وصف و معنى و تعريف كلمة وكحالمي:


وكحالمي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و حاء (ح) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ياء (ي) .




معنى و شرح وكحالمي في معاجم اللغة العربية:



وكحالمي

جذر [كحل]

  1. حَلَم : (اسم)
    • الحَلَمُ : القُرَاد الضَّخْم، أو الصغير
  2. حَلَم : (اسم)
    • حَلَم : جمع حَلَمة
  3. حَلَمَ : (فعل)
    • حلَمَ / حلَمَ بـ يَحلُم ، حُلْمًا ، فهو حالم ، والمفعول محلوم - للمتعدِّي
    • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
    • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
    • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
    • حلَم الصَّبيُّ:أدرك وبلغ مبلغَ الرِّجال
    • حَلَمَ الجلدَ حَلْمًا: نزع عنه حَلَمَه
  4. حَلُمَ : (فعل)
    • حلُمَ / حلُمَ على / حلُمَ عن يَحلُم ، حِلمًا ، فهو حليم ، والمفعول مَحْلُوم عليه
    • حلُم الشَّخصُ : تأنّى وسكن عند غضب أو مكروه مع قدرة وقوّة
    • حَلُمَ :صَفَحَ
    • حَلُمَ: عَقَل


  5. حَلِم : (اسم)
    • جِلْدٌ حَلِمٌ : جِلْدٌ كَثُرَ فِيهِ الحَلَمُ فَأَفْسَدَهُ وَثَقَّبَهُ
  6. حَلِمَ : (فعل)
    • حَلِمَ، يحْلَمُ، مصدر حَلَمٌ
    • حَلِمَ البَعِيرُ : كَثُرَ عَلَيْهِ الحَلَمُ
    • حَلِمَ الجِلْدُ : وَقَعَ عَلَيْهِ الدُّودُ فَتَثَقَّبَ وَفَسَدَ
  7. حَلَّمَ : (فعل)
    • حَلَّمْتُ، أُحَلِّمُ، حَلِّمْ، مصدر تَحْلِيمٌ
    • حَلَّمَهُ الرِّضَاعُ أَوِ الأَكْلُ : سَمَّنَهُ
    • حَلَّمَ القِرْبَةَ : مَلأَهَا مَاءً
    • حَلَّمَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ حَليماً
    • حَلَّمَ الحَيَوانَ : نَزَعَ عَنْهُ الحَلَمَ
  8. حُلُم : (اسم)
    • مصدر حَلَمَ
    • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  9. حُلْم : (اسم)
    • حُلْم : مصدر حَلَمَ
  10. حُلم : (اسم)


    • الجمع : أَحلام
    • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
    • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
    • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
    • ما يبدو بعيدًا عن الواقع يتمنَّى كلُّ شابٍّ أن يحقّق أحلامَه
    • أحلام نائم/ أضغاث أحلام: أمانٍ كاذبة،
    • أَرْض الأحلام: مكان مثاليّ وخياليّ،
    • ذهَبت أحلامُه أدراجَ الرِّياح: فشل في تحقيق شيء منها فكانت بلا طائل،
    • فتى الأحلام: صورة خياليّة لشابّ في ذهن الفتاة تتمنّاه زوجًا لها
    • حُلْم اليقظة: (علوم النفس) تأمُّل خياليّ واسترسال في رُؤى أثناء اليقظة، يعدّ وسيلة نفسيّة لتحقيق الأمانيّ والرَّغبات غير المُشْبَعة وكأنَّها قد تحقَّقت
  11. حِلم : (اسم)
    • الجمع : أَحلام و حُلوم
    • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
    • الحِلْمُ :العقْل
    • صِغَار الأحلام: سُذَّجٌ بُسَطَاء
,
  1. الحُلْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الحُلْمُ ، بالضم والحُلُمُ : الرُّؤْيا , ج : أحْلامٌ ، حَلَمَ في نَوْمِه واحْتَلَمَ وتَحَلَّمَ وانْحَلَمَ .
      ـ تَحَلَّمَ الحُلْمَ : اسْتَعْمَلَهُ .
      ـ حَلَمَ به ، حَلَمَ عنه : رَأى له رُؤْيا ، أو رآهُ في النَّوْمِ .
      ـ الحُلْمُ ، والاحْتِلاَمُ : الجماعُ في النَّوْمِ ، والاسم : الحُلُمُ .
      ـ الحِلْمُ : الأناةُ ، والعَقْلُ , ج : أحْلامٌ وحُلومٌ ، ومنه : { أمْ تَأمُرُهُم أحْلامُهُم بهذا }، وهو حَلِيمٌ , ج : حُلَماءُ وأحْلامٌ ، وقد حَلُمَ حِلْماً .
      ـ تَحَلَّمَ : تَكَلَّفَهُ ،
      ـ تَحَلَّمَ المالُ : سَمِنَ ،
      ـ تَحَلَّمَ الصبيُّ والضَّبُّ والجَرادُ : أقْبَلَ شَحْمُه . وحَلَّمَه تَحْلِيماً وحِلاَّماً ،
      ـ حِلَّام : جَعَلَهُ حَلِيماً ، أو أَمَرَه بالحِلْمِ .
      ـ أَحْلَمَتْ : وَلَدَتِ الحُلَماءَ .
      ـ ذو الحِلْمِ : عامِرُ ابنُ الظَّرِبِ .
      ـ الأحْلامُ : الأجْسامُ ، بِلا واحِدٍ .
      ـ أحْلُمٌ : ابن عُبَيْدٍ البُخارِيُّ ،
      ـ عُمَرُ بنُ حَفْصِ بنِ أحْلُمٍ : مُحدِّثان .
      ـ الحَلَمَةُ : الثُّؤْلُولُ في وسَطِ الثَّدْيِ ، وشَجَرَةُ السَّعدانِ ، ونَباتٌ آخَرُ ، والصَّغيرَةُ من القِرْدانِ ، أو الضَّخْمَةُ ، ضِدٌّ .
      ـ حَلِمَ البَعيرُ : كثُرَ حَلَمُه ، فهو حَلِمٌ ، وعَناقٌ حَلِمَةٌ وتَحْلِمَةٌ من تَحالِمَ ، ودُودَةٌ تقعُ في الجِلْدِ فَتأْكُلُه ، فإذا دُبغَ وهي مَوْضِعُ الأكْلِ , ج : حَلَمٌ ، وحَيٌّ ، والهَدَرُ من الدِّماءِ ،
      ـ حَلِمَ الجِلْدُ : وَقَعَ فيه الحَلَمُ .
      ـ حَلَمَهُ وحَلَّمَهُ : نَزَعَه عنه .
      ـ الحُلاَّمُ : الجَدْيُ ، والخَروفُ ، وحَيٌّ من عَدْوانَ .
      ـ دَمٌ حُلاَّمٌ : هَدَرٌ .
      ـ الحالومُ : ضَرْبٌ من الأقِطِ ، أو لَبَنٌ يَغْلُظُ فَيَصيرُ شَبيهاً بالجُبْنِ الطَّرِيّ .
      ـ الحَليمُ : الشَّحْمُ المُقْبِلُ ، والبَعيرُ ( المُقْبِلُ السِّمَنِ )، وابنُ وَضَّاحٍ الفَقيهُ ، وجدٌّ لأبِي عبدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ محمدِ بنِ الحَسَنِ الحليمِيِّ ذي التَّصانِيفِ ، وأخيهِ الحَسَنِ .
      ـ حَليمُ بنُ داوُدَ ، ومحمدُ بنُ حَليمٍ المَرْوَزِيُّ : محدِّثانِ .
      ـ حَليمَة : أبو حَليمَةَ مُعاذٌ القارِئُ : صحابِيٌّ .
      ـ حَليمَةُ بِنْتُ أبي ذُؤَيْبٍ : مُرْضِعَةُ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وبِنتُ الحَارِثِ بنِ أبِي شِمْرٍ ، وجَّهَ أبوها جَيْشَاً إلى المنْذِرِ بنِ ماءِ السماءِ ، فأَخْرَجَتْ لهم مِرْكَناً من طِيبٍ ، فَطَيَّبَتْهُمْ منه ، فقالوا : '' ما يَوْمُ حليمةَ بِسِرٍّ ''، يُضْرَبُ لكُلِ أمْرٍ مُتَعَالَمٍ مشهورٍ ، ويُضْرَبُ أيضاً للشَّريفِ النابِهِ الذِّكْرِ .
      ـ حُلَيْمَة : موضع .
      ـ حُلَيْمَاتٌ : أنْقاءٌ بالدَّهْناءِ ، أو أكَمَاتٌ ببَطْنِ فلْجٍ .
      ـ الحَلَمَتانِ : موضع .
      ـ حَيْلَم : دَوابُّ صِغارٌ .
  2. احتلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتلمَ يحتلم ، احتلامًا ، فهو مُحتَلِم :-
      احتلم الشَّخصُ حلَم 1 ؛ رأى في نومه رُؤيا .
      احتلم الصَّبيُّ :
      1 - حلَم 2 ؛ أدرك وبلغ مبلغَ الرِّجال .
      2 - خرَج منه المَنيُّ في المنام :- وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ [ حديث ] .
  3. أحْلَم (المعجم المعجم الوسيط)
    • أحْلَم : وَلَدَ أولادًا حُلَماء .


  4. أحلام اليقظة (المعجم عربي عامة)
    • ( نف ) إشباع تعويضيّ لرغبات مكبوتة أو محبَطة عن طريق الانغماس في الخيالات ، وتنشأ نتيجة لنقص انتباه الشّخص للحياة فينسى الحاضرَ ويفقد صلته بالواقع .
  5. أضغاث أحلام (المعجم كلمات القران)
    • تخاليط أحلام رآها في نومه
      سورة : الانبياء ، آية رقم : 5
  6. أضغاث أحلام (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تخاليطها و أباطيلها
      سورة : يوسف ، آية رقم : 44
  7. اِحْتِلاَمٌ (المعجم الغني)
    • [ ح ل م ]. ( مصدر اِحْتَلَمَ ). :- اِحْتِلاَمُ الوَلَدِ :- : إِدْرَاكُهُ وَبُلُوغُهُ مَبَالِغَ الرِّجَالِ .


  8. ‏ الاحتلام ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ وهو البلوغ وخروج المني أو الماء الدافق من صلب الرجل أثناء النوم ‏
  9. إِحتَلَم (المعجم الرائد)
    • إحتلم - احتلاما
      1 - إحتلم في نومه : رأى حلما . 2 - إحتلم بلغ الحلم وأدرك .
  10. احتلام الصائم ‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ خروج المني منه أثناء صيامه ‏
  11. احتلم الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • حلَم 1 ؛ رأى في نومه رُؤيا .
  12. احتلم الصّبيّ (المعجم عربي عامة)

    • حلَم 2 ؛ أدرك وبلغ مبلغَ الرِّجال .
  13. احتَلَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احتَلَمَ : حَلَمَ .
      و احتَلَمَ الصبيُّ : أدركَ وبلغ مبلغ الرجال .
  14. اِحْتَلَمَ (المعجم الغني)
    • [ ح ل م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِحْتَلَمَ ، يَحْتَلِمُ ، مصدر اِحْتِلاَمٌ .
      1 . :- اِحْتَلَمَ الوَلَدُ فِي نَوْمِهِ :- : رَأَى حُلْماً .
      2 . :- اِحْتَلَمَ المراهِقُ :- : أَدْرَكَ وَبَلَغَ مَبَالِغَ الرِّجَالِ .
  15. احتلم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏ نزل منيه أثناء نومه , وصل سن البلوغ ‏
  16. حلم (المعجم لسان العرب)
    • " الحُلْمُ والحُلُم : الرُّؤْيا ، والجمع أَحْلام .
      يقال : حَلَمَ يَحْلُمُ إذا رأَى في المَنام .
      ابن سيده : حَلَمَ في نومه يَحْلُمُ حُلُماً واحْتَلَم وانْحَلَمَ ؛ قال بشر بن أبي خازم : أَحَقٌّ ما رأَيتَ أمِ احْتِلامُ ؟ ويروى أم انْحِلامُ .
      وتَحَلَّمَ الحُلْمَ : استعمله .
      وحَلَمَ به وحَلَمَ عنه وتَحَلَّم عنه : رأَى له رُؤْيا أو رآه في النوم .
      وفي الحديث : من تَحَلَّم ما لم يَحْلُمْ كُلِّفَ أنْ يَعقِدَ بين شَعيرتين ، أي ، قال إنه رأى في النوم ما لم يَرَهُ .
      وتَكَلَّفَ حُلُماً : لم يَرَه .
      يقال : حَلَم ، بالفتح ، إذا رأَى ، وتَحَلَّم إذا ادعى الرؤْيا كاذباً ، قال : فإن قيل كَذِبُ الكاذِبِ في منامِه لا يزيد على كَذبه في يَقَظَتِه ، فلِمَ زادَتْ عُقوبته ووعيده وتَكليفه عَقْدَ الشعيرتين ؟ قيل : قد صح الخَبَرُ أَن الرؤيا الصادقة جُزْءٌ من النُّبُوَّة ، والنبوةُ لا تكون إلاَّ وَحْياً ، والكاذب في رؤياه يَدَّعِي أن الله تعالى أراه ما لم يُرِهِ ، وأَعطاه جزءاً من النبوة ولم يعطه إياه ، والكذِبُ على الله أَعظم فِرْيَةً ممن كذب على الخلق أو على نفسه .
      والحُلْمُ : الاحتلام أيضاً ، يجمع على الأحْلامِ .
      وفي الحديث : الرؤيا من الله والحُلْمُ من الشيطان ، والرؤيا والحُلْمُ عبارة عما يراه النائم في نومه من الأَشياء ، ولكن غَلَبت الرؤيا على ما يراه من الخير والشيء الحسن ، وغلب الحُلْمُ على ما يراه من الشر والقبيح ؛ ومنه قوله : أَضْغاثُ أَحْلامٍ ، ويُستعمل كلُّ واحد منهما موضع الآخر ، وتُضَم لامُ الحُلُمِ وتسكن .
      الجوهري : الحُلُمُ ، بالضم ، ما يراه النائم .
      وتقول : حَلَمْتُ بكذا وحَلَمْتُه أيضاً ؛

      قال : فَحَلَمْتُها وبنُو رُفَيْدَةَ دونها ، لا يَبْعَدَنَّ خَيالُها المَحْلُومُ (* قوله « أحلام نائم ثياب غلاظ » عبارة الأساس : وهذه أحلام نائم للأماني الكاذبة .
      ولأهل المدينة ثياب غلاظ مخططة تسمى أحلام نائم ، قال : تبدلت بعد الخيزران جريدة * وبعد ثياب الخز أحلام نائم يقول : كبرت فاستبدلت بقدّ في لين الخيزران قدّاً في يبس الجريدة وبجلد في لين الخز جلداً في خشونة هذه الثياب ).
      والحُلْم والاحْتِلامُ : الجِماع ونحوه في النوم ، والاسم الحُلُم .
      وفي التنزيل العزيز : لم يبلغوا الحُلُمَ ؛ والفِعْل كالفِعْل .
      وفي الحديث : أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أمر مُعاذاً أن يأْخذ من كل حالِمٍ ديناراً يعني الجزية ؛ قال أَبو الهيثم : أراد بالحالِمِ كلَّ من بَلَغَ الحُلُمَ وجرى عليه حُكْمُ الرجال ، احتَلَمَ ‏ أو ‏ لم يَحْتَلِم .
      وفي الحديث : الغُسْلُ يومَ الجمعة واجب على كل حالِمٍ إنما هو على من بلغ الحُلُم أي بلغ أن يَحْتَلم أو احْتَلَم قبل ذلك ، وفي رواية : مُحْتَلِمٍ أي بالغ مُدْرِك .
      والحِلْمُ ، بالكسر : الأَناةُ والعقل ، وجمعه أَحْلام وحُلُومٌ .
      وفي التنزيل العزيز : أمْ تَأْمُرُهُم أَحْلامُهم بهذا ؛ قال جرير : هَلْ مِنْ حُلُومٍ لأَقوامٍ ، فَتُنْذِرَهُم ما جَرَّبَ الناسُ من عَضِّي وتَضْرِيسي ؟

      ‏ قال ابن سيده : وهذا أحد ما جُمِعَ من المصادر .
      وأَحْلامُ القوم : حُلَماؤهم ، ورجل حَلِيمٌ من قوم أَحْلامٍ وحُلَماء ، وحَلُمَ ، بالضم ، يحْلُم حِلْماً : صار حَليماً ، وحلُم عنه وتَحَلَّم سواء .
      وتَحَلَّم : تكلف الحِلْمَ ؛

      قال : تَحَلَّمْ عن الأدْنَيْنَ واسْتَبْقِ وُدَّهم ، ولن تستطيعَ الحِلْمَ حتى تَحَلَّما وتَحالَم : أَرَى من نفسه ذلك وليس به .
      والحِلْم : نقيضُ السَّفَه ؛ وشاهدُ حَلُمَ الرجُلُ ، بالضم ، قولُ عبد الله بن قَيْس الرُّقَيَّات : مُجَرَّبُ الحَزْمِِ في الأُمورِ ، وإن خَفَّتْ حُلُومٌ بأَهلِها حَلُمَا وحَلَّمه تَحليماً : جعله حَلِيماً ؛ قال المُخَبَّل السعدي : ورَدُّوا صُدورَ الخَيْل حتى تَنَهْنَهَتْ إلى ذي النُّهَى ، واسْتَيْدَهُوا للمُحَلِّمِ أي أَطاعوا الذي يأْمرهم بالحِلْمِ ، وقيل (* قوله « أي أطاعوا الذي يأمرهم بالحلم وقيل إلخ » هذه عبارة المحكم ، والمناسب أن يقول : أي أطاعوا من يعلمهم الحلم كما في التهذيب ، ثم يقول : وقيل حلمه أمره بالحلم ، وعليه فمعنى البيت أطاعوا الذي يأمرهم بالحلم ): حَلَّمه أمره بالحِلْمِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، في صلاة الجماعة : لِيَلِيَنِّي منكم أُولوا الأَحْلام والنُّهَى أي ذوو الألباب والعقول ، واحدها حِلْمٌ ، بالكسر ، وكأَنه من الحِلْم الأَناة والتثبُّت في الأُمور ، وذلك من شِعار العقلاء .
      وأَحْلَمَت المرأَةُ إذا ولدت الحُلَماء .
      والحَلِيمُ في صفة الله عز وجل : معناه الصَّبور ، وقال : معناه أنه الذي لا يسْتَخِفُّهُ عِصْيان العُصاة ولا يستفِزّه الغضب عليهم ، ولكنه جعل لكل شيءٍ مِقْداراً ، فهو مُنْتَهٍ إليه .
      وقوله تعالى : إنك لأنت الحَلِيمُ الرَّشِيدُ ؛ قال الأَزهري : جاء في التفسير أَنه كِنايةٌ عن أَنهم ، قالوا إنك لأَنتَ السَّفِيهُ الجاهل ، وقيل : إنهم ، قالوه على جهة الاستهزاء ؛ قال ابن عرفة : هذا من أَشدّ سِباب العرب أن يقول الرجل لصاحبه إذا استجهله يا حَلِيمُ أَي أنت عند نفسك حَلِيمٌ وعند الناس سَفِيهٌ ؛ ومنه قوله عز وجل : ذُقْ إنك أنت العزيز الكريم ؛ أي بزعمك وعند نفسك وأَنتَ المَهِينُ عندنا .
      ابن سيده : الأَحْلامُ الأَجسام ، قال : لا أعرف واحدها .
      والحَلَمَةُ : الصغيرة من القِرْدانِ ، وقيل : الضخم منها ، وقيل : هو آخر أَسنانها ، والجمع الحَلَمُ وهو مثل العَلّ ؟؟، وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يَنْهَى أن تُنْزَع الحَلَمَةُ عن دابته ؛ الحَلَمَةُ ، بالتحريك : القرادة الكبيرة .
      وحَلِمَ البعيرُ حَلَماً ، فهو حَلِمٌ : كثر عليه الحَلَمُ ، وبعِير حَلِمٌ : قد أفسده الحَلَمُ من كثرتها عليه .
      الأصمعي : القرادُ أَوّل ما يكونُ صغيراً قَمْقامَةٌ ، ثم يصير حَمْنانةً ، ثم يصير قُراداً ، ثم حَلَمَة .
      وحَلَّمْتُ البعير : نزعت حَلَمَهُ .
      ويقال : تَحَلَّمَتِ القِرْبةُ امتلأت ماء ، وحَلَّمْتُها ملأْتها .
      وعَناقٌ حَلِمة وتِحْلِمَةٌ (* قوله « وعناق حلمة وتحلمة » كذا هو مضبوط في المحكم بالرفع على الوصفية وبكسر التاء الأولى من تحملمة وفي التكملة مضبوط بكسر تاء تحلمة والجر بالاضافة وكذا فيما يأتي من قوله وجماعة تحلمة تحالم ): قد أَفسد جلدَها الحَلَمُ ، والجمع الحُلاَّمُ .
      وحَلَّمَهُ : نزع عنه الحَلَمَ ، وخصصه الأزهري فقال : وحَلَّمْتُ الإبل أخذت عنها الحَلَم ، وجماعة تِحْلِمَةٌ تَحالِمُ : قد كثر الحَلَمُ عليها .
      والحَلَمُ ، بالتحريك : أن يَفْسُد الإهابُ في العمل ويقعَ فيه دود فيَتَثَقَّبَ ، تقول منه : حَلِمَ ، بالكسر .
      والحَلَمَةُ : دودة تكون بين جلد الشاة الأَعلى وجلدها الأسفل ، وقيل : الحَلَمةُ دودة تقع في الجلد فتأْكله ، فإذا دُبغَ وَهَي موضعُ الأَكل فبقي رقيقاً ، والجمع من ذلك كلِّه حَلَمٌ ، تقول منه : تَعَيَّب الجلدُ وحَلِمَ الأَديمُ يَحْلَمُ حَلَماً ؛ قال الوَليد بن عُقْبَةَ ابن أبي عُقْبَةَ (* قوله « عقبة بن أبي عقبة » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس : عقبة بن أبي معيط اهـ .
      ومثله في القاموس في مادة م ع ط ).
      من أبيات يَحُضُّ فيها مُعاوية على قتال عليّ ، عليه السلام ، ويقول له : أنتَ تسعى في إصلاح أمر قد تمَّ فسادُه ، كهذه المرأَة التي تَدْبُغُ الأَديم الحَلِمَ الذي وقعت فيه الحَلَمَةُ ، فنَقَّبَته وأفسدته فلا ينتفع به : أَلا أَبْلِغْ معاوِيةَ بنَ حَرْبٍ بأَنَّكَ ، من أَخي ثِقَةٍ ، مُلِيمُ قطعتَ الدَّهْرَ كالسَّدِم المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ في دِمَشْق وما تَرِيمُ فإنَّكَ والكتابَ إلى عليٍ ، كدابِغةٍ وقد حَلِمَ الأَدِيمُ لكَ الوَيْلاتُ ، أقْحِمْها عليهم ، فخير الطالِبي التِّرَةِ الغَشُومُ فقَوْمُكُ بالمدينة قد تَرَدَّوْا ، فَهُمْ صَرْعى كأَنَّهُمُ الهَشِيمُ فلو كنتَ المُصابَ وكان حَيّاً ، تَجَرَّدَ لا أَلَفُّ ولا سَؤْومُ يُهَنِّيكَ الإمارةَ كلُّ رَكْبٍ من الآفاق ، سَيْرُهُمُ الرَّسِيمُ ويروى : يُهَنِّيك الإمارةَ كلُّ ركبٍ ، لانْضاءِ الفِراقِ بهم رَسِيم ؟

      ‏ قال أبو عبيد : الحَلَمُ أن يقع في الأَديم دوابُّ فلم يَخُصَّ الحَلَم ؛ قال ابن سيده : وهذا منه إغفال .
      وأَديم حَلِمٌ وحَلِيم : أَفسده الحَلَمُ قبل أن يسلخ .
      والحَلَمَةُ : رأْس الثَّدْي ، وهما حَلَمتان ، وحَلَمَتا الثَّدْيَيْن : طَرَفاهما .
      والحَلَمَةُ : الثُّؤْلول الذي في وسط الثَّدْيِ .
      وتَحَلَّم المالُ : سمن .
      وتَحَلَّم الصبيُّ والضَّبُّ واليَرْبوع والجُرَذ والقُراد : أقبل شحمه وسَمن واكتنز ؛ قال أوس بن حَجَر : لحَيْنَهُمُ لَحْيَ العَصا فطرَدْنَهُمْ إلى سَنةٍ ، قِرْدانُها لم تَحَلَّمِ

      ويروى : ‏ لحَوْنَهم ، ويروى : جِرْذانها ، وأما أَبو حنيفة فخص به الإنسان .
      والحَلِيم : الشحم المقبل ؛

      وأَنشد : فإن قَضاءَ المَحْلِ أَهْوَنُ ضَيْعَةً من المُخِّ في أَنقاءِ كلِّ حَلِيم وقيل : الحَلِيمُ هنا البعير المُقْبِلُ السِّمَنِ فهو على هذا صفة ؛ قال ابن سيده : ولا أعرف له فعلاً إلاَّ مَزيداً .
      وبعير حَلِيمٌ أي سمين .
      ومُحَلِّم في قول الأعشى : ونحن غداةَ العَيْنِ ، يومَ فُطَيْمةٍ ، مَنَعْنا بني شَيْبان شُرْبَ مُحَلِّمِ هو نهر يأْخذ من عين هَجَرَ ؛ قال لبيد يصف ظُعُناً ويشبهها بنخيل كَرَعَتْ في هذا النهر : عُصَبٌ كَوارِعُ في خَليج مُحَلِّمٍ حَمَلَت ، فمنها مُوقَرٌ مكْمومُ وقيل : مُحَلِّمٌ نهر باليمامة ؛ قال الشاعر : فَسِيلٌ دنا جَبَّارُه من مُحَلِّمٍ وفي حديث خزيمة وذكر السنة : وبَضَّت الحَلَمَةُ أَي دَرَّتْ حَلَمةُ الثدي وهي رأْسه ، وقيل : الحَلَمةُ نبات ينبت في السهل ، والحديثُ يحتملهما ، وفي حديث مكحول : في حَلَمَةِ ثدي المرأَة رُبع دِيَتِها .
      وقَتيلٌ حُلاَّمٌ : ذهب باطلاً ؛ قال مُهَلْهِلٌ : كلُّ قتيلٍ في كُلَيْبٍ حُلاَّمْ ، حتى ينال القَتْلُ آل هَمّامْ والحُلامُ والحُلاَّمُ : ولد المعز ؛ وقال اللحياني : هو الجَدْيُ والحَمَلُ الصغير ، يعني بالحمل الخروفَ .
      والحُلاَّمُ : الجدي يؤخذ من بطن أُمه ؛ قال الأصمعي : الحُلاَّمُ والحُلاَّنُ ، بالميم والنون ، صغار الغنم .
      قال ابن بري : سمي الجدي حُلاَّماً لملازمته الحَلَمَةَ يرضعها ؛ قال مُهَلْهِلٌ : كل قتيل في كليب حُلاَّمْ

      ويروى : ‏ حُلاّن ؛ والبيتُ الثاني : حتى ينال القتلُ آل شَيْبانْ يقول : كلُّ من قُتِلَ من كُلَيْبٍ ناقصٌ عن الوفاء به إلا آل همام أو شيبان .
      وفي حديث عمر : أنه قَضى في الأَرْنَب يقتلُه المُحْرِمُ بحُلاَّم ، جاء تفسيره في الحديث : أنه هو الجَدْيُ ، وقيل : يقع على الجَدْي والحَمَل حين تضعه أُمّه ، ويروى بالنون ، والميم بدل منها ، وقيل : هو الصغير الذي حَلَّمهُ الرَّضاعُ أي سَمَّنَهُ فتكون الميم أَصلية ؛ قال أَبو منصور : الأصل حُلاَّن ، وهو فُعْلان من التحليل ، فقلبت النونُ ميماً .
      وقال عَرّام : الحُلاَّنُ ما بَقَرْتَ عنه بطن أُمه فوجدته قد حَمَّمَ وشَعَّرَ ، فإن لم يكن كذلك فهو غَضِينٌ ، وقد أَغْضَنَتِ الناقةُ إذا فعلت ذلك .
      وشاة حَلِيمةٌ : سمينة .
      ويقال : حَلَمْتُ خَيالَ فلانة ، فهو مَحْلُومٌ ؛

      وأَنشد بيت الأخطل : لا يَبْعَدَنَّ خيالُها المَحْلُوم والحالُوم ، بلغة أَهل مصر : جُبْنٌ لهم .
      الجوهري : الحالُومُ لبن يغلُط فيصير شبيهاً بالجبن الرطب وليس به .
      ابن سيده : الحالُومُ ضرب من الأَقِط .
      والحَلَمةُ : نبت ؛ قال الأصمعي : هي الحَلَمةُ واليَنَمة ، وقيل : الحَلَمةُ نبات ينبت بنَجْدٍ في الرمل في جُعَيْثنة ، لها زهر وورقها أُخَيْشِنٌ عليه شوك كأَنه أَظافير الإنسان ، تَطْنى الإبل وتَزِلُّ أَحناكُها ، إذا رعته ، من العيدان اليابسة .
      والحَلَمَةُ : شجرة السَّعْدان وهي من أَفاضل المَرْعَى ، وقال أَبو حنيفة : الحَلَمةُ دون الذراع ، لها ورقة غليظة وأفْنانٌ وزَهْرَةٌ كزهرة شَقائق النُّعْمانِ إلا أنها أكبر وأَغلظ ، وقال الأَصمعي : الحَلَمةُ نبت من العُشْبِ فيه غُبْرَةٌ له مَسٌّ أَخْشَنُ أَحمر الثمرة ، وجمعها حَلَمٌ ؛ قال أَبو منصور : ليست الحَلَمَةُ من شجر السَّعْدان في شيء ؛ السَّعدانُ بَقْلٌ له حَسَكٌ مستدير له شوك مستدير (* قوله « له شوك مستدير » كذا بالأصل ، وعبارة ابي منصور في التهذيب : له حسك مستدير ذو شوك كثير )، والحَلَمةُ لا شوك لها ، وهي من الجَنْبةِ معروفة ؛ قال الأزهري : وقد رأَيتها ، ويقال للحَلَمَةِ الحَماطةُ ، قال : والحَلَمةُ رأْس الثَّدْيِ في وسط السَّعْدانة ؛ قال أَبو منصور : الحَلَمةُ الهُنَيَّةُ الشاخصة من ثَدْيِ المرأَة وثُنْدُوَة الرجل ، وهي القُراد ، وأَما السَّعْدانة فما أَحاطَ بالقُراد مما خالف لونُه لون الثَّدْيِ ، واللَّوْعَةُ السواد حول الحَلَمةِ .
      ومُحَلِّم : اسم رجل ، ومن أَسماء الرجل مُحَلِّمٌ ، وهو الذي يُعَلّم الحِلْمَ ؛ قال الأعشى : فأَمَّا إذا جَلَسُوا بالعَشِيّ فأَحْلامُ عادٍ ، وأَيْدي هُضُمْ ابن سيده : وبنو مُحَلَّمٍ وبنو حَلَمَةَ قبيلتان .
      وحَلِيمةُ : اسم امرأَة .
      ويوم حَلِيمةَ : يوم معروف أحد أَيام العرب المشهورة ، وهو يوم التقى المُنْذِرُ الأَكبر والحَرثُ الأَكبر الغَسَّانيّ ، والعرب تَضْرِبُ المَثَلَ في كل أمر مُتَعالَمٍ مشهور فتقول : ما يَوْمُ حَلِيمةَ بِسِرٍّ ، وقد يضرب مثلاً للرجل النابهِ الذِّكْرِ ، ورواه ابن الأَعرابي وحده : ما يوم حَلِيمةَ بشَرٍّ ، قال : والأَول هو المشهور ؛ قال النابغة يصف السيوف : تُوُرِّثْنَ من أَزمان يومِ حَلِيمةٍ إلى اليوم ، قد جُرّبْنَ كلَّ التَّجارِبِ وقال الكلبي : هي حَليمةُ بنت الحَرِث بن أَبي شِمْر ، وَجَّهَ أَبوها جيشاً إلى المُنْذِرِ بن ماء السماء ، فأَخْرجَتْ حليمةُ لهم مِرْكَناً فطَيَّبتهم .
      وأَحْلام نائمٍ : ضرب من الثياب ؛ قال ابن سيده : ولا أَحقُّها .
      والحُلاَّمُ : اسم قبائل .
      وحُلَيْماتٌ ، بضم الحاء : موضع ، وهُنَّ أكمات بطن فَلْج ؛ وأَنشد : كأَنَّ أَعْناقَ المَطِيِّ البُزْلِ ، بين حُلَيْماتٍ وبين الجَبْلِ من آخر الليل ، جُذُوعُ النَّخلِ أَراد أنها تَمُدُّ أَعناقها من التعب .
      وحُلَيْمَةُ ، على لفظ التحقير : موضع ؛ قال ابن أَحمر يصف إبلاً : تَتَبَّعُ أوضاحاً بسُرَّةِ يَذْبُلٍ ، وتَرْعَى هَشِيماً من حُلَيْمةَ بالِياً ومُحَلِّمٌ : نهر بالبحرين ؛ قال الأخطل : تَسَلسَلَ فيها جَدْوَلٌ من مُحَلِّمٍ ، إذا زَعْزَعَتْها الريحُ كادتْ تُمِيلُها الأزهري : مُحَلِّمٌ عينٌ ثَرَّةٌ فَوَّارة بالبحرين وما رأَيت عيناً أكثر ماء منها ، وماؤها حارّ في مَنْبَعِه ، وإذا بَرَد فهو ماء عَذْبٌ ؛

      قال : وأَرى مُحَلِّماً اسمَ رجل نُسِبَت العينُ إليه ، ولهذه العين إذا جرت في نهرها خُلُجٌ كثيرة ، تسقي نخيل جُؤاثا وعَسَلَّج وقُرَيَّات من قرى هَجَرَ .
      "




معنى وكحالمي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَحِلَ** \- [ك ح ل]. (ف: ثلا. لازم).** كَحِلَ** ،** يَكْحَلُ**، مص.كَحَلٌ. 1. "كَحِلَتِ العَيْنُ" : كَانَتْ ذَاتَ كُحْلٍ. 2. "كَحِلَ الرَّجُلُ" : كَانَ أَكْحَلَ العَيْنِ.
معجم الغني
**كُحْلٌ** \- [ك ح ل]. "فِي عَيْنَيْهَا كُحْلٌ" : حَجَرٌ أَسْوَدُ لاَمِعٌ يُدَقُّ وَيُكْتَحَلُ بِهِ. "لَيْسَ التَّكَحُّلُ فِي العَيْنَيْنِ كَالكُحْلِ".
معجم الغني
**كَحَلَ** \- [ك ح ل]. (ف: ثلا. متعد).** كَحَلْتُ**،** أَكْحَلُ**،** اِكْحَلْ**، مص. كَحْلٌ. 1. "كَحَلَ العَيْنَ" : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ. 2. "كَحَلَ الرَّجُلَ": جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ. 3. "كَحَلَ السُّهَادُ عَيْنَيْهِ" : أَرِق. "كَحَلَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ". (جبران خ. جبران).
معجم الغني
**كَحَّلَ** \- [ك ح ل]. (ف: ربا. متعد).** كَحَّلْتُ**،** أُكَحِّلُ**،** كَحِّلْ**، مص. تَكْحِيلٌ. 1. "كَحَّلَتْ عَيْنَيْهَا" : جَعَلَتْ فِيهَا الكُحْلَ. 2. "كَحَّلُوا الفَتَاةَ" : جَعَلُوا الكُحْلَ فِي عَيْنَيْهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكحلة / مكحلة [ مفرد ] : ج مكحلات ومكاحل : وعاء يوضع فيه الكحل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكحل [ مفرد ] : ج مكاحل : مكحال ؛ مرود ، وهو أداة من زجاج أو معدن يكتحل بها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكحال [ مفرد ] : ج مكاحل ومكاحيل : 1 - مرود ، أداة من زجاج أو معدن يكتحل بها . 2 - قلم الحواجب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحيل [ مفرد ] : ج كحلى ، مؤ كحيلة ، ج مؤ كحيلات وكحائل : صفة ثابتة للمفعول من كحل ° عين كحيل : موضوع فيه الكحل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحول [ مفرد ] : ج كحولات : ( كم ) سائل عديم اللون له رائحة خاصة ، ينتج من تخمر السكر والنشاء وغيرهما ، يدخل في صناعة المشروبات الروحية ، وفي تحضير الأدوية والعطور والصبغ ، ويستخدم كمادة مذيبة تناول الكحول مضر بالصحة ° المشروبات الكحولية : المشروبات المسكرة . • مقياس الكحول : ( كم ) جهاز تقدر به نسبة الكحول في سائل ما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحلة [ جمع ] : جج أكاحل : ( نت ) عشب حولي أو معمر ، ينبت في المناطق المعتدلة ، مغطى بشعر وبري ، وله نورة برتقالية اللون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحلاء [ جمع ] : ( نت ) عشب معمر مفترش ، أزغب شائك ، ورقه مستطيل ، وزهره أزرق ، وثمرته على شكل البندقة ، له جوز أحمر يستخرج منه مادة ملونة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحل [ مفرد ] : ج أكحال : كل ما يوضع في العين للتجميل أو للتدواي مما ليس بسائل ، كالإثمد ونحوه وضعت المرأة الكحل في عينيها ° يسرق الكحل من - [ 1912 ] - العين : ماهر في الاختلاس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحل [ مفرد ] : مصدر كحل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحلي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى كحل . 2 - لون أزرق ضارب إلى السواد قميص كحلي . 3 - من يصنع الكحل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكحل [ مفرد ] : ج كحل ، مؤ كحلاء ، ج مؤ كحلاوات وكحل : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من كحل . 2 - أسود قماش أكحل ° هذا عام أكحل : أي قاس به جفاف . • الأكحل : ( شر ) وريد في وسط الذراع يفصد أو يحقن ، وهو عرق الحياة ، ويسمى نهر البدن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحل يكحل ، تكحيلا ، فهو مكحل ، والمفعول مكحل• كحلت الفتاة عينيها : كحلتهما ؛ جعلت فيهما الكحل يا حبيبي كحل السهد جفوني . . . مذ نبا طيفك عن عيني وغاب ° كحل السهاد عينيه : أرق وسهر وذهب عنه النوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكحل يتكحل ، تكحلا ، فهو متكحل• تكحلت المرأة : اكتحلت ؛ وضعت الكحل في عينيها ليس التكحل في العينين كالكحل [ مثل ] ° تكحل النبات بالخضرة : بدت فيه أول خضرة النبات - تكحلت عيناه بالسهاد / لم تتكحل عيناه بالنوم : لم ينم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتحل / اكتحل بـ يكتحل ، اكتحالا ، فهو مكتحل ، والمفعول مكتحل به• اكتحلت المرأة / اكتحلت المرأة بالكحل : وضعت الكحل في عينيها ° اكتحلت الأرض بالخضرة : بدت أول خضرة النبات - اكتحل وجهه بالهم : بدا أثر الهم على وجهه - ما اكتحلت عيناه بالنوم : أصابه الأرق - ما اكتحلت عيناي بك : ما رأيتك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحل يكحل ، كحلا ، فهو أكحل• كحلت العين : اسودت أجفانها خلقة كحل الرجل - ليس التكحل في العينين كالكحل [ مثل ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحل يكحل ، كحلا ، فهو كاحل ، والمفعول مكحول وكحيل• كحلت المرأة عينيها : جعلت فيهما الكحل ° كحل السهاد عينيه / كحل الأرق عينيه : أرق وسهر وذهب عنه النوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكحَّلَ يتكحَّل، تَكحُّلاً، فهو مُتكحِّل • تكحَّلتِ المرأةُ: اكتحلَت؛ وضعت الكُحْل في عَيْنَيْها "ليس التَّكحُّل في العينين كالكَحَل [مثل]"| تكحّل النَّباتُ بالخضرة: بَدَتْ فيه أوّلُ خضرة النّبات- تكحّلت عيناه بالسُّهاد/ لم تتكحّل عيناه بالنّوم: لم ينم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتحلَ/ اكتحلَ بـ يكتحل، اكتحالاً، فهو مُكتحِل، والمفعول مُكتحَل به • اكتحلتِ المرأةُ/ اكتحلتِ المرأةُ بالكُحل: وضعت الكُحْلَ في عَيْنَيْها| اكتحلتِ الأرضُ بالخضرة: بَدَتْ أوّل خُضرة النبات- اكتحل وجهُه بالهَمّ: بدا أثرُ الهمّ على وجهه- ما اكتحلت عيناه بالنّوم: أصابه الأرقُ- ما اكتحلت عَيْناي بِك: ما رأيتك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْحَلُ [مفرد]: ج كُحْل، مؤ كَحْلاءُ، ج مؤ كَحْلاوات وكُحْل: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كحِلَ. 2- أسودُ "قُماش أكْحَلُ"| هذا عامٌ أكْحَلُ: أي قاسٍ به جفافٌ. • الأكحلُ: (شر) وريدٌ في وسط الذِّراع يُفصَد أو يُحقَن، وهو عِرْق الحياة، ويسمَّى نهر البدن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
كحل [ مفرد ] : مصدر كحل .
المعجم الوسيط
العينَ ـَ كَحْلاً: جعل فيها الكُحْل. فهي مكحولة، وكحيل، وكحيلة. ( ج ) الثانية: كَحْلَى، والأخيرة: كحائل. ويقال: كَحَلَ الرجلَ: جعل الكُحْل في عينيه فهو كاحل. وكَحَل السُّهاد عينيه: أرق.( كَحِلَت ) العين ـَ كَحَلاً: اسودَّت أجفانها خِلقة. ويقال: كَحِل الرجل. فهو أكْحَل، وهي كحلاء.( كَحَّلَ ) العين: كَحَلها. ويقال: كحَّل الرجل.( اكْتَحَلَت ) المرأة: وضعت الكُحْل في عينيها. ويقال: ما اكتحلت عيني بك: ما رأيتك. وما اكتحلت عيني بغُمْض: لم أنمْ.( تَكَحَّلَت ) المرأة: اكتحلت.( الأكْحَل ): وريد في وسط الذراع يفصد أو يحقن.( الكَحَّال ): من يداوي العين بالكحل.( الكُحْل ): كل ما وضع في العين يستشفى به مما ليس بسائل، كالإثمد ونحوه.( الكَحْلاء ): الشديدة سواد العين، أو التي كأنها مكحولة. وـ من النعاج: البيضاء السوداء العينين. وـ لسان الثور. وـ عشب معمَّر مفترش، ينبت في جنوب أوربة وبلاد البحر المتوسط من الفصيلة البوراجينيه أزغب شائك، وورقه مستطيل، وزهره أزرق، وثمرته على شكل البندقة، وله جوز أحمر يستخرج منه مادة ملوِّنة، وهو من نوع البوغلص. ( مج ). وـ سمك من الفصيلة الأسبورية. ( محدثة ).( الكُحْلَة ): عشب حوليّ أو معمَّر، ينبت في المناطق المعتدلة، مُغَطى بشعر وَبَرِي، وله نَورة برتقاليّة اللّون. ( ج ) أكاحِل. ( مج ).( الكُحْليّ ): من يصنع الكُحْل. وـ من الألوان: الأزرق الضارب إلى السواد. ( مو ).( الكُحُول ): سائل عديم اللون، له رائحة خاصة، ينتج من تخمر السكر والنَّشاء، وهو روح الخمر. ( ج ) كُحُولات. ( مع ) ومقياس الكحول: جهاز تقدر به كمية الكحول في الماء.( الكُحُوليّ ): ما يحتوي الكحول.( الكُحَيْل ): ضَرب من النِّفط أسود رقيق، تُطْلَى به الإبل.( المِكْحَالان ): عظمان شاخصان فيما يلي بطن الذراع.( المِكْحَال ): المرود.( المِكْحَل ): المكحال.( المُكْحُلَة ): الوعاء الذي فيه الكحل. ( ج ) مَكَاحِل.
مختار الصحاح
ك ح ل : الكُحْلُ معروف و الأَكْحَلُ عرق في اليد يفصد ولا يقال عرق الأكحل ورجل أكْحَلُ بين الكَحَلِ وهو الذي يعلو جفون عينيه سواد مثل الكحل من غير اكْتحالٍ وعين كَحِيلٌ وامرأة كضحْلاءُ و المِكْحَلُ و المِكحَالُ الملمول الذي يكتحل به و المُكْحُلةُ بضم الميم والحاء التي فيها الكحل وهو أحد ما جاء على الضم من الأدوات و تَمَكْحَلَ الرجل أخذ مكحلة و كَحَلَ عينه من باب نصر و تَحضحَّل و اكْتَحَل
الصحاح في اللغة
يقال للسَنَةِ المُجْدِبَةِ كَحْلُ، وهي معرفةٌ لا تَدْخُلها الألف واللام، تُجرى ولا تُجْرى. يقال: كَحَلَتْهُمُ السنونَ، أي أصابَتْهُم. وقال الأمويّ: كَحْلُ: السماء. قال الكميت: إذا ما المَراضيعُ الخِماصُ تأوّهَتْ   ولم تَنْدَمِنْ أنْواءِ كَحْلٍ جَنوبُـهـا ويقال: صَرَّحَتْ كَحْلُ، إذا لم يكن في السماءِ غَيْمٌ. قال سَلامةُ بن جَنْدَلٍ: قَوْمٌ إذا صَرَّحَتْ كَحْـلٌ بُـيوتُـهُـمُ   مَأوى الضَريكِ ومأوى كلِّ قُرْضوب والقُرْضوبُ ههنا: الفقيرُ. ومن أمثالهم: باءَتْ عَرارِ بِكَحْلَ. إذا قُتل القاتلُ بمقتولِه. يقال: كانَتا بقَرَتيْنِ قُتْلَتْ إحداهُما بالأخرى. والكُحْلُ بالضم معروفٌ. أبو عبيد: يقال: مَضى لِفُلانٍ كُحْلٌ، أي مالٌ كَثيرٌ. والأكحلُ: عِرْقٌ في اليد يُفْصَدُ. ولا يقال عِرقٌ الأكحلِ. ورجلٌ أكْحَلُ بيِّن الكَحَلِ، وهو الذي يعلو جفونَ عينيه سوادٌ مثلُ الكُحْلِ من غيرِ اكتحالٍ. وعينٌ كَحيلٌ وامرأةٌ كَحْلاءُ. والمِكْحَلُ والمِكْحالُ: المُلْمولُ الذي يُكْتَحَلُ به. والمِكْحالانِ: عَظْما الذِراعَينِ من الفرس. والمُكْحَلَةُ: التي فيها الكُحْلُ، وهو أحد ما جاء على الضم من الأدوات. وتَمَكْحَلَ الرجل، إذا أخذ مُكْحُلَةً. وكَحَلْتُ عَيْني وتَكَحَّلْتُ واكْتَحَلْتُ. الأصمعي: الكُحَيْلُ مبنيٌّ على التصغير: الذي تُطْلى به الإبل للجَرَب، وهو النِفْط.
تاج العروس

الكحل بالضم : المال الكثير يقال : مضى لفلان كحل : أي مال كثير نقله أبو عبيد . زاد الزمخشري : كما يقال لفلان سواد وهو مجاز وكان الأصمعي يتأول في سواد العراق أنه سمي به للكثرة قال الأزهري : وأما أنا فأحسبه للخضرة . الكحل : الإثمد وهو الذي يؤتى به من جبال أصفهان كالكحال ككتاب . في المحكم : الكحل : كل ما وضع في العين يشتفى به وكحل السودان هي : البشمة وكحل فارس : الأنزروت وهو صمغ يؤتى به من فارس فيه مرارة منه أبيض وأحمر وكحل خولان : الحضض وقد ذكر . وكحل العين كمنع ونصر كحلا فهي مكحولة وكحيل وهذه عن الفراء وكحيلة وكحل كخجل وكحلة من أعين كحلى وكحائل عن اللحياني . وكحلها تكحيلا أنشد ثعلب :

فمالك بالسلطان أن تحمل القذى ... جفون عيون بالقذى لم تكحل وفي حديث أهل الجنة : " جرد مرد كحلى " جمع كحيل كقتيل وقتلى . والكحل محركة : أن يعلو منابت الأشفار سواد مثل الكحل خلقة من غير كحل . أو هو أن تسود مواضع الكحل وقد كحل - كفرح - فهو أكحل وهي كحلاء . قيل : الكحلاء : الشديدة السواد سواد العين أو التي تراها كأنها مكحولة وإن لم تكحل قال :

" كأن بها كحلا وإن لم تكحل وقال ابن النبيه :

كحلاء نجلاء لها ناظر ... منزه عن لوثة المرود وقال الأبوصيري :

قل للذين تكلفوا زي التقى ... وتخيروا للدرس ألف مجلد

لا تحسبوا كحل الجفون بحيلة ... إن المها لم تكتحل بالإثمد

الكحلاء من النعاج : البيضاء السوداء العينين . قال ابن بري والصاغاني : الكحلاء : نبت مرعى للنحل تجرسها عن أبي حنيفة وأنشد للبيد :

قرع الرؤوس لصوتها زجل ... في النبع والكحلاء والسدر أو عشبة روضية سوداء اللون ذات ورق وقضب ولها بطون حمر وعرق أحمر تنبت بنجد في أحوية الرمل وقال أبو حنيفة : عشبة سهلية تنبت على ساق ولها أفنان قليلة لينة وورق كورق الريحان اللطاف ولها وردة ناضرة لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المنظر قيل : الكحلاء : لسان الثور كالكحيلاء مصغرا مشددا . الكحلاء : طائر وقال أبو حاتم : هي طائرة من الدخل دهماء كحلاء العينين تعرفها بتكحيلهما وهي بعظم الهوزنة والجمع الكحل والكحلاوات . والكحلة : خرزة من خرزات العرب للتأخيذ تؤخذ بها النساء الرجال قاله اللحياني وقال غيره : تستعطف بها الرجال . أو هي خرزة سوداء تجعل على الصبيان للعين والنفس من الجن والإنس فيها لونان : بياض وسواد كالرب والسمن إذا اختلطا كالكحال والكحل بكسرهما . الكحلة بالضم : بقلة ج : أكاحل وهو نادر على غير قياس نقله الصاغاني . وكحلة معرفة : اسم للسماء قال الفارسي : تأله قيس بن نشبة في الجاهلية وكان منجما متفلسفا يخبر بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم فلما بعث أتاه قيس فقال له : يا محمد ما كحلة ؟ فقال : السماء فقال : ما محلة ؟ فقال : الأرض فقال : أشهد أنك لرسول الله ؛ فإنا قد وجدنا في بعض الكتب أنه لا يعرف هذا إلا نبي قد يقال لها : الكحل بالألف واللام حكاه أبو عبيد وأبو حنيفة وكرهه بعضهم قال الأموي : كحل : السماء وأنشد للكميت :

إذا ما المراضيع الخماص تأوهت ... ولم تند من أنواء كحل جنوبها من المجاز : كحلت السنة كمنع كحلا : اشتدت عن أبي حنيفة . كحلت السنون القوم : أصابتهم فهي كاحلة وكحلاء وكحل قال :

لسنا كأقوام إذا كحلت ... إحدى السنين فجارهم تمر يقول : يأكلون جارهم كما يؤكل التمر . وكحل يصرف ويمنع على ما يجب في هذا الضرب من المؤنث العلم وفي الأساس : خانتهم كحل مؤنثا معرفة مخيرا في صرفه ومنعه : السنة الشديدة المجدبة وفي الصحاح : ويقال للسنة المجدبة : كحل وهي معرفة لا تدخلها الألف واللام . ويقال : صرحت كحل : إذا لم يكن في السماء غيم قال سلامة بن جندل :

قوم إذا صرحت كحل بيوتهم ... عز الذليل ومأوى كل قرضوبوالكحل والإكحال : شدة المحل يقال : أصابهم كحل ومحل . من المجاز : اكتحلت الأرض بالنبات والخضرة وكحلت تكحيلا وتكحلت وأكحلت كأكرمت واكحالت كاحمارت وذلك حين تري أول خضرة النبات كما في التهذيب والمحكم . والأكحل : عرق في اليد أي في وسط الذراع يفصد قال ابن سيده : يقال له النسا في الفخذ وفي الظهر الأبهر أو هو عرق الحياة يدعى نهر البدن وفي كل عضو منه شعبة له اسم على حدة فإذا قطع في اليد لا يرقأ الدم ومنه الحديث : " أن سعدا رمي في أكحله " ولا تقل : عرق الأكحل لأنه يلزم منه إضافة الشيء إلى نفسه قال شيخنا : وهم تابعون لأبي العباس في الفصيح ولأنه منع عرق النسا وعللوه بما ذكرنا وتعقبوه بأنه من إضافة العام إلى الخاص كشجر أراك ونحوه مما بسطناه في شرح نظم الفصيح وغيره . المكحل والمكحال كمنبر ومفتاح : الملمول الذي يكتحل به كذا في الصحاح وفي المحكم : الآلة التي يكتحل بها وفي التهذيب : الميل تكحل به العين من المكحلة قال الشاعر :

" إذا الفتى لم يركب الأهوالا

" وخالف الأعمام والأخوالا

" فأعطه المرآة والمكحالا

" واسع له وعده عيالا والمكحالان : عظمان شاخصان فيما يلي بطن الذراع ونص المحكم : مما يلي باطن الذراعين في مركبهما وقيل : هما في أسفل باطن الذراع أو هما عظما الوركين من الفرس ونص الصحاح : عظما الذراعين من الفرس . الكحيل كزبير : النفط يطلى به الإبل للجرب وهو مبني على التصغير ولا يستعمل إلا هكذا نقله الجوهري عن الأصمعي . أو هو القطران الذي يطلى به الإبل ورده الأصمعي فقال : القطران إنما يطلى به للدبر والقردان وأشباه ذلك وإنما هو النفط وأنشد الصاغاني لعنترة بن شداد :

وكأن ربا أو كحيلا معقدا ... حش الوقود به جوانب قمقم وقال غيره :

" مثل الكحيل أو عقيد الرب قال علي بن حمزة : هذا من مشهور غلط الأصمعي ؛ لأن النفط لا يطلى به الجرب وإنما يطلى بالقطران وليس القطران مخصوصا بالدبر والقردان كما ذكر ويفسد ذلك قول القطران الشاعر :

أنا القطران والشعراء جربى ... وفي القطران للجربى شفاء وكذلك قول القلاخ المنقري :

" إني أنا القطران أشفي ذا الجربوفي الأساس : ومن المجاز : هو أسود كالكحيل المعقد وهو القطران شبه بالكحل في سواده . الكحيل : ع بالجزيرة نقله الصاغاني . كحيلة كجهينة : ع عن ابن دريد . ومكحل مكحل بضمهما : دعاء للنعجة إلى الحلب عن ابن عباد قال : أي كأنها مكحلة ملئت كحلا من سوادها . قال : وكحل كحيله بضمهما : زجر لها أي سود سويده كما في العباب . كحل كقفل : ع عن ابن دريد . وكحلان بالضم : ابن شريح أبو قبيلة من اليمن كما في العباب . قلت : من ذي رعين منهم الحسن بن يزيد بن وفاء الرعيني الكحلاني . ومكحول : مولى للنبي صلى الله عليه وسلم أورده المستغفري في الصحابة . مكحول بن عبد الله أبو عبد الله التابعي الدمشقي كان هنديا من سبي كابل لسعيد بن العاص فوهبه لامرأة من هذيل فأعتقته بمصر ثم تحول إلى دمشق يروي عن أنس وابن عمر وواثلة بن الأسقع وأبي أمامة وهو فقيه الشام وربما دلس روى عنه أهل الشام مات سنة 112 بالشام وقيل : ثلاث عشرة وهذا نص ابن حبان وقال الذهبي في الكاشف : روى عن عائشة وأبي هريرة مرسلا وعنه الزبيري والأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز وقال في الديوان : حكى محمد بن سعد أنه ضعيف ووثقه غيره . وفاته : مكحول بن عبد الله الرعيني عن ابن عيينة . مكحول : فرس علي بن شبيب بن عامر الأزدي قال سراقة بن مرداس البارقي :

" سبق مكحول وصلى نادر

" وخلف المزنوق والمساور وكحلة بالتحريك : ماء لجشم نقله الصاغاني . والمكحلة بالضم : ما فيه الكحل وهو أحد ما جاء بالضم من الأدوات كما في الصحاح وبابه مفعل بالكسر والجمع المكاحل ونظيره المدهن والمسعط قال سيبويه : وليس على المكان ؛ إذ لو كان عليه لفتح لأنه من يفعل وقال ابن السكيت : ما كان على مفعل ومفعلة مما يعتمل به فهو مكسور الميم مثل : مخرز ومبضع ومسلة ومزرعة ومخلاة إلا أحرفا جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي مسعط ومنخل ومدهن ومكحلة ومنصل . وتمكحل الرجل : أخذ مكحلة نقله الجوهري . من المجاز : اكتحل الرجل : وقع في شدة بعد رخاء نقله الفراء . ومما يستدرك عليه : جاء من المال بكحل عينين : أي بقدر ما يملؤهما أو يغشي سوادهما . وقوله أنشده ابن الأعرابي قال : وهو للبيد فيما زعموا :

كميش الإزار يكحل العين إثمدا ... ويغدو علينا مسفرا غير واجم فسره فقال : أي يركب فحمة الليل وسواده وهو مجاز . وكحل العشب : أن يرى النبت في الأصول الكبار وفي الحشيش مخضرا إذا كان قد أكل ولا يقال ذلك في العضاه . ومن أمثالهم : باءت عرار بكحل ؛ إذا قتل القاتل بمقتوله يقال : كانتا بقرتين في بني إسرائيل قتلت إحداهما بالأخرى ذكره الجوهري والأزهري والزمخشري وأورده المصنف في عرر وذكر كحل واجب هنا لا المثل وقال ابن بري : يصرف ولا يصرف فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري :

باءت عرار بكحل والرفاق معا ... فلا تمنوا أماني الأباطيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان :

باءت عرار بكحل فيما بيننا ... والحق يعرفه ذوو الألباب واكتحل عينه وتكحل مثل كحل وكحل ومنه :

" ليس التكحل في العينين كالكحلوالمكحلة بالضم : هذه الآلة التي يضرب بها بندق الرصاص في لغة المغاربة وهو يرمي بالمكاحل وهو مجاز شبهت بمكحلة العين لما فيها من السواد . ورأيت في الأرض كحلا : أي شيئا من الخضرة . وهو يمتاح من مكاحله بمكاحله : إحداهما جمع المكحال للميل والثانية جمع المكحلة . وما اكتحلت عيني بك : أي ما رأيتك وهو مجاز . واكتحل وجهه بالهم : ظهر فيه أثره وهو مجاز . واكتحل فلان بشر حال : ظهر فيه أثره . والمكحل كمعظم : لقب عمرو بن الأهتم الصحابي لقب به لجماله . والكحلي بالضم : من يصنع الكحل منهم : أبو بكر محمد بن احمد بن علي الكحلي الأديب النيسابوري . والكحال : من يداوي العين بالكحل منهم : أبو سليمان إسماعيل بن سليمان البصري الضبي من شيوخ النضر بن شميل . والكحيل كزبير : اسم علم للنجيب من الأفراس ويقال أيضا : كحيلان . وكحيل : اسم وكان بالفيوم رجل يسمى بذلك وكان يسبق الخيل في عدوه فيما يقال أدركت عصره . وقال ابن عباد : اكحالت العين كاحمارت : صارت كحلاء . والأكاحل : موضع في بلاد مزينة نقله ياقوت وأنشد لمعن بن أوس :

لسان العرب
الكُحْل ما يكتحل به قال ابن سيده الكُحْل ما وُضِع في العين يُشتَفى به كَحَلَها يَكْحَلها ويَكْحُلها كَحْلاً فهي مَكْحولة وكَحِيل من أَعين كُحْلاء وكَحائل عن اللحياني وكَحَّلَها أَنشد ثعلب فمَا لك بالسُّلْطان أَن تَحْمِل القَذَى جُفُونُ عُيون بالقَذَى لم تُكَحَّل وقد اكْتَحَل وتَكَحَّل والمِكْحال المِيلُ تكحل به العين من المُكْحُلة قال ابن سيده المِكْحَل والمِكْحَال الآلة التي يُكْتَحَل بها وقال الجوهري المِكْحَل والمِكْحال المُلْمُول الذي يُكْتَحَل به قال الشاعر إِذا الفَتَى لم يَرْكَب الأَهْوالا وخالَفَ الأَعْمام والأَخْوالا فأَعْطِهِ المرآة والمِكْحَالا واسْعَ له وعُدَّه عِيَالا وتَمَكْحَل الرجل إِذا أَخذ مُكْحُلة والمُكْحُلة الوِعاء أَحد ما شذَّ مما يرتَِفق به فجاء على مُفْعُل وبابه مِفْعَل ونظيره المُدْهُن والمُسْعُط قال سيبويه وليس على المكان إِذ لو كان عليه لفتح لأَنه من يَفْعُ قال ابن السكيت ما كان على مِفْعَل ومِفْعَلة مما يعمل به فهو مكسور الميم مثل مِخْرَز ومِبْضَع ومِسَلَّة ومِزْرَعة ومِخْلاة إِلا أَحرفاً جاءت نوادر بضم الميم والعين وهي مُسْعُط ومُنْخُل ومُدْهُن ومُكْحُلة ومُنْصُل وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قال وهو للبيد فيما زعموا كَمِيش الإِزار يَكْحُل العينم إِثْمداً ويغدو علينا مُسْفِراً غيرَ واجِم فسره فقال معنى يكْحُل العين إِثْمداً أَنه يركب فحمة الليل وسواده الأَزهري الكَحَل مصدر الأَكْحَل والكَحْلاء من الرجال والنساء قال ابن سيده والكحَل في العين أَن يَعْلُو مَنابت الأَسْفار سواد مثل الكُحْل من غير كَحْل رجل أَكْحَل بيِّن الكَحَل وكَحِيل وقد كَحِل وقيل الكَحَل في العين أَن تسودّ مواضع الكُحْل وقيل الكَحْلاء الشديدة السواد وقيل هي التي تراها كأَنها مَكْحولة وإِن لم تُكْحَل وأَنشد كأَنَّ بها كُحْلاً وإِن لم تُكَحَّل الفراء يقال عين كَحيلٌ بغير هاء أَي مَكْحولة وفي صفته صلى الله عليه وسلم في عينه كَحَل الكَحَل بفتحتين سواد في أَجفان العين ( * قوله « في اجفان العين » صوابه في اشفار العين كما في هامش الأصل ) خلقة وفي حديث أَهل الجنة جُرْد مُرْد كَحْلى كَحْلى جمع كَحيل مثل قتيل وقتلى وفي حديث المُلاعَنة إِن جاءت به أَدْعَج أَكْحَل العينين والكَحْلاء من النعاج البيضاء السوداء العينين وجاء من المال بكُحْل عَيْنيْن أَي بقدر ما يملؤهما أَو يغَشِّي سوادهما أَبو عبيد ويقال لفلان كُحْل ولفلان سَواد أَي مال كثير قال وكان الأَصمعس يتأَول في سَواد العراق أَنه سمي به للكثرة قال الأَزهري وأَما أَنا فأَحسبه للخُضْرة ويقال مضى لفلان كُحْل أَي مال كثير والكَحْلة خرزة سواد تجعل على الصبيان وهي خرزة العين والنفس تجعل من الجن والإِنس فيها لونان بياض وسواد كالرُّبِّ والسَّمْن إِذا اختلطا وقيل هي خرزة تُستعطَف بها الرجال وقال اللحياني هي خرزة تُؤخِّذ بها النساءُ الرجال وكُحْل العُشْبِ أَن يُرَى النبت في الأُصول الكبار وفي الحشيش مخضَرّاً إِذا كان قد أُكل ولا يقال ذلك في العِضاه واكْتَحَلَت الأَرض بالخُضْرة وكَحَّلَت وتَكَحَّلَت وأَكْحَلَت واكْحالَّت وذلك حين تُرِي أَوَّلَ خضرةِ النبات والكَحْلاء عُشْبة رَوْضِيَّة سوداء اللَّوْن ذات ورَق وقُضُب ولها بُطون حمر وعِرْق أَحمر ينبت بنَجْد في أَحْويَةِ الرَّمْل وقال أَبو حنيفة الكَحْلاء عُشْبة سُهْلية تنبُت على ساقٍ ولها أَفْنان قليلة ليِّنة وورَق كورَق الرَّيْحان اللِّطاف خضرٌ ووَرْدة ناضرة لا يرعاها شيء ولكنها حسنة المَنْظَر قال ابن بري الكَحْلاء نبت ترعاه النحل قال الجعدي في صفة النحل قُرْع الرُّؤوس لصَوْتها جَرْسٌ في النَّبْع والكحْلاء والسِّدْر والإِكْحال والكَحْل شدَّة المَحْل يقال أَصابهم كَحْل ومَحْل وكَحْلُ السنة الشديدة تصرف ولا تصرف على ما يجب في هذا الضرْب من المؤنث العلم قال سلامة بن جندل قومٌ إِذا صَرَّحت كَحْلٌ بُيوتُهُمُ مأْوَى الضَّرِيكِ ومأْوَى كلِّ قُرْضُوب فأَجراه الشاعرُ لحاجته إِلى إِجْرائه القُرْضوب ههنا الفقير ويقال صٍرَّحت كَحْلُ إِذا لم يكن في السماء غَيْم وحكى أَبو عبيد وأَبو حنيفة فيها الكَحْل وبالأَلف واللام وكرهه بعضهم الجوهري يقال للسنة المجدبة كَحْل وهي معرفة لا تدخلها الأَلف واللام وكَحَلَتْهم السِّنون أَصابتهم قال لَسْنا كأَقْوامٍ إِذا كَحَلَتْ إِحدى السِّنين فَجارُهم تَمْرُ يقول يأْكلون جارَهم كما يؤكل التمر وقال أَبو حنيفة كَحَلَت السنةُ تَكْحَل كَحْلاً إِذا اشتدَّت الفراء اكْتَحَل الرجل إِذا وقع بشدَّة بعد رخاء ومن أَمثالهم باءت عَرَارِ بِكَحْلٍ إِذا قُتِل القاتل بمقتولة يقال كانتا بَقَرَتين في بني إِسرائيل قُتلت إِحداهما بالأُخرى قال الأَزهري من أَمثال العرب القديمة قولهم في التساوي باءتْ عَرارِ بكَحْلٍ قال ابن بري كَحْل اسم بقرة بمنزلة دَعْد يصرف ولا يصرف فشاهد الصرف قول ابن عنقاء الفزاري باءتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً فلا تَمَنَّوْا أَمانيَّ الأَباطِيل وشاهد ترك الصرف قول عبد الله بن الحجاج الثعلبي من بني ثعلبة بن ذبيان باءتْ عَرارِ بكَحْل فيما بيننا والحقُّ يعرِفه ذَوُو الأَلباب وكَحْلَةُ من أَسماء السماء قال الفارسي وتأَلَّهَ قيس بن نُشْبة في الجاهلية وكان مُنَجِّماً متفلسِفاً يخبر بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم فلما بعث أَتاه قيس فقال له يا محمد ما كَحْلة ؟ فقال السماء فقال ما مَحْلة ؟ فقال الأَرض فقال أَشهد أَنك الرسول الله فإِنَّا قد وجدنا في بعض الكتب أَنه لا يعرف هذا إِلاَّ نبيّ وقد يقال لها الكَحْل قال الأُموي كَحْلٌ السماء وأَنشد للكميت إِذا ما المراضِيعُ الخِماصُ تأَوَّهَتْ ولم تَنْدَ من أَنْواءِ كَحْلٍ جَنُوبها والأَكْحَل عِرْق في اليد يُفْصَد قال ولا يقال عرق الأَكْحَل قال ابن سيده يقال له النَّسا في الفخِذ وفي الظهر الأَبْهَرَ وقيل الأَكْحَل عِرْق الحياة يُدْعى نَهْرَ البدَن وفي كل عضو منه شعبة لها اسم على حِدَة فإِذا قطع في اليد لم يَرْقإِ الدمُ وفي الحديث أَن سعداً رمي في أَكْحَله الأَكْحَل عرق في وسط الذراع يكثر فصده والمِكْحالان عظمان شاخِصان مما يلي باطنَ الذراعين من مركبهما وقيل هما في أَسفل باطن الذراع وقيل هما عَظْما الوَرِكين من الفرس والكُحَيْل مبني على التصغير الذي تطلى به الإِبل للجرَب لا يستعمل إِلاَّ مصغَّراً قال الشاعر مثل الكُحَيْل أَو عَقِيد الرُّبِّ قيل هو النِّفْط والقَطِران إِنما يطلى به لِلدَّبَر والقِرْدان وأَشباه ذلك قال علي بن حمزة هذا من مشهور غلط الأَصمعي لأَن النِّفْط لا يطلى به للجرَب وإِنما يطلى بالقَطِران وليس القَطِران مخصوصاً بالدَّبَر والقِرْدان كما ذكر ويفسد ذلك قول القَطِران الشاعر أَنا القَطِران والشُّعَراءُ جَرْبى وفي القَطِران للجَرْبى شِفاءُ وكذلك قول القُلاَّخ المِنْقَري إِني أَنا القَطِرانُ أَشْفي ذا الجَرَبْ وكُحَيْلَةُ وكُحْل موضعان
الرائد
* كحل يكحل ويكحل: كحلا. 1-العين: جعل فيها الكحل. 2-ه. جعل الكحل في عينيه.
الرائد
* كحل يكحل: كحلا. 1-العام: اشتد محله. 2-ت السنون القوم: أصابتهم بالقحط. 3-المكان بالخضرة: بدا فيه أول خضرة النبات.
الرائد
* كحل يكحل: كحلا. 1-ت العين: كانت ذات «كحل»، وهو سواد يعلو الأجفان خلقة. 2-كان أكحل العين.
الرائد
* كحل تكحيلا. 1-العين: جعل فيها الكحل. 2-ه: جعل الكحل في عينيه.
الرائد
* كحل. 1-مص. كحل. 2-سواد يعلو الأجفان خلقة: «ليس التكحل في العينين كالكحل».
الرائد
* كحل. 1-من العيون: التي جعل فيها الكحل. 2-من العيون: التي علا أجفانها سواد حلقة.
الرائد
* كحل. 1-مص. كحل. 2-سنة شديدة مجدبة.م
الرائد
* كحل. إسم للسماء، ممنوع من الصرف: «صرحت كحل»، أي لم يكن في السماء غيم.
الرائد
* كحل. 1-حجر يكتحل به. 2-كل ما وضع في العين يستشفى به. 3-مال كثير، غنى.
الرائد
* كحل. 1-خرزة للسحر، أو لمنع الإصابة بالعين.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: