وكدائني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و ياء (ي) .
"وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ: أَوثَقَه، والهمز فيه لغة. يقال: أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً، وبالواو أَفصح، أَي شَدَدْتُه،وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى. ويقال: وَكَّدْتُ اليَمِينَ، والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ، وتقول: إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ. وقال أَبو العباس: التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء، ومن ذلك ن تقول؛ كلَّمني أَخوك، فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك، فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو. ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً: شَدَّه. والوكائِدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ. والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى: المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ. ابن دريد: الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج، الواحدِ وكاد وإِكاد؛ وفي شعر حميد بن ثور: تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ، ويروى مُوفَدا، وقد تقدم. والوِكادُ: حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب. ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به. ويقال: ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا. ويقال: وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ. وَوَكَدَوَكْدَه: قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه. وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي. ويقال: وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده؛ قال الطرمَّاح:ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه: أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي. ويقال: ما زال ذلك وُكْدي، بضم الواو، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي،فكأَنّ الوُكْدَ اسم، والوَكْد المصدرُ. وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم: قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ؛ أَوْكَدتاه: حَمَلتاه. ويقال: وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قصده وطلبه. وفي حديث علي: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء. "
وَكَدَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَكَدَ يكِدُ وُكُوداً: أقامَ، وقَصَدَ، وأصابَ، ـ وَكَدَ العَقْدَ: أوْثَقَهُ، كأُكَّدَهُ، ـ وَكَدَ الرَّحْلَ: شَدَّهُ. ـ وكائِدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بها، جَمْعُ وِكادٍ وإكادٍ. ـ وُكْدُ: السَّعْيُ، والجُهْدُ. ـ ما زالَ ذلك وُكْدِي: فِعْلِي، ـ وَكْدُ: المُرادُ، والهَمُّ، والقَصْدُ، ـ وبلا لامٍ: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ، أو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ على خُلاطَى من جِبالِ مَكَّةَ. ـ تَوْكيدُ: أفْصَحُ من التَّأكيدِ. ـ تَوَكَّدَ وتأكَّدَ: بمعنًى. ـ مُواكِدَةُ: الناقةُ الدَّائبَةُ في السَّيْرِ. ـ مُتَوَكِّدُ: القائِمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ. ـ مَياكيدُ وتَآكيدُ وتَواكيدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ.
توكَّدَيتوكَّد ، توكُّدًا ، فهو مُتوكِّد :- • توكَّدَ العهدُ بينهما مُطاوع وكَّدَ: تأكّد، توثّق وترسَّخ واشتدَّ :-توكَّدت الصَّداقةُ بينهما، - لا يشرع في عمل إلاّ إذا كان مُتوكِّدًا من إنجازه.
وَكَدَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَكَدَ بالمكان وَكَدَ ِ (يَكِدُ) وُكُودًا: أقام به. و وَكَدَ فلانٌ: أَصَابَ. و وَكَدَ الرَّحْلَ: شدَّه. و وَكَدَ العَقْدَ: أَوثقَه وأَحكمه. و وَكَدَ الأَمرَ: مارَسَهُ وقَصَدَه. يقال: وَكَدَوَكْدَه: قصَدَ قصْدَه وفَعَلَ مِثلَ فِعْلِه.