وصف و معنى و تعريف كلمة وكخراجه:


وكخراجه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و خاء (خ) و راء (ر) و ألف (ا) و جيم (ج) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكخراجه في معاجم اللغة العربية:



وكخراجه

جذر [كخراج]

  1. خَرّاج : (اسم)
    • صيغة مبالغة من خرَجَ/ خرَجَ إلى/ خرَجَ على/ خرَجَ عن/ خرَجَ من: كثير الخروج
    • فلانٌ خرّاج ولاَّج: يضرب في العارف الخبير بالأمور
  2. خَراج : (اسم)
    • الجمع : أَخْرَاجٌ ، و أَخْرِجَةٌ
    • الخَرَاجُ : ما يخرجُ مِن غَلَّةِ الأَرض
    • هذه التُفَّاحَة طيَّبٌ خَرَاجُهَا: طَعْمُ ثمرِها
    • الخَرَاجُ: إِتاوَةٌ تُؤْخَذَ من أموالِ النَّاس
    • الخَرَاجُ :الجزية التي ضُرِبَتِ على رِقابِ أهل الذِّمَّة
    • الخَرَاجُ: التخريج (بمعنى اللعبة)
    • والبلاد الخَرَاجية: التي افتِتحَت صَلحًا ووُظِّف ما صولح عليه أهلها على أراضيهم
    • (جج) أَخاريجُ
    • جمع خَراجات وأَخْراج وأَخْرِجَة، جمع الجمع أخاريجُ:
    • اسم لما يُخرج من غلّة الأرض كم خراج مزرعتك هذا العام؟
    • خَرَاج مصر: يضرب به المثل في الكثرة
    • ضريبة الأرض أو الجزية التي كانت تفرض على أهل الذِّمة
    • خَرَاجُ الأرض: ضريبتُها
    • إتاوة تؤخذ من أموال الناس
    • رزق وخير
    • خَرَاجُ الأرْضِ : مَا يَخْرُجُ مِنْ غَلَّةِ الأرْضِ
    • فَرَضَ عَلَيْهِمُ الْخَرَاجَ : الضَّرِيبَةَ الْمَفْرُوضَةَ عَلَى الْبِلاَدِ الَّتِي فُتِحَتْ صُلْحاً، أيْ مَا كَانَ يُفْرَضُ عَلَى أهْلِ الذِّمَّةِ
    • تَهَرَّبَ مِنْ أدَاءِ الْخَرَاجِ : الْجِزْيَةِ
  3. خُرّاج : (اسم)
    • الجمع : خرارِيجُ
    • (طب) دُمَّل كبير، تجمُّع للقَيْح في جزء من الجسم محاط بالتهاب
  4. خُراج : (اسم)
    • الجمع : خُراجات و أَخْرِجَة و خِرْجان
    • الخُرَاجُ : الخَرَاجُ
    • الخُرَاجُ :ما يخرج بالبدن من القُروح
    • الخُرَاجُ (عند الأطباء) : تَجَمُّعٌ صَدِيديٌّ محمودٌ


,
  1. خَرَجَ
    • ـ خَرَجَ خُروجاً ومَخْرَجاً ، والمَخْرَجُ أيضاً : مَوْضِعُهُ ،
      ـ مُخْرَجُ : مَصْدَرُ أَخْرَجَهُ ، واسمُ المفعُول ، واسْمُ المكانِ ، لأِنَّ الفِعْلَ إذا جاوزَ الثَّلاثَةَ فالمِيمُ مِنْهُ مَضْمُومٌ ، تَقولُ : هذا مُدَحْرَجُنا .
      ـ خَرْجُ : الإِتاوَةُ ، كالخَراجِ ، الجمع : أخراجٌ وأخاريجُ وأخرِجَةٌ ، والسَّحابُ أوَّلَ ما يَنْشَأ ، وخِلافُ الدَّخْلِ ، وموضع باليمامَةِ ،
      ـ خُرُجُ : الوِعاءُ المَعْرُوفُ ، الجمع : خِرَجَةٌ ، ووادٍ ،
      ـ خَرَجُ : لَوْنَانِ مِنْ بياضٍ وسَوادٍ ، كَبْشٌ أو ظَلِيمٌ أخرجُ ، وقد اخْرَجَّ واخْراجَّ .
      ـ أرضٌ مُخَرَّجَةٌ : نَبْتُها في مَكانٍ دُونَ مَكانٍ .
      ـ عامٌ فيه تَخْرِيجٌ : خِصْبٌ وجَدْبٌ .
      ـ خَريجُ : لُعْبَةٌ يقالُ لها : خَرَاجِ خَراجِ .
      ـ خُرَاجُ : القُرُوحُ .
      ـ رجُلٌ خُرَجَةٌ : كَثيرُ الخُروجِ والوُلُوجِ .
      ـ خَارِجِي : مَنْ يَسُودُ بِنَفْسِهِ من غير أن يكونَ لَهُ قَديمٌ .
      ـ بَنُو الخارِجِيَّةِ : مَعْرُوفَةٌ ، والنِّسْبَةُ : خارِجِيُّ .
      ـ أمُّ خارِجَةَ : امرأةٌ من بَجيلَةَ ، ولَدَتْ كثيراً مِنَ القَبَائِلِ ، كانَ يُقالُ لها : خِطْبٌ ، فتقولُ : نِكْحٌ ، وخارِجَةُ ابْنُها ، ولا يُعلَمُ مِمَّنْ هو ، أو هُوَ ابنُ بَكْرِ بنِ يَشْكُرَ بنِ عَدْوَانَ بنِ عَمْرِو بنِ قَيْسِ عَيْلاَنَ .
      ـ تَخْريجُ الرَّاعِيَةِ المَرْعى : أن تأكُلَ بَعْضاً وتَتْرُكَ بعضاً .
      ـ خَرُوجُ : فَرَسٌ يَطُولُ عُنُقُهُ فَيَغْتَالُ بِعُنُقِهِ كُلَّ عِنانٍ جُعِلَ في لِجامِهِ ، وناقَةٌ تَبْرُكُ ناحِيَةً من الإِبِلِ ، الجمع : خُرُجٌ
      ـ خُرُوجُ : إسْمُ يومِ القِيامَةِ والألف التي بعدَ الصِّلَةِ في الشِّعْرِ .
      ـ خَرَجَتْ خَوَارِجُهُ : ظَهَرَتْ نَجابَتُهُ وَتَوجَّهَ لإِبْرامِ الأُمُورِ .
      ـ أَخْرَجَ : أَدَّى خَراجَهُ ، واصْطَادَ الخُرْجَ من النَّعامِ ، وتَزَوَّجَ بِخِلاسيَّةٍ ، ومرَّ به عامٌ ذُو تَخْريجٍ ،
      ـ أَخْرَجَ الراعِيَةُ : أكَلَتْ بعضَ المَرْتَعِ وتركَتْ بعضه .
      ـ اسْتِخْرَاجُ واخْتِرَاجُ : الاسْتِنْبَاطُ . وخَرَّجَهُ في الأَدَبِ فَتَخَرَّجَ ، وهو خِرِّيجٌ ، بمعْنى مفعولٍ .
      ـ ناقَةٌ مُخْتَرِجَةٌ : خَرَجَتْ على خِلْقَةِ الجَمَلِ .
      ـ أَخْرَجُ : المُكَّاءُ .
      ـ أَخْرَجَانِ : جَبَلاَنِ معروف .
      ـ أخْرَجَةُ : بِئْرٌ في أصْلِ جَبَلٍ .
      ـ خَراجِ : فَرَسُ جُرَيْبَةَ بنِ الأَشيمِ .
      ـ خَرَّجَ اللَّوْحَ تَخْرِيجاً : كتب بعضاً وتَرَكَ بعضاً ،
      ـ خَرَّجَ العَمَلَ : جَعَلَهُ ضُرُوباً وألواناً .
      ـ مخارَجَةُ : أن يُخْرِجَ هذا من أصابِعِه ما شاءَ ، والآخَرُ مثل ذلك .
      ـ تَخارجُ : أن يأخُذَ بعضُ الشركاءِ الدارَ ، وبعضُهُم الأرضَ .
      ـ رجُلٌ خَرَّاجٌ ولاَّجٌ : كثيرُ الظَّرْفِ والاحْتِيَالِ .
      ـ خارُوجُ : نَخْلٌ معروف .
      ـ خَرَجَةُ : ماءٌ .
      ـ عُمَرُ بنُ أحمدَ بنِ خُرْجَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ خَرْجاءُ : مَنْزِلٌ بين مَكَّةَ والبَصْرَةِ ، به حِجارَةٌ بِيضٌ وسُودٌ .
      ـ خَوارِجُ المالِ : الفَرَسُ الأُنْثَى ، والأَمَةُ ، والأَتانُ .
      ـ خَوَارِجُ من أَهْلِ الأَهْوَاءِ : لهم مقَالَةٌ على حِدَةٍ ، سُمُّوا به لخروجِهِمْ على الناس ،
      ـ قوله صلى الله عليه وسلم : " الخَرَاجُ بالضَّمانِ ": غَلَّةُ العَبْدِ لِلْمُشْتَرِي بسبَبِ أنه في ضمانِهِ ، وذلك بأن يَشْتَرِي عبداً ويَسْتَغِلَّهُ زماناً ، ثم يَعْثُرَ منه على عَيْبٍ دَلَّسَهُ البائِعُ ، فَلَهُ رَدُّهُ والرُّجوعُ بالثَّمَنِ ، وأما الغَلَّةُ التي اسْتَغَلَّها فهي له طَيِّبَةٌ ، لأنه كان في ضمانِهِ ، ولو هَلَكَ هَلَكَ من مالِهِ .
      ـ خَرْجانُ وخُرْجانُ : مَحَلَّةٌ بأَصْفَهَانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استخرجَ
    • استخرجَ يستخرج ، استخراجًا ، فهو مستخرِج ، والمفعول مستخرَج :-
      استخرجَ جوازَ السَّفر أخرجه ، طلب أو حاول إخراجه :- استخرجوا الماءَ من البئر ، - { ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ } .
      استخرجَ صيغةً ملائمة : استنبطها :- استخرج القاضي الحكمَ .
      استخرجَ المَعْدِنَ : خلّصه من ترابه :- استخرج الذهبَ من المنجم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استخراجيَّة
    • استخراجيَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى استخراج : :- آلة استخراجيّة .
      • صناعة استخراجيّة :
      1 - صناعة تعتمد على الموادّ المستخرجة من باطن الأرض كالبترول ومشتقّاته :- تحاول بعض دول الخليج إقامة صناعات استخراجيّة .
      2 - صناعة أساسُها فصل إحدى الموادّ الدّاخلة في تكوين جسم كفصل الزّيت عن الزّيتون .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. صناعة استخراجية
    • صناعة الإنتاج الأوّلي كالزراعة والتعدين والصيد ، وتعني بالانجليزية : extractive industry

    المعجم: مالية

  5. صناعة استخراجية
    • مثلاً صناعة البترول والتعدين . ، وتعني بالانجليزية : extraction industry

    المعجم: مالية

  6. خَراج
    • خراج - ج ، أخراج وأخرجة ، جج أخاريج
      1 - خراج : ضريبة تؤخذ من أموال الناس . 2 - خراج : جزية كانت تفرض على أهل الذمة . 3 - خراج : مال المفروض على الأرض . 4 - خراج : غلة الأرض .

    المعجم: الرائد

  7. اِسْتِخْرَاجٌ

    • [ خ ر ج ]. ( مصدر اِسْتَخْرَجَ ). :- اِسْتِخْرَاجُ الْمَعَادِنِ :- : إِخْراجُهَا بَعْدَ بَحْثٍ وَتَنْقِيبٍ .
      2 . :- اِسْتِخْراجُ عِطْرِ الزُّهُورِ :-: اِسْتِقْطَارُهُ .
      3 . :- اِسْتِخْراجُ الآرَاءِ :- : اِسْتِنْبَاطُهَا .
      4 . :- اِسْتِخْرَاجُ القَيْحِ مِنَ الجُرُوحِ :- : إِفْراغُهُ .

    المعجم: الغني

  8. إستخرج
    • إستخرج - استخراجا
      1 - إستخرجه : طلب إليه أن يخرج . 2 - إستخرج الشيء : استنبطه ، اخترعه . 3 - إستخرج الشيء من المعدن : خلصه من ترابه . 4 - إستخرج المسألة : حلها .

    المعجم: الرائد

  9. استخرج المعْدن
    • خلّصه من ترابه :- استخرج الذهبَ من المنجم .

    المعجم: عربي عامة

  10. استخرج جواز السّفر
    • أخرجه ، طلب أو حاول إخراجه :- استخرجوا الماءَ من البئر - { ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِنْ وِعَاءِ أَخِيهِ }.


    المعجم: عربي عامة

  11. استخرج صيغة ملائمة
    • استنبطها :- استخرج القاضي الحكمَ .

    المعجم: عربي عامة

  12. اِسْتَخْرَجَ
    • [ خ ر ج ]. ( فعل : سداسي متعد بحرف ). اِسْتَخْرَجْتُ ، أَسْتَخْرِجُ ، اِسْتَخْرِجْ ، مصدر اِسْتِخْرَاجٌ .
      1 . :- اِسْتَخْرَجَهُ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَخْرُجَ .
      2 . :- يَسْتَخْرِجُ الإنْسَانُ الْمَعَادِنَ مِنَ الأرْضِ :- : يُخْرِجُهَا بَعْدَ تَنْقِيبٍ ، يَسْحَبُهَا .
      3 . :- يَسْتَخْرِجُ العِطْرَ مِنَ الزُّهورِ :- : يَسْتَقْطِرُ .
      4 . :- اِسْتَخْرَجَ آرَاءً مُهِمَّةً :-: اِسْتَنْبَطَهَا .
      5 . :- يَسْتَخْرِجُ أَعْقَدَ الْمَسَائِلِ الرِّيَاضِيَّةِ :- : يَحُلُّهَا .
      6 . :- اِسْتَخْرَجَ الطَّبِيبُ قَيْحاً مِنْ أُذُنِهِ :- : أَفْرَغَ مَا كَانَ فِيهَا مِنْ قَيْحٍ .

    المعجم: الغني

  13. استخراج السحر ‏
    • ‏ فكه وإخراجه من مكانه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  14. استخْرَجَهُ
    • استخْرَجَهُ : طلب إليه أن يَخْرُجَ .
      و استخْرَجَهُ الشيءَ : استنبطهُ .
      ويقال : اسْتَخْرَجَ الشيءَ من المَعْدِن : خلَّصَهُ من تُرَابِهِ .
      واستُخْرِجَتِ الأَرضُ : أُصْلِحَت للزِّرَاعَةِ والغِرَاسة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إِخْرَاجٌ
    • [ خ ر ج ]. ( مصدر أخْرَجَ ).
      1 . :- إِخْرَاجُ الطَّعَامِ مِنَ الفُرْنِ :- : جَذْبُهُ ، سَحْبُهُ .
      2 . :- إِخْرَاجُ اللِّسَانِ :- : إِظْهَارُهُ .
      3 . :- مَسْرَحِيَّةٌ مِنْ إِخْرَاجِ فُلاَن :- : إِجْراءُ التَّرْتِيبَاتِ اللاَّزِمَةِ لِلأَدَاءِ الْمَسْرَحِيِّ مِنْ ضَبْطِ الأَدْوَارِ وَحَرَكَاتِ الْمُمَثِّلِينَ . :- قَامَ بإِخرَاجِ الفِيلْمِ الْمُخْرِجُ فُلاَن .

    المعجم: الغني

  16. إخراج
    • إخراج :-
      1 - مصدر أخرجَ .
      2 - نفقة ، مصروف .
      3 - ( الأحياء ) عمليّة يتخلّص فيها الكائن الحيّ من موادّ زائدة أو نفايات مثل البول والعرق .
      4 - ( آداب ) شكل الأثر الأدبيّ أو الفنِّيّ ، أي تصميمه وأسلوبه وطبعه :- تولّى الإخراج .
      5 - ( الثقافة والفنون ) عمليّة نقل القصة أو المسرحيّة بالوسائل الفنيّة إلى الشاشة أو المسرح ، الترتيبات الفنيّة اللازمة للتمثيل المسرحيّ أو للمناظر السينمائيّة .
      6 - ( القانون ) قرار تصدره المحكمة باستبعاد أحد المتقاضين في النزاع .
      7 - ( النبات ) خاصيّة تشبه الإبراز في الحيوان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. إخراج

    • إخراج
      1 - مصدر . أخرج 2 - في السينما أو المسرح : تحقيق كتاب أو سيناريو أو مسرحية على الشاشة أو على المسرح ، بنقل الوقائع والمشاهد والمناظر ، وبالاعتناء بالألبسة والإنارة والموسيقى والصوت وغيرها من متطلبات هذا الفن .

    المعجم: الرائد

  18. إخراج
    • إخراج - اخريجاجا
      1 - إخراج الحيوان : كان في لونه بياض وسواد

    المعجم: الرائد

  19. أخرج
    • أخرج - إخراجا
      1 - أخرج الشيء : أبرزه الى الخارج . 2 - أخرج : دفع خراجه . 3 - أخرج الفلم أو نحوه : حققه . 4 - أخرجت الماشية : أكلت بعض العشب وتركت بعضه الآخر . 5 - أخرجه : طرده .

    المعجم: الرائد

  20. إخراج الزكاة ‏
    • ‏ دفعها وأداؤها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إخراج المال ‏
    • ‏ إنفاقه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. أخرجَ
    • أخرجَ يُخرج ، إخراجًا ، فهو مخرِج ، والمفعول مخرَج :-
      أخرجَ الشَّيءَ أبرزه وأظهره ، جعله يخرج :- أخرج بطاقتَه من جيبه ، - أخرج النباتُ براعمَه : طرحها في السّوق ، - { وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا } :-
      أخرج له لسانَه : سخر منه ، تهكّم عليه ، - أخرج ما في جعبته : أبدى ما كان يُخفيه ، - أخرجه إلى حيِّز الوجود : أظهره .
      أخرجَ الكتابَ : أصدره ، طبعه ونشره .
      أخرجَ المسرحيَّةَ : أظهرها بوسائله الفنيّة على المسرح ، أو الشَّاشة :- أجاد المخرِجُ إخراج الرِّواية .
      أخرجَ المعلوماتِ من الحاسوب : استخلصها وحصل عليها .
      أخرجَ فلانًا من المكان : طرده منه ، جعله يتركه ويغادره ، أزاله عنه :- أخرج المستأجرَ من العقار ، - أخرج المحتلَّ من بلاده ، - { وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ } :-? أخرج شخصًا من حياته / أخرج شخصًا من الخاطر : محى ذكره ، أزاله من فكره .
      أخرجَ فلانًا إلى كذا : صيّره إلى ذلك :- أخرج إلى حيِّز العمل : حقّق ونفّذ .
      أخرجَ النَّاسُ الميتَ : حملوه إلى مثواه الأخير خارج البيت .
      أخرجَ اللهُ المَوْتى : بعثهم بعد الموت :- { وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ } .
      أخرجَ اللهُ ما في قلبه : أظهره :- { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللهُ أَضْغَانَهُمْ } .
      • أخرجَه عن الصَّفّ : استثناه من الصفّ ? أخرجه عن الطَّريق : جعله ينحرف .
      أخرجَ شخصًا من السِّجن : أفرج عنه :- أخرج شخصًا من صمته / قوقعته / عُزلته ، - أخرج الضحايا من تحت الأنقاض :-? أخرج شخصًا من الماء : أنقذه من الغرق .
      أخرجَ الحديثَ النَّبويّ : نقله بأسانيد صحيحة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. إخراج أطيب المال ‏
    • ‏ التصدق بالمال الحلال ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. خرج
    • " الخُروج : نقيض الدخول .
      خَرَجَ يَخْرُجُ خُرُوجاً ومَخْرَجاً ، فهو خارِجٌ وخَرُوجٌ وخَرَّاجٌ ، وقد أَخْرَجَهُ وخَرَجَ به .
      الجوهري : قد يكون المَخْرَجُ موضعَ الخُرُوجِ .
      يقال : خَرَجَ مَخْرَجاً حَسَناً ، وهذا مَخْرَجُه .
      وأَما المُخْرَجُ فقد يكون مصدرَ قولك أَخْرَجَه ، والمفعولَ به واسمَ المكان والوقت ، تقول : أَخْرِجْني مُخْرَجَ صِدْقٍ ، وهذا مُخْرَجُه ، لأَن الفعل إِذا جاوز الثلاثة فالميم منه مضمومة ، مثل دَحْرَجَ ، وهذا مُدَحْرَجُنا ، فَشُبِّهَ مُخْرَجٌ ببنات الأَربعة .
      والاستخراجُ : كالاستنباط .
      وفي حديث بَدْرٍ : فاخْتَرَجَ تَمَراتٍ من قِرْبةٍ أَي أَخْرَجَها ، وهو افْتَعَلَ منه .
      والمُخارَجَةُ : المُناهَدَةُ بالأَصابع .
      والتَّخارُجُ : التَّناهُدُ ؛ فأَما قول الحسين بن مُطَيْرٍ : ما أَنْسَ ، لا أَنْسَ مِنْكُمْ نَظْرَةً شَغَفَتْ ، في يوم عيدٍ ، ويومُ العيدِ مَخْرُوجُ فإِنه أَراد مخروجٌ فيه ، فحذف ؛ كما ، قال في هذه القصيدة : والعينُ هاجِعَةٌ والرُّوح مَعْرُوجُ أَراد معروج به .
      وقوله عز وجل : ذلك يَوْمُ الخُروجِ ؛ أَي يوم يخرج الناس من الأَجداث .
      وقال أَبو عبيدة : يومُ الخُروجِ من أَسماء يوم القيامة ؛ واستشهدَ بقول العجاج : أَلَيسَ يَوْمٌ سُمِّيَ الخُرُوجا ، أَعْظَمَ يَوْمٍ رَجَّةً رَجُوجا ؟ أَبو إِسحق في قوله تعالى : يوم الخروج أَي يوم يبعثون فيخرجون من الأَرض .
      ومثله قوله تعالى : خُشَّعاً أَبصارُهُمُ يَخْرُجون من الأَجْداثِ .
      وفي حديث سُوَيْدِ بن عَفَلَةَ : دخل عليَّ عليٌّ ، رضي الله عنه ، في يوم الخُرُوج ، فإِذا بين يديه فاتُورٌ عليه خُبْزُ السَّمْراء وصحفةٌ فيها خَطِيفَةٌ .
      يَوْم الخُروجِ ؛ يريد يوم العيد ، ويقال له يوم الزينة ويوم المشرق .
      وخُبْزُ السَّمْراءِ : الخُشْكارُ ، كما قيل لِلُّبابِ الحُوَّارَى لبياضه .
      واخْتَرَجَهُ واسْتَخْرجَهُ : طلب إِليه أَن منه أَن يَخْرُجَ .
      وناقَةٌ مُخْتَرِجَةٌ إِذا خرجت على خِلْقَةِ الجَمَلِ البُخْتِيِّ .
      وفي حديث قصة : أَن الناقة التي أَرسلها الله ، عز وجل ، آيةً لقوم صالح ، عليه السلام ، وهم ثمود ، كانت مُخْتَرَجة ، قال : ومعنى المختَرَجة أَنها جُبلت على خلقة الجمل ، وهي أَكبر منه وأَعظم .
      واسْتُخْرِجَتِ الأَرضُ : أُصْلِحَتْ للزراعة أَو الغِراسَةِ ، وهو من ذلك عن أَبي حنيفة .
      وخارجُ كلِّ شيءٍ : ظاهرُه .
      قال سيبويه : لا يُستعمل ظرفاً إِلا بالحرف لأَنه مخصوص كاليد والرجل ؛ وقول الفرزدق : عَلى حِلْفَةٍ لا أَشْتُمُ الدَّهْرَ مُسْلِماً ، ولا خارِجاً مِن فِيِّ زُورُ كلامِ أَراد : ولا يخرج خروجاً ، فوضع الصفة موضع المصدر لأَنه حمله على عاهدت .
      والخُروجُ : خُروجُ الأَديب والسائق ونحوهما يُخَرَّجُ فيَخْرُجُ .
      وخَرَجَتْ خَوارجُ فلان إِذا ظهرتْ نَجابَتُهُ وتَوَجَّه لإِبرام الأُمورِ وإِحكامها ، وعَقَلَ عَقْلَ مِثْلِه بعد صباه .
      والخارِجِيُّ : الذي يَخْرُجُ ويَشْرُفُ بنفسه من غير أَن يكون له قديم ؛ قال كثير : أَبا مَرْوانَ لَسْتَ بِخارِجيٍّ ، وليس قَديمُ مَجْدِكَ بانْتِحال والخارِجِيَّةُ : خَيْل لا عِرْقَ لها في الجَوْدَة فَتُخَرَّجُ سوابقَ ، وهي مع ذلك جِيادٌ ؛ قال طفيل : وعارَضْتُها رَهْواً على مُتَتَابِعٍ ، شَديدِ القُصَيْرى ، خارِجِيٍّ مُجَنَّبِ وقيل : الخارِجِيُّ كل ما فاق جنسه ونظائره .
      قال أَبو عبيدة : من صفات الخيل الخَرُوجُ ، بفتح الخاء ، وكذلك الأُنثى ، بغير هاءٍ ، والجمع الخُرُجُ ، وهو الذي يَطول عُنُقُهُ فَيَغْتالُ بطولها كلَّ عِنانٍ جُعِلَ في لجامه ؛

      وأَنشد : ‏ كلّ قَبَّاءَ كالهِراوةِ عَجْلى ، وخَروجٍ تَغْتالُ كلَّ عِنانِ الأَزهري : وأَما قول زهير يصف خيلاً : وخَرَّجَها صَوارِخَ كلِّ يَوْمٍ ، فَقَدْ جَعَلَتْ عَرائِكُها تَلِينُ فمعناه : أَن منها ما به طِرْقٌ ، ومنها ما لا طِرْقَ به ؛ وقال ابن الأَعرابي : معنى خَرَّجَها أَدَّبها كما يُخَرِّجُ المعلم تلميذه .
      وفلانٌ خَرِيجُ مالٍ وخِرِّيجُه ، بالتشديد ، مثل عِنِّينٍ ، بمعنى مفعول إِذا دَرَّبَهُ وعَلَّمَهُ .
      وقد خَرَّجَهُ في الأَدبِ فَتَخَرَّجَ .
      والخَرْجُ والخُرُوجُ : أَوَّلُ ما يَنْشَأُ من السحاب .
      يقال : خَرَجَ لَهُ خُرُوجٌ حَسَنٌ ؛ وقيل : خُرُوجُ السَّحَاب اتِّساعُهُ وانْبِساطُه ؛ قال أَبو ذؤَيب : إِذا هَمَّ بالإِقْلاعِ هَبَّتْ له الصَّبا ، فَعَاقَبَ نَشْءٌ بعْدها وخُرُوجُ الأَخفش : يقال للماء الذي يخرج من السَّحاب : خَرْجٌ وخُرُوجٌ .
      الأَصمعي : يقال أَوَّل ما يَنْشَأُ السحابُ ، فهو نَشْءٌ .
      التهذيب : خَرَجَت السماء خُروجاً إِذا أَصْحَتْ بعد إِغامَتِها ؛ وقال هِمْيان يصف الإِبل وورودها : فَصَبَّحَتْ جابِيَةً صُهارِجَا ؛ تَحْسَبُه لَوْنَ السَّماءِ خارِجَا يريد مُصْحِياً ؛ والسحابةُ تُخْرِجُ السحابةَ كما تُخْرِجُ الظَّلْمَ .
      والخَرُوجُ من الإِبل : المِعْناقُ المتقدمة .
      والخُرَاجُ : ورَمٌ يَخْرُجُ بالبدن من ذاته ، والجمع أَخْرِجَةٌ وخِرْجَانٌ . غيره : والخُرَاجُ ورَمُ قَرْحٍ يخرج بداية أَو غيرها من الحيوان .
      الصحاح : والخُرَاجُ ما يَخْرُجُ في البدن من القُرُوح .
      والخَوَارِجُ : الحَرُورِيَّةُ ؛ والخَارِجِيَّةُ : طائفة منهم لزمهم هذا الاسمُ لخروجهم عن الناس .
      التهذيب : والخَوَارِجُ قومٌ من أَهل الأَهواء لهم مَقالَةٌ على حِدَةٍ .
      وفي حديث ابن عباس أَنه ، قال : يَتَخَارَجُ الشَّريكانِ وأَهلُ الميراث ؛ قال أَبو عبيد : يقول إِذا كان المتاع بين ورثة لم يقتسموه أَو بين شركاء ، وهو في يد بعضهم دون بعض ، فلا بأْس أَن يتبايعوه ، وإِن لم يعرف كل واحد نصيبه بعينه ولم يقبضه ؛ قال : ولو أَراد رجل أَجنبي أَن يشتري نصيب بعضهم لم يجز حتى يقبضه البائع قبل ذلك ؛ قال أَبو منصور : وقد جاءَ هذا عن ابن عباس مفسَّراً على غير ما ذكر أَبو عبيد .
      وحدَّث الزهري بسنده عن ابن عباس ، قال : لا بأْس أَن يَتَخَارَج القومُ في الشركة تكون بينهم فيأْخذ هذا عشرة دنانير نقداً ، ويأْخذ هذا عشرة دنانير دَيْناً .
      والتَّخارُجُ : تَفاعُلٌ من الخُروج ، كأَنه يَخْرُجُ كلُّ واحد من شركته عن ملكه إِلى صاحبه بالبيع ؛ قال : ورواه الثوري بسنده على ابن عباس في شريكين : لا بأْس أَن يتخارجا ؛ يعني العَيْنَ والدَّيْنَ ؛ وقال عبد الرحمن بن مهدي : التخارج أَن يأْخذ بعضهم الدار وبعضهم الأَرض ؛ قال شمر : قلت لأَحمد : سئل سفيان عن أَخوين ورثا صكّاً من أَبيهما ، فذهبا إِلى الذي عليه الحق فتقاضياه ؛ فقال : عندي طعام ، فاشتريا مني طعاماً بما لكما عليَّ ، فقال أَحد الأَخوين : أَنا آخذ نصيبي طعاماً ؛ وقال الآخر : لا آخذ إِلاّ دراهم ، فأَخذ أَحدهما منه عشرة أَقفرة بخمسين درهماً بنصيبه ؛ قال : جائز ، ويتقاضاه الآخر ، فإِن تَوَى ما على الغريم ، رجع الأَخ على أَخيه بنصف الدراهم التي أَخذ ، ولا يرجع بالطعام .
      قال أَحمد : لا يرجع عليه بشيء إِذا كان قد رضي به ، والله أَعلم .
      وتَخَارَجَ السَّفْرُ : أَخْرَجُوا نفقاتهم .
      والخَرْجُ والخَرَاجُ ، واحدٌ : وهو شيء يُخْرِجُه القومُ في السَّنَةِ مِن مالهم بقَدَرٍ معلوم .
      وقال الزجاج : الخَرْجُ المصدر ، والخَرَاجُ : اسمٌ لما يُخْرَجُ .
      والخَرَاجُ : غَلَّةُ العبد والأَمة .
      والخَرْجُ والخَراج : الإِتاوَةُ تُؤْخذ من أَموال الناس ؛ الأَزهري : والخَرْجُ أَن يؤَدي إِليك العبدُ خَرَاجَه أَي غلته ، والرَّعِيَّةُ تُؤَدِّي الخَرْجَ إِلى الوُلاةِ .
      وروي في الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : الخَرَاجُ بالضمان ؛ قال أَبو عبيد وغيره من أَهل العلم : معنى الخراج في هذا الحديث غلة العبد يشتريه الرجلُ فيستغلُّه زماناً ، ثم يَعْثُرُ منه على عَيْبٍ دَلَّسَهُ البائعُ ولم يُطْلِعْهُ عليه ، فله رَدُّ العبد على البائع والرجوعُ عليه بجميع الثمن ، والغَّلةُ التي استغلها المشتري من العبد طَيِّبَةٌ له لأَنه كان في ضمانه ، ولو هلك هلك من ماله .
      وفسر ابن الأَثير قوله : الخراج بالضمان ؛ قال : يريد بالخراج ما يحصل من غلة العين المبتاعة ، عبداً كان أَو أَمة أَو ملكاً ، وذلك أَن يشتريه فيستغله زماناً ، ثم يعثر فيه على عيب قديم ، فله رد العين المبيعة وأَخذ الثمن ، ويكون للمشتري ما استغله لأَن المبيع لو كان تلفَ في يده لكان من ضمانه ، ولم يكن له على البائع شيء ؛ وباء بالضمان متعلقة بمحذوف تقديره الخراج مستحق بالضمان أَي بسببه ، وهذا معنى قول شريح لرجلين احتكما إِليه في مثل هذا ، فقال للمشتري : رُدَّ الداءَ بدائه ولك الغلةُ بالضمان .
      معناه : رُدَّ ذا العيب بعيبه ، وما حصل في يدك من غلته فهو لك .
      ويقال : خَارَجَ فلانٌ غلامَه إِذا اتفقا على ضريبة يَرُدُّها العبدُ على سيده كلَّ شهر ويكون مُخَلًّى بينه وبين عمله ، فيقال : عبدٌ مُخَارَجٌ .
      ويُجْمَعُ الخَراجُ ، الإِتَاوَةُ ، على أَخْراجٍ وأَخَارِيجَ وأَخْرِجَةٍ .
      وفي التنزيل : أَمْ تَسْأَلُهُمْ خَرْجاً فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ .
      قال الزجاج : الخَرَاجُ الفَيْءُ ، والخَرْجُ الضَّريبَةُ والجزية ؛ وقرئ : أَم تسأَلهم خَرَاجاً .
      وقال الفراء .
      معناه : أَمْ تسأَلهم أَجراً على ما جئت به ، فأَجر ربك وثوابه خيرٌ .
      وأَما الخَرَاجُ الذي وظفه عمرُ بن الخطاب ، رضي الله عنه ، على السواد وأَرضِ الفَيْء فإِن معناه الغلة أَيضاً ، لأَنه أَمر بِمَسَاحَةِ السَّوَادِ ودفعها إِلى الفلاحين الذين كانوا فيه على غلة يؤدونها كل سنة ، ولذلك سمي خَراجاً ، ثم قيل بعد ذلك للبلاد التي افتتحت صُلْحاً ووظف ما صولحوا عليه على أَراضيهم : خراجية لأَن تلك الوظيفة أَشبهت الخراج الذي أُلزم به الفلاَّحون ، وهو الغلة ، لأَن جملة معنى الخراج الغلة ؛ وقيل للجزية التي ضربت على رقاب أَهل الذِّمَّة : خراج لأَنه كالغلة الواجبة عليهم .
      ابن الأَعرابي : الخَرْجُ على الرؤوس ، والخَرَاجُ على الأَرضين .
      وفي حديث أَبي موسى : مثلُ الأُتْرُجَّةِ طَيِّبٌ رِيحُها ، طَيِّبٌ خَرَاجُها أَي طَعْمُ ثمرها ، تشبيهاً بالخَرَاجِ الذي يقع على الأَرضين وغيرها .
      والخُرْجُ : من الأَوعية ، معروفٌ ، عربيٌّ ، وهو هذا الوعاء ، وهو جُوالِقٌ ذو أَوْنَيْنِ ، والجمع أَخْراجٌ وخِرَجَةٌ مثلُ جُحْرٍ وجِحَرَة .
      وأَرْضٌ مُخَرَّجَةٌ أَي نَبْتُها في مكانٍ دون مكانٍ .
      وتَخْريجُ الراعية المَرْتَعَ : أَن تأْكل بعضَه وتترك بعضه .
      وخَرَّجَت الإِبلُ المَرْعَى : أَبقت بعضه وأَكلت بعضه .
      والخَرَجُ ، بالتحريك : لَوْنانِ سوادٌ وبياض ؛ نعامة خَرْجَاءُ ، وظَلِيمٌ أَخْرَجُ بَيِّنُ الخَرَجِ ، وكَبْشٌ أَخْرَجُ .
      واخْرَجَّتِ النعامةُ اخْرِجاجاً ، واخْرَاجَّتْ اخْرِيجاجاً أَي صارت خَرْجاءَ .
      أَبو عمرو : الأَخْرَجُ من نَعْتِ الظَّلِيم في لونه ؛ قال الليث : هو الذي لون سواده أَكثر من بياضه كلون الرماد .
      التهذيب : أَخْرَجَ الرجلُ إِذا تزوج بِخِلاسِيَّةٍ .
      وأَخْرَجَ إِذا اصْطادَ الخُرْجَ ، وهي النعام ؛ الذَّكَرُ أَخْرَجُ والأُنثى خَرْجاءُ ، واستعاره العجاج للثوب فقال : إِنَّا ، مُذْكِي الحُرُوبِ أَرَّجا ، ولَبِسَتْ ، للْمَوتِ ، ثَوباً أَخْرَجا أَي لبست الحروب ثوباً فيه بياض وحمرة من لطخ الدم أَي شُهِّرَتْ وعُرِفَتْ كشهرة الأَبلق ؛ وهذا الرجز في الصحاح : ولبست للموت جُلاًّ أَخرجها وفسره فقال : لبست الحروب جُلاًّ فيه بياض وحمرة .
      وعامٌ فيه تَخْرِيجٌ أَي خِصْبٌ وجَدْبٌ .
      وعامٌ أَخْرَجُ : فيه جَدْبٌ وخِصْبٌ ؛ وكذلك أَرض خَرْجَاءُ وفيها تَخرِيجٌ .
      وعامٌ فيه تَخْرِيجٌ إِذا أَنْبَتَ بعضُ المواضع ولم يُنْبِتْ بَعْضٌ .
      وأَخْرَجَ : مَرَّ به عامٌ نصفُه خِصبٌ ونصفه جَدْبٌ ؛ قال شمر : يقال مررت على أَرض مُخَرَّجة وفيها على ذلك أَرْتاعٌ .
      والأَرتاع : أَماكن أَصابها مطر فأَنبتت البقل ، وأَماكن لم يصبها مطر ، فتلك المُخَرَّجةُ .
      وقال بعضهم : تخريج الأَرض أَن يكون نبتها في مكان دون مكان ، فترى بياض الأَرض في خضرة النبات .
      الليث : يقال خَرَّجَ الغلامُ لَوْحَه تخْريجاً إِذا كتبه فترك فيه مواضع لم يكتبها ؛ والكتابٌ إِذا كُتب فترك منه مواضع لم تكتب ، فهو مُخَرَّجٌ .
      وخَرَّجَ فلانٌ عَمَله إِذا جعله ضروباً يخالف بعضه بعضاً .
      والخَرْجاءُ : قرية في طريق مكة ، سمِّيَت بذلك لأَن في أَرضها سواداً وبياضاً إِلى الحمرة .
      والأَخْرَجَةُ : مرحلة معروفة ، لونها ذلك .
      والنجوم تُخَرِّجُ اللَّوْنَ (* قوله « والنجوم تخرج اللون إلخ » كذا بالأصل ومثله في شرح القاموس والنجوم تخرج لون الليل فيتلون إلخ بدليل الشاهد المذكور .) فَتَلَوَّن بِلَوْنَيْنِ من سواده وبياضها ؛ قال : إِذا اللَّيْلُ غَشَّاها ، وخَرَّج لَوْنَهُ نُجُومٌ ، كأَمْثالِ المصابيحِ ، تَخْفِقُ وجَبَلٌ أَخْرَجُ ، كذلك .
      وقارَةٌ خَرْجَاءُ : ذاتُ لَوْنَيْنِ .
      ونَعْجَةٌ خَرْجاءٌ : وهي السوداء البيضاءُ إِحدى الرجلين أَو كلتيهما والخاصرتين ، وسائرُهما أَسودُ .
      التهذيب : وشاةٌ خَرْجاءُ بيضاء المُؤَخَّرِ ، نصفها أَبيض والنصف الآخر لا يضرك ما كان لونه .
      ويقال : الأَخْرَجُ الأَسْوَدُ في بياض ، والسوادُ الغالبُ .
      والأَخْرَجُ من المِعْزَى : الذي نصفه أَبيض ونصفه أَسود .
      الجوهري : الخَرْجاءُ من الشاء التي ابيضت رجلاها مع الخاصرتين ؛ عن أَبي زيد .
      والأَخْرَجُ : جَبَلٌ معروف للونه ، غلب ذلك عليه ، واسمه الأَحْوَلُ .
      وفرسٌ أَخْرَجُ : أَبيض البطن والجنبين إِلى منتهى الظهر ولم يصعد إِليه ، ولَوْنُ سائره ما كان .
      والأَخْرَجُ : المُكَّاءُ ، لِلَوْنِهِ .
      والأَخْرَجانِ : جبلان معروفان ، وأَخْرَجَةُ : بئر احتفرت في أَصل أَحدهما ؛ التهذيب : وللعرب بئر احتفرت في أَصل جبلٍ أَخْرَجَ يسمونها أَخْرَجَةَ ، وبئر أُخرى احتفرت في أَصل جبل أَسْوَدَ يسمونها أَسْوَدَةَ ، اشتقوا لهما اسمين من نعت الجبلين .
      الفراءُ : أَخْرَجَةُ اسم ماءٍ وكذلك أَسْوَدَةُ ؛ سميتا بجبلين ، يقال لأَحدهما أَسْوَدُ وللآخر أَخْرَجُ .
      ويقال : اخْترَجُوه ، بمعنى استخرجُوه .
      وخَرَاجِ والخَرَاجُ وخَرِيجٌ والتَّخْريجُ ، كلُّه : لُعْبةٌ لفتيان العرب .
      وقال أَبو حنيفة : الخَرِيجُ لعبة تسمى خَرَاجِ ، يقال فيها : خَراجِ خَرَاجِ مثل قَطامِ ؛ وقول أَبي ذؤَيب الهذلي : أَرِقْتُ له ذَاتَ العِشَاءِ ، كأَنَّهُ مَخَارِيقُ ، يُدْعَى تَحْتَهُنَّ خَرِيجُ والهاء في له تعود على برق ذكره قبل البيت ، شبهه بالمخاريق وهي جمع مِخْرَاقٍ ، وهو المِنْديلُ يُلَفُّ ليُضْرَبَ به .
      وقوله : ذاتَ العِشاءِ أَراد به الساعة التي فيها العِشاء ، أَراد صوت اللاعبين ؛ شبه الرعد به ؛ قال أَبو علي : لا يقال خَرِيجٌ ، وإِنما المعروف خَراجِ ، غير أَن أَبا ذؤيب احتاج إِلى إِقامة القافية فأَبدل الياءَ مكان الأَلف .
      التهذيب : الخَرَاجُ والخَرِيجُ مُخَارجة : لعبة لفتيان الأَعراب .
      قال الفراء : خَرَاجِ اسم لعبة لهم معروفة ، وهو أَن يمسك أَحدهم شيئاً بيده ، ويقول لسائرهم : أَخْرِجُوا ما في يدي ؛ قال ابن السكيت : لعب الصبيان خَرَاجِ ، بكسر الجيم ، بمنزلة دَرَاكِ وقَطَامِ .
      والخَرْجُ : وادٍ لا مَنفذ فيه ، ودارَةُ الخَرْجِ هنالك .
      وبَنُو الخَارِجِيَّةِ : بَطْنٌ من العرب ينسبون إِلى أُمّهم ، والنسبة إِليهم خارِجِيٌّ ؛ قال ابن دريد : وأَحسبها من بني عمرو بن تميم .
      وخارُوجٌ : ضرب من النَّخل .
      قال الخليل بن أَحمد : الخُرُوجُ الأَلف التي بعد الصلة في القافية ، كقول لبيد : عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلُّها فَمُقَامُها فالقافية هي الميم ، والهاء بعد الميم هي الصلة ، لأَنها اتصلت بالقافية ، والأَلف التي بعد الهاء هي الخُرُوجُ ؛ قال الأَخفَش : تلزم القافية بعد الروي الخروج ، ولا يكون إِلا بحرف اللين ، وسبب ذلك أَن هاء الإِضمار لا تخلو من ضم أَو كسر أَو فتح نحو : ضربه ، ومررت به ، ولقيتها ، والحركات إِذا أُشبعت لم يلحقها أَبداً إِلا حروف اللين ، وليست الهاء حرف لين فيجوز أَن تتبع حركة هاء الضمير ؛ هذا أَحد قولي ابن جني ، جعل الخروج هو الوصل ، ثم جعل الخروج غير الوصل ، فقال : الفرق بين الخروج والوصل أَن الخروج أَشد بروزاً عن حرف الروي واكتنافاً من الوصل لأَنه بعده ، ولذلك سمي خروجاً لأَنه برز وخرج عن حرف الروي ، وكلما تراخى الحرف في القافية وجب له أَن يتمكن في السكون واللين ، لأَنه مقطع للوقف والاستراحة وفناء الصوت وحسور النفس ، وليست الهاء في لين الأَلف والياء والواو ، لأَنهن مستطيلات ممتدات .
      والإِخْرِيجُ : نَبْتٌ .
      وخَرَاجِ : فَرَسُ جُرَيْبَةَ بن الأَشْيَمِ الأَسدي .
      والخَرْجُ : اسم موضع باليمامة .
      والخَرْجُ : خِلافُ الدَّخْلِ .
      ورجل خُرَجَةٌ وُلَجَةٌ مثال هُمَزة أَي كثير الخروج والولوج .
      زيد بن كثوة : يقال فلانٌ خَرَّاجٌ وَلاّجٌ ؛ يقال ذلك عند تأْكيد الظَّرْفِ والاحتيال .
      وقيل : خَرّاجٌ وَلاّجٌ إِذا لم يسرع في أَمر لا يسهل له الخروج منه إِذا أَراد ذلك .
      وقولهم : أَسْرَعُ من نِكاحِ أُمِّ خارجَةَ ، هي امرأَة من بَجِيلَةَ ، ولدت كثيراً في قبائلَ من العرب ، كانوا يقولون لها : خِطْبٌ فتقول : نِكْحٌ وخارجةُ ابنها ، ولا يُعْلَمُ ممن هو ؛ ويقال : هو خارجة بن بكر بن يَشْكُرَ بن عَدْوانَ بن عمرو بن قيس عَيْلانَ .
      وخَرْجاءُ : اسمُ رَكِيَّة بعينها .
      وخَرْجٌ : اسم موضع بعينه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: