وصف و معنى و تعريف كلمة وكجردله:


وكجردله: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و جيم (ج) و راء (ر) و دال (د) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكجردله في معاجم اللغة العربية:



وكجردله

جذر [كجردل]

  1. جَردَل : (اسم)
    • الجمع : جَرادِلُ
    • الجَرْدَل : السَّطل
,
  1. كثع (المعجم لسان العرب)
    • "الكُثَعةُ: الطين.
      وكَثَّعَ أَي كَثَّأَ.
      والكَثْعةُ والكُثْعةُ: ما على اللبنِ من الدَّسَمِ والخُثُورةِ، وقد كَثَعَ وكَثَّعَ أَي عَلا دَسَمُه وخُثُورَتُه رأْسَه وصَفا الماءُ من تحته.
      وشَرِبْتُ كَثْعةً من لبن أَي حين ظهرت زُبدته.
      ويقال للقوم: ذَرُوني أُكَثِّعْ سِقاءَكم وأُكَثِّئْه أَي آكل ما علاه من الدسَم.
      وكَثَعَتِ الغنم كُثُوعاً: استرخت بطونها فَسَلَحَتْ ورَقَّ ما يجيء منها، وقيل: استرخت بطونها فقط.
      ورمت الغنم بكُثُوعِها إِذا رمت بثُلُوطها،الواحد كَثْعٌ.
      وكَثَعَتِ اللِّثةُ والشَّفةُ تَكْثَعُ كُثُوعاً وكَثِعَتْ: كثر دمها حتى كادت تنقلب، وقيل: كَثِعَتِ الشفة واللِّثةُ احمرّت أَيضاً.
      وشَفةٌ كاثِعةٌ باثِعةٌ أَي ممتلئة غليظة، وامرأَةٌ مُكَثِّعةٌ.
      وكَثَّعَتِ اللحيةُ وكَثَّأَتْ، وهي كُثَعةٌ: طالت وكَثُرَتْ وكَثُفَتْ.
      والكُثْعةُ: الفَرْقُ الذي وسط ظاهر الشفة العُليا.
      والكَوْثَعُ: اللئيم من الرجال، والأُنثى كَوْثَعةٌ.
      وكَثَّعَتِ القِدْر: رمت بزَبَدِها، وهو الكُثْعةُ.
      "
  2. كَثَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَثَعَ اللَّبَنُ: عَلا دَسَمُه وخُثورَتُه، ككَثَّعَ،
      ـ كَثَعَتِ الإِبِلُ والغَنَمُ كُثُوعاً: اسْتَرْخَتْ بُطونُها، أو اسْتَرْخَتْ فَثَلَطَتْ، ككَثَّعَتْ،
      ـ كَثَعَتِ الشَّفَةُ كَثْعاً وكُثوعاً: احْمَرتْ، أو كثُر دَمُها حتى كادَتْ تَنْقَلِبُ، ككَثِعَتْ، شَفَةٌ ولِثَةٌ كاثِعَةٌ، ورجلٌ أكْثَعُ، وامرأةٌ مُكَثِّعَةٌ.
      ـ كَثْعَةُ وكُثْعَةُ: ما تَرْمِي القِدْرُ من الطُّفاحَةِ، وما على اللَّبَنِ من الدَّسَمِ والخُثُورةِ،
      ـ كُثْعَةُ: الفَرْقُ الذي وسَطَ ظاهِرِ الشَّفَةِ العُلْيا.
      ـ كَثَّعَ الجُرْحُ تَكْثيعاً: بَرَأ أعْلاهُ،
      ـ كَثَّعَ اللبنُ: عَلاهُ الكُثْعَةُ،
      ـ كَثَّعَتِ الأرضُ: نَجَمَ نَباتُها،
      ـ كَثَّعَتِ القِدْرُ: رَمَتْ بِزَبَدِها،
      ـ كَثَّعَتِ لِحْيَتُه: خَرَجَتْ دُفْعَةً، أو طالَتْ وكثُرَتْ،
      ـ كَثَّعَ السِقاءَ: أكَلَ ما عَلاهُ من الدَّسَمِ.
      ـ الكَثَعَةُ: الطينُ.
  3. كثَع (المعجم الرائد)

    • كثع - يكثع ، كثوعا
      1-كثعت الجمال والغنم : استرخت بطونها وأصابها إسهال
  4. الكَثَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَثَعَةُ : الطين.
  5. الكُثْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُثْعَةُ : ما عَلاَ اللبنَ من الدسم والخثورة.
      و الكُثْعَةُ ما ترمي القدرُ من الطُّفَاحة.
      و الكُثْعَةُ الفرقُ الذي وسطَ ظاهر الشفة العليا.
  6. كَثِعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَثِعَتِ الشفةُ كَثِعَتِ َ كثَعًا: كَثَعَتْ.
      ويقال: رجلٌ أَكثعُ.
  7. كثع (المعجم الرائد)

    • كثع - تكثيعا
      1- كثع اللبن : ثخن وعلا دسمه. 2- كثعت الأرض : ظهر نباتها. 3- كثعت القدر : رمت بزبدها. 4- كثع الجرح : شفي أعلاه. 5- كثع الإناء : أكل ما علاه من الدسم. 6- كثعت لحيته : طالت وكثر شعرها. 7- كثعت الجمال والغنم : استرخت بطونها وأصابها إسهال.
  8. كثع (المعجم الرائد)
    • كثع - يكثع ، كثعا
      1-كثعت الشفة : احمرت
  9. كَثَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَثَعَ اللبنُ كَثَعَ َ كَثْعًا: علا دَسَمُه رأْسَه وصفا الماء من تحته.
      و كَثَعَ الشَّفةُ كثْعًا، وكثُوعًا: احمرَّت.
  10. كَثَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَثَّعَ اللبنُ: كَثَع.
      و كَثَّعَ الأَرضُ: نَجَمَ نباتُها.
      و كَثَّعَ القِدرُ: رمت بِزَبَدِها.
      و كَثَّعَ الجرحُ: برأَ أَعلاه.


  11. أَكثع (المعجم الرائد)
    • أكثع
      1-من بلثته اوشفته «كثع»، أي حمرة
  12. كَثَعة (المعجم الرائد)
    • كثعة
      1- كثعة : ما علا اللبن من الدسم. 2- كثعة : ما ترمي به القدر مما يطفح فوقها.
  13. كاثعة (المعجم الرائد)
    • كاثعة
      1-«شفة أو لثة كاثعة» : منتفخة محمرة
  14. كثعة (المعجم الرائد)
    • كثعة
      1-طين
  15. كثعة (المعجم الرائد)

    • كثعة
      1- كثعة : أنظر كثعة. 2- كثعة : فرق في وسط ظاهر الشفة العليا.
  16. كَثَمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَثَمَ القِثَّاءَ ونحوَه: أدْخَلَهُ في فيه فَكَسَرَهُ،
      ـ كَثَمَ كِنانَتَهُ: نَكَثَها،
      ـ كَثَمَ الأثَرَ: اقْتَصَّه،
      ـ كَثَمَ عن الأمْرِ: صَرَفَه،
      ـ كَثَمَ الشيءَ: جَمَعَهُ.
      ـ أكْثَمَكَ الصَّيْدُ: قارَبَكَ،
      ـ أَكْثَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها،
      ـ أَكْثَمَ بَيْتِهِ: تَوارَى.
      ـ الأكْثَمُ: الواسعُ البَطْنِ، والشَّبْعانُ، والطَّريقُ الواسِعُ، والضَّخْمُ من الأرْكابِ، وابنُ الجُونِ: صَحابِيٌّ، وابنُ صَيْفِيٍّ: أحدُ حُكَّامِهِم.
      ـ يَحْيَى بن أكثَمَ القاضي العَلاَّمَةُ: معروف.
      ـ كَثِمَ: دَنا، وأبْطَأ.
      ـ تَكَثَّمَ: تَوَقَّفَ، وتَحَيَّرَ، وتَثَنَّى، وتَوارَى.
      ـ انْكَثَمَ: حَزِنَ.
      ـ كاثَمَهُ: قارَبَهُ، وخالَطَه.
      ـ الكَثَمَةُ: المرأةُ الرَّيَّا من شَرابٍ وغَيْرِهِ.
      ـ كَمْأَةٌ كاثِمَةٌ وكَثِمَةٌ: غَليظَةٌ.
      ـ رَماهُ عن كَثَمٍ: عن كَثَبٍ.
  17. وكح (المعجم لسان العرب)
    • "وَكَحَه برجله وَكْحاً: وَطِئَه وَطْأً شديداً.
      واستوكَحَتْ مَعِدَتُه: اشتدّت.
      واستوكَحَتِ الفِراخُ، وهي وُكُحٌ: غَلُظَتْ؛ وأُرَى وُكُحاً على النسب كأَنه جمع واكِح أَو وَكُوحٍ، إِذ لا يسوغ أَن يكون جمع مُسْتَوكِح.
      وأَوكَحَ الرجلُ: مَنَع واشتدّ على السائل؛ قال رؤْبة: إِذا الحُقُوقُ أَحْضَرَتْه أَوكَح؟

      ‏قال المُفَضَّل: سأَلته فاستوكَح استِيكاحاً أَي أَمسك ولم يُعْطِ.
      الأَزهري عن أَبي زيد: أَوكَحَ عَطِيَّتَه إِيكاحاً إِذا قطعها؛ الأَصمعي: حَفَر فأَكْدى وأَوكَحَ إِذا بلغ المكانَ الصُّلْبَ؛ الأَزهري: أَراد أَمراً فأَوكَحَ عنه إِذا كَفَّ عنه وتركه.
      والأَوكَحُ: الترابُ، وقد ذكر في أَول الباب لأَنه عند كراع فَوْعَلٌ،وقياس قول سيبويه أَن يكون أَفْعَل.
      "
  18. أَكثم (المعجم الرائد)
    • أكثم - ج، كثم ، -مؤ، كثماء
      1- أكثم : شبعان. 2- أكثم : واسع البطن. 3- أكثم : طريق واسع. 4- أكثم : إناء اللبن المملوء.
  19. كثر (المعجم لسان العرب)
    • "الكَثْرَةُ والكِثْرَةُ والكُثْرُ: نقيض القلة.
      التهذيب: ولا تقل الكِثْرَةُ، بالكسر، فإِنها لغة رديئة، وقوم كثير وهم كثيرون.
      الليث: الكَثْرَة نماء العدد.
      يقال: كَثُرَ الشيءُ يَكْثُر كَثْرَةً، فهو كَثِيرٌ.
      وكُثْرُ الشيء: أَكْثَرُه، وقُلُّه: أَقله.
      والكُثْرُ، بالضم، من المال: الكثيرُ؛ يقال: ما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لرجل من ربيعة:فإِنَّ الكُثْرَ أَعياني قديماً،ولم أُقْتِرْ لَدُنْ أَنِّي غُلام؟

      ‏قال ابن بري: الشعر لعمرو بن حَسَّان من بني الحرث ابن هَمَّام؛ يقول: أَعياني طلبُ الكثرة من المال وإِن كنتُ غيرَ مُقْتِرٍ من صِغَرِي إِلى كِبَرِي، فلست من المُكْثِرِين ولا المُقْتِرِين؛ قال: وهذا يقوله لامرأَته وكانت لامته في نابين عقرهما لضيف نزل به يقال له إِساف فقال: أَفي نابين نالهما إِسافٌ تَأَوَّهُ طَلَّتي ما أَن تَنامُ؟ أَجَدَّكِ هل رأَيتِ أَبا قُبَيْسٍ،أَطالَ حَياتَه النَّعَمُ الرُّكامُ؟ بَنى بالغَمْرِ أَرْعَنَ مُشْمَخِرًّا،تَغَنَّى في طوئقِه الحَمامُ تَمَخَّضَت المَنُونُ له بيَوْمٍ أَنَى، ولكلِّ حامِلَةٍ تَمامُ وكِسْرى، إِذ تَقَسَّمَهُ بَنُوهُ بأَسيافٍ، كما اقْتُسِمَ اللِّحامُ قوله: أَبا قبيس يعني به النعمان بن المنذر وكنيته أَبو قابوس فصغره تصغير الترخيم.
      والركام: الكثير؛ يقول: لو كانت كثرة المال تُخْلِدُ أَحداً لأَخْلَدَتْ أَبا قابوس.
      والطوائق: الأَبنية التي تعقد بالآجُرِّ.
      وشيء كَثِير وكُثارٌ: مثل طَويل وطُوال.
      ويقال: الحمد على القُلِّ والكُثْرِ والقِلِّ والكِثْرِ.
      وفي الحديث: نعم المالُ أَربعون والكُثْرُ سِتُّون؛ الكُثْرُ، بالضم: الكثير كالقُلِّ في القليل، والكُثْرُ معظم الشيء وأَكْثَرُه؛ كَثُرَ الشيءُ كَثارَةً فهو كَثِير وكُثارٌ وكَثْرٌ.
      وقوله تعالى: والْعَنْهم لَعْناً كثيراً، قال ثعلب: معناه دُمْ عليه وهو راجع إِلى هذا لأَنه إِذا دام عليه كَثُرَ.
      وكَثَّر الشيءَ: جعله كثيراً.
      وأَكْثَر: أَتى بكَثِير، وقيل: كَثَّرَ الشيء وأَكْثَره جعله كَثيراً.
      وأَكْثَر اللهُ فينا مِثْلَكَ: أَدْخَلَ؛ حكاه سيبويه.
      وأَكثَر الرجلُ أَي كَثُر مالُه.
      وفي حديث الإِفْك: ولها ضَرائِرُ إِلا كَثَّرْنَ فيها أَي كَثَّرْنَ القولَ فيها والعَنَتَ لها؛ وفيه أَيضاً: وكان حسانُ ممن كَثَّرَ عليها،ويروى بالباء الموحدة، وقد تقدّم.
      ورجل مُكْثِرٌ: ذو كُثْرٍ من المال؛ ومِكْثارٌ ومِكْثير: كثير الكلام، وكذلك الأُنثى بغير هاء؛ قال سيبويه: ولا يجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه لا تدخله الهاء.
      والكاثِرُ: الكَثِير.
      وعَدَدٌ كاثِرٌ: كَثِير؛ قال الأَعشى: ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى،وإِنما العِزَّةُ للكاثِرِ الأَكثر ههنا بمعنى الكثير، وليست للتفضيل، لأَن الأَلف واللام ومن يتعاقبان في مثل هذا؛ قال ابن سيده: وقد يجوز أَن تكون للتفضيل وتكون من غير متعلقة بالأَكثر، ولكن على قول أَوْسِ بن حَجَرٍ: فإِنَّا رَأَيْنا العِرْضَ أَحْوَجَ، ساعةً،إِلى الصِّدْقِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ ورجل كَثِيرٌ: يعني به كَثْرَة آبائه وضُرُوبَ عَلْيائة.
      ابن شميل عن يونس: رِجالٌ كَثير ونساء كَثِير ورجال كَثيرة ونساء كَثِيرة.
      والكُثارُ،بالضم: الكَثِيرُ.
      وفي الدار كُثار وكِثارٌ من الناس أَي جماعات، ولا يكون إِلا من الحيوانات.
      وكاثَرْناهم فَكَثَرناهم أَي غلبناهم بالكَثْرَةِ.
      وكاثَرُوهم فَكَثَرُوهُمْ يَكْثُرونَهُمْ: كانوا أَكْثَرَ منهم؛ ومنه قول الكُمَيْتِ يصف الثور والكلاب: وعاثَ في غابِرٍ منها بعَثْعَثَةٍ نَحْرَ المُكافئِ، والمَكْثورُ يَهْتَبِلُ العَثْعَثَة: اللَّيِّنْ من الأَرض.
      والمُكافئُ: الذي يَذْبَحُ شاتين إِحداهما مقابلة الأُخرى للعقيقة.
      ويَهْتَبِلُ: يَفْتَرِصُ ويَحْتال.
      والتَّكاثُر: المُكاثَرة.
      وفي الحديث: إِنكم لمع خَلِيقَتَيْنِ ما كانتا مع شيء إِلا كَثَّرتاه؛ أَي غَلَبناه بالكَثْرَةِ وكانَتا أَكْثَر منه.
      الفراء في قوله تعالى: أَلهاكم التكاثر حتى زُرْتُم المقابر؛ نزلت في حَيَّيْنِ تَفاخَرُوا أَيُّهم أَكْثَرُ عَدداً وهم بنو عبد مناف وبنو سَهْم فكَثَرَتْ بنو عبد مناف بني سهم، فقالت بنو سهم: إِن البَغْيَ أَهلكنا في الجاهلية فعادُّونا بالأَحياء والأَموات.
      فكَثَرَتْهم بنو سَهْم، فأَنزل الله تعالى: أَلهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر؛ أَي حتى زرتم الأَموات؛ وقال‏ ‏.
      غيره: ‏أَلهاكم التفاخر بكثرة العدد والمال حتى زرتم المقابر أَي حتى متم؛ قال جرير للأَخطل: زَارَ القُبورَ أَبو مالكٍ،فأَصْبَحَ أَلأَمَ زُوَّارِها (* وفي رواية أخرى: فكان كأَلأَمِ زُوّارِها) فجعل زيارةَ القبور بالموت؛ وفلان يَتَكَثَّرُ بمال غيره.
      وكاثَره الماءَ واسْتَكْثَره إِياه إِذا أَراد لنفسه منه كثيراً ليشرب منه، وإِن كان الماء قليلاً.
      واستكثر من الشيء: رغب في الكثير منه وأَكثر منه أَيضاً.
      ورجل مَكْثُورٌ عليه إِذا كَثُرَ عليه من يطلب منه المعروفَ، وفي الصحاح: إِذا نَفِدَ ما عنده وكَثُرَتْ عليه الحُقوقُ مِثْل مَثْمُودٍ ومَشْفوهٍ ومَضْفوفٍ.
      وفي حديث قَزَعَةَ: أَتيتُ أَبا سعيد وهو مَكْثُور عليه.
      يقال: رجل مكثور عليه إِذا كَثُرَتْ عليه الحقوقُ والمطالَباتُ؛ أَراد أَنه كان عنده جمع من الناس يسأَلونه عن أَشياء فكأَنهم كان لهم عليه حقوق فهم يطلبونها.
      وفي حديث مقتل الحسين، عليه السلام: ما رأَينا مَكْثُوراً أَجْرَأَ مَقْدَماً منه؛ المكثور: المغلوب، وهو الذي تكاثر عليه الناس فقهروه، أَي ما رأَينا مقهوراً أَجْرَأَ إِقْداماً منه.
      والكَوْثَر: الكثير من كل شيء.
      والكَوْثَر: الكثير الملتف من الغبار إِذا سطع وكَثُرَ، هُذَليةٌ؛ قال أُمَيَّةُ يصف حماراً وعانته: يُحامي الحَقِيقَ إِذا ما احْتَدَمْن،وحَمْحَمْنَ في كَوْثَرٍ كالجَلالْ أَراد: في غُبار كأَنه جَلالُ السفينة.
      وقد تَكَوْثَر الغُبار إِذا كثر؛ قال حَسّان بن نُشْبَة: أَبَوْا أَن يُبِيحوا جارَهُمْ لعَدُوِّهِمْ،وقد ثارَ نَقْعُ المَوْتِ حتى تَكَوْثَرا وقد تَكَوْثَرَ.
      ورجل كَوْثَرٌ: كثير العطاء والخير.
      والكَوْثَرُ: السيد الكثير لخير؛ قال الكميت: وأَنتَ كَثِيرٌ،يا ابنَ مَرْوانَ، طَيِّبٌ،وكان أَبوك ابنُ العقائِل كَوْثَرا وقال لبيد: وعِنْدَ الرِّداعِ بيتُ آخرَكَوْثَرُ والكَوْثَرُ: النهر؛ عن كراع.
      والكوثر: نهر في الجنة يتشعب منه جميع أَنهارها وهو للنبي، صلى الله عليه وسلم، خاصة.
      وفي حديث مجاهد: أُعطِيتُ الكَوْثَر، وهو نهر في الجنة، وهو فَوْعَل من الكثرة والواو زائدة، ومعناه الخير الكثير.
      وجاء في التفسير: أَن الكوثر القرآن والنبوّة.
      وفي التنزيل العزيز: إِنا أَعطيناك الكوثر؛ قيل: الكوثر ههنا الخير الكثير الذي يعطيه الله أُمته يوم القيامة، وكله راجع إِلى معنى الكثرة.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن الكوثر نهر في الجنة أَشد بياضاً من اللبن وأَحلى من العسل، في حافَتَيه قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، وجاء أَيضاً في التفسير: أَن الكوثر الإِسلام والنبوّة، وجميع ما جاء في تفسير الكوثر قد أُعطيه النبي، صلى الله عليه وسلم، أُعطي النبوّة وإِظهار الدين الذي بعث به على كل دين والنصر على أَعدائه والشفاعة لأُمته، وما لا يحصى من الخير، وقد أُعطي من الجنة على قدر فضله على أَهل الجنة، صلى الله عليه وسلم.
      وقال أَبو عبيدة:، قال عبد الكريم أَبو أُمية: قَدِمَ فلانٌ بكَوْثَرٍ كَثير، وهو فوعل من الكثرة.
      أَبو تراب: الكَيْثَرُ بمعنى الكَثِير؛

      وأَنشد: ‏هَلِ العِزُّ إِلا اللُّهى والثَّرَا ءُ والعَدَدُ الكَيْثَرُ الأَعْظَمُ؟ فالكَيْثَرُ والكَوْثَرُ واحد.
      والكَثْرُ والكَثَرُ، بفتحتين: جُمَّار النخل، أَنصارية، وهو شحمه الذي في وسط النخلة؛ في كلام الأَنصار: وهو الجَذَبُ أَيضاً.
      ويقال: الكَثْرُ طلع النخل؛ ومنه الحديث: لا قَطْعَ في ثَمَرٍ ولا كَثَرٍ، وقيل: الكَثَرُ الجُمَّارُ عامَّةً، واحدته كَثَرَةٌ.
      وقد أَكثر النخلُ أَي أَطْلَعَ.
      وكَثِير: اسم رجل؛ ومنه كُثَيِّرُ بن أَبي جُمْعَةَ، وقد غلب عليه لفظ التصغير.
      وكَثِيرَةُ: اسم امرأَة.
      والكَثِيراءُ: عِقِّيرٌ معروف.
      "


  20. كَثْرَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَثْرَةُ وكِثْرَةُ: نَقيضُ القِلَّةِ، كالكُثْرِ، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ. كثُرَ فهو كَثْرٌ وكَثِيْرٌ وكُثَارٌ وكَاثِرٌ وكَيْثَرٌ، وكثَّرَهُ تكثيراً، وأكْثَرَهُ.
      ـ رجُلٌ مُكْثِرٌ: ذو مالٍ.
      ـ مِكْثارٌ ومِكْثيرٌ: كثيرُ الكلامِ.
      ـ أكثَرَ: أتَى بكثيرٍ،
      ـ أكثَرَ النَّخْلُ: أطْلَعَ، وكثُرَ مالُهُ.
      ـ كُثَارُ وكِثَارُ: الجَماعاتُ.
      ـ كاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم: غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم.
      ـ كاثَرَهُ الماءَ واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ: أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه.
      ـ اسْتَكْثَرَ من الشيءِ: رَغِبَ في الكثيرِ منه.
      ـ كَوْثَرُ: الكثيرُ من كلِّ شيء، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ، والإِسلامُ، والنُّبُوَّةُ، وقرية بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ، كالكَيْثَرِ، والسَّيِّدُ، والنَّهْرُ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها.
      ـ كَثْرُ وكَثَرُ: جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها.
      ـ كَثِيْرُ: اسمٌ،
      ـ كُثَيْرُ: صاحِبُ عَزَّةَ،
      ـ وسَمَّوْا: كَثيرةَ ومُكَثِّراً.
      ـ كَثْرَى: صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم، فأَسْلَمَ.
      ـ كَثِيْرَاءُ: رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ.
      ـ كُثْرَى من النَّبِيذِ: الاسْتِكْثارُ منه.
  21. الأَكْثَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَكْثَمُ : الطريقُ الواسع.
  22. إِنكَثَم (المعجم الرائد)
    • إنكثم - انكثاما
      1- إنكثم : حزن. 2- إنكثم : عن وجهه كذا : انصرف عنه .
  23. أكثم (المعجم الرائد)
    • أكثم - إكثاما
      1- أكثم في بيته : توارى فيه، اختفى. 2- أكثم الإناء : ملأه. 3- أكثمه الصيد : قرب منه وأمكثه.


  24. كَثَم (المعجم الرائد)
    • كثم - يكثم ، كثما
      1- كثم الخيار أو نحوه : أدخله في فمه فكسره. 2- كثم الشيء : جمعه. 3- كثم الأثر : اتبعه. 4- كثمه عن الأمر : صرفه عنه ، أبعده.
  25. كاثم (المعجم الرائد)
    • كاثم - مكاثمة
      1-كاثمه : قاربه وخالطه وصادقه


معنى وكجردله في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: