وصف و معنى و تعريف كلمة وكرخي:


وكرخي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و راء (ر) و خاء (خ) و ياء (ي) .




معنى و شرح وكرخي في معاجم اللغة العربية:



وكرخي

جذر [كرخ]

  1. كرخانة: (اسم)
    • بيت للدّعارة
  2. رَخِيّ : (اسم)
    • رَخِيّ : فاعل من رَخا
  3. رَخيَ : (فعل)
    • رخِيَ رَخًا، ورَخاءً
    • رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ
    • رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً
  4. رَخيّ : (اسم)
    • عيشٌ رخيُّ: واسعٌ ناعمٌ ، هَنِيئ، سَهْل
    • هو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال
    • وَجَدَ العَيْشَ رَخِيّاً فِي القَرْيَةِ :


,
  1. كَرْخُ
    • ـ كَرْخُ: مَحَلَّةٌ ببغداد.
      ـ كَرْخُ باحُدَّا: بسُرَّ مَنْ رَأى.
      ـ كَرْخُ حُدَّانَ: قُربَ خانِقينَ.
      ـ كَرْخُ الرَّقَّةِ: بالجزيرةِ.
      ـ كَرْخُ مَيْسانَ: بسواد العِراقِ.
      ـ كَرْخُ خُوزِسْتَانَ: معروف،ويقال: كَرْخَةُ.
      ـ كَرْخُ عَبَرْتى: بالنَّهْرَوانِ.
      ـ كَرْخِيتى: قَلْعَةٌ على تَلٍّ عالٍ قربَ إرْبِلَ.
      ـ كَراخَةُ: الشُّقَّةُ من البَوارِي، سَوادِيَّةٌ.
      ـ كَارِخُ: الذي يسوقُ الماء.
      ـ كَرُوخُ: قرية بِهَراةَ.
      ـ أُكَيْرَاخُ: موضع، أو هو بالحاء.
      ـ كَرْخايا: شِرْبٌ يُفيضُ الماء من عَمُودِ نَهرِ عيسى.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كرخ
    • "الكَرْخُ: سوق ببغداد، نبطية؛ وفي التهذيب: كَرْخ بغير تعريف وأُكَيْراخُ موضع آخر في السواد.
      والكُراخيَّةُ: الشُّقَّة من البواري.
      وفي التهذيب: الكَراخة والكارِخُ الرجل الذي يسوق الماء إلى الأَرض، سوادية.
      والكارِخَة: الحَلق أَو شيء منه، وقد قيلت بالحاء المهملة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. كرخ
    • كرخ - يكرخ ، كرخا
      1-كرخ الماء إلى مواضعه : ساقه

    المعجم: الرائد



  4. كرخانة
    • كرخانة
      1- كرخانة : معمل. وتطلق بخاصة على معامل الحرير في «لبنان». . 2- كرخانة بيت البغاء.

    المعجم: الرائد

  5. كرخانة
    • كرخانة :-
      بيت للدّعارة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. كَرْهُ
    • ـ كَرْهُ ، وكُرْهُ : الإِباءُ ، والمَشَقَّةُ ،
      ـ كُرْهُ : ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه ،
      ـ كَرْهُ : ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه . كَرِهَهُ ، كَرْهاً وكُرههاً ، وكَراهَةً وكراهِيَةً ، ومَكْرَهَةً ، ومَكْرُهَةَ ، وتَكَرَّهَهُ .
      ـ شيءٌ كَرْهٌ ، وكَرِهٌ وكَريهٌ : مَكْروهٌ .
      ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً : صَيَّرَهُ كَرِيهاً . ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ .
      ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ : كَراهيةَ أن تَغْضَبَ .
      ـ كَرْهُ : الجَملُ الشَّديدُ .
      ـ كراهَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ .
      ـ كَرِيهُ : الأَسَدُ .
      ـ كَرِيهَةُ : الحَرْبُ ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، والنازِلَةُ .
      ـ ذُو كَرِيهَةِ : السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ .
      ـ كَرِيهَتُه : بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه .
      ـ كَرْهاءُ ، وكُرْهى : أعلى النُّقْرَةِ ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ .
      ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ : شِدَّةٍ .
      ـ تَكَرَّهَهُ : تَسَخَّطَهُ ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً .
      ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ : غُصِبَتْ نَفْسَها .
      ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ . ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. كَرَّ
    • ـ كَرَّ عليه كَرًّا وكُرُوراً وتَكْراراً : عَطَفَ ،
      ـ كَرَّ عنه : رَجَعَ ، فهو كَرَّارٌ ومِكَرٌّ . وكَرَّرَهُ تَكْريراً وتَكْراراً وتَكِرَّةً ،
      ـ كَرْكَرَهُ : أعادَهُ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى .
      ـ مُكَرَّرُ : الراءُ .
      ـ كَريرُ : صَوْتٌ في الصَّدْرِ كصَوْتِ المُنْخَنِقِ ، الفِعْلُ كمَلَّ وقَلَّ ، وبُحَّةٌ تَعْتَرِي مِنَ الغُبارِ ، ونَهْرٌ .
      ـ كُرُّ : قَيْدٌ من ليفٍ أو خُوصٍ ، وحَبْلٌ يُصْعَدُ به على النَّخْلِ ، أو الحَبْلُ الغليظُ ، أو عام ، وما ضَمَّ ظَلِفَتي الرَّحْلِ وجَمَعَ بينهما ، والبِئْرُ ، أو الحِسْيُ ، أو مَوضِعٌ يُجْمَعُ فيه الماءُ لِيَصْفُوَ ، ج : كِرارٌ ، ومِنْديلٌ يُصَلَّى عليه ، ج : أكْرارٌ وكُرُورٌ ،
      ـ الكُرُّ : مِكْيالٌ لِلعراقِ ، وسِتَّةُ أوقارِ حِمارٍ ، أو هو سِتُّونَ قَفِيزاً ، أو أربعون إِرْدَبّاً ، والكِساءُ ، ونَهْرٌ يَشُقُّ تَفْليسَ ، وموضع بفارِسَ ، وكُورَةٌ بناحيةِ المَوْصِلِ .
      ـ كَرَّةُ : المَرَّةُ ، والحَمْلَةُ ، كالكُرَّى ، ج : كَرَّاتٌ ، والغَداةُ ، والعَشِيُّ ،
      ـ كُرَّةُ : البَعَرُ العَفِنُ تُجْلَى به الدُّرُوعُ .
      ـ مَكَرُّ : المَعْرَكَةُ .
      ـ كَرَارِ : خَرَزَةٌ للتَأخِيذِ ، تَقولُ الساحِرَةُ : يا كَرارِ كُرِّيه ، ويا هَمْرَةُ اهْمِرِيهِ ، إِن أقْبَلَ ، فَسُرِّيهِ ، وإن أدْبَرَ ، فَضُرِّيهِ .
      ـ كِرْكِرَةُ : رَحَى زَوْرِ البعيرِ ، أو صَدْرُ كلِّ ذِي خُفٍّ ، والجماعَةُ من الناس ، ووَالدُ عَمْرٍو اللُّغَوِيِّ ،
      ـ كَرْكَرَةُ : جَشُّ الحَبِّ ، والقَرْقَرَةُ في الضَّحِكِ ، وتَصْريفُ الرِياحِ السَّحابَ .
      ـ كَرْكَرَ : ضَحِكَ ، وانْهَزَمَ ،
      ـ كَرْكَرَ بالدَّجاجَةِ : صاحَ بها ،
      ـ كَرْكَرَ الشيءَ : جَمَعَهُ ،
      ـ كَرْكَرَ عنه : دَفَعَهُ ، وحَبَسَهُ ،
      ـ كَرْكَرَ الرَّحَى : أدارَها .
      ـ ناقَةٌ مِكَرَّةٌ : تُحْلَبُ كُلَّ يَوْمٍ مَرَّتَيْنِ .
      ـ كَرَّانُ : مَحَلَّةٌ بأصْفَهانَ ، وبلد بِناحِيَةِ تُبَّتَ ، وحِصْنٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ كَرْكَرُ : وعاءُ قَضيبِ البَعيرِ والتَّيْسِ والثَّوْرِ ، وبلد قُرْبَ بَيْلَقَانَ ، بَنَاهُ أنُوشَرْوانَ ، وقرية بَيْنَ بَغْدَادَ والقُفْصِ .
      ـ كُرْكُورَةُ : وادٍ بَعيدُ القَعْرِ .
      ـ تَكَرْكَرَ : تَرَدَّى في الهَواءِ ،
      ـ تَكَرْكَرَ الماءُ : تَرَاجَعَ في مَسِيلِهِ ،
      ـ تَكَرْكَرَ في أمْرِهِ : تَرَدَّدَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَكْرُ
    • ـ وَكْرُ : عُشُّ الطَّائِرِ وإن لم يكن فيه ، كالوَكْرَة ، ج : أوكُرٌ وأوكارٌ ووُكُورٌ ووُكَرٌ ، وأن تَضْرِبَ أنْفَ الرجلِ بِجُمْعِ يَدِكَ ، وليس بِتَصْحيفِ الوَكْزِ .
      ـ وَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراً ووُكُوراً : أتَى الوَكْرَ ، أو دَخَلَهُ ،
      ـ وَكَرَ الصبي : وثَبَ ،
      ـ وَكَرَ الإِناءَ : مَلأَهُ ، كوَكَّرَهُ وأَوْكَرَهُ .
      ـ تَوَكَّرَ الصبيُّ : امْتَلأَ بَطْنُهُ ،
      ـ تَوَكَّرَ الطائرُ : امْتَلأَتْ حَوْصَلَتُهُ .
      ـ وَكْرَةُ ووَكَرَةُ والوَكِيرُ والوَكِيرَةُ : طَعامٌ يُعْمَلُ لِفَراغِ البُنْيانِ ، وقد وَكَرَ لهم .
      ـ وَكْرُ ووَكَرُ ووَكَرَى : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
      ـ وَكَّارُ : العَدَّاءُ .
      ـ ناقةٌ وَكَرَى : سريعةٌ ، أو قصيرةٌ لَحيمةٌ ، وقد وَكَرَتْ تَكِرُ فيهما .
      ـ اتَّكَرَ الطائرُ : اتَّخَذَ وَكْراً .
      ـ امرأةٌ وَكَرَى : شديدةُ الوَطْءِ على الأرضِ .
      ـ وَكْراءُ : موضع .
      ـ وُكْرَةُ : المَوْرَدَةُ إلى الماءِ .
      ـ وِكَارُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. النَّاقَةُ
    • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل . والجمع : .
      نَاقٌ ، ونُوقٌ ، وأَيْنَقٌ ، وأَنْوَاقٌ .
      و النَّاقَةُ كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ‏ صفحة الناقة
    • ‏ جانبها , وصفحة كل شيء وجهه وجانبه , فصفحة سنام البعير جانبه ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. وَكرة
    • وكرة
      1 - وكرة : طعام يعمل عند الفراغ من البناء . 2 - وكرة : و جمع : وكر المرة من وكر . 3 - وكرة : عش الطائر .

    المعجم: الرائد

  7. وُكرة
    • وكرة
      1 - طعام يعمل عند الفراغ من البناء

    المعجم: الرائد

  8. الوَكْرَةُ
    • الوَكْرَةُ : المَرّة .
      و الوَكْرَةُ عُشُّ الطائر . والجمع : وُكَرٌ .
      و الوَكْرَةُ طَعامٌ يُعمَلُ عند الفراغ من البُنيان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الوَكْرَةُ
    • الوَكْرَةُ : طعامٌ يُعْمَلُ عند الفراغ من البُنيان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الوُكْرةُ
    • الوُكْرةُ : المَورَدةُ إِلى الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وكر
    • " وَكْرُ الطائر : عُشُّه .
      ابن سيده : الوَكْرُ عُشُّ الطائر ، وإِن لم يكن فيه ، وفي التهذيب : موضع الطائر الذي يبيض فيه ويُفَرِّخُ ، وهو الخُرُوقُ في الحيطان والشجر ، والجمع القليل أَوْكُرٌ وأَوكارٌ ؛

      قال : إِن فِراخاً كفراخِ الأَوْكُرِ ، تَرَكْتُهُمْ كبيرُهم كالأَصْغَرِ وقال : من دُونِهِ لِعتاقِ الطَّيْرِ أَوكارُ والكثير وُكُورٌ ووُكَرٌ ، وهي الوَكْرَةُ .
      الأَصمعي : الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر ، وقد وَكَنَ يَكِنُ وكْناً .
      قال أَبو يوسف : وسمعت أَبا عمرو يقول : الوَكْرُ العُشُّ حيثما كان في جبل أَو شجر .
      ووَكَرَ الطائرُ يَكِرُ وكْراً ووُكُرواً : أَتى الوَكْرَ ودخل وَكْرَه .
      ووَكَرَ الإِناءَ والسِّقاءَ والقِرْبَةَ والمكيالَ وَكْراً ووَكَّرَه توكيراً ، كلاهما : مَلأَه .
      ووَكَّرَ فلانٌ بطنه وأَوْكَرَه : ملأه .
      وتَوَكَّر الصبيُّ : امْتَلأَ بطنُه .
      وتَوَكَّرَ الطائر : امتلأتْ حَوْصَلَتُه ؛ وقال الأَحمر : وكَرْتُه ووَرَكْتُه وَرْكاً ، قال الأَصمعي : شَرِبَ حتى تَوَكَّرَ وحتى تَضَلَّعَ .
      والوَكْرَةُ والوَكَرَةُ الوَكِيرَةُ : الطعامُ يتخذه الرجل عند فراغه من بنيانه فيدعو إِليه ، وقد وَكَّرَ لهم توكيراً .
      الفراء ، قال : الوَكِيرةُ تَعْمَلُها المرأَةُ في الجِهازِ ، قال : وربما سمعتهم يقولون التَّوْكِير ، والتَّوْكِيرُ اتخاذ الوكيرة ، وهي طعام البِناء .
      والتَّوْكِيرُ : الإِطعام .
      والوَكَرُ والوَكَرى : ضربٌ من العَدْوِ ، وقيل : هو العَدْوُ الذي كأَنه يَنْزُر .
      أَبو عبيد : هو يَعْدُو الوَكَرى أَي يُسْرِعُ ؛

      وأَنشد غيره لِحُمَيدِ بن ثَوْرٍ : إِذا الجَمَلُ الرِّبْعِيُّ عارَضَ أُمَّه ، عَدَتْ وَكَرى حتى تَحِنَّ الفَراقِدُ والوَكَّارُ : العَدَّاءُ : وناقة وَكَرى : سريعة ، وقيل : الوَكَرى من الإِبل القصيرة اللَّحِيمَةُ الشديدة الأَبْزِ ، وقد وكَرَتْ فيهما ؛ ووَكَرَ الظَّبْيُ وَكْراً : وَثَبَ .
      وَوكَرَتِ الناقةُ تَكِرُ وَكْراً إِذا عدت الوَكَرى ، وهو عَدْوٌ فيه نَزْوٌ ، وكذلك الفرس .
      وقوله في الحديث : إِنه نهى عن المُواكَرَةِ ؛ قال : هي المخابرة ، وأَصله الهمز من الأُكْرَةِ ، وهي الحُفْرَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  12. نوق
    • " النّاقةُ : الأُنثى من الإبل ، وقيل : إنما تسمى بذلك إذا أَجذعت ، والجمع أَنْوُقٌ وأَنْؤُق ؛ هذه عن اللحياني ؛ قال ابن سيده : همزوا الواو للضمة ؛ وأَوْنُق وأَيْنُق ، الياء في أَيْنُقٍ عوض من الواو في أَوْنُقٍ فيمن جعلها أَيْفُلاً ، ومن جعلها أَعْفُلاً فقدم العين مُغَيَّرَةً إلى الياء جعلها بدلاً من الواو ، فالبدل أَعم تصرفاً من العوض ، إذ كلّ عِوَضٍ بَدَلٌ ، وليس كل بدل عوضاً وقال ابن جني مرة : ذهب سيبوية في قولهم أَيْنُق مذهبين : أَحدهما أَن تكون عين أَيْنُق قلبت إلى ما قبل الفاء فصارت في التقدير أَوْنُق ثم أُبدلت الواو ياء لأَنها كما أُعِلَّت بالقلب كذلك أُعلت أَيضاً بالإبدال ، والآخر أَن تكون العين حذفت ثم عوضت الياء منها قبل الفاء ، فمثالها على هذا القول أَيْفُل ، وعلى القول الأَول أَعْفُل ، وكذلك أَيانِق ونُوق وأَنْوَاقٌ ؛ عن يعقوب ، ونِيَاقٌ ونِياقاتٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إنَّا وَجَدْنا ناقةَ العَجُوزِ خَيْرَ النِّياقات على التَّرْمِيزِ ، حين تُكالُ النِّيبُ في القَفِيزِ وفي حديث أَبي هريرة : فوجد أَيْنُقهُ ؛ الأَيْنُق : جمع قِلَّةٍ لناقة ، ويصغر أَيْنُقٌ أُيَيْنِقات ؛ عن يعقوب ، والقياسُ أُيَيْنِق كقولك في أَكْلُبٍ أُكَيْلِب ؛ الأَزهري : جمعها نُوق ونِياق ، والعدد أَيْنُق وأَيانق على قلب أَنْوُقٍ .
      الجوهري : النّاقةُ تقديرها فَعَلَةٌ بالتحريك لأَنها جمعت على نُوقٍ مثل بَدَنَةٍ وبُدْنٍ وخَشَبَة وخُشْب ، وفَعْلة بالتسكين لا تجمع على ذلك ، وقد جمعت في القِلَّةِ على أَنْوُقٍ ، ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أَوْنُق ؛ حكاها يعقوب عن بعض الطائيين ، ثم عوضوا من الواو ياء فقالوا أَيْنُق ، ثم جمعوها على أَيانق ، وقد تجمع الناقةُ على نِيَاقٍ مثل ثَمَرة وثِمار ، إلا أَن الواو صارت ياء للكسرة قبلها ؛

      وأَنشد أَبو زيد للقلاخ بن حَزْنٍ : أَبْعَدَكُنَّ اللهُ من نِيَاقِ إن لم تُنجِّين من الوِثاقِ وفي المثل : اسْتَنْوَقَ الجَمَلُ ؛ قال ابن سيده : استَنْوق الجَملُ صار كالناقة في ذُلِّها ، لا يستعمل إلا مَزيداً .
      قال ثعلب : ولا يقال اسْتَنَاق الجَمَلُ إنما ذلك لأن هذه الأَفعال المزيدة ، أَعني افْتَعَل واسْتَفْعَل ، إنما تعتل باعتلال أَفعالها الثلاثية البسيطة التي لا زيادة فيها كاسْتَقَام إنما اعْتَلَّ لاعتلال قام ، واسْتقال إنما اعتلَّ لاعتلال ، قال ، والا فقد كان حكمه أَن يَصِحَّ لأَن فاء الفعل ساكنة ، فلما كانت اسْتَوْسَقَ واسْتَتْيس ونحوهما دون فعل ثلاثي بسيط لا زيادة فيه ، صحت الياء والواو لسكون ما قبلهما ، وهذا المَثَل يضرب للرجل يكون في حديث أَو صفة شيء ثم يخلطه بغيره وينتقل إليه ، وأصله أَن طَرَفة بن العَبْد كان عند بعض الملوك والمسيَّبُ بن عَلَسٍ ينشده شعراً في وصف جَمَل ، ثم حَوَّله إلى نعت ناقة فقال طرفة : قد اسْتَنْوق الجمل ؛ قال ابن بري وأَنشد الفراء : هَزَزْتُكُمُ لو أَنَّ فيكم مَهَزَّةً ، وذكَّرْت ذا التأْنيث فاستنوق الجَمَل ؟

      ‏ قال ابن بري : والبيت الذي أَنشده المُسيَّب بن عَلَس هو قوله (* وفي رواية أُخرى : إن قائل هذا البيت هو المتلمّس خال طرفة ): وإنِّي لأُمْضِي الهَمَّ عند احْتِضاره بناجٍ ، عليه الصَّيْعَريَّةُ ، مِكْدَمِ والصيْعَرِيّةُ : من سِماتِ النُّوق دون الجِمال .
      وجَمَل مُنَوَّق : ذَلُول قد أُحْسِنَت رياضته ، وقيل : هو الذي ذُلِّلَ حتى صُيِّر كالناقة .
      وناقة منوَّقة : عُلِّمت المشي .
      والنَّوَّاق من الرجال : الذي يروض الأُمور ويصلحها .
      وفي الحديث : أَن رجلاً سار معه جمل قد نَوَّقَهُ وخَيَّسه : المُنَوَّقُ : المذلَّل وهو من لفظ الناقة كأَنه أَذهب شدّة ذكورته وجعله كالناقة المُرَوَّضة المنقادة .
      وفي حديث عمران بن حصين : وهي ناقة مُنَوَّقة .
      وتَنَوَّق في الأمر أَي تأَنَّق فيه ، وبعضهم لا يقول تَنَوَّق ، والاسم منه النِّيقةُ .
      وفي المثل : خَرْقاءُ ذات نِيقَة ؛ يضرب للجاهل بالأَمر وهو مع جهله يدَّعي المعرفة ويتأَنق في الإرادة ، ذكره أَبو عبيد .
      ابن سيده : تَنَوَّق في أُموره تَجَوَّد وبالغ مثل تأَنَّق فيها ؛ قال ذور الرمة : كأَنَّ عليها سَحْقَ لِفْقٍ تَنَوَّقَتْ به حَضْرَمِيّاتُ الأَكفِّ الحَوَائك عدِّاه بالباء لأنه في معنى ترفقَتْ به ، قال : وهي مأْخوذة من النِّيقة ؛ قال ابن هرم الكلابي : لأُحْسِنُ رَمَّ الوَصْل من أُم جَعْفَرٍ بحَدِّ القَوافي ، والمُنَوَّقَةِ الجُرْدِ وقال جميل في النِّيْقَةِ : إذا ابْتُذِلَتْ لم يُزْرِها تَرْكُ زِينةٍ ، وفيها ، إذا ازْدانتْ لِذِي نِيقةٍ ، حَسْبُ وقال الليث : النِّيقةُ من التَّنَوُّق .
      تَنَوَّق فلان في منطقة وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ ، وتَنَيَّق لغة ؛ قال ابن بري : وشاهد النِّيقَةِ قول الراجز : كأَنها من نِيقةٍ وشَارَهْ ، والحَلْي بين التبنِ والحِجارَةْ مَدْفَع مَيْثاءَ إلى قَرارهْ ، لك الكلامُ ، واسْمعي يا جارَه وقال علي بن حمزة : تَأَنَّقَ من الأَنَقِ ، والأَنِيقُ المُعْجِبُ ؛ ومنه الحديث : صِرْتُ إلى رَوْضاتٍ أَتَأَنَّقُ فيهن أَي أُسَرُّ وأُعْجَبُ بهن ، قال : ولا يقال تَأَنَّقْتُ في الشيء إذا أَحكمته ، وإنما يقال تَنَوَّقْتُ .
      ابن سيده : وانْتَاق كَتَنَوَّقَ ، وقيل انْتاق الشيء مقلوب عن انتقاه .
      أبو عبيد : والانْتِياقُ مثل الانْتِقَاءِ ؛

      قال : مثل القِياسِ انْتَاقَها المُنَقِّي يعني القِسِيَّ ، وكان الكسائي يقول : هو من النِّيقةِ والاسم من كل ذلك النُّيقةُ .
      والنَّوَقُ : بياض فيه حمرة يسيرة .
      ابن الأَعرابي : النَّوْقة الحَذاقة في كل شيء .
      والمُنَوَّق : المذلَّل من كل شيء حتى الفاكهة إذا قرب قُطوفها لأَكلها فقد ذُلِّلت .
      وروى الفراء عن الدبيرية أنها ، قالت : تقول للجمل المليّن المُنَوَّق .
      الأَصمعي : المُنَوَّق من النخل المُلَقَّح ، والمُنَوَّق من العُذُوق المنقَّى ، والمُنَوَّقُ المُصَفَّف ، وهو المُطَرَّقُ والمُسَكَّكُ .
      ابن الأَعرابي : النَّوَقة الذين ينقّون الشحم من اللحم لليهود ، وهم أُمَناؤُهم ، وهو جمع نائِقٍ مقلوب من ناقِئٍ ؛

      وأَنشد : مُخَّةُ ساقي بأَيادي ناقِئٍ ، أعْجَلَها الشّاوي عن الإحْراقِ ويروى بين كَفَّي ناقِئٍ .
      ويقال : نُقْ نُقْ إذا أَمرته بتمييز اللحم من الشحم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وكرخي في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
الكَرْخُ سوق ببغداد نبطية وفي التهذيب كَرْخ بغير تعريف وأُكَيْراخُ موضع آخر في السواد والكُراخيَّةُ الشُّقَّة من البواري وفي التهذيب الكَراخة والكارِخُ الرجل الذي يسوق الماء إلى الأَرض سوادية والكارِخَة الحَلق أَو شيء منه وقد قيلت بالحاء المهملة
الرائد
* كرخ يكرخ: كرخا. الماء إلى مواضعه: ساقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: