-
وكد
- "وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ: أَوثَقَه، والهمز فيه لغة.
يقال: أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً، وبالواو أَفصح، أَي شَدَدْتُه،وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى.
ويقال: وَكَّدْتُ اليَمِينَ، والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ، وتقول: إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ، وإِذا حَلَفْتَ فَوَكِّدْ.
وقال أَبو العباس: التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء، ومن ذلك ن تقول؛ كلَّمني أَخوك، فيجوز أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك، فإِذا قلت كلمني أَخوك تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو.
ووَكَّدَ الرَّحْلَ والسَّرْجَ توكيداً: شَدَّه.
والوكائِدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ.
والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى: المَياكِيدَ ولا تسمى التَّواكِيدَ.
ابن دريد: الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى دَفَّتَيِ السَّرج، الواحدِ وكاد وإِكاد؛ وفي شعر حميد بن ثور: تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ، ويروى مُوفَدا، وقد تقدم.
والوِكادُ: حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب.
ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به.
ويقال: ظَلَّ مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا.
ويقال: وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ.
وَوَكَدَ وَكْدَه: قَصَدَ قَصْدَه وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه.
وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي.
ويقال: وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده؛ قال الطرمَّاح:ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي معناه: أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي.
ويقال: ما زال ذلك وُكْدي، بضم الواو، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي،فكأَنّ الوُكْدَ اسم، والوَكْد المصدرُ.
وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم: قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه رِجلاهُ؛ أَوْكَدتاه: حَمَلتاه.
ويقال: وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا قصده وطلبه.
وفي حديث علي: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء.
"
المعجم: لسان العرب
-
وَكَدَ
- ـ وَكَدَ يكِدُ وُكُوداً: أقامَ، وقَصَدَ، وأصابَ،
ـ وَكَدَ العَقْدَ: أوْثَقَهُ، كأُكَّدَهُ،
ـ وَكَدَ الرَّحْلَ: شَدَّهُ.
ـ وكائِدُ: سُيورٌ يُشَدُّ بها، جَمْعُ وِكادٍ وإكادٍ.
ـ وُكْدُ: السَّعْيُ، والجُهْدُ.
ـ ما زالَ ذلك وُكْدِي: فِعْلِي،
ـ وَكْدُ: المُرادُ، والهَمُّ، والقَصْدُ،
ـ وبلا لامٍ: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ، أو جُبَيْلٌ مُشْرِفٌ على خُلاطَى من جِبالِ مَكَّةَ.
ـ تَوْكيدُ: أفْصَحُ من التَّأكيدِ.
ـ تَوَكَّدَ وتأكَّدَ: بمعنًى.
ـ مُواكِدَةُ: الناقةُ الدَّائبَةُ في السَّيْرِ.
ـ مُتَوَكِّدُ: القائِمُ المُسْتَعِدُّ للأَمْرِ.
ـ مَياكيدُ وتَآكيدُ وتَواكيدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوسُ.
المعجم: القاموس المحيط
-
تَوْكِيدٌ
- [و ك د]. (مصدر وَكَّدَ).
1. :-تَوْكِيدُ الأمْرِ :- : تَأكِيدُهُ، إحْكَامُهُ، تَوْثِيقُهُ.
2. :-التَّوْكِيدُ فِي النَّحْوِ :- : تَابِعٌ مِنَ التَّوَابِعِ يُقْصَدُ بِهِ أنَّ الْمَتْبُوعَ عَلَى ظَاهِرِهِ، وَهُوَ قِسْمَانِ : تَوْكِيدٌ لَفْظِيٌّ وَتَوْكِيدٌ مَعْنَوِيٌّ. أ. التَّوْكِيدُ اللَّفْظِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِتَكْرَارِ اللَّفْظِ بِعَيْنِهِ :الفجر آية 21 إذَا دُكَّتِ الأرْضُ دَكّاً دَكّاً. (قرآن). ب. التَّوْكِيدُ الْمَعْنَوِيُّ هُوَ مَا يَكُونُ بِألْفَاظٍ مَخْصُوصَةٍ وَهِي النَّفْسُ وَالعَيْنُ وَكِلاَ وَكِلْتَا وَكلُّ وَجَمِيعُ وعامة : :-جَاءَ الرَّجُلُ نَفْسُهُ :-،الحجر آية 30 فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أجْمَعُونَ (قرآن).
3. :-حُرُوُف التَّوكِيدِ هِي : إنَّ أَنَّ، لامُ الابْتِدَاءِ، لاَمُ القَسَمِ، نُونُ التَّوكِيدِ الخَفِيفَةِ، نُونُ التَّوِكيدِ الثَّقِيلَةُ.
المعجم: الغني
-
توكَّدَ
- توكَّدَ يتوكَّد ، توكُّدًا ، فهو مُتوكِّد :-
• توكَّدَ العهدُ بينهما مُطاوع وكَّدَ: تأكّد، توثّق وترسَّخ واشتدَّ :-توكَّدت الصَّداقةُ بينهما، - لا يشرع في عمل إلاّ إذا كان مُتوكِّدًا من إنجازه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَكَدَ
- وَكَدَ بالمكان وَكَدَ ِ (يَكِدُ) وُكُودًا: أقام به.
و وَكَدَ فلانٌ: أَصَابَ.
و وَكَدَ الرَّحْلَ: شدَّه.
و وَكَدَ العَقْدَ: أَوثقَه وأَحكمه.
و وَكَدَ الأَمرَ: مارَسَهُ وقَصَدَه.
يقال: وَكَدَ وَكْدَه: قصَدَ قصْدَه وفَعَلَ مِثلَ فِعْلِه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
وَكَّدَ
- [و ك د]. (فعل: رباعي متعد). وَكَّدْتُ، أُوَكِّدُ، وَكِّدْ، مصدر تَوْكِيدٌ.
1. :-وَكَّدَ السَّرْجَ :- : شَدَّهُ.
2. :-وَكَّدَ الكِيسَ :- : شَدَّهُ، عَقَدَهُ.
3. :-وَكَّدَ العَهْدَ :- : أَوْثَقَهُ.
4. :-وَكَّدَ رَأْيَهُ :- : قَرَّرَهُ، ثَبَّتَهُ.
المعجم: الغني
-
وكَّدَ
- وكَّدَ يوكِّد ، توْكيدًا ، فهو مُوَكِّد ، والمفعول مُوَكَّد :-
• وكَّدَ الشَّخصُ العهدَ أكَّده، أوثقه وأحكمه :-وكَّد قرارًا، - جرى توكيد العهد بين الدّولتين، - {وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا} .
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وكد
- وكد - يكد ، وكدا
1- وكد الشيء : قصده. 2- وكد : وكده : قصد قصده. 3- وكد الأمر : مارسه. 4- وكد العهد أو السرج أو غيرهما : شده وأوثقه.
المعجم: الرائد
-
التَّوْكِيدُ
- التَّوْكِيدُ التَّوْكِيدُ (عند النحاة) : تابعٌ من التوابع.
وهو قسمان: توكيدٌ لفظيٌّ، ويكون بتكرار اللفظ الأَول بعينه، كقوله تعالى:الفجر آية 21 إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا ) ) .
وتَوكيدٌ معنويٌّ ويكون بأَلفاظ مخصوصة، وهي النَّفس والعين، وكلا وكلتا، وكل وجميع وعامَّة، كقوله تعالى: الحجر آية 30فَسَجَدَ المَلاَئِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَوْكَدَ
- [و ك د]. (فعل: رباعي متعد). أَوْكَدْتُ، أُوْكِدُ، أَوْكِدْ، مصدر إِيكَادٌ.
1. :-أَوْكَدَ العَهْدَ :- : أَوْثَقَهُ.
2. :-أَوْكَدَ السَّرْجَ :- : شَدَّهُ.
المعجم: الغني
-
توكيد
- توكيد :-
1 - مصدر وكَّدَ
• توكيد الدَّيْن: تأييده وتثبيته، الإقرار بصحَّته وحقيقته.
2 - (القانون) تثبيت ومصادقة :-توكيد الاتّفاق.
3 - (النحو والصرف) تابع مُقَرِّر لمتبوعه، وهو نوعان: لفظيّ ويكون بتكرار اللفظ الأول بعينه، ومعنويّ ويكون بألفاظ مخصوصة وهي: النفس، والعين، وكلا وكلتا، وكل، وجميع، وعامّة، كقوله تعالى {إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا}، وقوله {فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ}.
• نون التَّوكيد: (النحو والصرف) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلِّم على إتيانه بلا تردُّد، وهي نوعان: خفيفة وثقيلة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
وَكَدَ
- [و ك د]. (فعل: ثلاثي متعد). وَكَدْتُ، أَكِدُ، كِدْ، مصدر وَكْدٌ.
1. :-وَكَدَ مَقَرَّ عَمَلِهِ :- : قَصَدَهُ.
2. :-يَكِدُ عَمَلَهُ بِإِتْقَانٍ :- : يُمَارِسُهُ.
3. :-وَكَدَ الكِيسَ :- : شَدَّهُ، جَعَلَ لَهُ عُقْدَةً، أَوْثَقَهُ. :-وَكَدَ العَهْدَ.
المعجم: الغني
-
تَوَكَّدَ
- [و ك د]. (فعل: خماسي لازم). تَوَكَّدَ، يَتَوَكَّدُ، مصدر تَوَكُّدٌ. :-تَوَكَّدَ الشَّيْءُ :- : تَوَثَّقَ، اِشْتَدَّ.
المعجم: الغني
-
وكّد الشّخص العهد
- أكَّده، أوثقه وأحكمه :-وكَّد قرارًا- جرى توكيد العهد بين الدّولتين- {وَلاَ تَنْقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا}.
المعجم: عربي عامة
-
الوُكْدُ
- الوُكْدُ (بفتح الواو وضمها) : الهَمُّ والقَصْدُ.
و الوُكْدُ المرادُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوُكْدُ
- الوُكْدُ : السَّعي والجُهد .
ويقال: ما زال ذلك وُكْدِي: فِعْلي.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أوكدَ
- أوكدَ يُوكد ، إيكادًا ، فهو مُوكِد ، والمفعول مُوكَد :-
• أوكد العهدَ أوثقه :-أوكد الصداقة بينهما اتِّفاقُهما بالرأي والسلوك.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَوكَد
- أوكد - إيكادا
1- أوكد السرج أو نحوه : شده. 2- أوكد العهد : أوثقه، أثبته، أكده.
المعجم: الرائد
-
توكَّد
- توكد - توكدا
1-توكد الشيء : توثق واشتد وثبت
المعجم: الرائد
-
وكد
- و ك د: التَّوْكِيدُ لغة في التأكيد وقد وَكَّدَ الشيء وأَكَّده بمعنى والواو أفصح وكذا أَوْكَدَهُ و آكَدَهُ إيكَاداً فيهما
المعجم: مختار الصحاح
-
أَوْكَدَ
- أَوْكَدَ السَّرْجَ: شدَّه.
و أَوْكَدَ العهدَ: أَوثقه.
ويقال: آكَدَ، فيهما.
[ على الإبدال].
المعجم: المعجم الوسيط
-
التَّواكِيدُ
- التَّواكِيدُ : التآكيدُ، وهي السُّيورُ التي يُشَد بها القَرَبُوسُ إلى دفَّتَي السَّرج.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُتَوَكِّدُ
- المُتَوَكِّدُ : القائمُ المستعدُّ للأُمور.
المعجم: المعجم الوسيط
-
المُوَاكِدَةُ
- المُوَاكِدَةُ : الناقةُ المواظِبة على السَّير.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الوِكَادُ
- الوِكَادُ : واحدُ الوَكائد، وهي حبالٌ يُشَدُّ.
بها البَقَرُ عند الحَلْب، أَو التي يُشَدُّ بها القَرَبوس إِلى دَفَّتَي السَّرج.
المعجم: المعجم الوسيط