وكدائها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) و ألف (ا) .
ـ كداهُ : حَبَسَه ، وشَغَلَهُ ، ـ كدا وجهَه : خدشَهُ ، ـ كدا الأرضُ كَدْواً وكُدُوًّا : أبْطَأَ نَباتُها ، ـ كدا الزَّرْعُ : ساءَتْ نِبْتَتُهُ . ـ ضِبابُ الكُدا : سُمِّيَتْ به لِوَلَعها بحَفْرِها . ـ كِداءُ : المَنْعُ ، والقَطْعُ . ـ كَداءُ : اسمٌ لعَرَفاتٍ ، أو جَبَلٌ بأَعْلَى مَكَّةَ ، ودَخَلَ النبِي ، صلى اللّه عليه وسلم ، مكةَ منه . وكسُمَيٍّ : جبلٌ بأَسْفَلِها ، وخرجَ منه ، وجبلٌ آخَرُ بِقُرْبِ عرفةَ . ـ كُدَى : جبلٌ مَسْفَلَةَ مكةَ على طَريقِ اليمنِ . ـ كَدًى ، مَنْقُوصةً : ثَنِيَّةٌ بالطائِفِ ، وغَلِطَ المُتَأخّرُونَ في هذا التَّفْصيلِ ، واخْتَلَفُوا فيه على أكْثَرَ من ثَلاثِينَ قَوْلاً ، ولَبَنٌ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ ، تُسَمَّنُ به البَناتُ . ـ كَدِيَ بالعَظْمِ : غَصَّ ، ـ كَدِيَ الفصيلُ : شَرِبَ اللَّبَنَ ، فَفَسَدَ جَوْفُه .
المعجم: القاموس المحيط
كَدْهُ
ـ كَدْهُ بالحَجَرِ ونحوِهِ : صَكٌّ يُؤَثِّرُ أثَراً شَديداً , ج : كُدُوهٌ ، والكَسْرُ ، وفَرْقُ الشَّعَرِ بالمُشْطِ ، كَدَهَ ، وكَدَّهَ تَكْدِيهاً في الكُلِّ . ـ كَدْهُ أيضاً : الغَلَبَةُ ، وصَوْتٌ يُزْجَرُ به السِّباعُ ، ويُضَمُّ . ـ سَقَطَ فَتَكَدَّهَ : تَكَسَّرَ . ـ مَكْدُوهُ : المَغْمُومُ .
المعجم: القاموس المحيط
كُدْيَةُ
ـ كُدْيَةُ : شِدَّةُ الدَّهْرِ ، كالكادِيةِ ، والأرضُ الغليظةُ ، والصَّفاةُ العظِيمةُ الشديدةُ ، والشيءُ الصُّلْبُ بين الحِجارةِ والطِّينِ ، وما جُمِعَ من طَعامٍ أو شرابٍ فَجُعلَ كُثْبَةً ، كالكُدايَةِ والكَداةِ ، ـ حَفَرَ فَأَكْدَى : صادَفَها ـ سألَهُ فأكْدَى : وجَدَهُ مثْلَها . ـ أكْدَى : بَخِلَ ، أو قَلَّ خَيْرُهُ ، أو قَلَّلَ عَطَاءَهُ ، ككَدَى ، ـ أكْدَى المَعْدِنُ : لم يَتَكَوَّنْ به جَوْهَرٌ . ـ مِسْكٌ كدِيٌّ ، وكدٍ : لا رائِحَةَ له . ـ امرأةٌ مُكْدِيَةٌ : رَتْقاءُ .
وأَنشد أَبو زيد : عَقْر العَقِيلةِ مِن مالي ، إِذا أَمِنَتْ عَقائلُ المالِ عَقْرَ المُصْرِخِ الكادِي الكادِي : البطيء الخير من الماء . وكَدا الزرع وغيره من النبات : ساءت نِبْتَته . وكَداه البردُ : ردَّه في الأَرض . وكَدَوْتُ وجه الرجل أَكْدُوه كَدْواً إِذا خَدَشته . والكُدْية والكاديِةُ : الشدَّة من الدهر . والكُدْية : الأَرض المرتفعة ، وقيل : هو شيء صُلب من الحجارة والطين . والكُدْية : الأَرض الغليظة ، وقيل : الأَرض الصلبة ، وقيل : هي الصَّفاة العظيمة الشديدة . والكُدْية : الارتفاع من الأَرض . والكُدْية : صَلابة تكون في الأَرض . وأَصابَ الزرعَ بَردٌ فكَداه أَي ردَّه في الأَرض . ويقال أَيضاً : أَصابتهم كُدْية وكاديةٌ من البرد ، والكُديةُ كلُّ ما جُمع من طعام أَو تراب أَو نحوه فجعل كُثْبة ، وهي الكُدايةُ والكُداة (* قوله « والكداة » كذا ضبط في الأصل ، وفي شرح القاموس أنها بالفتح .) أَيضاً . وحفَر فأَكْدَى إِذا بلغ الصلب وصادَف كُدْية . وسأَله فأَكْدَى أَي وجده كالكُدْيةِ ؛ عن ابن الأَعرابي . قال ابن سيده : وكان قياس هذا أَن يقال فأَكْداه ولكن هكذا حكاه . ويقال : أَكْدَى أَي أَلَحَّ في المسأَلة ؛
وأَنشد : تَضَنُّ فَنُعْفِيها ، إِن الدارُ ساعَفَتْ ، فلا نحنُ نُكْدِيها ، ولا هي تَبْذُلُ
ويقال : لا يُكْدِيك سُؤالي أَي لا يُلحُّ عليك ، وقوله : فلا نحن نُكديها أَي فلا نحن نُلِحُّ عليها . وتقول : لا يُكْدِيك سؤالي أَي لا يُلح عليك سؤالي ؛ وقالت خنساء : فَتَى الفِتْيانِ ما بَلغُوا مَداهُ ، ولا يُكْدِي ، إِذا بَلَغَتْ كُداها أَي لا يَقطع عطاءه ولا يُمسك عنه إِذا قَطَعَ غيره وأَمسك . وضِبابُ الكُدا : سميت بذلك لأَن الضِّباب مُولعة بحفر الكُدا ، ويقال ضَبُّ كُدْيةٍ ، وجمعها كُداً . وأَكْدَى الرجلُ : قلَّ خيره ، وقيل : المُكْدِي من الرجال الذي لا يَثُوب له مال ولا يَنْمِي ، وقد أَكْدَى ؛ أَنشد ثعلب : وأَصْبَحَتِ الزُّوّارُ بَعدكَ أَمْحَلُوا ، وأُكْدِيَ باغِي الخَيْرِ وانْقَطَعَ السَّفْرُ وأَكْدَيْتُ الرجل عن الشيء : رددته عنه . ويقال للرجل عند قهر صاحبه له : أَكْدَتْ أَظفارك . وأَكدَى المطر : قلّ ونَكِد . وكَدَى الرجل يَكْدِي وأَكْدَى : قلل عطاءه ، وقيل : بخل . وفي التنزيل العزيز : وأَعطى قليلاً وأَكْدَى ؛ قيل أَي وقَطع القليل ؛ قال الفراء : أَكْدَى أَمسك من العَطِيَّة وقَطَع ، وقال الزجاج : معنى أَكْدَى قطع ، وأَصله من الحفر في البئر ، يقال للحافر إِذا بلغ في حفر البئر إِلى حجر لا يُمَكِّنه من الحفر : قد بلغ إِلى الكُدْية ، وعند ذلك يَقطع الحفر . التهذيب : ويقال الكِدا ، بكسر الكاف (* قوله « الكدا بكسر الكاف إلخ » كذا في الأصل ، وعبارة القاموس : والكداء ككساء المنع والقطع ، وعبارة التكملة : وقال ابن الانباري الكداء ، بالكسر والمدّ : القطع .)، القطع من قولك أَعطى قليلاً وأَكدى أَي قطع . والكَدا : المنع ؛ قال الطرماح : بَلَى ثم لم نَمْلِك مَقادِيرَ سُدِّيَتْ لنا من كَدَا هِنْدٍ ، على قِلَّةِ الثَّمْدِ أَبو عمرو : أَكْدَى منع ، وأَكْدى قطَع ، وأَكْدى إِذا انقطع ، وأَكْدَى النَّبْت إِذا قَصُر من البرد ، وأَكْدَى العامُ إِذا أَجدَبَ ، وأَكْدَى إِذا بلغ الكُدا ، وهي الصحراء ، وأَكْدَى الحافِر إِذا حَفَر فبلغ الكُدا ، وهي الصخور ، ولا يمكنه أَن يحفر . وكَدِيَتْ أَصابعه أَي كَلَّت من الحفر . وفي حديث الخندق : فعَرَضَت فيه كُدْية فأَخذ المِسْحاة ثم سمَّى وضرب ؛ الكُدُيةُ : قطعه غليظة صُلبة لا يعمل فيها الفأْس ؛ ومنه حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : سَبَق إِذ وَنَيْتُم ونَجَح إِذ أَكْدَيْتم أَي ظَفِر إِذ خِبتم ولم تَظْفَرُوا ، وأَصله من حافِر البئر ينتهي إِلى كُدْية فلا يمكنه الحفر فيتركه ؛ ومنه : أَنَّ فاطمة ، رضي الله عنها ، خرجت في تَعْزية بعض جيرانها ، فلما انصرفت ، قال لها رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لعلك بَلَغْتِ معهم الكُدَى ، أَراد المَقابرَ ، وذلك لأَنه كانت مَقابِرُهم في مواضع صُلْبَة ، وهي جمع كُدْية ، ويروى بالراء ، وسيجيء . ابن الأَعرابي : أَكْدَى افْتَقَر بعد غِنًى ، وأَكْدَى قَمِئَ خَلْقه ، وأَكْدَى المَعْدِنُ لم يتكوّن فيه جوهر . وبَلَغ الناسُ كُدْيةَ فلان إِذا أَعطَى ثم مَنع وأَمسَك . وكَدِيَ الجِرْوُ ، بالكسر ، يَكْدَى كَداً : وهو داء يأْخذ الجِراء خاصة يصيبها منه قَيء وسُعال حتى يُكْوَى ما بين عينيه فيذهب . شمر : كَدِيَ الكلب كَداً إِذا نَشِب العظم في حَلقْه ، ويقال : كَدِيَ بالعظم إِذا غَصَّ به ؛ حكاه عنه ابن شميل . وكَدِيَ الفصيلُ كَداً إِذا شرب اللبن ففسَد جَوْفُه . ومِسْك كَدِيٌّ : لا رائحة له . والمُكْدِيةُ من النساء : الرَّتْقاء . وما كَداك عني أَي ما حبَسك وشغَلك . وكُدَيٌّ وكَدَاء : موضعان ، وقيل : هما جبلان بمكة ، وقد قيل كَداً ، بالقصر ؛ قال ابن قيس الرُّقَيّاتِ : أَنتَ ابنُ مُعْتَلَجِ البِطا ح كُدَيِّها وكَدائِها (* قوله « أنت ابن إلخ » في التكملة : وقال عبيد الله بن قيس الرقيات يمدح عبد الملك بن مروان : فاسمع أمير المؤمنيـــن لمدحتي وثنائها ، أنت ابن معتلج البطا * ح ( البطاح ) كديها وكدائها ) ابن الأَنباري : كَداء ، ممدود ، جبل بمكة ، وقال غيره : كداً جبل آخر ؛ وقال حسان بن ثابت : عَدِمْنا خَيْلَنا ، إن لم تَرَوْها تُثيرُ النَّقْعَ ، مَوْعِدُها كَداء وقال بشير بن عبد الرحمن بن كعب بن مالك الأَنصاري : فسَلِ الناسَ ، لا أَبا لَكَ عَنّا يومَ سالَتْ بالمُعْلِمِينَ كَدا ؟
قال : وكذلك كُدَيٌّ ؛ قال ابن قَيس الرُّقَيَّات : أَقْفَرَتْ بعدَ عبد شَمْسٍ كَداء ، فَكُدَيٌّ فالرُّكْنُ فالبَطْحاء وفي الحديث : أَنه دخل مكة عام الفتح من كَداء ودخل في العُمرة من كُدًى ، وقد روي بالشك في الدخول والخروج على اختلاف الروايات وتكرارها . وكَداء ، بالفتح والمدّ : الثنية العليا بمكة مما يلي المقابر ، وهو المَعْلَى . وكُداً ، بالضم والقصر : الثنية السفلى مما يلي باب العمرة ، وأَما كُدَيٌ ، بالضم وتشديد الياء ، فهو موضع بأَسفل مكة ، شرفها الله تعالى . ابن الأَعرابي : دَكا إِذا سَمِن وكَدا إِذا قطَع . "