وصف و معنى و تعريف كلمة وكرتوه:


وكرتوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و راء (ر) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكرتوه في معاجم اللغة العربية:



وكرتوه

جذر [كرتو]

  1. كرتونة: (اسم)
    • الجمع : كرتونات و كراتينُ
    • علبة مصنوعة من الورق المقوَّى
,
  1. كرتونة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • كرتونة :-
      جمع كرتونات وكراتينُ: علبة مصنوعة من الورق المقوَّى.
,
  1. كرّهه الشرّ/ كرّه إليه الشرّ (المعجم عربي عامة)
    • بغَّضه إليه وجعله يمقته :-كرَّه إليه التدخين- {وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ}.
  2. وكر (المعجم لسان العرب)

    • "وَكْرُ الطائر: عُشُّه.
      ابن سيده: الوَكْرُ عُشُّ الطائر، وإِن لم يكن فيه، وفي التهذيب: موضع الطائر الذي يبيض فيه ويُفَرِّخُ، وهو الخُرُوقُ في الحيطان والشجر، والجمع القليل أَوْكُرٌ وأَوكارٌ؛

      قال: إِن فِراخاً كفراخِ الأَوْكُرِ،تَرَكْتُهُمْ كبيرُهم كالأَصْغَرِ وقال: من دُونِهِ لِعتاقِ الطَّيْرِ أَوكارُ والكثير وُكُورٌ ووُكَرٌ، وهي الوَكْرَةُ.
      الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر، وقد وَكَنَ يَكِنُ وكْناً.
      قال أَبو يوسف: وسمعت أَبا عمرو يقول: الوَكْرُ العُشُّ حيثما كان في جبل أَو شجر.
      ووَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراً ووُكُرواً: أَتى الوَكْرَ ودخل وَكْرَه.
      ووَكَرَ الإِناءَ والسِّقاءَ والقِرْبَةَ والمكيالَ وَكْراً ووَكَّرَه توكيراً، كلاهما: مَلأَه.
      ووَكَّرَ فلانٌ بطنه وأَوْكَرَه: ملأه.
      وتَوَكَّر الصبيُّ: امْتَلأَ بطنُه.
      وتَوَكَّرَ الطائر: امتلأتْ حَوْصَلَتُه؛ وقال الأَحمر: وكَرْتُه ووَرَكْتُه وَرْكاً، قال الأَصمعي: شَرِبَ حتى تَوَكَّرَ وحتى تَضَلَّعَ.
      والوَكْرَةُ والوَكَرَةُ الوَكِيرَةُ: الطعامُ يتخذه الرجل عند فراغه من بنيانه فيدعو إِليه، وقد وَكَّرَ لهم توكيراً.
      الفراء، قال: الوَكِيرةُ تَعْمَلُها المرأَةُ في الجِهازِ، قال: وربما سمعتهم يقولون التَّوْكِير، والتَّوْكِيرُ اتخاذ الوكيرة، وهي طعام البِناء.
      والتَّوْكِيرُ: الإِطعام.
      والوَكَرُ والوَكَرى: ضربٌ من العَدْوِ، وقيل: هو العَدْوُ الذي كأَنه يَنْزُر.
      أَبو عبيد: هو يَعْدُو الوَكَرى أَي يُسْرِعُ؛

      وأَنشد غيره لِحُمَيدِ بن ثَوْرٍ: إِذا الجَمَلُ الرِّبْعِيُّ عارَضَ أُمَّه،عَدَتْ وَكَرى حتى تَحِنَّ الفَراقِدُ والوَكَّارُ: العَدَّاءُ: وناقة وَكَرى: سريعة، وقيل: الوَكَرى من الإِبل القصيرة اللَّحِيمَةُ الشديدة الأَبْزِ، وقد وكَرَتْ فيهما؛ ووَكَرَ الظَّبْيُ وَكْراً: وَثَبَ.
      وَوكَرَتِ الناقةُ تَكِرُ وَكْراً إِذا عدت الوَكَرى، وهو عَدْوٌ فيه نَزْوٌ، وكذلك الفرس.
      وقوله في الحديث: إِنه نهى عن المُواكَرَةِ؛ قال: هي المخابرة، وأَصله الهمز من الأُكْرَةِ، وهي الحُفْرَةُ.
      "
  3. وَكْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَكْرُ: عُشُّ الطَّائِرِ وإن لم يكن فيه، كالوَكْرَة، ج: أوكُرٌ وأوكارٌ ووُكُورٌ ووُكَرٌ، وأن تَضْرِبَ أنْفَ الرجلِ بِجُمْعِ يَدِكَ، وليس بِتَصْحيفِ الوَكْزِ.
      ـ وَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراً ووُكُوراً: أتَى الوَكْرَ، أو دَخَلَهُ،
      ـ وَكَرَ الصبي: وثَبَ،
      ـ وَكَرَ الإِناءَ: مَلأَهُ، كوَكَّرَهُ وأَوْكَرَهُ.
      ـ تَوَكَّرَ الصبيُّ: امْتَلأَ بَطْنُهُ،
      ـ تَوَكَّرَ الطائرُ: امْتَلأَتْ حَوْصَلَتُهُ.
      ـ وَكْرَةُ ووَكَرَةُ والوَكِيرُ والوَكِيرَةُ: طَعامٌ يُعْمَلُ لِفَراغِ البُنْيانِ، وقد وَكَرَ لهم.
      ـ وَكْرُ ووَكَرُ ووَكَرَى: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
      ـ وَكَّارُ: العَدَّاءُ.
      ـ ناقةٌ وَكَرَى: سريعةٌ، أو قصيرةٌ لَحيمةٌ، وقد وَكَرَتْ تَكِرُ فيهما.
      ـ اتَّكَرَ الطائرُ: اتَّخَذَ وَكْراً.
      ـ امرأةٌ وَكَرَى: شديدةُ الوَطْءِ على الأرضِ.
      ـ وَكْراءُ: موضع.
      ـ وُكْرَةُ: المَوْرَدَةُ إلى الماءِ.
      ـ وِكَارُ: موضع.
  4. وَكَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكَرَ الطائرُ وَكَرَ ِ (يَكِرُ) وَكْرًا، ووُكُورًا: دخل الوَكْرَ.
      و وَكَرَ الظَّبيُ وَكْرًا: وَثَبَ.
      و وَكَرَ الناقةُ ونحوُها: عَدَت الوَكَرى.
      وفلانٌ للقوم: اتخذ لهم الوكيرة.
      و وَكَرَ فلانًا: ضَرَبَ أَنفَه بجُمْع يده.
      و وَكَرَ الإِناءَ: ملأَه.
  5. وَكَّرَ (المعجم الغني)
    • [و ك ر]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَكَّرْتُ، أُوَكِّرُ، وَكِّرْ، مصدر تَوْكِيرٌ.
      1. :-وَكَّرَ الطَّائِرُ :- : اِتَّخَذَ وَكْراً.
      2. :-وَكَّرَ الرَّجُلُ :- : اِتَّخَذَ الوَكِيرَةَ.
      3. :-وَكَّرَ العُمَّالَ :- : أَطْعَمَهُمُ الوَكِيرَةَ.
      4. :-وَكَّرَ الْمِكْيَالَ :- : مَلَأَهُ.
      5. :-وَكَّرَ بَطْنَهُ :- : مَلَأَهُ مِنَ الطَّعَامِ.


  6. وَكْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَكْر :-
      جمع أَوْكار (لغير المصدر {وأوْكُر} لغير المصدر {ووِكار} لغير المصدر) ووُكور (لغير المصدر):
      1 - مصدر وكَرَ.
      2 - عُشُّ الطائر الذي يبيض فيه ويُفرِّخ، سواء أكان ذلك في جبل أم شجر أم غيرهما :-كأنَّ فُؤادي حينَ جدَّ مَسيرُها ... جَناحَ غُرابٍ رَامَ نَهْضًا إلى الوَكْرِ.
      3 - مغارة أو كهف أو مَسْكن أو مَقَرّ مشبوه يلجأ إليه ويختبئ به المجرمون وطريدو العدالة :-وَكْر دعارة/ قمار/ اللُّصوص/ الشَّيطان، - ما دار في فكري نزولك في وَكْري، - أحد أوكار التَّمرُّد:-
      • يدرُج في كُلّ وَكْر: إمَّعة، تابِعٌ لا رأي له.
  7. وَكَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَكَّرَ الطَّائرُ: اتَّخذ وَكْرًا.
      و وَكَّرَ فلانٌ: اتَّخذ الوَكيرة.
      و وَكَّرَ القومَ: أَطعمهم الوَكيرةَ.
      و وَكَّرَ السِّقاءَ والمكيال: ملأَه.
      ويقَال: وَكَّرَ بطنَه: ملأَه من الطَّعام.
  8. وكَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وكَّرَ يوكِّر ، توْكيرًا ، فهو مُوكِّر :-
      وكَّرَ الطَّائِرُ اتَّخذَ وكْرًا، اتَّخذ عُشًّا يبيض فيه ويُفْرِخ.
  9. الوَكْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكْرُ : عُشُّ الطائر/ الذي يبيض فيه ويُفرخ، سواء أكان ذلك في جبلٍ أَم شجرٍ أم غيرهما. والجمع : أَوْكُرٌ، وأَوْكارٌ، ووُكُورٌ.
      و الوَكْرُ َ ضَرْبٌ من العَدْو كأَنَّه النَّزْو.


  10. وَكَرَ (المعجم الغني)
    • [و ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَكَرْتُ، أَكِرُ، كِرْ، مصدر وَكْرٌ.
      1. :-وَكَرَ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ أَنْفَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ.
      2. :-وَكَرَ الإِنَاءَ :- : مَلأَهُ.
      3. :-وَكَرَ لِأَصْحَابِهِ :- : اِتَّخَذَ لَهُمُ الوَكِيرَةَ.
  11. وَكْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَوْكَارٌ. [و ك ر]. (مصدر وَكَرَ).
      1. :-وَكْرُ الطَّائِرِ :- : عُشُّهُ.
      2. :-وَكْرُ الفَقِيرِ :- : مَقَرُّ سُكْنَاهُ، مَسْكَنُهُ.
      3. :-وَكْرُ اللُّصُوصِ :- : الْمَكَانُ الَّذِي يَخْتَبِئُونَ فِيهِ، مَخْبَؤُهُمْ.
  12. وَكر (المعجم الرائد)
    • وكر - يكر ، وكرا ووكورا
      1- وكر الطائر : دخل «وكره»، أي عشه. 2- وكر الغزال : وثب.
  13. وكر (المعجم الرائد)
    • وكر
      1- مصدر وكر. 2- عش الطائر، جمع : أوكار ووكور وأوكر. 3- نوع من العدو.
  14. الوَكْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الوَكْرَةُ : المَرّة.
      و الوَكْرَةُ عُشُّ الطائر. والجمع : وُكَرٌ.
      و الوَكْرَةُ طَعامٌ يُعمَلُ عند الفراغ من البُنيان.
  15. وَكَرَ (المعجم الغني)
    • [و ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم). وَكَرَ، يَكِرُ، مصدر وَكْرٌ، وُكُورٌ.
      1. :-وَكَرَ الطَّائِرُ :- : اِسْتَقَرَّ فِي وَكْرِهِ.
      2. :-وَكَرَ الغَزَالُ :- : وَثَبَ.
  16. وكَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وكَرَ يَكِر ، كِرْ ، وُكُورًا ووَكْرًا ، فهو واكِر :-
      وكَرَ الطَّائِرُ دخَل عُشَّه :-إذا ما أنار صباحٌ غَدَا ... وإن جَنَّ ليلٌ عليه وَكَرّ.
  17. تَوَكَّر (المعجم الرائد)
    • توكر - توكرا
      1- توكر الولد : امتلأ بطنه. 2- توكر الطائر : امتلأت حوصلته.
  18. كِرانُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ كِرانُ: العُودُ، أو الصَّنْجُ، وبلد بالبادِيَةِ،
      ـ كُرانُ: بلد قُرْبَ دَرَابْجِرْدَ، أو قُرْبَ سِيرافَ.
      ـ كَرَّانٌ: مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ، وبلد قُرْبَ تُبَّتَ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ كُرِينُ: قرية بطَبَسَ.
      ـ كِرْيَوْنُ: قرية قُرْبَ الاسْكَنْدَرِيَّةِ.
      ـ كَرينَةُ: المُغَنِّيَةُ,ج: كِرانٌ.
  19. وكر (المعجم مختار الصحاح)
    • و ك ر: وَكْرُ الطائر بفتح الواو عُشُّه حيث كان في جبل أو شجر وجمعه وُكُورٌ و أَوْكَارٌ قلت قد فسَّر الوَكْرَ في ع ش ش بما يخالِف هذا
  20. الوَكِيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكِيرَةُ : الوَكْرَةُ (بتسكين الكاف وفتحها) .
  21. أَوكَر (المعجم الرائد)
    • أوكر - إيكارا
      1-أوكر الإناء : ملأه
  22. وكر (المعجم الرائد)
    • وكر - يكر ، وكرا
      1- وكره : ضرب أنفه يجمع يده. 2- وكر الإناء : ملأه.


  23. فتكر (المعجم لسان العرب)
    • "لقيت منه الفِتَكْرِينَ والفُتَكْرِينَ، بكسر الفاء وضمها والتاء مفتوحة والنون للجمع، أَي الدواهي والشدائد، وقيل: هي الأَمر العَجَب العظيم كأَن واحد الفِتَكْرِينَ فِتَكْر، ولم ينطق به إِلا أَنه مقدر كان سبيله أَن يكون الواحد فَِتكْره، بالتأْنيث، كما، قالوا: داهية ومنكرة، فلما لم تظهر الهاء في الواحد جعلوا جمعه بالواو والنون عوضاً من الهاء المقدرة، وجرى ذلك مجرى أَرض وأَرضين، وإِنما لم يستعملوا في هذه الأَسماء الإِفراد فيقولوا: فِتَكْر وبِرَح وأَقْوَر، واقتصروا فيه على الجمع دون الإِفراد، من حيث كانوا يصفون الدواهي بالكثرة والعموم والاشتمال والغلبة.
      "
  24. أَوْكَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْكَرَ الإِناءَ: وَكَرَه.
      ويقال: أَوكر بطنَه.
  25. الوَكِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَكِيرُ : الوَكْرَةُ (بتسكين الكاف وفتحها) .




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: