وصف و معنى و تعريف كلمة وكبتا:


وكبتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و باء (ب) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح وكبتا في معاجم اللغة العربية:



وكبتا

جذر [وكب]

  1. كَبَتَ: (فعل)
    • كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت
    • كبَت فلانًا :غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه
    • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
    • كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه،
    • كبَت أنفاسَه: ضيَّق عليه، قهره
    • كبَت دمعَه: حبَسه وحال دون ظهوره
    • ضِحْكة مكبوتة: مكتومة خفيَّة،
    • كبَت شهوتَه: أمسكها ولم يبدها
  2. كَبْت: (اسم)
    • كَبْت : مصدر كَبَتَ
  3. كَبت: (اسم)
    • مصدر كبَتَ
    • ابتعاد الإنسان عن بعض الشّهوات أو النَّزَعات فتنحبس وترسُب في اللاّوَعي، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي كَبْت عقدةٍ نفسيّة
  4. اِكتَبَتَ: (فعل)
    • اكْتَبَتَ : امتلأ غيظًا أَو غَمَّا


  5. اِنكَبَتَ: (فعل)
    • انكبتَ ينكبت ، انكباتًا ، فهو مُنْكَبِت
    • اِنْكَبَتَ الوَلَدُ : اِنْحَبَسَ غَيْظُهُ أو شَهْوَتُهُ
    • اِنْكَبَتَ الرَّجُلُ : ذُلَّ، اُحْتُقِرَ
    • انكبتت عواطفُه ومشاعره مُطاوع كبَتَ: انحبستْ، حيل دون ظهورها فلم تخرج انكبت الألمُ/ الغيظُ
  6. مَكْبوت: (اسم)
    • مَكْبوت : اسم المفعول من كَبَتَ
  7. مَكبوت: (اسم)
    • مفعول من كَبَتَ
    • شَابٌّ مَكْبُوتٌ : مَقْموعٌ، أَيْ مَنْ كَانَتْ عَوَاطِفُهُ وَشَهَوَاتُهُ مَحْبُوسَةً لاَ يُبِينُ عَنْهَا
  8. مُنْكَبِت: (اسم)
    • مُنْكَبِت : فاعل من إِنكَبَتَ
  9. كابِت: (اسم)
    • كابِت : فاعل من كَبَتَ
  10. اِنكبات: (اسم)


    • اِنكبات : مصدر إِنكَبَتَ
  11. كابتن: (اسم)
    • الجمع : كَباتنُ
    • شخص يقود فريقًا من الرِّياضيّين
  12. كبت دمعه:
    • حبَسه وحال دون ظهوره ''كبَت غيظَه في جوفه- كبَت مُيولَه/ مشاعرَه''? ضِحْكة مكبوتة.
  13. انكبتت عواطفُه ومشاعره مُطاوع كبَتَ:
    • انحبستْ، حيل دون ظهورها فلم تخرج انكبت الألمُ/ الغيظُ.
  14. كَبَتَ أَلَمَهُ:
    • حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ. لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَكْبِتَ غَيْظَهُ يَكْبِتُ عَوَاطِفَهُ سَلَبَهَا سُلْطَتَهَا وَكَبَتَ شَخْصِيَّتَهَا.
  15. كبت فلانا:
    • غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه ''كبَت اللهُ العدوَّ.
  16. اِنْكَبَتَ الرَّجُلُ:


    • ذُلَّ، اُحْتُقِرَ.
  17. اِنْكَبَتَ الوَلَدُ:
    • اِنْحَبَسَ غَيْظُهُ أو شَهْوَتُهُ.
  18. ضِحْكة مكبوتة:
    • مكتومة خفيَّة.
  19. كبَت اللهُ العدوَّ:
    • ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه.
  20. كبَت أنفاسَه:
    • ضيَّق عليه، قهره.
  21. كبَت شهوتَه:
    • أمسكها ولم يبدها.
  22. نكبته الأيّام:


    • نزلت به مصيبة ونالت منه ''نَكَبَهُ الزّمنُ- نكبه الدّهرُ بوفاة ابنه''.
  23. تضخّم مكبوت: (مصطلحات)
    • تضخّم تمّ تقييده بسبب تدخّل الحكومة القوي في الاقتصاد. (مالية)
  24. تضخّم مكبوت:
    • تضخّم تمّ تقييده بسبب تدخّل الحكومة القوي في الاقتصاد.
  25. كَبَتِ النَّارُ:
    • اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ.
,
  1. كبت (المعجم لسان العرب)
    • "الكَبْتُ: الصَّرْعُ؛ كَبَتَه يَكْبِتُه كَبْتاً، فانْكَبَتَ؛ وقيل: الكَبْتُ صَرْعُ الشيء لوجهه.
      وفي الحديث: أَن الله كَبَتَ الكافرَ أَي صَرَعَه وخَيَّبَه.
      وكَبَتَه اللهُ لوجْهه كَبْتاً أَي صَرَعَه اللهُ لوجهه، فلم يَظْفَرْ.
      وفي التنزيل العزيز: كُبِتُوا كما كُبِتَ الذين من قبلهم؛ وفيه: أَو يَكْبِتَهُمْ فيَنْقَلِبُوا خائبين؛ قال أَبو إِسحق: معنى كُبِتُوا أُذِلُّوا وأُخِذُوا بالعذاب بأَن غُلِبُوا، كما نزلَ بمن كان قبلَهم ممن حادَّ اللهَ؛ وقال الفراء: كُبِتُوا أَي غِيظُوا وأُحْزنُوا يوم الخَنْدَقِ، كما كُبِتَ مَن قاتَلَ الأَنبياءَ قبلهم؛ قال الأَزهري: وقال من احْتَجَّ للفراء: أَصلُ الكَبْتِ الكَبْدُ، فقلبت الدال تاء، أُخذ من الكَبِدِ، وهو مَعْدِنُ الغَيْظ والأَحْقادِ، فكأَن الغَيْظَ، لما بَلَغَ بهم مَبْلَغه،أَصابَ أَكبادَهم فأَحْرَقَها، ولهذا قيل للأَعداء: هم سُودُ الأَكْباد.
      وفي الحديث: أَنه رأَى كلحةً حَزيناً مَكْبُوتاً أَي شديدَ الحُزْن؛ قيل: الأَصل فيه مَكْبُودٌ، بالدال، أَي أَصابَ الحُزْنُ كَبِدَه، فقلب الدال تاء.
      الجوهري: الكَبْتُ الصَرْفُ والإِذْلال، يقال: كَبَتَ اللهُ العدُوَّ أَي صَرَفَه وأَذَلَّه، وكَبَتَه: أَي صَرَعَه لوجهه.
      والكَبْتُ: كَسْرُ الرجُلِ وإِخزاؤُه.
      وكَبَتَ اللهُ العَدُوَّ كَبْتاً: رَدَّه بغيظِه.
      "
  2. كبَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت :-
      كبَت فلانًا غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه :-كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه، - كبَت القويُّ الضعيفَ، - {لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ}: يخزيهم ويغمّهم بالهزيمة، - {كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ} :-
      كبَت أنفاسَه: ضيَّق عليه، قهره.
      كبَت دمعَه: حبَسه وحال دون ظهوره :-كبَت غيظَه في جوفه، - كبَت مُيولَه/ مشاعرَه:-? ضِحْكة مكبوتة: مكتومة خفيَّة، - كبَت شهوتَه: أمسكها ولم يبدها.
  3. انكبتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انكبتَ ينكبت ، انكباتًا ، فهو مُنْكَبِت :-
      انكبتت عواطفُه ومشاعره مُطاوع كبَتَ: انحبستْ، حيل دون ظهورها فلم تخرج :-انكبت الألمُ/ الغيظُ.
  4. نَكَبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَكَبَتِ الرِّيحُ نَكَبَتِ ُ نُكوبًا: مالت عن مهابِّ الرِّيح العادِّية.
      و نَكَبَتِ عنه نَكْبًا: مال عنه واعتزله.
      وفي التنزيل العزيز: المؤمنون آية 74عَنِ الصِّرَاطِ لَنَاكِبُونَ) ) .
      و نَكَبَتِ به: طرحه.
      و نَكَبَتِ الإِناءَ: أَراقَ ما فيه.
      و نَكَبَتِ الجَعْبَةَ: قلبّها ونثر ما فيها.
      و نَكَبَتِ الحجارةُ رجلَه: لثَمَتْها وأَدْمَتْها.
      و نَكَبَتِ الدَّهرُ فلانًا: أَصابه بنكْبَة.
  5. كَبَتَ (المعجم الغني)
    • [ك ب ت]. (فعل: ثلاثي متعد). كَبَتُّ، أَكْبِتُ، اِكْبِتْ، مصدر كَبْتٌ.
      1. :-كَبَتَ أَلَمَهُ :- : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ. :-لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَكْبِتَ غَيْظَهُ :- :-يَكْبِتُ عَوَاطِفَهُ :- :-سَلَبَهَا سُلْطَتَهَا وَكَبَتَ شَخْصِيَّتَهَا.
  6. كَبت (المعجم الرائد)
    • كبت - يكبت ، كبتا
      1- كبت : غيظه في جوفه : حبسه، لم يخرجه. 2- كبته : أغضبه. 3- كبته : صرعه، رماهارضا. 4- كبته : أهلكه، أماته. 5- كبت : أذله. 6- كبته : كسره. 7- كبته : صرفه، أبعده. 8- كبت : أوقعه في الخزي والعار. 9- كبت العدو : رده بغيظه.


  7. كَبَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَبَتَ فلانٌ فلانًا كَبَتَ ِ كَبْتًا: غاظه وأَذلَّه وأَخزاه.
      و كَبَتَ الله العدوَّ: رده بغيظه.
      وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 127لِيَقْطَعَ طَرَفًا من الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ) ) .
      و كَبَتَ فلانٌ غيظَه أو شهوته: حبسه.
  8. اِنْكَبَتَ (المعجم الغني)
    • [ ك ب ت]. (فعل: خماسي لازم). اِنْكَبَتَ، يَنْكَبِتُ، مصدر اِنْكِباتٌ.
      1. :-اِنْكَبَتَ الوَلَدُ :- : اِنْحَبَسَ غَيْظُهُ أو شَهْوَتُهُ.
      2. :-اِنْكَبَتَ الرَّجُلُ :- : ذُلَّ، اُحْتُقِرَ.
  9. كبت دمعه (المعجم عربي عامة)
    • حبَسه وحال دون ظهوره :-كبَت غيظَه في جوفه- كبَت مُيولَه/ مشاعرَه :-? ضِحْكة مكبوتة
  10. مَكْبُوتٌ (المعجم الغني)
    • [ك ب ت]. (مفعول من كَبَتَ). :-شَابٌّ مَكْبُوتٌ :- : مَقْموعٌ، أَيْ مَنْ كَانَتْ عَوَاطِفُهُ وَشَهَوَاتُهُ مَحْبُوسَةً لاَ يُبِينُ عَنْهَا. :-مَكْبُوتُ العَوَاطِفِ.
  11. كَبْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَبْت :-
      1 - مصدر كبَتَ.
      2 - (علوم النفس) ابتعاد الإنسان عن بعض الشّهوات أو النَّزَعات فتنحبس وترسُب في اللاّوَعي، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي :-كَبْت عقدةٍ نفسيّة.
  12. كبت (المعجم مختار الصحاح)
    • ك ب ت: الكَبْتث الصرف والإذلال يقال كَبَتَ الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه
  13. انكَبَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انكَبَتَ : مطاوعُ كبت.
  14. إِنكَبَت (المعجم الرائد)
    • إنكبت - انكباتا
      1-أذل
  15. كَبَت (المعجم الرائد)
    • كبت
      1- مصدر كبت. 2- في علم النفس : هو أن يبعد المرء عنه بعض الشهوات أو النزعات، بوعي أو بغير وعي، فترسب في الذهن بصورة خفية.
  16. انكبتت عواطفه ومشاعره (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع كبَتَ
  17. كبت فلانا (المعجم عربي عامة)
    • غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه :-كبَت اللهُ العدوَّ
  18. نكبته الأيّام (المعجم عربي عامة)
    • نزلت به مصيبة ونالت منه :-نَكَبَهُ الزّمنُ- نكبه الدّهرُ بوفاة ابنه.
  19. اكْتَبَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَبَتَ : امتلأ غيظًا أَو غَمَّا.
  20. كابتن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كابتن :-
      جمع كَباتنُ: (الرياضة والتربية البدنية) شخص يقود فريقًا من الرِّياضيّين.
  21. تضخّم مكبوت (المعجم مالية)
    • تضخّم تمّ تقييده بسبب تدخّل الحكومة القوي في الاقتصاد. ، وتعني بالانجليزية: suppressed inflation
  22. كبتوا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أذلـّـوا أو أهلكوا . أوْ لعِنوا
      سورة :المجادلة، آية رقم :5
  23. نكب (المعجم لسان العرب)
    • "نَكَبَ عن الشيءِ وعن الطريق يَنْكُب نَكْباً ونُكُوباً، ونَكِبَ نَكَباً، ونَكَّبَ، وتَنَكَّبَ: عَدَلَ؛

      قال: إِذا ما كنتَ مُلْتَمِساً أَيامَى، * فَنَكِّبْ كلَّ مُحْتِرةٍ صَناعِ وقال رجل من الأَعراب، وقد كَبِرَ، وكان في داخل بيته، ومَرَّتْ سَحابةٌ: كيفَ تَراها يا بُنَيَّ؟، قال: أَراها قد نَكَّبَتْ وتَبَهَّرَتْ؛ نَكَّبَتْ: عَدَلَتْ؛

      وأَنشد الفارسي: هما إِبلانِ، فيهما ما عَلِمْتُمُ، * فَعَنْ أَيِّها، ما شِئْتُمُ، فتَنَكَّبُوا عدَّاه بعن، لأَن فيه معنى اعْدلوا وتباعَدُوا، وما زائدة.
      قال الأَزهري: وسمعت العرب تقول نَكَبَ فلانٌ عن الصواب يَنْكُبُ نُكُوباً إِذا عَدَل عنه.
      ونَكَّبَ عن الصواب تنكيباً، ونَكَّبَ غيرَه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، أَنه، قال لِـهُنَيّ مولاه: نَكِّبْ عنا ابن أُمّ عَبدٍ أَي نَحِّه عنا.
      وتَنَكَّبَ فلانٌ عنا تَنَكُّباً أَي مال عنا.
      الجوهري: نَكَّبه تَنْكيباً أَي عَدَل عنه واعتزله.
      وتَنَكَّبَه أَي تَجَنَّبَه.
      ونَكَّبَه الطريقَ، ونَكَّبَ به: عَدَلَ.
      وطريقٌ يَنْكُوبٌ: على غير قَصْدٍ.
      والنَّكَبُ، بالتحريك: الـمَيَلُ في الشيءِ.
      وفي التهذيب: شِـبْهُ مَيَل في الـمَشْي؛

      وأَنشد: عن الـحَقِّ أَنْكَبُ أَي مائلٌ عنه؛ وإِنه لَـمِنْكابٌ عن الـحَقِّ.
      وقامةٌ نَكْبَاءُ: مائلة، وقِـيَمٌ نُكْبٌ.
      والقامةُ: البَكْرَةُ.
      وفي حديث حَجَّة الوداع: فقال بأُصْبُعه السَّبَّابة يَرْفَعُها إِلى السماءِ، ويَنْكُبُها إِلى الناس أَي يُميلُها إِليهم؛ يريد بذلك أَن يُشْهِدَ اللّهَ عليهم.
      يقال: نَكَبْتُ الإِناءَ نَكْباً ونَكَّبْتُه تَنْكيباً إِذا أَماله وكَبَّه.
      وفي حديث الزكاة: نَكِّبُوا عن الطَّعام؛ يُريد الأَكُولةَ وذواتِ اللبن ونحوَهما أَي أَعْرِضُوا عنها، ولا تأْخذوها في الزكاة، ودَعُوها لأَهلها، فيقال فيه: نَكَبَ ونَكَّبَ.
      وفي حديث آخر: نَكِّبْ عن ذات الدَّرِّ.
      وفي الحديث الآخر، قال لوَحْشِـيٍّ: تَنَكَّبْ عن وَجْهي أَي تَنَحَّ،وأَعْرِضْ عني.
      والنَّكْبَاءُ: كلُّ ريحٍ؛ وقيل كلُّ ريح من الرياح الأَربع انْحَرَفَتْ ووقَعَتْ بين ريحين، وهي تُهلِكُ المالَ، وتحْبِسُ القَطْرَ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً، وقال أَبو زيد: النَّكْبَاءُ التي لا يُخْتَلَفُ فيها، هي التي تَهُبُّ بين الصَّبَا والشَّمَال.
      والجِرْبِـيَاءُ: التي بينَ الجَنُوب والصَّبَا؛ وحكى ثعلبٌ عن ابن الأَعرابي: أَنَّ النُّكْبَ من الرياح أَربعٌ: فنَكْبَاءُ الصَّبا والجَنُوبِ مِهْيَافٌ مِلْوَاحٌ مِـيباسٌ للبَقْلِ، وهي التي تجيءُ بين الريحين، قال الجوهري: تسمى الأَزْيَبَ؛ ونَكْبَاءُ الصَّبا والشَّمَال مِعْجَاجٌ مِصْرَاد، لا مَطَر فيها ولا خَيْرَ عندها، وتسمى الصَّابِـيةَ، وتسمى أَيضاً النُّكَيْبَاءَ، وإِنما صَغَّروها، وهم يريدون تكبيرها، لأَنهم يَسْتَبْرِدُونها جِدّاً؛ ونَكْبَاءُ الشَّمَال والدَّبُور قَرَّةٌ، وربما كان فيها مطر قليل، وتسمى الجِرْبِـياءَ، وهي نَيِّحَةُ الأَزْيَبِ؛ ونَكْبَاءُ الجَنُوبِ والدَّبُور حارَّة مِهْيافٌ، وتسمى الـهَيْفَ، وهي نَيِّحَةُ النُّكَيْبَاءِ، لأَن العرب تُناوِحُ بين هذه النُّكْبِ، كما ناوحُوا بين القُوم من الرياحِ؛ وقد نَكَبَتْ تَنْكُبُ نُكُوباً.
      ودَبور نَكْبٌ: نَكْباءُ.
      الجوهري: والنَّكْباءُ الريح الناكبة، التي تَنْكُبُ عن مَهَابِّ الرياحِ القُومِ، والدَّبُور ريح من رياح القَيْظِ، لا تكون إِلا فيه، وهي مِهْيَافٌ؛ والجَنوبُ تَهُبُّ كلَّ وقت.
      وقال ابنُ كِناسَةَ: تَخرج النَّكْباءُ ما بين مَطْلَعِ الذِّراع إِلى القُطْب، وهو مَطْلَع الكَواكب الشامية، وجعَلَ ما بين القُطْبِ إِلى مَسْقَطِ الذراع، مَخْرَجَ الشَّمال، وهو مَسْقَطُ كل نجم طَلَعَ من مَخْرج النَّكْباءِ، من اليمانية، واليمانية لا ينزل فيها شمس ولا قمر، إِنما يُهْتَدَى بها في البر والبحر، فهي شامية.
      قال شمر: لكل ريح من الرياح الأَربع نَكْباءُ تُنْسَبُ إِليها، فالنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الصَّبا هي التي بينها وبين الشمال، وهي تشبهها في اللِّينِ، ولها أَحياناً عُرامٌ، وهو قليل، إِنما يكون في الدهر مرة؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الشَّمال، وهي التي بينها وبين ال دَّبُور، وهي تُشْبِـهها في البَرْد، ويقال لهذه الشَّمال: الشامِـيَّةُ، كلُّ واحدة منها عند العرب شامية؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الدَّبُور، هي التي بينها وبين الجَنُوب، تجيءُ من مغيب سُهَيْل، وهي تُشْبِه الدَّبور في شِدَّتها وعَجاجِها؛ والنَّكْباءُ التي تنسب إِلى الجَنوب، هي التي بينها وبين الصَّبا، وهي أَشْبَهُ الرِّياح بها، في رقتها وفي لينها في الشتاءِ.
      وبعير أَنْكَبُ: يَمْشي مُتَنَكِّباً.
      والأَنْكَبُ من الإِبل: كأَنما يَمشي في شِقٍّ؛

      وأَنشد: أَنْكَبُ زَيَّافٌ، وما فيه نَكَبْ ومَنْكِـبا كلِّ شيءٍ: مُجْتَمَعُ عَظْمِ العَضُدِ والكتِفِ، وحَبْلُ العاتِق من الإِنسانِ والطائرِ وكلِّ شيءٍ.
      ابن سيده: الـمَنْكِبُ من الإِنسان وغيره: مُجْتَمَعُ رأْسِ الكَتِفِ والعَضُدِ، مذكر لا غير، حكى ذلك اللحياني.
      قال سيبويه: هو اسم للعُضْو، ليس على المصدر ولا المكان، لأَن فِعْلَه نَكَبَ يَنكُبُ، يعني أَنه لو كان عليه، لقال: مَنْكَبٌ؛ قال: ولا يُحْمَل على باب مَطْلِـع، لأَنه نادر، أَعني بابَ مَطْلِـع.
      ورجل شديدُ الـمَناكِبِ، قال اللحياني: هو من الواحد الذي يُفَرَّقُ فيجعل جميعاً؛ قال: والعرب تفعل هذا كثيراً، وقياسُ قول سيبويه، أَن يكونوا ذهبوا في ذلك إِلى تعظيم العضو، كأَنهم جعلوا كل طائفة منه مَنْكِـباً.
      ونَكِبَ فلانٌ يَنْكَبُ نَكَباً إِذا اشْتَكى مَنْكِـبَهُ.
      وفي حديث ابن عمر: خِـيارُكم أَلْيَنُكُمْ مَناكِبَ في الصلاة؛ أَراد لزُومَ السكينة في الصلاة؛ وقيل أَراد أَن لا يَمْتَنِـعَ على من يجيءُ ليدخل في الصف، لضيق المكان، بل يُمَكِّنُه من ذلك.
      وانْتَكَبَ الرجلُ كِنانَتَهُ وقَوْسَه، وتَنَكَّبها: أَلْقاها على مَنْكِـبِه.
      وفي الحديث: كان إِذا خَطَبَ بالـمُصَلَّى، تَنَكَّبَ على قَوْسٍ أَو عَصاً أَي اتَّكأَ عليها؛ وأَصله مِن تَنَكَّبَ القوسَ، وانْتَكَبها إِذا عَلَّقها في مَنْكبه.
      والنَّكَبُ، بفتح النون والكاف: داءٌ يأْخذ الإِبلَ في مَناكبها،فَتَظْلَعُ منه، وتمشي مُنْحَرِفةً.
      ابن سيده: والنَّكَبُ ظَلَعٌ يأْخذ البعيرَ من وَجَع في مَنْكِـبه؛ نَكِبَ البعيرُ، بالكسر، يَنْكَبُ نَكَباً، وهو أَنْكَبُ؛

      قال: يَبْغِـي فيُرْدِي وخَدانَ الأَنْكَبِ الجوهري:، قال العَدَبَّسُ: لا يكون النَّكَبُ إِلا في الكَتِفِ؛ وقال رجلٌ من فَقْعَسٍ: فهَلاَّ أَعَدُّوني لـمِثْلي تَفاقَدُوا، * إِذا الخَصْمُ، أَبْزى، مائِلُ الرأْسِ أَنكَب؟

      ‏قال: وهو من صِفَةِ الـمُتَطاوِل الجائرِ.
      ومَناكِب الأَرضِ: جبالُها؛ وقيل: طُرُقها؛ وقيل: جَوانِـبُها؛ وفي التنزيل العزيز: فامْشُوا في مَناكِـبها؛ قال الفراء: يريد في جوانبها؛ وقال الزجاج: معناه في جبالها؛ وقيل: في طُرُقها.
      قال الأَزهري: وأَشبَهُ التفسير، واللّه أَعلم، تفسير من، قال: في جبالها، لأَن قوله: هو الذي جَعَل لكم الأَرضَ ذَلُولاً، معناه سَهَّلَ لَكم السُّلوكَ فيها، فأَمكنكم السلوك في جبالها، فهو أَبلغ في التذليل.
      والـمَنْكِبُ من الأَرض: الموضعُ المرتفع.
      وفي جَناح الطائرِ عِشْرُونَ ريشةً: أَوَّلُها القَوادِمُ، ثم الـمَناكِبُ، ثم الخَوافي، ثم الأَباهِرُ، ثم الكُلى؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ للـمَناكب من الريش واحداً، غير أَن قياسه أَن يكون مَنْكِـباً.غيره:والـمَناكِبُ في جَناحِ الطائر أَربعٌ، بعد القَوادِم؛ ونَكَبَ على قومه يَنْكُبُ نِكابَةً ونُكوباً، الأَخيرة عن اللحياني، إِذا كان مَنْكِـباً لهم، يعتمدون عليه.
      وفي المحكم عَرَفَ عليهم؛ قال: والـمَنْكِبُ العَرِيفُ، وقيل: عَوْنُ العَريفِ.
      وقال الليث: مَنْكِبُ القوم رأْسُ العُرَفاءِ، على كذا وكذا عريفاً مَنْكِبٌ، ويقال له: النِّكابةُ في قومه.
      وفي حديث النَّخَعِـيِّ: كان يَتَوَسَّطُ العُرَفاءَ والـمَناكِب؛ قال ابن الأَثير: الـمَناكِبُ قومٌ دون العُرَفاءِ، واحدُهم مَنْكِبٌ؛ وقيل: الـمَنْكِبُ رأْسُ العُرفاءِ.
      والنِّكابةُ: كالعِرافَةِ والنِّقابة.
      ونَكَبَ الإِناءَ يَنْكُبُه نَكْباً: هَراقَ ما فيه، ولا يكون إِلاَّ من شيءٍ غير سَيّالٍ، كالتراب ونحوه.
      ونَكَبَ كِنانَتَه يَنْكُبُها نَكْباً: نَثَرَ ما فيها، وقيل إِذا كَبَّها ليُخْرِجَ ما فيها من السِّهام.
      وفي حديث سَعْدٍ، قال يوم الشُّورَى: إِني نَكَبْتُ قرَني.
      (* قوله «اني نكبت قرني» القرن بالتحريك جعبة صغيرة تقرن الى الكبيرة والفالج السهم الفائز في النضال.
      والمعنى اني نظرت في الآراء وقلبتها فاخترت الرأي الصائب منها وهو الرضى بحكم عبدالرحمن.)، فأَخَذْتُ سَهْمِي الفالِـجَ أَي كَبَبْتُ كِنانَتي.
      وفي حديث الحجاج: أَن أَمير المؤْمنين نَكَبَ كنانَتَه، فَعَجَم عِـيدانَها.
      والنَّكْبَةُ: الـمُصيبةُ من مَصائب الدهر، وإِحْدى نَكَباتِه، نعوذ باللّه منها.
      والنَّكْبُ: كالنَّكْبَة؛ قال قَيْسُ بن ذُرَيْح: تَشَمَّمْنَه، لو يَسْتَطِعْنَ ارْتَشَفْنَه، * إِذا سُفْنَهُ، يَزْدَدْنَ نَكْباً على نَكْبِ

      وجمعه: نُكُوبٌ.
      ونَكَبه الدهرُ يَنْكُبه نَكْباً ونَكَباً: بلغ منه وأَصابه بنَكْبةٍ؛ ويقال: نَكَبَتْهُ حوادثُ الدَّهْر، وأَصابَتْه نَكْبَةٌ، ونَكَباتٌ، ونُكُوبٌ كثيرة، ونُكِبَ فلانٌ، فهو مَنْكُوبٌ.
      ونَكَبَتْه الحجارةُ نَكْباً أَي لَثَمَتْه.
      والنَّكْبُ: أَن يَنْكُبَ الحجرُ ظُفْراً، أَو حافراً، أَو مَنْسِماً؛ يقال: مَنْسِمٌ مَنْكوبٌ، ونَكِـيبٌ؛ قال لبيد: وتَصُكُّ الـمَرْوَ، لـمَّا هَجَّرَتْ، * بِنَكِـيبٍ مَعِرٍ، دامي الأَظَلّ الجوهري: النَّكِـيبُ دائرةُ الحافِر، والخُفِّ؛

      وأَنشد بيت لبيد.
      ونَكَبَ الـحَجرُ رِجْلَهُ وظُفْره، فهو مَنْكُوبٌ ونَكِـيبٌ: أَصابه.
      ويقال: ليس دونَ هذا الأَمر نَكْبة، ولا ذُياحٌ؛ قال ابن سيده: حكاه ابن الأَعرابي، ثم فسره فقال: النَّكْبةُ أَن يَنْكُبه الـحَجَرُ؛ والذُّياحُ: شَقٌّ في باطن القَدَم.
      وفي حديث قُدوم الـمُسْتَضْعَفين بمكة: فجاؤُوا يَسُوقُ بهم الوليدُ بن الوليد، وسار ثلاثاً على قَدَمَيْه، وقد نَكَبَتْه الـحَرَّةُ أَي نالته حجارتُها وأَصابته؛ ومنه النَّكْبةُ، وهو ما يُصيبُ الإِنسان من الـحَوادث.
      وفي الحديث: أَنه نُكِـبَتْ إِصبَعُه أَي نالتها الحجارة.
      ورجلٌ أَنْكَبُ: لا قَوْسَ معه.
      ويَنْكُوبٌ: ماءٌ معروفٌ؛ عن كراع.
      "
  24. كبَتَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كبَتَهُ، يَكْبِتُهُ: صَرَعَهُ، وأخْزاهُ، وصَرَفَهُ، وكَسَرَهُ، ورَدَّ العَدُوَّ بِغَيْظِهِ، وأذَلَّهُ.
      ـ مُكْتَبِتُ: المُمْتَلِئ غَمًّا.
  25. بَتَكَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ: قَطَعَه، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ.
      ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ: القِطْعَةُ منه، ج: بِتَكُ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ.
      ـ باتِكُ: سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ، والقاطِعُ، كالبَتوكِ.


معنى وكبتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكِبَ** \- [و ك ب]. (ف: ثلا. لازم).** يَوْكَبُ**، مص. وَكَبٌ. 1. "وَكِبَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ. 2. "وَكِبَ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ.
معجم الغني
**وَكَبَ** \- [و ك ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَكَبْتُ**،** أَكِبُ**،** كِبْ**، مص. وَكْبٌ، وُكُوبٌ، وَكَبَانٌ. 1. "وَكَبَ السَّائِرُ" : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ. 2. "وَكَبَ الْجَالِسُ" : قَامَ، اِنْتَصَبَ. 3. "وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ" : وَاظَبَ، دَاوَمَ.
معجم الغني
**وَكَّبَ** \- [و ك ب]. (ف: ربا. لازم).** يُوَكِّبُ**، مص. تَوْكِيبٌ. 1. "وَكَّبَ العِنَبُ" : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ. 2. "وَكَّبَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكب يتواكب ، تواكبا ، فهو متواكب• تواكب الاحتلال مع قمع حرية الصحافة : تزامن ، تعاصر تواكبت التوجهات الاستثمارية الخارجية مع دواعي التنمية الاقتصادية . • تواكب مع مجتمعه : تساير معه ، اتفق ، تأقلم يجب تنمية الكوادر الفنية لتتواكب مع التطورات الحديثة - هذا - [ 2488 ] - الأمر يبرز دور القوى المدنية وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدولية - لديها أولويات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيرات العالمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكبَ يتواكب، تواكُبًا، فهو مُتواكِب • تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة: تزامن، تعاصر "تواكبت التّوجّهات الاستثماريّة الخارجيَّة مع دواعي التَّنمية الاقتصاديَّة". • تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم "يجب تنمية الكوادر الفنيّة لتتواكب مع التطورات الحديثة- هذا الأمر يبرز دور القوى المدنيّة وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدوليَّة- لديها أولويَّات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيّرات العالميَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
واكب / واكب على يواكب ، مواكبة ووكابا ، فهو مواكب ، والمفعول مواكب• واكب الشخص الموكب : ركب معهم وسايرهم واكب الرئيس : ركب في موكبه - واكب هذا البلد موكب الحضارة في العالم ° واكب الموضة / واكب الزمن : تعايش مع الواقع ، ساير أحداث عصره وجاراها . • واكب الشخص على الأمر : واظب عليه فلان مواكب على الأمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موكب [ مفرد ] : ج مواكب : جماعة من الناس يسيرون راكبين أو ماشين في مناسبة جامعة أو احتفال الموكب الرئاسي - موكب العروس / العريس / الجنازة .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَكِبُ ) وَكْباً، ووَكَباناً، ووُكُوباً: مشى في رِفق وتُؤَدة. وـ قام وانتصب. وـ على الأمر: واظب عليه.( وَكِبَ ) التَّمْر ـَ ( يَوْكَبُ ) وَكَباً: اسودّ لونه حين نضج. وـ الثَّوب: اتّسخ.( أَوْكَبَ ) فلان: لزم الموكب أو دخل فيه. وـ على الأمر: واظب. وـ الطائر: تهيّأ للطيران. وـ فلاناً: أغضبه.( وَاكَبَ ) على الشيء مُواكبة، ووِكاباً: واظب عليه. وـ الأمير: ركب معه في موكبه. وـ الموكب: ركب معهم أو سايرهم. وـ القوم: بادرهم وسابقهم.( وَكَّبَ ) العِنب: أخذ فيه تلوين السَّواد. وـ التمر: وكِب.( المَوْكِبُ ): رُكَّاب الإبل للزِّينة. وـ الجماعة من النّاس يسيرون رُكباناً ومُشاة في زينة أو احتفال. ( ج ) مَواكِب.( المُوَكِّبُ ): البُسر يُطعن فيه بالشَّوْك حتّى ينضج.( الوَاكِبَةُ ): القائمة.( الوَكَّابُ ): الكثير الحزن.( الوَكُوبُ ): يقال: ظبية وَكُوب: لازمة لِسِرْبها.
مختار الصحاح
و ك ب : المَوْكِبُ بوزن المَوْضعِ بابةٌ من السير وهو أيضا القوم الرُّكُوب على الإبل للزينة وكذلك جماعة الفُرسان
الصحاح في اللغة
الموكِبُ: بابَةٌ من السير. والموكِبُ: القوم الرُكوب على الإبل للزينة، وكذلك جماعة الفرسان. وقد أوكبَ البعيرُ، إذا لزم الموكِب. وتقول: واكبت القومَ، إذا ركِبت معهم. وكذلك إذا سابقتَهم. ووَكَبَ الرجلُ على الأمر وأوكب، إذا واظبَ عليه. ويقال الوَكْبُ: الانتصاب. والواكبة: القائمة. والوَكَبانُ: مِشيةٌ في تؤَدةٍ ودَرَجانٍ. يقال: ظبيةٌ وَكوبٌ وناقةٌ مُواكبةٌ، للتي تُعْنِقُ قي سيرها. وأوكبَ الطائرُ، إذا تهيَّأ للطيران.
تاج العروس

وَكَبَ يَكِبُ وُكُوباً بالضَّمّ ووَكَبَاناً محرّكةً : مَشَى في دَرَجَان . وفي نسخ الصَّحِاح : في تُؤَدَة ودَرَجَانٍ . والوَكْبُ : بَابَةٌ من السَّيْر تقول : ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَتْ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسم المَوْكِبِ كمَجْلِسٍ وجمعُه المَوَاكبِ . وفي تهذيب الأَفْعَال لابْنِ القَطَّاع : وَكَبَ الظَّبْيُ : أَسْرَعَ ومنه المَوْكِبُ . قال الشَّاعر يَصِفُ ظَبْيَةً :

لها أُمٌّ موَقَّفَةٌ وَكُوبٌ ... بِحَيْثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُهَا البَرِيرُ وهو اسْمٌ لِلجَماعَةِ من النّاس رُكْبَاناً أَو مُشاةً . أَو المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبِلِ للزِّينَةِ والتَّنَزُّه وكذلك جماعةُ الفُرْسَانِ . وكذا في الصَّحِاح . وفي الحديث : " أَنَّه كان يَسِيرُ في الإِفَاضَةِ سَيْرَ المَوْكِبِ " أَراد : أَنّه لم يَكُنْ يُسْرِعُ السَّيْرَ فيها

وأَوْكَب البَعيرُ : لَزِمَ المَوْكِبَ : كَذَا في الصَّحِاح وتهذيبِ الأَفْعال . وأَمّا قولهُ لَزِمهُمْ فإِنّ الضَّمير يعودُ إِلى رُكّاب الإِبِل لكونه أَقربَ مذكورٍ وفيه ما فيه . عن الرَّياشيّ : أَوْكَبَ الطّائرُ : إِذا نَهَضَ للطَّيَرَانِ وأَنشد :

" أَوْكَب ثُمَّ طَارَا وقيل : أَوْكَبَ إِذا تَهَيَّأَ لِلطَّيَرانِ ومثلُهُ في الصَّحِاح وتهذيب الأَفْعَال أَو ضَرَبَ بجَناحَيهِ وهو وَاقِعٌ نقله الصَّاغانيُّ

أَوْكَبَ فُلاناً : أَغْضَبَهُ . وَوَاكَبَهُم مُوَاكَبَةً : سايَرَهُمْ أَو بَادَرَهُمْ وكذلك إِذا سابَقَهُم . أَو وَاكَبَهُمْ : إِذا رَكِبَ مَعَهُمْ في مَوْكِبِهم

وَاكَبَ الرَّجُلُ عَلَيْهِ أَي على الأَمْر : وَاظَبَ كَوَكَّبَ وأَوْكَبَ . وذا الأَخيرُ ذكَرَه ابْنُ القَطّاع وابْنُ منظور . والوَكْبُ : الانْتِصابُ والقيامُ وَكَبَ وَكْباً : قامَ وانْتَصَبَ : وفُلانٌ مُواكِبٌ على الأَمْرِ وواكِبٌ أَي : مُثابِرٌ مُوَاظِبٌ . الوَكَبُ بالتَّحْريكِ : الوَسَخُ يَعلو الجِلْدَ والثَّوْبَ وقد وَكِبَ يَوْكَبُ وَكَباً ووَسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً : إِذا رَكِبَهُ الدَّرَنُ والوَسَخُ رواهُ أَبو العَبّاش عن ابْن الأَعْرَابيّ

لوَكَبُ : سَوَادُ التَّمْرِ إِذا نَضِجَ وأَكثرُ ما يُسْتعملُ في العِنَبِ . وفي التّهذيب الوَكَبُ : سوادُ اللَّوْنِ من عِنَبٍ أَو غيرِ ذلك إِذا نَضِجَ . وقد وَكِبَ الجِلْدُ والثَّوْبُ كَفَرِحَ وَكَباً : رَكِبَهُ الدَّرَنُ كما سبَقَ . ووَكَّبَ العِنَبُ تَوْكِيباً : أَخذَ تَلْوِينُ السَّوادِ فيه وهُوَ مُوَكِّبٌ على صيغة اسم الفاعل قال اللَّيْثُ . وقال الأَزهريُّ : والمعروفُ في لون العِنَب والرُّطَب إِذ ظهر في أَدنَى سَوادٍ : التَّوْكِيِتُ يقُالُ بُسْرٌ مَوَكِّتٌ . قال : وهذا معروفٌ عندَ أَصحابِ النَّخِيلِ في القُرَى العربيّة وفي كلام المصنّف لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ . والوَكَّابُ كَكَتَّانٍ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الحُزْنِ نقله الصَّاغانيُّ . وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ يسمّى الوَكّاب . والواكِبَةُ : القائِمةُ من وَكَبَ : قامَ . والتَّوْكِيبُ : المُقَارَبَةُ في الصِّرَارِ بالكسر . وناقَةٌ مُوَاكِبَةٌ : تُسَايِرُ المَوْكِبَ . وفي الأَساس : لا تَتأَخَّرُ عن الرِّكَاب أَو مُعْنِقٌ في سَيْرِها كما في الصَّحِاح . وظَبْيةٌ وَكُوبٌ : لازِمَةٌ لِسِرْبِها . والمُوَكِّبُ : البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوْكِ حتّى يَنْضَجَ . وهذا عن أَبي حنيفةَ

لسان العرب
المَوْكِبُ بابةٌ من السَّيْر وَكَبَ وُكُوباً ووَكَباناً مَشَى في دَرَجانٍ وهو الوَكَبانُ تقول ظَبْيةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَت تَكِبُ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسمُ المَوكِبِ قال الشاعر يصف ظبية لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ وَكُوبٌ ... بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ والمَوْكِبُ الجماعةُ من الناس رُكْباناً ومُشاةً مشتق من ذلك قال أَلا هَزِئَتْ بنا قُرْشِيَّ ... ةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها والمَوْكِبُ القوم الرُّكُوبُ على الإِبل للزينة وكذلك جماعة الفُرْسان وفي الحديث أَنه كان يسير في الإِفاضةِ سَيْرَ المَوْكِب المَوْكِبُ جماعةٌ رُكْبانٌ يسيرون بِرِفْقٍ وهم أَيضاً القومُ الرُّكُوبُ للزينة والتَّنَزُّهِ أَراد أَنه لم يكن يُسْرعُ السَّيْرَ فيها وأَوْكَبَ البعيرُ لَزِمَ المَوْكِبَ وناقة مُواكِبةٌ تُسايِرُ المَوْكِبَ وفي الصحاح ناقة مُواكِبَة التي تُعْنِقُ في سيرها وظَبْيةٌ وَكُوبٌ لازِمةٌ لِسِرْبها الرِّياشِيُّ أَوْكَبَ الطائرُ إِذا نَهَضَ للطَّيران وأَنشد أَوْكَبَ ثم طارا وقيل أَوْكَبَ تَهَيَّأَ للطَّيران وواكَبَ القومَ بادَرَهُمْ وتقول واكَبْتُ القَوم إِذا رَكِبْتَ معهم وكذلك إِذا سابَقْتَهم ووكَبَ الرجلُ على الأَمر وواكَبَ إِذا واظَبَ عليه ويقال الوَكْبُ الانْتِصابُ والواكِبةُ القائمةُ وفلانٌ مُواكِبٌ على الأَمر وواكِبٌ أَي مُثابر مُواظِبٌ والتَّوكِيبُ المُقاربةُ في الصِّرار والوَكَبُ الوَسَخُ يَعْلُو الجِلْدَ والثَّوبَ وقد وَكِبَ يَوكَبُ وَكَباً وَوسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً إِذا رَكبه الوَسَخُ والدَّرَنُ والوَكَبُ سَوادُ التمر إِذا نَضجَ وأَكثر ما يُستعمل في العِنَب وفي التهذيب الوَكَبُ سَوادُ [ ص 803 ] اللَّون من عِنَبٍ أَو غير ذلك إِذا نَضِجَ ووَكَّبَ العِنَبُ تَوكيباً إِذا أَخذَ فيه تَلوِينُ السَّوادِ واسمُه في تلك الحال مُوَكِّبٌ قال الأَزهري والمعروف في لون العِنَبِ والرُّطَبِ إِذا ظهر فيه أَدْنى سَواد التَّوكِيتُ يقال بُسْرٌ مُوَكِّتٌ قال وهذا معروف عند أَصحاب النخيل في القرى العربية والمُوَكِّبُ البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوكِ حتى يَنْضَجَ عن أَبي حنيفة واللّه أَعلم
الرائد
* وكب يكب: وكبا ووكوبا ووكبانا. مشى في تؤدة وتمهل.
الرائد
* وكب يكب: وكبا. 1-قام وانتصب. 2-على الأمر: واظب، داوم.
الرائد
* وكب يوكب: وكبا. 1-التمر: اسود لونه حين نضج. 2-الثوب: اتسخ.
الرائد
* وكب توكيبا. 1-التمر: اسود لونه حين نضج. 2-الثوب: اتسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: