"الجَمْر: النار المتقدة، واحدته جَمْرَةٌ. فإِذا بَرَدَ فهو فَحْمٌ. والمِجْمَرُوالمِجْمَرَةُ: التي يوضع فيها الجَمْرُ مع الدُّخْنَةِ وقد اجْتَمَرَ بها. وفي التهذيب: المِجْمَرُ قد تؤنث، وهي التي تُدَخَّنْ بها الثيابُ. قال الأَزهري: من أَنثه ذهب به إِلى النار، ومن ذكَّره عنى به الموضع؛
وأَنشد ابن السكيت: لا يَصْطَلي النَّارَ إِلا مِجْمَراً أَرِجا أَراد إِلا عُوداً أَرِجاً على النار. ومنه قول النبي، صلى الله عليه وسلم: ومَجَامِرُهُمُ الأَلُوَّةُ وبَخُورُهُمُ العُودُ الهِنْدِيُّ غَيْرَ مُطَرًّى. وقال أَبو حنيفة: المِجْمَرُ نفس العود. واسْتَجْمَرَبالمِجْمَرِ إِذا تبخر بالعود. الجوهري: المِجْمَرَةُ واحدةُ المَجَامِرِ، يقال: أَجْمَرْتُ النار مِجْمَراً إِذا هَيَّأْتَ الجَمْرَ؛ قال: وينشد هذا البيت بالوجهين مُجْمِراًومِجْمَراً وهو لحميد بن ثور الهلالي يصف امرأَة ملازمة للطيب: لا تَصْطَلي النَّارَ إلاَّ مُجْمِراً أَرِجاً،قدْ كَسَّرَت مِنْ يَلَنْجُوجٍ لَه وَقَصَا واليلنجوج: العود. والوَقَصُ: كِسَارُ العيدان. وفي الحديث: إِذا أَجْمَرْتُمْ الميت فَجَمِّرُوه ثلاثاً؛ أَي إِذا بخرتموه بالطيب. ويقال: ثوب مُجْمَرٌومُجَمَّرٌ. وأَجْمَرْتُ الثوبَ وَجَمَّرْتُه إِذا بخرته بالطيب، والذي يتولى ذلك مُجْمِرٌومُجَمِّرٌ؛ ومنه نُعَيْمٌ المُجْمِرُ الذي كان يلي إِجْمَارَ مسجد رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، والمَجَامِر: جمع مِجْمَرٍومُجْمِرٍ، فبالكسر هو الذي يوضع فيه النار والبخور، وبالضم الذي يتبخر به وأُعِدَّ له الجَمْرُ؛ قال: وهو المراد في الحديث الذي ذكر فيه بَخُورُهم الأَلُوَّةُ، وهو العود. وثوب مُجَمَّرٌ: مُكَبًّى إِذا دُخِّنَ عليه، والجامِرُ الذي يلي ذلك،من غير فعل إِنما هو على النسب؛
قال: وَرِيحُ يَلَنْجُوجٍ يُذَكيِّهِ جَامِرُهْ وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُجَمِّروا (* قوله: «وفي حديث عمر لا تجمروا» عبارة النهاية: لا تجمروا الجيش فتفتنوهم؛ تجمير الجيش جمعهم في الثغور وحبسهم عن العود إِلى أَهليهم) وجَمَّرَ ثَوْبَهُ إِذا بخره. والجَمْرَةُ: القبيلة لا تتضم إِلى أَحد؛ وقيل: هي القبيلة تقاتل جماعةَ قَبائلَ، وقيل: هي القبيلة يكون فيها ثلثمائة فارس أَو نحوها. والجَمْرَةُ: أَلف فارس، يقال: جَمْرَةكالجَمْرَةِ. وكل قبيل انضموا فصاروا يداً واحدة ولم يُحَالِفوا غيرهم، فهم جَمْرَةٌ. الليث: الجَمْرَةُ كل قوم يصبرون لقتال من قاتلهم لا يحالفون أَحداً ولا ينضمون إِلى أَحد، تكون القبيلة نفسها جَمْرَة تصبر لقراع القبائل كما صبرت عَبْسٌ لقبائل قيس. وفي الحديث عن عمر: أَنه سأَل الحُطَيْئَةَ عن عَبْسٍ ومقاومتها قبائل قيس فقال: يا أَمير المؤمنين كنا أَلف فارس كأَننا ذَهَبَةٌ حمراء لا نَسْتَجْمِرُ ولا نحالف أَي لا نسأَل غيرنا أَن يجتمعوا إِلينا لاستغنائنا عنهم. والجَمْرَةُ: اجتماع القبيلة الواحدة على من ناوأَها من سائر القبائل؛ ومن هذا قيل لمواضع الجِمَارِ التي ترمى بِمِنًى جَمَراتٌ لأَن كلَّ مَجْمَعِ حَصًى منها جَمْرَةٌ وهي ثلاث جَمَراتٍ. وقال عَمْرُو بن بَحْرٍ: يقال لعَبْسٍ وضَبَّةَ ونُمير الجَمَرات؛
وأَنشد لأَبي حَيَّةَ النُّمَيري: لَنَا جَمَراتٌ ليس في الأَرض مِثْلُها؛ كِرامٌ، وقد جُرِّبْنَ كُلَّ التَّجَارِبِ: نُمَيْرٌ وعبْسٌ يُتَّقَى نَفَيَانُها،وضَبَّةُ قَوْمٌ بَأْسُهُمْ غَيْرُ كاذِبِ (* قوله: «يتقى نفيانها» النفيان ما تنفيه الريح في أصول الشجر من التراب ونحوه، ويشبه به ما يتطرف من معظم الجيش كما في الصحاح). وجَمَرَات العرب: بنو الحرث بن كعب وبنو نُمير ابن عامر وبنو عبس؛ وكان أَبو عبيدة يقول: هي أَربع جمرات، ويزيد فيها بني ضبة بن أُدٍّ، وكان يقول: ضبة أَشبه بالجمرة من بني نمير، ثم، قال: فَطَفِئتْ منهم جمرتان وبقيت واحدة، طَفِئتْ بنو الحرث لمحالفتهم نَهْداً، وطفئت بنو عبس لانتقالهم إِلى بني عامر بن صَعْصَعَةَ يوم جَبَلَةَ، وقيل: جَمَراتُ مَعَدٍّ ضَبَّةُ وعبس والحرثُ ويَرْبُوع، سموا بذلك لجمعهم. أَبو عبيدة: جمرات العرب ثلاث: بنو ضبة بن أُد وبنو الحرث بن كعب وبنو نمير بن عامر، وطفئت منهم جمرتان: طفئت ضبة لأَنها حالفت الرِّبابَ، وطفئت بن الحرث لأَنها حالفت مَذْحِجَ، وبقيت نُمير لم تُطْفَأْ لأَنها لم تُخالِفْ. ويقال: الجمرات عبس والحرث وضبة، وهم إِخوة لأُم، وذلك أَن امرأَة من اليمن رأَت في المنام أَنه يخرج من فرجها ثلاث جمرات، فتزوجها كعب بن عبد المَدَانِ فولدت له الحرث بن كعب ابن عبد المدان وهم أَشراف اليمن، ثم تزوّجها بَغِيضُ ابن رَيْثٍ فولدت له عَبْساً وهم فُرْسَان العرب، ثم تزوّجها أُدّ فولدت له ضبة،فجمرتان في مضر وجمرة في اليمن. وفي حديث عمر: لأُلْحِقَنَّ كُلُّ قوم بِجَمْرَتهِم أَي بجماعتهم التي هم منها. وأَجْمَرُوا على الأَمر وتَجَمَّرُوا: تَجَمَّعُوا عليه وانضموا. وجَمَّرَهُمُ الأَمر: أَحوجهم إِلى ذلك. وجَمَّرَ الشَّيءَ: جَمَعَهُ. وفي حديث أَبي إِدريس: دخلت المسجد والناسُ أَجْمَرُ ما كانوا أَي أَجمع ما كانوا. وجَمَّرَتِ المرأَةُ شعرها وأَجْمَرَتْهُ: جمعته وعقدته في قفاها ولم ترسله. وفي التهذيب: إِذا ضَفَرَتْهُ جَمائِرَ، واحدتُها جَمِيرَةٌ، وهي الضفائر والضَّمائِرُ والجَمَائِرُ. وتَجْمِيرُ المرأَة شعرها: ضَفْرُه. والجَميرَةُ: الخُصْلَةُ من الشعر: وفي الحديث عن النخعي: الضَّافِرُ والمُلَبِّدُ والمُجْمِرُ عليهم الحَلْقُ؛ أَي الذي يَضْفِرُ رأْسه وهو محرم يجب عليه حلقه، ورواه الزمخشري بالتشديد وقال: هو الذي يجمع شَعْرَهُ ويَعْقِدُهُ في قفاه. وفي حديث عائشة: أَجْمَرْتُ رأْسي إِجْماراً أَي جمعته وضفرته؛ يقال: أَجْمَرَ شعرَه إِذا جعله ذُؤابَةً، والذؤابَةُ: الجَمِيرَةُ لأَنها جُمِّرَتْ أَي جمعت. وجَمِيرُ الشَّعَرِ: ما جُمِّرَ منه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: كَأَنَّ جَمِيرَ قُصَّتِها، إِذا ما حَمِسْنَا، والوقَايَةُ بالخِناق والجَمِيرُ: مُجْتَمَعُ القوم. وجَمَّرَ الجُنْدَ: أَبقاهم في ثَغْرِ العدوّ ولم يُقْفِلْهم، وقد نهي عن ذلك. وتَجْمِيرُ الجُنْد: أَن يحبسهم في أَرض العدوّ ولا يُقْفِلَهُمْ من الثَّغْرِ. وتَجَمَّرُوا هُمْ أَي تحبسوا؛ ومنه التَّجْمِيرُ في الشَعَرِ. الأَصمعي وغيره: جَمَّرَ الأَميرُ الجيشَ إِذا أَطال حبسهم بالثغر ولم يأْذن لهم في القَفْلِ إِلى أَهليهم،وهو التَّجْمِيرُ؛ وروى الربيع أَن الشافعي أَنشده: وجَمَّرْتَنَاتَجْمِيرَ كِسْرى جُنُودَهُ،ومَنَّيْتَنا حتى نَسينَا الأَمَانِيا وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُجَمِّرُوا الجيش فَتَفْتِنُوهم؛ تَجْمِيرُ الجيش: جَمْعُهم في الثُّغور وجَبْسُهم عن العود إِلى أَهليهم؛ ومنه حديث الهُرْمُزانِ: أَن كِسْرى جَمَّرَ بُعُوثَ فارِسَ. وجاء القومُ جُمارَىوجُماراً أَي بأَجمعهم؛ حكى الأَخيرة ثعلب؛ وقال: الجَمَارُ المجتمعون؛
وأَنشد بيت الأَعشى: فَمَنْ مُبْلِغٌ وائِلاً قَوْمَنَا،وأَعْني بذلك بَكْراً جَمارَا؟. الأَصمعي: جَمَّرَ بنو فلان إِذا اجتمعوا وصاروا أَلْباً واحداً. وبنو فلان جَمْرَةٌ إِذا كانوا أَهل مَنَعَةٍ وشدّة. وتَجَمَّرتِ القبائلُ إِذا تَجَمَّعَتْ؛
وأَنشد: إِذا الجَمارُ جَعَلَتْ تَجَمَّرُ وخُفٌّ مُجْمِرٌ: صُلْبٌ شديد مجتمع، وقيل: هو الذي نَكَبَتْهُ الحجارة وصَلُبَ. أَبو عمرو: حافِرٌ مُجْمِرٌ وقَاحٌ صُلْبٌ. والمُفِجُّ: المُقَبَّبُ من الحوافر، وهو محمود. والجَمَراتُوالجِمارُ: الحَصياتُ التي يرمى بها في مكة، واحدتها جَمْرَةٌ. والمُجَمَّرُ: موضع رمي الجمار هنالك؛ قال حذيفة بن أَنس الهُذَليُّ:لأَدْركُهْم شُعْثَ النَّواصي، كَأَنَّهُمْ سَوابِقُ حُجَّاجٍ تُوافي المُجَمَّرا وسئل أَبو العباس عن الجِمارِ بِمِنًى فقال: أَصْلُها من جَمَرْتُه ودَهَرْتُه إِذا نَحَّيْتَهُ. والجَمْرَةُ: واحدةُ جَمَراتِ المناسك وهي ثلاث جَمَرات يُرْمَيْنَ بالجِمارِ. والجَمْرَةُ: الحصاة. والتَّجْمِيرُ: رمْيُ الجِمارِ. وأَما موضعُ الجِمارِ بِمِنًى فسمي جَمْرَةً لأَنها تُرْمي بالجِمارِ، وقيل: لأَنها مَجْمَعُ الحصى التي ترمي بها من الجَمْرَة، وهي اجتماع القبيلة على من ناوأَها، وقيل: سميت به من قولهم أَجْمَرَ إِذا أَسرع؛ ومنه الحديث: إِن آدم رمى بمنى فأَجْمرَ إِبليسُ بين يديه. والاسْتِجْمارُ: الاستنجاء بالحجارة، كأَنه منه. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: إِذا توضأْتَ فانْثُرْ، وإِذا استجمرت فأَوْتِرْ؛ أَبو زيد: الاستنجاء بالحجارة، وقيل: هو الاستنجاء، واستجمر واستنجى واحد إِذا تمسح بالجمار، وهي الأَحجار الصغار، ومنه سميت جمار الحج للحصى التي ترمى بها. ويقال للخارص: قد أَجْمَرَ النخلَ إِذا خَرَصَها. والجُمَّارُ: معروف، شحم النخل، واحدته جُمَّارَةٌ. وجُمَّارَةُ النخل: شحمته التي في قِمَّةِ رأْسه تُقْطَعُ قمَّتُه ثم تُكْشَطُ عن جُمَّارَةٍ في جوفها بيضاء كأَنها قطعةُ سَنَامٍ ضَخْمَةٌ، وهي رَخْصَةٌ تؤكل بالعسل، والكافورُ يخرج من الجُمَّارَة بين مَشَقِّ السَّعَفَتَيْنِ وهي الكُفُِرَّى، والجمعُ جمَّارٌ أَيضاً. والجَامُورُ: كالجُمَّارِ. وجَمَرَ النخلة: قطع جُمَّارَها أَو جامُورَها. وفي الحديث: كأَني أَنظر إِلى ساقه في غَرْزه كأَنها جُمَّارَةٌ؛ الجُمَّارَةُ: قلب النخلة وشحمتها، شبه ساقه ببياضها،؛ وفي حديث آخر: أَتى بِجُمَّارٍ؛ هُوَ جمعُ جُمَّارة. والجَمْرَةُ: الظُّلْمة الشديدة. وابنُ جَمِير: الظُّلمة. وقيل: لظُلمة ليلة (* قوله: «لظلمة ليلة إلخ» هكذا بالأصل ولعله ظلمة آخر ليلة إلخ كما يعلم مما يأتي). في الشهر. وابْنَا جَمِيرٍ: الليلتانِ يَسْتَسِرُّ فيهما القَمَرُ. وأَجْمَرَتِ الليلةُ: اسْتَسَرَّ فيها الهلالُ. وابْنُ جَمِيرٍ: هلالُ تلك الليلة:، قال كعب بن زهير في صفة ذئب: وإِنْ أَطافَ، ولم يَظْفَرْ بِطائِلةٍ في ظُلْمة ابنِ جَمِيرٍ، سَاوَرَ الفُطُمَا يقول: إِذا لم يصب شاةً ضَخْمَةً أَخذ فقَطِيمَةً. والفُطُمُ: السِّخَالُ التي فُطِمَتْ، واحدتها فطيمة. وحكي عن ثعلب: ابنُ جُمَيْرٍ، على لفظ التصغير، في كل ذلك. قال: يقال جاءنا فَحْمَةَ بْنَ جُمَيْرٍ؛
وأَنشد: عَنْدَ دَيْجُورِ فَحْمَةِ بْنِ جُمَيْرٍ طَرَقَتْنا، واللَّيْلُ دَاجٍ بَهِيمُ وقيل: ظُلْمَةُ بْنُ جَميرٍ آخرُ الشهر كأَنه سَمَّوْهُ ظلمة ثم نسبوه إِلى جَمِير، والعرب تقول: لا أَفعل ذلك ما جَمَرَ ابْنُ جَمير؛ عن اللحياني. وفي التهذيب: لا أَفعل ذاك ما أَجْمَرَ ابْنُ جَمِيرٍ وما أَسْمَرَ ابْنُ سَمِير؛ الجوهري: وابنا جمير الليل والنهار، سميا بذلك للاجتماع كما سميا ابْنَيْ سَمِير لأَنه يُسْمَرُ فيهما. قال: والجَمِيرُ الليل المظلم، وابنُ جَمِيرٍ: الليل المظلم؛
وأَنشد لعمرو بن أَحمر الباهلي: نَهارُهُمُ ظَمْآنُ ضَاحٍ، ولَيْلُهُمْ،وإِن كَانَ بَدْراً، ظُلْمَةُ ابْنِ جَمِيرِ ويروىي: نهارُهُمُ ليلٌ بَهِيمٌ ولَيْلُهُمْ ابْنُ جَمِيرٍ: الليلة التي لا يطلع فيها القمر في أُولاها ولا في أُخراها؛ قال أَبو عمر الزاهد: هو آخر ليلة من الشهر؛ وقال: وكأَنّي في فَحْمَةِ ابنِ جَمِيرٍ في نِقابِ الأُسَامَةِ السِّرْداحِ ، قال: السرداح القوي الشديد التام. نقاب: جلد. والأُسامة: الأَسد. وقال ثعلب: ابْنُ جَمِير الهلالُ. ابن الأَعرابي: يقال للقمر في آخر الشهر ابْنُ جَمِيرٍ لأَن الشمس تَجْمُرُه أَي تواريه. وأَجْمَرَ الرجلُ والبعيرُ: أَسرع وعدا، ولا تقل أَجمز، بالزاي؛ قال لبيد: وإِذا حَرَّكْتُ غَرْزي أَجْمَرَتْ،أَوْ قِرابي عَدْوَ جَوْنٍ قَدْ أَبَلْ وأَجْمَرْنا الخيل أَي ضَمَّرْناها وجمعناها. وبنو جَمْرَةَ: حَيُّ من العرب. ابن الكلبي: الجِمارُ طُهَيَّةُ وبَلْعَدَوِيَّة وهو من بني يربوع بن حنظلة. والجامُور: القَبْرُ. وجامُورُ السفينة: معروف. والجامُور: الرأْس تشبيهاً بجامور السفينة؛ قال كراع: إِنما تسميه بذلك العامة. وفلان لا يعرف الجَمْرَةَ من التمرة. ويقال: كان ذلك عند سقوط الجَمْرَةِ. والمُجَيْمِرُ: موضع، وقيل: اسم جبل، وقول ابن الأَنباري: ورُكوبُ الخَيْلِ تَعْدُو المَرَطَى،قد عَلاَها نَجَدُ فيه اجْمِرار ، قال: رواه يعقوب بالحاء، أَي اختلط عرقها بالدم الذي أَصابها في الحرب،ورواه أَبو جعفر اجمرار، بالجيم، لأَنه يصف تجعد عرقها وتجمعه. الأَصمعي: عدَّ فلان إِبله جَماراً إِذا عدها ضربة واحدة؛ ومنه قول ابن أَحمر: وظَلَّ رعاؤُها يَلْقَونَ منها،إِذا عُدَّتْ، نَظَائِر أَو جَمَارَا والنظائر: أَن تعد مثنى مثنى، والجَمارُ: أَن تُعَدَّ جماعةً؛ ثعلب عن ابن الأَعرابي عن المفضل في قوله: أَلم تَرَ أَنَّني لاقَيْتُ، يَومْاً،مَعائِرَ فيهمُ رَجُلاً جَمَارا فَقِيرَ اللْيلِ تَلْقاه غنِيّاً،إِذا ما آنَسَ الليلُ النهارَا هذا مقدّم أُريد به (* هكذا في الأَصل). وفلان غني الليل إِذا كانت له إِبل سود ترعى بالليل. "
جَمْرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ جَمْرَةُ: النارُ المُتَّقِدَةُ، ج: جَمْرٌ، وألفُ فارِسٍ، والقبيلةُ لا تَنْضَمُّ إلى أحدٍ، أو التي فيها ثَلاثُ مِئَةِ فارِسٍ، والحصاةُ، ـ جَمْرَةُ: واحِدَةُ جَمَراتِ المَناسِكِ، وهي ثَلاثٌ: الجَمْرَةُ الأولَى، والوُسْطَى، وجَمْرَةُ العَقَبَةِ: يُرْمَيْنَ بالجِمارِ. ـ جَمَراتُ العَرَبِ: بَنُو ضَبَّةَ بنِ أُدٍّ، وبنُو الحارِثِ بنِ كعْبٍ، وبنو نُمَيْرِ بنِ عامرٍ، أو عَبْسٌ، والحارِثُ، وضَبَّةُ، لأِنَّ أُمَّهُمْ رأتْ في المَنامِ أنه خَرَجَ من فَرْجِها ثَلاثُ جَمَرَاتٍ، فَتَزَوَّجَها كَعْبُ بنُ المَدانِ، فَوَلَدَتْ له الحارِثَ، وهم أشْرافُ اليَمَنِ، ثم تَزَوَّجَها بغيضُ بنُ رَيْثٍ، فَوَلَدَتْ له عَبْساً، وهم فُرْسانُ العَرَبِ، ثم تَزَوَّجَها أُدٌّ، فَوَلَدَتْ له ضَبَّةَ، فَجَمْرتانِ في مُضَرَ، وجَمْرَةٌ في اليَمَنِ. ـ جَمْرَةُ بِنْتُ أبي قُحافَةَ: صَحابِيَّةٌ. ـ أبو جَمْرَةَ الضُّبَعِيُّ: نَصْرُ بنُ عِمْرانَ، وعامِرُ بنُ شقِيقِ بن جَمْرَةَ، وأبو بكرِ بنُ أبي جَمْرَةَ الأَنْدَلُسِيُّ: عُلَمَاءُ. ـ جَمَّرَهُتَجْميراً: جَمَعَه، ـ جَمَّرَ القومُ على الأَمْرِ: تَجَمَّعوا، وانْضَمُّوا، كجَمَروا وأجْمَرواواسْتَجْمَروا، ـ جَمَّرَتِ المَرأَةُ: جَمَعَتْ شَعْرَها في قَفاها، كأجْمَرَتْ، ـ جَمَّرَ: قَطَعَ جُمَّارَ النَّخْلِ، ـ جَمَّرَ الجَيْشَ: حَبَسَهُمْ في أرضِ العَدُوِّ، ولم يُقْفِلْهُم، وقد تَجَمَّرواواسْتَجْمَروا. ـ مِجْمَرُ: الذي يُوضَعُ فيه الجَمْرُ بالدُّخْنَةِ، ويُؤَنَّثُ، كالمِجْمَرَةِ، والعُودُ نَفْسُه، كالمُجْمَرِ، فيهما، وقد اجْتَمَرَ بها. ـ جَمَّارٌ: شَحْمُ النَّخْلَةِ، كالجامورِ. ـ جَمَارُ: الجَماعَةُ. ـ جاؤُوا جُمارَىوجُمارَىً: بأَجْمَعِهِم. ـ جَميرُ: مُجْتَمَعُ القومِ، ـ جَميرَةُ: الضَّفيرَةُ. ـ ابنا جَميرٍ: اللَّيْلُ والنهارُ. ـ جُمَيْرٌ: خارِجَةُ بنُ الجُمَيْرِ: بَدْرِيٌّ، أو هو الخُمَيْرُ، أو الحُمَيْرُ، كحِمْيَرَ القبيلةِ، أو كتَصْغيرِ حمارٍ، أو هو حارِثَةُ أو حُمْرَةُ بنُ الجُمَيِّرِ، أو هو جاريةُ، أو أبو خارِجَةَ. ـ مُجَيْمِرُ: جبلٌ. ـ جُمْرانُ: بلد. ـ حافِرٌ مُجْمِرٌمُجْمَرٌ: صُلْبٌ. ـ نُعَيْمٌ المُجْمِرُ: لأِنَّه كان يُجْمِرُ المَسْجِدَ. ـ أجْمَرَ: أسْرَعَ في السَّيْرِ، ـ أجْمَرَ الفَرَسُ: وَثَبَ في القَيْدِ، كجَمَرَ، ـ أجْمَرَ ثَوْبَه: بَخَّرَهُ، ـ أجْمَرَ النارَ مُجْمَراً: هَيَّأَها، ـ أجْمَرَ البَعيرُ: اسْتَوَى خُفُّهُ فلا خَطَّ بين سُلامَيَيْهِ، ـ أجْمَرَ النَّخْلَ: خَرَصَها ثم حَسَبَ فَجَمَعَ خَرْصَها، ـ أجْمَرَتِ اللَّيْلَةُ: اسْتَتَرَ فيها الهِلالُ، ـ أجْمَرَ الأَمْرُ بني فلانٍ: عَمَّهُمْ، ـ أجْمَرَ الخَيْلَ: أضْمَرَها، وجَمَعَها. ـ اسْتَجْمَرَ: اسْتَنْجَى بالجِمارِ. ـ جَمَرَهُ: أعْطاهُ جَمْراً، ـ جَمَرَ فلاناً: نَحَّاهُ، ومنه: الجِمارُ بِمِنًى، أو من أجْمَرَ: أسْرَعَ، لأِنَّ آدَمَ رَمَى إبليسَ، فأَجْمَرَ بين يديهِ. ـ أجْمَرَ: أسْرَعَ،
جمر(المعجم مختار الصحاح)
ج م ر: الجَمْرُ جمع جَمْرَةٍ من النار والجمرة أيضا واحدة جمراتِ المناسك وهي ثلاث جمرات يرمين بالجمار و الجَمْرَةُ الحصاة و المِجْمَرَةُ بكسر الميم واحدة المَجَامِر وكذا المُجْمَرُ بكسر الميم وضمها فبالكسر اسم الشيء الذي يجعل فيه الجمر وبالضم الذي هيئ له الجمر قلت كان صوابه الذي هيئ للجمر يقال أجْمَرَتُ النار مُجْمَرَاً بضم الميم و الجُمَّارُ بالضم والتشديد شحم النخل و جَمَّرَ النخلة تجميراً قطع جُمَّارَها و جَمَّرَ أيضا رمى الجِمَارَ و جَمَّر شعره أيضا جمعه وعقده في قفاه ولم يرسله وفي الحديث {الضافر والملبد و المُجَمِّرُ عليهم الحلق} و الاستجْمارُ الاستنجاء بالأحجار
جَمَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَمَّرَ القومُ: أَجْمَرُوا. و جَمَّرَ الحاجُّ: رَمَى الجِمَارَ. و جَمَّرَ الرّجلُ: قَطَعَ جُمَّارَ النَّخْلِ. ويقالُ: جَمَّرَ الرَّجُلُ النَّخْلَ. و جَمَّرَ المرأَةُ: أَجْمَرَتْ. ويقال: جَمَّرَتْ شَعْرَها. و جَمَّرَ الشيءَ: جَمَّعَهُ. ويقال: جَمَّرَهُمُ الأَمرُ. و جَمَّرَ الأَميرُ الجَيْشَ: جمعهم في الثُّغورِ وحبَسَهُمْ عن العَودِ إلى أَهليهم. و جَمَّرَ اللحمَ أَو الخبزَ: وضَعه على الجَمْرِ. و جَمَّرَ الثَّوْبَ: أَجمَرَه.
أَجْمَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَجْمَرَ القومُ. اجتمعوا. و أَجْمَرَ الفرسُ: جَمَرَ. و أَجْمَرَ الدابَّةُ: عَدَتْ وأَسرعت في السيرِ. ويقال: أَجْمَرَ فلانٌ بين يَدَي فلانٍ. و أَجْمَرَ الليلَةُ: استمرَّ فيها. الهلال. و أَجْمَرَ ثَوْبَهُ: بَخَّرَهُ بالمِجْمَرِ [العود]. و أَجْمَرَ المرأَةُ: جَمَعت شعرها وعقدتْه في قفاها ولم تُرْسِلْهُ. ويقال: أَجْمَرَتْ شَعْرَها. و أَجْمَرَ الرجُلُ شعرَهُ: جَعَلَهُ ذُؤَابَةً. و أَجْمَرَ الأَمرُ بَنِي فُلان: عمَّهم جميعاً. و أَجْمَرَ الخيلَ: أَضْمَرَها. و أَجْمَرَالجِمَارُ الخُفَّ والحَافِرَ: صَلَّبَتْهُ وشَدَّدَتْهُ.
الجَمْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَمْرَةُ : القطعةُ المُلتَهبة من النار. وفي المثل: :- لو قلْتُ تَمْرَةً لَقال جَمْرَةً :-: يُضرَبُ عند اختلافِ الأَهواء. و الجَمْرَةُ الحصاةُ الصغيرَةُ. و الجَمْرَةُ واحدةُ الجَمَراتِ التي يُرْمى بها في مِنًى. و الجَمْرَةُ الظلمةُ الشديدة. و الجَمْرَةُ القومُ: انضمُّوا فصاروا يَداً واحدةً ولم يُحَالِفوا غيرهم. ويقال: هم جَمْرَةٌ: أَهل مَنعَةٍ وشِدَّةٍ. والجمع : جَمْرٌ، وجِمارٌ، وجَمَرَات. وفي المثل: :-هَرِقْ على جَمْرِك ماءً :-: يضرب لِلغضْبان. و الجَمْرَةُ (في علم الطب) : التِهَابٌ فلغموني في الجلد وما تحته من الأَنسجة، ويختلف عن الخُرَاج .
جَمْرَة :- جمع جَمَراتوجَمْراتوجِماروجَمْر: 1 - قطعة ملتهبة من النَّار :-الجمر يوضع في الرماد فيخمد، - لو قلت تَمْرَة لقال جَمْرَة [مثل]: يُضرب عند اختلاف الأهواء، - أَلاَ وَإِنَّ الْغَضَبَ جَمْرَةٌ فِي قَلْبِ ابْنِ آدَمَ [حديث] :- • خمدت جمرتُهم: فقدوا منعتهم وشدّتَهم، - على أحرِّ من الجَمْر: في غاية الشّوق، لا يقوى على الانتظار. 2 - حَصَاة صغيرة، واحدة الجَمَرات التي يُرْمَى بها في الحجّ :-من مناسك الحج رمي الجَمَرات بمِنًى. 3 - (طب) التهاب في الجلد وما تحته من الأنسجة. • مرضُ الجَمْرَة الخبيثة: (طب) مرض معدٍ تعفُّنيّ يُصيب الحيوان والإنسان وتسبِّبه جُرْثومة الفحم.
جمَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جمَّرَيجمِّر ، تجميرًا ، فهو مُجَمِّر ، والمفعول مُجَمَّر (للمتعدِّي) :- • جمَّر الحاجُّ رَمَى الجَمَرات، أي الحَصَوات التي يُرْمَى بها في مِنًى. • جمَّر اللَّحْمَ أو الخبزَ: وضعه على الجَمْر :-خبز مُجَمَّر.
جمر - تجميرا 1- جمر الجند : جمعهم وأطال حبسهم في جهات العدو ومنعهم من العودة إلى أهلهم. 2- جمر الأمر القوم : أحوجهم إلى الاجتماع والانضمام. 3- جمر القوم على الأمر : اجتمعوا وانضموا. 4- جمرت المرأة شعرها : جمعته وعقدته في قفاها ولم ترسله. 5- جمر الشيء : جمعه. 6- جمر الثوب : بخره بالطيب. 7- جمر اللحم : وضعه على الجمر. 8- جمر النخلة : قطع «جمارها»، أي شحمها ولبها.
جَمر(المعجم الرائد)
جمر - يجمرويجمر ، جمرا 1- جمره : أعطاه جمرا. 2- جمره : نحاه، أبعده. 3- جمر القوم على الأمر : تجمعوا عليه وانضموا. 4- جمر القوم على الأمر : جمعهم عليه. 5- جمر الفرس : وثب في القيد.
أَجْمَر(المعجم الرائد)
أجمر - إجمارا 1- أجمر القوم على الأمر : تجمعوا عليه. 2- أجمر الأمر القوم : عمهم جميعا. 3- أجمرت المرأة : جمعت شعرها وعقدته في قفاها ولم ترسله. 4- أجمر الفرس : وثب في القيد. 5- أجمر : ثوبه : بخره بالطيب. 6- أجمر النار : هيأها. 7- أجمر : أسرع.
اسْتَجْمَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
اسْتَجْمَرَ القومُ: أَجْمَروا. و اسْتَجْمَرَ الجَيْشُ: تَجَمَّرَ. و اسْتَجْمَرَ الرجلُ: اسْتَنْجَى بالجِمارِ. و اسْتَجْمَرَبالمِجْمَرَةِ: اجتمَرَ بها.
استجمرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استجمرَيستجمر ، استجمارًا ، فهو مُستجمِر :- • استجمر الشَّحصُ (الفقه) أزال النجاسةَ بالجِمار وهي الحصى.
جمرَكَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
جمرَكَيجمرك ، جمركةً ، فهو مُجمرِك ، والمفعول مُجمرَك :- • جمرك البضاعةَ فرض عليها ضريبة معيَّنة :-فتح ملفّ السّيّارات غير المُجَمْرَكة.
إِستَجمَر(المعجم الرائد)
إستجمر - استجمارا 1- إستجمر القوم : اجتمعوا. 2- إستجمر الجيش : احتل في أرض العدو وأقام فيها. 3- إستجمربالمجمرة : تبخر بها
الجَمِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَمِيرُ : مُجْتَمَعُ القوم. و الجَمِيرُ من الشَّعرِ: ما جُمِّرَ منه. وابْنُ جَمِير: الليلُ المُظلِمُ، والهِلالُ المُسْتَسِرُّ آخِرَ الشَّهر. وابنا جَمِير: الليلُ والنَّهار.
تَجَمَّرَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَجَمَّرَ القومُ: أَجْمَروا. و تَجَمَّرَ الجَيشُ: تَحَبَّسَ في ثَغْرِ العَدُوّ. و تَجَمَّرَبالمِجْمَرَةِ: اجتمَرَ بها.
جَمَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
جَمَرَ الفرسُ جَمَرَ ُ جَمْراً: وَثَبَ في القَيدِ. و جَمَرَ فلاناً: أَعطاه جَمْراً. و جَمَرَ نَحَّاه.
تجمر - تجمرا 1- تجمر القوم : اجتمعوا. 2- تجمر الجيش : احتل أرض العدو وبقي فيها. 3- تجمربالمجمرة : تبخر بها.
الجَامُورُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجَامُورُ : قَلْبُ النخْلِ. واحدته: جامُورة. و الجَامُورُ القَبْرُ. و الجَامُورُ الرأْسُ.
الجُمَّارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الجُمَّارُ : قلبُ النَّخْل، واحدته: جُمَّارة. وفي المثل: :- جُمَّارَةٌ تُؤْكلُ بالهُلاَس :-: يضرب في المالِ يُجْمعُ بكدٍّ ثم يُوَرَّثُ جاهِلاً. و الجُمَّارُ (في علم النبات) : لُبُّ النباتات، ويتأَلَّف من أَنْسِجَةٍ لَدْنَةٍ هَشَّةٍ .
المِجْمَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِجْمَرُ : ما يُوضَعُ فيه الْجَمْرُ مع البَخُورِ. و المِجْمَرُ العُودُ يُتَبَخَّرُ به. والجمع : مَجَامِرُ.