"الكَدْح: العمل والسعيُ والكسبُ والخَدْشُ. والكَدْحُ: عمل الإِنسان لنفسه من خير أَو شر. كَدَحَيَكْدَحُكَدْحاًوكَدَحَ لأَهله كَدْحاً: وهو اكتسابه بمشقة. الأَزهري: يَكْدَحُ لنفسه بمعنى يسعى لنفسه؛ ومنه قوله تعالى: إِنك كادِحٌ إِلى ربك كَدْحاً أَي ناصِبٌ إِلى ربك نَصْباً؛ وقال الجوهري: أَي تسعى. قال أَبو إِسحق: الكَدْحُ في اللغة السَّعْيُ والحِرْصُ والدُّؤُوبُ في العمل في باب الدنيا وباب الآخرة؛ قال ابن مقبل: وما الدَّهرُ إِلا تارَتانِ: فمنهما أَموتُ، وأُخْرى أَبْتَغي العَيْشَ أَكْدَحُ أَي تارة أَسعى في طلب العيش وأَدْأَبُ. ويقال: هو يَكْدَحُ في كذا أَي يَكُدّ. الجوهري: يَكْدَحُ لعياله ويَكْتَدِحُ أَي يكتسب لهم؛ قال الأَغْلَبُ العِجْلِيُّ: أَبو عيال يَكْدَحُ المَكادِحا والكَدْحُ بالسنّ: دون الكَدْم بالأَسنان، والفعل كالفعل؛ وقيل: الكَدْحُ قَشْرُ الجلد يكون بالحجر والحافر. وكَدَحَ جِلْدَه وكَدَّحهفَتَكَدَّحَ، كلاهما: خَدَّشَه فتَخَدَّشَ. وتَكَدَّحَ الجِلْدُ: تَخَدَّش. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من سأَل وهو غَنِيٌّ جاءَت مسأَلتُه يوم القيامة خُدُوشاً أَو خُمُوشاً أَو كُدُوحاً في وجهه. ابن الأَثير: الكُدُوحُ الخُدُوشُ. وكلُّ أَثَرٍ من خَدْشٍ أَو عَضٍّ فهو كَدْح؛ ويجوز أَن يكون مصدراً سمي به الأَثر، وأَصابه شيء فكَدَحَ وجهه. وحمار مُكَدَّحٌ: مُعَضَّضٌ. والكُدُوح: آثار العض، واحدها كَدْحٌ، وعَمَّ بعضهم به الأَثر. قال أَبو عبيد: الكُدُوح آثار الخُدوش. وكل أَثر من خَدْش أَو عض فهو كَدْح؛ ومنه قيل للحمار الوحشي: مُكَدَّح لأَن الحُمُر يَعْضَضْنَه؛
وأَنشد: يَمْشُونَ حَوْل مُكَدَّمٍ، قد كَدَّحتْ مَتْنَيْهِ حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلالِ وكَدَح فلانٌ وجه فلان إِذا عمل به ما يَشِينُه. وكَدَحَ وجهَ أَمرِه إِذا أَفسده. وبه كَدْحٌ وكُدوح أَي خُدُوش؛ وقيل: الكَدْحُ أَكبر من الخَدْش. وفي الحديث: في وجهه كُدُوحٌ أَي خدوش. والتكديح: التخديش. وفي الحديث: المَسائلُ كُدُوحٌيَكْدَحُ بها الرجل وجهه. ووقع من السطح فَتَكَدَّحَ أَي تَكَسَّر، وتبدل الهاء من كل ذلك. وكَدَحَ رأْسه بالمُشْطِ: فَرَّجَ شعره به. وكَوْدَحٌ: اسم. "
كدَحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كدَحَ في / كدَحَ لـ يَكدَح ، كَدْحًا ، فهو كادح ، والمفعول مكدوح فيه :- • كدَح العاملُ في العمل سعى وكدّ وعمل باجتهاد :-العمّال الكادحون. • كدَح الأبُ لعياله: عمِل بمشقّة؛ لكسب القوت لهم :-الفقر يولِّد الكَدْح [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الحاجة ملحاحة دفّاعة. • كدَح الإنسانُ لنفسه: عمِل خيرًا أو شرًّا :- {يَاأَيُّهَا الإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاَقِيهِ} .
كَدَحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَدَحَ في العَمَلِ: سَعى وعَمِلَ لِنَفْسِهِ خيراً أو شَرّاً، وكَدَّء، ـ كَدَحَ وجْهَهُ: خَدَشَ، أو عَمِلَ به ما يَشِينُهُ، ككَدَّحَهُ، أو أفْسَدَهُ، ـ كَدَحَ لِعيالِهِ: كَسَبَ، كاكْتَدَحَ، ـ كَدَحَ رأسَهُ بالمُشْطِ: فَرَّجَ شَعره. ـ به كَدْحٌ: خَدْشٌ، الجمع: كُدُوحٌ. ـ تَكَدَّحَ الجِلْدُ: تَخَدَّشَ. ـ حِمارٌ مُكَدَّحٌ: مُعَضَّضٌ. ـ كَوْدَحٌ: اسْمٌ.
كَدَحَ(المعجم المعجم الوسيط)
كَدَحَ في العمل كَدَحَ َ كَدْحًا: سَعَى وكَدَّ ودَأَبَ. و كَدَحَ لنَفْسِه: عَمِلَ خيرًا أَو شرًا. وفي التنزيل العزيز: الانشقاق آية 6يَأَيُّهَا الإِنْسانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلاقِيهِ) ) . و كَدَحَ لعياله: كسب لهم بمشَقَّة. و كَدَحَ الريحُ: رمت بالحصى. و كَدَحَ بأَسنانه: عضَّ. و كَدَحَ وجْهَ فلان: خدشُه أَو عمِل به ما يَشينُهُ. و كَدَحَ وجْهَ الأَمر: أَفسده. و كَدَحَ رأْسَه بالمُشط: فرَّج شعرَه. و كَدَحَ الجلدَ: قَشَره.
اكتدحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اكتدحَ لـ يكتدح ، اكتداحًا ، فهو مُكتدِح ، والمفعول مُكتدَح له :- • اكتدح لعياله كدَح لهم؛ عمِل لكسب القُوت لهم.
كدح - يكدح ، كدحا 1- كدح في العمل : سعى وكد واشتد فيه. 2- كدح : لعياله : كسب لهم بتعب. 3- كدح : رأسه بالمشط : فرج شعره به. 4- كدح : وجهه : خدشه. 5- كدح الجلد : قشره.
كادِح(المعجم اللغة العربية المعاصر)
كادِح :- 1 - اسم فاعل من كدَحَ في/ كدَحَ لـ. 2 - مَنْ لا يَملك مِن أسباب العيش إلاّ أجرَه اليوميّ، وهو مِن أفقر الناس في الطبقة العاملة :-الكادحون وأرباب العَمَل:- • الطَّبقة الكادحة: التي تضمُّ الكادحين، الطبقة الفقيرة، - كادِح مُسْتَغَلّ: يُنتفَع منه بغير حقّ ولا يحميه القانون.
ك د ح: الكَدْحُ العمل ولاسعي والكد الكسب وهو الخدس أيضا وباب الكل قطع وقوله تعالى {إنك كاذِحٌ إلى ربك} أي ساع وبوجهه كُدوحٌ أي خدوش وهو يَكْدَحُ لعياله و يضكْتَدِحُ أي يكتسب لهم
الكَدْحُ(المعجم المعجم الوسيط)
الكَدْحُ : كل أَثرٍ من عَضٍّ أَو خَدْش، والجمع كُدُوحٌ.