-
خَلْعُ
- ـ خَلْعُ : النَّزْعُ ، إلا أنَّ في الخَلْعِ مُهْلَةً ، ولَحْمٌ يُطْبَخُ بالتَّوابِلِ في وعاءٍ من جِلْدٍ ، أو القَديدُ المَشْوِيُّ في وِعاءٍ بإهالَتِهِ ،
ـ خُلْعُ : طَلاقُ المرأةِ ببدَلٍ منها أو من غَيْرِهَا ، كالمُخَالَعَةِ والتَّخالُعِ ، وقد اخْتَلَعَتْ هي ، والاسمُ : الخُلْعَةُ .
ـ خالِعُ : كُلٌّ من المُتَخَالِعَينِ ، والبُسْرَةُ النَّضيجَةُ ، والرُّطَبُ المُنْسَبِتُ ، وبعيرٌ لا يَقْدِرُ على أن يَثُورَ ، والساقِطُ الهَشيمُ من الشجَر ،
ـ خالِعُ من العِضاهِ : ما لا يَسْقُطُ وَرَقُهُ أبَداً ، والتِوَاءُ العُرْقُوبِ .
ـ خُلِعَ : أصابَهُ ذلك .
ـ خَلَعَ السُّنْبُلُ : صارَ له سَفاً ،
ـ خَلَعَ الغلامُ : كَبُرَ زُبُّهُ ، وكان في الجاهلِيَّةِ إذا قال قائِلٌ : هذا ابْنِي قد خَلَعْتُهُ ، كان لا يُؤْخَذُ بعدُ بِجَرِيرَتِهِ ، وهو خَلِيعٌ ومَخْلُوعٌ ، وقد خَلُعَ ،
ـ خُلَعَاءُ : جَماعَتُهُمْ ، وَبَطْنٌ من بَني عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، كانوا لا يُعْطُونَ أحَداً طاعَةً .
ـ خَلِيعُ : الصيادُ ، والشاطِرُ ، وهي : خَلِيعَةٌ ، والغُولُ ، والذِّئْبُ ، كالخَيْلَعِ ، وقِدْحٌ لا يَفوزُ ، والمُقَامِرُ المُرَاهِنُ ، والثوبُ الخَلَقُ ، ولَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ الضَّحَّاكِ الشاعِرِ ، ورجلٌ رئيسٌ من بني عامِرٍ .
ـ خُلَيْعٌ : جَدُّ والدِ علِيِّ بنِ محمدِ بنِ جعفرٍ المُقْرِئِ .
ـ خَلَعْلَعُ : الضَّبُعُ .
ـ خُلاعٌ : شِبْهُ خَبَلٍ يُصِيبُ الإِنسانَ .
ـ خَيْلَعُ : القَميصُ بلا كُمٍّ ، والفَزَعُ يَعْتَرِي الفُؤادَ كأنه مَسٌّ ، كالخَوْلَعِ ، وموضع ، والذئْبُ .
ـ خَوْلَعُ : المُقامِرُ المَجْدودُ الذي يُقْمِرُ أبداً ، والغُلامُ الكثيرُ الجِناياتِ ، كالخَلِيعِ ، والأحْمَقُ ، والدليلُ الماهِرُ ، والذئْبُ ، والغُولُ .
ـ خَلَعَتِ العِضاهُ : أورَقَتْ ، كأخْلَعَتْ .
ـ خِلْعَةُ : ما يُخْلَعُ على الإِنسانِ ، وخِيارُ المالِ .
ـ أخْلَعَ السُّنْبُلُ : صار فيه الحَبُّ ،
ـ أخْلَعَ القومُ : وجَدُوا الخالِعَ من العِضَاهِ .
ـ مُخَلَّعُ الأَلْيَتَيْنِ : المُنْفَكُّهُما .
ـ تَخْليعُ : مَشْيُه ، وقطعُ مُسْتَفْعِلُنْ ، في عَرُوضِ البَسِيطِ وَضَرْبِهِ جَمِيعاً ، فَيُنْقَلُ إلى مَفْعولُنْ ،
ـ مُخَلَّعُ : بَيْتُهُ ، والرجُلُ الضعيفُ الرخْوُ ، ومن به شِبْهُ هَبْتَةٍ أو مَسٍّ .
ـ امرأةٌ مُخْتَلِعَةٌ : شَبِقَةٌ .
ـ اخْتَلَعُوهُ : أخَذُوا مالَهُ .
ـ تَخَالَعُوا : نَقَضوا الحِلْفَ بينهم .
ـ تَخَلَّعَ في الشَّرابِ : انْهَمَكَ ،
ـ تَخَلَّعَ في المشيِ : تَفَكَّكَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَخلع
- أخلع - إخلاعا
1 - أخلع السنبل : صار فيه حب . 2 - أخلع الشجر : أنبت ورقا جديدا .
المعجم: الرائد
-
أخلعَ
- أخلعَ يُخلع ، إخلاعًا ، فهو مُخلِع ، والمفعول مُخلَع :-
• أخلعه الطَّبيبُ ثيابَه حمله على نزعها ، نزعها عنه ، جرَّده منها :- أخلعت وليدَها ثيابَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انخلعَ
- انخلعَ / انخلعَ من ينخلع ، انخلاعًا ، فهو مُنخلِع ، والمفعول مُنخلَعٌ منه :-
• انخلع البابُ مُطاوع خلَعَ 1 : نُزِع وأُزيل ، انْتُزع من مكانه وزال عن موضعه :- انخلع مقبض الباب ، - انخلعت كَتِفُه : تحوَّل عظمُها عن موضعه .
• انخلع قلبُه : داخَله الفزع ، خاف وارتعب :- انخلع فؤاده .
• انخلع من منصبه : خرج منه :- انخلع من ماله : تجرّد منه وتصدَّق به .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِنْخِلاعٌ
- [ خ ل ع ]. ( مصدر اِنْخَلَعَ ). :- اِنْخِلاعُ البابِ :-: زوالُهُ عَنْ مَوْضِعِهِ .
المعجم: الغني
-
تَخْلِيعٌ
- [ خ ل ع ]. ( مصدر خَلَّعَ ).
1 . :- تَخْلِيعُ جِهَازٍ آلِيٍّ :- : تَفْكِيكُهُ .
2 . :- التَّخْلِيعُ فِي الْمَشْيِ :- : هَزُّ الْمَنْكِبَيْنِ فِي الْمَشْيِ .
المعجم: الغني
-
إِنخَلَع
- إنخلع - انخلاعا
1 - إنخلع الشيء : زال عن موضعه « انخلعت الكتف ». 2 - إنخلع الشيء من الشيء : خرج منه .
المعجم: الرائد
-
خلَّعَ
- خلَّعَ يُخلِّع ، تخليعًا ، فهو مُخلِّع ، والمفعول مُخلَّع :-
• خلَّع ألواحَ الباب خلعها ، فكَّكها ونزعها :- خَلَّع المسامير بالكمّاشة ، - كرسيٌّ مُخَلَّع .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انخلع الباب
المعجم: عربي عامة
-
انخلع قلبه
- داخَله الفزع ، خاف وارتعب :- انخلع فؤاده .
المعجم: عربي عامة
-
انخلع من منصبه
المعجم: عربي عامة
-
انْخلَعَ
- انْخلَعَ : مطاوع خَلَعه .
و انْخلَعَ من الشيءِ : خرج منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْخَلَعَ
- [ خ ل ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْخَلَعَ ، يَنْخَلِعُ ، مصدر اِنْخِلاعٌ .
1 . :- اِنْخَلَعَ البابُ :- : زالَ عَن مَوْضِعِهِ . :- اِنْخَلَعَ العَظْمُ .
2 . :- اِنْخَلَعَ مِنَ الكَهْفِ :-: خَرَجَ مِنْهُ .
المعجم: الغني
-
خلع
- " خَلَعَ الشيءَ يَخْلَعُه خَلْعاً واختَلَعه : كنَزَعه إِلا أَنَّ في الخَلْعِ مُهْلة ، وسَوَّى بعضهم بين الخَلْع والنَّزْعِ .
وخلَعَ النعلَ والثوبَ والرِّداءَ يَخْلَعُه خَلْعاً : جَرَّده .
والخِلْعةُ من الثياب : ما خَلَعْتَه فَطَرَحْتَه على آخر أَو لم تَطْرَحْه .
وكلُّ ثوب تَخْلَعُه عنك خِلْعةٌ ؛ وخَلَع عليه خِلْعةً .
وفي حديث كعب : إِنَّ من تَوْبَتي أَن أَنْخَلِعَ من مالي صَدَقةً أَي أَخرُجَ منه جميعه وأَتَصَدَّقَ به وأُعَرَّى منه كما يُعَرَّى الإِنسانُ إِذا خلعَ ثوبه .
وخلَع قائدَه خَلْعاً : أَذالَه .
وخلَع الرِّبقةَ عن عُنُقه : نقَض عَهْدَه .
وتَخالَع القومُ : نقَضُوا الحِلْفَ والعَهْدَ بينهم .
وفي الحديث : من خَلَعَ يداً من طاعة لَقِيَ اللهَ لا حُجّة له أَي من خرج من طاعةِ سُلْطانِه وعَدا عليه بالشرّ ؛ قال ابن الأَثير : هو من خَلَعْتُ الثوب إِذا أَلْقَيْتَه عنك ، شبَّه الطاعة واشتمالَها على الإِنسان به وخصّ اليد لأَن ال مُعاهَدة والمُعاقَدةَ بها .
وخلَع دابته يَخْلَعُها خَلْعاً وخَلَّعها : أَطْلَقها من قَيْدها ، وكذلك خَلَع قَيْدَه ؛
قال : وكلُّ أُناسٍ قارَبوا قيْدَ فَحْلِهم ، ونحنُ خَلَعْنا قيْدَه ، فهو سارِبُ وخلَع عِذاره : أَلْقاه عن نفسه فعَدا بشَرّ ، وهو على المَثل بذلك .
وخلع امرأَته خُلْعاً ، بالضم ، وخِلاعاً فاختلَعَت وخالَعَتْه : أَزالَها عن نفسه وطلقها على بَذْل منها له ، فهي خالعٌ ، والاسم الخُلْعةُ ، وقد تَخالعا ، واخْتَلَعَت منه اخْتِلاعاً فهي مخْتلِعةٌ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : مُولَعاتٌ بِهاتِ هاتِ ، فإِن شفْفَر مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ الخِلاعا شَفَّر مالٌ : قلَّ .
قال أَبو منصور : خَلَع امرأَتَه وخالَعها إِذا افْتَدَت منه بمالها فطلَّقها وأَبانها من نفسه ، وسمي ذلك الفِراق خُلْعاً لأَن الله تعالى جعل النساء لباساً للرجال ، والرجالَ لباساً لهنَّ ، فقال : هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لباس لهن ؛ وهي ضجِيعهُ وضَجيعتهُ فإِذا افتدت المرأَة بمال تعطيه لزوجها ليُبِينَها منه فأَجابها إِلى ذلك ، فقد بانت منه وخلَع كل واحد منهما لباسَ صاحبه ، والاسم من كل ذلك الخُلْعُ ، والمصدر الخَلْع ، فهذا معنى الخُلع عند الفقهاء .
وفي الحديث : المُخْتَلِعاتُ هن المُنافِقاتُ يعني اللاَّتي يَطْلُبْنَ الخُلْع والطلاق من أَزْواجِهن بغير عُذْر ؛ قال ابن الأَثير : وفائدة الخُلْع إِبْطال الرَّجْعة إِلا بعقد جديد ، وفيه عند الشافعي خلاف هل هو فَسْخٌ أَو طَلاق ، وقد يسمى الخُلع طلاقاً .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنَّ امرأَة نَشَزَت على زوجها فقال له عمر : اخْلَعْها أَي طَلِّقْها واتْرُكْها .
والخَوْلَعُ : المُقامِرُ المَجْدُودُ الذي يُقْمِرُأَبداً .
والمُخالِعُ : المُقامِرُ ؛ قال الخراز بن عمرو يخاطِبُ امرأَته : إِنَّ الرَّزِيّةَ ما أُلاكِ ، إِذا هَرَّ المُخالِعُ أَقْدُحَ اليَسَرِ (* قوله : ما أُلاك ، هكذا في الأصل .) فهو المُقامِرُ لأَنه يُقْمَرُ خُلْعَته .
وقوله هَرَّ أَي كَره .
والمَخْلُوع : المَقْمُورُ مالَه ؛ قال الشاعر يصف جملاً : يعُزُّ على الطَّرِيق بِمَنْكِبَيْه ، كما ابْتَرَكَ الخَلِيعُ على القِداحِ يقول : يَغْلِب هذا الجَملُ الإِبلَ على لُزُوم الطريق ، فشبَّه حِرْصَه على لزُوم الطريق وإِلحاحَه على السيْر بحِرْص هذا الخَلِيع على الضَّرْب بالقِداح لعله يَسْتَرْجِع بعض ما ذهب من ماله .
والخَلِيعُ : المَخْلُوعُ المَقْمُورُ مالَه .
وخلَعَه : أَزالَه .
ورجل خَلِيعٌ : مَخْلُوع عن نفسه ، وقيل : هو المَخْلوع من كل شيء ، والجمع خُلْعاء كما ، قالوا قَبيل وقُبَلاء .
وغُلام خَلِيعٌ بيِّنُ الخَلاعةِ ، بالفتح : وهو الذي قد خلَعه أَهلُه ، فإِن جنى لم يُطالَبُوا بجِنايته .
والخَوْلَعُ : الغلام الكثيرُ الجِناياتِ مثل الخَليع .
والخَليعُ : الرجل يَجْني الجِناياتِ يُؤْخذ بها أَولياؤُه فيتبرَّؤُون منه ومن جنايته ويقولون : إِنّا خلَعْنا فلاناً فلا نأْخذ أَحداً بجناية تُجْنى عليه ، ولا نؤَاخَذ بجناياته التي يَجْنيها ، وكان يسمى في الجاهلية الخَلِيعَ .
وفي حديث عثمان : أَنه كان إِذا أُتِيَ بالرجل قد تخلَّع في الشراب المُسْكِر جلده ثمانين ؛ هو الذي انهمك في الشراب ولازَمه ليلاً ونهاراً كأَنه خلَع رَسَنَه وأَعطى نفْسه هَواها .
وفي حديث ابن الصَّبْغاء : وكان رجل منهم خَلِيعٌ أَي مُسْتَهْتَرٌ بالشرب واللهو ، هو من الخَلِيع الشاطِر الخَبيث الذي خَلَعَتْه عشيرته وتَبرَّؤُوا منه .
ويقال : خُلِعَ من الدِّين والحياء ، وقومٌ خُلَعاءُ بَيِّنُو الخَلاعةِ .
وفي الحديث : وقد كانت هذيل خلَعوا خَلِيعاً لهم في الجاهلية ؛ قال ابن الأَثير : كانوا يتعاهَدون ويتعاقَدون على النُّصْرة والإِعانة وأَن يُؤْخذ كل واحد منهم بالآخر ، فإِذا أَرادوا أَن يَتَبرَّؤُوا من إِنسان قد حالَفوه أَظهروا ذلك للناس وسموا ذلك الفِعْل خُلْعاً ، والمُتَبَرَّأَ منه خَليعاً أَي مَخْلوعاً فلا يُؤْخَذون بجنايته ولا يُؤْخَذُ بجنايتهم ، فكأَنهم خَلَعوا اليمين التي كانوا لَبِسوها معه ، وسمَّوْه خُلْعاً وخَلِيعاً مَجازاً واتِّساعاً ، وبه يسمى الإِمام والأَميرُ إِذا عُزِلَ خَليعاً ، لأَنه قد لَبِسَ الخِلافة والإِمارة ثم خُلِعَها ؛ ومنه حديث عثمان ، رضي الله عنه ، قال له : إِن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَمِيصاً وإِنك تُلاصُ على خَلْعِه ؛ أَراد الخلافةَ وتَرْكَها والخُروجَ منها .
وخَلُع خَلاعةً فهو خَليعٌ : تَبَاعَدَ .
والخَلِيعُ : الشاطِرُ وهو منه ، والأُنثى بالهاء .
ويقال للشاطِر : خَلِيعٌ لأَنه خلَع رَسَنَه .
والخَلِيعُ : الصَّيادُ لانفراده .
والخَليعُ : الذِّئب .
والخَلِيعُ : الغُول .
والخَلِيعُ : المُلازِمُ للقِمار .
والخَلِيعُ : القِدْح الفائزُ أَوّلاً ، وقيل : هو الذي لا يَفُوزُ أَوَّلاً ؛ عن كراع ، وجمعه خِلْعة .
والخُلاعُ والخَيْلَعُ والخَوْلَعُ : كالخَبَلِ والجنون يُصِيب الإِنسان ، وقيل : هو فَزَع يَبْقى في الفُؤَاد يكاد يَعْتَرِي منه الوَسْواسُ ، وقيل : الضعْفُ والفزَعُ ؛ قال جرير : لا يُعْجِبَنَّكَ أَن تَرَى بمُجاشِع جَلَدَ الرِّجالِ ، وفي الفُؤَادِ الخَوْلَعُ والخَوْلَعُ : الأَحْمَقُ .
ورجل مَخْلوعُ الفُؤَاد إِذا كان فَزِعاً .
وفي الحديث : من شَرِّ ما أُعْطِيَ الرجلُ شُحٌّ هالِعٌ وجُبْنٌ خالعٌ أَي شديد كأَنه يَخْلَعُ فؤادَه من شدَّة خَوْفه ؛ قال ابن الأَثير : وهو مجاز في الخَلْعِ والمراد به ما يَعْرِضُ من نَوازِع الأَفكار وضَعْفِ القلب عند الخَوْف .
والخَوْلَعُ : داءٌ يأْخذ الفِصال .
والمُخَلَّع : الذي كأَنَّ به هَبْتةً أَو مَسًّا .
وفي التهذيب : المُخَلَّع من الناس ، فَخصَّص .
ورجل مُخَلَّعٌ وخَيْلَعٌ : ضَعِيف ، وفيه خُلْعةٌ أَي ضَعْفٌ .
والمُخَلَّعُ من الشِّعر : مَفْعولن في الضرب السادس من البَسيط مُشتَقٌّ منه ، سمي بذلك لأَنه خُلِعَتْ أَوْتاده في ضَرْبه وعَرُوضه ، لأَن أَصله مستفعلن مستفعلن في العروض والضرب ، فقد حُذف منه جُزْآن لأَنَّ أَصله ثمانية ، وفي الجُزْأَين وتِدانِ وقد حذفت من مستفعلن نونه فَقُطِعَ هذان الوتدانِ فذهب من البيت وتدان ، فكأَنَّ البيتَ خُلِّعَ إِلا أَن اسم التخليع لَحِقَه بقطع نون مستفعلن ، لأَنهما من البيت كاليدين ، فكأَنهما يدان خُلِعتا منه ، ولما نقل مستفعلن بالقطع إِلى مفعولن بقي وزنه مثل قوله : ما هَيَّجَ الشَّوْقَ من أَطْلالٍ أَضْحَتْ قِفاراً ، كَوَحْيِ الواحِي فسمي هذا الوزن مخلعاً ؛ والبيت الذي أَورده الأَزهري في هذا الموضع هو بيت الأَسود : ماذا وُقوفي على رَسْمٍ عَفا ، مُخْلَوْلِقٍ دارِسٍ مُسْتَعْجِم وقال : المُخَلَّع من العَرُوض ضرب من البسيط وأَورده .
ويقال : أَصابه في بعض أَعْضائه بَيْنُونة ، وهو زوالُ المَفاصل من غير بَيْنُونة .
والتخلُّع : التفكُّك في المِشْيةِ ، وتخلَّع في مَشْيه : هَزَّ مَنْكِبَيْه ويديه وأَشار بهما .
ورجل مُخَلَّع الأَلْيَتَيْنِ إِذا كان مُنْفكَّهما .
والخَلْعُ والخَلَع : زوال المَفْصِل من اليَد أَو الرِّجل من غير بَيْنونة .
وخَلَعَ أَوصالَه : أَزالها .
وثوب خَلِيعٌ : خلَقٌ .
والخالع : داء يأْخُذ في عُرْقوب الناقةِ .
وبعير خالِعٌ : لا يَقدِر أَن يَثُورَ إِذا جلَس الرجل على غُرابِ وَرِكه ، وقيل : إِنما ذلك لانْخِلاع عَصَبةِ عُرْقوبه .
ويقال : خُلِعَ الشيخ إِذا أَصابه الخالعُ ، وهو التواءُ العُرْقوب ؛ قال الراجز : وجُرَّةٍ تَنْشُصُها فَتَنْتَشِصْ من خالِعٍ يُدْرِكُه فَتَهْتَبِصْ الجُرَّة : خَشبة يُثَقَّل بها حِبالة الصائد فإِذا نَشِب فيها الصَّيْد أَثْقَلَتْه .
وخَلَعَ الزرْعُ خَلاعةً : أَسْفَى .
يقال : خَلَعَ الزرْعُ يَخْلَعُ خَلاعةً إِذا أَسْفَى السُّنْبُل ، فهو خالِعٌ .
وأَخْلَعَ : صار فيه الحَبّ .
وبُسْرة خالِعٌ وخالِعةٌ : نَضِيجةٌ ، وقيل : الخالع بغير هاء البُسْرة إِذا نَضِجَتْ كلُّها .
والخالِعُ من الرُّطب ؛ المُنْسَبِتُ .
وخلَعَ الشِّيحُ خَلْعاً : أَوْرَقَ ، وكذلك العِضاه .
وخَلَع : سقَط ورَقُه ، وقيل : الخالِعُ من العِضاه الذي لا يسقُط ورقه أَبداً .
والخالِعُ من الشجر : الهَشِيم السَّاقِطُ .
وخلَع الشجرُ إِذا أَنبَت ورقاً طريّاً .
والخَلْعُ : القَدِيدُ المَشْوِيُّ ، وقيل : القَديدُ يُشْوَى واللحم يُطْبَخُ ويجعل في وِعاءٍ بإِهالَتِه .
والخَلْعُ : لحم يُطْبَخُ بالتَّوابل ، وقيل : يُؤخذ من العِظام ويُطبخ ويُبَزَّر ثم يجعل في القَرْف ، وهو وِعاءٌ من جِلْد ، ويُتَزَوَّدُ به في الأَسفار .
والخَوْلَعُ : الهَبِيدُ حين يُهْبَد حتى يخرج سَمْنه ثم يُصَفَّى فيُنَحَّى ويجعل عليه رَضِيضُ التمْرِ المَنْزُوع النَّوَى والدَّقِيقُ ، ويُساط حتى يَخْتَلِط ثم يُنْزل فيُوضع فإِذا بَرَد أُعِيد عليه سَمنه .
والخَوْلَعُ : الحَنظل المَدْقُوق والمَلْتُوت بما يُطَيِّبه ثم يُؤْكل وهو المُبَسَّل .
والخَوْلَعُ : اللحم يُغْلَى بالخلّ ثم يُحْمَلُ في الأَسْفار .
والخَوْلَعُ : الذِّئب .
وتَخَلَّع القوم : تَسَلَّلوا وذهبوا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : ودَعا بني خلَفٍ ، فباتُوا حوْلَهُ ، يَتَخَلَّعُونَ تَخَلُّعَ الأَجْمالِ والخالِع : الجَدْي .
والخَلِيعُ والخَلْيَعُ : الغُول .
والخَلِيعُ : اسم رجل من العرب .
والخُلَعاءُ : بطن من بني عامر .
والخَيْلَعُ من الثياب والذِّئاب : لغة في الخَيْعَل .
والخَيْلَعُ : الزَّيت ؛ عن كراع .
والخَيْلَعُ : القُبَّةُ من الأَدم ، وقيل : الخَيْلَعُ الأَدم عامّة ؛ قال رؤبة : نفْضاً كنفْضِ الريحِ تُلْقِي الخَيْلَعا وقال رجل من كلب : ما زِلْتُ أَضْرِبُه وأَدْعو مالِكاً ، حتى تَرَكْتُ ثِيابَه كالخَيْلَعِ والخَلَعْلَعُ : من أَسماء الضِّباع ؛ عنه أَيضاً .
والخُلْعةُ : خِيار المال ؛ وينشد بيت جرير : مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَهُ ، ما تَكْمُل التَّيْمُ في ديوانِهِم سَطَرا وخُلْعة المالِ وخِلْعَتُه : خِيارُه .
قال أَبو سعيد : وسمي خِيارُ المال خُلْعة وخِلْعة لأَنه يَخْلَع قلب الناظر إِليه ؛
أَنشد الزجاج : وكانت خُِلْعةً دُهْساً صَفايا ، يَصُورُ عُنوقَها أَحْوَى زَنِيمُ يعني المِعْزى أَنها كانت خِياراً .
وخُلْعةُ ماله : مُخْرَتُه .
وخُلِعَ الوالي أَي عُزِلَ .
وخَلَع الغُلامُ : كَبُرَ زُبُّه .
أَبو عمرو : الخَيْعَلُ قَمِيصٌ لا كُمَّيْ له (*، قال الهُوريني في تعليقه على القاموس : قوله لا كُمَّي له ، قال الصاغاني : وإِنما أُسقطت النون من كُمَّين للاضافة لأن اللام كالمُقحمة لا يُعتدّ بها في مثل هذا الموضع .).
قال الأَزهري : وقد يُقلب فيقال خَيْلَع .
وفي نوادر الأَعراب : اختلَعوا فلاناً : أَخذوا ماله .
"
المعجم: لسان العرب