وصف و معنى و تعريف كلمة وكرافده:


وكرافده: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكرافده في معاجم اللغة العربية:



وكرافده

جذر [كرف]

  1. رَفَدَ : (فعل)
    • رفَدَ / رفَدَ على يَرفِد ، رَفْدًا ورِفادةً ، فهو رافِد ، والمفعول مَرْفود
    • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
    • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
    • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
    • رَفَدَ صاحِبَهُ : أَعْطاهُ
    • رَفَدَهُ: أمسكه
    • رفَد الموظفَ: رفَته، عزله من وظيفته
  2. رَفْد : (اسم)
    • رَفْد : مصدر رَفَدَ
  3. رَفَّدَ : (فعل)
    • رَفَّدْتُ، أُرَفِّدُ، رَفِّدْ، مصدر تَرْفيدٌ
    • رَفَّدَ الرَّجُلُ : مَشَى مَشْياً يُشْبِهُ الهَرْوَلَةَ
    • ، رفَّدَ القومُ فلانًا: سوَّدُوه ومَلَّكُوه أمرَهم وعَظَّموه
  4. رَفد : (اسم)
    • الرَّفْدُ : النَّصِيِبُ
    • الرَّفْدُ القَدَحُ الضَّخْم، الرَّفْدُ المِحْلَبُ
    • أُرِيقَ رَفْدُ فلانٍ : إذا قُتِلَ وماتَ والجمع : أرْفَادٌ، ورُفُودٌ
    • جمع: أَرْفادٌ، رُفودٌ (مصدر رَفَدَ)
    • هَذا مِنْ رَفْدِهِ : مِنْ نَصيبِهِ
    • قَدَّمَ لَهُ رَفْداً : قَدَحاً ضَخْماً
    • مصدر رفَدَ1/ رفَدَ على ورفَدَ


  5. رُفُد : (اسم)
    • رُفُد : جمع رَفود
  6. رُفَّد : (اسم)
    • رُفَّد : جمع رافِد
  7. رِفَد : (اسم)
    • رِفَد : جمع رِّفْدَةُ
  8. رِفد : (اسم)
    • الرِّفْدُ : الرَّفْدُ
    • الرِّفْدُ العَطَاءُ والصِّلَةُ
    • وَضَعُوا رُفوداً لِلْجِدارِ قَبْلَ أَنْ يَتَهاوَى : ما يَدْعَمُ وَيَسْنُدُ الجِدارَ
,
  1. رِفْدُ
    • ـ رِفْدُ : العَطاءُ ، والصِّلَةُ ،
      ـ رَفْدُ ورِفْدُ : القَدَحُ الضَّخْمُ ، ومَصْدَرُ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ : أعْطاهُ .
      ـ رَفَدَهُ يَرْفِدُهُ : أعْطاهُ .
      ـ إِرْفادُ : الإِعانَةُ ، والإِعْطاءُ ، وأن تَجْعَلَ للدابَّةِ رِفادَةً ، كالرَّفْدِ ، وهي مِثْلُ جَدْيَةِ السَّرْجِ ، وهي أيضاً خِرْقَةٌ يُرْفَدُ بها الجُرْحُ ، وشيءٌ تَتَرافَدُ به قُرَيْشٌ في الجاهِلِيَّةِ ، تُخْرِجُ فيما بينها مالاً تَشْتَرِي به للحاجِّ طَعاماً وزَبيباً .
      ـ رافِدانِ : دِجْلَةُ والفُرات .
      ـ ارْتِفَادُ : الكَسْبُ .
      ـ اسْتِرْفادُ : الاسْتِعانَةُ .
      ـ ترافُدُ : التعاوُنُ ، والتَّرْفيدُ ، والتَّسْويدُ ، والتعظيمُ ، وشِبْهُ الهَرْوَلَةِ .
      ـ مِرْفَدُ : العُظَّامَةُ ، والقَدَحُ الضَّخْمُ .
      ـ مَرافيدُ : الشاءُ لا ينقطِعُ لَبَنُها .
      ـ رَفودُ : ناقةٌ تَمْلأ الرِّفدَ بِحَلْبَةٍ واحدةٍ .
      ـ بنُو أرْفَدَةَ : جِنْسٌ من الحَبَشَةِ .
      ـ رَفْدَةُ : ماءَةٌ بالسَّوارِقِيَّةِ .
      ـ رُفَيْدَةُ : حَيٌّ ، ويقالُ لهم : الرُّفَيْداتُ .
      ـ وسَمَّوا : رافِداً ورُفَيْدٌ ومُرْفِدٌ .
      ـ هُرِيقَ رِفْدُهُ : ماتَ .
      ـ رَوافِدُ : خَشَبُ السَّقْفِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتفدَ
    • ارتفدَ يرتفد ، ارتفادًا ، فهو مُرتَفِد ، والمفعول مُرتَفَد :-
      ارتفد مالاً ونحوَه اكتسبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. استرفدَ
    • استرفدَ يسترفد ، استرفادًا ، فهو مسترفِد ، والمفعول مسترفَد :-
      استرفد المحتاجُ الغنيَّ طلَب معونتَه وعطاءَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ارتفد مالا ونحوه
    • اكتسبه .

    المعجم: عربي عامة



  5. استرفد المحتاج الغنيّ
    • طلَب معونتَه وعطاءَه .

    المعجم: عربي عامة

  6. ارْتَفَدَ
    • ارْتَفَدَ منه : أصَابَ رِفْدًا .
      و ارْتَفَدَ مالاً : اكتسبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اسْتَرْفَدَهُ
    • اسْتَرْفَدَهُ : طَلب رفدَهُ .
      و اسْتَرْفَدَهُ استعانه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِرتفد


    • إرتفد - ارتفادا
      1 - إرتفد : مالا : اكتسبه . 2 - إرتفد منه : أصاب رفدا عطاء ومعونة .

    المعجم: الرائد

  9. إِستَرفَد
    • إسترفد - استرفادا
      1 - إسترفده : طلب رفده وعطاءه . 2 - إسترفده : استعانه ، طلب مساعدته .

    المعجم: الرائد

  10. أَرفد
    • أرفد - إرفادا
      1 - أرفده : أعانه . 2 - أرفده : أعطاه ، أهداه . 3 - أرفد : للدابة : جعل لها « رفادة »، وهي دعامة للسرج والرحل .

    المعجم: الرائد

  11. أرفدَ
    • أرفدَ يُرفد ، إرفادًا ، فهو مُرفِد ، والمفعول مُرْفَد :-
      أرفدَ الرَّجلَ أعانه ، أعطاه :- أرفد أخاه ليحقق مشروعه ، - نحن بحاجة إلى من يرفدنا بالعلم والمال في بداية حياتنا .
      أرفد الدَّابَّةَ : رفَدها ؛ جعل لها رفادة ، أي دعامة لسرجها أو رحلها .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. رفد
    • " الرِّفْد ، بالكسر : العطاء والصلة .
      والرَّفْد ، بالفتح : المصدر .
      رَفَدَه يَرْفِدُه رَفْداً : أَعطاه ، ورَفَدَه وأَرْفَده : أَعانه ، والاسم منهما الرِّفْد .
      وترافدوا : أَعان بعضهم بعضاً .
      والمَرْفَدُ والمُرْفَدُ : المعونة ؛ وفي الحواشي لابن برّي ، قال دُكين : خير امرئٍ قد جاء مِن مَعَدِّهْ مِن قَبْلِهِ ، أَو رافِدٍ من بعدِهْ الرافد : هو الذي يلي المَلِك ويقوم مقامه إِذا غاب .
      والرِّفادة : شيء كانت قُرَيش تترافد به في الجاهلية ، فيُخْرج كل إِنسان مالاً بقدر طاقته فيجمعون من ذلك مالاً عظيماً أَيام الموسم ، فيشترون به للحاج الجُزر والطعام والزبيب للنبيذ ، فلا يزالون يُطْعِمون الناس حتى تنقضي أَيام موسم الحج ؛ وكانت الرِّفادَة والسِّقاية لبني هاشم ، والسِّدانة واللِّواء لبني عبد الدار ، وكان أَوّلَ من قام بالرِّفادة هاشمُ بن عبد مناف وسمي هاشماً لهَشْمِه الثريد .
      وفي الحديث : من اقتراب الساعة أَن يكون الفيءُ رِفْداً أَي صلة وعطية ؛ يريد أَن الخراج والفَيء الذي يحْصُل ، وهو لجماعة المسلمين أَهلِ الفَيء ، يصير صلات وعطايا ، ويُخَص به قوم دون قوم على قدر الهوى لا بالاستحقاق ولا يوضع مواضعه .
      والرِّفْدُ : الصلة ؛ يقال : رَفَدْتُه رَفْداً ، والاسم الرِّفْد .
      والإِرْفاد : الإِعطاء والإِعانة .
      والمرافَدة : المُعاونة .
      والتَّرافد : التعاون .
      والاستِرفاد : الاستعانة .
      والارتفاد : الكسب .
      والتَّرفيدُ : التَّسويدُ .
      يقال : رُفِّدَ فلان أَي سُوِّدَ وعظم .
      ورَفَّد القومُ فلاناً : سَوَّدوه ومَلَّكوه أَمرهم .
      والرِّفادة : دِعامة السرج والرحل وغيرهما ، وقد رَفَده وعليه يَرْفِده رَفْداً .
      وكلُّ ما أَمسك شيئاً : فقد رَفده .
      أَبو زيد : رَفَدتُ على البعير أَرْفِدُ رَِفْداً إِذا جعلت له رِفادة ؛ قال الأَزهري : هي مثل رفادة السرج .
      والرَّوافِدُ خشب السقف ؛

      وأَنشد الأَحمر : رَوافِدُه أَكرَمُ الرافِداتِ ، بَخٍ لكَ بَخٍّ لِبَحْرٍ خِضَم وارتَفَد المالَ : اكتسبه ؛ قال الطرماح : عَجَباً ما عَجِبْتُ من واهِبِ الما لِ ، يُباهي به ويَرْتَفِدُه ويُضِيعُ الذي قد آوْجَبَه اللَّهُ عليه ، فليس يَعْتَمِدُه (* قوله « فليس يعتمده » الذي في الأساس : يعتهده أي يتعهده ، وكل صحيح ).
      والرَّفْد والرِّفْد والمِرْفَد والمَرْفِدُ : العُسُّ الضخم ؛ وقيل : القدح العظيم الضخم .
      والعُسُّ : القَدَح الضخم يروي الثلاثة والأَربعة والعِدَّة ، وهو أَكبر من الغُمَر ، والرَّفْدُ أَكبر منه ، وعمَّ بعضهم به القدَح أَي قَدْرٍ كان .
      والرَّفودُ من الإِبل : التي تملَو ه في حلبة واحدة ؛ وقيل : هي الدائمة على مِحْلَبها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وقال مرة : هي التي تُتابِعُ الحَلَب .
      وناقة رَفُود : تَمْلأُ مِرْفَدها ؛ وفي حديث حفر زمزم : أَلم نَسْقِ الحَجِيجَ ، ونَنْحَرِ المِذْلاقَةَ الرُّفُدَا الرُّفُدُ ، بالضم : جمع رَفُود وهي التي تملأُ الرَّفْد في حلبة واحدة .
      الصحاح : والمِرْفَدُ الرَّفْد وهو القدح الضخم الذي يقرى فيه الضيف .
      وجاء في الحديث : نعم المِنْحة اللِّقْحَةُ تَرُوحُ بِرِفْدٍ وتَغْدُو بِرِفْدٍ ، قال ابن المبارك : الرِّفْد القَدح تُحتلَب الناقة في قدح ، قال : وليس من المعونة ؛ وقال شمر :، قال المُؤَرِّجُ هو الرِّفد للإِناء الذي يحتلب فيه ؛ وقال الأَصمعي : الرَّفد ، بالفتح ؛ وقال شمر : رَفْد ورِفْد القدح ؛ قال : والكسر أَعرب .
      ابن الأَعرابي : الرَّفْد أَكبر من العُسِّ .
      ويقال : ناقة رَفُود تَدُوم على إِنائها في شتائها لأَنها تُجالِحُ الشجر .
      وقال الكسائي : الرَّفْد والمِرْفَد الذي تُحْلَبُ فيه .
      وقال الليث : الرَّفد المعونة بالعطاء وسقْي اللبن والقَوْل وكلِّ شيءٍ .
      وفي حديث الزكاة : أَعْطَى زكاةَ ماله طَيِّبَةً بها نفسُه رافِدَةً عليه ؛ الرَّافدة ، فاعلة ؛ من الرِّفْد وهو الإِعانة .
      يقال : رَفَدْته أَي أَعَنْتُه ؛ معناه إِن تُعِينَه نَفْسُه على أَدائها ؛ ومنه حديث عُبادة : أَلا ترون أَن لا أَقُوم إِلاَّ رِفْداً أَي إِلا أَن أُعان على القيام ؛ ويروى رَفْداً ، بفتح الراء ، وهو المصدر .
      وفي حديث ابن عباس : والذين عاقدت أَيمانُكم من النصرة والرِّفادة أَي الإِعانة .
      وفي حديث وَفْد مَذْحِج : حَيّ حُشَّد رُفَّد ، جمع حاشد ورافد .
      والرَّفْد : النصيب .
      وقال أَبو عبيدة في قوله تعالى : بِئْسَ الرِّفْدُ المرفود ؛ قال : مجازُه مجازُ العون المجاز ، يقال : رَفَدْتُه عند الأَمير أَي أَعنته ، قال : وهو مكسور الأَول فإِذا فتحتَ أَوَّله فهو الرَّفد .
      وقال الزجاج : كل شيء جعلته عوناً لشيء أَو استمددت به شيئاً فقد رَفَدْته .
      يقال : عَمَدْت الحائط وأَسْنَدْته ورَفَدْته بمعنى واحد .
      وقال الليث : رفدت فلاناً مَرْفَداً :، قال : ومن هذا أُخذت رِفادَة السرج من تحته حتى يرتفع .
      والرِّفْدَة : العُصبة من الناس ؛ قال الراعي : مُسَأْل يَبْتَغِي الأَقْوامُ نائلَه ، من كل قَوْم قَطين ، حَوْلَه ، رِفَدُ والمِرْفَد : العُظَّامةُ تَتَعَظَّم بها المرأَة الرَّسْحاء .
      والرِّفادة : خرقة يُرْفَدُ بها الجُرْح وغيره .
      والتَّرْفِيدُ : العجيزة : اسم كالتَّمْتِين والتَّنْبيت ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : تقول خَوْدٌ سَلِسٌ عُقُودُها ، ذاتُ وِشاحٍ حَسَنٌ تَرْفِيدُها : مَتى تَرانا قائِمٌ عَمُودُها ؟ أَي نقيم فلا نظعن ، وإِذا قاموا قامت عمد أَخبيتهم ، فكأَنّ هذه الخَوْد ملت الرحلة لنعمتها فسأَلت : متى تكون الإِقامة والخفض ؟ والترفيد : نحو من الهَمْلَجة ؛ وقال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : وإِن غُضَّ من غَرْبِها رَفَّدَتْ وشيجاً ، وأَلْوَتْ بِجَلْسٍ طُوالْ أَراد بالجَلس أَصل ذنبها .
      والمرافيد : الشاءُ لا ينقطع لبنها صيفاً ولا شتاء .
      والرَّافدَان : دجلة والفرات ؛ قال الفرزدق يعاتب يزيد بن عبد الملك في تقديم أَبي المثنى عمر بن هبيرة الفزاري على العراق ويهجوه : بَعَثْتَ إِلى العراقِ ورافِدَيْه فَزَاريّاً ، أَحَذَّ يَدِ القَمِيص أَراد أَنه خفيف ، نسبه إِلى الخيانة .
      وبنو أَرْفِدَة الذي في الحديث : جنس من الحبش يرقصون .
      وفي الحديث أَن ؟

      ‏ قال للحبشة : دونكم يا بني أَرْفِدَة ؛ قال ابن الأَثير .
      هو لقب لهم ؛ وقيل : هو اسم أَبيهم الأَقدم يعرفون به ، وفاؤه مكسورة وقد تفتح .
      ورُفَيدة : أَبو حيّ من العرب يقال لهم الرفيدات ، كما يقال لآل هُبَيْرة الهُبَيْرات .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وكرافده في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَرْفاً، وكِرافاً: شمَّه. وـ الحمارُ: شمّ بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته.( الكَرَّاف ): الذي يختلس النظر إلى النساء.


مختار الصحاح
ك ر ف : الكِرْنَافُ بالكسر أصول الكرب التي تبقى في جذع النخلة بعد قطع السعف وما قطع مع السعف فهو الكرب الواحدة كِرْنَافَةٌ وجمع الكِرنافِ الكَرَانِيف
الصحاح في اللغة
كَرَفَ الحمارُ، إذا شمَّ بول الأتان ثمَّ رفع رأسه وقلب شفته.
تاج العروس

كَرَفَ الحِمارُ وغَيرُه كالبِرْذوْنِ قالَ ابنُ دُرَيْد واللَّيْثُ : يَكْرُفُ بالضمِّ ويَكْرِفُ بالكسرِ لُغتانِ كَرْفاً وكِرافاً شَمَّ بَوْلَ الأتانِ أَو رَوْثَه أَو غَيْرَهما . ثمَّ رَفَعَ رأَسَهُ إلى السماءِ وقَلَبَ جَحْفَلَتَه وكذلكَ الفَحْلً : إِذا شَمَّ طَرُوقَتَه ثم رَفع رأْسَهُ نحو السماءِ وكَشَّرَ حتى تَقْلُصَ شَفَتاه ولا يُقالُ في الحِمارِ شَفَتُه ووهِمَ الجوهريُّ وأنشدَ ابنُ بَرِّي للأَغْلَب العِجْلِيِّ :

" تَخالُهُ من كَرْفِهِنَّ كالِحَا

" وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالِحَا كأَكْرَفَ وهذِه عن الزَّجّاجِ . ورُبما يُقالُ : كَرَفَها ظاهرُ سِياقِه يَقْتَضِي أنه بالتَّخْفِيفِ والصَّوابُ : كَرَّفَها بالتَّشْدِيدِ أَي : تَشَمَّمَ بَوْلَها . وحِمارٌ مِكْرافٌ : مُعْتادُه أَي : يَشُمُّ الأَبوالَ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . قالَ : وكُلُّ ما شَمَمْتَه فقَدْ كَرَفْنَهُ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أَكْرَفَتِ البَيْضَةُ : أَفْسَدَتْ . وأَمّا الكِرْفِئُ فإِنَّها قِطَعٌ من السَّحابِ مُتَراكِمَةٌ صِغارٌ واحدَتُه كِرْفِئَةٌ وهي الكِرْثِئُ أيضاً بالمُثَلَّثةِ وذكره الجَوهريُّ في الهَمْزِ وهَماً . وقال الصاغانيُّ : والكِرْفِئُ ذُكِرَ في تركيبِ كرفأَ لاختِلافِ الناسِ في أَضالَةِ الهَمْزِ وزيادَتِه قال شيخنا : وقد تَبِعَه المُصَنِّفُ هُناكَ بلا تَنْبِيهٍ عليه فوافَقَه في هذا الوَهمِ على أَنَّه في الحَقيقةِ لا يُعَدُّ وَهَماً إِذْ عَدَّهُ كثيرٌ من أَئِمَّةِ التَّصْريف رُباعِياً وحَكَمُوا بأَصالَةِ الهَمْزَةِ وقالوا : مثلُ هذا ليسَ من مَواضع الزِّيادَةِ فاعرفه

ومما يستدرك عليه : الكِرافُ : الشَّمُّ . وحِمارٌ كَرّافٌ وكَرُوفٌ . والكَرّافُ : مُجَمَّشُ القِحابِ وقالَ ابنُ خالَوَيْهِ : الكَرّافُ : هو الَّذِي يَسْرِقُ النَّظَرَ إلى النِّساءِ . والكِرْفُ بالكَسْرِ : الدَّلْوُ من جِلْدٍ واحدٍ كما هو أنشدَ يَعْقُوب :

" أَكُلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ

" على إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِ

" بكِرْفَتَيْنِ تَتواهَقانِ تَتَواهَقانِ : أَي تَتَبارَيانِ . وتَكَرْفَأَ السَّحابُ : تَراكَبَ . والكِرْفِئُ : قِشْرُ البَيْضِ الأَعْلَى اليابسُ الذي يقال له : القَيْضُ وقد ذُكِرا في بابِ الهَمْزِ فراجعه

لسان العرب
كرَف الشيءَ شَمَّه وكرَف الحِمارُ إذا شمَّ بول الأتان ثم رفَع رأْسه وقلَب شفَته وأَنشد ابن بري للأَغلب العِجْلي تَخالُه من كَرْفِهِنَّ كالِحا وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالحا وكرَف الحِمارُ والبِرْذَوْنُ يَكْرُف ويَكْرِف كَرْفاً وكِرافاً وكَرَّفَ شَمَّ الرَّوْثَ أَو البول أَو غيرهما ثم رفع رأْسه وكذلك الفحلُ إذا شَمَّ طَرُوقته ثم رفع رأْسه نحو السماء وكشَّر حتى تَقْلُص شَفتاه وأَنشد مُشاخِصاً طَوراً وطَوراً كارِفا وحمار مِكراف يَكْرف الأَبوال والكرَّافُ مُجَمِّش القحاب وقال ابن خالويه الكرَّافُ الذي يَسْرِق النظر إلى النساء والكِرْفُ الدَّلْو ( * قوله « والكرف الدلو » كذا هو في الأصل ونقله شارح القاموس بدون هاء تأنيث والشاهد مذكور في غير موضع من اللسان بهاء ) من جلد واحد كما هو أَنشد يعقوب أَكلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ على إزاء الحَوْضِ مِلهزانِ بكِرْفَتَينِ يَتَواهَقانِ ؟ يَتَواهَقانِ يَتَباريانِ والكِرْفِئُ قِطَع من السحاب مُتراكمة صغار واحدتها كِرْفِئَة قال كَكِرْفِئةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبي ر ترْمِي السَّحابَ ويُرْمَى لها وهي الكِرْثِئ أَيضاً بالثاء وتَكَرْفأَ السحابُ تراكبَ وجعله بعض النحويين رُباعيّاً والكِرْفئ قشرة البيضة العُليا اليابسة التي يقال لها القَيْض
الرائد
* كرف يكرف ويكرف: كرفا وكرافا. 1-الحمار: شم بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته. 2-الشيء: شمه.
الرائد
* كرف. دلو من جلد واحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: