اختصاص شخص بشيء من غير مشاركة زيد أحقُّ بماله: لا حَقَّ لغيره فيه،
كُلُّ دارٍ أحقُّ بالأهل إلاّ في خبيثٍ من المذاهب رجسِ
أَحْقٍ : (اسم)
أَحْقٍ : جمع حَقْوُ، حِقْو
أحُقّ : (اسم)
أحُقّ : جمع حِقّ
حَقي : (اسم)
حَقي : فاعل من حَقيَ
حَقيَ : (فعل)
حَقِيَ حَقًا فهو حَقٍ
حَقِيَ: اشتكى حَقْوَه
حُقِيّ : (اسم)
حُقِيّ : جمع حَقْوُ، حِقْو
حُقيَ : (فعل)
حُقيَ فهو مَحْقوٌّ، ومَحْقِيٌّ
حُقِيَ : شكَا حَقْوَه
حُقِيَ :شكا بَطْنَهُ من أكل اللُحَّم بَحْتًا
,
حَقَنَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ حَقَنَهُ يَحْقِنُه ويَحْقُنُه، فهو مَحْقونٌ وحَقينٌ: حَبَسَهُ، كاحْتَقَنَهُ، ـ حَقَنَ دَمَ فلانٍ: أنْقَذَهُ من القَتْلِ، ـ حَقَنَ اللبَنَ في السِّقاءِ: صَبَّهُ ليُخْرِجَ زُبْدَتَهُ. ـ حَقْنَةُ: وجَعٌ في البَطْنِ, ج: أحْقانٌ، ـ حُقْنَةُ: كلُّ دواءٍ يُحْقَنُ به المَرِيضُ المُحْتَقِنُ. ـ حاقِنَةُ: المَعِدَةُ، وما بَيْنَ التَّرْقُوَتَيْنِ وحَبْلَيِ العاتِقِ، أو ما سَفَلَ من البَطْنِ، ومنه المَثَلُ: ''لأُلْحِقَنَّ حَوَاقِنَكَ بذواقِنِكَ''. ـ احْتَقَنَ المَريضُ: احْتَبَسَ بَوْلُه فاسْتَعْمَل الحُقْنَةَ، ـ احْتَقَنَ الرَّوْضَةُ: أشْرَفَتْ جَوانِبُها على سَرارِها. ـ مِحْقَنٌ: السِّقاءُ يُحْقَنُ فيه اللَّبَنُ، والقِمَعُ يُحْقَنُ به. ـ مِحْقانُ: من يَحْقِنُ البَوْلَ، فإذا بالَ، أكثَرَ. ـ أحْقَنَ: جَمَعَ أنواعَ اللَّبَنِ حتى يَطيبَ. ـ الهِلالُ الحاقِنُ: الذي ارْتَفَعَ طَرَفاهُ، واسْتَلْقَى ظَهْرُه. ـ أنا منه كحاقِنِ الإِهالَةِ، أي: حاذِقٌ به، وذلك أنه لا يَحْقِنُها حتى يَعْلَمَ أنها بَرَدَتْ، لئلاَّ يَحْتَرِقَ السِّقاءُ.