الجِلْدُ : الغلاف الخارجي للجسم ويتكوّن من طبقتين: البشرة والأَدَمة
وأَجلاد الإِنسان: تَجاليده
لَبِسَ فلانٌ لفلانٍ جِلْدَ النمِر: كشف له عَدَاوتَه
جلد: (التشريح) قشرة رقيقة تغطّي جسم الإنسان والحيوان، وهي حماية له من عاديات الطبيعة وبها مراكز الحِسّ ما حكَّ جِلْدَك مثلُ ظُفْرِك، فتولَّ أنت جميع أمرك [مثل]: لا يقوم بالأمر إلا أهله أو أصحابه، حثّ الإنسان على الثِّقة بنفسه والاعتماد عليها،
اقشعرَّ جلدُه: ارتعد من شدة الخوف أو الانقباض،
جِلْد اصطناعيّ: بديل الجِلْد الطبيعيّ وهو مكوَّن من ألياف جلديّة كتَّلتها عصارة النَّبات،
جلود خام: غير مدبوغة،
سطح الجلد: ظاهره،
كان جِلْدًا على عظْم: لم يكن عليه سوى الجِلْد، كان هزيلاً،
نفذ بجلده: نجا بنفسه من الخطر
ترقيع الجِلْد: (طب) استخدام الجِلْد في الجراحة التجميليّة لتصحيح العيوب الجلديّة أو استبداله
جلِدَ : (فعل)
جلِدَ يَجلَد ، جَلَدًا ، فهو جالد
جلِدت الأرضُ :أصابها الجليدُ
,
بَكَس(المعجم الرائد)
بكس - يبكس ، بكسا 1-بكسه : قهره، غلبه
جَلاَّد(المعجم الرائد)
جلاد 1- جلاد : الذي ينفذ في الناس أحكام الجلد والإعدام. 2- جلاد بائع الجلد.
الجَلاَّدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَلاَّدُ : الذي يتولَّى الجَلْدَ والقتْلَ (محدثة) . و الجَلاَّدُ بائع الجلود.
الجَلَدُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ. و الجَلَدُ الأَجْلَدُ . و الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ. والجمع : أَجلاد، وجِلاد.
الجِلْدَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجِلْدَةُ : القطعة من الجلْدِ. وجِلدة الرجل: عشيرته. ويقال: فلانٌ من بني جِلدتنا: أي عشيرتنا. و الجِلْدَةُ للكتاب: غِلافُهُ إِذا كان صُلباً متيناً ولو لم يكن من الجلد.
المُجَلَّدُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُجَلَّدُ : يقال: عَظْمٌ مُجَلَّدٌ: لم يبق عليه إِلاَّ الجلدُ. وحيوان مُجَلَّدٌ: لا يَفْزَعُ من الضَّرْب. و المُجَلَّدُ الكتابُ ذو الجلدة.
تجليد(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تجليد :- مصدر جلَّدَ. • التَّجليد النِّصفيّ: طريقة تجليد للكتب يكون فيها ظهر وزاوية الكتاب مجلّدة بمادة تختلف عن بقية تجليد الكتاب.
بكس(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: ابن الأَعرابي بَكَسَ خَصْمَه إِذا قهره. قال: والبُكْسَةُ خرقة يدوّرها الصبيان ثم يأْخذون حجراً فيدوّرونه كأَنه كُرَةٌ، ثم يتقامرون بها، وتسمى هذه اللُّعْبَةُ الكُجَّةَ، ويقال لهذه الخرقة أَيضاً: التُّونُ والآجُرَّةُ. "
التّجليد النّصفيّ(المعجم عربي عامة)
طريقة تجليد للكتب يكون فيها ظهر وزاوية الكتاب مجلّدة بمادة تختلف عن بقية تجليد الكتاب.