وصف و معنى و تعريف كلمة وكرفح:


وكرفح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و راء (ر) و فاء (ف) و حاء (ح) .




معنى و شرح وكرفح في معاجم اللغة العربية:



وكرفح

جذر [كرفح]

  1. مُكَرْفَحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُكَرْفَحُ: المُشَوَّهُ.
,
  1. كَرْشَفَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَرْشَفَةُ وكِرْشَفَةُ وكِرْشافَةُ: الأرضُ الغَليظَةُ.
  2. كرشف (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو عمرو: الكَرْشَفةُ الأَرض الغليظة، وهي الخَرْشَفةُ، ويقال: كِرْشِفةٌ وخِرْشِفَةٌ وكِرْشافٌ وخِرْشافٌ؛

      وأَنشد: هَيَّجها من أَحْلب الكِرْشافِ،ورُطُبٍ من كلإٍ مُجْتافِ (* قوله «أَحلب» كذا هو في الأصل بالحاء وبالجيم في شرح القاموس.) أَسْمَرَ للوَغْدِ الضَّعيف نافي،جَراشِع جَباجِب الأَجوافِ حُمْر الذُّرى مُشْرِفة الأَفْوافِ"


  3. الكَرَمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الكَرَمُ: ضِدُّ اللُّؤْم، كَرُمَ، كرامةً وكرَماً وكَرَمَةً، فهو كريمٌ وكريمَةٌ وكِرْمَةٌ، ومُكْرَمٌ ومُكْرَمَةٌ وكُرامٌ، وكُرَّامٌ وكُرَّامَةٌ ,ج: كُرماءُ وكِرامٌ وكَرائِمُ. وجَمْعُ الكُرَّامِ: الكُرَّامونَ،
      ـ رجلٌ كَرَمٌ: كريمٌ، للواحِدِ والجمعِ.
      ـ كَرَماً، أي: أدامَ الله لَكَ كَرَماً.
      ـ يا مَكْرُمانُ: للكرِيمِ الواسِعِ الخُلُقِ.
      ـ كارَمَهُ فكَرَمَهُ: غَلَبَهُ فيه.
      ـ أكْرَمَهُ وكَرَّمَهُ: عظَّمَهُ، ونَزَّهَه.
      ـ الكريمُ: الصَّفُوحُ.
      ـ رجلٌ مِكْرامٌ: مُكْرِمٌ للناسِ.
      ـ لَهُ عَلَيَّ كَرامةٌ، أي: عَزازةٌ.
      ـ اسْتَكْرَمَ الشَّيءَ: طَلَبَهُ كرِيماً، أو وجَدَهُ كرِيماً. وافْعَلْ كذا وكَرامةً لك، وكُرْماً وكُرْمَةً وكُرْمَى وكُرْمَةَ عَيْنٍ وكُرْماناً، بضمِّهِنَّ، ولا تُظْهِرْ له فِعْلاً.
      ـ تَكَرَّمَ عنه، وتَكارَمَ: تَنَزَّهَ.
      ـ المَكْرُمُ والمَكْرُمة، والأكْرومَةُ: فِعْلُ الكَرَمِ.
      ـ أرضٌ مَكْرُمَةٌ وكَرَمٌ: كرِيمةٌ طَيِّبَةٌ. وأرضٌ وأرْضانِ وأرضونَ كَرَمٌ.
      ـ الكَرْمُ: العِنَبُ، والقِلادَةُ، وأرضٌ مُنَقَّاةٌ من الحجارةِ، وَنوْعٌ من الصِّياغةِ في المَخانِقِ.
      ـ أو بناتُ كَرْمٍ: حَلْيٌ كان يُتَّخَذُ في الجاهليَّةِ,ج: كُرومٌ،
      ـ كَرَمَ: موضع.
      ـ كَرْمَى: قرية بتَكْريتَ.
      ـ كَرَّمَ السَّحابُ تَكْريماً، كُرَّمَ: كثُرَ ماؤُهُ.
      ـ كَرْمانُ، وكِرْمانُ أو لَحْنٌ: إِقْليمٌ بين فارِسَ وسجِسْتانَ، وبلد قُرْبَ غَزْنَةَ ومَكْرانَ.
      ـ الكَرْمةُ: موضع، وقرية بِطَبَسَ، ورأسُ الفَخِذِ المُسْتدِيرُ،
      ـ الكُرْمَةُ: ناحيةٌ باليمامةِ.
      ـ الكَرامةُ: طَبَقُ رأسِ الحُبِّ، وجَدُّ محمدِ بنِ عُثْمانَ شَيْخِ البُخارِيِّ، وابنُ ثابِتٍ: مُخْتَلَفٌ في صُحْبتِه.
      ـ الكَريمانِ: الحَجُّ والجِهادُ، ومنه: ''خيرُ الناسِ مُؤْمِنٌ بين كريمَيْنِ''، أو مَعناهُ بين فَرَسَيْنِ يَغْزو عليهما، أو بعيرَيْنِ يَسْتَقِي عليهما.
      ـ أبَوانِ كَريمانِ: مُؤْمِنانِ.
      ـ كَريمَتُكَ: أنْفُكَ، وكُلُّ جارحةٍ شَريفةٍ، كالأُذُنِ واليدِ.
      ـ الكريمتانِ: العَيْنانِ، وسَمَّوْا: كَرَماً، ككَرَمٌ وكِرامٌ وكَريمٌ وكُرَيْمٌ وكَريمةٌ ومُكَرَّمٌ، ومُكْرَمٍ.
      ـ محمدُ بنُ كَرَّامٍ: إمام الكَرَّاميَّةِ القائلُ بأنَّ مَعْبودَهُ مُسْتَقِرٌّ على العَرْشِ، وأنه جَوْهَرٌ، تعالى اللّهُ عن ذلك.
      ـ التَّكْرِمةُ: التَّكْريمُ، والوِسادَةُ.
      ـ كِرْمانِيُّ بنُ عَمْرٍو: محدِّثٌ.
      ـ كرُمَتْ أرْضُه: دَمَلَها فَزَكا زَرْعُها.
      ـ كُرَمِيَّةُ: قرية.
      ـ كَرَمِينِيَّةُ، أو كَرْمِينَةُ: بلد ببُخاراءَ.
      ـ أكْرَمَ: أتى بأولادٍ كِرامٍ.
      ـ {رزْقاً كريماً}: كثيراً.
      ـ {قولاً كريماً}: سَهْلاً لَيِّناً.
      ـ في الحديثِ: ''لا تُسَمُّوا العنبَ الكَرْمَ، فإنما الكَرْمُ الرجلُ المُسْلِمُ'' وليس الغَرَضُ حقيقةَ النَّهْيِ عن تَسْمِيته كَرْماً، ولكنه رَمْزٌ إلى أن هذا النَّوْعَ من غيرِ الأناسِيِّ المُسَمَّى بالاسم المُشْتَقِّ من الكَرَمِ، أنْتُم أحِقَّاءُ بأن لا تُؤَهِّلُوهُ لهذه التَّسْميةِ غَيْرَةً للمُسْلِمِ التَّقِيِّ أن يُشارَكَ فيما سَمَّاهُ اللُّه تعالى، وخَصَّهُ بأن جعلَه صِفَتَه، فضْلاً أن تُسَمُّوا بالكَريم من ليس بمُسْلمٍ. فكأنه قال: إن تَأتَّى لكم أن لا تُسَمُّوه مَثَلاً باسمِ الكَرمِ، ولكن بالجَفْنَةِ أو الحَبَلةِ، فافْعَلوا. وقولهُ: ''فإِنما الكرْمُ''، أي: فإِنما المُسْتَحِقُّ للاسمِ المُشْتَقِّ من الكَرَمِ المُسْلِمُ.
  4. رشف (المعجم لسان العرب)
    • "رَشَفَ الماءَ والرِّيقَ ونحوهما يَرْشُفُه ويَرْشِفه رَشْفاً ورَشَفاً ورَشِيفاً؛

      أَنشد ثعلب: قابَلَه ما جاء في سِلامِها بِرَشَفِ الذِّنابِ والْتِهامِها وحكى ابن بري: رَشِفَه يَرْشَفُه رَشَفاً ورَشَفاناً، والرّشْفُ: المَصُّ.
      وتَرَشّفَه وارْتَشَفَه: مصَّه.
      والرَّشِيفُ: تَناوُلُ الماء بالشَّفَتَيْنِ، وقيل: الرَّشْفُ والرَّشِيفُ فَوْق المَصِّ؛ قال الشاعر:سَقَيْنَ البَشامَ المِسْكَ ثم رَشَفْنَه،رَشِيفَ الغُرَيْرِيّاتِ ماءَ الوَقائِعِ وقيل: هو تَقَصِّي ما في الإناء واشْتِفافُه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: يَرْتَشِفُ البَوْلَ ارْتِشافَ المَعْذُورْ فَسَّره بجميع ذلك.
      وفي المثل: الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلاً قليلاً كان أَسْكَنَ للعَطَشِ.
      والرَّشَفُ والرَّشْفُ: بَقِيّةُ الماء في الحَوْضِ، وهو وجه الماء الذي ارْتَشَفَتْه الإبلُ.
      والرَّشفُ: ماء قليل يبقى في الحوض تَرْشُِفُه الإبلُ بأَفْواهها.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول: الجَرْعُ أَرْوَى والرَّشِيفُ أَشْرَبُ؛ قال: وذلك أَن الإبل إذا صادَفَتِ الحَوْضَ مَلآنَ جَرَعَتْ ماءَه جَرْعاً يَمْلأُ أَفْواهَها وذلك أَسْرَعُ لِرِيِّها، وإذا سُقِيَتْ على أَفْواهِها قبل مَلء الحَوْضِ تَرَشّفَتِ الماء بمَشافِرِها قليلاً قليلاً، ولا تكاد تَرْوَى منه، والسُّقاةُ إذا فَرَطُوا النَّعَم وسَقَوْا في الحَوْضِ تَقَدَّموا غلى الرُّعْيانِ بأَن لا يُورِدُوا النَّعَمَ ما لم يَطْفَحِ الحوضُ، لأَنها لا تكاد تَرْوَى إذا سُقِيَتْ قليلاً، وهو معنى قولهم الرَّشِيفُ أَشْرَبُ.
      وناقة رَشُوفٌ تشرب الماء فَتَرتَشِفُه؛ قال القطامي: رَشُوفٌ ورَاء الخُورِ لم تَنْدَرئْ بها صَباً وشَمالٌ، حَرْجَفٌ لم تَقَلَّبِ وأَرْشَفَ الرجلُ ورشَفَ إذا مَصَّ رِيقَ جاريته.
      أَبو عمرو: رَشَفْتُ ورشِفْتُ قَبّلْت ومَصِصْتُ، فمن، قال رَشَفْتُ، قال أَرْشُفُ، ومن، قال رَشِفتُ، قال أَرْشَفُ.
      والرَّشُوفُ: المرأَة الطَّيِّبَةُ الفَمِ.
      ابن سيده: امرأَة رَشُوفٌ طيبة الفم، وقيل: قَلِيلَةُ البِلّةِ.
      وقالوا في المثل: لَحَسُنَ ما أَرْضَعْتِ إن لم تُرْشِفي أَي تُذْهبي اللَّبنَ، ويقال ذلك للرجل أَيضاً إذا بدأَ أَن يُحْسِنَ فخِيفَ عليه أَن يُسِيءَ.
      ابن الأَعرابي: الرّشُوفُ من النساء اليابسةُ المَكانِ، والرّصُوفُ الضَّيِّقَةُ المكان.
      "
  5. رَشَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَشَفُ: الماءُ القليلُ يَبْقَى في الحَوْضِ، وهو وَجْهُ الماءِ الذي تَرْشُفُه الإِبِلُ بأفْواهِهَا.
      ـ رَشيفُ: تَناوُلُ الماءِ بالشَّفَتَيْنِ.
      ـ رَشَـفَه يَرْشِـفُه، ورَشِفَهُ رَشفْاً: مَصَّه، كارْتَشَفَهُ وترَشّفَهُ وأرْشَفَهُ ورَشّفَهُ،
      ـ رَشَـفَ الإِناءَ: اسْتَقْصَى الشُّرْبَ حتى لم يَدَعْ فيه شيئاً.
      ـ ''رشْفُ أنْقَعُ'': تَرَشُّفُ الماءِ قليلاً قليلاً أسْكَنُ للعَطَشِ.
      ـ رَشُوفُ: المرأةُ الطَّيِّبَةُ الفَمِ، واليابِسَةُ الفَرْجِ، والناقَةُ تأكُلُ بِمِشْفَرِهَا.
  6. ارتشفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ارتشفَ يرتشف ، ارتشافًا ، فهو مُرتشِف ، والمفعول مُرتشَف :-
      • ارتشف الماءَ ونحوه رشَفَه؛ مصَّه بشفتيه مبالغًا في ذلك :-لا يشرب إلا ارتشافًا.


