وصف و معنى و تعريف كلمة وكتوضؤ:


وكتوضؤ: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ واو همزة (ؤ) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و تاء (ت) و واو (و) و ضاد (ض) و واو همزة (ؤ) .




معنى و شرح وكتوضؤ في معاجم اللغة العربية:



وكتوضؤ

جذر [كتوضؤ]

  1. وَضَنَ : (فعل)
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضنٌ، وهي واضنةٌ ، والمفعول مَوْضون
    • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
    • وضَن الثَّوبَ :نسجه
  2. وَضْن : (اسم)
    • وَضْن : مصدر وَضَنَ
  3. وُضُن : (اسم)
    • وُضُن : جمع وَضِيْنُ
  4. وضن : (اسم)
    • مصدر وضَنَ


,
  1. وضَنَ
    • ـ وضَنَ الشيءَ يَضِنُه ، فهو مَوْضُونٌ وَوَضِينٌ : ثَنَى بعضَه على بعضٍ ، وضاعَفَهُ ، ونَضَّدَهُ ،
      ـ وَضَنَ النِّسْعَ : نَسَجَهُ .
      ـ وَضِينُ : بِطانٌ عريضٌ مَنْسُوجٌ من سُيورٍ أو شَعَرٍ ، أو لا يكونُ إلاَّ من جِلْدٍ , ج : وُضُنٌ .
      ـ قَلِقَ وضِينُها : بِطانُها هُزالاً .
      ـ مَوْضُونَةُ : الدِرْعُ المَنْسُوجَةُ ، أو المُقارَبَةُ النَّسجِ ، أو المَنْسُوجَةُ حَلْقَتَيْنِ حَلْقَتَيْنِ ، أو بالجَواهِرِ .
      ـ تَوَضَّنَ : تَذَلَّلَ .
      ـ اتَّضَنَ : اتَّصَلَ .
      ـ مِيضانَةُ : القُفَّةُ .
      ـ مِيضَنَةُ : كالجُوالِقِ من الخُوصِ , ج : مَواضِينُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَنْوُ
    • ـ ضَنْوُ : الوَلَدُ .
      ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ : مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً ، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه ، نُكِسَ . وأضْناهُ المَرَضُ .
      ـ مُضاناةُ : المُعاناةُ .
      ـ أبو ضُنَيٍّ : سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ ، مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الضَّنَنُ
    • ـ الضَّنَنُ : الشُّجاعُ .
      ـ ضَّنينُ : البَخِيلُ ، يَضَنُّ ، يَضِنُّ ، ضَنانَةً وضِنَّاً .
      ـ هو ضِنِّي ، أي : خاصٌّ بي .
      ـ ضنائِنُ اللهِ : خَواصُّ خَلْقِهِ .
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ ، ومَضِنَّةٍ : نَفيسٌ يُضَنُّ به .
      ـ ضِنَّةُ : خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ : قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ : ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، في عُذْرَةَ ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ .
      ـ مَضْنُونُ : الغاليَةُ ،
      ـ مَضْنُونَةُ : اسمُ زَمْزَمَ .
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ : شاعِرٌ .
      ـ اضْطَنَّ : بَخِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. ضَنْكُ
    • ـ ضَنْكُ : الضِّيقُ في كلِّ شيءٍ ، للذَّكَرِ والأنْثَى .
      ـ ضَنُكَ ، ضَنْكاً وضَناكَةً وضُنوكَةً : ضاقَ ،
      ـ ضَنُكَ فُلانٌ ضَناكَةً ، فهو ضَنيكٌ : ضَعُفَ في رَأيِهِ وجِسْمِهِ ونَفْسِهِ وعَقْلِهِ .
      ـ ضُناكُ : الزُّكامُ ، كالضُّنْكَةِ . وقد ضُنِكَ .
      ـ ضُنْأكُ وضنَنْأَكُ : الصُّلْبُ المَعْصوبُ اللحمِ ، وهي ضُنأكَةٌ .
      ـ ضُنْأكُ : الناقةُ العَظيمةُ .
      ـ ضِناكُ : المُوَثَّقُ الخَلْقِ الشديدُ ، للذَّكَرِ والأنْثَى ، والثقيلَةُ العَجُزِ ، والشجرُ العظيمُ .
      ـ ضَنيكُ : العَيْشُ الضَّيِّقُ ، والتابعُ الذي يَخْدِمُ بخُبْزِهِ ، والمَقْطوعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. وضَنَ
    • وضَنَ يضِن ، ضِنْ ، وَضْنًا ، فهو واضن ، والمفعول مَوْضون :-
      وضَن الثَّوبَ نسجه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أوْضَنَ
    • أوْضَنَ الرَّحْلَ : جعل له وضِينًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَوَضَّنَ

    • تَوَضَّنَ : تذلَّلَ .
      و تَوَضَّنَ تَحَبَّبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. موضون
    • موضون :-
      1 - اسم مفعول من وضَنَ .
      2 - محكم النَّسج ، مرصَّع بالجواهر كالذَّهب والياقوت والزَّبرجد وغيرها :- { عَلَى سُرُرٍ مَوْضُونَةٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تَوَضَّن
    • توضن - توضنا
      1 - توضن : تذلل . 2 - توضن له : تحبب .

    المعجم: الرائد

  10. مَوضونة
    • موضونة
      1 - موضونة : درع منسوجة حلقتين حلقتين . 2 - موضونة : درع منسوجة بالجواهر .


    المعجم: الرائد

  11. المَوْضُونَةُ
    • المَوْضُونَةُ : الدِّرعُ المقارَبَةُ النَّسج المُدَاخَلَةُ الحَلَق بعضُها في بعض .
      و المَوْضُونَةُ المنسوجةُ حَلْقتين حَلْقتين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ‏ سرر موضونة
    • ‏ منسوجة بقضبان الذهب والجواهر ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. سُرُر موضونة
    • منسوجة من الذهب بإحكام
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. وضن الثّوب
    • نسجه .

    المعجم: عربي عامة

  15. وضن
    • و ض ن : المَوْضُونَةُ الدرع المنسوجة وقيل المنسوجة بالجواهر ومنه قوله تعالى { على سرر موضونة }

    المعجم: مختار الصحاح

  16. وَضَنَ
    • وَضَنَ الشيءَ وَضَنَ ِ ( يَضِنُه ) وَضْنًا : جَعَل بعضَه على بعض .
      يقال : وَضَنَ الحجرَ والآجُرَّ .
      و وَضَنَ ضاعفه .
      و وَضَنَ نسجَه .
      يقال : وَضَن النِّسْعَ .
      ويقال : وَضَنَ السِّريرَ وأَشباهه بالجوهر .
      فهو واضنٌ ، وهي واضنةٌ .
      والمفعول موضونٌ .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 15 علَى سُرُرٍ مَوْضُونة ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  17. وضْن
    • وضْن :-
      مصدر وضَنَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. وَضين
    • وضين - ج ، وضن
      1 - وضين بطان عريض منسوج من سيور أو شعر ، وهو للهودج بمنزلة الحزام للسرج . 2 - وضين من سوج . 3 - وضين : مطوي .

    المعجم: الرائد

  19. وضن
    • وضن - يضن ، وضنا
      1 - وضن السرير أو غيره بالجوهر والثياب : نسجه بها . 2 - وضن الشيء : نضده ، ضم بعضه إلى بعضه . 3 - وضن الشيء : طوى بعضه على بعضه الآخر . 4 - وضن الشيء : طواه ، ثنى بعضه على بعضه الآخر .

    المعجم: الرائد

  20. وضن
    • " وَضَنَ الشيءَ وَضْناً ، فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ : ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ .
      ويقال : وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه ، فهو مَوْضونٌ .
      والوَضْنُ : نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب ، وهو مَوْضونٌ .
      شمر : المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة .
      وقال بعضهم : دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج ، مثل مَرْضُونةِ ، مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض .
      وقال رجل من العرب لامرأَته : ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض ، وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ .
      وسرير مَوْضونٌ : مضاعَفُ النسج .
      وفي التنزيل العزيز : على سُرُرٍ مَوْضونةٍ ؛ المَوْضونةُ : المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر ، بعضها مُداخَلٌ في بعض .
      ودرع مَوْضونةٌ : مضاعفة النسج ؛ قال الأَعشى : ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة ، يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ : الدِّرْعُ المنسوجة ، ويقال : المنسوجة بالجواهر ، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً .
      والوَضْنَةُ : الكُرْسي المنسوج .
      والوَضِينُ : بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر .
      التهذيب : إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج ؛ قال حُمَيد : على مُصْلَخِمٍّ ، ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ : المزين بالسُّموم ، وهي خَرَز .
      الجوهري : الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب ، والتَّصْدِير للرَّحْل ، والحِزام للسَّرْج ، وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض ، والجمع وُضُنٌ ؛ وقال المُثَقِّب العَبديُّ : تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني : أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ ، تقول منه : وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ ؛ الوَضِين : بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير ، أَراد أَنه سريع الحركة ، يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً .
      وقال ابن جَبَلَةَ : لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ ، وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ ، وقيل : الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ .
      ابن الأَعرابي : التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ ، والتَّوَضُّنُ التذلل ؛ ابن بري : أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله : إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها ، مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها ، مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها ، قال : وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ ، ووردت في حديثه ، أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها ؛ قال ابن الأَثير : أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر ، وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول : إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ : كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ ، والجمع مَوَاضين .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: