وصف و معنى و تعريف كلمة وكتكن:


وكتكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و تاء (ت) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وكتكن في معاجم اللغة العربية:



وكتكن

جذر [وكت]

  1. وَكَتَ: (فعل)
    • وَكَتَ (يَكِتُ) وَكْتًا ووَكتَانًا
    • وَكَتَ في الشيءِ : أَثَّرَ فيه
    • وَكَتَ البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب
    • وَكَتَ الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها
    • وَكَتَ فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ
    • وَكَتَ القَدَحَ: مَلأَه
    • وَكَتَ المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي
  2. وَكَّتَ: (فعل)
    • وَكَّتَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه نُقَطُ الإِرطاب
    • وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها: قارَبَت الخطوَ
    • وَكَّتَ فلانٌ القربةَ: ملأَها
  3. وَكْت: (اسم)
    • وَكْت : جمع وَكتة
  4. وَكت: (اسم)
    • الوَكْتُ : الأَثرُ اليسير في الشيءِ


  5. وَكتة: (اسم)
    • الجمع : وَكَتَات و وَكْتات و وَكْت
    • الوَكْتَةُ : المَرَّةُ من وكت
    • الوَكْتَةُ: الأَثرُ اليسير في الشيء من غير لونه
    • الوَكْتَةُ: نُقطةٌ حمراءُ في بياض العين، أو نقطةٌ بيضاءُ في سوادها
  6. موكَوت: (اسم)
    • رجلٌ مَوْكوتٌ: مُمتلئٌّ حِقدًا وهَمًّا
  7. وَكيت: (اسم)
    • الوَكِيتُ : السِّعايةُ والوِشايةُ عند ذي أَمر
  8. موكيت: (اسم)
    • نوعٌ ممن السِّجّاد مخمليّ الوبر
  9. وَكَتَ البُسْرُ:
    • وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب.
  10. وَكَتَ الدَّابةُ:


    • أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها.
  11. وَكَتَ القَدَحَ:
    • مَلأَه.
  12. وَكَتَ فلانٌ الكتابَ:
    • نَقَطهَ.
  13. وَكَتَ في الشيءِ:
    • أَثَّرَ فيه.
  14. وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها:
    • قارَبَت الخطوَ.
  15. وَكَّتَ فلانٌ القربةَ:
    • ملأَها.
  16. أيكة : (اسم)


    • الجمع : أَيْكات و أَيَكات و أيْك
    • الأيْكَةُ : الشَّجر الكثير الملتفّ
    • فلانٌ فرع من أيكة المجد: ذو حسب ونسب
    • أصحاب الأيكة: قوم سيِّدنا شعيب عليه السَّلام وهم أهل مَدْيَن
  17. وَكّات : (اسم)
    • الوَكَّاتُ : المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي
  18. اِستَوكَى : (فعل)
    • اسْتَوْكَى البطنُ: أَمسك فلم يَخرُجْ منه النَّجْوُ
    • اسْتَوْكَى الناقةُ: امتلأَت سِمَنًا
    • اسْتَوْكَى السِّقاءُ: امتلأَ
  19. كَيتَ : (فعل)
    • كَيْتَ وكَيْتَ / كَيْتِ وكَيْتِ
    • كان في الأمر كَيْتِ وكَيْتِ: كذا وكذا، وهي كناية عن القصَّة والأحدوثة ولا تستعملان إِلاَّ مُكَرَّرَتَيْن
  20. أَنوَكَ : (فعل)
    • أَنْوَكَهُ : وَجَدَهُ أَنْوَكَ
  21. أَوكَى : (فعل)
    • أَوْكَى : بَخِل وفي حديث أَسماء، قال لها: حديث شريف أَعْطِي ولا تُوكِي فَيُوكَى عَلَيْكِ /
    • أَوْكَى الفرسُ: اشتدَّ عَدْوُه
    • أَوْكَى الصُّرَّةَ والقِرْبةَ ونحوَهما وعلى ما فيهما: وَكَى وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • وفي المثل: يداك أَوْكَتَا وفُوك نَفَخَ : يقال لمن يوبَّخ بشيءٍ عمِلَه
    • أَوْكِ حَلْقَكَ: اسكُتْ
    • وفلانٌ يُوكِي فلانًا: يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت
    • أَوْكَى المَيْدانَ جَرْيًا: مَلأْه
  22. لَوْك : (اسم)


    • لَوْك : مصدر لاكَ
  23. لَوك : (اسم)
    • مصدر لاكَ/ لاكَ في
  24. الأنوك : (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  25. أَنوَك : (اسم)
    • الجمع : نُوكٌ ، المؤنث : نَوْكاءُ
    • الأَنْوَكُ : الأَحمقُ
    • الأَنْوَكُ :العاجزُ الجاهل
    • الأَنْوَكُ :العَيِيُّ في كلامه
    • ما أَنْوَكه: ما أَحْمَقَهُ
,
  1. وكت
    • "الوَكْتُ: الأَثر اليسير في الشيء.
      والوَكْتَةُ: شبه النُّقطة في العين.
      ابن سيده: الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها، قيل: فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً؛ وقيل: هي نُقْطة بيضاء في سوادها.
      وعين مَوْكُوتةٌ: فيها وَكْتة، إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ.غيره:الوَكْتة: كالنقطة في الشيء، يقال: في عينه وَكْتة.
      وفي الحديث: لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة، إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه.
      الوَكْتة: الأثَرُ في الشيء، كالنُّقْطة، من غير لونه، والجمع وَكْتٌ؛ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب: قد وَكَتَ؛ ومنه حديث حذيفة؛ ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ.
      وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً: نَقَطَه.
      والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة: نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب.
      وفي التهذيب: إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب، قيل: قد وَكَّتَ، فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها، فهي مُذَنِّبَةٌ.
      المحكم: ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً: صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ؛ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ؛ الأَخيرة عن السيرافي.
      وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً: أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها.
      وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً: وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ؛

      قال: ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ، بادٍ جَمالُه،إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره، وهو صِنْفٌ منه.
      ورجل وَكَّاتٌ؛ هذه عن كراع، قال ابن سيده: وعندي أَن وَكَّاتاً، على وَكَتَ المَشْيَ، ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً.
      شمر: الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ، والشيء اليسير.
      وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة: مملوءة؛ عن اللحياني؛ قال ابن سيده: والمعروف مَزكُوتة.
      الفراء: وَكَتَ القَدَحَ، ووَكَّته، وزَكَتَه، وزَكَّتَه إِذا ملأَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَكْتَةُ

    • ـ وَكْتَةُ: النُّقْطةُ في الشيءِ،
      ـ وُكْتَةُ: فُرْضةُ الزَّنْدِ.
      ـ وَكْتُ: التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ، كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ.
      ـ وَكيتُ: السِّعايَةُ، والوِشايةُ.
      ـ واكِتُ في البَعيرِ: كالنَّاكِتِ.
      ـ بُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ: مُنَكِّتَةٌ. وقد وَكَّتَتْ.
      ـ مَوْكوتُ: الكَمِدُ هَمًّا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَكَتَ
    • وَكَتَ في الشيءِ وَكَتَ ِ (يَكِتُ) وَكْتًا: أَثَّرَ فيه.
      و وَكَتَ البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب.
      و وَكَتَ الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها.
      و وَكَتَ فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ.
      و وَكَتَ القَدَحَ: مَلأَه.
      و وَكَتَ المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَكْتَةُ
    • الوَكْتَةُ : المَرَّةُ.
      و الوَكْتَةُ الأَثرُ اليسير في الشيء من غير لونه.
      و الوَكْتَةُ نُقطةٌ حمراءُ في بياض العين، أو نقطةٌ بيضاءُ في سوادها. والجمع : وَكْتٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. وَكْتة
    • وَكْتة :-
      جمع وَكَتَات ووَكْتات ووَكْت: (طب) نقطة حمراءُ في بياض العين، أو نقطة بيضاءُ في سوادها :-وَكْتة في العين، - في عينه وَكْتة من حمرة أو بياض.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَكت
    • وكت - يكت ، وكتا
      1- وكت الكتاب : نقطه. 2- وكت في الشيء : أثر فيه. 3- وكت القدح : ملأه. 4- وكت المشي : قارب الخطو في ثقل. 5- وكتت الدابة : أسرعت في رفع قوائمها ووضعها.

    المعجم: الرائد

  7. الموْكَوتُ
    • الموْكَوتُ الموْكَوتُ يقال: رجلٌ مَوْكوتٌ: مُمتلئٌّ حِقدًا وهَمًّا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. وَكتة
    • وكتة - ج، وكت
      1-1- المرة من وكت. 2- أثر قليل في الشيء. 3- نقطة حمراء في بياض العين. 4- نقطة بيضاء في سواد العين.

    المعجم: الرائد

  9. وكت
    • وكت - توكيتا
      1- وكت القربة : ملأها. 2- وكت البلح : ظهرت فيه نقط النضج.

    المعجم: الرائد

  10. وَكَّتَ
    • وَكَّتَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه نُقَطُ الإِرطاب.
      و وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها: قارَبَت الخطوَ.
      و وَكَّتَ فلانٌ القربةَ: ملأَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. موكَوت
    • موكوت
      1- موكوت : شديد الحزن والهم. 2- موكوت : شديد الحقد.

    المعجم: الرائد

  12. الوَكِيتُ
    • الوَكِيتُ : السِّعايةُ والوِشايةُ عند ذي أَمر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الوَكْتُ
    • الوَكْتُ : الأَثرُ اليسير في الشيءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. وكت
    • وكت
      1- مصدر وكت. 2- أثر قليل في الشيء.

    المعجم: الرائد

  15. الوَكَّاتُ
    • الوَكَّاتُ : المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. موكيت
    • موكيت :-
      نوعٌ ممن السِّجّاد مخمليّ الوبر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. وَكيت
    • وكيت
      1-وشاية، نميمة

    المعجم: الرائد

  18. أيك
    • "الأَيْكةَ: الشمر الكثير الملتفّ، وقيل: هي الغَيْضة تُنْبِتُ السَّدْر والأَراك ونحوهما من ناعم الشجر، وخص بعضهم به منبت الأَثْل ومُجتَمعه، وقيل: الأَيْكة جماعة الأَراك، وقال أَبو حنيفة: قد تكون الأَيْكة الجماع من كل الشجر حتى من النخل، قال: والأَول أَعرق، والجمع أَيْكٌ ‏.
      ‏وأَيِكَ الأَراك فهو أَيِكٌ واسْتَأْيَك، كلاهما: التفٍّ وصار أَيكة؛

      قال: ونحنُ من فَلْجٍ بأَعْلَى شِعْبِ، أَيْكِ الأَراكِ مُتَداني القَضْب؟

      ‏قال ابن سيده: أراه أيِكِ الأَرَاك فخفف، وأيْك أيِكٌ مُثْمر، وقيل هو على المبالغة‏.
      ‏وفي التهذيب في قوله تعالى: كذَّب أصحابُ الأَيْكة المُرْسَلين؛ وقرئ أصحاب لَيكة، وجاء في التفسير أن اسم المدينة كان لَيْكة، واختار أبو عبيد هذه القراءة وجعل لَيْكة لا تنصرف، ومن قرأ أصحاب الأَيْك؟

      ‏قال: الأََيْك الشجر الملتفّ، يقال أيْكة وأيْك، وجاء في التفسير: إن شجرهم كان الدَّوْم‏.
      ‏وروى شمر عن ابن الأَعرابي، قال: يقال أيْكة من أثْل، ورَهْطٌ من عُشَر، وقَصِيمَة من غَضاً؛ قال الزجاج: يجوز وهو حسن جداً كذب أصحاب لَيْكةِ، بغير ألف على الكسر، على أن الأَصل الأيكةِ فأُلقيت الهمزة فقيل الَيْكةِ، ثم حذفت الألف فقال لَيْكَةِ، والعرب تقول (* قوله «والعرب تقول إلخ» عبارة زاده على البيضاوي كما تقول: مررت بالأحمر، على تحقيق الهمزة، ثم تخففها فتقول بلحمر، فإن شئت كتبته في الخط على ما كتبته أولاً وإن شئت كتبته بالحذف على حكم لفظ اللافظ فلا يجوز حينئذ إلا الجر كما لا يجوز في الايكة إلا الجر.) الأَحمرُ قد جاءني، وتقول إذا ألقت الهمزة: الحَمرُ جاءني، بفتح اللام وإثبات ألف الوصل، وتقول أيضاً: لَحْمَرُ جاءني، يريدون الأَحْمَرَ؛ قال: وإثبات الألف واللام فيها في سائر القرآن يدل على أن حذف الهمزة منها التي هي ألف وصل بمنزلة قولهم لَحْمَرَ؛ قال الجوهري: من قرأ كذَّب أصحابُ الأَيْكَة المرسلين، فهي الغَيْضة، ومن قرأ لَيْكة فهي اسم القرية‏.
      ‏ويقال: هما مثل بَكَّة ومَكَّة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وكتكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وكتة [ مفرد ] : ج وكتات ووكتات ووكت : ( طب ) نقطة حمراء في بياض العين ، أو نقطة بيضاء في سوادها وكتة في العين - في عينه وكتة من حمرة أو بياض .
المعجم الوسيط
في الشيء ـِ ( يَكِتُ ) وَكْتاً: أثّر فيه. وـ البُسْر: وقعت فيه نقطة من الإرطاب. وـ الدّابّة: أسرعت في رفع قوائمها ووضعها. وـ فلان الكتاب: نقطه. وـ القَدَح: ملأه. وـ المشي وَكْتاً، ووَكَتاناً: قارب الخطو في ثِقَل وقُبح مشي.( وَكَّتَ ) البُسْر: بدت فيه نُقَط الإرطاب. وـ الدّابّة في سيرها: قاربت الخطو. وـ فلان القربة: ملأها.( الموْكُوتُ ): يقال: رجل مَوْكوت: ممتلئ حقداً وهمًّا.( الوَكْتُ ): الأثر اليسير في الشيء.( الوَكْتَةُ ): المَرّة. وـ الأثر اليسير في الشيء من غير لونه. وـ نُقطة حمراء في بياض العين، أو نقطة بيضاء في سوادها. ( ج ) وَكْت.( الوَكَّاتُ ): المقارب الخَطْو في ثِقَل وقُبح مشي.( الوَكِيتُ ): السِّعاية والوِشاية عند ذي أمر.
الصحاح في اللغة
الوَكْتَةُ: كالنقطة في الشيء. يقال: في عينه وَكْتَةٌ. ووَكَّتَتِ البُسْرَةُ توكيتاً، من نُقَط الإرطاب.
تاج العروس

" الوكتة " بالفتح : شبه " النقطة في الشيء " قال ابن سيده : الوكتة في العين نقطة حمراء في بياضها قيل : فإن غفل عنها صارت ودقة وقيل : هي نقطة بيضاء في سوادها وعين موكوتة : فيها وكتة إذا كان في سوادها نقطة بياض . وقال غيره : الوكتة كالنقطة في الشيء يقال : في عينه وكتة : وفي الأساس : ومن المجاز : في عينه وكتة من حمرة أو بياض وعين موكوتة . الوكتة " بالضم : فرضة الزند " من البعير . " والوكت كالوعد : التأثير " والذي في النهاية وغيرها : الوكت : الأثر اليسير في الشيء كالنقطة من غير لونه وفي الحديث : " لا يحلف أحد ولو على مثل جناح بعوضة إلا كانت وكتة في قلبه " وفي حديث حذيفة : " ويظل أثرها كأثر الوكت " الوكت " : الشيء اليسير " قاله شمر . الوكت " : الملء كالتوكيت " يقال : قربة موكوتة أي مملوءة عن اللحياني قال ابن سيده : والمعروف مزكوتة . وقال الفراء : وكت القدح ووكته وزكته وزكتة إذا ملأه . الوكت " : القرمطة في المشي قاله شمر . وعن غيره : وكتت الدابة وكتا أسرعت رفع قوائمها ووضعها . ووكت المشي وكتا ووكتانا وهو تقارب الخطو في ثقل وقبح مشى قال :

ومشى كهز الرمح باد جماله ... إذا وكت المشي القصار الدحادح ووكت في سيره وهو صنف منه . ورجل وكات هذه عن كراع قال ابن سيده : وعندي أن وكاتا على وكت المشي ولو كان على ما حكاه كراع لكان موكتا . " والوكيت : السعاية والوشاية " عند ذي أمر نقله الصاغاني . " والواكت في البعير كالناكت " وقد تقدم بيانه في نكت بالتفصيل . الوكت والوكتة في الرطبة : نقطة تظهر فيها من الإرطاب . وفي التهذيب : إذا بدا في الرطب نقط من الإرطاب قيل : قد وكت فإذا أتاها التوكيت من قبل ذنبها فهي مذنبة . وفي المحكم : ووكتت البسرة توكيتا : صار فيها نقط من الإرطاب وهي " بسرة موكتة وموكت " الأخيرة عن السيرافي أي " منكتة " وقد تقدم " وقد وكتت " توكيتا . وفي اللسان : وكت الكتاب وكتا : نقطه . من المجاز : " الموكوت " وهو " الكمد " الممتلىء حقدا و " هما " . ومن المجاز : وفي قلبي وكتة مما قلت أي أثر قليل كذا في الأساس

لسان العرب
الوَكْتُ الأَثر اليسير في الشيء والوَكْتَةُ شبه النُّقطة في العين ابن سيده الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها قيل فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً وقيل هي نُقْطة بيضاء في سوادها وعين مَوْكُوتةٌ فيها وَكْتة إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ غيره الوَكْتة كالنقطة في الشيء يقال في عينه وَكْتة وفي الحديث لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه الوَكْتة الأثَرُ في الشيء كالنُّقْطة من غير لونه والجمع وَكْتٌ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب قد وَكَتَ ومنه حديث حذيفة ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً نَقَطَه والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب وفي التهذيب إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب قيل قد وَكَّتَ فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها فهي مُذَنِّبَةٌ المحكم ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ الأَخيرة عن السيرافي وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ قال ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ بادٍ جَمالُه إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره وهو صِنْفٌ منه ورجل وَكَّاتٌ هذه عن كراع قال ابن سيده وعندي أَن وَكَّاتاً على وَكَتَ المَشْيَ ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً شمر الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ والشيء اليسير وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة مملوءة عن اللحياني قال ابن سيده والمعروف مَزكُوتة الفراء وَكَتَ القَدَحَ ووَكَّته وزَكَتَه وزَكَّتَه إِذا ملأَه
الرائد
* وكت يكت: وكتا. 1-الكتاب: نقطه. 2-في الشيء: أثر فيه. 3-القدح: ملأه. 4-المشي: قارب الخطو في ثقل. 5-ت الدابة: أسرعت في رفع قوائمها ووضعها.
الرائد
* وكت توكيتا. 1-القربة: ملأها. 2-البلح: ظهرت فيه نقط النضج.
الرائد
* وكت. 1-مص. وكت. 2-أثر قليل في الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: