وصف و معنى و تعريف كلمة وكثه:


وكثه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ثاء (ث) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكثه في معاجم اللغة العربية:



وكثه

جذر [وكث]

  1. كِثَاث: (اسم)
    • كِثَاث : جمع كَثّ
  2. كِثَاث: (اسم)
    • كِثَاث : جمع كَثَّاءُ
  3. كِثَاث: (اسم)
    • كِثَاث : جمع كَثَّةُ
  4. كَثَاثَة: (اسم)
    • كَثَاثَة : مصدر كَثَّ


  5. كَثاثة: (اسم)
    • مصدر كثَّ
  6. كُثوثة: (اسم)
    • مصدر كثَّ
  7. وِكاث: (اسم)
    • الوِكاثُ : ما يستعجل به من الغَداء
  8. اللحية الكثة: (مصطلحات فقهية)
    • الكثيرة الشعر.
  9. كَثّ : (اسم)
    • الجمع : كِثَاث ، المؤنث : كَثّة ، و الجمع للمؤنث : كِثَاث
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثَّ: كثيف الشَّعْر
    • شَعْرٌ كَثٌّ : مُكَثَّفٌ، مُجَعَّدٌ
    • رَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ : لِحْيَتُهُ كَثَّةٌ، أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَّدٌ
    • اِمْرَأَةٌ كَثَّةٌ : شَعْرُهَا مُجَعَّدٌ
  10. كَثَّ : (فعل)


    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو أَكثٌّ، وهي كثَّاءُ والجمع : كُثٌّ كِثاثٌ
    • كَثَّ الشَّعْرُ : اجتمع وكثُر في غير طول ولا رِقَّة ، تَجَمَّعَ، تَكَبَّدَ، تَكَثَّفَ ، رجل أَكَثُّ، ولحية كَثَّاءُ
    • كَثَّتِ اللِّحْيَةُ : اِجْتَمَعَ شَعْرُهَا وَكَثُفَتْ، جَعُدَتْ
  11. أَكَثَّ : (فعل)
    • أَكَثَّ الشيءُ: كَثَّ
  12. لَكَثَ : (فعل)
    • لَكَثَ لَكْثًا، ولِكَاثًا
    • لَكَثَهُ: ضربَهُ بيده أو رِجله
  13. لَكِثَ : (فعل)
    • لَكِثَ لَكَثا
    • لَكِثَ الوَسَخُ عليه، وبه : لَصِقَ
  14. كُثّ : (اسم)
    • كُثّ : جمع أكَثُّ
  15. كُثّ : (اسم)
    • كُثّ : جمع كَثَّاءُ
  16. كاثّ : (اسم)


    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل
  17. مَكْث : (اسم)
    • مَكْث : مصدر مَكَثَ
  18. مُكْث : (اسم)
    • مُكْث : فاعل من مَكَثَ
  19. مُكث : (اسم)
    • مُكْثٌ، مَكْثٌ
    • (مصدر مَكَثَ) لَمْ يَكُنْ مَكْثُهُ طَوِيلاً بِالقَرْيَةِ : مَقَامُهُ
  20. لَكَث : (اسم)
    • اللَّكَثُ : الوسَخُ من اللَّبَنِ يجمُدُ على حرف الإناءِ فتأخذُه بيدك
  21. لَكْث : (اسم)
    • لَكْث : مصدر لَكَثَ
  22. مَكَثَ : (فعل)


    • مكَثَ / مكَثَ بـ / مكَثَ في يَمكُث ، مَكْثًا ومُكْثًا ومُكُوثًا ومَكاثًا ومَكاثةً ، فهو ماكث ، والمفعول ممكوث به
    • مكَث الشَّخْصُ بالمكان/ مكَث في المكان: أقام به وسكنه،
  23. مَكَّثَ : (فعل)
    • مَكَّثَهُ : أَمكثه
  24. مُمْكَث : (اسم)
    • مُمْكَث : اسم المفعول من أَمكَثَ
  25. مُمْكِث : (اسم)
    • مُمْكِث : فاعل من أَمكَثَ
,
  1. كثث
    • "كَثَّ الشيءُ (* قوله «كث الشيء إلخ» من باب ضرب كما ضبط في المحكم ومن باب تعب لغة صرح بهما في المصباح.
      ومقتضى القاموس أَنه بضم عين المضارع، وسكت عليه الشارح لكنه مخالف لما صرح به غيره.) كَثاثةً: أَي كَثُفَ.
      وكَثَّتِ اللحيةُ تَكَثُّ كَثَثاً، وكَثاثَةً، وكُثُوثةً، ولحية كَثَّة وكَثَّاء: كَثُرت أُصولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعُدَتْ، فلم تَنْبَسِطْ، والجمع: كِثاثٌ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان كَثَّ اللحية؛ أَراد كَثرةَ أُصولها وشعرها، وأَنها ليست بدقيقة، ولا طويلة، وفيها كَثافة.
      واسْتَعْمَلَ ثعلبةُ بنُ عُبَيْد العَدَويُّ الكَثَّ في النخل، فقال: شَتَتْ كَثَّةُ الأَوْبار، لا القُرَّ تَتَّقِي،ولا الذِّئْبَ تَخْشَى، وهي بالبَلَدِ المَقْصِي عَنى بالأَوْبار ليفَها، وإِنما حمله على ذلك، أَنه شبهها بالإِبل.
      ورجلٌ كَثٌّ، والجمع: كِثاثٌ.
      وأَكَثَّ كَكَثَّ.
      وقد تكون الكَثاثةُ في غير اللحية من منابت الشعر، إِلا أَن أَكثر استعمالهم إِياه في اللحية.
      وامرأَة كَثَّاءٌ وكَثَّةٌ إِذا كان شَعَرُها كَثّاً.
      وقال ابن دريد: لحية كَثَّة كثيرةُ النَّباتِ، قال: وكذلك الجُمَّة، والجمع: كِثاثٌ؛

      وأَنشد عن عبد الرحمن عن عمه: بحَيْثُ ناصَى اللِّمَم الكِثاثا،مَوْرُ الكَثيبِ، فَجرى وحاثَا يعني باللِّمم الكِثاثِ: النباتَ.
      وأَراد بحَاثَ: حَثَا، فَقَلَبَ.
      وقومٌ كُثٌّ، بالضم: مثل قولك رجل صُدُقُ اللقاء، وقوم صُدُقٌ.
      الليث: الكَثُّ والأَكَثُّ: نَعْتُ كَثِيثِ اللِّحْية، ومصدَرُه: الكُثُوثَةُ.
      أَبو خيرة: رجلٌ أَكثُّ، ولحيةٌ كَثَّاءُ بَيِّنَة الكَثَثِ، والفعل: كَثَّ يَكَثُّ كُثوثة.
      والكَثْكَثُ، والكِثْكِثُ، مثلُ الأَثلَبِ والإِثلِبِ: دُقاقُ التراب،وفُتاتُ الحجارة؛ وقيل: التُّرابُ مع الحجر؛ وقيل: التُّراب عامَّة.
      والكَثْكَثُ: الحجارة.
      وقالوا: بفيه الكَثْكَثُ والكِثكِثُ، كقولك: بفيه الترابُ والحجَرُ.
      وحكى اللحياني: الكَثْكَثَ له والكِثْكِثَ، قال: فنصب،كأَنه دعاء، يعني أَنهم نصبوه نَصْبَ المصادر المَدْعُوِّ بها، شبَّهوه بالمصدر، وإِن كان اسماً.
      أَبو خَيرة: من أَسماء التراب الكَثْكَثُ، وهو التراب نفسُه، والواحدة بالهاء.
      ويقال: الكَثَاكِثُ.
      الليث: الحِصْحِصُ والكِثْكِثُ، كلاهما: الحجارة؛ قال رؤبة: مَلأْتُ أَفْواهَ الكِلابِ اللُّهَّثِ،من جَنْدَلِ القُفِّ، وتُرْبِ الكِثْكِثِ وفي الحديث: أَنه مَرَّ بعبد الله بن أُبَيٍّ، فقال: يَذْهَبُ محمدٌ إِلى مَن أَخْرَجَه من بلاده، فأَما مَن لم يُخْرِجْه، وكان قُدُومُه كَثَّ مُنْخُرِه، فلا يغشاه.
      قال ابن الأَثير: أَي كان قُدومُه على رَغْمِ أَنفه، يعني نفسَه، وكأَنَّ أَصله من الكِثْكِثِ التراب.
      وفي حديث حُنين:، قال أَبو سفيان عند الجَوْلة التي كانت من المسلمين: غَلَبَتْ والله هوازنُ،فقال له صَفْوانُ بن أُميَّة: بفيك الكِثْكِثُ، هو بالكسر والفتح،دُقاقُ الحَصَة والترابُ؛ ومنه الحديث الآخر: وللعاهِرِ الكِثْكِثُ.
      قال ابن الأَثير:، قال الخطَّابيُّ: قد مَرَّ بمسامعي ولم يَثبُتْ عندي.
      والكَثَاثاء: الأَرضُ الكثيرة التراب.
      التهذيب، ابن شميل: الزِّرِّيعُ والكاثُّ واحدٌ، وهو ما يَنْبُتُ مما يَتَناثَرٌ من الحَصِيد، فيَنْبُتُ عاماً قابلاً.
      وقال الأَزهري: لا أَعرف الكاثَّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كثيث

    • كثيث
      1- كثيث : كثيف. 2- كثيث : «رجل كثيث اللحية» : أي كثيفها. 3- كثيث : ما يتناثر من خيط القنب وغيره.

    المعجم: الرائد

  3. لَكَثَهُ
    • لَكَثَهُ لَكَثَهُ ُ لَكْثًا، ولِكَاثًا: ضربَهُ بيده أو رِجله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الكاثُّ
    • الكاثُّ : ما يتناثر من الحصيد فينبت في عامٍ قابل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كَثاثة
    • كَثاثة :-
      مصدر كثَّ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كُثوثة
    • كُثوثة :-
      مصدر كثَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أكثأ
    • أكثأ - إكثاء
      1-أكثأت اللحية : طالت وكثر شعرها

    المعجم: الرائد

  8. وِكاثُ
    • ـ وِكاثُ ووُكاثُ: ما يُسْتَعْجَلُ به من الغَداءِ.
      ـ اسْتَوْكَثْنَا: أكَلْنا منه.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. كثث
    • ك ث ث: كَثَّ الشيء من باب سلم أي كثف ولحيه كَثَّهٌ و كَثَّاءُ بالمد والتشديد فيهما ورجل كَثُّ اللحية

    المعجم: مختار الصحاح

  10. الكَثُّ
    • ـ الكَثُّ: الكَثيفُ، ورَجُلٌ كَثُّ اللِّحْيَةِ وكَثيثُها، ولِحْيَةٌ كَثَّةٌ وكَثَّاءُ، وقَوْمٌ كُثٌّ.
      ـ كَثْكَثُ، وكِثْكِثُ: التُّرابُ، وفُتاتُ الحِجَارَةِ.
      ـ كُثْكُثى وكَثْكَثى: لُعْبَةٌ بالتُّرابِ.
      ـ كاثُّ: ما يَنْبُتُ مما يَتنَاثَرُ من الحَصيدِ.
      ـ كَثاثاءُ: الأرضُ الكَثيرَةُ التُّراب.
      ـ كَثَّ بِسَلْحِهِ: رَمى،
      ـ كَثَّتِ اللِّحْيَةُ كَثاثَةً وكُثوثَةً وكَثَثاً: كَثُرَتْ أُصُولُها، وكَثُفَتْ، وقَصُرَتْ، وجَعِدَتْ.
      ـ رَجُلٌ كَثٌّ، الجمع: كِثاثٌ. وقد أكَثَّ وكَثْكَثَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. كثَّ
    • كثَّ كَثَثْتُ ، يَكِثّ ، اكْثِثْ / كِثَّ ، كَثًّا وكُثوثةً وكَثَاثَةً ، فهو كَثّ :-
      • كَثَّ الشّعْرُ اجتمع وكَثُف وكثُر وتجعّد في غير طول ولا دقّة :-كثَّت لحيتُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. كَثّ
    • كث - يكث ، كثاثة وكثوثة
      1- كث الشيء : غلظ وثخن. 2- كث الشعر : كثف واجتمع في غير طول. 3- كثت اللحية : اجتمع شعرها وكثر في غير طول

    المعجم: الرائد

  13. أَكثّ
    • أكث - إكثاثا
      1- أكث الشعر : اجتمع وكثر. 2- أكث : كانت لحيته «كثة»، أي كثيفة.

    المعجم: الرائد

  14. لكث
    • "اللَّكَثُ: الوسَخُ من اللبن يجمُدُ على حرف الإِناءِ، فتأْخذه بيدك.
      ولكَثَه لكْثاً ولِكاثاً: ضربه بيده أَو رجله؛ قال كثير عزة: مُدِلٌّ يَعَضُّ، إِذا نالهُنَّ مِراراً، ويُدْنِينَ فاهُ لِكاثا وقال ابن الأَعرابي: اللَّكْثُ واللِّكاث الضرب، ولم يخض يداً ولا رجلاً؛ وقال كراع: اللُّكاث الضرب، بالضم، واللُّكاثَةُ أَيضا: داءٌ يأْخذ الغنم في أَشداقها وشفاهها، وهو مثل القُرح، وذلك في أَول ما تكدِمُ النبتَ،وهو قصير، صغير الفرع.
      اللحياني: اللُّكاث والنُّكاثُ داءٌ يأْخذ الإِبل، وهو شبه البَثْر يأخذها في أَفواهها.
      ثعلب عن سلمة عن الفراء: اللُّكاثيُّ الرجل الشديد البياض، مأْخوذ من اللُّكاث، وهو الحجر البَرَّاقُ الأَملس، ويكون في الجِصِّ.
      عمرو عن أَبيه: اللُّكَّاثُ الجصَّاصُون، والصُّنَّاع منهم لا التجار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. لَكْثُ
    • ـ لَكْثُ: الضَّرْبُ.
      ـ لكَثْتُهُ: جَهَدْتُهُ، وحَمَلْتُ عليه.
      ـ لَكَثُ: داءٌ للإِبِلِ شِبْهُ البَثْرِ في أفْواهِها، كاللُّكاثِ. لكِثَ.
      ـ لُكاثُ: حَجَرٌ بَرَّاقٌ في الجِصِّ.
      ـ لُكاثِيُّ: الشديدُ البَياض.
      ـ لُكَّاثُ: صُنَّاعُ الجِصِّ.
      ـ لَكِثَ الوَسَخُ به: لَصِقَ.
      ـ ناقةٌ لَكِثَةٌ: سَمينَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. كُثْنَةُ
    • ـ كُثْنَةُ: شيءٌ يُتَّخَذُ من آسٍ وأغْصانِ خِلافٍ، تُبْسَطُ، ويُنَضَّدُ عليها الرَّياحينُ، أصلُه: كُثْنا، أو هي نَوَرْدَجَةٌ من القَصَبِ والأغْصانِ الرَّطْبَةِ الوريقةِ، تُحْزَمُ، ويُجْعَلُ جَوْفَها النَّوْرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  17. الوِكاثُ
    • الوِكاثُ (بكسر الواو وضمها) : ما يستعجل به من الغَداء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. كثأ
    • "كَثَأَتِ القِدْرُ كَثْأً: أَزْبَدَتْ للغَلْيِ.
      وكَثْأَتُها: زَبَدُها.
      يقال: خُذ كَثْأَةَ قِدْرِكَ وكُثْأَتَهَا، وهو ما ارْتَفَع منها بعدما تَغْلِي.
      وكَثْأَةُ اللَّبَنِ: طُفاوَتُه فوقَ الماء، وقيل: هو أَنْ يَعْلُوَ دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه.
      وقد كَثَأَ اللبَنُ وكَثَعَ، يَكْثَأُ كَثْأً إِذا ارْتَفَع فوق الماء وصَفا الماء من تحت اللبن.
      ويقال: كَثَأَ وكَثَعَ إِذا خَثُرَ وعَلاه دَسَمُه، وهو الكَثْأَةُ والكَثْعَةُ.
      ويقال: كَثَّأْتُ إِذا أَكلتَ ما على رأْسِ اللبن.
      أَبو حاتِم: من الأَقِط الكَثْءُ، وهو ما يُكْثَأُ في القِدْر ويُنصَبُ،ويكون أَعْلاه غَلِيظاً وأَسْفَلُه ماء أَصفر، وأَما المصرَع.
      ( قوله«وأما المصرع» كذا ضبطت الراء فقط في نسخة من التهذيب.) فالذي يَخْثُر ويكادُ يَنْضَجُ، والعاقِدُ الذي ذهَب ماؤه ونَضِج، والكَرِيضُ الذي طُبِخ مع النَّهَقِ أو الحَمَصِيصِ، وأَمـّا الـمَصْلُ فمن الأَقط يُطْبَخ مرة أُخرى، والثَّوْرُ القِطْعة العَظيمة منه. والكُثْأَةُ: الحِنْزابُ، وقيل الكُرّاثُ، وقيل: بِزْرُ الجِرْجِير.
      وأَكْثَأَتِ الأَرضُ: كَثُرَتْ كُثْأَتُها.
      وكَثَأَ النَّبْتُ والوَبَر يَكْثَأُ كَثْأً، وهو كاثِئٌ: نبت وطَلَع، وقيل: كَثُفَ وغَلُظَ وطالَ.
      وكَثَأَ الزرعُ: غَلُظَ والتَفَّ.
      وكَثَّأَ اللَّبَنُ والوبَرُ والنَّبتُ تَكْثِئةً، وكذلك كَثَأَتِ اللِّحْيةُ وأَكْثَأَتْ وكَنْثَأَتْ.
      أَنشد ابن السكيت: وأَنْتَ امْرُؤ قد كَثَّأَتْ لَكَ لِحْيةٌ، * كَأَنَّكَ مِنْها قاعِدٌ في جُوالِقِ ويروى كَنْثَأَتْ.
      ولحية كَنْثَأَةٌ، وإِنه لكَنْثاءُ اللِّحْيةِ وكَنْثَؤُها، وهو مذكور في التاءِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. وكث
    • الوِكاثٌ والوُكاثٌ: ما يستعجل به الغَدَاءُ.
      واسْتَوْكَثْنا نحنُ: اسْتَعجلْنا وأَكَلْنا شيئاً نَبْلُغُ به الغَدَاء.

    المعجم: لسان العرب



معنى وكثه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أكلَ شيئاً يتبلّغ به إلى وقت الغداء.( الوُِكَاثُ ): ما يستعجل به من الغداء.
تاج العروس

وابِنُ ابنِهَا مِنّا ومِنْكُمْ وَبَعلُها ... خُزَيمَةُ والأَرحَامُ وَعْثَاءُ حُوبُها يقول : إِنّ قطيعةَ الرَّحِمِ مَأْثَمٌ شديدٌ . وإِنّما أَصلُ الوَعثَاءِ من الوَعْثِ الدَّهِسُ من الرِّمَالِ الرَّقِيقَة والمشْىُ يَشتدُّ فيه على صاحِبِه فجُعِلَ مَثَلاً لكلّ ما يَشُقُّ على صاحِبِه . " والمَوْعُوثُ " : الرَّجُلُ " النّاقِصُ الحَسَبِ " . من المجاز : " امْرَأَةٌ وَعْثَةٌ " أَي " سَمِينَةٌ " كثيرَةُ اللَّحْمِ كأَنّ الأَصابعَ تَسُوخُ فيها من لِينِها وكَثْرَةِ لَحْمِها . قال ابن سيده : وامْرَأَةٌ وَعْثَةُ الأَرْدَافِ : لَيِّنَتُهَا فأَمّا قولُ رُؤْبَةَ :

" ومِنْ هَواىَ الرُّجُحُ الأَثائِثُ

" تُمِيلُهَا أَعْجَازُهَا الأَوَاعِثُ فقد يكونُ جمْعَ وَعْثٍ على غير قياس وقد يكون جَمَعَ وَعْثَاءَ على أَوْعُثٍ ثم جَمَعَ أَوْعُثاً على أَواعِثَ . قال : والوَعْثَاءُ كالوعْثِ . وقالُوا :

" عَلَى مَا خَيَّلَتْ وَعْثُ القَصِيمِ إِذا أَمَرْتَه برُكُوبِ الأَمْرِ على ما فِيه وهو مَثَلٌ . والوُعُوثُ : الشِّدَّةُ والشَّرّ قال صَخرُ الغَيِّ :

يُحَرِّضُ قَوْمَهُ كيْ يَقْتُلْونِي ... على المُزَنِىّ إِذْ كَثُرَ الوُعُوثُ وأَوْعَثَ فلانٌ إِيعاثاً إِذا خَلَّطَ . والوَعْثُ : فَسادُ الأَمْرِ واخْتلاطُه ويُجمع على وُعُوثٍ كذا في اللّسان والأَساس . وَطَرِيقٌ أَوْعَثٌ إِذا تَعَسَّرَ سُلُوكُه قال رُؤبَة :

" لَيْسَ طَرِيقُ خَيْرِه بالأَوْعَثِ و - ك - ث

" الوُكاثُ ككِتابٍ وغُرَابٍ " أَهمله الجوهرىّ وقال الليث : هو " مَا يُسْتَعْجَلُ بهِ من الغَدَاءِ " . يقال : " اسْتَوْكَثْنَا " نحن : اسْتَعْجَلْنَا و " أَكَلْنَا شيئاً " منه " نَتَبَلَّغُ به إِلى وَقتِ الغَداءِ كذا في اللّسَان والتكملة

لسان العرب
الوِكاثٌ والوُكاثٌ ما يستعجل به الغَدَاءُ واسْتَوْكَثْنا نحنُ اسْتَعجلْنا وأَكَلْنا شيئاً نَبْلُغُ به الغَدَاء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: