْبِرٌ . وهو كُبْرُهُم وكِبْرَتُهم وإِكْبِرَّتُهُم وأَكْبِرَّتُهُم وكُبُرُّهُم .
      ـ كُبُرَّتُهُم : أكْبَرُهُم ، أو أقْعَدُهُم بالنَّسَبِ .
      ـ كَبُرَ : عَظُمَ وجَسُمَ .
      ـ كِبْرُ وكُبْرُ : مُعْظَمُ الشيءِ ، والشَّرَفُ ،
      ـ كِبْرُ : الإِثمُ الكبيرُ ، كالكِبْرَةِ ، والرِّفْعَةُ في الشَّرَفِ ، والعَظَمَةُ ، والتَّجَبُّرُ ، كالكِبْرياءِ . وقد تَكَبَّرَ واسْتَكْبَرَ وَتَكابَرَ .
      ـ كُبَرُ : جمعُ الكُبْرَى ،
      ـ كَبَرُ : الأَصَفُ ، والعامَّةُ تقولُ : كُبَّارٌ ، والطَّبْلُ ج : كِبَارٌ وأَكْبارٌ ، وجبلٌ عظيمٌ ، وناحِيةٌ بِخُوزِسْتانَ .
      ـ أكبَرَ الصَّبِيُّ : تَغَوَّطَ ،
      ـ أكبَرَتِ المرأةُ : حاضَتْ ،
      ـ أكبَرَ الرجُلُ : أمْذَى وأمْنَى . وذُو كُبارٍ ،
      ـ كُبَارُ : محدِّثٌ ،
      ـ كِبَارُ : قَيْلٌ .
      ـ أَكْبَرَانِ : أبو بكرٍ وعمرُ ، رضي الله تعالى عنهما .
      ـ كبيرَةُ : قرية قُرْبَ جَيْحونَ .
      ـ إِكْبِرُ وأكْبَرُ : شَيءٌ كأنه خَبِيصٌ يابِسٌ ، ليسَ بشديد الحَلاَوَةِ ، يجيءُ به النَّحْلُ ،
      ـ إِكْبِرَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَبْش
    • ـ كَبْش : الحَمَلُ إذا أثْنَى ، أو إذا خَرَجَتْ رَباعِيَتُه ، ج : أكْبُشٌ وكِباشٌ وأكْباشٌ ، وسَيِّدُ القومِ ، وقائدُهُمْ .
      ـ كَبْشةُ : قُنَّةٌ بجَبَلِ الرَّيَّانِ .
      ـ يومُ كَبْشةَ : من أيامِهِم . وكان المُشْركونَ يقولون للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : ابنُ أبي كَبْشَة ، شَبَّهوه بأبي كَبْشةَ ، رجلٌ من خُزاعةَ ، خالَفَ قُرَيْشاً في عِبادَةِ الأصْنامِ ، أو هي كُنْيَةُ وهْبِ بنِ عبدِ مَنافٍ جدِّه ، صلى الله عليه وسلم ، من قِبَلِ أمِّه ، لأنه كان نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ ، أو كُنْيَةُ زَوجِ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ ، أو كُنْيَةُ عَمِّ ولدِها ، وكُنْيَةُ سُلَيْمٍ ، أو أوْسٍ الدَّوْسِيِّ . وعَمْرِو بنِ سَعْدٍ الأَنْمارِيِّ الصحابيَّيْنِ .
      ـ أمُّ كَبْشَةَ القُضاعِيَّةُ : صحابيَّةٌ .
      ـ أبو كَبْشَةَ السَّلُوليُّ : معروف
      ـ كَبْشٌ : موضع ، منه أحمدُ بنُ محمدِ بنِ الصَّبَّاحِ ، وأحمدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الكَبْشِيَّانِ .
      ـ أبو كِباشٍ : عَبْسِيٌّ تابعيٌّ ، وكِندِيٌّ محدِّثٌ .
      ـ كَبْشاتُ : أجْبُلٌ بدِيارِ بني ذُؤَيْبَةَ ، بها ماءٌ .
      ـ كُبَيْشٌ : موضع .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ كُباشٍ القَصَّابُ : محدِّثٌ .
      ـ جعفرُ بنُ إلْياسَ الكَبَّاشُ ، وأبو الحُسَيْنِ بنُ الكَبَّاشِ : محدِّثانِ . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وكَبَ
    • ـ ـ وكَبَ يَكِبُ وُكُوباً ووكَباناً : مَشى في دَرَجانٍ ، ومنه : المَوكِبُ : للجماعَةِ رُكْباناً أو مُشاةً ، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ .
      ـ أوكَبَ : لَزِمَهم ،
      ـ أوكَبَ : الطَّائِرُ : تَهَيأ للطَيرانِ ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ ، وهو واقِعٌ ،
      ـ أوكَبَ فلاناً : أغْضَبَهُ .
      ـ واكَبَهُم : سا يَرَهُم ، أو بادَرَهُم ، أو رَكِبَ معهم ،
      ـ واكَبَ عليهِ : واظَبَ ، كوَكَّبَ .
      ـ وَكْبُ : الإنتصابُ والقِيامُ ،
      ـ وَكَبُ : الوَسَخُ ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ . ووَكِبَ ، ووكَّبَ تَوكيباً ، وهو مُوَكَّبٌ .
      ـ وَكَّابُ : الكَثيرُ الحُزْنِ ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ .
      ـ واكِبَةُ : القائِمَةُ .
      ـ تَوكيبُ : المُقارَبَةُ في الصِّرارِ .
      ـ ناقةٌ مُواكِبَةٌ : تُسايِرُ المَوْكِبَ ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَلَى
    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  9. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  10. وكب
    • و ك ب : المَوْكِبُ بوزن المَوْضعِ بابةٌ من السير وهو أيضا القوم الرُّكُوب على الإبل للزينة وكذلك جماعة الفُرسان

    المعجم: مختار الصحاح

  11. وَكَبَ
    • وَكَبَ وَكَبَ ِ ( يَكِب ) وَ كْبًا ، ووكَبانًا ، ووُكُوبًا : مَشَى في رِفق وتُؤَدة .
      و وَكَبَ قام وانتصب .
      و وَكَبَ على الأَمر : واظب عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَكِبَ
    • وَكِبَ التَّمْرُ وَكِبَ َ ( يَوْكَب ) وَكَبًا : اسودَّ لونُهُ حين نَضِج .
      و وَكِبَ الثَّوبُ : اتسخ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. وَكَّبَ
    • وَكَّبَ العِنبُ : أخذ فيه تلوينُ السَّواد .
      و وَكَّبَ التمرُ : وَكِبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وَكِبَ
    • [ و ك ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). يَوْكَبُ ، مصدر وَكَبٌ .
      1 . :- وَكِبَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ .
      2 . :- وَكِبَ الثَّوْبُ :- : اِتَّسَخَ .

    المعجم: الغني

  15. وَكَبَ
    • [ و ك ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). وَكَبْتُ ، أَكِبُ ، كِبْ ، مصدر وَكْبٌ ، وُكُوبٌ ، وَكَبَانٌ .
      1 . :- وَكَبَ السَّائِرُ :- : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ .
      2 . :- وَكَبَ الْجَالِسُ :- : قَامَ ، اِنْتَصَبَ .
      3 . :- وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ :- : وَاظَبَ ، دَاوَمَ .

    المعجم: الغني

  16. وَكَّبَ
    • [ و ك ب ]. ( فعل : رباعي لازم ). يُوَكِّبُ ، مصدر تَوْكِيبٌ .
      1 . :- وَكَّبَ العِنَبُ :- : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ .
      2 . :- وَكَّبَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ ، وَكِبَ .

    المعجم: الغني

  17. وكْب
    • وكب - يوكب ، وكبا
      1 - وكب التمر : اسود لونه حين نضج . 2 - وكب الثوب : اتسخ .

    المعجم: الرائد

  18. وكب
    • وكب - توكيبا
      1 - وكب التمر : اسود لونه حين نضج . 2 - وكب الثوب : اتسخ .

    المعجم: الرائد

  19. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  20. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: