ثَغْرة :- جمع ثَغَرات وثَغْرات : ثُلْمة ، فَتْحة ، نقطة ضعيفة :- سد الثَّغرة بحجرٍ صغير ، - هاجم ثغرة في صفوف العدو :- • سَدّ ثغرة : عالج نقطة ضعف ، ملأ فراغًا أو فجوة .
ثُغْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
ثُغْرَة :- جمع ثُغُرات وثُغْرات وثُغَر : 1 - ثُلْمة ، فُرْجة في الجبل ونحوه :- سَدَّ ثُغْرة في السُّور . 2 - فراغ أو نقطة ضعف :- سد ثُغْرة في صفوف الجيش ، - نفتقر إلى الهيئات القادرة على سد الثُّغرات في حياتنا العمليَّة :- • فتَح ثُغرة : اخترق . 3 - ( التشريح ) نُقْرة النحر بين الترقوتين :- ثُغْرة طفلٍ جميلة . 4 - شُقَّة الخلاف :- اتسعت الثُّغرة بين الأحزاب . 5 - طريق سهل بين مرتفعين .
ثَغرة (المعجم الرائد)
ثغرة 1 - جمع : ثغر 1 - نقرة النحر . 2 - ثلمة . 3 - فرجة في الجبل أو غيره . 4 - طريق سهلة . 5 - ناحية من الأرض
الثغرة أو الفجوة بين الجنسين(المعجم عربي عامة)
الفرق بين النساء والرجال في العقيدة السياسية أو تفضيل الحزب السياسي . على سبيل المثال ، اتجهت المرأة في السنوات الأخيرة أكثر من الرجل إلى مساندة الحزب الديموقراطي .
الثُّغْرة(المعجم المعجم الوسيط)
الثُّغْرة : الثُّلمة . و الثُّغْرة الفُرْجَةُ في الجبل ونحوه . و الثُّغْرة نُقْرة النحر . والجمع : ثُغَرٌ .
ثغر (المعجم عربي عامة)
إحدى الثغور أو الفتحات الموجودة على سطحي ورقة النبات .
ثغْر رفّاف(المعجم عربي عامة)
برَّاق .
ثغر (المعجم مختار الصحاح)
ث غ ر : الثَّغْرُ ما تقدم من الأسنان وهو أيضا موضع المخافة من فروج البلدان و الثُّغْرةُ الثلمة
ثَغَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ ثَغَرَ َ ثَغْرًا : أحدث فيه ثُلْمة . و ثَغَرَ فلانًا : كسر أسنانه . و ثَغَرَ سِنَّه : نزعها .
ثُغِر (المعجم المعجم الوسيط)
ثُغِر الغلامُ ثَغْرًا : سقطت ثَنِيَّتاه . فهو مَثْغور .
ثَغْر :- جمع ثُغُور : 1 - فم أو مَبْسِم :- بدت على ثغره ابتسامة ساخرة . 2 - مقدَّم الأسنان أو كلُّها :- ابتسمت عن ثغر لؤلؤيّ . 3 - موضع غير محصَّن يُخشى هجوم العدو منه ، وبه سُمِّيت المدينة على شاطئ البحر :- ثَغْر الإسكندريَّة . 4 - فرجة في جبل أو بطن وادٍ ، أو طريق مسلوك . 5 - ( الفقه ) مكان يفصل بين مناطق المسلمين والكافرين . • ثُغور النَّبات : ( النبات ) فتحات دقيقة على أسطح أوراق وسيقان النبات ، تنظِّم معدَّل نتح الماء ، وتبادل الغازات .
الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه . و الثَّغْر الفم . و الثَّغْر الأسنان . و الثَّغْر الموضع يُخافُ هجومُ العدُوِّ منه . ومنه سميت المدينة على شاطئ البحر : ثَغْرًا . والجمع : ثُغُورٌ .
ثَغر (المعجم الرائد)
ثغر - يثغر ، ثغرا 1 - ثغره : كسر أسنانه . 2 - ثغر : سنه : قلعها ، نزعها . 3 - ثغر الجدار : أحدث فيه ثلمة أو شقا . 4 - ثغر الثلمة : سدها . 5 - ثغر الإناء : كسره . 6 - ثغر العدو أو عليه : سد عليه ثلم الجبل .
ثغر (المعجم لسان العرب)
" الثَّغْرُ والثَّغْرَةُ : كُلُّ فُرْجَةٍ في جبل أَو بطن واد أَو طريق مسلوك ؛ وقال طَلْقٌ بن عدي يصف ظليماً ورئَالَهُ : صَعْلٌ لَجُوجٌ ولها مُلِجُّ ، بِهنَّ كُلَّ ثَغْرَةٍ يَشُجُّ ، كَأَنه قُدَّامَهُنَّ بُرْجُ ، ابن سيده : الثَّغْرُ كل جَوْبَةٍ منفتحة أَو عَوْرة . غيره : والثَّغْرُ الثَّلْمَةُ ، يقال : ثَغَرْناهُم أَي سددنا عليهم ثَلْمَ الجبل ؛ قال ابن مقبل : وهُمْ ثَغَروا أَقرانَهُمْ بِمُضَرَّسٍ وعَضْبٍ ، وحارُوا القومَ حتى تَزَحْزَحوا وهذه مدينة فيها ثَغْرٌ وثَلْمٌ ، والثَّغْرُ : ما يلي دار الحرب . والثَّغْرُ : موضع المَخافَة من فُروج البُلْدانِ . وفي الحديث : فلما مر الأَجَلُ قَفَلَ أَهلُ ذلك الثَّغرِ ؛ قال : الثغر الموضع الذي يكون حدّاً فاصلاً بين بلاد المسلمين والكفار ، وهو موضع المخافة من أَطراف البلاد . وفي حديث فتح قَيْسارِيَةَ : وقد ثَغَروا منها ثَغْرَةً واحدة ؛ الثَّغْرَةَ : الثُّلْمَةُ . والثَّغْرُ : الفَمُُ وقيل : هو اسم الأَسنان كلها ما دامت في منابتها قبل أَن تسقط ، وقيل : هي الأَسنان كلها ، كنّ في منابتها أَو لم يكنّ ، وقيل : هو مقدّم الأَسنان ؛
قال : لها ثَنايا أَربعٌ حِسَانُ وأَرْبَعٌ ، فَثَغْرُها ثَمانُ جعل الثغر ثمانياً ، أَربعاً في أَعلى الفم وأَربعاً في أَسفله ، والجمع من ذلك كله ثُغُور . وثَغَرَه : كسر أَسنانه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد لجرير : مَتَى أَلْقَ مَثْغُوراً على سُوءِ ثَغْرِهِ ، أَضَعْ فَوْقَ ما أَبْقَى الرِّياحِيُّ مِبْرَدَا وقيل : ثُغِرَ وأُثغِرَ دُقَّ فَمُه . وثُغِرَ الغلامُ ثَغْراً : سقطت أَسنانه الرواضع ، فهو مثغور . واثَّغَرَ واتَّغَرَ وادَّغَرَ ، على البدل : نبتت أَسنانه ، والأَصل في اتَّغَرَ اثْتَغَرَ ، قلبت التاء ثاء ثم أُدغمت ، وإِن شئت قلت اتَّغَرَ بجعل الحرف الأَصلي هو الظاهر . أَبو زيد : إِذا سقطت رواضع الصبي قيل : ثُغِرَ ، فهو مَثْغُور ، فإِذا نبتت أَسنانه بعد السقوط قيل : اثَّغَر ، بتشديد الثاء ، واتَّغَر ، بتشديد التاء ، وروي اثْتَغَر وهو افتعل من الثَّغْرِ ومنهم من يقلب تاء الافتعال ثاء ويدغم فيها الثاء الأَصلية ، ومنهم من يقلب الثاء الأَصلية تاء ويدغمها في تاء الافتعال ، وخص بعضهم بالاثِّغار والاتِّغار البهيمة ؛
أَنشد ثعلب في صفة فرس : قارحٌ قد فَرَّ عنه جانِبٌ ، ورَباعٌ جانبٌ لم يَتَّغِرْ وقيل : اثَّغَرَ الغلامُ نَبَتَ ثَغْرُه ، واثَّغَرَ : أَلقى ثَغَرَه ، وثَغَرْتُه : كَسَرْتُ ثَغْرَهَ . وقال شمر : الإِئِّغارُ يكون في النبات والسقوط ، ومن النبات حديث الضحاك : أَنه وُلِدَ وهو مُثَّغِرٌ ، ومن السقوط حديث إِبراهيم : كانوا يحبون أَن يعلِّموا الصبي الصلاةَ إِذا اثِّغَرَ ، الإِثِّغارُ : سقوط سِنَّ الصبي ونباتها ، والمراد به ههنا السقوط ؛ وقال شمر : هو عندي في الحديث بمعنى السقوط ، يدل على ذلك ما رواه ابن المبارك بإِسناده عن إِبراهيم إِذا ثُغِرَ ، وثُغِرَ لا يكون إِلاَّ بمعنى السقوط . وقال : وروي عن جابر ليس في سن الصبي شيء إِذا لم يَثَّغِرْ ؛ قال : ومعناه عنده النبات بعد السقوط . وفي حديث ابن عباس : أَفتنا في دابة ترعى الشجر في كَرِشٍّ لم تَثَّغِرْ أَي لم تسقط أَسنانها . وحكي عن الأَصمعي أَنه ، قال : إِذا وقع مُقَدَّم الفم من الصبي قيل : اثَّغَر ، بالتاء ، فإِذا قلع من الرجل بعدما يُسِنُّ قيل : قد ثُغِر ، بالثاء ، فهو مثغور . الهُجَيْميُّ : ثَغَرْتُ سنَّه نَزَعْتها . واتَّغَرَ : نبت ، واثَّغَرَ : سَقَط ونَبَتَ جميعاً ؛ قال الكميت : تَبَيِّنَ فيه الناسُ ، قبل اتّغارِه ، مَكارِمَ أَرْبَى فَوْقَ مِثْلٍ مِثالُه ؟
قال شمر : اتِّغارُه سقوط أَسنانه ، قال : ومن الناس من لا يَتَّغِرُ أَبداً ؛ روي أَن عبد الصمد بن علي بن عبدالله بن العباس لم يَتَّغِرْ قط ، وأَنه دخل قبره بأَسنان الصبا وما نغض له سِنُّ قط حتى فارق الدنيا مع ما بلغ من العمر ؛ وقال المَرَّارُ العَدَوِيُّ : قارِحٌ قد مرَّ منه جانِبٌ ، ورَباعٌ جانِبٌ لم يَتْغِرْ وقال أَبو زبيد يصف أَنياب الأَسد : شِبالاً وأَشبْاه الزُّجاج مَغاوِلاً مَطَلْنَ ، ولم يَلْقَيْنَ في الرأْس مَثْغَرَ ؟
قال : مثغراً منفذاً فَأَقَمْنَ مكانهن من فمه ؛ يقول : إِنه لم يَتَّغِرْ فَيُخْلِفَ سِنّاً بعد سِنٍّ كسائر الحيوان . قال الأَزهري : أَصل الثَّغْرِ الكسر والهدم . وثَغَرْتُ الجدار إِذا هدمته ، ومنه قيل للموضع الذي تخاف أَن يأْتيك العدوّ منه في جبل أَو حصن : ثَغْرٌ ، لانتلامه وإِمكان دخول العدوّ منه . والثُّغْرَةُ : نُقْرَة النَّحْرِ . والثُّغَيْرَةُ : الناحية من الأَرض . يقال : ما بتلك الثُّغْرة مثله . وثُغَرُ المجدِ : طُرُقه ، واحدتها ثُغْرَةٌ ؛ قال الأَزهري : وكل طريق يَلْتَحِبُه الناسُ بسهولة ، فهو ثُغْرَةٌ ، وذلك أَن سالكيه يَثْغَرُون وَجْهَهُ ويَجِدُون فيه شَرَكاً محفورَةً . والثُّغْرَةُ ، بالضم : نُقْرَةُ النحر ، وفي المحكم : والثُّغْرَةُ من النحر الهَزْمَةُ التي بين التَّرْقُوَتَيْنِ ، وقيل : التي في المنحر ، وقيل : هي الهزمة التي ينحر منها البعير ، وهي من الفرس فوق الجُؤْجُؤِ ، والجُؤْجُؤُ : ما نَتأَ من نحره بين أَعالي الفَهْدتينِ . وفي حديث عمر : تَسْتَبِقُ إِلى ثُغْرَةِ ثَنِيَّةٍ . وحديث أَبي بكر والنسابة : أَمكنتَ من سواء الثُّغْرَةِ أَي وسط الثُّغْرَةِ ، وهي نُقْرَةُ النحر فوق الصدر . والحديث الآخر : بادِرُوا ثُغَرَ المسجد ؛ أَي طرائقه ، وقيل : ثُغْرَةُ المسجد أَعلاه . والثَّغْرَةُ : من خيار العُشْبِ ، وهي خضراء ، وقيل : غبراء تَضْخُمُ حتى تصير كأَنها زِنْبِيلٌ مُكْفَأٌ مما يركبها من الورق والغِصَنَةِ ، وورقها على طول الأَظافير وعَرْضِها ، وفيها مُلْحَةٌ قليلة مع خُضْرَتِها ، وزَهْرتَها بيضاء ، ينبت لها غِصَنَةٌ في أَصل واحد ، وهي تنبت في جَلَدِ الأَرض ولا تنبت في الرمل ، والإِبل تأْكلها أَكلاً شديداً ولها أَرْكٌ أَي تقيم الإِبل فيها وتعاود أَكلها ، وجمعها ثَغْرٌ ؛ قال كثير : وفاضتْ دُمُوعُ العَيْن حتى كأَنَّما بُرادُ القَذَى ، من يابس الثَّغْرِ ، يُكْحَلُ وأَنشد في التهذيب : وكُحْلٌ بها من يابس الثَّغْرِ مُولَعٌ ، وما ذاك إِلاَّ أَنْ نَآها خَلِيلُه ؟
قال : ولها زَغَبٌ خَشِنٌ ، وكذلك الخِمْخِمْ أَي له زَغَبٌ خَشِنٌ ، ويوضع الثَّغْر والخِمْخِمُ في العين . قال الأَزهري : ورأَيت في البادية نباتاً يقال له الثَّغَر وربما خفف فيقال ثَغْرٌ ؛ قال الراجز : أَفانياً ثَعْداً وثَغْراً ناعِما "