وصف و معنى و تعريف كلمة وكبن:


وكبن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح وكبن في معاجم اللغة العربية:



وكبن

جذر [وكب]

  1. بَنَّنَ: (فعل)
    • بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن
  2. بَنان: (اسم)
    • ضَرَبَهُ عَلَى أطْرَافِ بَنَانِهِ : أطْرَافِ أصَابِعِهِ
    • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
    • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
    • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
    • سَبْط البنان: كريم، واسع العطاء،
    • عضَّ بَنان النَّدم/ عضَّ بَنانَه: أظهر الندم،
  3. بُنانة: (اسم)
    • البُنَانَة : الرّوْضَةُ المُعْشِبَةُ
  4. بِنان: (اسم)
    • بِنان : جمع بَنَّةُ


  5. أَلْبان: (اسم)
    • أَلْبان : جمع لَبَن
  6. مفرد بَنانة:
    • أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ.
  7. ضَرَبَهُ عَلَى أطْرَافِ بَنَانِهِ:
    • أطْرَافِ أصَابِعِهِ.
  8. عضَّ بَنانَه:
    • أظهر الندم.
  9. يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ:
    • كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ.
  10. أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ:


    • أنَا فِي خِدْمَتِكَ. كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ.
  11. السَّليخةُ منَ البان:
    • دهنُ ثمره قبلَ أَن يُرَبَّبَ بأَفَاوِيهِ الطِّيبِ.
  12. بالرِّفاء والبنين:
    • دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين.
  13. جاء ببنات غَيْر:
    • بأكاذيب.
  14. حَصَى البان:
    • شُجيرة دائمة الخضرة عطريّة ذات أزهار زرقاء فاتحة أو ورديّة وأوراق خضراء رماديّة تُستخدم في الطَّبخ والعطور.
  15. ستَر بناته:
    • زوَّجهنَّ.
  16. عضَّ بَنان النَّدم:


    • أظهر الندمَ.
  17. قَمَعَتِ الْمَرْأَةُ بَنَانَهَا بالحِنَّاءِ:
    • خَضَبَتْ أَطْرَافَهَا بالحِنَّاءِ.
  18. مَزْرَعة ألْبان:
    • مكان لإنتاج الحليب ومشتقّاته.
  19. ما قضيت منه لُبانتي:
    • نَهْمَتي.
  20. مفرد بانَة:
    • شجر من الفصيلة البانيّة، ينمو ويطول في استواء واعتدال وتُشبّه به الحسانُ في الطّول واللّين.
  21. هِيَ صُغْرَى بَنَاتِهِ:
    • أَيْ هِيَ أَصْغَرُهُنَّ.
  22. لَبَن : (اسم)


    • الجمع : أَلْبان
    • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
    • ولَبَنُ كل شجرة : ماؤها
    • مصدر لبِنَ
    • شِرْش اللَّبَن: ما يُفْصل عند صُنْع الجُبْن،
    • لَبَن خَضٌّ: رائب،
    • لَبَن زباديّ: ما يتجمّد من اللَّبَن بعد وضع خميرة فيه، ويقال له رائب،
    • سكَّر اللَّبن: مادّة متبلورة حلوة المذاق توجد في لبن جميع الثدييَّات، وتسمّى أيضًا: سكَّر اللاكتوز
    • الصَّيفَ ضيَّعتِ اللَّبنَ [مثل]: يُضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته،
  23. سَبْط البنان:
    • كريم، واسع العطاء.
  24. بَنَّ : (فعل)
    • بَنَّ بَنا
    • بَنَّ بالمكانِ : أقامَ به ولَزِمَهُ
  25. بانٍ : (اسم)
    • بِانٍ، البَانِيُ : جمع: بُنَاةٌ (فاعل من بَنَى) بَانِي القُصُورِ والمُنْشَآتِ العُمْرَانِيَّةِ : مُشَيِّدُهَا، أي الَّذي بَنَاهَا وَأقَامَهَا بُناةُ الوَطَنِ
    • البَان : الحجّة
    • البَان: المنطق الفصيح
    • البَان: الكلام يكشف عن حقيقة حال، أو يَحمل في طيَّاته بَلاغا
    • البَان :عِلم يُعْرَفُ به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة من تشبيه، ومجاز، وكناية
    • البَانُ : ضربٌ من الشجر، سَبْط القَوام، ليِّن، ورقه كورق الصَّفصاف
    • ويُشَبَّه به الحِسَان في الطول واللِّين
    • واحدته (بتاء)
    • شَجَرٌ مَنْ فَصِيلَةِ البانِيَّاتِ لَيِّنٌ، لَهُ وَرَقٌ طَوِيلٌ مُرَكَّبٌ يُشْبِهُ وَرَقَ الصَّفْصافِ، أبْيَضُ الزَّهْرِ، يَنْمُو فِي البُلْدَانِ الرَّطْبَةِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ نَوْعٌ مِنَ الزَّيْتِ
    • مفرد بانَة: شجر من الفصيلة البانيّة، ينمو ويطول في استواء واعتدال وتُشبّه به الحسانُ في الطّول واللّين
,
  1. بنن (المعجم لسان العرب)
    • "البَنَّة: الريح الطيِّبة كرائحة التُّفّاح ونحوها، وجمعُها بِنانٌ، تقول: أَجِدُ لهذا الثوب بَنَّةً طيِّبة من عَرْف تفاح أَو سَفَرْجَل.
      قال سيبويه: جعلوه اسماً للرائحة الطيبة كالخَمْطة.
      وفي الحديث: إن للمدينة بَنَّةً؛ البَنَّة: الريح الطيِّبة، قال: وقد يُطلق على المكروهة.
      والبَنَّة: ريحُ مَرابِضِ الغنم والظباء والبقر، وربما سميت مرابضُ الغنم بَنَّة؛

      قال: أَتاني عن أَبي أَنَسٍ وعيدٌ،ومَعْصُوبٌ تَخُبُّ به الرِّكابُ وعيدٌ تَخْدُجُ الأَرآمُ منه،وتَكره بَنَّةَ الغَنمِ الذَّئابُ ورواه ابن دريد: تُخْدِجُ أَي تَطْرَح أَولادَها نُقَّصاً.
      وقوله: معصوبٌ كتابٌ أَي هو وعيد لا يكونُ أَبداً لأَن الأَرْآم لا تُخْدِجُ أَبداً، والذئاب لا تكره بَنَّة الغنم أَبداً.
      الأَصمعي فيما روى عنه أَبو حاتم: البَنَّة تقال في الرائحة الطيّبة وغير الطّيبة، والجمع بِنانٌ؛ قال ذو الرمة يصف الثورَ الوحشيّ: أَبَنَّ بها عوْدُ المَباءَةِ، طَيِّبٌ نسيمَ البِنانِ في الكِناسِ المُظَلَّلِ قوله: عَود المباءَة أَي ثَوْر قديم الكِناس، وإنما نَصَب النسيمَ لَمَّا نَوَّنَ الطيِّبَ، وكان من حقه الإضافةُ فضارع قولَهم هو ضاربٌ زيداً،ومنه قوله تعالى: أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياء وأَمواتاً؛ أَي كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ، يقول: أَرِجَتْ ريحُ مباءتنا مما أَصاب أَبعارَه من المطر.
      والبَنَّة أَيضاً: الرائحة المُنْتِنة، قال: والجمع من كل ذلك بِنانٌ، قال ابن بري: وزعم أَبو عبيد أَن البَنَّة الرائحة الطيّبة فقط، قال: وليس بصحيح بدليل قول عليّ، عليه السلام، للأَشْعث بن قَيْس حين خطَب إليه ابْنَتَه: قُمْ لعنك الله حائكاً فَلَكَأَنِّي أَجِدُ منكَ بَنَّةَ الغَزْلِ، وفي رواية، قال له الأَشْعثُ بنُ قَيْس: ما أَحْسِبُكَ عَرَفْتني يا أَمير المؤْمنين، قال: بلى وإني لأَجِدُ بَنَّة الغزل منك أَي ريح الغزل، رماه بالحياكة، قيل: كان أَبو الأَشْعث يُولَع بالنِّساجة.
      والبِنُّ: الموضعُ المُنتِنُ الرائحة.
      الجوهري: البَنَّةُ الرائحة،كريهةً كانت أَو طيبةً.
      وكِناسٌ مُبِنٌّ أَي ذو بَنَّةٍ، وهي رائحة بَعْر الظِّباء.
      التهذيب: وروى شمر في كتابه أَن عمر، رضي الله عنه، سأَل رجلاً قَدِمَ من الثَّغْر فقال: هل شَرِبَ الجَيْشُ في البُنيات الصغار (* قوله «في البنيات الصغار» وقوله «البنيات ههنا الأقداح إلخ» هكذا بالتاء آخره في الأصل ونسخة من النهاية.
      وأورد الحديث في مادة بني وفي نسخة منها بنون آخره).
      ؟، قال: لا، إن القوم لَيُؤْتَوْنَ بالإناء فيَتداولُونه حتى يشربوه كلُّهم؛ قال بعضهم: البُنيات ههنا الأَقداحُ الصِّغار.
      والإبْنانُ: اللُّزومُ.
      وأَبْنَنْتُ بالمكان إِبْناناً إذا أَقمْت به.
      ابن سيده: وبَنَّ بالمكان يَبِنُّ بَنّاً وأَبَنَّ أَقام به؛ قال ذو الرمة: أَبَنَّ بها عَوْدُ المباءةِ طَيِّبٌ وأَبي الأَصمعي إلا أَبَنَّ.
      وأَبَنّتِ السحابةُ: دامَتْ ولزِمَتْ.
      ويقال: رأَيت حيّاً مُبِنّاً بمكان كذا أَي مقيماً.
      والتبنينُ: التثبيت في الأَمر.
      والبَنِينُ: المتثبِّت العاقل.
      وفي حديث شريح:، قال له أَعرابيّ وأَراد أَن يَعْجَل عليه بالحكومة.
      تَبَنَّن، أَي تثَبَّتْ، من قولهم أَبَنَّ بالمكان إذا أَقام فيه؛ وقوله: بَلَّ الذُّنابا عَبَساً مُبِنّاً يجوز أَن يكون اللازمَ اللازق، ويجوز أَن يكون من البَنَّة التي هي الرائحة المنتنة، فإما أَن يكون على الفعل، وإما أَن يكون على النسب.
      والبَنان: الأَصابع: وقيل: أَطرافها، واحدتها بَناتةٌ؛

      وأَنشد ابن بري لعباس‎ ‎بن‎ مرداس: أَلا ليتَني قطَّعتُ منه بَنانَه،ولاقَيْتُه يَقْظان في البيتِ حادِرا وفي حديث جابر وقتْل أَبيه يومَ أُحُد: ما عَرَفْتُه إلا ببَنانه.
      والبَنانُ في قوله تعالى: بَلَى قادرين على أَن نُسوّيَ بَنانه؛ يعني شَواهُ؛ قال الفارسي: نَجْعلُها كخُفّ البعير فلا ينتفع بها في صناعة؛ فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله: قد جَعَلَت مَيٌّ، على الطِّرارِ،خَمْسَ بنانٍ قانِئ الأَظفارِ فإنه أَضاف إلى المفرد بحسب إضافة الجنس، يعني بالمفرد أَنه لم يكسَّر عليه واحدُ الجمع، إنما هو كسِدْرة وسِدَر، وجمعُ القلة بناناتٌ.
      قال: وربما استعاروا بناءَ أَكثر العدد لأَقله؛

      وقال: خَمْسَ بنانٍ قانئِ الأَظفار يريد خمساً من البَنان.
      ويقال: بنانٌ مُخَضَّبٌ لأَن كل جمع بينه وبين واحده الهاءُ فإِنه يُوَحِّد ويذكَّرُ.
      وقوله عز وجل: فاضربوا فوق الأَعْناق واضربوا منهم كل بَنان؛ قال أَبو إسحق: البَنانُ ههنا جميعُ أَعضاء البدن، وحكى الأَزهري عن الزجاج، قال: واحدُ البنان بَنانة، قال: ومعناه ههنا الأَصابعُ وغيرُها من جميع الأَعضاء، قال: وإنما اشتقاقُ البنان من قولهم أَبَنَّ بالمكان، والبَنانُ به يُعْتَمل كلُّ ما يكون للإقامة والحياة.
      الليث: البنان أَطرافُ الأَصابع من اليدين والرجلين، قال: والبَنان في كتاب الله هو الشَّوى، وهي الأَيدي والأَرجُل، قال: والبنانة الإصْبَعُ الواحدة؛

      وأَنشد: لا هُمَّ أَكْرَمْتَ بني كنانهْ، ليس لحيٍّ فوقَهم بَنانهْ أَي ليس لأَحدٍ عليهم فضل قِيسَ إصبعٍ.
      أَبو الهيثم، قال: البَنانة الإصبعُ كلُّها، قال: وتقال للعُقدة العُليا من الإصبع؛

      وأَنشد: يُبَلِّغُنا منها البَنانُ المُطرَّفُ والمُطرَّفُ: الذي طُرِّفَ بالحنّاء، قال: وكل مَفْصِل بَنانة.
      وبُنانةُ، بالضم: اسمُ امرأَة كانت تحتَ سَعْد بن لُؤَيّ بن غالبِ بن فِهْرٍ،ويُنسَبُ ولدُه إليها وهم رَهْط ثابت البُنانيّ.
      ابن سيده: وبُنانةُ حيٌّ من العرب، وفي الحديث ذكرُ بُنانة، وهي بضم الباء وتخفيف النون الأُولى مَحِلة من المَحالّ القديمة بالبَصرة.
      والبَنانة والبُنانة: الرَّوْضة المُعْشِبة.
      أَبو عمرو: البَنْبَنة صوتُ الفُحْشِ والقَذَع.
      قال ابن الأَعرابي: بَنْبَنَ الرجلُ إذا تكلَّم بكلام الفحش، وهي البَنْبنة؛

      وأَنشد أَبو عمرو لكثير المحاربيّ: قد مَنَعَتْني البُرَّ وهي تَلْحانْ،وهو كَثيرٌ عندَها هِلِمّانْ،وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبان؟

      ‏قال: البَنْبانْ الرديءِ من المنطق والبِنُّ: الطِّرْق من الشحم يقال للدابة إِِِِِِِِِِِِِِِذا سَمِنتْ:ركِبَها طِرْقٌ على طِرْقٍ (* قوله «ركبها طرق على طرق» هكذا بالأصل، وفي التكملة بعد هذه العبارة: وبنّ على بنّ وهي المناسبة للاستشهاد فلعلها ساقطة من الأصل) الفراء في قولهم بَلْ بمعنى الاستدراك: تقول بَلْ واللّهِ لا آتيكَ وبَنْ واللّه، يجعلون اللام فيها نوناً، قال: وهي لغة بني سعد ولغة كلب، قال: وسمعت الباهِلِيين يقولون لا بَنْ بمعنى لا بَلْ، قال: ومن خَفيفِ هذا الباب بَنْ ولا بَنْ لغةٌ في بَلْ ولا بَلْ، وقيل: هو على البدل؛ قال ابن سيده: بَلْ كلمة استدراكٍ وإعلامٍ بالإضْراب عن الأَولِ، وقولهم: قام زيد بَلْ عَمْروٌ وبَنْ عَمْروٌ، فإن النون بدلٌ من اللام، أَلا ترى إلى كثرة استعمال بَلْ وقلَّة استعمال بَنْ والحُكْمُ على الأَكثر لا الأَقلِّ؟، قال: هذا هو الظاهر من أَمره، قال ابن جني: ولسْتُ أَدفعُ مع هذا أَن يكون بَنْ لغةً قائمة بنفسها، قال: ومما ضوعف من فائِه ولامِه بَنْبان، غير مصروف، موضع؛ عن ثعلب؛

      وأَنشد شمر: فصار َ ثنَاها في تميمٍ وغيرِهم،عَشِيَّة يأْتيها بِبَنْبانَ عِيرُها يعني ماءً لبني تميم يقال له بَنْبان؛ وفي ديار تميم ماءٌ يقال له بَنْبان ذكره الحُطيئة فقال: مُقِيمٌ على بَنْبانَ يَمْنَعُ ماءَه،وماءَ وَسِيعٍ ماءَ عَطْشان َ مُرْمل ِ يعني الزِّبْرِقان أَنه حَلأَه عن الماء.
      "
  2. بَنان (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • بَنان :-
      مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها :-بَنانٌ مُخَضَّبٌ، - {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ} - {فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ} :-
      • سَبْط البنان: كريم، واسع العطاء، - عضَّ بَنان النَّدم/ عضَّ بَنانَه: أظهر الندم، - هو طوعُ بَنانِه: تحت تصرّفه، - يُشار إليه بالبنان: مشهور.
  3. البَوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَوْنُ: كُورتانِ باليمن، أعْلَى وأسْفَلَ، وفيهما البئْرُ المُعَطَّلَةُ، والقَصْرُ المَشِيدُ المَذْكورتانِ في التَّنْزيلِ،
      ـ البُوْنُ: مسافةُ ما بين الشيْئَيْنِ، والبَوْنُ، وموضع بِبلادِ مُزَيْنَةَ,وبلد باليمن، وقرية بهراة.
      ـ تلُّ بُونَى: قرية بالكوفَة.
      ـ البُوانُ، والبِوانٌ: عَمودٌ للخِباءِ,ج: أبْوِنَةٌ وبُونٌ، وبُوَنٌ.
      ـ بانَةُ بنتُ بهزِ ابنِ حكيمٍ. وعَمْرُو بنُ بانَةَ المُغَنِّي: له نَوادِرُ.
      ـ البَوْنَةُ: البنْتُ الصغيرةُ،
      ـ البُوْنَةُ: بلد بإفْريقيةَ، منها: مَرْوانُ بننُ محمدٍ شارحُ المُوَطَّأِ، وأحمدُ بنُ عليٍّ شيخُ الطريقةِ.
      ـ جَدُّ الوليدِ بنِ أبانَ بنِ بُونَةَ: محدِّثٌ، ووادٍ.
      ـ عبدُ المَلِكِ بنُ بُوْنُهْ: شيخٌ أنْدَلُسِيٌّ، رَوَى عنه ابنُ دِحْيَةَ.
      ـ بُوانَةُ: هَضْبةٌ وراءَ يَنْبُعَ، وماءَةٌ لبني جُشَمَ، وماءٌ لبني عُقَيْلٍ.
      ـ شِعْبُ بَوَّانٍ: بفارِسَ، إحدَى الجِنانِ الأرْبَعِ الدُّنْيَوِيَّةِ.
      ـ بُواناتُ: موضع بها أيضاً.
      ـ البانُ: قرية بمصرَ، وقرية بنَيْسابورَ، وشجرٌ، ولِحَبِّ ثَمَرِهِ دُهْنٌ طَيِّبٌ، وحَبُّه نافِعٌ للبَرَشِ، والنَّمَشِ، والكَلَفِ، والحَصَفِ، والبَهَقِ، والسَّعَفَةِ، والجَرَبِ، وتَقَشُّرِ الجِلْدِ طِلاءٌ بالخَلِّ، وصَلابَةِ الكَبِدِ والطِّحالِ شُرْباً بالخَل، ومِثْقالٌ منه شُرْباً مُقَيِّئٌ مُطْلِقٌ بَلْغَماً خاصَّاً.
      ـ ذو البانِ: موضع، وجبلٌ.
      ـ أبْوانُ: قرية بِدِمْياطَ، وقَرْيتانِ بالصَّعيد.
      ـ البُوَيْنُ: موضع، وبانَهُ يَبُونُهُ كَيبينُهُ.
      ـ بانُويَةُ: والِدُ عبدِ الباقي الإِمامِ النَّحْوِيِّ، وجَدُّ طاهِرِ بنِ أبي بَكْرٍ المحدِّثِ.
  4. البَان (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَان : الحجّة.
      و البَان المنطق الفصيح.
      و البَان الكلام يكشف عن حقيقة حال، أو يَحمل في طيَّاته بَلاغا.
      و البَان عِلم يُعْرَفُ به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة من تشبيه، ومجاز، وكناية.
  5. بَنَانٌ (المعجم الغني)
    • [ب ن ن].
      1. :-ضَرَبَهُ عَلَى أطْرَافِ بَنَانِهِ :- : أطْرَافِ أصَابِعِهِ.
      2. :-يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ :- : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ.
      3. :-أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ :- : أنَا فِي خِدْمَتِكَ. :-كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ.
  6. بَنان (المعجم الرائد)
    • بنان
      1- بنان : أطراف الأصابع. 2- بنان : أصابع. 3- بنان : رياض تكسوها الزهور.


  7. بُنانة (المعجم الرائد)
    • بنانة
      1- بنانة : واحدة البنان. 2- بنانة : إصبع. 3- بنانة من الإصبع العقدة العليا.
  8. بَنَّن (المعجم الرائد)
    • بنن - تبنينا
      1-بنن الماشية : علفها لتسمن
  9. تبنن (المعجم الرائد)
    • تبنن - تبننا
      1- تبنن : أقام في مكان. 2- تبنن : تأنى، تروى.
  10. وبنة (المعجم الرائد)
    • وبنة
      1- وبنة : أذى. 2- وبنة : جوعة.
  11. بنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ن ن: البَنَانةُ واحدة البَنَانِ وهي أطراف الأصابع ويقال بنان مخضب لأن كل جمع ليس بينه وبين واحدة إلا الهاء فإنه يوحد ويذكر
  12. البانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البانَةُ : (انظر: بون) .
  13. البُنَانَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُنَانَة : الرّوْضَةُ المُعْشِبَةُ.
  14. بانة (المعجم الرائد)
    • بانة
      1-واحدة البان
  15. بنيات (المعجم الرائد)
    • بنيات
      1-«بنيات الطريق» : الطرق الصغيرة المشعبة من الطريق الرئيس
  16. البانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البانُ : (انظر: بون) .
  17. البَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَانُ : ضربٌ من الشجر، سَبْط القَوام، ليِّن، ورقه كورق الصَّفصاف.
      ويُشَبَّه به الحِسَان في الطول واللِّين.
      واحدته (بتاء) .
      44.
  18. البَوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْنُ، والبُونُ : مسافةُ ما لين الشيئين.
  19. بَنَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَنَّنَ الماشيةَ: ارتبطهَا لتسمَن.
  20. البان (المعجم الأعشاب)
    • فتنة (مصر) مسك الصناديق - عيلان - عنبر (سوريا) وهو اليسار- واليسر- والشوع ، وحب المنشم ويستخرج من مادته مادة زيتية تعرف بدهن البان .
  21. بنانة (المعجم الرائد)
    • بنانة
      1-روضة تكسوها الزهور
  22. بِنْها (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بِنْها، وبِنْهى: قرية على ستَّةِ فَراسِخَ من فُسْطاطِ مِصْرَ، عَسَلُهُ فائقٌ.
  23. وَبْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَبْنَةُ: الأَذَى، والجَوْعَةُ.
      ـ ما في الدارِ وابِنٌ: أحدٌ.
  24. كلّ بنان (المعجم قرآن)
    • كلّ الأطراف أو كلّ مفصل
      سورة :الانفال، آية رقم :12
  25. نُسوّي بَنـَـانه (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أطراف أصابعه فنـَرُدّ عِظامَها كما كانت على صِغَرها بقـُـدْرَتنا فكيف بكِبارها
      سورة :القيامة، آية رقم :4


معنى وكبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَكِبَ** \- [و ك ب]. (ف: ثلا. لازم).** يَوْكَبُ**، مص. وَكَبٌ. 1. "وَكِبَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ. 2. "وَكِبَ الثَّوْبُ" : اِتَّسَخَ.
معجم الغني
**وَكَبَ** \- [و ك ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَكَبْتُ**،** أَكِبُ**،** كِبْ**، مص. وَكْبٌ، وُكُوبٌ، وَكَبَانٌ. 1. "وَكَبَ السَّائِرُ" : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ. 2. "وَكَبَ الْجَالِسُ" : قَامَ، اِنْتَصَبَ. 3. "وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ" : وَاظَبَ، دَاوَمَ.
معجم الغني
**وَكَّبَ** \- [و ك ب]. (ف: ربا. لازم).** يُوَكِّبُ**، مص. تَوْكِيبٌ. 1. "وَكَّبَ العِنَبُ" : أَخَذَ فِيهِ تَلْوِينُ السَّوَادِ. 2. "وَكَّبَ التَّمْرُ" : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضِحَ، وَكِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكب يتواكب ، تواكبا ، فهو متواكب• تواكب الاحتلال مع قمع حرية الصحافة : تزامن ، تعاصر تواكبت التوجهات الاستثمارية الخارجية مع دواعي التنمية الاقتصادية . • تواكب مع مجتمعه : تساير معه ، اتفق ، تأقلم يجب تنمية الكوادر الفنية لتتواكب مع التطورات الحديثة - هذا - [ 2488 ] - الأمر يبرز دور القوى المدنية وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدولية - لديها أولويات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيرات العالمية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تواكبَ يتواكب، تواكُبًا، فهو مُتواكِب • تواكب الاحتلالُ مع قمع حرِّيَّة الصَّحافة: تزامن، تعاصر "تواكبت التّوجّهات الاستثماريّة الخارجيَّة مع دواعي التَّنمية الاقتصاديَّة". • تواكب مع مجتمعه: تساير معه، اتَّفق، تأقلم "يجب تنمية الكوادر الفنيّة لتتواكب مع التطورات الحديثة- هذا الأمر يبرز دور القوى المدنيّة وقدرتها على التواكب مع المستجدات الدوليَّة- لديها أولويَّات في المرحلة القادمة للتواكب مع المتغيّرات العالميَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
واكب / واكب على يواكب ، مواكبة ووكابا ، فهو مواكب ، والمفعول مواكب• واكب الشخص الموكب : ركب معهم وسايرهم واكب الرئيس : ركب في موكبه - واكب هذا البلد موكب الحضارة في العالم ° واكب الموضة / واكب الزمن : تعايش مع الواقع ، ساير أحداث عصره وجاراها . • واكب الشخص على الأمر : واظب عليه فلان مواكب على الأمر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موكب [ مفرد ] : ج مواكب : جماعة من الناس يسيرون راكبين أو ماشين في مناسبة جامعة أو احتفال الموكب الرئاسي - موكب العروس / العريس / الجنازة .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَكِبُ ) وَكْباً، ووَكَباناً، ووُكُوباً: مشى في رِفق وتُؤَدة. وـ قام وانتصب. وـ على الأمر: واظب عليه.( وَكِبَ ) التَّمْر ـَ ( يَوْكَبُ ) وَكَباً: اسودّ لونه حين نضج. وـ الثَّوب: اتّسخ.( أَوْكَبَ ) فلان: لزم الموكب أو دخل فيه. وـ على الأمر: واظب. وـ الطائر: تهيّأ للطيران. وـ فلاناً: أغضبه.( وَاكَبَ ) على الشيء مُواكبة، ووِكاباً: واظب عليه. وـ الأمير: ركب معه في موكبه. وـ الموكب: ركب معهم أو سايرهم. وـ القوم: بادرهم وسابقهم.( وَكَّبَ ) العِنب: أخذ فيه تلوين السَّواد. وـ التمر: وكِب.( المَوْكِبُ ): رُكَّاب الإبل للزِّينة. وـ الجماعة من النّاس يسيرون رُكباناً ومُشاة في زينة أو احتفال. ( ج ) مَواكِب.( المُوَكِّبُ ): البُسر يُطعن فيه بالشَّوْك حتّى ينضج.( الوَاكِبَةُ ): القائمة.( الوَكَّابُ ): الكثير الحزن.( الوَكُوبُ ): يقال: ظبية وَكُوب: لازمة لِسِرْبها.
مختار الصحاح
و ك ب : المَوْكِبُ بوزن المَوْضعِ بابةٌ من السير وهو أيضا القوم الرُّكُوب على الإبل للزينة وكذلك جماعة الفُرسان
الصحاح في اللغة
الموكِبُ: بابَةٌ من السير. والموكِبُ: القوم الرُكوب على الإبل للزينة، وكذلك جماعة الفرسان. وقد أوكبَ البعيرُ، إذا لزم الموكِب. وتقول: واكبت القومَ، إذا ركِبت معهم. وكذلك إذا سابقتَهم. ووَكَبَ الرجلُ على الأمر وأوكب، إذا واظبَ عليه. ويقال الوَكْبُ: الانتصاب. والواكبة: القائمة. والوَكَبانُ: مِشيةٌ في تؤَدةٍ ودَرَجانٍ. يقال: ظبيةٌ وَكوبٌ وناقةٌ مُواكبةٌ، للتي تُعْنِقُ قي سيرها. وأوكبَ الطائرُ، إذا تهيَّأ للطيران.
تاج العروس

وَكَبَ يَكِبُ وُكُوباً بالضَّمّ ووَكَبَاناً محرّكةً : مَشَى في دَرَجَان . وفي نسخ الصَّحِاح : في تُؤَدَة ودَرَجَانٍ . والوَكْبُ : بَابَةٌ من السَّيْر تقول : ظَبْيَةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَتْ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسم المَوْكِبِ كمَجْلِسٍ وجمعُه المَوَاكبِ . وفي تهذيب الأَفْعَال لابْنِ القَطَّاع : وَكَبَ الظَّبْيُ : أَسْرَعَ ومنه المَوْكِبُ . قال الشَّاعر يَصِفُ ظَبْيَةً :

لها أُمٌّ موَقَّفَةٌ وَكُوبٌ ... بِحَيْثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُهَا البَرِيرُ وهو اسْمٌ لِلجَماعَةِ من النّاس رُكْبَاناً أَو مُشاةً . أَو المَوْكِبُ : رُكَّابُ الإِبِلِ للزِّينَةِ والتَّنَزُّه وكذلك جماعةُ الفُرْسَانِ . وكذا في الصَّحِاح . وفي الحديث : " أَنَّه كان يَسِيرُ في الإِفَاضَةِ سَيْرَ المَوْكِبِ " أَراد : أَنّه لم يَكُنْ يُسْرِعُ السَّيْرَ فيها

وأَوْكَب البَعيرُ : لَزِمَ المَوْكِبَ : كَذَا في الصَّحِاح وتهذيبِ الأَفْعال . وأَمّا قولهُ لَزِمهُمْ فإِنّ الضَّمير يعودُ إِلى رُكّاب الإِبِل لكونه أَقربَ مذكورٍ وفيه ما فيه . عن الرَّياشيّ : أَوْكَبَ الطّائرُ : إِذا نَهَضَ للطَّيَرَانِ وأَنشد :

" أَوْكَب ثُمَّ طَارَا وقيل : أَوْكَبَ إِذا تَهَيَّأَ لِلطَّيَرانِ ومثلُهُ في الصَّحِاح وتهذيب الأَفْعَال أَو ضَرَبَ بجَناحَيهِ وهو وَاقِعٌ نقله الصَّاغانيُّ

أَوْكَبَ فُلاناً : أَغْضَبَهُ . وَوَاكَبَهُم مُوَاكَبَةً : سايَرَهُمْ أَو بَادَرَهُمْ وكذلك إِذا سابَقَهُم . أَو وَاكَبَهُمْ : إِذا رَكِبَ مَعَهُمْ في مَوْكِبِهم

وَاكَبَ الرَّجُلُ عَلَيْهِ أَي على الأَمْر : وَاظَبَ كَوَكَّبَ وأَوْكَبَ . وذا الأَخيرُ ذكَرَه ابْنُ القَطّاع وابْنُ منظور . والوَكْبُ : الانْتِصابُ والقيامُ وَكَبَ وَكْباً : قامَ وانْتَصَبَ : وفُلانٌ مُواكِبٌ على الأَمْرِ وواكِبٌ أَي : مُثابِرٌ مُوَاظِبٌ . الوَكَبُ بالتَّحْريكِ : الوَسَخُ يَعلو الجِلْدَ والثَّوْبَ وقد وَكِبَ يَوْكَبُ وَكَباً ووَسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً : إِذا رَكِبَهُ الدَّرَنُ والوَسَخُ رواهُ أَبو العَبّاش عن ابْن الأَعْرَابيّ

لوَكَبُ : سَوَادُ التَّمْرِ إِذا نَضِجَ وأَكثرُ ما يُسْتعملُ في العِنَبِ . وفي التّهذيب الوَكَبُ : سوادُ اللَّوْنِ من عِنَبٍ أَو غيرِ ذلك إِذا نَضِجَ . وقد وَكِبَ الجِلْدُ والثَّوْبُ كَفَرِحَ وَكَباً : رَكِبَهُ الدَّرَنُ كما سبَقَ . ووَكَّبَ العِنَبُ تَوْكِيباً : أَخذَ تَلْوِينُ السَّوادِ فيه وهُوَ مُوَكِّبٌ على صيغة اسم الفاعل قال اللَّيْثُ . وقال الأَزهريُّ : والمعروفُ في لون العِنَب والرُّطَب إِذ ظهر في أَدنَى سَوادٍ : التَّوْكِيِتُ يقُالُ بُسْرٌ مَوَكِّتٌ . قال : وهذا معروفٌ عندَ أَصحابِ النَّخِيلِ في القُرَى العربيّة وفي كلام المصنّف لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ . والوَكَّابُ كَكَتَّانٍ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الحُزْنِ نقله الصَّاغانيُّ . وشاعِرٌ هُذَلِيٌّ يسمّى الوَكّاب . والواكِبَةُ : القائِمةُ من وَكَبَ : قامَ . والتَّوْكِيبُ : المُقَارَبَةُ في الصِّرَارِ بالكسر . وناقَةٌ مُوَاكِبَةٌ : تُسَايِرُ المَوْكِبَ . وفي الأَساس : لا تَتأَخَّرُ عن الرِّكَاب أَو مُعْنِقٌ في سَيْرِها كما في الصَّحِاح . وظَبْيةٌ وَكُوبٌ : لازِمَةٌ لِسِرْبِها . والمُوَكِّبُ : البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوْكِ حتّى يَنْضَجَ . وهذا عن أَبي حنيفةَ

لسان العرب
المَوْكِبُ بابةٌ من السَّيْر وَكَبَ وُكُوباً ووَكَباناً مَشَى في دَرَجانٍ وهو الوَكَبانُ تقول ظَبْيةٌ وَكُوبٌ وعَنْزٌ وَكُوبٌ وقد وَكَبَت تَكِبُ وُكُوباً ومنه اشْتُقَّ اسمُ المَوكِبِ قال الشاعر يصف ظبية لها أُمٌّ مُوَقَّفةٌ وَكُوبٌ ... بحيثُ الرَّقْوُ مَرْتَعُها البَريرُ والمَوْكِبُ الجماعةُ من الناس رُكْباناً ومُشاةً مشتق من ذلك قال أَلا هَزِئَتْ بنا قُرْشِيَّ ... ةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها والمَوْكِبُ القوم الرُّكُوبُ على الإِبل للزينة وكذلك جماعة الفُرْسان وفي الحديث أَنه كان يسير في الإِفاضةِ سَيْرَ المَوْكِب المَوْكِبُ جماعةٌ رُكْبانٌ يسيرون بِرِفْقٍ وهم أَيضاً القومُ الرُّكُوبُ للزينة والتَّنَزُّهِ أَراد أَنه لم يكن يُسْرعُ السَّيْرَ فيها وأَوْكَبَ البعيرُ لَزِمَ المَوْكِبَ وناقة مُواكِبةٌ تُسايِرُ المَوْكِبَ وفي الصحاح ناقة مُواكِبَة التي تُعْنِقُ في سيرها وظَبْيةٌ وَكُوبٌ لازِمةٌ لِسِرْبها الرِّياشِيُّ أَوْكَبَ الطائرُ إِذا نَهَضَ للطَّيران وأَنشد أَوْكَبَ ثم طارا وقيل أَوْكَبَ تَهَيَّأَ للطَّيران وواكَبَ القومَ بادَرَهُمْ وتقول واكَبْتُ القَوم إِذا رَكِبْتَ معهم وكذلك إِذا سابَقْتَهم ووكَبَ الرجلُ على الأَمر وواكَبَ إِذا واظَبَ عليه ويقال الوَكْبُ الانْتِصابُ والواكِبةُ القائمةُ وفلانٌ مُواكِبٌ على الأَمر وواكِبٌ أَي مُثابر مُواظِبٌ والتَّوكِيبُ المُقاربةُ في الصِّرار والوَكَبُ الوَسَخُ يَعْلُو الجِلْدَ والثَّوبَ وقد وَكِبَ يَوكَبُ وَكَباً وَوسِبَ وَسَباً وحَشِنَ حَشَناً إِذا رَكبه الوَسَخُ والدَّرَنُ والوَكَبُ سَوادُ التمر إِذا نَضجَ وأَكثر ما يُستعمل في العِنَب وفي التهذيب الوَكَبُ سَوادُ [ ص 803 ] اللَّون من عِنَبٍ أَو غير ذلك إِذا نَضِجَ ووَكَّبَ العِنَبُ تَوكيباً إِذا أَخذَ فيه تَلوِينُ السَّوادِ واسمُه في تلك الحال مُوَكِّبٌ قال الأَزهري والمعروف في لون العِنَبِ والرُّطَبِ إِذا ظهر فيه أَدْنى سَواد التَّوكِيتُ يقال بُسْرٌ مُوَكِّتٌ قال وهذا معروف عند أَصحاب النخيل في القرى العربية والمُوَكِّبُ البُسْرُ يُطْعَنُ فيه بالشَّوكِ حتى يَنْضَجَ عن أَبي حنيفة واللّه أَعلم
الرائد
* وكب يكب: وكبا ووكوبا ووكبانا. مشى في تؤدة وتمهل.
الرائد
* وكب يكب: وكبا. 1-قام وانتصب. 2-على الأمر: واظب، داوم.
الرائد
* وكب يوكب: وكبا. 1-التمر: اسود لونه حين نضج. 2-الثوب: اتسخ.
الرائد
* وكب توكيبا. 1-التمر: اسود لونه حين نضج. 2-الثوب: اتسخ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: