وصف و معنى و تعريف كلمة وكثني:


وكثني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ثاء (ث) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح وكثني في معاجم اللغة العربية:



وكثني

جذر [وكث]

  1. اِستَوكَثَ: (فعل)
    • اسْتَوْكَثَ : أَكَلَ شيئًا يتبلَّغ به إِلى وقت الغَداء
  2. كثَّاءُ: (اسم)
    • كثَّاءُ : فاعل من كَثَّ
  3. ماكثونَ : (اسم)
    • ماكثونَ : جمع ناكِثُ
  4. تَناكَثَ : (فعل)
    • تناكثَ يتناكث ، تناكُثًا ، فهو مُتناكِث ، والمفعول مُتناكَث
    • تَنَاكَثَ القومُ عهودَهم: تناقضوها


  5. ناكَثَ : (فعل)
    • ناكثَ يُناكِث ، مُنَاكثةً ، فهو مُناكِث ، والمفعول مُناكَث
    • ناكَثَهُ العَهْدَ: ناقَضَه
  6. وِكاث : (اسم)
    • الوِكاثُ : ما يستعجل به من الغَداء
  7. كَثَأَ : (فعل)
    • كَثَأَ كَثْئًا
    • كَثَأَ اللبنُ : ارتفعَ فوق الماء وصفا الماءُ من تحته
    • كَثَأَت القِدْرُ: أَزْبَدَتْ للغَلْي
    • كَثَأَ القِدْرَ: أَخَذَ زَبَدَها
  8. كَثَّ : (فعل)
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  9. كَوَّثَ : (فعل)
    • كَوَّثَ الزَّرْع: ظَهَرَ له أربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
  10. كَوث : (اسم)


    • الكَوْثُ : الزرْع يظهر له أَربعُ ورقاتٍ أَو خَمسٌ
    • الكَوْثُ: الخُفُّ القصير
  11. كُثّ : (اسم)
    • كُثّ : جمع كَثَّاءُ
  12. كَثّ : (اسم)
    • الجمع : كِثَاث ، المؤنث : كَثّة ، و الجمع للمؤنث : كِثَاث
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ: كثيف الشَّعْر
    • شَعْرٌ كَثٌّ : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ
    • رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ
    • اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ
  13. كُثّ : (اسم)
    • كُثّ : جمع أكَثُّ
  14. كُثنة : (اسم)
    • الكُثْنَةُ : قَصَبٌ وأَغصانٌ رَطبة كثيرة الورق تُبسَط وتُنضَّد عليها الرياحين، ثم تُطْوَى وتُحزَم فيكون النَّوْرُ في وسطها
,
  1. وكث
    • الوِكاثٌ والوُكاثٌ: ما يستعجل به الغَدَاءُ.
      واسْتَوْكَثْنا نحنُ: اسْتَعجلْنا وأَكَلْنا شيئاً نَبْلُغُ به الغَدَاء.



    المعجم: لسان العرب

  2. اسْتَوْكَثَ
    • اسْتَوْكَثَ : أَكَلَ شيئًا يتبلَّغ به إِلى وقت الغَداء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الوِكاثُ
    • الوِكاثُ (بكسر الواو وضمها) : ما يستعجل به من الغَداء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وِكاثُ
    • ـ وِكاثُ ووُكاثُ: ما يُسْتَعْجَلُ به من الغَداءِ.
      ـ اسْتَوْكَثْنَا: أكَلْنا منه.

    المعجم: القاموس المحيط



  5. كثث
    • "كَثَّ الشيءُ (* قوله «كث الشيء إلخ» من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح.
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره.) كَثاثةً: أَي كَثُفَ.
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً، وكَثاثَةً، وكُثُوثةً، ولحية كَثَّة وكَثَّاء: كَثُرت أُصولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعُدَتْ، فلم تَنْبَسِطْ، والجمع: كِثاثٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان كَثَّ اللحية؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها، وأَنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كَثافة.
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل، فقال: شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار، لا القُرَّ تَتَّقِي،ولا الذِّئْبَ تَخْشَى، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها، وإِنما حمله على ذلك، أَنه شبهها بالإِبل.
      ورجلٌ كَثٌّ، والجمع: كِثاثٌ.
      وأَكَثَّ كَكَثَّ.
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية.
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً.
      وقال ابن دريد: لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ، قال: وكذلك الجُمَّة، والجمع: كِثاثٌ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه: بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا،مَوْرُ الكَثيبِ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ: النباتَ.
      وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فَقَلَبَ.
      وقومٌ كُثٌّ، بالضم: مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء، وقوم صُدُقٌ.
      الليث: الكَثُّ والأَكَثُّ: نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية، ومصدَرُه: الكُثُوثَةُ.
      أَبو خيرة: رجلٌ أَكثُّ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ، والفعل: كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة.
      والكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ: دُقاقُ التراب،وفُتاتُ الحجارة؛ وقيل: التُّرابُ مع الحجر؛ وقيل: التُّراب عامَّة.
      والكَثْكَثُ: الحجارة.
      وقالوا: بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ، كقولك: بفيه الترابُ والحجَرُ.
      وحكى اللحياني: الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ، قال: فنصب،كأَنه دعاء، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها، شبَّهوه بالمصدر، وإِن كان اسماً.
      أَبو خَيرة: من أَسماء التراب الكَثْكَثُ، وهو التراب نفسُه، والواحدة بالهاء.
      ويقال: الكَثَاكِثُ.
      الليث: الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة؛ قال رؤبة: مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ،من جَنْدَلِ القُفِّ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ، فقال: يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده، فأَما مَن لم يُخْرِجْه، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه، فلا يغشاه.
      قال ابن الأَثير: أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه، يعني نفسَه، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب.
      وفي حديث حُنين:، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين: غَلَبَتْ والله هوازنُ،فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة: بفيك الكِثْكِثُ، هو بالكسر والفتح،دُقاقُ الحَصَة والترابُ؛ ومنه الحديث الآخر: وللعاهِرِ الكِثْكِثُ.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطَّابيُّ: قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي.
      والكَثَاثاء: الأَرضُ الكثيرة التراب.
      التهذيب، ابن شميل: الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً.
      وقال الأَزهري: لا أَعرف الكاثَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. الكَثُّ
    • ـ الكَثُّ: الكَثيفُ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ، وقَوْمٌ كُثٌّ.
      ـ كَثْكَثُ، وكِثْكِثُ: التُّرابُ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ.
      ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى: لُعْبَةٌ بالتُّرابِ.
      ـ كاثُّ: ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ.
      ـ كَثاثاءُ: الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب.
      ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ: رَمى،
      ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً: كَثُرَتْ أُصُولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعِدَتْ.
      ـ رَجُلٌ كَثٌّ، الجمع: كِثاثٌ. وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كُثْوُ
    • ـ كُثْوُ: التُّرابُ المُجْتَمِعُ، والقليلُ من اللبنِ، والقطاةُ،
      ـ كُثْوَةُ: موضع.
      ـ كَثا وكَثاةُ: الأيْهُقانُ، ج: كُثًى، أو شجرٌ كالغُبَيْراءِ.
      ـ كُثَةُ: اسمُ مدينةِ حَوْمةِ يَزْدَ، أصْلُها: كُثْوَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى وكثني في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
أكلَ شيئاً يتبلّغ به إلى وقت الغداء.( الوُِكَاثُ ): ما يستعجل به من الغداء.
تاج العروس



وابِنُ ابنِهَا مِنّا ومِنْكُمْ وَبَعلُها ... خُزَيمَةُ والأَرحَامُ وَعْثَاءُ حُوبُها يقول : إِنّ قطيعةَ الرَّحِمِ مَأْثَمٌ شديدٌ . وإِنّما أَصلُ الوَعثَاءِ من الوَعْثِ الدَّهِسُ من الرِّمَالِ الرَّقِيقَة والمشْىُ يَشتدُّ فيه على صاحِبِه فجُعِلَ مَثَلاً لكلّ ما يَشُقُّ على صاحِبِه . " والمَوْعُوثُ " : الرَّجُلُ " النّاقِصُ الحَسَبِ " . من المجاز : " امْرَأَةٌ وَعْثَةٌ " أَي " سَمِينَةٌ " كثيرَةُ اللَّحْمِ كأَنّ الأَصابعَ تَسُوخُ فيها من لِينِها وكَثْرَةِ لَحْمِها . قال ابن سيده : وامْرَأَةٌ وَعْثَةُ الأَرْدَافِ : لَيِّنَتُهَا فأَمّا قولُ رُؤْبَةَ :

" ومِنْ هَواىَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ

" تُمِيلُهَا أَعْجَازُهَا الأَوَاعِثُ فقد يكونُ جمْعَ وَعْثٍ على غير قياس وقد يكون جَمَعَ وَعْثَاءَ على أَوْعُثٍ ثم جَمَعَ أَوْعُثاً على أَواعِثَ . قال : والوَعْثَاءُ كالوعْثِ . وقالُوا :

" عَلَى مَا خَيَّلَتْ وَعْثُ القَصِيمِ إِذا أَمَرْتَه برُكُوبِ الأَمْرِ على ما فِيه وهو مَثَلٌ . والوُعُوثُ : الشِّدَّةُ والشَّرّ قال صَخرُ الغَيِّ :

يُحَرِّضُ قَوْمَهُ كيْ يَقْتُلْونِي ... على المُزَنِىّ إِذْ كَثُرَ الوُعُوثُ وأَوْعَثَ فلانٌ إِيعاثاً إِذا خَلَّطَ . والوَعْثُ : فَسادُ الأَمْرِ واخْتلاطُه ويُجمع على وُعُوثٍ كذا في اللّسان والأَساس . وَطَرِيقٌ أَوْعَثٌ إِذا تَعَسَّرَ سُلُوكُه قال رُؤبَة :

" لَيْسَ طَرِيقُ خَيْرِه بالأَوْعَثِ و - ك - ث

" الوُكاثُ ككِتابٍ وغُرَابٍ " أَهمله الجوهرىّ وقال الليث : هو " مَا يُسْتَعْجَلُ بهِ من الغَدَاءِ " . يقال : " اسْتَوْكَثْنَا " نحن : اسْتَعْجَلْنَا و " أَكَلْنَا شيئاً " منه " نَتَبَلَّغُ به إِلى وَقتِ الغَداءِ كذا في اللّسَان والتكملة

لسان العرب
الوِكاثٌ والوُكاثٌ ما يستعجل به الغَدَاءُ واسْتَوْكَثْنا نحنُ اسْتَعجلْنا وأَكَلْنا شيئاً نَبْلُغُ به الغَدَاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: