وصف و معنى و تعريف كلمة وكحبش:


وكحبش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و حاء (ح) و باء (ب) و شين (ش) .




معنى و شرح وكحبش في معاجم اللغة العربية:



وكحبش

جذر [كحبش]

  1. حَبَش : (اسم)
    • الجمع : أحباش و حُبْشان
    • الحَبَشُ : جنسٌ من السَّودان
    • الحَبَشُ :سكَّان بلاد الحبشة واحده حَبَشِيّ والجمع : حُبْشَان
  2. حَبَشَ : (فعل)
    • حَبَشَ حَبْشًا
    • حَبَشَ له : جمعَ له
    • حَبَشَ لأهله: كَسَبَ لهم ما يحتاجون إليه
  3. حَبْش : (اسم)
    • حَبْش : مصدر حَبَشَ
  4. حبَّشَ : (فعل)
    • حبَّشَ / حبَّشَ لـ يحبِّش ، تَحْبِيشًا ، فهو مُحبِّش ، والمفعول مُحبَّش
    • حبَّش الأشياءَ :جمَّعها
    • حبَّش لأولاده: كسب لهم ما يحتاجون إليه
    • حبَّشَ له: حَبَشَ


  5. حَبشَيّة : (اسم)
    • الحَبشَيَّة : مؤْنَّث الحبشيّ
    • روضة حبشيَّة: خضْراء تضْرب إلى السَّواد لغزارة ما فيها من نباتَاتٍ ونحوها
  6. مُحبَّش : (اسم)
    • مُحبَّش : اسم المفعول من حبَّشَ
  7. مُحبِّش : (اسم)
    • مُحبِّش : فاعل من حبَّشَ
,
  1. حَبَشُ
    • ـ حَبَشُ والحَبَشةُ والأَحْبُشُ: جِنْسٌ مِن السُّودانِ، ج: حُبْشَانٌ وأحابِشُ. ومُحمدُ بنُ حَبَشٍ، ووالِدُهُ، والحُسَيْنُ بنُ محمدِ بنِ حَبَشٍ: محدّثونَ.
      ـ حَبَشَةُ: بِلادُ الحُبْشانِ.
      ـ حُبْشانُ: ضَرْبٌ من الجَرادِ.
      ـ حُبَاشَةُ: الجماعةَ من الناسِ لَيْسوا من قَبيلةٍ، كالأحْبوشَةِ، وقرية، وسُوقُ تِهامةَ القَديمةُ، وسُوقٌ أخْرَى كانتْ لبني قَيْنُقاعَ، وجَدُّ حارِثةَ بنِ كُلْثومٍ التُّجِيبِيِّ.
      ـ حَبَيْشُ: ابنُ خالدٍ، صاحبُ خَبَرِ أُمِّ مَعْبَدٍ،
      ـ عبدُ الله بنُ حُبَيْشٍ، وفاطِمةُ بنتُ أبي حُبَيْشٍ، وحُبْشِيُّ بنُ جُنادَةَ: صَحابِيُّونَ.
      ـ حُبَيْشٌ غيرُ مَنسوبٍ، وحُبَيْشٌ الحَبَشيُّ، وابنُ سُرَيْجٍ، وابنُ دِينارٍ: تابِعيُّونَ.
      ـ حُبَيْشُ بنُ سليمانَ، وحُبَيْشُ بنُ سَعيدٍ، وحُبَيْشُ بنُ مُبَشِّرٍ، وحُبَيْشُ بنُ عبْدِ الله، وحُبَيْشُ بنُ موسى، وحُبَيْشُ بنُ دُلْجَةَ، وابنُ محمدِ بنِ حُبَيْشٍ، وأبو حُبَيْشٍ، أو مُعاوِيَةُ بنُ أبي حُبَيْشٍ، وراشِدٌ وزِرٌّ ابْنا حُبَيْشٍ، ورَبيعةُ بنُ حُبَيْشٍ، والقاسِمُ بنُ حُبَيْشٍ، ومحمدُ بنُ جامِعِ بنِ حُبَيْشٍ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حُبَيْشٍ، وإبراهيمُ بنُ حُبَيْشٍ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حُبَيْشٍ، والحَارِثُ بنُ حُبَيْشٍ، والسَّائِبُ بنُ حُبَيْشٍ، والحُسينُ بنُ عُمَرَ بنِ حُبَيْشٍ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَحْيَى بنِ حُبَيْشٍ، والمُبارَكُ بنُ كامِلِ بنِ حُبَيْشٍ، وخَطيبُ دِمَشْقَ المُوَفَّقُ بنُ حُبَيْشٍ: من رُواةِ الحديثِ.
      ـ مُعاذَةُ بنتُ حُبَيْشٍ: قيلَ هي بِنْتُ حَنَشٍ.
      ـ حَبِيشُ: هو أخُو أحْبَشَ ابْنا الحَارِثِ بنِ أسَدِ بنِ عَمْرِو بنِ رَبيعةَ بنِ الحَضْرَمِيِّ الأصْغَرِ.
      ـ ابنُ حَبيشٍ التُّونِسيُّ: الشاعِرُ المُحْسُ.
      ـ حُبْشِيٌّ: جَبَلٌ بأَسْفَلِ مكةَ، ومنه: أحابيشُ قُرَيْشٍ، لأنَّهم تَحالَفوا بالله إِنَّهم لَيَدٌ على غيرِهم ما سَجا لَيْلٌ ووَضَحَ نَهارٌ وما رَسَا حُبْشِيُّ. وابنُ جُنادَةَ الصَّحابِيُّ، وعَمْرُو بنُ الرَّبيعِ بنِ طارِقٍ، أو هو حَبَشِيُّ، كحَبَشيّ بنِ إسماعيلَ. وأمَّا حَبْشِيُّ بنُ محمدٍ، وعليُّ بنُ محمدِ بنِ حَبْشِيّ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ عَطَّافِ بنِ حَبْشِيّ، فبالفتح.
      ـ حُبْشِيَّةُ بنُ سَلولَ: جَدٌّ لِعمْرانَ بنِ الحُصَيْن.
      ـ حَبَشِيُّ: جَبَلٌ شَرْقيَّ سَمِيراءَ، وجَبَلٌ بِبلادِ بَني أسَد.
      ـ دَرْبُ الحَبَشِ: بالبَصْرَة، وقَصْرُهُ: بتَكْريتَ، وبِرْكَتُهُ: بِمصْرَ.
      ـ حَبَشِيَّةُ من الإِبِلِ: الشديدةُ السَّوادِ، وتُضَمُّ، والبُهْمَى إذا كثُرَتْ والْتَفَّتْ،
      ـ حُبَشِيَّةُ: ضَرْبٌ من النَّمْلِ سُودٌ عِظامٌ.
      ـ حُباشِيَّةُ: العُقابُ.
      ـ حُبَاشُ: ابنُ رِزْقِ الله، محدّثٌ.
      ـ حُبَاش: اسمٌ.
      ـ حَبَشَانُ: جَدٌّ لِمُحمدِ بنِ عليّ بنِ جَعْفَرٍ الواسِطِيّ الفَقيهِ المحدِّثِ.
      ـ حَبَشْتُ له حَبْشاً وحُباشةً وحَبَّشْتُ تَحْبِيشاً: جَمَعْتُ له شيئاً.
      ـ حَبَّاشٌ: جَدُّ ووالِدِ محمدِ بنِ عَليّ بنِ طَرْخانَ البِيكَنْدِيّ.
      ـ أَحْبَشُ بنُ قَلْعٍ: شاعرٌ.
      ـ حُباشٌ: حُباشٌ الصُّوريُّ، والحَسَنُ بنُ حُباشٍ الكُوفيُّ: محدِّثانِ.
      ـ حَبْشونُ البَصَلانِيُّ، وابنُ يوسُفَ النَّصِيبيُّ، وابنُ موسى الخَلاَّلُ، وعليُّ بنُ حَبْشونَ: محدّثونَ.
      ـ يَحْيَى بنُ أبي مَنْصورٍ الحُبَيْشِيُّ: إمامٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. حَبَشُ
    • ـ حَبَشُ والحَبَشةُ والأَحْبُشُ : جِنْسٌ مِن السُّودانِ ، ج : حُبْشَانٌ وأحابِشُ . ومُحمدُ بنُ حَبَشٍ ، ووالِدُهُ ، والحُسَيْنُ بنُ محمدِ بنِ حَبَشٍ : محدّثونَ .
      ـ حَبَشَةُ : بِلادُ الحُبْشانِ .
      ـ حُبْشانُ : ضَرْبٌ من الجَرادِ .
      ـ حُبَاشَةُ : الجماعةَ من الناسِ لَيْسوا من قَبيلةٍ ، كالأحْبوشَةِ ، وقرية ، وسُوقُ تِهامةَ القَديمةُ ، وسُوقٌ أخْرَى كانتْ لبني قَيْنُقاعَ ، وجَدُّ حارِثةَ بنِ كُلْثومٍ التُّجِيبِيِّ .
      ـ حَبَيْشُ : ابنُ خالدٍ ، صاحبُ خَبَرِ أُمِّ مَعْبَدٍ ،
      ـ عبدُ الله بنُ حُبَيْشٍ ، وفاطِمةُ بنتُ أبي حُبَيْشٍ ، وحُبْشِيُّ بنُ جُنادَةَ : صَحابِيُّونَ .
      ـ حُبَيْشٌ غيرُ مَنسوبٍ ، وحُبَيْشٌ الحَبَشيُّ ، وابنُ سُرَيْجٍ ، وابنُ دِينارٍ : تابِعيُّونَ .
      ـ حُبَيْشُ بنُ سليمانَ ، وحُبَيْشُ بنُ سَعيدٍ ، وحُبَيْشُ بنُ مُبَشِّرٍ ، وحُبَيْشُ بنُ عبْدِ الله ، وحُبَيْشُ بنُ موسى ، وحُبَيْشُ بنُ دُلْجَةَ ، وابنُ محمدِ بنِ حُبَيْشٍ ، وأبو حُبَيْشٍ ، أو مُعاوِيَةُ بنُ أبي حُبَيْشٍ ، وراشِدٌ وزِرٌّ ابْنا حُبَيْشٍ ، ورَبيعةُ بنُ حُبَيْشٍ ، والقاسِمُ بنُ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ جامِعِ بنِ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ حُبَيْشٍ ، وإبراهيمُ بنُ حُبَيْشٍ ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حُبَيْشٍ ، والحَارِثُ بنُ حُبَيْشٍ ، والسَّائِبُ بنُ حُبَيْشٍ ، والحُسينُ بنُ عُمَرَ بنِ حُبَيْشٍ ، وعبدُ الرحمنِ بنُ يَحْيَى بنِ حُبَيْشٍ ، والمُبارَكُ بنُ كامِلِ بنِ حُبَيْشٍ ، وخَطيبُ دِمَشْقَ المُوَفَّقُ بنُ حُبَيْشٍ : من رُواةِ الحديثِ .
      ـ مُعاذَةُ بنتُ حُبَيْشٍ : قيلَ هي بِنْتُ حَنَشٍ .
      ـ حَبِيشُ : هو أخُو أحْبَشَ ابْنا الحَارِثِ بنِ أسَدِ بنِ عَمْرِو بنِ رَبيعةَ بنِ الحَضْرَمِيِّ الأصْغَرِ .
      ـ ابنُ حَبيشٍ التُّونِسيُّ : الشاعِرُ المُحْسُ .
      ـ حُبْشِيٌّ : جَبَلٌ بأَسْفَلِ مكةَ ، ومنه : أحابيشُ قُرَيْشٍ ، لأنَّهم تَحالَفوا بالله إِنَّهم لَيَدٌ على غيرِهم ما سَجا لَيْلٌ ووَضَحَ نَهارٌ وما رَسَا حُبْشِيُّ . وابنُ جُنادَةَ الصَّحابِيُّ ، وعَمْرُو بنُ الرَّبيعِ بنِ طارِقٍ ، أو هو حَبَشِيُّ ، كحَبَشيّ بنِ إسماعيلَ . وأمَّا حَبْشِيُّ بنُ محمدٍ ، وعليُّ بنُ محمدِ بنِ حَبْشِيّ ، ومحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ عَطَّافِ بنِ حَبْشِيّ ، فبالفتح .
      ـ حُبْشِيَّةُ بنُ سَلولَ : جَدٌّ لِعمْرانَ بنِ الحُصَيْن .
      ـ حَبَشِيُّ : جَبَلٌ شَرْقيَّ سَمِيراءَ ، وجَبَلٌ بِبلادِ بَني أسَد .
      ـ دَرْبُ الحَبَشِ : بالبَصْرَة ، وقَصْرُهُ : بتَكْريتَ ، وبِرْكَتُهُ : بِمصْرَ .
      ـ حَبَشِيَّةُ من الإِبِلِ : الشديدةُ السَّوادِ ، وتُضَمُّ ، والبُهْمَى إذا كثُرَتْ والْتَفَّتْ ،
      ـ حُبَشِيَّةُ : ضَرْبٌ من النَّمْلِ سُودٌ عِظامٌ .
      ـ حُباشِيَّةُ : العُقابُ .
      ـ حُبَاشُ : ابنُ رِزْقِ الله ، محدّثٌ .
      ـ حُبَاش : اسمٌ .
      ـ حَبَشَانُ : جَدٌّ لِمُحمدِ بنِ عليّ بنِ جَعْفَرٍ الواسِطِيّ الفَقيهِ المحدِّثِ .
      ـ حَبَشْتُ له حَبْشاً وحُباشةً وحَبَّشْتُ تَحْبِيشاً : جَمَعْتُ له شيئاً .
      ـ حَبَّاشٌ : جَدُّ ووالِدِ محمدِ بنِ عَليّ بنِ طَرْخانَ البِيكَنْدِيّ .
      ـ أَحْبَشُ بنُ قَلْعٍ : شاعرٌ .
      ـ حُباشٌ : حُباشٌ الصُّوريُّ ، والحَسَنُ بنُ حُباشٍ الكُوفيُّ : محدِّثانِ .
      ـ حَبْشونُ البَصَلانِيُّ ، وابنُ يوسُفَ النَّصِيبيُّ ، وابنُ موسى الخَلاَّلُ ، وعليُّ بنُ حَبْشونَ : محدّثونَ .
      ـ يَحْيَى بنُ أبي مَنْصورٍ الحُبَيْشِيُّ : إمامٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. احْتَبَشَ
    • احْتَبَشَ الشيءَ : جَمَعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حَبَشٌ
    • : شَعْبٌ مِنَ السُّودِ يَسْكُنونَ الحَبَشَةَ .

    المعجم: الغني

  4. الأُحْبُوشُ
    • الأُحْبُوشُ ، والأُحْبُوشَة : الجماعة من الناس اختلفت أجناسهم . والجمع : أحابيش .
      وأحابيش قُريش : جَماعة من قريش وكنانة وخزاعة اجتَمعوا عند حُبْشيّ ، وهو جَبل بأَسفل مكَّة ، وتحالَفوا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أُحْبُوش
    • أحبوش - وأحبوشة
      1 - جماعة من الناس ليسوا من قبيلة واحدة أو من أمة واحدة .

    المعجم: الرائد

  6. أَحْبَشَت
    • أَحْبَشَت المرأَةُ بولدها : جاءَت به حَبَشِيَّ اللون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الأحْبَشُ
    • الأحْبَشُ : الحَبَشُ . والجمع : أَحابِشُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَحْبَش
    • أحبش - إحباشا
      1 - أحبشت المرأة بولدها : جاءت به حبشي اللون أسود .

    المعجم: الرائد

  9. حبش
    • " الحَبَش : جِنْس من السُّودان ، وهم الأَحْبُش والحُبنْشان مثل حمَل وحُمْلان والحَبِيش ، وقد ، قالوا الحَبَشة على بناء سَفَرة ، وليس بصحيح في القياس لأَنه لا واحدَ له على مثال فاعِل ، فيكون مكسراً على فَعَلة ؛ قال الأَزهري : الحَبَشة خطأٌ في القياس لأَنك لا تقول للواحد حابِش مثل فاسق وفسقة ، ولكن لما تُكُلِّم به سار في اللغات ، وهو في اضطرار الشعر جائز .
      وفي الحديث : أُوصيكم بتقوى اللَّه والسمعِ والطاعةِ وإِنَّ عَبْداً حَبَشِيّاً أَي أَطيعوا صاحبَ الأَمْر وإِن كان عبداً حبشياً ، فحذف كان وهي مرادة .
      والأُحبوش : جماعة الحبش ؛ قال العجاج : كأَنَّ صِيرانَ المَهَا الأَخْلاط بالرمل أُحْبُوشٌ من الأَنْباط وقيل : هم الجماعة أيّاً كانوا لأَنهم إِذا تجمَّعوا اسْودُّوا .
      وفي حديث خاتم النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : فيه فَصٌّ حَبَشِيٌّ ؛ قال ابن الأَثير : يحتمل أَنه أَراد من الجِزْع أَو العَقِيق لأَنَّ معدِنَهما اليَمَنُ والحَبَشة أَو نوعاً آخر ينسب إِليها .
      والأَحابِيشُ : أَحْياءٌ من القارَة انضمُّوا إِلى بني لَيث في الحرب التي وقعت بينهم وبين قريش قبل الإسلام ، فقال إِبْليس لقريش : إِني جارٌ لكم من بني ليث ، فواقَعُوا دَماً ؛ سُمُّوا بذلك لاسْوِدادهم ؛

      قال : لَيْث ودِيل وكَعْب والذي ظأَرَتْ جَمْعُ الأَحابِيش ، لما احْمَرَّت الحَدَق فلما سُمّيت تلك الأَحياءُ بالأَحابيش من قِبَل تجمُّعِها صار التَّحْبيش في الكلام كالتجميع .
      وحُبْشِيّ : جبَل بأَسفل مكة يقال منه سمي أَحابيشُ قريش ، وذلك أَن بَني المُصطلق وبني الهَوْن بن خُزيمة اجتمعوا عنده فحالفوا قريشاً ، وتحالفوا باللَّه إِنَّا لَيَدٌ على غيرِنا ما سَجا لَيْلُ ووَضَحَ نهار وما أَرْسَى حُبْشيٌّ مَكانَه ، فسُمّوا أَحابيش قُريش باسم الجبل ؛ ومنه حديث عبد الرحمن بن أَبي بكر : أَنه مات بالحُبْشيّ ؛ هو بضم الحاء وسكون الباء وكسر الشين والتشديد ، موضع قريب من مكة ، وقيل : جبل بأَسفل مكة .
      وفي حديث الحُدَيبية : أَن قريشاً جمَعوا ذلك جمعَ الأَحابيش ؛ قال : هم أَحياء من القارة .
      وأَحْبَشَت المرأَةُ بوَلدها إِذا جاءت به حَبَشِيَّ اللَّون .
      وناقة حَبَشِيَّة : شديدة السواد .
      والحُبْشِيَّة : ضَرْب من النمل سُودٌ عِظامٌ لمَّا جُعِل ذلك اسماً لها غَيَّروا اللفظ ليكون فرقاً بين النسبة والاسم ، فالاسم حُبْشِيَّة والنسب حَبَشِية .
      وروضة حَبَشِية : خضراء تَضْرِب إِلى السَّواد ؛ قال امرؤ القيس : ويَاْكُلْن بُهْمَى جَعْدَةً حَبَشِيَّة ، ويَشْرَبْن بَرْدَ الماءِ في السَّبَرات والحُبْشانُ : الجراد الذي صار كأَنه النّمل سَواداً ، الواحدةُ حَبَشِيَّة ؛ هذا قول أَبي حنيفة ، وإِنما قياسه أَن تكون واحدتَه حُبْشانَةٌ أَو حَبْشٌ أَو غير ذلك مما يصلح أَن يكون فُعْلان جَمْعَه .
      والتحَبُّش : التجمُّع .
      وحَبَش الشيءَ يَحْبشُه حَبْشاً وحَبَّشَه وتحَبَّشَه واحْتَبَشه : جمعه ؛ قال رؤبة : أُولاك حَبَّشْتُ لهم تَحْبِيشِي والاسم الحُباشة .
      وحَبَشْت له حُباشة إِذا جَمَعْت له شيئاً ، والتَّحْبيش مثله .
      وحُباشات العَيْر : ما جمع منه ، واحدتُها حُباشة .
      واحْتَبش لأَهلِه حُباشَةً : جَمَعها لهم .
      وحَبَشْت لعيالي وهَبَشْت أَي كسبْتُ وجمعْتُ ، وهي الحُباشة والهُباشة ؛

      وأَنشد لرؤبة : لولا حُباشاتٌ من التَّحْبِيش لِصِبْية كأَفْرُخ العُشُوش وفي المجلس حُباشات وهُباشات من الناس أَي ناسٌ ليسُوا من قبيلة واحدة ، وهم الحُباشة الجماعة ، وكذلك الأُحْبوش والأَحابيش ، وتحبَّشوا عليه : اجتمعوا ، وكذلك تَهبَّشوا .
      وحَبَّش قومَه تحبيشاً أَي جمعهم .
      والأَحْبَش : الذي يأْكل طعام الرجُل ويجلس على مائدته ويُزَيّنه .
      والحَبَشِيّ : ضرْب من العِنَب .
      قال أَبو حنيفة : لم يُنْعت لنا .
      والحَبَشِيّ : ضرْب من الشعير سُنْبُلة حرفان وهو حَرِش لا يؤكل لخشونته ولكنه يصلح للعلف .
      ومن أَسماء العُقاب : الحُباشيَّة والنُّسارِيَّة تُشَبَّه بالنسر .
      وحَبَشِية : اسم امرأَة كان يزيدُ بن الطثَرِيّة يتحدث إِليها .
      وحُبَيْش : طائر معروف جاء مصغَّراً مثل الكُمَيت والكُعَيت .
      وحبيش (* قوله « وحبيش » هو كأَمير وزبير .
      اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: