-
ذَهَبَ
- ـ ذَهَبَ ، ذَهاباً وذُهوباً ومَذْهَباً ، فهو ذَاهِبٌ وذَهُوبٌ : سارَ ، أو مَرَّ ،
ـ ذَهَبَ به : أزالَهُ ، كأذْهَبَهُ ، وبه .
ـ مَذْهَبُ : المُتَوَضَّأُ ، والمُعْتَقَدُ الذي يُذْهَبُ إليه ، والطَّريقةُ ، والأصلُ .
ـ مُذْهَبُ : الكَعْبَةُ ، وفَرَسُ أبْرَهَةَ بنِ عُمَيْرِ ، وغَنِيِّ بنِ أعْصُرَ ، وشَيْطَانُ الوُضوءِ ، وكَسْرُ هائِهِ الصوابُ ، وَوَهِمَ الجوهريُّ .
ـ ذَهَبُ : التِّبْرُ ، ويُؤَنَّثُ ، واحِدَتُهُ ذَهَبَةٌ ، الجمع : أذْهابٌ وذُهوبٌ ، وذُهبانٌ ، عن " النِّهايَةِ ".
ـ أذْهَبَه : طَلاَهُ به ، كذَهَّبَهُ ، فهو مُذْهَبٌ وذَهِيبٌ ومُذَهَّبٌ .
ـ ذَهَبِيُّونَ من المُحَدِّثِين : جماعةٌ .
ـ ذَهِبَ ، ( وذِهِبَ لُغَةٌ ): هَجَمَ في المَعْدِنِ على ذَهَبٍ كَثيرٍ فَزالَ عَقْلُهُ ، وبَرِقَ بَصَرُهُ .
ـ ذِهْبَةُ : المَطْرَةُ الضَّعِيفَةُ ، أو الجَوْدُ ، الجمع : ذِهابٌ .
ـ ذَهَبُ : مُحُّ البَيْضِ ، ومكْيَالٌ لأِهْلِ اليَمَنِ ، الجمع : ذِهابٌ وأذْهابٌ ، وجج : أذاهيبُ .
ـ ذَهُوب : امْرَأةٌ .
ـ ذُهَاب : موضع .
ـ ذَهَاب : موضع باليَمَنِ .
ـ ذَهَّاب : لَقَبُ عَمْروٍ أو مالِكِ ابنِ جَنْدَلٍ الشَّاعِرِ .
ـ ذِهَابٍ وذُهَاب : جَبَلٌ .
ـ ذَهَابٌ : يَوْمٌ من أيامِ العَرَبِ ، واسْمُ قَبيلَةٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذَهَبة
- ذهبة - ج ، ذهاب وأذهاب ، جج أذاهيب
1 - ذهبة : مطرة ضعيفة . 2 - ذهبة : مطرة قوية .
المعجم: الرائد
-
تَذْهِيبٌ
- [ ذ هـ ب ]. ( مصدر ذَهَّبَ ). :- تَذْهِيبُ الْمَعَادِنِ :-: تَمْوِيهُهَا بِمَاءِ الذَّهَبِ .
المعجم: الغني
-
تَذْهِيب
- تَذْهِيب :-
جمع تذهيبات ( لغير المصدر ) وتذاهيبُ ( لغير المصدر ):
1 - مصدر ذهَّبَ .
2 - ( الثقافة والفنون ) فنّ تزيين المخطوطات بالرسوم الملوَّنة بألوان الذهب ، واشتهر به كثيرون من فنّاني الشرق والغرب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تذهيب
- تذهيب
1 - مصدر ذهب . 2 - تمويه بالذهب .
المعجم: الرائد
-
ذهَّبَ
- ذهَّبَ يُذهِّب ، تذهيبًا ، فهو مُذهِّب ، والمفعول مُذهَّب :-
• ذهَّب الشَّيءَ أذهبه ، طلاه وغطَّاه بالذهب ، أو طلاه بمادّة تشبهه :- ذهَّب الصائغُ المعدنَ ، - ذهَّب الإطارَ ، - ذهَّب الفجرُ الأفقَ ، - ذهَّبتِ الشمسُ السنابلَ ، - كأسٌ مُذهَّبة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أذهب الشّيء
- أضاعه :- { أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا }.
المعجم: عربي عامة
-
أذهب الهمّ / أذهب عنه الهمّ
- أزاله :- أذهب الطبيبُ مرضَه - { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ }.
المعجم: عربي عامة
-
أُذْهِبَ
- أُذْهِبَ فلانٌ : تَمَّ حُسْنُه وجمالُه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَذْهَبَ
- [ ذ هـ ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَذْهَبْتُ ، أُذْهِبُ ، أَذْهِبْ ، مصدر إِذْهَابٌ .
1 . :- أَذْهَبَ الشَّيْءَ أَوبه :- : أَزالَهُ . :- أَذْهَبَ السَّيْلُ الْمَبَانِيَ :- :- أَذْهَبَ الأثَرَ :- فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ ( قرآن ).
2 . :- أَذْهَبَ الْمَعْدِنَ :- : مَوَّهَهُ بِالذَّهَبِ .
المعجم: الغني
-
أذهب
المعجم: الرائد
-
أذْهَبَهُ
- أذْهَبَهُ : أزاله .
وفي التنزيل العزيز : فاطر آيه 34 الحَمْدُ للهِ الّذِي أذْهَبَ عنَّا الْحَزَنَ ) ) .
و أذْهَبَهُ جعله ذاهبًا .
و أذْهَبَهُ مَوَّهَهُ بالذهب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَذْهَب
- أذهب - إذهابا
1 - أذهب الشيء أو به : أزاله . 2 - أذهب الشيء : موهه وطلاه بالذهب .
المعجم: الرائد
-
أذهبَ
- أذهبَ يُذهب ، إذْهابًا ، فهو مُذهِب ، والمفعول مُذهَب :-
• أذهب الشَّيءَ
1 - أضاعه :- { أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا } .
2 - طلاه وغطّاه بالذّهب :- أذهب الحِلْيَة ، - إناءٌ مُذهَب .
• أذهب الهمَّ / أذهب عنه الهمَّ : أزاله :- أذهب الطبيبُ مرضَه ، - { الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذهب
- " الذَّهابُ : السَّيرُ والـمُرُورُ ؛ ذَهَبَ يَذْهَبُ ذَهاباً وذُهوباً فهو ذاهِبٌ وذَهُوبٌ .
والمَذْهَبُ : مصدر ، كالذَّهابِ .
وذَهَبَ به وأَذهَبَه غيره : أَزالَه .
ويقال : أَذْهَبَ به ، قال أَبو إِسحق : وهو قليل .
فأَمـَّا قراءة بعضهم : يَكادُ سَنا بَرْقِهِ يُذْهِبُ بالأَبْصار ، فنادِرٌ .
وقالوا : ذَهَبْتُ الشَّامَ ، فعَدَّوْهُ بغيرِ حرفٍ ، وإِن كان الشامُ ظَرْفاً مَخْصُوصاً شَبَّهوه بالمكان الـمُبْهَم ، إِذ كان يَقَعُ عليه المكانُ والـمَذْهَبُ .
وحكى اللحياني : إِنَّ الليلَ طوِيلٌ ، ولا يَذْهَبُ بنَفْسِ أَحدٍ منَّا ، أَي لا ذَهَب .
والمَذْهَب : الـمُتَوَضَّـأُ ، لأَنـَّهُ يُذْهَبُ إِليه .
وفي الحديث : أَنَّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلّم ، كان إِذا أَراد الغائطَ أَبْعَدَ في الـمَذْهَبِ ، وهو مَفْعَلٌ من الذَّهابِ .
الكسائي : يقالُ لـمَوضع الغائطِ : الخَلاءُ ، والـمَذْهَب ، والـمِرْفَقُ ، والمِرْحاضُ .
والمَذْهَبُ : الـمُعْتَقَد الذي يُذْهَبُ إِليه ؛ وذَهَب فلانٌ لِذَهَبِه أَي لـمَذْهَبِه الذي يَذْهَبُ فيه .
وحَكى اللحياني عن الكسائي : ما يُدْرَى له أَينَ مَذْهَبٌ ، ولا يُدْرَى لَهُ ما مَذْهَبٌ أَي لا يُدْرَى أَين أَصلُه .
ويقال : ذَهَبَ فُلانٌ مَذْهَباً حَسَناً .
وقولهم به : مُذْهَب ، يَعْنون الوَسْوَسَة في الماءِ ، وكثرة استعمالِه في الوُضوءِ .
قال الأَزْهَرِيُّ : وأَهلُ بَغدادَ يقولون للـمُوَسْوِسِ من الناس : به الـمُذْهِبُ ، وعَوَامُّهم يقولون : به الـمُذْهَب ، بفَتح الهاء ، والصواب الـمُذْهِبُ .
والذَّهَبُ : معروفٌ ، وربما أُنِّثَ . غيره : الذَّهَبُ التِّبْرُ ، القِطْعَةُ منه ذَهَبَة ، وعلى هذا يُذَكَّر ويُؤَنَّث ، على ما ذُكر في الجمعِ الذي لا يُفارِقُه واحدُه إِلاَّ بالهاءِ .
وفي حديث عليٍّ ، كرّم اللّه وجهه : فبَعَثَ من اليَمَنِ بذُهَيْبَة .
قال ابن الأَثير : وهي تصغير ذَهَبٍ ، وأَدْخَلَ الهاءَ فيها لأَنَّ الذَّهَب يُؤَنَّث ، والـمُؤَنَّث الثُّلاثيّ إِذا صُغِّرَ أُلْـحِقَ في تصغيرِه الهاءُ ، نحو قُوَيْسَةٍ وشُمَيْسَةٍ ؛ وقيل : هو تصغيرُ ذَهَبَةٍ ، على نِـيَّةِ القِطْعَةِ منها ، فصَغَّرَها على لفظِها ؛ والجمع الأَذْهابُ والذُّهُوبُ .
وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه تعالى وجهه : لو أَرادَ اللّه أَن يَفْتَحَ لهم كنوزَ الذِّهْبانِ ، لفَعَل ؛ هو جمعُ ذَهَبٍ ، كبَرَقٍ وبِرْقانٍ ، وقد يجمع بالضمِّ ، نحو حَمَلٍ وحُمْلانٍ .
وأَذْهَبَ الشيءَ : طلاه بالذَّهَبِ .
والمُذْهَبُ : الشيءُ الـمَطْليُّ بالذَّهَب ؛ قال لبيد : أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ ، على أَلْواحِهِ * أَلنَّاطِقُ الـمَبْرُوزُ والـمَخْتُومُ
ويروى : على أَلواحِهِنَّ النَّاطِقُ ، وإِنما عَدَل عن ذلك بعض الرُّواةِ اسْتِـيحاشاً من قَطْعِ أَلِفِ الوَصْل ، وهذا جائِزٌ عند سيبويه في الشِّعْرِ ، ولاسِـيَّـما في الأَنْصافِ ، لأَنها مواضِعُ فُصُولٍ .
وأَهلُ الـحِجازِ يقولون : هي الذَّهَبُ ، ويقال نَزَلَت بلُغَتِهِم : والذين يَكنِزُونَ الذَّهَبَ والفضة ، ولا يُنْفِقونها في سبيل اللّه ؛ ولولا ذلك ، لَغَلَبَ الـمُذَكَّرُ الـمُؤَنَّثَ .
قال : وسائِرُ العَرب يقولون : هو الذَّهَب ؛ قال الأَزهري : الذَّهب مُذَكَّر عندَ العَرَب ، ولا يجوزُ تأْنِـيثُه إِلا أَنْ تَجْعَلَهُ جَمْعاً لذَهَبَةٍ ؛ وأَما قوله عزَّ وجلَّ : ولا يُنْفِقُونَها ، ولم يَقُلْ ولا يُنْفِقُونَه ، ففيه أَقاويل : أَحَدُها أَنَّ المعنى يَكْنزُون الذَّهَبَ والفِضَّة ، ولا يُنْفِقُونَ الكُنُوزَ في سَبِـيلِ اللّه ؛ وقيل : جائِزٌ أَن يكونَ مَحْمولاً على الأَمْوالِ فيكون : ولا يُنْفِقُونَ الأَموال ؛ ويجوز أن يَكونَ : ولا يُنْفِقُونَ الفِضَّة ، وحذف الذَّهب كأَنه ، قال : والذين يَكْنِزُونَ الذَّهَب ولا يُنْفِقُونَه ، والفِضَّة ولا يُنْفِقُونَها ، فاخْتُصِرَ الكَلام ، كما ، قال : واللّه ورسولُه أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوه ، ولم يَقُلْ يُرْضُوهُما .
وكُلُّ ما مُوِّهَ بالذَّهَبِ فقَدْ أُذْهِبَ ، وهو مُذْهَبٌ ، والفاعل مُذْهِبٌ .
والإِذْهابُ والتَّذْهِـيبُ واحدٌ ، وهو التَّمويهُ بالذَّهَب .
ويقال : ذَهَّبْتُ الشيءَ فهو مُذَهَّب إِذا طَلَيْتَه بالذَّهَبِ .
وفي حديث جرير وذِكْرِ الصَّدَقَةِ : حتى رَأَيْتُ وَجْهَ رَسُولِ اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، يَتَهَلَّل كأَنـَّه مُذْهَبَةٌ ؛ كذا جاءَ في سنن النسائي وبعضِ طُرُقِ مُسْلم ، قال : والرواية بالدال المهملة والنون ، وسيأْتي ذكره ؛ فَعَلى قوله مُذْهَبَةٌ ، هو من الشيءِ الـمُذْهَب ، وهو الـمُمَوَّه بالذَّهَبِ ، أَو هو من قولهم : فَرَس مُذْهَبٌ إِذا عَلَتْ حُمْرَتَه صُفْرَةٌ ، والأُنْثَى مُذْهَبَة ، وإِنما خَصَّ الأُنْثَى بالذِّكْرِ لأَنـَّها أَصْفَى لَوْناً وأَرَقُّ بَشَرَةً .
ويقال : كُمَيْتٌ مُذْهَب للَّذي تَعْلُو حُمْرَتَه صُفْرَة ، فإِذا اشتَدَّتْ حُمْرَتُه ، ولم تَعْلُه صُفْرَةٌ ، فهو الـمُدَمَّى ، والأُنْثى مُذْهَبَة .
وشيءٌ ذَهِـيبٌ مُذْهَبٌ ؛ قال : أُراه على تَوَهُّم حَذْفِ الزِّيادَةِ ؛ قال حُمَيْدُ بنُ ثَوْرٍ : مُوَشَّحَة الأَقْرابِ ، أَمـَّا سَرَاتُها * فَمُلْسٌ ، وأَمـَّا جِلْدُها فَذَهِـيبُ والمَذَاهِبُ : سُيُورٌ تُـمَوَّه بالذَّهَبِ ؛ قال ابن السّكيت ، في قول قيس بن الخَطِـيم : أَتَعْرفُ رَسْماً كاطِّرَادِ الـمَذَاهِبِ الـمَذاهِبُ : جُلُودٌ كانت تُذْهَب ، واحِدُها مُذْهَبٌ ، تُجْعَلُ فيه خُطوطٌ مُذَهَّبة ، فيرى بَعْضُها في أَثرِ بَعْضٍ ، فكأَنها مُتَتابِعَةٌ ؛ ومنه قول الهذلي : يَنْزِعْنَ جِلْدَ الـمَرْءِ نَزْ * عَ القَينِ أَخْلاقَ الـمَذَاهِبْ يقول : الضِّباع يَنزِعْنَ جِلْدَ القَتِـيل ، كما يَنزِعُ القَين خِلَل السُّيُوف .
قال ، ويقالُ : الـمَذاهِبُ البُرود الـمُوَشَّاةُ ، يقال : بُرْدٌ مُذْهَبٌ ، وهو أَرْفَعُ الأَتحَمِـيِّ .
وذَهِبَ الرجلُ ، بالكسر ، يَذْهَبُ ذَهَباً فهو ذَهِبٌ : هَجَمَ في الـمَعْدِن على ذَهبٍ كثير ، فرآه فَزَالَ عقلُه ، وبَرِقَ بَصَره من كثرة عِظَمِه في عَيْنِه ، فلم يَطْرِفْ ؛ مُشْتَقٌّ من الذهب ؛ قال الرَّاجز : ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها تَزْمُرَهْ وفي رواية : (* قوله « وفي رواية إلخ »، قال الصاغاني في التكملة الرواية : « ذهب لما أن رآها تزمرة » وهذا صريح في أنه ليس فيه رواية أخرى .) ذَهِبَ لـمَّا أَن رآها ثُرْمُلَهْ ، وقال : يا قَوْمِ ، رأَيتُ مُنْكرَهْ : شَذْرَةَ وادٍ ، ورأَيتُ الزُّهَرَهْ وثُرْمُلَة : اسمُ رجل .
وحكى ابن الأَعرابي : ذِهِبَ ، قال : وهذا عندنا مُطَّرِدٌ إِذا كان ثانيهِ حَرْفاً من حُروفِ الـحَلْقِ ، وكان الفعْل مكسور الثاني ، وذلك في لغة بني تميمٍ ؛ وسمعه ابن الأَعرابي فظَنَّه غيرَ مُطَّرِدٍ في لغتِهِم ، فلذلك حكاه .
والذِّهْبةُ ، بالكسر ، الـمَطْرَة ، وقيل : الـمَطْرةُ الضَّعيفة ، وقيل : الجَوْدُ ، والجمع ذِهابٌ ؛ قال : ذو الرُّمة يصف روضة : حَوَّاءُ ، قَرْحاءُ ، أَشْراطِـيَّة ، وكَفَتْ * فيها الذِّهابُ ، وحفَّتْها البراعيمُ وأَنشد الجوهري للبعيث : وذي أُشُرٍ ، كالأُقْحُوانِ ، تَشُوفُه * ذِهابُ الصَّبَا ، والـمُعْصِراتُ الدَّوالِـحُ وقيل : ذِهْبةٌ للـمَطْرة ، واحدَةُ الذِّهاب .
أَبو عبيد عن أَصحابه : الذِّهابُ الأَمْطارُ الضَّعيفة ؛ ومنه قول الشاعر : تَوَضَّحْنَ في قَرْنِ الغَزَالَةِ ، بَعْدَمَا * تَرَشَّفْنَ دِرَّاتِ الذِّهابِ الرَّكائِكِ وفي حديث عليّ ، رضي اللّه عنه ، في الاستسقاء : لا قَزَعٌ رَبابُها ، ولا شِفّانٌ ذِهابُها ؛ الذِّهابُ : الأَمْطارُ اللَّـيِّـنة ؛ وفي الكلام مُضافٌ محذوف تقديرُه : ولا ذَاتُ شِفّانٍ ذِهابُها .
والذَّهَب ، بفتح الهاءِ : مِكيالٌ معروفٌ لأَهْلِ اليَمَن ، والجمع ذِهابٌ وأَذهابٌ وأَذاهِـيبُ ، وأَذاهِبُ جمع الجمع .
وفي حديث عِكرمة أَنه ، قال : في أَذاهِبَ من بُرٍّ وأَذاهِبَ من شَعِـيرٍ ، قال : يُضَمُّ بعضُها إِلى بعضٍ فتُزَكَّى .
الذَّهَبُ : مِكيالٌ معروفٌ لأَهلِ اليمنِ ، وجمعُه أَذهابٌ ، وأَذاهِبُ جمعُ الجمع .
والذِّهابُ والذُّهابُ : موضعٌ ، وقيل : هو جبلٌ بعَيْنه ؛ قال أَبو دواد : لِـمَنْ طَلَلٌ ، كعُنْوانِ الكتابِ ، * ببَطْنِ لُواقَ ، أَو بَطْنِ الذُّهابِ
ويروى : الذِّهابِ .
وذَهْبانُ : ابو بَطْنٍ .
وذَهُوبُ : اسم امرأَةٍ .
والمُذْهِبُ : اسمُ شيطانٍ ؛ يقالُ هو من وَلد ابليسَ ، يَتَصَوَّر للقُرَّاءِ ، فيَفْتِنهُم عند الوضوءِ وغيرِه ؛ قال ابن دُرَيْد : لا أَحسبُه عَرَبِـيّاً .
"
المعجم: لسان العرب