وصف و معنى و تعريف كلمة وكذئاب:


وكذئاب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و ذال (ذ) و ياء همزة (ئ) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح وكذئاب في معاجم اللغة العربية:



وكذئاب

جذر [كذئاب]

  1. ذئاب : (اسم)
    • ذئاب : جمع ذِئب
,
  1. ذِئْبُ
    • ـ ذِئْبُ ، الذِّيبُ : كَلْبُ البَرِّ ، الجمع : أذْؤُبٌ وذئابٌ وذُؤْبانٌ ، وهي ذِئْبَةٌ .
      ـ أرضٌ مَذْأبَةٌ : كثيرَتُ الذئاب .
      ـ رجلٌ مَذْؤُوبٌ : وَقَعَ الذِّئْبُ في غَنَمِه . وقد ذُئِبَ .
      ـ ذُؤْبانُ العَرَبِ : لُصُوصُهُمْ وصَعالِيكُهُمْ .
      ـ ذِئابُ الغَضَى : بَنُو كَعْبِ بنِ مالِك بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ ذَؤُبَ وذَئِبَ : خَبُثَ ، وصارَ كالذِّئْبِ ، كتَذَأْبَ .
      ـ ذِئْبَانُ : الشَّعَرُ على عُنُقِ البَعِيرِ ومِشْفَرِهِ ، وبَقِيَّةُ الوَبَرِ .
      ـ ذِئْبَانِ ، مُثَنَّى : كَوْكَبانِ أبْيَضانِ بَيْنَ العَوائِذِ والفَرْقَدَيْنِ .
      ـ أظْفارُ الذِّئْبِ : كواكبُ صِغارٌ قُدَّامَهُما .
      ـ ذُؤَيْبانِ : ماءانِ لهم .
      ـ تَذَاءَبَ للنَّاقَةِ وتَذَأَّبَ : استَخْفَى لها مُتَشَبِّهاً بالذِّئْبِ لِيَعْطِفَها على غَيْرِ ولَدها ،
      ـ تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ : جاءَتْ في ضَعْفٍ من هُنا وهُنا ،
      ـ تَذَاءَبَ الشَّيءَ : تَدَاوَلَه .
      ـ غَرْبٌ ذّأْبٌ : كَثيرُ الحَرَكَةِ بالصُّعُودِ والنُّزُولِ .
      ـ ذُئِبَ : فَزعَ ،
      ـ أَذْأَبَ وذَئِبَ وذَؤُبَ وذُئِبَ : فَزعَ من الذِّئْبِ .
      ـ ذَأَبَ : جَمَعَهُ ، وخَوَّفَه ، وساقَهُ ، وحَقَرَهُ ، وطَرَدَه ،
      ـ ذَأَبَ القَتَبَ : صَنَعَهُ ،
      ـ ذَأَبَ الغُلامَ : عَمِلَ له ذُؤابَةً ، كأَذْأَبَهُ وذَأَّبَهُ ،
      ـ ذَأَبَ في السَّيْرِ : أسرَعَ .
      ـ داءُ الذِّئْبِ : الجُوعُ ، لا داءَ له غَيْرُهُ .
      ـ بَنُو الذِّئْبِ : بَطْنٌ .
      ـ أبو ذُؤَيْبَةَ ، وابنُ الذِّئْبَةِ ، وأبو ذُؤَيْبٍ القَطِيلُ خُوَيْلِدُ بنُ خالِدٍ الهُذَلِيُّ ، وأبو ذُؤَيْبٍ الإيادِيُّ : شُعَرَاءُ .
      ـ دارَة الذِّئْبِ : موضع بِنَجْدٍ لِبَنِي كِلابٍ .
      ـ ذُؤَابَةُ : النَّاصيَةُ ، أو مَنْبَتُها من الرَّأسِ ، وشَعَرٌ في أعْلَى ناصِيَةِ الفَرَسِ ،
      ـ ذُؤَابَةُ منَ النَّعْلِ : ما أصابَ الأرضَ منَ المُرْسَلِ على القَدَمِ ،
      ـ ذُؤَابَةُ من العِزِّ والشَّرَفِ ، وكُلِّ شَيْءٍ : أعْلاهُ ، والجِلْدَةُ المُعَلَّقَةُ على آخِرَةِ الرَّحْلِ ، الجمع : ذَوائِبُ ، والأَصْلُ : ذَآئِبُ ، لكنَّهُم اسْتَثْقَلُوا وُقُوع ألِفِ الجَمْعِ بَيْنَ هَمْزَتَيْنِ .
      ـ ذِئْبَةُ : أُمُّ رَبِيعَةَ الشَّاعِرِ .
      ـ وبِلا لامٍ : فَرَسُ حاجِزٍ الأَزْدِيِّ ، وداءٌ يَأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلوقِها ، فَيُنْقَبُ عنه بِحَديدةٍ في أصْلِ أُذُنِهِ ، فَيُسْتَخْرَجُ شَيْءٌ كَحَبِّ الجاوَرْسِ ، وبِرْذَوْنٌ مَذْؤُوبٌ ، وفُرْجَةُ ما بين دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ ، وما تحتَ مُقّدَّمِ مُلْتَقَى الحِنْوَيْنِ ، وهو الذي يَعَضُّ مَنْسِجَ الدَّابَّةِ .
      ـ ذَأَّبَ الرَّحْلَ تَذْئِيباً : عَمِلَهُ له .
      ـ ذَأْبُ : الذَّمُّ ، والصَّوْتُ الشديدُ .
      ـ غُلامٌ مُذَأَّبٌ : له ذُؤَابَةٌ .
      ـ دارَةُ الذُّؤَيْبِ : اسْمُ دَارَتَيْنِ لِبَنِي الأَضْبَطِ .
      ـ " اسْتَذْأبَ النَّقَدُ ": صارَ كالذِّئْبِ ، مَثَلٌ لِلذُّلاَّنِ إذا عَلَوْا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تذاءب
    • تذاءب - تذاؤبا
      1 - تذاءبت الريح : هبت واضطربت . 2 - تذاءبت الريح الشيء : أتته من هنا ومن هنا . 3 - تذاءبته الجن : أخافته .

    المعجم: الرائد



  3. تذاءبَ
    • تذاءبَ يتذاءب ، تذاؤبًا ، فهو مُتذائِب :-
      تذاءبَ الرَّجُلُ تصرَّف كالذِّئب بمكرٍ وخَباثة ، لجأ إلى طرق ملتوية لبلوغ الغاية .
      • تذاءبتِ الرِّيحُ : اضطرب هبوبُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. التذاؤب
    • صوت هبوب الريح المضطرب

    المعجم: معجم الاصوات

  5. استذأب الرّجل
    • ذؤُب ؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه .

    المعجم: عربي عامة



  6. استذأَب
    • استذأَب : صَار كالذئب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تذاءب الرّجل
    • تصرَّف كالذِّئب بمكرٍ وخَباثة ، لجأ إلى طرق ملتوية لبلوغ الغاية .

    المعجم: عربي عامة

  8. تذاءَبت
    • تذاءَبت الريحُ : اضطرب هبوبُها .
      و تذاءَبت الريحُ الشيءَ : تداولتْه فأتته مرةً من هنا ومرة من هنا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أذأب الشّخص
    • فزِع من الذِّئب .

    المعجم: عربي عامة

  10. أَذْأَبَ
    • [ ذ أ ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَذْأَبَ ، يُذْئِبُ ، مصدر إِذْآبٌ .
      1 . :- أَذْأَبَ الوَلَدُ :- : خَافَ مِنَ الذِّئْبِ .
      2 . :- أَذْأَبَتِ الغَابَةُ :- : صَارَ فِيهَا ذِئَابٌ .
      3 . :- أَذْأَبَ الْوَلَدَ :- : عَمِلَ لَهُ ذُؤَابَةً .
      4 . :- أَذْأَبَ فِي السَّيْرِ :- : أَسْرَعَ .

    المعجم: الغني

  11. استذأبَ
    • استذأبَ يستذئب ، استذآبًا ، فهو مُستذئب :-
      استذأب الرَّجُلُ ذؤُب ؛ صار كالذِّئب في خبثه ودهائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أَذْأَبتِ
    • أَذْأَبتِ الأرضُ : صَار فيها ذئاب .
      و أَذْأَبتِ خاف من شيء مّا .
      و أَذْأَبتِ في السير : أسرع .
      و أَذْأَبتِ الغلامَ : عمل له ذؤابة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَذْأَب
    • أذأب - إذآبا
      1 - أذأب : خاف من الذئب . 2 - أذأب المكان : كان فيه ذئاب . 3 - أذأب الولد : عمل له « ذؤابة ». وهي شعر في مقدم الرأس .

    المعجم: الرائد

  14. أذأبَ
    • أذأبَ يُذئب ، إذآبًا ، فهو مُذئب :-
      أذأب الشَّخصُ فزِع من الذِّئب .
      • أذأبتِ الأرضُ : كثُرت فيها الذِّئابُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ذأب
    • " الذِّئْبُ : كَلْبُ البَرِّ ، والجمعُ أَذْؤُبٌ ، في القليل ، وذِئابٌ وذُؤْبانٌ ؛ والأُنثَى ذِئْبَةٌ ، يُهْمَزُ ولا يُهْمَزُ ، وأَصله الـهَمْز .
      وفي حديث الغار : فيُصْبِحُ في ذُوبانِ الناسِ .
      يقال لِصعالِيك العرب ولُصُوصِها : ذُوبانٌ ، لأَنهم كالذِّئابِ .
      وذكره ابن الأَثير في ذَوَبَ ، قال : والأَصل في ذُوبان الهمزُ ، ولكنه خُفِّفَ ، فانْقَلَبت واواً .
      وأَرْضٌ مَذْأَبةٌ : كثِـيرة الذِّئابِ ، كقولك أَرضٌ مَـأْسَدَةٌ ، من الأَسَد .
      قال أَبو علي في التذكرة : وناسٌ من قَيْس يقولون مذيَبة ، فلا يَهْمِزون ، وتعليل ذلك أَنه خُفِّفَ الذِّئْبُ تَخْفيفاً بَدَلِـيّاً صحيحاً ، فجاءَت الهمزة ياءً ، فلَزِمَ ذلك عندَه ، في تَصْرِيفِ الكلمة .
      وذُئِبَ الرَّجُلُ : إِذا أَصابَه الذِّئْبُ .
      ورجلٌ مَذْؤُوبٌ : وقَع الذِّئْبُ في غَنَمِه ، تقول منه : ذُئِبَ الرَّجُلُ ، على فُعِلَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : هاعٍ يُمَظِّعُني ، ويُصْبِحُ سادِراً ، * سَدِكاً بلَحْمِـي ، ذِئْبُه لا يَشْبَعُ عَنَى بِذِئْبِه لسانَه أَي إِنه يأْكلُ عِرْضَه ، كما يأْكلُ الذِّئْبُ الغنمَ .
      وذُؤْبانُ العرب : لُصُوصُهم وصَعالِـيكُهُمُ الذين يَتَلَصَّصون ويَتَصَعْلَكُونَ .
      وذِئابُ الغَضَى : بنو كعب بن مالك بن حنظلة ، سُمُّوا بذلك لخُبْثِهم ، لأَن ذِئْبَ الغَضَى أَخْبَثُ الذِّئَابِ .
      وذَؤُبَ الرجلُ يَذْؤُبُ ذَآبَةً ، وذَئِبَ وتَذَأَّبَ : خَبُثَ ، وصار كالذِّئْبِ خُبْثاً ودَهاءً .
      واسْتَذْأَبَ النَّقَدُ : صارَ كالذِّئْب ؛ يُضْرَبُ مثلاً للذُّلاّن إِذا عَلَوا الأَعِزَّة .
      وتَذَأَّبَ الناقةَ وتَذَأَّبَ لَـها : وهو أَن يَسْتَخْفِـيَ لها إِذا عَطَفَها على غير ولَدِها ، مُتَشَبِّهاً لها بالسَّبُعِ ، لتكون أَرْأَمَ عليه ؛ هذا تعبير أَبي عبيد .
      قال : وأَحسن منه أَن يقول : مُتَشَبِّهاً لها بالذِّئْبِ ، لـيَتَبَـيَّن الاِشْتقاقُ .
      وتَذَأَّبَتِ الرِّيحُ وتَذَاءَبَتْ : اخْتَلَفَتْ ، وجاءَتْ من هُنا وهُنا .
      وتَذَأَّبْـتُه وتَذاءَبْـتُه : تَدَاولْـتُه ، وأَصْلُه من الذِّئْبِ إِذا حَذِرَ من وجهٍ جاءَ من آخَر .
      أَبو عبيد : الـمُتَذَئِّبَة والـمُتَذائِبَةُ ، بوَزنِ مُتَفَعِّلة ومُتَفاعِلَة : من الرِّياح التي تَجِـيءُ من هَهُنا مرَّةً ومن ههنا مرَّةً ؛ أُخِذَ من فِعْل الذِّئْبِ ، لأَنه يأْتي كذلك .
      قال ذوالرُّمة ، يذكر ثوراً وَحْشِـيّاً : فباتَ يُشْئِزهُ ثَـأْدٌ ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيح ، والوَسْواسُ والـهِضَبُ وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : خَرَجَ منكم جُنَيْدٌ مُتَذائِبٌ ضَعِـيفٌ ؛ الـمُتَذائِبُ : الـمُضْطَرِبُ ، من قولهم : تَذَاءَبَتِ الرِّيحُ ، اضْطرب هبوبُها .
      وغَرْبٌ ذَأْبٌ : مُخْتَلَفٌ به ؛ قال أَبو عبيدة ، قال الأَصمعي : ولا أُراهُ أُخِذَ إِلا من تَذَؤُّبِ الرِّيحِ ، وهو اخْتِلافُها ، فشُبِّه اخْتلافُ البَعيرِ في الـمَنْحاةِ بها ؛ وقيل : غَرْبٌ ذَأْبٌ ، على مثالِ فَعْلٍ : كثيرةُ الحركةِ بالصُّعُودِ والنُّزول .
      والـمَذْؤُوبُ : الفَزِعُ .
      وذُئِبَ الرجُل : فَزِعَ من الذِّئْبِ .
      وذَأَّبْتُه : فَزَّعْتُه .
      وذَئِب وأَذْأَبَ : فَزِع من أَيِّ شيءٍ كان .
      قال الدُّبَيْرِيُّ : إِني ، إِذا ما لَيْثُ قَوْمٍ هَرَبا ، * فسَقَطَتْ نَخْوَتُه وأَذْأَب ؟

      ‏ قال : وحقيقتُه من الذِّئبِ .
      ويقال للذي أَفْزَعَتْه الجِنُّ : تَذَأَّبَتْه وتَذَعَّبَتْه . وقالوا : رَماه اللّهُ بداءِ الذِّئبِ ، يَعْنُونَ الجُوعَ ، لأَنهم يَزْعُمونَ أَنه لا داءَ له غيرُ ذلك .
      وبنُو الذِّئبِ : بَطْنٌ من الأَزْدِ ، منهم سَطِـيحٌ الكاهنُ ؛ قال الأَعشى : ما نَظَرَتْ ذاتُ أَشْفارٍ كنَظْرَتِها * حَقّاً ، كما صَدَقَ الذِّئْبِـيُّ ، إِذ سَجَعا وابنُ الذِّئْبةِ : الثَّقَفِـيُّ ، من شُعرائِهِم .
      ودارةُ الذِّئبِ : موضعٌ .
      ويقال للمرأَةِ التي تُسَوِّي مَرْكَبَها : ما أَحْسَنَ ما ذَأَبَتْه !، قال الطِّرمَّاح : كلُّ مَشْكُوكٍ عَصافِيرُه ، * ذَأَبَتْه نِسْوَةٌ من جُذامْ وذَأَبْتُ الشيءَ : جَمَعْته .
      والذُّؤَابةُ : النَّاصِيةُ لنَوَسانِها ؛ وقيل : الذُّؤَابةُ مَنْبِتُ الناصيةِ من الرأْس ، والجَمْعُ الذَّوائِبُ .
      وكان الأَصلُ ذَآئبَ ، وهو القياسُ ، مثل دُعابةٍ ودَعائِبَ ، لكنه لـمَّا التَقَتْ همزتان بينهما أَلِفٌ لَيِّنةٌ ، لَيَّـنُوا الهمزة الأولى ، فقَلَبُوها واواً ، اسْتِثقالاً لالتقاءِ همزتين في كلمة واحدةٍ ؛ وقيل : كان الأَصلُ .
      (* قوله « وقيل كان الأصل إلخ » هذه عبارة الصحاح والتي قبلها عبارة المحكم .) ذَآئبَ ، لأَن أَلِف ذُؤَابةٍ كأَلِفِ رِسالَةٍ ، فحقُّها أَنْ تُبْدَل منها همزةٌ في الجمع ، لكنهم اسْتَثْقَلوا أَن تقَع أَلِف الجمع بين الهمزتين ، فأَبدلوا من الأُولى واواً .
      أَبو زيد : ذُؤَابة الرأْسِ : هي التي أَحاطَتْ بالدَوَّارة من الشَّعَر .
      وفي حديث دَغْفَلٍ وأَبي بكرٍ : إِنَّكَ لستَ من ذَوائِبِ قُرَيْشٍ ؛ هي جمع ذُؤَابةٍ ، وهي الشَّعَر الـمَضْفورُ من شَعَرِ الرأْسِ ؛ وذُؤَابَةُ الجَبَلِ : أَعْلاه ، ثم اسْتُعيرَ للعِزِّ والشَّرَف والـمَرْتَبة أَي لستَ من أَشرافِهِم وذَوِي أَقْدارِهم .
      وغُلامٌ مُذَأَّبٌ : له ذُؤَابة .
      وذُؤَابةُ الفَرَسِ : شَعَرٌ في الرأْسِ ، في أَعْلى النَّاصِـية .
      أَبو عمرو : الذِّئْبانُ الشَّعَر على عُنُقِ البعيرِ ومِشْفَرِه .
      وقال الفَرَّاءُ : الذِّئْبانُ بَقِـيَّة الوَبَر ؛ قال : وهو واحدٌ .
      قال الشيخ أَبو محمد بن بري : لم يذكر الجوهريّ شاهداً على هذا .
      قال : ورأَيتُ في الحاشية بيتاً شاهداً عليه لكُثير ، يصف ناقة : عَسُوف بأَجْوازِ الفَلا حِمْيَرِيَّة ، * مَريش ، بذئْبانِ السَّبِـيبِ ، تَلِـيلُها والعَسُوفُ : التي تَمُرُّ على غيرِ هدايةٍ ، فتَرْكَبُ رأْسها في السَّـيْر ، ولا يَثْنِـيها شيءٌ .
      والأَجْوازُ : الأَوْساطُ .
      وحِمْيَرِيَّة : أَراد مَهْرِية ، لأَن مَهْرة من حِمْيَر .
      والتَّلِـيلُ : العُنق .
      والسَّبِـيبُ : الشَّعَرُ الذي يكونُ مُتَدَلِّياً على وجه الفَرَسِ من ناصِـيَتِه ؛ جَعل الشَّعَر الذي على عيْنَي الناقة بمنزلة السَّبِـيبِ .
      وذُؤَابةُ النَّعْلِ : الـمُتَعَلِّقُ من القِبالِ ؛ وذُؤَابة النَّعْلِ : ما أَصابَ الأَرضَ من الـمُرْسَلِ على القَدَم لتَحَرُّكِه .
      وذُؤَابةُ كلِّ شيءٍ أَعلاه ، وجَمْعُها ذُؤَابٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَرْي التي تَـأْري اليَعاسيبُ ، أَصْبَحَتْ * إِلى شاهِقٍ ، دُونَ السَّماءِ ، ذُؤَابُه ؟

      ‏ قال : وقد يكون ذُؤَابُها من بابِ سَلٍّ وسَلَّةٍ .
      والذُّؤَابَةُ : الجِلْدَة الـمُعَلَّقَة على آخِر الرَّحْلِ ، وهي العَذبَة ؛

      وأَنشد الأَزهري ، في ترجمة عذب في هذا المكان : قَالُوا : صَدَقْتَ ورَفَّعُوا ، لـمَطِـيِّهِمْ ، * سَيْراً ، يُطِـيرُ ذَوائِبَ الأَكْوارِ وذُؤَابَة السَّيْفِ : عِلاقَةُ قائِمِه .
      والذُّؤَابَةُ : شَعَرٌ مَضْفُور ، ومَوْضِعُها من الرَّأْسِ ذُؤَابَةٌ ، وكذلك ذُؤَابةُ العِزِّ والشَّرَف .
      وذُؤَابة العِزِّ والشَّرَف : أَرْفَعُه على الـمَثَلِ ، والجَمْع من ذلك كلِّه ذَوائِبُ .
      ويقال : هم ذُؤَابَة قَوْمِهِمْ أَي أَشْرافُهُم ، وهو في ذُؤَابَةِ قَوْمِه أَي أَعْلاهُم ؛ أُخِذوا من ذُؤَابَةِ الرَّأْسِ .
      واسْتَعارَ بعضُ الشُّعراءِ الذَّوائِبَ للنَّخْل ؛ فقال : جُمّ الذَّوائِب تَنْمِـي ، وهْيَ آوِيَةٌ ، * ولا يُخافُ ، على حافاتِها ، السَّرَق والذِّئْبَةُ من الرَّحْلِ ، والقَتَبِ ، والإِكافِ ونحوِها ، ما تَحْتَ مُقَدَّمِ مُلْتَقَى الـحِنْوَيْن ، وهو الذي يَعَضُّ على مِنْسَجِ الدَّابَّةِ ؛

      قال : وقَتَبٍ ذِئْبَتُه كالـمِنْجَلِ وقيل : الذِّئْبَةُ : فُرْجَةُ ما بَيْنَ دَفَّتَي الرَّحْلِ والسَّرْجِ والغَبِـيطِ أَيّ ذلك كان .
      وقال ابن الأَعرابي : ذِئْبُ الرَّحْلِ أَحْناؤُه من مُقَدَّمِه .
      وذَأَبَ الرَّحْلَ : عَمِلَ لَه ذِئْبةً .
      وقَتَبٌ مُذَأَّبٌ وغَبِـيطٌ مُذَأَبٌ : إِذا جُعِلَ له فُرْجَة ؛ وفي الصحاح : إِذا جُعِلَ له ذُؤَابَةٌ ؛ قال لبيد : فكَلَّفْتُها هَمِّي ، فآبَتْ رَذِيَّـةً * طَلِـيحاً ، كأَلْواحِ الغَبِـيطِ الـمُذَأَبِ وقال امرؤُ القيس : له كَفَلٌ ، كالدِّعْصِ ، لَبَّدَه النَّدى * إِلى حارِكٍ ، مِثلِ الغَبِـيطِ الـمُذأَبِ والذِّئْبةُ : دَاءٌ يأْخُذُ الدَّوابَّ في حُلُوقِها ؛ يقال : بِرْذوْنٌ مَذْؤُوبٌ : أَخَذَتْهُ الذِّئْبَةُ .
      التهذيب : من أَدْواءِ الخَيْلِ الذِّئْبَةُ ، وقد ذُئِبَ الفَرسُ ، فهو مَذْؤُوبٌ إِذا أَصابَه هذا الدَّاءُ ؛ ويُنْقَبُ عنه بحديدةٍ في أَصلِ أُذُنِهِ ، فيُسْتَخْرَجُ منه غُدَدٌ صِغارٌ بيضٌ ، أَصْغَرُ من لُبِّ الجَاوَرْسِ .
      وذَأَبَ الرَّجُلَ : طَرَدَه وضَرَبَه كذَأَمَه ، حكاه اللحياني .
      وذَأَبَ الإِبِلَ يَذْأَبُها ذَأْباً : ساقَها .
      وذَأَبَه ذَأْباً : حَقَّرَه وطَرَدَه ، وذَأَمَه ذَأْماً ؛ ومنه قوله تعالى : مَذْؤُوماً مَدْحوراً .
      والذَّأْبُ : الذَّمُّ ، هذه عن كُراع .
      والذَّأْبُ : صَوْتٌ شديدٌ ، عنه أَيضاً .
      وذُؤَابٌ وذُؤَيْبٌ : اسْمانِ .
      وذُؤَيْبَة : قبيلَةٌ من هذيل ؛ قال الشاعر : عَدَوْنا عَدْوَةً ، لا شَكَّ فِـيها ، * فَخِلْناهُم ذُؤَيْبَةَ ، أَو حَبِـيبَا وحَبِـيبٌ : قبيلَةٌ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: