وصف و معنى و تعريف كلمة وكتوتهن:


وكتوتهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و تاء (ت) و واو (و) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح وكتوتهن في معاجم اللغة العربية:



وكتوتهن

جذر [وكت]

  1. كاتّ: (اسم)
    • كاتّ : فاعل من كَتَّ
  2. اِكتَتَّ: (فعل)
    • اكْتَتَّ الحديث منِّي : استمعه
  3. تَكاتَّ: (فعل)
    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت
  4. كَتون: (اسم)
    • امرأَةٌ كتونٌ: دَنِسَةُ العِرْضِ


  5. تَكّة : (اسم)
    • الجمع : تَكَّات
    • اسم مرَّة من تَكَّ
    • صوت خافت وحادّ يصدر بشكل متكرِّر عن آلة كالساعة أقلقتْ الطفلَ تكّاتُ الساعة،
  6. تِكّة : (اسم)
    • الجمع : تِكَّات و تِكَك
    • التِّكَّةُ: دِكَّة، وهي شريط دقيق من نسيج أو مطاط يُربط به أعلى السَّروال
  7. أَكَتَّ : (فعل)
    • أَكَتَّ الكلامَ في أُذنه: كَتَّه
  8. كَتَّ : (فعل)
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ
    • كَتَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ
    • كَتَّ الطُّلاَّبَ : عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ
    • كَتَّتَ غَرِيمَهُ : أَرْغَمَهُ، سَاءهُ
    • كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ : سَارَّهُ بِهِ
    • كَتَّ الوَلَدُ : مَشَى رُوَيْداً
    • كَتَّ السَّائِرُ : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ
    • أَتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى
  9. وَكَتَ : (فعل)
    • وَكَتَ (يَكِتُ) وَكْتًا ووَكتَانًا
    • وَكَتَ في الشيءِ : أَثَّرَ فيه
    • وَكَتَ البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب
    • وَكَتَ الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها
    • وَكَتَ فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ
    • وَكَتَ القَدَحَ: مَلأَه
    • وَكَتَ المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي
  10. وَكَّتَ : (فعل)


    • وَكَّتَ البُسْرُ: بَدَتْ فيه نُقَطُ الإِرطاب
    • وَكَّتَ الدَّابَّةُ في سيرها: قارَبَت الخطوَ
    • وَكَّتَ فلانٌ القربةَ: ملأَها
  11. اِكتانَ : (فعل)
    • اكْتَانَ : حَزِنَ، أَو أَسَرَّ الحُزْنَ
    • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث
    • اكْتَانَ به: تكفل
  12. بَكَتَ : (فعل)
    • بَكَتَهُ بَكْتاً
    • بَكَتَهُ : ضربه
    • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
    • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
    • بَكَتَهُ :قرّعَهُ ووبَّخَهُ
  13. كَتونة : (اسم)
    • القَمِيصُ الَّذِي يَلْبَسُهُ الكَاهِنُ تَحْتَ البِذْلَةِ وَقْتَ الخِدْمَةِ
  14. وَكّات : (اسم)
    • الوَكَّاتُ : المقاربُ الخطْوِ في ثِقَل وقُبح مَشي
  15. أَسْكَتَ : (فعل)
    • أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت
    • أَسْكَتَهُ : جَعَلَهُ يَصْمُتُ، يَسْكُتُ
    • أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت،
    • أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب،
    • بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة،
    • لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك
    • أَسْكَتَهُ الحَقُّ: أَخْرَسَهُ، اِنْقَطَعَ كَلاَمُهُ
    • أَسْكَتَ عَنِ الفُجُورِ : أَعْرَض عَنْهُ ومالَ
    • لاَ أَسْكَتَ اللَّهُ لَكَ حِسّاً : الدُّعاءُ لَهُ بِطولِ العُمْرِ
  16. تُكَّك : (اسم)


    • تُكَّك : جمع تاكُّ
  17. تِكَك : (اسم)
    • تِكَك : جمع تِكّة
  18. سَكَتَ : (فعل)
    • سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًا وسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه
    • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام :صمَت، وانقطع عن الكلام
    • سكتَ الرجلُ: مات،
    • سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه
    • سكَتتِ الرِّيحُ: ركدت وانقطعت وسكنت
    • سكَتت الحركة: سكنت
    • سكت فلانٌ على الإهانة: تحمَّلها وصبَر عليها
    • سكَت عنه الغضبُ: فتَر وزال، سكَن وهدأ
    • سَكَتَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
    • سَكَتَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي السُّكُوتِ
    • سَكَتَ الفَرَسُ: جاء سُكَّيْتاً
  19. سَكَّتَ : (فعل)
    • سكَّتَ يسكِّت ، تسكيتًا ، فهو مُسَكِّت ، والمفعول مُسَكَّت
    • سَكَّتَ الجُمْهُورَ : أرْغَمَهُ عَلَى الصَّمْتِ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • سكَّت عنه الغضبَ: سكّنه وهدّأه
  20. سَكت : (اسم)
    • مصدر سَكَتَ
    • السَّكْتُ فِي الغِنَاءِ أَو فِي القِرَاءةِ : سُكُونُ النَّفَسِ
    • السَّكْتُ : سكونُ النَّفَس في الغِنَاءِ والقراءة
    • السَّكْتُ (من أُصولِ الألحانِ) : فصلٌ بين نغمتَيْن من غير تنفس
    • السَّكْتُ: الكثيرُ السكوتِ (وصف بالمصدر)
    • وهاءُ السَّكْتِ (في اصطلاح النحاة والقراء) : هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ما هِيَه؟ ووازيداه ‍‍‍‍ ‍‍‍‍‍!
  21. سُكَت : (اسم)
    • سُكَت : جمع سُكتة
  22. سُكُت : (اسم)


    • سُكُت : جمع سَكوت
  23. سُكِتَ : (فعل)
    • سُكِتَ الرَّجُلُ : أصَابَتْهُ سَكْتَةٌ
  24. سُكات : (اسم)
    • مصدر سَكَتَ
    • : مُدَاومَةُ السُّكُوتِ
    • بِهِ سُكَاتٌ : دَاءٌ يَمْنَعُ مِنَ الكَلاَمِ
    • تُوفِّيَ على إثْرِ سُكَاتٍ : مَوْتُ السَّكْتَةِ
    • هُوَ علَى سُكَاتِ الأمْرِ : أَيْ مُشْرِفٌ عَلَى قَضَائِهِ
    • السُّكَاتُ : مُداوَمَةُ السُّكُوتِ
    • السُّكَاتُ داء يمنع من الكلام
    • السُّكَاتُ ما يُسْكِت
    • السُّكَاتُ موت السَّكْتَة
    • السُّكَاتُ من الحيّات: ما يلدَغُ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به
    • هو على سُكات الأَمر: أَي مُشْرِفٌ على قضائه
    • مصدر سكَتَ/ سكَتَ عن/ سكَتَ على
    • داء يجعل صاحبَه يمتنع عن الكلام، ويداوم السكوت أصابه سُكات
    • هو على سُكات الأمر: مُشْرِف على قضائه
    • السُّكَات من الحيَّات: (الحيوان) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به
  25. فاكّ : (اسم)
    • الجمع : فَكَكةٌ
    • الفَاكُّ من الرِّجال: الشديدُ الحُمق
    • الفَاكُّ :الهَرِمُ
,
  1. اكْتَتَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكْتَتَّ الحديث منِّي.
      استمعه.
  2. تَكَاتَّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • تَكَاتَّ الناسُ: تَزاحَموا مع صوت.
  3. أفوكاتو (المعجم الرائد)
    • أفوكاتو
      1-شجر مثمر في البلاد الحارة، ثماره لذيدة على شكل الإجاص
  4. تَكاتّ (المعجم الرائد)
    • تكات - تكاتا
      1-تكات القوم : تزاحموا مع جلبة وضجة.ء
  5. كَتْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَتْوُ: مُقَارَبَةُ الخَطْوِ.
      ـ أكْتَى: عَلاَ على عَدُوِّهِ.
  6. كتت (المعجم لسان العرب)
    • "كَتَّتِ القِدْرُ والجَرَّةُ ونحوُهما تَكِتُّ كَتِيتاً إِذا غَلَتْ، وهو صوتُ الغَلَيان؛ وقيل: هو صوتُها إِذا قَلَّ ماؤُها، وهو أَقَلُّ صَوْتاً وأَخْفَضُ حالاً من غَلَيانها إِذا كثُر ماؤُها، كأَنها تقول: كَتْ كَتْ، وكذلك الجَرَّة الحديدُ إِذا صُبَّ فيها الماءُ.
      وكَتَّ النبيذُ وغيرُه كَتّاً وكَتِيتاً: ابْتَدأَ غَلَيانُه قبل أَن يَشْتَدَّ.
      والكَتِيتُ: صوتُ البَكْرِ، وهو فوق الكَشِيشِ.
      وكَتَّ البَكْرُ يَكِتُّ كَتّاً وكَتِيتاً إِذا صاحَ صِياحاً لَيِّناً، وهو صَوتٌ بين الكَشِيشِ والهَديرِ.
      وقيل: الكَتِيتُ ارتفاع البَكْرِ عن الكَشِيشِ، وهو أَوَّل هَديره.
      الأَصمعي: إِذا بلغ الذَّكَرُ من الإِبل الهَدير، فأَوّله الكَشِيشُ، فإِذا ارْتَفع قليلاً، فهو الكَتِيتُ؛ قال الليث: يَكِتُّ، ثم يَكِشُّ، ثم يَهْدِرُ.
      قال الأَزهري: والصواب ما، قال الأَصمعي.
      والكَتِيتُ: صوتٌ في صَدْر الرجل يُشْبِهُ صوتَ البَكارة، من شدَّةِ الغَيْظ؛ وكَتَّ الرجُلُ من الغَضَب.
      وفي حديث وَحْشِيٍّ ومَقْتلِ حمزة، وهو مُكَبِّسٌ: له كَتِيتٌ أَي هديرٌ وغَطيط.
      وفي حديث أَبي قتادة: فتَكاتَّ الناسُ على المِيضَأَة، فقال: أَحْسِنُوا المَلْءَ، فكُلُّكُمْ سَيَرْوَى.
      التَّكاتُّ: التَّزاحُمُ مع صَوتٍ، وهو من الكَتِيتِ الهَدير والغَطِيط.
      قال ابن الأَثير: هكذا رواه الزمخشري وشرحه،والمحفوظُ تَكابَّ، بالباء الموحدة، وقد مضى ذكره.
      وكَتَّ القومَ يَكُتُّهم كَتّاً: عَدَّهم وأَحْصاهم، وأَكثرُ ما يستعملونه في النفي، يقال: أَتانا في جَيشٍ ما يُكَتُّ أَي ما يُعْلَمُ عَدَدُهم ولا يُحْصَى؛

      قال: إِلاَّ بِجَيْشٍ، ما يُكَتُّ عَدِيدُه،سُودِ الجُلُودِ، من الحديدِ، غِضابِ وفي المثل: لا تَكُتُّه أَو تَكُتُّ النجومَ أَي لا تَعُدُّه ولا تُحْصِيه.
      ابن الأَعرابي: جَيْشٌ لا يُكَتُّ أَي لا يُحْصَى، ولا يُسْهَى أَي لا يُحْزَرُ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُقْطَعُ.
      وفي حديث حُنَين: قد جاء جيش لا يُكَتُّ، ولا يُنْكَفُ أَي لا يُحْصى، ولا يُبْلَغُ آخِرُه.
      والكَتُّ: الإِحْصاءُ.
      وفَعَل به ما كَتَّه أَي ما ساءَه.
      ورجل كَتٌّ: قليلُ اللحم؛ ومَرْأَةٌ كَتٌّ، بغير هاء.
      ورجل كَتِيتٌ: بخيل؛ قال عمرو بن هُمَيْل اللحياني: تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُناسٍ وأَوضَعَه، خُزاعِيٌّ كَتِيتُ إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ، قال: أَوكي على ما في سِقائِكِ، قد رَوِيتُ وفي التهذيب: هو الكَتِيتة واللَّوِيَّة والمَعْصُودة والضَّويطَة؛ والكَتِيتُ: الرجلُ البخيلُ السيّء الخُلُق المُغْتاظُ؛ وأَورد هذين البيتين ونسبهما لبعض شعراء هُذَيل، ولم يُسَمِّه.
      ويقال: إِنه لكَتِيتُ اليَدَين أَي بخيلٌ؛ قال ابن جني: أَصلُ ذلك من الكَتيتِ الذي هو صَوتُ غَلَيانِ القِدْرِ.
      وكَتَّ الكلامَ في أُذنه يَكُتُّه كَتّا: سارَّه به، كقولك: قَرَّ الكلامَ في أُذُنِه.
      ويقال: كُتَّني الحديثَ وأَكِتَّنِيه، وقُرَّني وأَقِرَّنِيه أَي أَخْبرْنِيه كما سمعتَه.
      ومِثْله فِرَّني وأَفِرَّنِيه،وقُذَّنِيه.
      وتقول: اقْتَرَّه مني يا فلانُ، واقْتَذَّه، واكْتَتَّه أَي اسمعه مني كما سمِعتُه.
      التهذيب عن اللحياني عن أَعرابي فصيح، قال له: ما تَصْنَعُ بي؟، قال: ما كَتَّكَ وعَظاكَ وأَوْرَمَك وأَرْغَمكَ، بمعنى واحد.
      والكَتْكَتةُ: صَوْتُ الحُبَارَى.
      ورجل كَتْكاتٌ: كثير الكلام، يُسْرِعُ الكلامَ ويُتْبِعُ بعضَه بعضاً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتَةُ: المَشْيُ رُوَيْداً.
      والكَتِيتُ والكَتْكَتة: تَقَارُبُ الخَطْوِ في سُرْعةٍ، وإِنه لكَتْكاتٌ، وقد تَكَتْكَتَ.
      والكَتْكَتةُ في الضحك: دون القَهْقَهة.
      وكَتْكَتَ الرجلُ: ضَحِكَ ضَحِكاً دُوناً؛ قال ثعلب: وهو مثلُ الخَنين.
      الأَحمر: كَتْكَتَ فلانٌ بالضك كَتْكَتَةً، وهو مثل الخَنينِ.
      الفراء: الكُتَّة شَرَطُ المال وقَزَمُه، وهو رُذالُه.
      وفي الحديث ذِكْرُ كُتاتَة، وهي بضم الكاف، وتخفيف التاء الأُولى: ناحية من أَعراض المدينة لآل جَعْفر بن أَبي طالب، عليه وعليهم السلام.
      "


  7. كَتَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ :-
      • كتَّ الشّخصُ مشى رويدًا، أو قارب الخطوَ في سرعة :-كان العجوزُ يكِتُّ في سيره.
  8. كتا (المعجم الرائد)
    • كتا - يكتو ، كتوا
      1-قارب الخطو في مشيه
  9. تكك (المعجم لسان العرب)
    • "تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً: وطئه فشدخه، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما.
      وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته.
      والتاكُّ: الهالك مُوقاً.
      يقال: أَحمق تاكّ، وقيل: أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له، بالغُ الحمقِ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ، بالفتح، تُكُوكاً.
      قال الكسائي: يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه.
      والتَّكِيكُ: الذي لا رأْي له، وهو بيّن التَّكاكة؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها،كقَرْنِ الشمسِ، باديةً ضُحَيّا؟ التهذيب: ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع.
      وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق، قال: والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق.
      والتِّكَّة: واحدة التَّكَكِ، وهي تِكَّة السراويل، وجمعها تِكَكٌ؛ والتِّكةُ رباط السراويل؛ قال ابن دريد: لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً، وقد اسْتَتَكَّ بها.
      والتُّكّ: طائر يقال له ابن تمرة؛ عن كراع.
      "
  10. الكَتُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَتُونُ الكَتُونُ امرأَةٌ كتونٌ: دَنِسَةُ العِرْضِ.
  11. كتن (المعجم لسان العرب)
    • "لكَتَنُ: الدَّرَنُ والوَسَخُ وأَثر الدُّخان في البيت.
      وكَتِنَ الوَسَخُ على الشيء كَتَناً: لَصِقَ به.
      والكَتَنُ: التَّلَزُّجُ والتَّوَسُّخُ.
      التهذيب في كتل: يقال كَتِنَتْ جَحافلُ الخيل من أَكل العُشْب إِذا لَصِقَ به أَثَرُ خُضْرَته، وكَتِلَتْ، بالنون واللام، إِذا لَزِجَتْ ولَكِزَ بها ماؤه فتَلَبَّدَ؛ ومنه قول ابن مقبل: والعَيْرُ يَنْفُخُ في المَكْنانِ قد كَتِنَتْ منه جَحافِلُه، والعَِضْرَِسِ الثُّجَرِ (* قوله «في المكنان» بميم مفتوحة ونونين هذا هو الصواب وتقدم إنشاده في ثجر غير هذا والصحيح ما هنا).
      المَكْنَانُ: نبت بأَرض قيس، واحدته مَكْنانة، وهي شجرة غَبْراء صغيرة؛ وقال القزاز: المَكْنانُ نباتُ الربيع، ويقال: المَوْضِعُ الذي يَنْبُتُ فيه، والعِضْرِسُ: شجر، والثُّجَرُ: جمع ثُجْرة، وهي القِطْعَة منه؛

      ويقال: الثُّجَر للرَّيَّان، ويروى الثَّجِرُ أَي المُجْتَمِعُ في نباته.
      وفي حديث الحجاج أَنه، قال لامرأَة: إِنَّكِ لَكَتُونٌ لَفُوتٌ لَقُوفٌ؛ الكَتُونُ: اللَّزُوقُ من كَتِنَ الوسخ عليه (* قوله «من كتن الوسخ إلخ» وقيل هي من كتن صدره إذا دوي أي دوية الصدر منطوية على ريبة وغش، وعن أبي حاتم ذاكرت به الأصمعي فقال: هو حديث موضوع ولا أعرف أصل الكتون، كذا بهامش النهاية).
      إذا لَزِقَ به.
      والكَتَنُ: لَطْخُ الدخان بالحائط أَي أَنها لَزُوق بمن يَمَسُّها أَو أَنها دَنِسةُ العِرْضِ.
      الليث: الكَتَنُ لَطْخ الدخانِ بالبيت والسَّوادِ بالشَّفَة ونحوه.
      يقال للدابة إِذا أَكلت الدَّرِينَ: قد كَتِنَتْ جَحافِلُها أَي اسودّت؛ قال الأَزهري: غَلِطَ الليث في قوله إِذا أَكلت الدَّرِينَ، لأَن الدَّرِينَ ما يَبِسَ من الكَلإِ وأَتى عليه حول فاسْوَدَّ ولا لَزَجَ له حينئذٍ فيظهر لونه في الجَحافل،وإِنما تَكْتَنُ الجَحافل من مَرْعَى العُشْبِ الرَّطْبِ يسيل ماؤه فيَتَراكَبُ وَكَبُه ولَزَجُه على مَقَامِّ الشاء ومَشَافِرِ الإِبل وجَحافِل الحافر، وإِنما يَعْرِف هذا من شاهده وثافَنَه، فأَما من يعتبر الأَلفاظ ولا مشاهدة له فإِنه يُخْطِئ من حيث لا يعلم، قال: وبيت ابن مقبل يُبَيِّنُ لك ما قلته، وذلك أَن المَكْنَانَ والعِضْرِسَ ضربان من البُقُول غَضَّان رَطْبانِ، وإِذا تَناثر وَرَقُها بعد هَيْجهما اختلط بقَمِيمِ العُشْب غيرُهما فلم يتميزا منها.
      وسِقاء كَتِنٌ إِذا تَلَزَّجَ به الدَّرَنُ.
      وكَتِنَ الخِطْرُ تَراكَبَ على عَجُز الفحل من الإِبل؛ أَنشد يعقوب لابن مقبل: ذَعَرْتُ به العَيْرَ مُسْتَوْزاً،شَكِيرُ، جَحافِلهِ قد كَتِنْ مستوزياً: منتصباً مرتفعاً، والشَّكِيرُ: الشَّعَرُ الضعيف، يعني أَن أَثر خُضرة العُشب قد لَزِق به.
      أَبو عمرو: الكَتَنُ تراب أَصل النخلة.
      والكَتَنُ: التزاق العَلف بفَيْدَي، وهما صِمغاها.
      والكَتَّان، بالفتح: معروف، عربي سمي بذلك لأَنه يُخَيَّس ويُلقى بعضُه على بعض حتى يَكْتَن؛ وحذف الأَعشى منه الأَلف للضرورة وسماه الكَتَن فقال: هو الواهِبُ المُسْمِعات الشُّرُو بَ، بين الحَرير وبَينَ الكَتَنْ كما حذفها ابن هَرْمة في قوله: بَيْنا أُحَبِّرُ مَدْحاً عادَ مَرْثِيةً،هذا لعَمْري شَرٌّ دِينُه عِدَدُ دِينه: دأْبه، والعِدَد: العِداد، وهو اهْتياج وجع اللَّديغ؛ وقال أَبو حنيفة: زعم بعض الرواة أَنها لغة، وقال بعضهم: إِنما حذف للحاجة؛ قال ابن سيده: ولم أَسمع الكَتَن في الكَتَّان إِلاَّ في شعر الأَعشى.
      ويقال: لَبِسَ الماءُ كَتَّانه إِذا طَحلَب واخْضَرَّ رأْسُه؛ قال ابن مقبل: أَسَفْنَ المَشافِرَ كَتَّانَهُ،فأَمْرَرْنَهُ مُستَدِرّاً فَجالا أَسَفْنَ: يعني الإِبل أَي أَشْمَمْنَ مَشافِرَهن كَتَّانَ الماء، وهو طُحْلبه؛ ويقال: أَراد بكَتَّانه غُثاءَه، ويقال: أَراد زَبَد الماء،فأَمْرَرْنه أَي شَربْنه من المُرور، مُستدِرّاً أَي أَنه اسْتَدَرَّ إِلى حُلوقها فجَرى فيها، وقوله فجالا أَي جال إِليها.
      والكِتْن والكَتِن: القَدَحُ، وفي بعض نسخ المصنَّف: ومثلها من الرجال المَكمور، وهو الذي أَصاب الكاتِنُ كَمَرَتَه؛ قال ابن سيده: ولا أَعرفه، والمعروف الخاتِنُ.
      وكتانة: اسم موضع؛ قال كثيير عزة: أَجَرَّتْ خُفوفاً من جَنوبِ كُتانةٍ إِلى وَجْمةٍ، لما اسْجَهرَّتْ حَرورُها (* قوله «اجرت» كذا بالأصل والتكملة والمحكم.
      والذي في ياقوت اجدّت، بالدال المهملة، بمعنى: سلكت.
      وعليه فخفوفاً جمع خف بضم الخاء المعجمة بمعنى الأرض الغليظة.
      ووجمة: جانب فعرى بكسر فسكون مقصور جبل تدفع شعابه في غيقة من أرض ينبع).
      وكُتانة هذه كانت لجعفر بن إِبراهيم بن علي بن عبد الله ابن جعفر.
      وورد في الحديث ذكر كُتانة، بضم الكاف وتخفيف التاء، ناحية من أَعراض المدينة لآل جعفر بن أَبي طالب.
      "
  12. وَكْتَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكْتَةُ: النُّقْطةُ في الشيءِ،
      ـ وُكْتَةُ: فُرْضةُ الزَّنْدِ.
      ـ وَكْتُ: التَّأثيرُ، والشيءُ اليسيرُ، والمَلْءُ، كالتَّوْكيتِ، والقَرْمَطةُ في المَشْيِ.
      ـ وَكيتُ: السِّعايَةُ، والوِشايةُ.
      ـ واكِتُ في البَعيرِ: كالنَّاكِتِ.
      ـ بُسْرَةٌ مُوَكِّتَةٌ وموَكِّتٌ: مُنَكِّتَةٌ. وقد وَكَّتَتْ.
      ـ مَوْكوتُ: الكَمِدُ هَمًّا.


معنى وكتوتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
وكتة [ مفرد ] : ج وكتات ووكتات ووكت : ( طب ) نقطة حمراء في بياض العين ، أو نقطة بيضاء في سوادها وكتة في العين - في عينه وكتة من حمرة أو بياض .
Advertisements
المعجم الوسيط
في الشيء ـِ ( يَكِتُ ) وَكْتاً: أثّر فيه. وـ البُسْر: وقعت فيه نقطة من الإرطاب. وـ الدّابّة: أسرعت في رفع قوائمها ووضعها. وـ فلان الكتاب: نقطه. وـ القَدَح: ملأه. وـ المشي وَكْتاً، ووَكَتاناً: قارب الخطو في ثِقَل وقُبح مشي.( وَكَّتَ ) البُسْر: بدت فيه نُقَط الإرطاب. وـ الدّابّة في سيرها: قاربت الخطو. وـ فلان القربة: ملأها.( الموْكُوتُ ): يقال: رجل مَوْكوت: ممتلئ حقداً وهمًّا.( الوَكْتُ ): الأثر اليسير في الشيء.( الوَكْتَةُ ): المَرّة. وـ الأثر اليسير في الشيء من غير لونه. وـ نُقطة حمراء في بياض العين، أو نقطة بيضاء في سوادها. ( ج ) وَكْت.( الوَكَّاتُ ): المقارب الخَطْو في ثِقَل وقُبح مشي.( الوَكِيتُ ): السِّعاية والوِشاية عند ذي أمر.
الصحاح في اللغة
الوَكْتَةُ: كالنقطة في الشيء. يقال: في عينه وَكْتَةٌ. ووَكَّتَتِ البُسْرَةُ توكيتاً، من نُقَط الإرطاب.
تاج العروس

" الوكتة " بالفتح : شبه " النقطة في الشيء " قال ابن سيده : الوكتة في العين نقطة حمراء في بياضها قيل : فإن غفل عنها صارت ودقة وقيل : هي نقطة بيضاء في سوادها وعين موكوتة : فيها وكتة إذا كان في سوادها نقطة بياض . وقال غيره : الوكتة كالنقطة في الشيء يقال : في عينه وكتة : وفي الأساس : ومن المجاز : في عينه وكتة من حمرة أو بياض وعين موكوتة . الوكتة " بالضم : فرضة الزند " من البعير . " والوكت كالوعد : التأثير " والذي في النهاية وغيرها : الوكت : الأثر اليسير في الشيء كالنقطة من غير لونه وفي الحديث : " لا يحلف أحد ولو على مثل جناح بعوضة إلا كانت وكتة في قلبه " وفي حديث حذيفة : " ويظل أثرها كأثر الوكت " الوكت " : الشيء اليسير " قاله شمر . الوكت " : الملء كالتوكيت " يقال : قربة موكوتة أي مملوءة عن اللحياني قال ابن سيده : والمعروف مزكوتة . وقال الفراء : وكت القدح ووكته وزكته وزكتة إذا ملأه . الوكت " : القرمطة في المشي قاله شمر . وعن غيره : وكتت الدابة وكتا أسرعت رفع قوائمها ووضعها . ووكت المشي وكتا ووكتانا وهو تقارب الخطو في ثقل وقبح مشى قال :

ومشى كهز الرمح باد جماله ... إذا وكت المشي القصار الدحادح ووكت في سيره وهو صنف منه . ورجل وكات هذه عن كراع قال ابن سيده : وعندي أن وكاتا على وكت المشي ولو كان على ما حكاه كراع لكان موكتا . " والوكيت : السعاية والوشاية " عند ذي أمر نقله الصاغاني . " والواكت في البعير كالناكت " وقد تقدم بيانه في نكت بالتفصيل . الوكت والوكتة في الرطبة : نقطة تظهر فيها من الإرطاب . وفي التهذيب : إذا بدا في الرطب نقط من الإرطاب قيل : قد وكت فإذا أتاها التوكيت من قبل ذنبها فهي مذنبة . وفي المحكم : ووكتت البسرة توكيتا : صار فيها نقط من الإرطاب وهي " بسرة موكتة وموكت " الأخيرة عن السيرافي أي " منكتة " وقد تقدم " وقد وكتت " توكيتا . وفي اللسان : وكت الكتاب وكتا : نقطه . من المجاز : " الموكوت " وهو " الكمد " الممتلىء حقدا و " هما " . ومن المجاز : وفي قلبي وكتة مما قلت أي أثر قليل كذا في الأساس

لسان العرب
الوَكْتُ الأَثر اليسير في الشيء والوَكْتَةُ شبه النُّقطة في العين ابن سيده الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها قيل فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً وقيل هي نُقْطة بيضاء في سوادها وعين مَوْكُوتةٌ فيها وَكْتة إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ غيره الوَكْتة كالنقطة في الشيء يقال في عينه وَكْتة وفي الحديث لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه الوَكْتة الأثَرُ في الشيء كالنُّقْطة من غير لونه والجمع وَكْتٌ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب قد وَكَتَ ومنه حديث حذيفة ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً نَقَطَه والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب وفي التهذيب إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب قيل قد وَكَّتَ فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها فهي مُذَنِّبَةٌ المحكم ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ الأَخيرة عن السيرافي وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ قال ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ بادٍ جَمالُه إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره وهو صِنْفٌ منه ورجل وَكَّاتٌ هذه عن كراع قال ابن سيده وعندي أَن وَكَّاتاً على وَكَتَ المَشْيَ ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً شمر الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ والشيء اليسير وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة مملوءة عن اللحياني قال ابن سيده والمعروف مَزكُوتة الفراء وَكَتَ القَدَحَ ووَكَّته وزَكَتَه وزَكَّتَه إِذا ملأَه
الرائد
* وكت يكت: وكتا. 1-الكتاب: نقطه. 2-في الشيء: أثر فيه. 3-القدح: ملأه. 4-المشي: قارب الخطو في ثقل. 5-ت الدابة: أسرعت في رفع قوائمها ووضعها.
الرائد
* وكت توكيتا. 1-القربة: ملأها. 2-البلح: ظهرت فيه نقط النضج.
الرائد
* وكت. 1-مص. وكت. 2-أثر قليل في الشيء.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: