وصف و معنى و تعريف كلمة وكدسم:


وكدسم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و دال (د) و سين (س) و ميم (م) .




معنى و شرح وكدسم في معاجم اللغة العربية:



وكدسم

جذر [كدسم]

  1. دَسَم : (اسم)
    • الدَّسَمُ : دُهْنُ اللّحْمِ والشَّحم
    • الدَّسَمُ: اللحْمُ والشحمُ
    • الدَّسَمُ :الوسخُ والقَذَرُ
    • لبَنٌ كامِلُ الدَّسَمِ: لم تُنْزَع القِشْدةُ منه،
    • مَنْزوع الدَّسم: مفتقر إلى الدُّهون، تمّ إزالة محتويات الدّهن منه،
    • وضَع له السُّمَّ في الدّسَم: قدَّم له شيئًا ضارًّا في صورة جذَّابة
  2. دَسَمَ : (فعل)
    • دَسَمْ، يدْسُمُ، اُدْسُمْ، مصدر دَسْمٌ
    • دَسَمَ الأَثَرُ : اِمَّحَى، اِنْطَمَسَ
    • دَسَمَ القِنِّينَةَ : سَدَّهَا بِالدِّسَامِ
    • دَسَمَ البَابَ : أغْلَقَهُ
    • دَسَمَ الْمَطَرُ الأرْضَ : بَلَّهَا وَلَمْ يُبَالِغْ
    • دَسَمَ البَعِيرَ : طَلاهُ بِالقِطْرَانِ
  3. دَسِم : (اسم)
    • الجمع : دُسْمٌ ، دُسُمٌ
    • طَعَامٌ دَسِمٌ : كَثِيرُ الشَّحْمِ
    • رَجُلٌ دَسِمُ الثِّيابِ : يُقالُ لِمَنْ يُصَابُ فِي دِينِهِ أو مُرُوءتِهِ
    • دَسِم: غضُّ، ريَّان
  4. دَسِم : (اسم)
    • دَسِم : فاعل من دَسِمَ


  5. دَسِمَ : (فعل)
    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم فهو أدْسَمُ، وهي دسْماءُ والجمع : دُسْمٌ
    • دَسِمَ الطَّعَامُ : كَثُرَ فِيهِ الشَّحْمُ، أيْ كَانَ ذَا دَسَمٍ
    • دَسَمَ الشَّيْءُ : عَلاهُ الوَسَخُ وَالقذَرُ
    • دَسَمَ الجَوُّ : اِغْبَرَّ اغْبِرَاراً يَمِيلُ إلَى السَّوادِ
    • ويقال عِمَامَهٌ دسْماءُ: سوداءُ
    • فلان دسِمُ الثياب، وأَدسمُ الثوب: لمن يُعَابُ في دِينِهِ أو مُرُوءَتِه
  6. دَسْم : (اسم)
    • دَسْم : مصدر دَسَمَ
  7. دَسَّمَ : (فعل)
    • دسَّمَ يدسِّم ، تدسِيمًا ، فهو مُدَسِّم ، والمفعول مُدَسَّم
    • دَسَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ الدَّسَمَ، الشَّحْمَ
    • دَسَّمَ اللُّقْمَةَ : لَطَّخَهَا بِالدَّسَمِ
    • دَسَّمَ الْمَطَرُ الأرْضَ : بَلَّهَا بَلَلاً قَلِيلاً
    • دَسَّمَ ثِيَابَهُ : وَسَّخَهَا بِالدَّسَمِ
  8. دَسم : (اسم)
    • هو على دسْم الأمْرِ : على طرفٍ منه
  9. دُسُم : (اسم)
    • دُسُم : جمع أَدْسَمُ
  10. دُسُم : (اسم)


    • دُسُم : جمع دَسِم
  11. دُسْم : (اسم)
    • دُسْم : جمع دَّسْمَاءُ
  12. مُدَسَّم : (اسم)
    • مُدَسَّم : اسم المفعول من دَسَّمَ
  13. مُدَسِّم : (اسم)
    • مُدَسِّم : فاعل من دَسَّمَ
,
  1. الدَّسَمُ
    • ـ الدَّسَمُ : الوَدَكُ ، والوَضَرُ ، والدَّنَسُ ، وقد دَسِمَ .
      ـ يَدُهُ من الدَّسَمِ سَلِطَةٌ . ودَسَمَها : جامَعَها ،
      ـ دَسَمَ القارورَةَ : سَدَّها ، كأدْسَمَها ،
      ـ دَسَمَ الأَثَرُ : طَسَم ،
      ـ دَسَمَ المَطَرُ الأرضَ : بَلَّها قَليلاً ،
      ـ دَسَمَ البابَ : أغْلَقَهُ .
      ـ دِسامٍ : السِّدادُ .
      ـ الدُّسْمَةُ : ما يُسَدُّ به خَرْقُ السِّقاءِ ، وغُبْرَةٌ إلى السَّوادِ ، وقد دَسِمَ ، وهو أدْسَمُ ، وهي دَسْماءُ ، والرَّدِيءُ من الرِّجالِ .
      ـ الدَّيْسَمُ : وَلَدُ الثَّعْلَبِ من الكَلْبَةِ ، أو وَلَدُ الذِّئْبِ منها ، والدُّبُّ ، أو وَلَدُهُ ، وفَرْخُ النَّحْلِ ، والظُّلْمَةُ ، والسَّوادُ ، ونَباتٌ ، واسْمُ أبي الفتحِ صاحِبِ قُطْرُبٍ ، والرَّفيقُ بالعَمَلِ المُشْفِقُ ، كالداسِمِ ، والثَّعْلَبُ .
      ـ الدَّيْسَمَةُ : الذُّرَةُ .
      ـ دَسِّموا نونَتَهُ : سَوِّدوها كَيْلاَ تُصيبَها العَيْنُ .
      ـ دَسيم : الكثيرُ الذِّكْرِ ، ومنه الحديثُ الضَّعيفُ : '' لا يَذْكُرونَ الله إلاَّ دَسْماً ''، ويَحْتَمِلُ أن يكونَ مَدْحاً ، أي : الذِّكْرُ حَشْوُ قُلوبِهم وأفْواهِهِم ، وأنْ يكونَ ذَمّاً ، أي : يَذْكُرونَ الله قَليلاً ، مَأخُوذٌ من تَدْسيمِ نونَةِ الصَّبِيّ .
      ـ دُسْمانُ : موضع .
      ـ دَسَمَ البعيرَ يَدْسِمُه : طَلاهُ بالهِناءِ .
      ـ دَسْمٌ : موضع قُرْبَ مَكَّةَ .
      ـ أنا على دَسْمِ الأَمْرِ ، أي : طَرَفٍ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أدْسَم

    • أدسم - إدساما
      1 - أدسم القنينة : سدها .

    المعجم: الرائد

  3. تَدَسَّمَ
    • تَدَسَّمَ : أكل الدَّسَمَ .
      و تَدَسَّمَ الطَّعَامُ : دسِمَ .
      و تَدَسَّمَ الثِّيابُ : اتَّسَخَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَسامَة
    • دَسامَة :-
      مصدر دسِمَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَدَسَّم
    • تدسم - تدسما
      1 - تدسم : أكل الدسم . 2 - تدسم الطعام : كان ذا دسم . 3 - تدسم الشيء : جعل الدسم عليه .


    المعجم: الرائد

  6. دسَّمَ
    • دسَّمَ يدسِّم ، تدسِيمًا ، فهو مُدَسِّم ، والمفعول مُدَسَّم :-
      دَسَّم الطَّاهي الطَّعامَ أكثر فيه الدُّهْن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دسِمَ
    • دسِمَ يدسَم ، دَسَمًا ودَسَامةً ودُسُومَةً ، فهو دَسِم ودسِيم :-
      دسِم الطَّعامُ ونحوُه كان ذا دَسَم ودُهْنٍ :- حَلِيبٌ / طعامٌ دَسِمٌ ، - وَجْبةٌ دسِمَةٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. أدْسَمَ
    • أدْسَمَ القارورةَ : سَدّها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَدْسَمَ
    • [ د س م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَدْسَمْتُ ، أُدْسِمُ ، أَدْسِمْ ، مصدر إِدْسَامٌ . :- أَدْسَمَ الْقِنِّينَةَ :- : سَدَّهَا .

    المعجم: الغني

  10. أدسم
    • أدسم
      1 - ذو دسم ( ر . دسم ) ، جمع : دسم ودسم ، مؤنث دسماء .

    المعجم: الرائد

  11. دسم
    • " الدَّسَمُ : الوَدكُ ، وفي التهذيب : كل شيء له ودَكٌ من اللحم والشحم ، وشيء دَسِمٌ وقد دَسِمَ ، بالكسر ، يَدْسَمُ فهو دَسِمٌ وتَدَسّمَ ؛

      أَنشد سيبويه لابن مُقْبِلٍ : وقِدْر ككَفِّ القِرْدِ لا مُسْتَعِيرُها يُعارُ ، ولا مَنْ يَأتِها يَتَدَسَّمُ والدِّسَمُ : الوَضَرُ والدَّنَسُ ؛

      قال : لاهُمَّ ، إنَّ عامِرَ بن جَهْمِ أَوْذَمَ حَجّاً في ثِيابٍ دُسْمِ يعني أَنه حَجَّ وهو مُتَدَنِّسٌ بالذنوب ، وأَوْذَمَ الحَجَّ : أَوجبه .
      وتَدْسِيم الشيء : جَعْلُ الدَّسَمِ عليه .
      وثياب دُسْمٌ : وَسِخَةٌ .
      ويقال للرجل إذا تَدَنَّسَ بمَذامِّ الأَخلاق : إنه لَدَسِمُ الثوبِ ، وهو كقولهم : فلان أَطْلَسُ الثوبِ .
      وفلان أدْسَم الثوب ودَنِسُ الثوب إذا لم يكن زاكياً ؛ وقول رؤبة يصف سَيْحَ ماءٍ : مُنْفَجِرَ الكَوْكَبِ أَو مَدْسُوما ، فَخِمْنَ ، إذْ هَمَّ بأنْ يَخِيما المُنْفَجِرُ : المُنْفَتِحُ الكثير الماء ، وكَوْكَبُ كلِّ شيء : معظمه ، والمَدْسُومُ : المَسْدُودُ ، والدَّسْمُُ : حَشْوُ الجوف .
      ودَسَمَ الشيءَ يَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً : سَدَّهُ ؛ قال رؤبة يصف جُرْحاً : إذا أَرَدْنا دَسْمَهُ تَنَفَّقا ، بناجِشات المَوْتِ ، أَو تَمطَّقا ‏

      ويروى : ‏ إذا أَرادوا دَسْمَهُ ، وتَنَفَّقَ : تشقق من جوانبه وعَمِل في اللحم كهيئة الأنْفاقِ ، الواحد نَفَقٌ ، وهو كالسَّرَبِ ، ومنه اشْتُقَّ نافِقاءُ اليَرْبُوع ، والناجِشاتُ : التي تُظْهِرُ الموتَ ونستخرجه ، وناجِشُ الصَّيد : مُسْتَخْرِجُهُ منموضعه ، والتَّمَطُّقُ : التَّلَمُّظُ .
      والدِّسامُ : ما دُسِمَ به .
      ما دُسِمَ به .
      الجوهري : الدِّسامُ ، بالكسر ، ما تُسَدُّ به الأُذن والجرح ونحو ذلك ، تقول منه : دَسَمْتُهُ أَدْسُمُهُ ، بالضم ، دَسْماً .
      والدِّسامُ : السِّدادُ ، وهو ما يُسَد به رأس القارورة ونحوها .
      وفي بعض الأحاديث : إن للشيطان لَعُوقاً ودِساماً ؛ الدِّسامُ : ما تسد به الأُذن فلا تَعِي ذِكْراً ولا موعظة ، يعني أَن له سِداداً يمنع به من رؤية الحق ؛ وكل شيء سَدَدْتَهُ فقد دَسَمْتَهُ دَسْماً ، يعني أَن وَساوِسَ الشيطان مهْما وَجَدتْ مَنْفَذاً دخلتْ فيه .
      ودَسَمَ القارورة دَسْماً : شدَّ رأسها .
      والدُّسْمَةُ : ما يُشَدُّ به خَرْقُ السِّقاء .
      وفي حديث الحسن في المُسْتَحاضة : تغتسل من الأُولى إلى الأُولى وتَدْسُمُ ما تحتها ، قال أَي تَسُدّ فَرْجَها وتحتشي من الدِّسامِ السِّدادِ .
      والدُّسْمَةُ : غُبْرَةٌ إلى السواد ، دَسِمَ وهو أَدْسَمُ .
      ابن الأَعرابي : الدُّسْمَةُ السواد ، ومنه قيل للحَبشيّ : أَبو دُسْمَةَ .
      وفي حديث عثمان : رأَى صَبِيّاً تأْخذه العينُ جَمالاً ، فقال : دَسِّمُوا نُونَتَهُ أَي سَوِّدُوها لئلا تصيبه العين ، قال : ونُونَتُهُ الدائرة المَليحةُ التي في حَنَكه ، لتردّ العين عنه .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه خطب وعلى رأْسه عمامة دَسْماء أَي سوداء ؛ وفي حديث آخر : خرج وقد عَصَبَ رأسه بعمامة دَسِمَةٍ .
      وفي حديث هند :، قالت يوم الفتح لأَبي سُفْيان اقتلوا هذا الدَّسِمَ الأَحْمَشَ أَي الأَسود الدنيء .
      والدُّسْمَةُ : الرَّديء من الرجال ، وقيل : الدَّنيء من الرجال ، وقيل : الدُّسْمَةُ الرَّديء الرَّذْلُ ؛ أَنشد أَبو عمرو لبشير الفِرَبْريّ : شَنِئْتُ كلَّ دُسْمَةٍ قِرْطَعْنِ ابن الأَعرابي : الدَّسِيمُ القليلُ الذِّكْرِ ، وفي حديث أَبي الدَّرْداء : أَرَضِيتمْ إن شبعتم عاماً لا تَذْكرون الله إلا دَسْماً ، يريد ذِكْراً قليلاً ، من التَّدْسِيم وهو السواد الذي يُجْعَلُ خلف أُذن الصبيِّ لكيلا تصيبه العين ، ولا يكون إلا قليلاً ؛ وقال الزمخشري : هو من دَسَمَ المطرُ الأرْضَ إذا لم يبلغ أن يَبُلَّ الثَّرَى .
      والدَّسِيمُ : القليل الذكر ، ومنه قوله لا تذكرون الله إلا دَسْماً ؛ قال ابن الأَعرابي : يكون هذا مَدْحاً ويكون ذمّاً ، فإذا كان مدحاً فالذكر حَشْوُ قلوبِهِمْ وأَفواهِهِمْ ، وإن كان ذمّاً فإنما هم يذكرون الله ذكراً قليلاً من التَّدْسِيم ، قال : ومثله أَن رجلاً بين يَدَيْ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن ؛ يكون هذا أيضاً مدحاً وذمّاً ، فالمدح أَنه لا ينام الليل فلا يَتَوَسَّدُ فيكون القرآن مُتَوَسَّداً معه ، والذم أنه لا يَحْفَطُ من القرآن شيئاً ، فإذا نام لم يَتَوَسَّدُ معه القرآن ، قال الأَزهري : والقول هو الأول ، وقيل : معناه لا يذكرون الله إلا دَسْماً أي ما لهم هَمٌّ إلا الأَكل ودَسْم الأَجواف ، قال : ونصب دَسْماً على الخلاف .
      ودَسَمَ المطرُ الأرضَ : بَلَّها ولم يُبالِغْ .
      ويقال : ما أَنت إلاَّ دُسْمَةٌ أي لا خير فيه .
      ويقال للرجل إذا غَشِيَ جاريَتَهُ : قد دَسَمها .
      ودَسَم المرأَة دَسْماً : نكحها ؛ عن كراع .
      ودُسْمانُ : موضع .
      والدَّيْسَمُ : الثعلب ، وقيل : وَلَدُ الثعلب من الكَلْبَة .
      والدَّيْسَمُ : ولد الذئْب من الكلبة ، وقيل : ولد الدُّبِّ ، وقيل : قَرْخُ النحل (* قوله « فرخ النحل » بالحاء المهملة كما في القاموس والتكملة والمحكم )، وقال ابن الأَعرابي : الدَّيْسَمُ الدُّبُّ ؛

      وأَنشد : إذا سَمعَتْ صَوْتَ الوَبِيل ، تَشَنَّعَتْ تَشَنُّعَ فُدْسِ الغارِ ، أو دَيْسَمٍ ذَكَر وقال المبرد : الدَّيْسَمُ ولد الكلبة من الذئب ، والسِّمْعُ ولد الضبع من الذئب .
      الجوهري : الدَّيْسَمُ ولد الدُّبِّ ، قال : وقلت لأَبي الغَوْث يقال إنه ولد الذِّئْبِ من الكلبة فقال : ما هو إلا ولد الدُّبِّ .
      ودَسَمَ الأَثَرُ : مثل طَسَمَ .
      والدَّيْسَمُ : الظُّلْمةُ .
      ودَيْسَم : اسم ؛

      أَنشد ابن دُرَيْدٍ : أَخشى على دَيْسَمَ من بَردِ الثَّرَى ، أَبى قَضاءُ الله إلا ما تَرَى تَرَكَ صَرْفه للضرورة .
      وسُئِلَ أَبو الفتح صاحِبُ قُطْرُبٍ ، واسم أبي الفتح دَيْسَم ، فقال : الدَّيْسَمُ (* قوله « ديسم فقال ديسم إلخ » هكذا في الأصل ومثله في التهذيب ، وعبارة التكلمة : واسم أبي الفتح ديسم ما الديسم ؟ فقال إلخ ) الذُّرَة .
      وفي الصحاح : الدَّيْسمَةُ الذرة .
      والدَّيْسَمُ : نبات .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: