"البُنْدُق: الجِلَّوْزُ، واحدته بُنْدُقةٌ، وقيل: البُندق حمل شجر كالجلَّوْز. وبُنْدُقةُ: بَطن، قيل أَبو قبيلة من اليمن، وهو بُنْدُقةُ بن مَظَّةَ بن سَعد العَشيرة، ومنه قولهم: حِدَأ حِدَأ وراءكِ بُنْدقةُ، وقد مضى ذكره. والبُنْدُقُ: الذي يرمى به، والواحدة بُنْدُقة والجمع البنَادِقُ. "
بُنْدُقُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بُنْدُقُ: الذي يُرْمَى به، الواحدةُ: بُنْدُقَةٌ، والجِلَّوْزُ، فارِسيٌّ، زَعَموا أن تَعْليقَه بالعَضُدِ يَمْنَعُ من العَقارِبِ، وتَسْقِيةُ يافُوخ الصَّبِيِّ بسَحيقِ مَحْروقِهِ بالزَّيْتِ يُزيلُ زُرْقَةَ عَيْنِهِ وحُمْرَةَ شَعَرِهِ، والهِنْدِيُّ منه تِرْياقٌ، كثيرُ المنافِعِ، لا سِيَّما للعَيْنَيْنِ. ـ بُنْدُقَةُ بنُ مَظَّةَ: أبو قَبيلَةٍ، في: ح د أ. ـ بُنْدقِيُّ: ثوبُ كتَّانٍ رفيعٌ. ـ بَنْدَقَ الشيءَ: جَعَلَه بَنادِقَ، ـ بَنْدَقَ إليه: حَدَّدَ النَّظَرَ.
بندقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بندقَ على يبندِق ، بندقةً ، فهو مُبندِق ، والمفعول مُبندَق عليه :- • بندق عليه أطلق عليه النارَ من البندقيّة.
البُنْدُقُ(المعجم المعجم الوسيط)
البُنْدُقُ : جنس من الفصيلة البتولية، مِنْه أنواع تنمو في الأحراج، ونوع يزرع لثماره التي تؤكل. و البُنْدُقُ كرة في حجم البندقة، يُرمَى بها في القتال والصيد. 36.
بلقع(المعجم لسان العرب)
"مكان بَلْقَعٌ: خالٍ، وكذلك الأُنثى، وقد وصف به الجمع فقيل دِيارٌ بَلْقَع؛ قال جرير: حَيُّوا المَنازِلَ واسأَلُوا أَطْلالَها: هل يَرْجِعُ الخَبَرَ الدِّيارُ البَلْقَعُ؟ كأَنه وضع الجميع موضع الواحد كما قرئ ثلثَمائة سِنِين. وأَرض بَلاقِعُ: جمعوا لأَنهم جعلوا كل جزء منها بَلْقَعاً؛ قال العارِمُ يصف الذئب:تَسَدَّى بلَيْلٍ يَبْتغِيني وصِبْيَتي ليأْكُلَني، والأَرضُ قَفْرٌ بَلاقِعُ والبَلْقَعُوالبَلْقَعة: الأَرض القَفْر التي لا شيء بها. يقال: منزل بَلْقع ودار بَلْقع، بغير الهاء، إِذا كان نعتاً، فهو بغير هاء للذكر والأُنثى، فإِن كان اسماً قلت انتهينا إِلى بَلْقعة مَلْساء؛ قال: وكذلك القفْر. والبَلْقَعة: الأَرض التي لا شجر بها تكون في الرمل وفي القِيعان. يقال: قاعٌ بَلقع وأَرض بلاقِعُ. ويقال: اليمين الفاجرة تَذَرُ الدّيار بَلاقِعَ. وفي الحديث: اليَمِينُ الكاذبةُ تدَع الدّيارَ بلاقع، معنى بَلاقِعَ أَن يفتقر الحالف ويذهب ما في بيته من الخير والمال سِوى ما ذُخِر له في الآخرة من الإِثم، وقيل: هو أَن يفرّق الله شمله ويغير عليه ما أَولاه من نعمه. والبلاقِعُ: التي لا شيء فيها؛ قال رؤبة: فأَصبَحَت دارُهُمُ بَلاقِعا وفي الحديث: فأَصبحت الأَرض منّي بَلاقِعَ؛ قال ابن الأَثير: وصفها بالجميع مبالغة كقولهم أَرضٌ سَباسِبُ وثوب أَخلاقٌ. وامرأَة بَلْقَعٌوبَلْقَعة: خالية من كل خير، وهو من ذلك. وفي الحديث: شرُّ النساء السَّلْفَعةُ البَلْقَعَةُ أَي الخالية من كل خير. وابْلَنْقَعَ الشيء: ظهر وخرج؛ قال رؤبة: فهْي تَشُقُّ الآلَ أَو تَبْلَنْقِعُ الأَزهري: الابْلِنْقاع الانْفِراجُ. وسهم بَلْقَعِيٌّ إِذا كان صافي النَّصل وكذلك سِنان بَلْقَعِيٌّ؛ قال الطرمَّاح: توَهَّنُ فيه المَضْرَحِيّةُ بعدَما مَضَتْ فيه أُذْنا بَلْقَعيٍّ وعامِل"
البُنْدُقيّ(المعجم المعجم الوسيط)
البُنْدُقيّ : الذهب البندقيّ: نوع من الذهب منسوب إلى البندقية، من مدن إِيطاليا.
بندق - بندقة 1-بندق اليه : حدد إليه النظر. الشيء : جعله كالبندق
بُندُق(المعجم الرائد)
بندق - جمع بنادق 1- بندق : شجر له ثمر صغير يؤكل نيئا أو مملحا. ومنه أنواع تزرع للتزيين. 2- بندق : رصاص كروي الشكل صغير يستعمل في بعض القذائف للقتال أو للصيد
بَلْقَعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَلْقَعُوبَلْقَعَةُ: الأرضُ القَفْرُ، ج: بَلاَقِعُ، والمرأةُ الخالِيَةُ من كُلِّ خَيْرٍ. ـ سَهْمٌ، أو سِنانٌ بَلْقَعِيُّ: صافي النَّصْلِ. ـ بَلْقَعَ البَلَدُ: أقْفَرَ. ـ ابْلَنْقَعَ الكَرْبُ: انْفَرَجَ، ـ ابْلَنْقَعَ الصُّبْحُ: أضاءَ. ـ صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعٌ: يقالُ للطَّريقِ.
شروط البندقية(المعجم مالية)
شروط إعادة جدولة الديون ، وتعني بالانجليزية: Venice term
البُنْدُقِيَّة(المعجم المعجم الوسيط)
البُنْدُقِيَّة : قناة جوفاء كانوا يرمون بها البندق في صيد الطيور. و البُنْدُقِيَّة آلة حديد يُقذف بها الرّصاص. (على التشبيه بالأولى) ومنه أَنواع.
بُنْدُقِيَّة :- جمع بُنْدُقيّات وبنادِقُ: 1 - اسم منسوب إلى بُنْدُق: :-حرب بُندقيّة: باستعمال البنادق. 2 - بارودة، سلاح ناريّ للصَّيد أو الحرب ويرمى به الرَّصاص أو الخردق قِوامه قناة حديديّة مركَّزة على حاضن خشبيّ :-بنادق الصَّيد، - تسلَّح المواطنون بالرّشّاشات والبنادق لمواجهة المحتلِّين:- • البندقيَّة المواترة/ البندقيَّة المتواترة: بندقيّة يمكنها أن تطلق منها عدّة إطلاقات دون اضطرار إلى حشوها بعد كلّ إطلاقة، - بندقيّة رشّاشة: بندقية ذات جهاز يُطلِق في سرعة عظيمة قذائفَ متعددةً كأنها مرشوشةٌ رشًّا، - بندقيّة مجوزة/ بندقيّة بروحين: بندقية ذات ماسورتين تطلق طلقتين دفعة واحدة، - بندقيّة مفردة: بندقية ذات ماسورة واحدة تطلق طلقة واحدة. • زَنْد البندقيَّة: المقداح الذي يُحرَّك يدويًّا لإطلاق النار.
بُندقيّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بُندقيّ :- جمع بنادقة (للعاقل): اسم مؤنَّث منسوب إلى بُنْدُق: :-عينان بُندقيّتان: بلون البُندق.
بُندُقيّة(المعجم الرائد)
بندقية 1-سلاح ناري مستطيل، له قناة جوفاء تنطلق منها القذائف، ومنه ما هو سريع الطلقات، جمع : بنادق
بندقة(المعجم الرائد)
بندقة 1-واحدة البندق
البَلْقَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
البَلْقَعُ : الخالي من كل شيء يقال: مكانٌ بَلْقَعٌ، وطريق بَلْقَعٌ. والجمع : بلاقِعُ. وفي الحديث: حديث شريف اليمين الكاذبة تَدَعُ الدّيارَ بلاقعَ //.
بَلقَع(المعجم الرائد)
بلقع - بلقعة 1-بلقع المكان : أقفر، خلا من الناس
بَلقَع(المعجم الرائد)
بلقع - جمع بلاقع 1- بلقع : أرض خالية التي لا شيء فيها. 2- بلقع : إمرأة خالية من كل خير. 3- بلقع : خال من كل شيء.
لقع(المعجم لسان العرب)
"لَقَعَه بالبعْرةِ يَلْقَعُهلَقْعاً: رماه بها، ولا يكون اللَّقْعُ في غير البعرة مما يرمى به. وفي الحديث: فَلَقَعَه ببعرة أَي رماه بها. ولَقَعَه بِشَرٍّ ومَقَعَه: رماه به. ولَقَعَه بعينه عانَه، يَلْقَعُهلَقْعاً: أَصابَه بها. قال أَبو عبيد: لم يسمع اللقْعُ إِلا في إِصابةِ العين وفي البعرة. وفي حديث ابن مسعود:، قال رجل عنده إِن فلاناً لَقَعَ فرسَك فهو يَدُورُ كأَنَّه في فَلَكٍ أَي رماه بعينه وأَصابَه بها فأَصابَه دُوارٌ. وفي حديث سالم بن عبد الله: أَنه دخل على هشام بن عبد الملك فقال: إِنك لذو كِدْنةٍ؛ فلما خرج من عنده أَخذَتْه قَفْقَفَةٌ أَي رِعْدةٌ،فقال: أَظن الأَحْوَلَ لَقَعَني بعَيْنِه أَي أَصابَني بعينه، يعني هشاماً،وكان أَحْوَلَ. واللَّقْعُ: العيْبُ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر. ورجُلٌ تِلِقَّاعٌوتِلِقَّاعةٌ: عُيَبةٌ. وتِلِقَّاعةٌ أَيضاً: كثيرُ الكلامِ لا نظير له إِلا تِكِلاَّمةٌ؛ وامرأَة تِلِقَّاعةٌ كذلك. ورجل لُقَّاعةٌ: كَتِلِقَّاعةٍ، وقيل: اللُّقَّاعةُ، بالضم والتشديد، الذي يُصِيبُ مواقِعَ الكلام، وقيل: الحاضِرُ الجوابِ، وفيه لُقَّاعاتٌ. يقال: رجل لُقَّاعٌولُقَّاعةٌ للكثير الكلام. واللُّقَّاعةُ: المُلَقَّبُ للناس؛ وأَنشد لأَبي جُهَيْمةَ الذهْلي: لقدْ لاعَ مِمّا كانَ بَيْني وبيْنَه،وحَدَّثَ عن لُقَّاعةٍ، وهْو كاذِب؟
قال ابن بري: ولَقَعَه أَي عابَه، بالباءِ. واللُّقَّاعةُ: الدّاهِيةُ المُتَفَصِّحُ، وقيل: هو الظَّرِيفُ اللَّبِقُ. واللُّقَعةُ: الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ ولا شيء عنده وراءَ الكلامِ. وامرأَة مِلْقَعةٌ: فَحّاشةٌ؛
وأَنشد: وإِن تَكلَّمْتِ فكُوني مِلْقَعهواللَّقَّاعُواللُّقاعُ: الذبابُ الأَخضر الذي يَلْسَعُ الناسَ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ: كأَنَّ تَجاوُبَ اللَّقَّاعِ فيها وعَنْتَرَةٍ وأَهْمِجةٍ رِعالُ واحدته لَقّاعةٌولُقاعةٌ. الأَزهري: اللَّقَّاعُ الذُّبابُ، ولَقْعُه أَخْذُه الشيءَ بمَتْكِ أَنفِه؛
وأَنشد: إِذا غَرَّدَ اللَّقَّاعُ فيها لِعَنْتَرٍ بمُغْدَوْدِنٍ مُستَأْسِدِ النَّبْتِ ذي خَبْر؟
قال: والعَنْتَرُ ذُبابٌ أَخْضَرُ، والخَبْرُ: السِّدْرُ. قال ابن شميل: إِذا أَخذ الذباب شيئاً بمَتْكِ أَنفِه من عسَل وغيره قيل: لَقَعَهيَلْقَعُه. ويقال: مرَّ فلان يَلْقَعُ إِذا أَسْرَعَ؛ قال الراجز: صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعُ،وَسْطَ الرِّكابِ يَلْقَعُ والتُقِعَ لَوْنُه والتُمِعَ أَي ذهب وتغيَّر؛ عن اللحياني، مثل امتُقِعَ، قال الأَزهري: التُقِعَ لَوْنُه واسْتُقِعَ والتُمِعَ ونُطِعَ وانْتُطِعَ واسْتُنْطِعَ لونُه بمعنى واحد. وحكى الأَزهري عن الليث: اللِّقاعُ الكساءُ الغليظُ، وقال: هذا تصحيف، والذي أَراه اللِّفاعُ، بالفاء، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به؛ ومنه قول الهذلي يصف ريش النصل: حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ"
لَقَعَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَقَعَلَقَعاناً: مَرَّ مُسْرِعاً، ـ لَقَعَ الشيءَ: رَمَى به، ـ لَقَعَ فلاناً بعَيْنِه: أصابَه بها، ـ لَقَعَتِ الحَيَّةُ: لَدَغَتْ. ـ مِلْقاع: الفاحشةُ في الكلامِ. ـ لَقَّاعُ: الذُّبابُ. ـ لَقْعُه: أخْذُه الشيءَ بِمُتْكِ أنْفِه. ـ لِقاعُ: الكِساءُ الغليظُ. ـ لُقاعُ: موضع، أو هو تصحيفٌ؛ والصوابُ اللُّقفعُ. ـ لُقَعَةُ: مَن يَرمي بالكلامِ، ولا شيءَ وراءَ ذلك الكلامِ. ـ تِلِقَّاعُوتِلِقَّاعةُ: الكثيرُ الكلامِ. ـ لُقَّاعَةُ: الأحمقُ، والمُلَقِّب للناسِ، كالتِلِقَّاعةِ فيهما، والرجلُ الداهيةُ الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ، أي يَرْمِي به رَمْياً، والحاضِرُ الجوابِ. ـ في كلامِه لُقَّاعاتٌ: إذا تَكَلَّمَ بأقْصَى حَلْقِه. ـ الْتُقِعَ لَوْنُه، مجهولاً: تَغَيَّرَ. ـ لاقَعَنِي بالكلامِ فَلَقَعْتُه: غالبَنِي به فَغَلَبْتُه. ـ امرأةٌ مِلْقَعَةٌ: فَحَّاشةٌ.