وصف و معنى و تعريف كلمة وكحت:


وكحت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح وكحت في معاجم اللغة العربية:



وكحت

جذر [وكح]

  1. كَيَح: (اسم)
    • كَيَح : مصدر كَيِحَ
  2. كَيِحَ: (فعل)
    • كَيِحَ كَيَحًا فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ والجمع : كِيحٌ
    • كَيِحَ : خَشُنَ وغَلُظَ
  3. كَيْح: (اسم)
    • كَيْح : مصدر كاحَ
  4. كِيْح: (اسم)
    • كِيْح : جمع كَيْحَاءُ


  5. كِيح: (اسم)
    • كِيح : جمع أكْيَحُ
  6. كيح: (اسم)
    • الكِيحُ : الكاحُ
  7. أَكَاحَ: (فعل)
    • ما أَكاح فيه السَّيْفُ: ما أثَّر
    • أَكَاحَ فلانًا: أهلكه
  8. إِنكاح: (اسم)
    • إنكاح : مصدر أَنكَحَ
  9. أَكْيَحَ: (اسم)
    • أَكْيَحَ : فاعل من كَيِحَ
  10. كَيْحَاءُ: (اسم)


    • كَيْحَاءُ : فاعل من كَيِحَ
  11. كِيح: (اسم)
    • كِيح :جمع أكْيَح
  12. أَكْياح : (اسم)
    • أَكْياح : جمع كاح
  13. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَيْحًا
    • كَاحَ فيه السَّيْفُ: أثَّرَ
  14. كاحَ : (فعل)
    • كَاحَ كَوْحًا
    • كَاحَ فلانًا : قاتله فغلَبه
    • كَاحَ الشيءَ: غطَّهُ في ماء أَو تراب
  15. كيُوح : (اسم)
    • كيُوح : جمع كاح
  16. كاح : (اسم)


    • الجمع : أَكْياحٌ ، و كيُوحٌ
    • الكَاحُ : سفْحُ الجبل
  17. وَكَحَ : (فعل)
    • وَكَحَ (يَكَح) وَكْحًا
    • وَكَحَهُ بِرِجْله : وطئه بها وَطْئًا شديدًا
  18. أَنكَحَ : (فعل)
    • أنكحَ يُنكح ، إنكاحًا ، فهو مُنكِح ، والمفعول مُنكَح
    • أنكح المرأةَ :زوَّجها : المراد من الإنكاح المعاونة والتوسُّط في النِّكاح والتَّمكين منه
  19. نَكَحَ : (فعل)
    • نكَحَ يَنكَح ويَنكِح ، نِكاحًا ، فهو ناكِح ، هي ناكِحٌ، وناكِحَةٌ والمفعول مَنْكوح
    • نَكَحَ الْمَرْأَةَ : تَزَوَّجَهَا / النساء آية 25فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ (قرآن)
    • نَكَحَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ فهي ناكِحٌ، وناكِحَةٌ
    • نَكَحَ الْمَطَرُ الأَرْضَ : اِخْتَلَطَ فِي تُرَابِهَا
    • نَكَحَ النُّعَاسُ عَيْنَيْهِ : غَلَبَهُ عَلَيْهِمَا
    • نَكَحَ المرأَةَ : باضَعَها ، جامعَها، باشرها
    • نكَح المطرُ الأَرض: اختلط في ثَرَاها
    • نَكَحَ المرأَةَ : اعتمدَ عليها
    • نَكَحَ الدَّواءُ فلانًا: خامَره وغلبه
  20. حنَّأَ : (فعل)
    • حنَّأَ يحنِّئ ، تحنيئًا وتحنئةً ، فهو مُحنِّئ ، والمفعول مُحنَّأ
    • حَنَّأَ لحيتَه أو رأْسَه: خَضبَه بالحِنَّاء
  21. كَوْح : (اسم)
    • كَوْح : مصدر كاحَ
  22. كَوَّحَ : (فعل)


    • كَوَّحَهُ : مبالغة في كاح
    • كَوَّحَهُ غيرَهُ: أَذلَّهُ
    • كَوَّحَهُ الزِّمَامُ البعيرَ: ذلّـلَهُ
  23. كاحّ : (اسم)
    • كاحّ : فاعل من كَحَّ
  24. كحَتَ : (فعل)
    • كحَتَ يَكحَت ، كَحْتًا ، فهو كاحِت ، والمفعول مَكْحوت
    • كحَت العظامَ :حكَّها أو كشَطها بآلة جراحيّة
  25. مُحنَّأ : (اسم)
    • مُحنَّأ : اسم المفعول من حنَّأَ
,
  1. كيح (المعجم لسان العرب)
    • "ذكره الجوهري مع كوح في ترجمة واحدة؛ قال ابن سيده: الكِيحُ والكاحُ عُرْضُ الجبل.
      وقال غيره: عُرْضُ الجبل وأَغْلَظُه، وقيل: هو سَفْحُه وسَفْحُ سَنَده، والجمع أَكياح وكُيُوح؛ وقال الأَزهري:، قال الأَصمعي الكِيحُ ناحيةُ الجبل؛ وقال رؤبة: عن صَلْدٍ من كِيحنا لا تَكْلُمُه؟

      ‏قال: والوادي ربما كان له كِيحٌ إِذا كان في حرف غليظ، فحرفه كِيحُه،ولا يُعَدُّ الكِيحُ إِلا ما كان من أَصلب الحجارة وأَخشنها.
      وكلُّ سَنَدِ جبلٍ غليظٍ: كِيحٌ؛ وإِنما كُوحُه خُشْنَتُه وغِلَظُه والجماعة الكِيحة؛ وقال الليث: أَسنانٌ كِيحٌ؛

      وأَنشد: ذا حَنَكٍ كِيحٍ كحَبِّ القِلْقِل والكِيحُ: صُقْعُ الحرف وصُقْعُ سَنَدِ الجبل.
      وفي قصة يونس، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: فوجده في كِيحٍ يُصَلِّي؛ الكِيحُ، بالكسر، والكاح: سَفْحُ الجبل وسَنَدُه.
      "
  2. كيح (المعجم الرائد)


    • كيح
      1- كيح : سفح الجبل. 2- كيح : غليظ. للمذكر والمؤنث. 3- كيح : «أسنان كيح» : غلاظ. 4- كيح : «كيح أكيح» : خشن غليظ.
  3. كَيَحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَيَحُ: الخُشونَةُ، والغِلَظُ. أسنانٌ كِيحٌ.
      ـ كيحٌ أكْيَحُ: خَشِنٌ غليظٌ، كيومٍ أيْوَمَ.
      ـ ما كاحَ فيه السيفُ، وما أكاحَ: كما حاكَ وما أحاكَ.
      ـ أكاحهُ: أهْلَكَهُ.
  4. كَيِحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • كَيِحَ كَيِحَ كَيَحًا: خَشُنَ وغَلُظَ.
      فهو أَكْيَحَ، وهي كَيْحَاءُ. والجمع : كِيحٌ.
  5. أَكَاحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكَاحَ : كاحَ.
      يقال: ما أَكاح فيه السَّيْفُ: ما أثَّر.
      و أَكَاحَ فلانًا: أهلكه.
  6. أَكَاح (المعجم الرائد)
    • أكاح - إكاحة
      1- أكاحه : قاتله فغلبه. 2- أكاحه : أهلكه، أماته.


  7. كيح (المعجم الرائد)
    • كيح
      1-غلظ وخشونة
  8. أَكْحَتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَكْحَتُ: القَصيرُ.
  9. كاح (المعجم الرائد)
    • كاح - يكيح ، كيحا
      1-كاح السيف فيه : أثر فيه، دخل فيه
  10. كوح (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: كاوَحْتُ فلاناً مكاوَحةً إِذا قاتلته فغلبته؛ ورأَيتهما يَتَكاوَحانِ، والمُكاوَحة أَيضاً في الخصومة وغيرها ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَكاحَ زيداً وكَوَّحه إِذا غلبه، وأَكاح زيداً إِذا أَهلكه‏.
      ‏ابن سيده: كاوَحه فكاحَه كَوْحاً: قاتله فغلبه ‏.
      ‏وكاحَه كَوْحاً: غَطَّه في ماء أَو تراب ‏.
      ‏وكَوَّحَ الرجلَ: أَذَلَّه‏.
      ‏وكَوَّحه: رَدَّه ‏.
      ‏الأَزهري: التكويحُ التغليب؛

      وأَنشد أَبو عمرو: أَعْدَدْته للخَصْمِ ذي التَّعَدِّي، كَوَّحْته منك بدونِ الجَهْدِ وكَوَّحَ الزِّمامُ البعيرَ إِذا ذَلَّله؛ وقال الشاعر: إِذا رامَ بَغْياً أَو مِراحاً أَقامَه زِمامٌ، بمَثْناه خِشاشٌ مُكَوِّحُ ورجع إِلى كُوحه إِذا فعل شيئاً من المعروف ثم رجع عنه‏.
      ‏والأَكْواحُ: نواحي الجبال؛ قال ابن سيده: وسنذكره في كيح وإِنما ذكرته ههنا لظهور الواو في التكسير ‏.
      ‏الجوهري: كاوَحْتُه إِذا شاتمته وجاهرته ‏.
      ‏وتَكاوَحَ الرجلان إِذا تَمارَسا وتَعالَجا الشَّرَّ بينهما.
      "
  11. كاحَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كاحَهُ كَوّحاً: قاتَلَهُ فَغَلَبَهُ، ككاوَحَه وكَوَّحَهُ وأكاحَهُ، وغَطَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ.
      ـ كَوَّحَهُ: أَذَلَّهُ، ورَدَّهُ.
      ـ كاوَحَهُ: شاتَمَهُ، وجاهَرَهُ.
      ـ تكاوَحَا: تمارَسا في الشَّرِّ بينهما.
      ـ كاحُ: عُرْضُ الجبلِ، كالكِيحِ، الجمع: أكْيَاحٌ وكُيُوحٌ.
      ـ هو كِواحُ مالٍ: إزاؤُهُ.
      ـ ما أكاحهُ: ما أعْطاهُ.
  12. الكِيحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكِيحُ : الكاحُ.
  13. أنكحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنكحَ يُنكح ، إنكاحًا ، فهو مُنكِح ، والمفعول مُنكَح :-
      • أنكح المرأةَ زوَّجها :- {وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ}: المراد من الإنكاح المعاونة والتوسُّط في النِّكاح والتَّمكين منه.
      • أنكح فلانًا المرأةَ: زوَّجَه إيّاها :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} .
  14. أَنكَح (المعجم الرائد)
    • أنكح - إنكاحا
      1- أنكح المرأة : زوجها. 2- أنكحه المرأة : زوجه إياها.
  15. نكح (المعجم لسان العرب)
    • "نَكَحَ فلان (* قوله «نكح فلان إلخ» بابه منع وضرب كما في القاموس.) امرأَة يَنْكِحُها نِكاحاً إِذا تَزوجها.
      ونَكَحَها يَنْكِحُها: باضعها أَيضاً، وكذلك دَحَمَها وخَجَأَها؛ وقال الأَعشى في نَكَحَ بمعنى تزوج: ولا تَقْرَبَنَّ جارةً، إِنَّ سِرَّها عليك حرامٌ، فانْكِحَنْ أَو تَأَبَّدا الأَزهري: وقوله عز وجل: الزاني لا ينكح إلا زانية أَو مشركة والزانية لا ينكحها إِلا زانٍ أَو مشرك؛ تأْويله لا يتزوج الزاني إِلا زانية، وكذلك الزانية لا يتزوجها إِلا زان؛ وقد، قال قومٌ: معنى النكاح ههنا الوطء،فالمعنى عندهم: الزاني لا يطأُ إِلا زانية والزانية لا يطؤُها إِلا زان؛ قال: وهذا القول يبعد لأَنه لا يعرف شيء من ذكر النكاح في كتاب الله تعالى إِلا على معنى التزويج؛ قال الله تعالى: وأَنْكِحُوا الأَيامَى منكم؛ فهذا تزويج لا شك فيه؛ وقال تعالى: يا أَيها الذين آمنوا إِذا نكحتم المؤمنات؛ فاعلم أَن عقد التزويج يسمى النكاح، وأَكثر التفسير أَن هذه الآية نزلت في قوم من المسلمين فقراء بالمدينة، وكان بها بغايا يزنين ويأْخذن الأُجرة، فأَرادوا التزويج بهنَّ وعَوْلَهنَّ، فأَنزل الله عز وجل تحريم ذلك.
      قال الأَزهري: أَصل النكاح في كلام العرب الوطء، وقيل للتزوّج نكاح لأَنيه سبب للوطء المباح.
      الجوهري: النكاح الوطء وقد يكون العَقْدَ، تقول: نَكَحْتُها ونَكَحَتْ هي أَي تزوَّجت؛ وهي ناكح في بني فلان أَي ذات زوج منهم.
      قال ابن سيده: النِّكاحُ البُضْعُ، وذلك في نوع الإِنسان خاصة،واستعمله ثعلب في الذُّباب؛ نَكَحَها يَنكِحُها نَكْحاً ونِكاحاً، وليس في الكلام فَعَلَ يَفْعِلُ (* قوله «وليس في الكلام فعل يفعل إلخ» الحصر إِضافي والا فقد فاته ينتح وينزح ويصمح ويجنح ويأمح.) مما لام الفعل منه حاء إِلا يَنْكِحُ ويَنْطِحُ ويَمْنِحُ ويَنْضِحُ ويَنْبِحُ ويَرْجِحُ ويَأْنِحُ ويَأْزِحُ ويَمْلِحُ.
      ورجل نُكَحَةٌ ونَكَحٌ: كثير النكاح.
      قال: وقد يجري النكاح مجرى التزويج؛ وفي حديث معاوية: لستُ بنُكَحٍ طُلَقَةٍ أَي كثير التزويج والطلاق، والمعروف أَن يقال نُكَحَة ولكن هكذا روي، وفُعَلَةٌ من أَبنية المبالغة لمن يكثر منه الشيء.
      وأَنْكَحَه المرأَة: زوَّجَه إِياها.
      وأَنْكَحَها: زوَّجها، والاسم النُّكْحُ والنِّكْحُ؛ وكان الرجل في الجاهلية يأْتي الحيَّ خاطباً فيقوم في ناديهم فيقول: خِطْبٌ أَي جئت خاطباً، فيقال له: نِكْحٌ أَي قد أَنكحناك إِياها؛ ويقال: نُكْحٌ إِلاَّ أَن نِكْحاً هنا ليوازن خِطْباً، وقصر أَبو عبيد وابن الأَعرابي قولهم خِطْبٌ، فيقال نِكْحٌ على خبر أُمِّ خارجة؛ كان يأْتيها الرجل فيقول: خِطْبٌ، فتقول هي: نِكْحٌ، حتى، قالوا: أَسرعُ من نكاح أُمِّ خارجة.
      قال الجوهري: النِّكْحُ والنُّكْحُ لغتان، وهي كلمة كانت العرب تتزوَّج بها.
      ونِكْحُها: الذي يَنْكِحُها، وهي نِكْحَتُه؛ كلاهما عن اللحياني.
      قال أَبو زيد: يقال: إِنه لنُكَحَة من قوم نُكَحاتٍ إِذا كان شديد النكاح.
      ويقال: نَكَحَ المطرُ الأَرضَ إِذا اعتمد عليها.
      ونَكَحَ النُّعاسُ عينَه، وناكَ المطرُ الأَرضَ، وناك النُّعاسُ عينَه إِذا غَلب عليها.
      وامرأَة ناكح، بغير هاء: ذات زوج؛

      قال: أَحاطتْ بخُطَّابِ الأَيامى، وطُلِّقتْ،غَداةَ غَدٍ، منهنَّ من كان ناكِحا وقد جاء في الشعر ناكِحةٌ على الفعل؛ قال الطِّرِمَّاحُ: ومِثْلُكَ ناحتْ عليه النسا ءُ، من بينِ بِكْرٍ إِلى ناكِحه ويقوِّيه قول الآخر: لَصَلْصَلَةُ اللجامِ بِرأْسِ طِرْفٍ أَحبُّ إِليَّ من أَن تَنْكِحِيني وفي حديث قَيْلَة: انطلقتُ إِلى أُخت لي ناكحٍ في بني شَيْبَانَ أَي ذاتِ نكاح يعني متزوجة، كما يقال حائض وطاهر وطالق أَي ذات حيض وطهارة وطلاق؛ قال ابن الأَثير: ولا يقال ناكح إِلا إِذا أَرادوا بناء الاسم من الفعل فيقال: نَكَحتْ، فهي ناكح؛ ومنه حديث سُبَيْعةَ: ما أَنتِ بناكح حتى تنقضيَ العدَّة.
      واسْتَنْكَحَ في بني فلان: تزوَّج فيهم، وحكى الفارسي اسْتَنْكَحَها كَنَكَحها؛

      وأَنشد: وهمْ قَتَلوا الطائيَّ، بالحِجْرِ عَنْوَةً،أَبا جابرٍ، واسْتَنْكَحُوا أُمَّ جابرِ"


معنى وكحت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
برِجْلهِ ـَ ( يَكَحُهُ ) وَكْحاً: وطئه بها وطئاً شديداً.( أَوْكَحَ ): أعيا. وـ منع واشتدّ على السائل. وـ عن الأمر: كفّ عنه وتركه. وـ في حفره: بلغ الحجر والمكان الصُّلْب. وـ العطيّة: قطعها.( اسْتَوْكَحَ ): أمسك ولم يُعْط. يقال: سأله فاستوكح. وـ الفِراخ: غلظت وعظمت.( الأَوْكَحُ ): المكان الصّلْب. وـ الحجر. وـ التُّراب.( الوُكُحُ ): الفراخ العظيمة.
الصحاح في اللغة
اسْتَوْكَحَتِ الفراخُ: غلُظتْ.
تاج العروس

وَكَحَه برجْله يَكِحُه وَكْحاً إِذا وَطِئَه وَطْأً شَدِيداً . والوُكُحُ بضمَّتين : الفِرَاخُ الغَلِظَة على النَّسب كأَنّه جمْعُ واكِحٍ أَو وَكُوحٍ إِذْ لا يَسوغ أَن يكون جمعَ مُستَوكِحٍ وقد اسْتَوْكَحتْ : غَلظَت . والأَوْكَحُ : التُّرَابُ وقد تقدّمت الإِشارة إِليه في أَوّل الباب لأَنّه عند كُراع فَوْعَل وقياس قَول سيبويه أَن يكون أَفعل . والأَوْكَح أَيضاً : الحَجَرُ والمكان الصُّلبُ . وأَوْكَحَ الرَّجلُ أَعْيَا . وأَوكَحَ في حَفْرةِ أَي بَلَغَ الحَجَرَ . قال الأَصمعيّ : حَفَرَ فأَكْدَى وأَوْكَحَ إِذا بلَغَ المكانَ الصُّلبَ . وقال الأَزهريّ عن أَبي زيد : أَوْكَحَ العَطِيَّةَ إِيكاحاً إِذا قَطَعَها . وفي التهذيب : أَوْكَحَ عَن الأَمْرِ : كَفَّ عَنْه وتَركَه وقيل أَوْكَحَ الرَّجُلُ : مَنَعَ واشتدَّ على السائل وقال المفضَّل : سَأَلَهُ فاسْتَوْكَحَ استيكاحاً إِذَا أَمْسَكَ ولم يُعْطِ

لسان العرب
وَكَحَه برجله وَكْحاً وَطِئَه وَطْأً شديداً واستوكَحَتْ مَعِدَتُه اشتدّت واستوكَحَتِ الفِراخُ وهي وُكُحٌ غَلُظَتْ وأُرَى وُكُحاً على النسب كأَنه جمع واكِح أَو وَكُوحٍ إِذ لا يسوغ أَن يكون جمع مُسْتَوكِح وأَوكَحَ الرجلُ مَنَع واشتدّ على السائل قال رؤْبة إِذا الحُقُوقُ أَحْضَرَتْه أَوكَحا قال المُفَضَّل سأَلته فاستوكَح استِيكاحاً أَي أَمسك ولم يُعْطِ الأَزهري عن أَبي زيد أَوكَحَ عَطِيَّتَه إِيكاحاً إِذا قطعها الأَصمعي حَفَر فأَكْدى وأَوكَحَ إِذا بلغ المكانَ الصُّلْبَ الأَزهري أَراد أَمراً فأَوكَحَ عنه إِذا كَفَّ عنه وتركه والأَوكَحُ الترابُ وقد ذكر في أَول الباب لأَنه عند كراع فَوْعَلٌ وقياس قول سيبويه أَن يكون أَفْعَل
الرائد
* وكح يكح: وكحا. ه برجله: وطئه بها وطأ شديدا.
الرائد
* وكح. فراخ غليظة سمينة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: