-
كبَتَهُ
- ـ كبَتَهُ ، يَكْبِتُهُ : صَرَعَهُ ، وأخْزاهُ ، وصَرَفَهُ ، وكَسَرَهُ ، ورَدَّ العَدُوَّ بِغَيْظِهِ ، وأذَلَّهُ .
ـ مُكْتَبِتُ : المُمْتَلِئ غَمًّا .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَتَكَهُ
- ـ بَتَكَهُ يَبْتِكُهُ ويَبْتُكُهُ : قَطَعَه ، كبَتَّكَهُ فانْبَتَكَ وتَبَتَّكَ .
ـ بِتْكَةُ وبَتْكَةُ : القِطْعَةُ منه ، ج : بِتَكُ ، وجَهْمَةٌ من اللَّيْلِ .
ـ باتِكُ : سَيْفُ مالِكِ بنِ كعْبٍ الهَمْدَانِيِّ ، والقاطِعُ ، كالبَتوكِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
انكبتَ
- انكبتَ ينكبت ، انكباتًا ، فهو مُنْكَبِت :-
• انكبتت عواطفُه ومشاعره مُطاوع كبَتَ : انحبستْ ، حيل دون ظهورها فلم تخرج :- انكبت الألمُ / الغيظُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اكْتَبَتَ
- اكْتَبَتَ : امتلأ غيظًا أَو غَمَّا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِنكَبَت
المعجم: الرائد
-
اِنْكَبَتَ
- [ ك ب ت ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْكَبَتَ ، يَنْكَبِتُ ، مصدر اِنْكِباتٌ .
1 . :- اِنْكَبَتَ الوَلَدُ :- : اِنْحَبَسَ غَيْظُهُ أو شَهْوَتُهُ .
2 . :- اِنْكَبَتَ الرَّجُلُ :- : ذُلَّ ، اُحْتُقِرَ .
المعجم: الغني
-
انكَبَتَ
المعجم: المعجم الوسيط
-
كبت دمعه
- حبَسه وحال دون ظهوره :- كبَت غيظَه في جوفه - كبَت مُيولَه / مشاعرَه :-? ضِحْكة مكبوتة
المعجم: عربي عامة
-
كبت فلانا
- غاظه ، أذلّه وأخزاه وأحزنه :- كبَت اللهُ العدوَّ
المعجم: عربي عامة
-
كبت
- ك ب ت : الكَبْتث الصرف والإذلال يقال كَبَتَ الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه
المعجم: مختار الصحاح
-
كَبَتَ
- [ ك ب ت ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). كَبَتُّ ، أَكْبِتُ ، اِكْبِتْ ، مصدر كَبْتٌ .
1 . :- كَبَتَ أَلَمَهُ :- : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ . :- لَمْ يَسْتَطِعْ أَنْ يَكْبِتَ غَيْظَهُ :- :- يَكْبِتُ عَوَاطِفَهُ :- :- سَلَبَهَا سُلْطَتَهَا وَكَبَتَ شَخْصِيَّتَهَا .
المعجم: الغني
-
كَبْت
- كَبْت :-
1 - مصدر كبَتَ .
2 - ( علوم النفس ) ابتعاد الإنسان عن بعض الشّهوات أو النَّزَعات فتنحبس وترسُب في اللاّوَعي ، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي :- كَبْت عقدةٍ نفسيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كَبَت
- كبت
1 - مصدر كبت . 2 - في علم النفس : هو أن يبعد المرء عنه بعض الشهوات أو النزعات ، بوعي أو بغير وعي ، فترسب في الذهن بصورة خفية .
المعجم: الرائد
-
كَبَتَ
- كَبَتَ فلانٌ فلانًا كَبَتَ ِ كَبْتًا : غاظه وأَذلَّه وأَخزاه .
و كَبَتَ الله العدوَّ : رده بغيظه .
وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 127 لِيَقْطَعَ طَرَفًا من الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ ) ) .
و كَبَتَ فلانٌ غيظَه أو شهوته : حبسه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
كَبت
- كبت - يكبت ، كبتا
1 - كبت : غيظه في جوفه : حبسه ، لم يخرجه . 2 - كبته : أغضبه . 3 - كبته : صرعه ، رماهارضا . 4 - كبته : أهلكه ، أماته . 5 - كبت : أذله . 6 - كبته : كسره . 7 - كبته : صرفه ، أبعده . 8 - كبت : أوقعه في الخزي والعار . 9 - كبت العدو : رده بغيظه .
المعجم: الرائد
-
كبَتَ
- كبَتَ يَكبِت ، كَبْتًا ، فهو كابِت ، والمفعول مَكْبوت :-
• كبَت فلانًا غاظه ، أذلّه وأخزاه وأحزنه :- كبَت اللهُ العدوَّ : ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه ، - كبَت القويُّ الضعيفَ ، - { لِيَقْطَعَ طَرَفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَوْ يَكْبِتَهُمْ فَيَنْقَلِبُوا خَائِبِينَ }: يخزيهم ويغمّهم بالهزيمة ، - { كُبِتُوا كَمَا كُبِتَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ } :-
• كبَت أنفاسَه : ضيَّق عليه ، قهره .
• كبَت دمعَه : حبَسه وحال دون ظهوره :- كبَت غيظَه في جوفه ، - كبَت مُيولَه / مشاعرَه :-? ضِحْكة مكبوتة : مكتومة خفيَّة ، - كبَت شهوتَه : أمسكها ولم يبدها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كبت
- " الكَبْتُ : الصَّرْعُ ؛ كَبَتَه يَكْبِتُه كَبْتاً ، فانْكَبَتَ ؛ وقيل : الكَبْتُ صَرْعُ الشيء لوجهه .
وفي الحديث : أَن الله كَبَتَ الكافرَ أَي صَرَعَه وخَيَّبَه .
وكَبَتَه اللهُ لوجْهه كَبْتاً أَي صَرَعَه اللهُ لوجهه ، فلم يَظْفَرْ .
وفي التنزيل العزيز : كُبِتُوا كما كُبِتَ الذين من قبلهم ؛ وفيه : أَو يَكْبِتَهُمْ فيَنْقَلِبُوا خائبين ؛ قال أَبو إِسحق : معنى كُبِتُوا أُذِلُّوا وأُخِذُوا بالعذاب بأَن غُلِبُوا ، كما نزلَ بمن كان قبلَهم ممن حادَّ اللهَ ؛ وقال الفراء : كُبِتُوا أَي غِيظُوا وأُحْزنُوا يوم الخَنْدَقِ ، كما كُبِتَ مَن قاتَلَ الأَنبياءَ قبلهم ؛ قال الأَزهري : وقال من احْتَجَّ للفراء : أَصلُ الكَبْتِ الكَبْدُ ، فقلبت الدال تاء ، أُخذ من الكَبِدِ ، وهو مَعْدِنُ الغَيْظ والأَحْقادِ ، فكأَن الغَيْظَ ، لما بَلَغَ بهم مَبْلَغه ، أَصابَ أَكبادَهم فأَحْرَقَها ، ولهذا قيل للأَعداء : هم سُودُ الأَكْباد .
وفي الحديث : أَنه رأَى كلحةً حَزيناً مَكْبُوتاً أَي شديدَ الحُزْن ؛ قيل : الأَصل فيه مَكْبُودٌ ، بالدال ، أَي أَصابَ الحُزْنُ كَبِدَه ، فقلب الدال تاء .
الجوهري : الكَبْتُ الصَرْفُ والإِذْلال ، يقال : كَبَتَ اللهُ العدُوَّ أَي صَرَفَه وأَذَلَّه ، وكَبَتَه : أَي صَرَعَه لوجهه .
والكَبْتُ : كَسْرُ الرجُلِ وإِخزاؤُه .
وكَبَتَ اللهُ العَدُوَّ كَبْتاً : رَدَّه بغيظِه .
"
المعجم: لسان العرب