  7. أرشفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أرشفَ يُرشف ، إرشافًا ، فهو مُرشِف ، والمفعول مُرشَف :-
      • أرشفَ الماءَ رشَفه؛ مصَّه بشفتيه :-أخذ المريض يُرشِف الدَّواءَ.
      • أرشفه الماءَ: جعله يمتصه.
      • أرشف الملفات: حفظها في مكان خاصّ، وفق نظام معيَّن، ويتم ذلك يدويًّا أو آليًّا.
  8. ترشَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ترشَّفَ يترشَّف ، ترشُّفًا ، فهو مُترشِّف ، والمفعول مُترشَّف :-
      • ترشَّف الماءَ ونحوَه رشَفَه؛ مصَّه بشفتيه وبالغ في رشفه :-ترشَّف عصيرًا فاستساغ طعمَه.
  9. رشَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رشَفَ يَرشُف ويرشِف ، رَشْفًا ورشيفًا ، فهو راشِف ، والمفعول مَرْشوف :-
      • رشَف الماءَ ونحوَه مصَّه بشفتيه.
      • رشَف الإناءَ: اشتفّ ما فيه واستقصاه ولم يترك فيه شيئًا.
  10. رشَف (المعجم الرائد)
    • رشف - يرشف ويرشف ، رشفا ورشيفا وترشافا
      1- رشف الماء أو نحوه : مصه بشفتيه. 2- رشف الإناء : شرب ما فيه ولم يترك فيه شيئا.


  11. كرس (المعجم لسان العرب)
    • "تَكَرَّسَ الشيءُ وتَكارَس: تَراكَمَ وتَلازَبَ.
      وتَكَرَّس أُسُّ البِناء: صَلُبَ واشتدَّ.
      والكِرْسُ: الصَّارُوجُ.
      والكِرْس، بالكسر: أَبوال الإِبل والغَنَم وأَبعارُها يتلبَّد بعضها على بعض في الدار، والدِّمْنُ ما سَوَّدُوا من آثار البَعَر وغيره.
      ويقال: أَكْرَسَتِ الدار.
      والكِرْس: كِرْس البِناء، وكِرْس الحَوض: حيث تَقِف النَّعَم فيتلبَّد، وكذلك كِرْس الدِّمْنة إِذا تَلَبَّدَت فَلزِقَت بالأَرض.
      ورسم مُكْرَس، بتخفيف الراء، ومُكْرِس: كَرِسٌ؛ قال العجاج: يا صاحِ، هل تعرِف رَسْماً مُكْرَسَا؟

      ‏قال: نعم أَعْرِفه، وأَبْلَسَا،وانْحَلَبَتْ عَيْناه من فَرْط الأَسَ؟

      ‏قال: والمَكْرس الذي قد بَعَرَت فيه الإِبل وبوّلتْ فركِب بعضه بعضاً؛ ومنه سُمِّيت الكُرَّاسة.
      وأَكْرَس المكان: صار فيه كِرْس؛ قال أَبو محمد الحذلمي: في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَصْرَامِها أَبو عمرو: الأَكارِيسُ الأَصْرام من الناس، واحدها كِرْس، وأَكْراس ثم أَكارِيس.
      والكِرْس: الطِّين المتلبِّد، والجمع أَكْراس.
      أَبو بكر: لُمْعَة كَرْساء للقطعة من الأَرض فيها شجر تَدانَتْ أُصُولها والتفَّت فُرُوعها.
      والكِرْس: القلائد (* قوله «والكرس القلائد» عبارة القاموس والكرس واحد أَكراس القلائد والوشح ونحوها.) المضموم بعضها إِلى بعض، وكذلك هي من الوُشُح ونحوها، والجمع أَكراس.
      ويقال: قلادة ذاتُ كِرْسَين وذات أَكْراس ثلاثة إِذا ضَمَمْتَ بعضها إِلى بعض؛

      وأَنشد: أَرِقْتُ لِطَيْف زارني في المَجَاسِدِ،وأَكْراس دُرٍّ فُصِّلَتْ بالفَرائدِ وقِلادة ذات كِرْسَيْن أَي ذات نَظْمين.
      ونظم مُكَرَّس ومُتَكَرِّس: بعضه فوق بعض.
      وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض.
      وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض،فقد كُرِّس وتَكَرَّس هُوَ.
      ابن الأَعرابي: كَرِس الرجل إِذا ازدحَمَ عِلْمه على قلبه؛ والكُرَّاسة من الكتب سُمِّيت بذلك لتَكَرُّسِها.
      الجوهري: الكُرَّاسة واحدة الكُرَّاس (* قوله «الكراسة واحدة الكراس» إن أراد أنثاه فظاهر، وإن أَراد أَنها واحدة والكراس جمع أَو اسم جنس جمعي فليس كذلك، وقد حققته في شرح الاقتراح وغيره اهـ من هامش القاموس.) والكرارِيس؛ قال الكميت: حتى كأَن عِراصَ الدّار أَرْدِيةٌ من التَّجاويز، أَو كُرَّاسُ أَسفار جمع سِفْر.
      وفي حديث الصِّراط: ومنهم مَكْروسٌ في النار، بَدَل مُكَرْدَس وهو بمعناه.
      والتَكرِيس: ضَمُّ الشيء بعضه إِلى بعض، ويجوز أَن يكون من كِرْس الدِّمْنة حيث تَقِف الدوابُّ.
      والكِرْس: الجماعة من الناس، وقيل: الجماعة من أَيِّ شيء كان، والجمع أَكْراس، وأَكارِيسُ جمع الجمع؛ فأَما قول ربيعة بن الجحدر: أَلا إِن خَيْرَ الناس رِسْلاً ونَجْدَةً،بِعَجْلان، قد خَفَّت لَدَيْهِ الأَكارِسُ فإِنه أَراد الأَكارِيس فحذف للضرورة، ومثله كثير.
      وكِرس كل شيء: أَصله.
      يقال: إِنه لكريم الكِرْس وكَريم القِنْس وهما الأَصل؛ وقال العجاج يمدح الوليد بن عبد الملك: أَنْتَ أَبا العَبَّاس، أَولى نَفْسِ بِمعْدِنِ الملْك القدِيم الكِرْسِ الكِرْس: الأَصل.
      والكُرْسِيّ: معروف واحد والكَرَاسِي، وربما، قالوا كِرْسِيّ؛ بكسر الكاف.
      وفي التنزيل العزيز: وسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرض؛ في بعض التَّفاسير: الكُرْسِيّ العِلم وفيه عدَّة أَقوال.
      قال ابن عباس: كُرْسِيُّه عِلْمُه، وروي عن عطاء أَنه، قال: ما السموات والأَرض في الكُرْسِيّ إِلا كحَلْقة في أَرض فَلاة؛ قال الزجاج: وهذا القول بَيِّنٌ لأَن الذي نعرِفه من الكُرْسي في اللغة الشيء الذي يُعْتَمَد عليه ويُجْلَس عليه فهذا يدل على أَن الكرسيّ عظيم دونه السموات والأَرض، والكُرْسِيّ في اللغة والكُرَّاسة إِنما هو الشيء الذي قد ثَبَت ولزِم بعضُه بعضاً.
      قال: وقال قوم كُرْسيّه قُدْرَتُه التي بها يمسك السموات والأَرض.
      قالوا: وهذا كقولك اجعل لهذا الحائط كُرْسِيّاً أَي اجعل له ما يَعْمِدُه ويُمْسِكه، قال: وهذا قريب من قول ابن عباس لأَن علمه الذي وسع السموات والأَرض لا يخرج من هذا، واللَّه أَعلم بحقيقة الكرسيّ إِلا أَن جملته أَمرٌ عظيم من أَمر اللَّه عز وجل؛ وروى أَبو عمرو عن ثعلب أَنه، قال: الكرسيّ ما تعرفه العرب من كَرَاسِيِّ المُلوك، ويقال كِرْسي أَيضاً؛ قال أَبو منصور: والصحيح عن ابن عباس في الكرسيّ ما رواه عَمَّار الذهبي عن مسلم البَطِين عن سعيد‎ ‎بن‎ جبير عن ابن عباس أَنه، قال: الكرسيّ موضع القَدَمين، وأَما العرش فإِنه لا يُقدر قدره، قال: وهذه رواية اتفق أَهل العلم على صحتها، قال: ومن روى عنه في الكرسيّ أَنه العِلم فقد أَبْطل.
      والانْكِراس: الانْكِباب.
      وقد انْكَرَس في الشيء إِذا دخل فيه مُنْكَبّاً.
      والكَرَوَّس، بتشديد الواو: الضخم من كل شيء، وقيل: هو العَظِيم الرأْس والكاهِلِ مع صَلابة، وقيل: هو العظيم الرأْس فقط، وهو اسم رجل.
      التهذيب: والكَرَوَّس الرجل الشديد الرأْس والكاهل في جِسْم؛ قال العجاج: فِينا وجَدْت الرجل الكَرَوّسا ابن شميل: الكَرَوَّس الشديد، رجلٌ كَرَوَّس.
      والكَرَوَّس: الهُجَيْمِي من شُعَرائهم.
      والكِرْياس: الكَنِيف، وقيل: هو الكنِيف الذي يكون مُشْرفاً على سَطْح بِقَناةٍ إِلى الأَرض؛ ومنه حديث أَبي أَيوب أَنه، قال: ما أَدْرِي ما أَصْنَع بهذه الكَرَاييِس، وقد نَهَى رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، أَن تُسْتَقْبَل القِبلة بغائطٍ أَو بَوْل يعني الكُنُف.
      قال أَبو عبيد: الكَرَايِيسُ واحدُها كِرْياس، وهو الكَنِيف الذي يكون مُشْرِفاً على سَطْحٍ بِقَناةٍ إِلى الأَرض، فإِذا كان أَسفل فليس بكِرْياس.
      قال الأَزهري: سُمِّي كِرْياساً لما يَعْلَق به من الأَقذار فَيَرْكب بعضه بعضاً ويتكرَّس مثل كِرْس الدِّمْنِ والوَأْلَةِ، وهو فِعْيال من الكَرْس مثل جِرْيال؛ قال الزمخشري: وفي كتاب العين الكِرْناس، بالون.
      "
  12. كرش (المعجم لسان العرب)
    • "الكَرِشُ لكل مُجْتَرٍّ: بمنزلة المَعِدة للإِنسان تؤنثها العرب،وفيها لغتان: كِرْش وكَرِش مثل كِبْد وكَبِد، وهي تُفرّغ في القَطِنةِ كأَنها يَدُ جِرابٍ، تكون للأَرْنب واليَرْبوع وتستعمل في الإِنسان، وهي مؤنثة؛ قال رؤبة: طَلْق، إِذا استكْرَشَ ذو التَّكَرُّشِ،أَبْلَج صدّاف عن التَّحَرُّشِ وفي حديث الحسن: في كل ذات كَرِش شاةٌ أَي كل ما لَه من الصيد كَرِشٌ كالظباء والأَرانب إِذا أَصابه المُحرِم ففي فِدائه شاة.
      وقول أَبي المجيب ووصف أَرضاً جدبة فقال: اغْبَرّت جادّتها والتقى سَرْحُها ورَقَّتْ كَرِشُها أَي أَكلت الشجرَ الخشن فضَعُفت عنه كَرِشُها ورقَّت، فاستعار الكَرِش للإِبل، والجمع أَكْراش وكُرُوش.
      واسْتَكْرَش الصبيُّ والجَدْيُ: عظُمت كَرِشُه، وقيل: المُسْتكْرِش بعد الفَطِيم، واستِكْراشُه أَن يشتدّ حَنَكُه ويَجْفُر بطنُه، وقيل: استكرش البَهْمةُ عظُمت إِنفَحتُه؛ عن ابن الأَعرابي.
      التهذيب: يقال للصبي إِذا عظم بطنه وأَخذ في الأَكْل: قد اسْتَكْرَشَ، قال: وأَنكر بعضهم ذلك في الصبي فقال: يقال للصبي قد اسْتَجْفَرَ، وإِنما يقال اسْتَكْرَشَ الجَدْيُ،وكلُّ سَخْلٍ يَسْتَكْرِش حين يعظم بطنه ويشتدّ أَكله.
      واسْتَكْرَشَت الإِنْفَحةُ لأَن الكَرِش يسمى إِنْفحَةً ما لم يأْكل الجدي، فإِذا أَكل يسمى كَرِشاً، وقد اسْتَكْرشَت.
      وامرأَة كَرْشاءُ: عظيمةُ البطن واسعتُه.
      وأَتانٌ كَرْشاءُ: ضخمة الخواصر.
      وكَرّشَ اللحمَ: طَبخه في الكَرِش؛ قال بعض الأَغْفال: لو فَجّعا جِيرَتَها، فشَلاَّ وسِيقةً فكَرَّشا ومَلاَّ وقَدَمُ كَرْشاءُ: كثيرة اللحم.
      ودَلْوٌ كَرْشاءُ: عظيمة.
      ويقال للدَّلْو المنتفخة النواحي: كَرْشاء.
      ورجل أَكْرَشُ: عظيم البطن، وقيل: عظيم المال.
      والكَرِشُ: وِعاءُ الطيب والثوب، مؤنث أَيضاً.
      والكِرْشُ: الجماعة من الناس؛ ومنه قوله، صلى اللَّه عليه وسلم: الأَنصارُ عَيْبَتي وكَرِشِي؛ قيل: معناه أَنهم جماعتي وصحابتي الذين أُطلعهم على سري وأَثق بهم وأَعتمد عليهم.
      أَبو زيد: يقال عليه كَرِشٌ من الناس أَي جماعة، وقيل: أَراد الأَنصارُ مَدَدي الذين أَسْتَمِدّ بهم لأَن الخُفَّ والظِّلْف يستمدَّ الجِرَّة من كَرِشه، وقيل: أَراد أَنهم بِطانتُه وموضع سِرّه وأَمانته والذينَ يعتمد عليهم في أُموره، واستعار الكَرِشَ والعَيْبةَ لذلك‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎مُجْتَرَّ يجمع علَفَه في كَرِشِه، والرجل يضع ثيابه في عيْبتِه.
      ويقال: ما وجدتُ إِلى ذلك الأَمر فا كَرِشٍ أَي لم أَجِدْ إِليه سبيلاً.
      وعن اللحياني: لو وجدتُ إِليه فا كَرِشٍ وبابَ كَرِشٍ وأَدنى في كَرِشٍ لأَتَيتُه يعني قدر ذلك من السُّبُل؛ ومثله قولهم: لو وجدتُ إِليه فا سَبِيلٍ؛ عنه أَيضاً.
      الصحاح: وقول الرجل إِذا كلَّفْته أَمراً: إِن وجدت إِلى ذلك فا كَرِشٍ؛ أَصله أَن رجلاً فصّل شاة فأَدخلها في كَرِشِها ليَطْبخَها فقيل له: أَدْخِل الرأْسَ، فقال: إِن وجدتُ إِلى ذلك فَاكَرِشٍ،يعني إِن وجدت إِليه سبيلاً.
      وفي حديث الحجاج: لو وجدتُ إِلى دمِك فَا كَرِشٍ لشرِبْتُ البطْحاءَ منك أَي لو وجدتُ إِلى دمِك سبيلاً؛ قال: وأَصله أَن قوماً طبَخُوا شاة في كَرِشِها فضاق فمُ الكَرِش عن بعض الطعام، فقالوا للطَّباخ: أَدخِلْه إن وجدت فَا كَرِشٍ.
      وكَرِشُ كل شيء: مُجَمَعُه.
      وكَرِشُ القوم: مُعظمُهم، والجمع أَكْراشٌ وكُرُوشٌ؛

      قال: وأَفَأْنا السُّبِيَّ من كلِّ حَيٍّ،فأَقَمْنا كَراكِراً وكُرُوشا وقيل: الكُرُوش والأَكْراشُ جمع لا واحد له.
      وتَكَرَّشَ القومُ: تجمَّعوا.
      وكَرِشُ الرجلِ: عيالُه من صغار ولدِه.
      يقال: عليه كَرِشٌ منثورة أَي صبيانٌ صغارٌ.
      وبينهم رَحِمٌ كَرْشاءُ أَي بعيدةٌ.
      وتزوّجَ المرأَةَ فنَثرت له كَرِشَها وبطْنَها أَي كَثُرَ ولدُها له.
      وتكرّش وجهُه: تقبّض جلدُه، وفي نسخة: تكَرّشَ جلدُ وجهِه، وقد يقال ذلك في كل جلد، وكَرّشَه هو.
      ويقال: كَرِشَ الجلدُ يَكْرَشُ كرَشاً إِذا مسّته النار فانْزَوى.
      قال شمر: اسْتَكْرَشَ تقبّضَ وقَطّبَ وعبّس.
      ابن بزرج.
      ثوبٌ أَكْراشٌ وثوبٌ أَكْباشٌ وهو من بُرُود اليمن.
      قال أَبو منصور: والمُكَرّشةُ منْ طعام البادية أَن يُؤْخَذ اللحمِ فيُهَرَّم تَهْرِيماً صغاراً، ويُجْعَل فيه شحمٌ مقطَّع، ثم تُقَوّرَ قطعةُ كَرِشٍ من كَرِشِ البعير ويغْسل وينَظّف وجهُه الذي لا فَرْثَ فيه، ويجعلَ فيه تهريمُ اللحمُ والشحم وتُجْمَع أَطرافه،ويُخَلّ عليه بِخلالٍ بعدما يُوكَأ على أَطرافه، وتُحْفَرَ له إِرَةٌ ويطرحَ فيها رِضافٌ ويوقَدَ عليها حتى تَحْمى وتَصيرَ ناراً، ثم يُنَحّى الجمْرُ عنها وتُدْفَنَ المُكَرَّشةُ فيها، ويجعل فوقها مَلَّةٌ حامية، ثم يوقَدَ فوقَها بحطب جَزْل، ثم تُتْرك حتى تَنْضَج فتُخْرَج وقد كابَتْ وصارت قطعة واحدة فتُؤكل طَيّبة.
      يقال: كَرّشُوا لنا تَكْريشاً.
      والكَرْشاءُ: القَدَمُ التي كثُر لحمها واستوى أَخْمَصُها وقصُرت أَصابعُها.
      والكَرِشُ: من نبات الرياض والقِيعانِ من أَنْجَعِ المراتِع للمال تسْمَنْ عليه الإِبل والخيل، ينبُت في الشتاء ويهيج في الصيف.
      ابن سيده: الكَرِشُ والكَرِشةُ من عُشْب الربيع وهي نبْتةٌ لاصقة بالأَرض بُطَيْحاء الورَق مُعْرَضّة غُبَيراء، ولا تكاد تنبُت إِلا في السهل وتنبت في الديار ولا تنفع في شيء ولا تُعَدّ إِلا أَنه يُعْرف رَسْمها.
      وقال أَبو حنيفة: الكَرِشُ شجرة من الجَنْبَة تنبت في أَرُومٍ وترتفع نحو الذراع ولها ورَقة مُدَوَّرة حَرْشاء شديدة الخُضْرة وهي مرعى من الخُلَّةِ.
      والكُرَاشُ: ضربُ من الفِرْدان، وقيل: هو كالقَمْقام يلكَعُ الناسَ ويكون في مبارك الإِبل، واحدته كُرّاشة.
      وكُرْشانٌ: بطنٌ من مَهْرةَ بنِ حَيْدان.
      والكِرْشانُ: الأَزْدُ وعبدُ القيس.
      وكِرْشِمٌ: اسم رجل، ميمه زائدة في أَحد قولي يعقوب.
      وكرشاء‎ ‎بن‎ المزدلف: عمر بن أَبي ربيعة.
      "
  13. كِرْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كِرْشُ وكَرِشُ، لكُلِّ مُجْتَرٍّ: بِمَنْزِلَةِ المَعِدَةِ للإِنْسانِ، مُؤَنَّثَةٌ، وعِيالُ الرجُلِ، وصِغارُ وَلَدِهِ، والجَماعةُ، وجَبَلٌ بِدِيارِ بَنِي أبي بَكْرِ بنِ كِلابٍ، والتَّلْعَةُ، ونَباتٌ من أنْجَعِ المَراتِعِ.
      ـ كِرْشِيُّونَ: أهلُ واسِطَ، لِأَنَّ الحجَّاجَ لَمَّا بَناهُ، كَتَب إلى عبدِ المَلِكِ: إنِّي اتَّخَذْتُ مدينةً في كِرْشٍ من الأرضِ بينَ الجَبَلِ والمِصْرَيْنِ، وسَمَّيْتُها بواسِطَ.
      ـ قولُهم: لو وجَدْتُ إليه فا كَرِشٍ: سَبيلاً.
      ـ كَرِشَ الجِلْدُ: تَقَبَّضَ،
      ـ كَرِشَ الرجُلُ: صارَ له جَيْشٌ بعدَ انْفِرادِهِ.
      ـ كَرْشاءُ: العظيمةُ البَطْنِ، والقَدَمُ كثُرَ لَحْمُها، واسْتَوَى أخْمَصُها، والأتانُ الضخمةُ الخاصِرَتَيْنِ،
      ـ كَرْشاءُ من الرَّحِمِ: البَعيدَةُ، وفَرَسُ بِسْطامِ بنِ قَيْسٍ.
      ـ كَرْشُ: بلد بينَ كَفا وأزاقَ.
      ـ كُرْشانُ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ كِرَاشُ: جَبَلٌ.
      ـ كُرَّاشُ: دُوَيبَّةٌ.
      ـ تَكْريشةُ: التي تُطْبَخُ في الكُروشِ.
      ـ مُكَرَّشةُ: طَعامٌ يُعْمَلُ من اللَّحْمِ والشَّحْمِ في قِطْعَةٍ مُقَوَّرَةٍ من كِرْشِ البَعيرِ،
      ـ مُكَرِّشةُ: ما تَعَفَّفَ بَزْرُهُ من البِطِّيخِ.
      ـ كَرَّشَ تَكْريشاً: قَطَّبَ وجْهَه، وعَمِلَ المُكَرَّشَة.
      ـ تَكَرَّشُوا: تَجَمَّعوا،
      ـ تَكَرَّشَ وَجْهُه: تَقَبَّضَ.
      ـ اسْتَكْرَشتِ الإِنْفَحَةُ: صارَتْ كَرِشاً، وذلك إذا رَعَى الجَدْيُ النَّباتَ.
  14. كِرْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كِرْسُ: أبْياتٌ من الناسِ مُجْتَمِعَةٌ، ج: أكْرَاسٌ، جج: أكارِسُ وأكاريسُ، وما يُبْنَى لطُلْيَانِ المِعْزَى مثلَ بَيْتِ الحَمامِ.
      ـ أكْرَسَهَا: أدْخَلَهَا فيه، والصَّاروجُ، والصوابُ باللامِ، ونَخْلٌ لِبَنِي عَدِيٍّ، والبَعَرُ، والبَوْلُ المُتَلَبِّدُ بعضُهُ على بعضٍ، وواحِدُ أكْراسِ القَلائِدِ والوُشُحِ ونحوِهَا.
      ـ قِلادَةٌ ذاتُ كِرْسَيْنِ وذاتُ أكْراسٍ: إذا ضَمَمْتَ بعضَها إلى بعضٍ.
      ـ كَرَوَّسُ وكَرَوُّسُ: العظيمُ الرأسِ من الناسِ، والأسْوَدُ، والجملُ العظيمُ الفَرَاسِنِ، الغَلِيظُ القَوائِمِ.
      ـ كَرْسَى: موضع بينَ جَبَلَي سِنْجَارَ.
      ـ كُرْسِيُّ وكِرْسِيُّ: السَّريرُ، والعِلْمُ، ج: كَرَاسِيُّ، وقرية بطَبَرِيَّةَ، جَمَعَ عيسَى عليه الصلاة والسلام الحَوارِيِّينَ فيها، وأنفَذَهُمْ إلى النَّواحِي.
      ـ كُرَّاسَةُ: واحِدَةُ الكُرَّاسِ والكَراريسِ، وهي الجُزْءُ من الصَّحيفةِ.
      ـ كِرْيَاسُ: الكَنيفُ في أعلى السَّطحِ بِقَناةٍ من الأرضِ،
      ـ فِعْيَالٌ من الكِرْسِ: للبَوْلِ والبَعَرِ المُتَلَبِّدِ.
      ـ أكْرَسَتِ الدابة: صارَتْ ذاتَ كِرْسٍ.
      ـ القِلاَدَةُ المُكْرَسَةُ والمُكَرَّسَةُ: أن يُنْظَمَ اللُّؤْلُؤُ والخَرَزُ في خَيْطٍ، ثم يُضَمَّا بِفُصولٍ بِخَرَزٍ كبارٍ.
      ـ مُكَرَّسُ: التارُّ القصيرُ الكثيرُ اللَّحْمِ.
      ـ تَكْرِيسُ: تأسيسُ البِنَاء.
      ـ انْكَرَسَ عليه: انْكَبَّ.
      ـ انْكَرَسَ في الشيء: دَخَلَ فيه مُنْكَبّاً.


  15. رَشَفَ (المعجم الغني)
    • [ر ش ف]. (فعل: ثلاثي متعد). رَشَفْتُ، أَرْشُفُ، اُرْشُفْ، مصدر رَشْفٌ، تَرْشافٌ.
      1. :-رَشَفَ العَصيرَ :- : مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ.
      2. :-رَشَفَ الإِناءَ :- : شَرِبَ كُلَّ ما فيهِ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً.
  16. رَشِفَ (المعجم الغني)
    • [ر ش ف]. (فعل: ثلاثي متعد). رَشِفْتُ، أَرْشَفُ، اِرْشَفْ، مصدر رَشَفٌ، رَشَفانٌ. :-رَشِفَ العَصيرَ :- : رَشَفَهُ، مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ.
  17. كُرسيّ (المعجم الرائد)
    • كرسي - ج، كراسي وكراس
      1- كرسي : أداة من خشب أو معدن يقعد عليها. 2- كرسي : سرير. 3- كرسي : علم : «هو من أهل الكرسي». 4- كرسي : «كرسي الملك» : عرشه. 5- كرسي : «كرسي الأسقف» : مركز إقامته. 6- كرسي : «الكرسي الرسولي» : مركز أعمال البابا. 7- كرسي : «كرسي الجوزاء» : كواكب.
  18. كرش (المعجم الرائد)
    • كرش - و كرشج، أكراش وكروش
      1- كرش : معدة الحيوان ذي الظلف أو الخف، أو المجتر. مؤنثة. 2- كرش : جماعة من الناس. 3- كرش : وعاء الطيب أو الثوب. 4- كرش : عيال الرجل. 5- كرش : خاصة الرجل. 6- كرش : صغار أولاد الرجل. 7- كرش : نبت من أصلح ما يؤكل تسمن عليه الماشية. 8- كرش : «كرش القوم» : معظمهم. 9- كرش : «كرش كل شيء» : مجتمعه.
  19. رمن (المعجم لسان العرب)

    • "الرُّمَّانُ: حَمْلُ شجرة معروفة من الفواكه، واحدته رُمَّانة.
      الجوهري:، قال سيبويه سأَلته، يعني الخليل، عن الرُّمان إذا سمي به فقال: لا أَصرفه في المعرفة وأَحمله على الأَكثر إذا لم يكن له معنى يعرف به أَي لا يُدْرَى من أَي شيء اشتقاقه فيحمله على الأَكثر، والأَكثر زيادة الأَلف والنون؛ وقال الأَخفش: نونه أَصلية مثل قُرَّاصٍ وحُمَّاض، وفُعَّال أَكثر من فُعْلانٍ؛ قال ابن بري: لم يقل أَبو الحسن إن فُعَّالاً أَكثر من فُعْلان بل الأَمر بخلاف ذلك، وإنما، قال إن فُعَّالاً يكثر في النبات نحو المُرَّان والحُمَّاض والعُلاَّم، فلذلك جعل رُمَّاناً فُعَّالاً.
      وفي حديث أُم زرع: يَلْعَبان من تحت خَصْرِها برُمَّانَتين أَي أَنها ذاتُ رِدْفٍ كبير، فإِذا نامت على ظهرها نَبا الكَفَلُ بها حتى يصير تحتها مُتَّسَعٌ يجري فيه الرُّمان، وذلك أَن ولديها كان معهما رُمَّانتان، فكان أَحدهما يرمي برمانته إلى أَخيه، ويرمي أَخوه الأُخرى إليه من تحت خصرها.
      ورُمَّانة الفرس: الذي فيه علفه؛ قال ابن سيده: وذكرته ههنا لأَنه ثلاثي عند الأَخفش، وقد تقدم ذكره في رمم على ظاهر رأْي الخليل وسيبويه، وذكره الأَزهري هنا أَيضاً.
      وقوله في التنزيل العزيز في صفة الجنان: فيهما فاكهةٌ ونخلٌ ورُمَّان؛ دل بالواو على أَن الرمان والنخل غير الفاكهة لأَن الواو تعطف جملة على جملة، قال أَبو منصور: هذا جهل بكلام العرب والواو دخلت للاختصاص، وإن عطف بها، والعرب تذكر الشيء جملة ثم تخص من الجملة شيئاً تفصيلاً له وتنبيهاً على ما فيه من الفضيلة؛ ومنه قوله عز وجل: حافظوا على الصلوات والصلاة الوُسْطى؛ فقد أَمرهم بالصلاة جملة ثم أَعاد الوسطى تخصيصاً لها بالتشديد والتأْكيد، وكذلك أَعاد النخل والرمان ترغيباً لأَهل الجنة فيهما، ومن هذا قوله عز وجل: من كان عَدُوّاً لله وملائكته وكتبه ورسله وجبريل وميكال؛ فقد علم أَن جبريل وميكال دخلا في الجملة وأُعيد ذكرهما دلالة على فضلهما وقربهما من خالقهما.
      ويقال لمَنْبِتِ الرُّمان مَرْمَنة إذا كثر فيه أُصوله.
      والرُّمانة تصغر رُمَيْمينة.
      ورَمَّان، بفتح الراء: موضع، وفي الصحاح: جبل لطيِّءِ.
      وإِرْمينِيَّةُ، بالكسر: كُورة بناحية الرُّوم، والنسبة إليها أَرْمَنِيّ، بفتح الهمزة والميم؛

      وأَنشد ابن بري قول سَيَّارة بن قَصِير: فلو شَهِدَتْ أُمُّ القُدَيْدِ طِعانَنا،بمَرْعَشَ خَيْلَ الأَرْمَنِيِّ، أَرَنَّتِ (* قوله «بمرعش» اسم موضع كما أَنشده ياقوت فيه).
      "
  20. الرُّمَّانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الرُّمَّانُ: معروف، الواحِدةُ: رُّمَّانَةُ، وحُلْوُهُ مُلَيِّنٌ للطَّبيعَةِ والسُّعالِ، وحامضُه بالعَكْس، ومُزُّهُ نافِعٌ لالتِهابِ المَعِدَةِ، ووَجَعِ الفُؤادِ. وللرُّمَّانِ ستَّةُ طُعُومٍ، كما للتُّفَّاحِ، وهو مَحْمُودٌ لِرِقَّته وسُرْعَة انْحلالِهِ ولَطَافَتِهِ.
      ـ مَرْمَنَةُ: مَنْبِتُهُ إذا كَثُرَ فيه.
      ـ رُمَّانُ السَّعَالِي: الخَشْخاش الأبْيَضُ، أو صِنْفٌ منه.
      ـ رُمَّانُ الأنْهارِ: هو النوعُ الكثيرُ من الهَيُوفارِيقُونَ.
      ـ رُّمَّانَتانِ: موضع دونَ هَجَرَ.
      ـ قَصْرُ الرُّمَّانِ: بواسِطَ، منه: يَحْيَى بنُ دينارٍ أبو هاشِمٍ، وعلِيُّ بنُ عيسى النَّحْوِيُّ، وصَدَقَةُ، والحَسَنُ ابنُ مَنْصورٍ، وعَبْدُ الكريمِ بنُ محمدٍ، وطَلْحَةُ بنُ عبد السَّلامِ، ومحمدُ بنُ إبراهيمَ الرُّمَّانِيُّونَ المحدِّثُونَ.
      ـ رَمَّانٌ: ابنُ كَعْبٍ في مَذْحِجٍ، وابنُ مُعاوِيَةَ: في السَّكُونِ، وجبلٌ لطَيِّئٍ.
      ـ إرْمِينِيَةُ, وإرْمِينِيَّةُ: كُورَةٌ بالرُّوم، أو أربعةُ أقاليمَ، أو أرْبَعُ كُوَرٍ مُتَّصلٌ بعضُها ببعضٍ، يقالُ لكُلِّ كُورَةٍ منها: إرْمِينِيَةُ، والنِّسْبَةُ أَرْمَنِيٌّ، بالفتح.
      ـ عبدُ الوهاب بنُ محمدِ بنِ عُمَرَ بنِ محمدِ بن رُومينَ: شيخُ الشيخ أبي إسحاقَ.
      ـ حَسَنُ بنُ الحُسَيْنِ بنِ رامِينَ: فَقيهُ.
  21. رشف (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ش ف: الرَّشْفُ المص وقد رَشَفَهُ من باب ضرب ونصر و ارْتَشَفَهُ أيضا وفي المثل الرشف أنقع أي إذا تَرَشَّفْتَ الماء قليلا قليلا كان أسكن للعطش
  22. الرَّشُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّشُوفُ الرَّشُوفُ يقال: امرأَةٌ رَشُوفٌ: طيّبة الفم.
      ويقال: ريقٌ رَشُوفٌ: طيِّب.
  23. رَشِفَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَشِفَه رَشِفَه َ رشَفاً، ورشَفَاناً: رشَفَه.


  24. تَرَشَّفَ (المعجم الغني)
    • [ر ش ف]. (فعل: خماسي متعد) . تَرَشَّفْتُ، أَتَرَشَّفُ، تَرَشَّفْ، مصدر تَرَشُّفٌ. :-تَرَشَّفَ عَصِيرَ البُرْتُقَالِ :- : مَصَّهُ، رَشَفَهُ .
  25. اِرْتَشَفَ (المعجم الغني)
    • [ر ش ف]. (فعل: خماسي متعد). اِرْتَشَفْتُ، أَرْتَشِفُ، اِرْتَشِفْ، مصدر اِرْتِشَافٌ. :-اِرْتَشَفَ الشَّرَابَ :- : اِمْتَصَّهُ بِالتَّتَابُعِ جُرْعَةً جُرْعَةً. :-جَلَسَ يَرْتَشِفُ قَهْوَتَهُ مُتَأَمِّلاً.


معنى وكرفح في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الكِرْدِحُ بالكسر أَي كسر الأَوّل والثالِث : العَجُوز والرَّجُلُ الصُّلْبُ . والكِرْدَاحُ بالكسر : السَّريعُ العَدْوِ المتقارِبُ المشْيِ والاسم منه الكَرْدَحَة وهو من عَدْوِ القَصيرِ المتقارِب الخَطْوِ المجتهِد في عَدْوِه . وقال ابنُ الأَعرابيّ : وهو سَعْيٌ في بُطءٍ وقد كَرْدَحَ . والكُرْدَاح بالضّم : القَصِيرُ وعن الأَصمعيّ : سَقَطَ من السَّطْح فتَكَرْدَحَ أَي تَدَحْرجَ والهاء لغة فيه . و مثله تَكَرْتَح بالتّاءِ المثنّاة الفوقيّة وقد تقدَّم . وكَرْدَحَه : صَرَعَه مثل كَرْبَحَه . والكَرْدَحَاءُ بالمدّ وقياسُه القَصْرُ : ضَرْبٌ من المَشْيِ فيه قَرْمَطَةٌ وإِسراعٌ كالكَرْتَحةِ والكَرْمَحَةِ . وكَرْدَحَ إِذا عَدَا على جَنْبٍ وَاحدِ . والمُكَرْدَح : بفتح الدّال : المتذلِّل المتصاغِرُ . والكِرْدَاح مَوضعٌ وهو الصواب كرفح

المُكَرْفَح : المُشَوَّه الخِلْقَةِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: