وصف و معنى و تعريف كلمة وكتين:


وكتين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح وكتين في معاجم اللغة العربية:



وكتين

جذر [وكت]

  1. وَكْت : (اسم)
    • وَكْت : جمع وَكتة
  2. وَكت : (اسم)
    • الوَكْتُ : الأَثرُ اليسير في الشيءِ
  3. مُكْتَوٍ: (اسم)
    • مُكْتَوٍ : فاعل من إِكتَوَى
  4. مُكْتَوي: (اسم)
    • مُكْتَوي : فاعل من إِكتَوَى


  5. اِكتَوَى : (فعل)
    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به
    • اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه
    • اكتوى بالحبِّ: عشِق أشدّ العشق اكتوى بالهمّ
    • اِكْتَوَى الرَّجُلُ : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ
    • اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً : اِحْتَرَقَ
  6. مُكْتوى : (اسم)
    • مُكْتوى : اسم المفعول من إِكتَوَى
  7. الكَتِيت : (اسم)
    • صوت الإبل البكر
  8. الكَتيتِ : (اسم)
    • صوت الماء أثناء غليانها
  9. الكتيت : (اسم)
    • صوت الصدر عند الغضب والغيظ
  10. كَتَّ : (فعل)


    • كَتَّ كَتَتُّ ، يَكِتّ ، اكْتِتْ / كِتَّ ، كتًّا وكتيتًا ، فهو كاتّ
    • كَتَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ فَصَوَّتَتْ كَأَنَّهَا تَقُولُ كَتْ كَتْ
    • كَتَّ الطُّلاَّبَ : عَدَّهُمْ، أَحْصَاهُمْ أَتَانَا بِجَيْشٍ لاَ يُكَتُّ
    • كَتَّتَ غَرِيمَهُ : أَرْغَمَهُ، سَاءهُ
    • كَتَّ الكَلاَمَ فِي أُذُنِهِ : سَارَّهُ بِهِ
    • كَتَّ الوَلَدُ : مَشَى رُوَيْداً
    • كَتَّ السَّائِرُ : قَارَبَ الْخَطْوَ فِي سُرْعَةٍ
    • أَتانا بجيش ما يُكَتّ: ما يُعلم عَدَدُهم ولا يُحصى
  11. كَتيت : (اسم)
    • مصدر كَتَّ
    • كَتِيتُ القِدْرِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا
    • رَجُلٌ كَتِيتٌ : بَخِيلٌ
  12. كتيت : (اسم)
    • كتيت : فاعل من كَتَّ
  13. وَكَتَ : (فعل)
    • وَكَتَ (يَكِتُ) وَكْتًا ووَكتَانًا
    • وَكَتَ في الشيءِ : أَثَّرَ فيه
    • وَكَتَ البُسْرُ: وقعت فيه نُقطةٌ من الإرطاب
    • وَكَتَ الدَّابةُ: أَسرعت في رفع قوائمها ووضعها
    • وَكَتَ فلانٌ الكتابَ: نَقَطهَ
    • وَكَتَ القَدَحَ: مَلأَه
    • وَكَتَ المشيَ وَكْتًا، ووَكتَانًا: قارَبَ الخطوَ في ثِقَلٍ وقُبحِ مشي
  14. كَتّانيّة : (اسم)
    • نبات له ورق شبيه بورق الكتّان، منه نوع له أزهار كبيرة صُفْر مجتمعة على شكل سنابل، يُزرع للتزيين
  15. نكَتَ : (فعل)
    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
  16. اِكْتِواء : (اسم)


    • اِكْتِواء : مصدر إِكتَوَى
  17. اِكتَتَّ : (فعل)
    • اكْتَتَّ الحديث منِّي : استمعه
  18. اِكتِواء : (اسم)
    • مصدر اِكْتَوَى
    • اِكْتِواءُ الْجِسْمِ: اِحْتِرَاقُهُ
  19. أَتِيٌّ : (اسم)
    • وَصَلَ الأَتِيُّ : الغَرِيبُ الدَّعِيُّ
    • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
    • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  20. أَتْي : (اسم)
    • أَتْي : مصدر أَتَى
  21. أَكَتَّ : (فعل)
    • أَكَتَّ الكلامَ في أُذنه: كَتَّه
  22. أَلْك : (اسم)


    • أَلْك : مصدر أَلَكَ
  23. أَلكاك : (اسم)
    • أَلكاك : جمع لُّكُّ
  24. أُتِيَ : (فعل)
    • أُتيَ / أُتيَ بـ / أُتيَ من يُؤْتَى ، أَتْيًا وإِتيانًا ومَأْتًى ومَأْتاةً ، والمفعول مَأْتيّ
    • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
    • أُتِيتَ أيُّها الرَّجل: يقال للرجل إذا دنا منه عَدُوُّه
    • أُتِيَ بالشَّيء: جيء به
    • أُتِيَ من جهة كذا: أُصيب من جهته
  25. أُتيّ : (اسم)
    • أُتيّ : جمع اَتِيُّ
,
  1. إكتوتى
    • إكتوتى - اكتيتاء
      1- إكتوتى : غضب. 2- إكتوتى بالغ في التبجح والتفاخر .

    المعجم: الرائد

  2. اكْتَوْتَى

    • ـ اكْتَوْتَى: امْتَلأَ غَيْظاً، وتَتَعْتَعَ، وبالَغَ في صِفَةِ نفسِه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اكتوى
    • اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به :-
      • اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى: احترق :-اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ.
      • اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه.
      • اكتوى بالحبِّ:
      1 - عشِق أشدّ العشق :-اكتوى بالهمّ.
      2 - قاسى آلامَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أكتى
    • أكتى - إكتاء
      1-غلب عدوه

    المعجم: الرائد

  5. كتا
    • "الكَتْوُ: مقاربة الخطو، وقد كَتا.
      ابن الأَعرابي: أَكْتى إِذا غَلا (* قوله« غلا» هو بالمعجمة كما في الأصل والتهذيب والتكملة وبعض نسخ القاموس.) على عدوّه.
      الليث.
      اكْتَوْتَى الرجلُ فهو يَكْتَوتي إِذا بالغ في صفة نفسه من غير فعل ولا عمل، وعند العمل يَكْتَوتي أَي كأَنه يَنْقَمِع.
      واكتوتَى إِذا تَتَعْتَع.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. كوأ
    • "كُؤْتُ عن الأَمر كَأْواً: نَكَلْتُ، المصدر مقلوب مُغَيَّر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. كَتيتُ
    • ـ كَتيتُ: صَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ والنَّبيذِ، وأوَّلُ هَدْرِ البَكْرِ، وصَوْتٌ في صَدْرِ الرَّجُلِ كصَوْتِ البَكْرِ من شِدَّةِ الغَيْظِ، والبَخيلُ، والمَشْيُ رُوَيْداً، أو مُقَارَبَةُ الخَطْوِ في سُرْعَةٍ، كالكَتْكَتَةِ والتَّكَتْكُتِ.
      ـ كَتَّ البَعيرُ يَكِتُّ: صاحَ صِياحاً لَيِّناً،
      ـ كَتَّ فُلاناً: ساءهُ، وأرْغَمَهُ،
      ـ كَتَّ القِدْرُ: غَلَتْ،
      ـ كَتَّ الكلامَ في أُذُنِهِ يَكُتُّهُ: قَرَّهُ وسارَّهُ، كأَكَتَّهُ واكْتَتَّهُ.
      ـ كُتَّةُ: رُذالُ المال، وعَلَمٌ لِعَنْزِ سَوْء،
      ـ كَتَّةُ: ما كانَ في الأرضِ من خُضْرَةٍ.
      ـ كُتْكُتُ وكُتْكُتَى غيرَ مُجْراتَيْنِ: لُعْبَةٌ.
      ـ كَتُّ: القليلُ اللَّحْمِ من الرِّجالِ والنِّساء.
      ـ كَتْكَتُ: صَوْتُ الحُبارى.
      ـ كَتْكاتُ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ كَتْكَتَ: ضَحِكَ دُوناً.
      ـ كَتيتَةُ: العَصيدَةُ.
      ـ اكْتِتَاتُ: الاسْتِمَاعُ،
      ـ في المَثَلِ: " لا تَكُتُّهُ أو تَكُتَّ النُّجومَ": لا تَعُدُّهُ ولا تُحْصيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وكتين في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وكتة [ مفرد ] : ج وكتات ووكتات ووكت : ( طب ) نقطة حمراء في بياض العين ، أو نقطة بيضاء في سوادها وكتة في العين - في عينه وكتة من حمرة أو بياض .
المعجم الوسيط
في الشيء ـِ ( يَكِتُ ) وَكْتاً: أثّر فيه. وـ البُسْر: وقعت فيه نقطة من الإرطاب. وـ الدّابّة: أسرعت في رفع قوائمها ووضعها. وـ فلان الكتاب: نقطه. وـ القَدَح: ملأه. وـ المشي وَكْتاً، ووَكَتاناً: قارب الخطو في ثِقَل وقُبح مشي.( وَكَّتَ ) البُسْر: بدت فيه نُقَط الإرطاب. وـ الدّابّة في سيرها: قاربت الخطو. وـ فلان القربة: ملأها.( الموْكُوتُ ): يقال: رجل مَوْكوت: ممتلئ حقداً وهمًّا.( الوَكْتُ ): الأثر اليسير في الشيء.( الوَكْتَةُ ): المَرّة. وـ الأثر اليسير في الشيء من غير لونه. وـ نُقطة حمراء في بياض العين، أو نقطة بيضاء في سوادها. ( ج ) وَكْت.( الوَكَّاتُ ): المقارب الخَطْو في ثِقَل وقُبح مشي.( الوَكِيتُ ): السِّعاية والوِشاية عند ذي أمر.
الصحاح في اللغة
الوَكْتَةُ: كالنقطة في الشيء. يقال: في عينه وَكْتَةٌ. ووَكَّتَتِ البُسْرَةُ توكيتاً، من نُقَط الإرطاب.
تاج العروس

" الوكتة " بالفتح : شبه " النقطة في الشيء " قال ابن سيده : الوكتة في العين نقطة حمراء في بياضها قيل : فإن غفل عنها صارت ودقة وقيل : هي نقطة بيضاء في سوادها وعين موكوتة : فيها وكتة إذا كان في سوادها نقطة بياض . وقال غيره : الوكتة كالنقطة في الشيء يقال : في عينه وكتة : وفي الأساس : ومن المجاز : في عينه وكتة من حمرة أو بياض وعين موكوتة . الوكتة " بالضم : فرضة الزند " من البعير . " والوكت كالوعد : التأثير " والذي في النهاية وغيرها : الوكت : الأثر اليسير في الشيء كالنقطة من غير لونه وفي الحديث : " لا يحلف أحد ولو على مثل جناح بعوضة إلا كانت وكتة في قلبه " وفي حديث حذيفة : " ويظل أثرها كأثر الوكت " الوكت " : الشيء اليسير " قاله شمر . الوكت " : الملء كالتوكيت " يقال : قربة موكوتة أي مملوءة عن اللحياني قال ابن سيده : والمعروف مزكوتة . وقال الفراء : وكت القدح ووكته وزكته وزكتة إذا ملأه . الوكت " : القرمطة في المشي قاله شمر . وعن غيره : وكتت الدابة وكتا أسرعت رفع قوائمها ووضعها . ووكت المشي وكتا ووكتانا وهو تقارب الخطو في ثقل وقبح مشى قال :

ومشى كهز الرمح باد جماله ... إذا وكت المشي القصار الدحادح ووكت في سيره وهو صنف منه . ورجل وكات هذه عن كراع قال ابن سيده : وعندي أن وكاتا على وكت المشي ولو كان على ما حكاه كراع لكان موكتا . " والوكيت : السعاية والوشاية " عند ذي أمر نقله الصاغاني . " والواكت في البعير كالناكت " وقد تقدم بيانه في نكت بالتفصيل . الوكت والوكتة في الرطبة : نقطة تظهر فيها من الإرطاب . وفي التهذيب : إذا بدا في الرطب نقط من الإرطاب قيل : قد وكت فإذا أتاها التوكيت من قبل ذنبها فهي مذنبة . وفي المحكم : ووكتت البسرة توكيتا : صار فيها نقط من الإرطاب وهي " بسرة موكتة وموكت " الأخيرة عن السيرافي أي " منكتة " وقد تقدم " وقد وكتت " توكيتا . وفي اللسان : وكت الكتاب وكتا : نقطه . من المجاز : " الموكوت " وهو " الكمد " الممتلىء حقدا و " هما " . ومن المجاز : وفي قلبي وكتة مما قلت أي أثر قليل كذا في الأساس

لسان العرب
الوَكْتُ الأَثر اليسير في الشيء والوَكْتَةُ شبه النُّقطة في العين ابن سيده الوَكْتَةُ في العين نقطة حمراء في بياضها قيل فإِن غُفِلَ عنها صارت وَدْقةً وقيل هي نُقْطة بيضاء في سوادها وعين مَوْكُوتةٌ فيها وَكْتة إِذا كان في سوادها نُقْطةُ بياضٍ غيره الوَكْتة كالنقطة في الشيء يقال في عينه وَكْتة وفي الحديث لا يحلف أَحدٌ ولو على مِثل جَناحِ بَعوضة إِلاَّ كانت وكْتةً في قلبه الوَكْتة الأثَرُ في الشيء كالنُّقْطة من غير لونه والجمع وَكْتٌ ومنه قيل للبُسْر إِذا وقعت فيه نُقْطة من الإِرْطاب قد وَكَتَ ومنه حديث حذيفة ويَظلُّ أَثَرُها كأَثَر الوَكْتِ وَوَكَتَ الكتابَ وَكْتاً نَقَطَه والوَكْتة والوَكْتُ في الرُّطَبة نُقْطة تَظْهَر فيها من الإِرْطاب وفي التهذيب إِذا بدا من الرُّطَب نُقَط من الإِرْطاب قيل قد وَكَّتَ فإِذا أَتاها التَّوْكيتُ من قِبَلِ ذَنَبها فهي مُذَنِّبَةٌ المحكم ووَكَّتَتِ البُسْرة تَوْكِيتاً صار فيها نُقَطٌ من الإِرْطابِ وهي بُسْرة مُوَكَّتة ومُوَكَّتٌ الأَخيرة عن السيرافي وَوكَتَتِ الدابةُ وَكْتاً أَسْرَعَتْ رفْع قوائمها ووَضْعَها وَوكتَ المَشْيَ وَكْتاً ووَكَتاناً وهو تَقارُبُ الخَطْو في ثِقَل وقُبْحِ مَشْيٍ قال ومَشْيٍ كهَزِّ الرُّمْحِ بادٍ جَمالُه إِذا وَكَتَ المَشْيَ القِصارُ الدَّحادِحُ وَوكَّتَ في سَيْره وهو صِنْفٌ منه ورجل وَكَّاتٌ هذه عن كراع قال ابن سيده وعندي أَن وَكَّاتاً على وَكَتَ المَشْيَ ولو كان على ما حكاه كراع لكان مُوَكَّتاً شمر الوَكْتُ في المَشْي هي القَرْمَطَةُ والشيء اليسير وقِرْبَةٌ مَوْكُوتة مملوءة عن اللحياني قال ابن سيده والمعروف مَزكُوتة الفراء وَكَتَ القَدَحَ ووَكَّته وزَكَتَه وزَكَّتَه إِذا ملأَه
الرائد
* وكت يكت: وكتا. 1-الكتاب: نقطه. 2-في الشيء: أثر فيه. 3-القدح: ملأه. 4-المشي: قارب الخطو في ثقل. 5-ت الدابة: أسرعت في رفع قوائمها ووضعها.
الرائد
* وكت توكيتا. 1-القربة: ملأها. 2-البلح: ظهرت فيه نقط النضج.
الرائد
* وكت. 1-مص. وكت. 2-أثر قليل في الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: