وصف و معنى و تعريف كلمة وكبث:


وكبث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و باء (ب) و ثاء (ث) .




معنى و شرح وكبث في معاجم اللغة العربية:



وكبث

جذر [كبث]

  1. مَبْثوث: (اسم)
    • مَبْثوث : اسم المفعول من بَثَّ
  2. اِنبثاث: (اسم)
    • اِنبثاث : مصدر إِنبَثّ
  3. اِستبثاث: (اسم)
    • اِستبثاث : مصدر إِستبثَّ
  4. اِنبِثاث: (اسم)
    • مصدر اِنْبَثَّ
    • اِنْبِثاثُ الغُبارِ : اِنْتِشارُهُ
    • اِنْبِثاثُ النُّورِ : إِشْعاعُهُ


  5. مُنْبَثّ: (اسم)
    • مُنْبَثّ : فاعل من إِنبَثّ
  6. مُنبَثّ: (اسم)
    • فاعل من اِنْبَثَّ
    • صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ : مُنْتَشِراً
  7. بِثانُ: (اسم)
    • بِثانُ : جمع بَثنة
  8. لابث: (اسم)
    • لابث : فاعل من لَبِثَ
  9. لاَبِث: (اسم)
    • فاعل من لَبَثَ
    • ظَلَّ لاَبِثاً بِالْمَكَانِ: مُقِيماً بِهِ
  10. مبثوث: (مصطلحات)


    • ‏مبسوط وكثير متفرق‏. (فقهية)
  11. منبث: (مصطلحات)
    • ‏منتشر متفرق‏. (فقهية)
  12. اِنْبِثاثُ الغُبارِ:
    • اِنْتِشارُهُ.
  13. اِنْبِثاثُ النُّورِ:
    • إِشْعاعُهُ.
  14. ‏زرابي مبثوثة: (مصطلحات)
    • البسط المبسوطة والموضوعة لأهل الجنة‏. (فقهية)
  15. ‏زرابي مبثوثة: (مصطلحات فقهية)
    • البسط المبسوطة والموضوعة لأهل الجنة‏.
  16. باثَهُ الترابَ:


    • استخْرجه.
  17. باثَهُ المكانَ:
    • حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً.
  18. جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ:
    • يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ.
  19. بَثنة : (اسم)
    • الجمع : بِثانُ ، بِثَنٌ
    • البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات
    • البَثْنَةُ الروضة
    • البَثْنَةُ الزُّبدة
    • البَثْنَةُ المرأة الحسناء البضَّة ومُصَغَّرها (بُثَينة)
    • البَثْنَةُ خَفْضُ العيش ونعِيمُه
  20. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  21. اِنبَثّ : (فعل)
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ
    • اِنْبَثَّتِ الأنْوارُ في الشَّوارِعِ : عَمَّتْ، اِنْتَشَرَتْ
    • اِنْبَثَّ الأَمْنُ والنِّظامُ في البِلادِ : عَمَّ، تَرَسَّخَ
    • انْبَثّ : تفرَّق وانتشر، فهو مُنْبَثٌّ
  22. أَبثَّ : (فعل)


    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه
  23. اِستبثَّ : (فعل)
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ
    • استبثَّ صديقَه السِّرَّ: سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه
  24. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  25. بثّ : (اسم)
    • مصدر بثَّ
    • أشدُّ الحزن أو المرض الذي لا يصبر عليه صاحبُه فيبُثّه
    • البثّ: إرسال إذاعي بواسطة الرَّاديو والتِّلفزيون
    • أجهزة البثّ: وسائل البثّ التي تستعملها محطات الإذاعة والتلفزيون،
    • بثّ إذاعيّ: نَقْل عن طريق الراديو،
    • بثّ تلفزيونيّ: نَقْل عن طريق التلفزيون،
    • بثّ جوّيّ: طريقة تقنية أفقية للبثّ التَّلفزي تقوم على البثّ من طائرات تحلِّق على ارتفاع عالٍ،
    • بثّ مباشِر: نَقْل حيٌّ مباشر إلى المشاهدين أو المستمعين بدون تسجيل
    • البَثُّ : الحال
    • البَثُّ : المرض الشديد لا يصبر عليه صَاحبه
,
  1. بثث (المعجم لسان العرب)
    • "بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً، وأَبَثَّه،بمعنًى، فانْبَثَّ: فَرَّقه فتَفَرَّقَ، ونَشَره؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض: انْتَشَر؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ،فبَثَّهم في الأَرض.
      وفي التنزيل العزيز: وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء؛ أَي نَشَر وكَثَّر؛ وفي حديث أُم زَرْع: زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره.
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ.
      قال الله عز وجل: وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ؛ قال الفراءُ: مَبْثُوثة كثيرة.
      وقوله عز وجل: فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً.
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ؛ وقيل: هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ، وهو كقولهم: ماءٌ غَوْرٌ؛ قال الأَصمعي: تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض.
      وبَثْبَثَ الترابَ: اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه.
      وفي حديث عبد الله: فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ، قال: بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه؛ حكاه الهروي في الغريبين، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً، كما، قالوا في حَثَّثْتُ: حَثْحَثْتُ.
      وأَبَثَّه الحديثَ: أَطْلَعه عليه؛ قال أَبو كبير: ثم انْصَرَفْتُ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي،رَعِشَ البَنانِ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد: ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي.
      والبَثُّ: الحالُ والحُزْنُ، يقال: أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي.
      وفي حديث أُم زرع: لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً؛ ويروى تَنُثُّ،بالنون، بمعناه.
      واسْتَبَثَّه إِياه: طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه.
      والبَثُّ: الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك.
      وفي حديث أُم زرع: لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ؛ قال: البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن، والمرضُ الشديدُ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه.
      المعنى: أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها؛ تَصِفُه باللُّطْفِ؛ وقيل: إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها، كقولهم: ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه.
      وفي حديث كعب بن مالك: فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني.
      ويقال: أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي، بالأَلف، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له.
      وبَثَّثْتُ الخَبر، شُدِّد للمبالغة، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر.
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته.
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً: نَشَرْتُه، والغُبارَ: هَيَّجتُه.
      "
  2. باثَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • باثَهُ باثَهُ ُ بَوْثاً: بحث عنه.
      ويُقال: باث عنه.
      و باثَهُ بدّده وفرٌقه.
      و باثَهُ الترابَ: استخْرجه.
      و باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً.
  3. تباث (المعجم الرائد)
    • تباث - تباثا
      1- تباث القوم الأسرار : كشفها بعضهم لبعضهم الآخر. 2- تباث : إهتم وحزن.
  4. بثث (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ث ث: بَثَّ الخبر من باب رد وأبثه بمعنى أي نشره و أبَثَّهُ سره أي أظهره له و البَثُّ الحال والحزن
  5. باثَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه.
  6. اِنْبِثاثٌ (المعجم الغني)
    • [ب ث ث]. (مصدر اِنْبَثَّ).
      1. :-اِنْبِثاثُ الغُبارِ :- : اِنْتِشارُهُ.
      2. :-اِنْبِثاثُ النُّورِ :- : إِشْعاعُهُ.


  7. لابث (المعجم الرائد)
    • لابث
      1-لابث بالمكان : مقيم فيه.
  8. أبَثَه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أبَثَه يَأْبِثُه، وأبَثَ عليه: سَبَعَه عندَ السُّلطانِ.
      ـ أَبِثُ: الأَشِرُ، زِنَةً ومَعْنًى.
      ـ أبِثَ: شَرِبَ لَبَنَ الإِبِلِ حتى انْتَفَخَ، وأخَذَ فيه كالسُّكْرِ.
      ـ إِبِلٌ أباثى: بُروكٌ شِباعٌ.
      ـ مُؤْتَبِثةُ: سِقاءٌ يُمْلأَ لَبَناً، ويُتْرَكُ فَيَنْتَفِخُ.
  9. مُنْبَثٌّ (المعجم الغني)
    • [ب ث ث]. (فاعل من اِنْبَثَّ). :-صَارَ الخَبَرُ مُنْبَثّاً فِي كُلِّ مَكَانٍ :- : مُنْتَشِراً. :-وقَدْ وَجَدْنَا الْحَرَسَ مُنْبَثّاً فِي جَوَانِبِ الطَّرِيقِ. (المختار السوسي).
  10. لاَبِثٌ (المعجم الغني)
    • [ل ب ث]. (فاعل من لَبَثَ). :-ظَلَّ لاَبِثاً بِالْمَكَانِ :-: مُقِيماً بِهِ.
  11. ‏زرابي مبثوثة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هي البسط المبسوطة والموضوعة لأهل الجنة‏
  12. مبثوث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مبسوط وكثير متفرق‏
  13. منبث (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏منتشر متفرق‏
  14. المبْثوث (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • المُتـفـرّق المُـنـتـَـشِر
      سورة :القارعة، آية رقم :4
  15. زرابيّ مَبْـثوثة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بُسطٌ فاخِرةٌ مُـفـَرّقة فى المجالس
      سورة :الغاشية، آية رقم :16
  16. بَثَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَثَّ الخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه، وأبَثَّه وبَثَّثَه وبَثْبَثَه: نَشَرَه، وفَرَّقَه، فانْبَثَّ.
      ـ بَثَثْتُكَ السِّرَّ، وأبْثَثْتُكَ: أظْهَرْتُه لك.
      ـ تَمْرٌ بَثٌّ: مُتَفَرِّقٌ، مَنْثورٌ.
      ـ بَثَّ الغُبارَ، وبَثْبَثَهُ: هَيَّجَه.
      ـ مُنْبَثُّ: المَغْشِيُّ عليه.
      ـ بَثُّ: الحالُ، وأشدُّ الحُزْنِ.
      ـ اسْتَبَثَّهُ إياهُ: طَلب إليه أنْ يَبُثَّهُ إياهُ.
  17. انبثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انبثَّ ينبَثّ ، انبثِثْ / انبَثَّ ، انبثاثًا ، فهو مُنْبَثّ :-
      • انبثَّ الخبرُ وغيرُه مُطاوع بثَّ: تفرّق وانتشر :-انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق، - انبثّ نورُ الشمس/ الغبارُ، - {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا} .
  18. استبثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ :-
      • استبثَّ صديقَه السِّرَّ سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه :-استبثَّه النّبأ/ الخبرَ/ النتيجةَ.
  19. بثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث :-
      • بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه :- {وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ} - {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} .
      • بثَّ اللهُ الخلقَ: خلقهم، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- {وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً} .
      • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه :-تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم، - بثَّ أفكارًا/ أحزانَه.
      • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره.
      • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها.
      • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير.
      • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم.
  20. نبث (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً، فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ: استخرجه من بئر أَو نهر، وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ، وجمع النَّبَثِ: أَنْباثٌ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ،غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ: اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ.
      الجوهري: نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ: وهو الحفر باليد.
      والنبيثة: تراب البئر والنهر؛ قال الشاعر أَبو دلامة: إِنِ النَّاسُ غَطَّوني، تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ،وإِن بَحَثُوني، كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري، نَبَثْتُ بِئارَهُمْ،فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد: هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها، وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت، وقد نُبثَتْ نَبْثاً.
      وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام، في استشهاده بقول الهذلي:لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبيثُ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر، وقال: هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد، وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد؟ والنَّبيثة من نَبَثَ، وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ.
      الجوهري: خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع.
      وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها.
      ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها: اسْتَثارَتْهُ.
      ويقال: ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً، كقولك: ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً؛ قال الراجز: فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ، حين عاثا فالأَنْباثُ: جمع نَبَث، وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه: يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ،فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي: نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب.
      قال: وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ، كله واحد.
      وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه.
      والأُنْبُوثَةُ: لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ، يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً، فمن استَخْرجه فقد غَلَب.
      ابن الأَعرابي: النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر.
      وفي حديث أَبي رافع: أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع؛ النبيثة: تراب يُخْرج من بئر أَو نهر، فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع، فاستخرجه أَبو رافع فأَكله.
      "
  21. أبثَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ :-
      • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أَطْلَعه عليه.
  22. لَبْثُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَبْثُ (ولُبْثُ) (ولَبَثُ) ولِباثُ (ولُباثُ) ولُباثَةُ ولَبيثَةُ: المُكْثُ. لَبِثَ، وهو نادرٌ، لأنّ المصدرَ من فَعِلَ، قِياسُهُ فَعَلَ إذا لم يَتَعَدَّ، وهو لابِثٌ ولَبِثٌ، وألْبَثَهُ ولَبَّثَهُ.
      ـ لُبْثَةُ: التَّوَقُّفُ كالتَّلَبُّثِ.
      ـ اسْتَلْبَثَهُ: اسْتَبْطأَهُ.
      ـ خَبيثٌ لَبيثٌ نَبيثٌ: إتْباعٌ.
      ـ فَرَسٌ لَباثُ: بَطيئةٌ.
      ـ لَبيثَةٌ من الناس: جمَاعةٌ من قَبائِلَ شَتَّى.
  23. البَثْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَثْنَةُ: الأرْضُ السَّهْلَةُ، البِتْنَةُ، والزُّبْدَةُ، والمرأةُ الحَسْناءُ البَضَّةُ، والنَّعْمَةُ في النِّعْمَةِ، وقرية بِدِمَشْقَ.
      ـ البَثْنِيَّةُ: لحِنْطَةٍ جَيِّدَةٍ منها، والرَّمْلَةُ اللَّيِّنَةُ, ج: بِثَنٌ.
      ـ البُثُنُ: الرِياضُ.
      ـ بُثَيْنَةُ العُذْرِيَّةُ: صاحِبَةُ جَميلٍ، وموضع بين البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ.
      ـ أَبو بُثَيْنَةَ: شاعِرٌ.
      ـ بَثْنُونُ: بلد بِمِصْرَ.
      ـ يوسُفُ بنُ بُثَّانٍ: مُحَدِّثٌ مِصْرِيُّ.
  24. لبِثَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به :-
      • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان
      1 - مكَث فيه وأقام :- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} - {وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاَثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا} :-
      • ما لبِث أن فعَل كذا: لم يتأخَّر عن فعله.
      2 - أبطأ وتأخّر :- {فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ} .
  25. إِنبَثّ (المعجم الرائد)
    • إنبث - انبثاثا
      1- إنبث الشيء : تفرق وانتشر «إنبث الخبر». 2- إنبث : ثار وانتشر : «إنبث الغبار».


معنى وكبث في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كباث [ جمع ] : ( نت ) نضيح من ثمر الأراك ، حبه فويق حب الكزبرة في القدر . • كباث أشقر : ( نت ) من الشجيرات الشائكة المتعددة في غرب أمريكا ، ذات أوراق ثلاثية وأزهار عطرية مائلة للون الأحمر .
المعجم الوسيط
الحرارةُ اللحم ـُ كَبَثاً: غيَّرته وأفسدته. فهو مكبوث.( كبِثَ ) اللحمُ ـَ كَبَثاً: تغيَّر وأنتن.( كَبَّثَ ) السفينةَ: أمالها إلى الأرض وحوَّل ما فيها إلى سفينة أخرى.( الكَبَاث ): النَّضِيج من ثمر الأراك، حَبُّه فُوَيْق حب الكُزْبُرة في القدر.( الكَبِيث ): اللحم المتغير.
الصحاح في اللغة
 الكَباثُ بالفتح: النَضيجُ من ثمر الأراكِ. وكَبِثَ اللحمُ بالكسر، أي تَغَيَّرَ وأَرْوَحَ.
تاج العروس

وسَنْكَبَاثُ بفتح فسكون نون وبعد الكاف موحّدَة أُخرى : بلدٌ بسَمَرْقَنْدَ وهو نِسْبَةُ أَحمَدَ بنِ الرَّبِيعِ ابن شافِعٍ السَّنْكَبَاثِيّ روى عن أَحمدَ بنِ حُميد السَّنْكَبَاثِيّ وعنه ابنُه عليٌّ وعن عَلِيٍّ الخطيبُ عبدُ الله ابنُ عُمرَ الكِسَائِيّ ومات علِيٌّ سنة 452

فصل الشين المعجمة مع المثلثة

تاج العروس

" الكَبَاثُ كسَحَابٍ : النَّضِيجُ من ثَمَرِ الأَرَاكِ " قاله ابنُ الأَعْرَابِيّ . وفي المُحْكَمِ : وقِيل : هو ما لمْ بَنْضَجْ منه وقيل : هو حَمْلُه إِذا كان مُتَفَرِّقاً واحدتُه كَبَاثَةٌ قال :

يُحَرِّكُ رأْساً كالكَبَاثَةٌ واثِقاً ... بوِرْدِ فَلاَةٍ غَلَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَلِ وفي الصّحاح : ما لمْ يَنْضَجْ من الكَبَاثِ فهو بَرِيرٌ . وقال أَبو حنيفةَ : الكَبَاثُ فُوَيْقَ حَبِّ الكُسْبَرَةِ في المِقْدَارِ وهو يَمْلأُ مع ذلك كَفَّىِ الرَّجُلِ وإِذا الْتَقَمَه البَعيرُ فَضَلَ عن لُقْمَتِه . " وكَبِثَ اللَّحْمُ كفَرِحَ : تَغَيَّرَ وأَرْوَحَ " . عن أًبي عمرٍو : الكَبِيثُ : اللَّحْمُ قد غَمَّ وقد " كَبَثْتُهُ أَنَا : غَمَمْتُه " . هو " لَحْمٌ كَبِيثٌ وَمَكْبُوثٌ " ويُنْشَد لأَبِي زُرَارَةَ النَّصْرِىّ :

" أَصبَحَ عَمّارٌ نَشِيطاً أَبِثَا

" يأْكُلُ لَحْماً بائِتاً قد كَبِثَا " والكُنْبُثُ بالضّمّ : الصُّلْبُ الشّدِيدُ والمُنْقَبِضُ البَخِيلُ كالكُنْبُوثِ والكُنَابِثِ " بضم أَوّلهما أَيضاً والنون زائدة وقيل بأَصالَتِها وسيأْتي للمصنّف بعْدُ . " وتَكْبِيثُ السَّفِينَةِ " هو " أَنْ تُجْنَحَ " أَي تُمَالَ " إِلى الأَرْضِ ويُحَوَّلَ ما فِيهَا إِلى " السَّفِينَةِ " الأُخْرَى " . وكَبَاثَةُ بنُ أَوْسٍ بالفَتْح : أَخُو عَرَابَةَ له صُحْبَةٌ ذكرَه الجَمَاهِيرُ استدركه شيخُنا

لسان العرب
الأَصمعي البَريرُ ثمر الأَراك فالغَضُّ منه المَرْدُ والنَّضيجُ الكَباثُ قال ابن سيده الكَبَاثُ بالفتح نضيجُ ثمر الأَراك وقيل هو ما لم يَنْضَجْ منه وقيل هو حَمْلُه إِذا كان مُتَفَرِّقاً واحدته كَباثَةٌ قال يُحَرِّكُ رأْساً كالكَباثَةِ واثِقاً بِوِرْدِ فَلاةٍ غَلَّسَتْ وِرْدَ مَنْهَلِ الجوهري ما لم يَنْضَجْ من الكَباثِ فهو بريرٌ وفي حديث جابر كُنَّا نَجْتَني الكَباثَ هو النضيجُ من ثمر الأَراك قال أَبو حنيفة الكَباثُ فُوَيْقَ حَبِّ الكُسْبَرة في المِقْدار وهو يَمْلأُ مع ذلك كَفَّي الرجُل وإِذا الْتَقَمه البعيرُ فَضَل عن لُقْمته وكَبِثَ اللحمُ بالكسر أَي تَغَيَّر وأَرْوَحَ وأَنشد يَأْكُلُ لَحْماً بائِتاً قد كَبِثا أَبو عمرو الكَبيثُ اللحم قد غَمِرَ وقد كَبَثْتُه فهو مَكْبُوثٌ وكَبيثٌ وأَنشد أَصْبَح عَمَّارٌ نَشيطاً أَبِثا يَأْكُلُ لَحْماً بائِثاً قد كَبِثا وكَبَثٌ موضع زَعَمُوا
الرائد
* كبث يكبث: كبثا. اللحم: تغير وفسدت رائحته.
الرائد
* كبث تكبيثا. 1-السفينة: أمالها إلى الأرض. 2-السفينة: حمل ما فيها إلى سفينة أخرى.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: