لكَزَ يلكُز ، لَكْزًا ، فهو لاكِز ، والمفعول مَلْكوز
لكَزه في صدره: لكمَه، ضربه بجُمْعِ كَفِّه فيه لكز جوادَه ففرّ به كالسهم،
لَكْز : (اسم)
لَكْز : مصدر لَكَزَ
,
وكز(المعجم لسان العرب)
"وَكَزَهُوَكْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه. والوَكْزُ: الطعن. ووَكَزَه أَيضاً: طعنه بجُمْعِ كفه. وفي التنزيل العزيز: فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه، وقيل: وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه. وفي حديث موسى، عليه السلام: فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي نَخَسه. وفي حديث المعراج: إِذ جاء جبريل، عليه السلام، فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ؛ الزجاج: الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه، وقيل: وكَزَه بالعصا. وروى ابن الفَرَج عن بعضهم: رمح مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد؛
وأَنشد: والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ مَوْكُوزُ وفي التهذيب: يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه، ووَكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه. الكسائي: وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه بمعنى واحد. ووَكَزْتْهُ الحية: لدغته. ووَكَزَوَكْزاًووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع أَو نحوه؛ حكاه ابن دريد، قال: وليس بثَبَتٍ. ووَكْزٌ: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فإَنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى،فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ"
وَكَزَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَكَزَ فلان وَكَزَ ِ (يَكِزُ) وَكْزًا: عدا. و وَكَزَ في عَدْوِهِ من فَزَعٍ ونحوِه: أَسْرَعَ. و وَكَزَ فلانًا: وَكَزَ دَفَعَهُ وضَرَبَهُ. و وَكَزَ ضَرَبَهُ بجُمْع يده على ذَقَنه. وفي التنزيل العزيز: القصص آية 15فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ ) ) . و وَكَزَ أَنفَه: كسَره. و وَكَزَ فلانًا بالرمْح: طعنه به. و وَكَزَ الرُّمحَ في الأَرض: رَكَزَه. و وَكَزَ الزِّقَّ: ملأَه.
توكز - توكزا 1- توكز : للأمر : تهيأ له. 2- توكز من الطعام : امتلأ منه . 3- توكز على العصا : توكأ عليها واعتمد.
تَوَكَّزَ(المعجم المعجم الوسيط)
تَوَكَّزَ للأَمر: تهيّأَ. و تَوَكَّزَ من الطَّعام: تملأَّ. و تَوَكَّزَ على عصاهُ: تَوكَّأَ.
وَكْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَكْزُ: الدَّفْعُ، والطَّعْنُ، والضَّرْبث بِجُمْعِ الكَفِّ، والمَلْءُ، والرَّكْزُ، والعَدْوُ، وموضع. ـ تَوَكَّزَ: تَوَشَّزَ، وتَوَكَّأ، وتَمَلأَّ.
وَكْز(المعجم اللغة العربية المعاصر)
وَكْز :- مصدر وكَزَ.
وكز(المعجم مختار الصحاح)
و ك ز: وكَزَهُ ضربه ودفعه وقيل ضربه بجمع يده على ذقنه وبابه وعد
الوَكَزَى(المعجم المعجم الوسيط)
الوَكَزَى من النُّوق: القصيرة.
وكز الشّخص(المعجم عربي عامة)
دفَعه وضَرَبه.
وكز الشّخص بالرّمْح(المعجم عربي عامة)
طعنَه به.
فوكزه موسى(المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ضربه في صدره بجُمْع كفّه سورة :القصص، آية رقم :15
لَكْزِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَكْزِ، وهو الوَكْزُ، والوَجْءُ في الصَّدْرِ والحَنَكِ، وبلد خَلْفَ دَرَبَنْدَ. ـ لَكِزُ: البخيلُ. ـ لِكَازُ: نِخَاسَةُ البَكَرَةِ، وهي رُقْعَةٌ تُدْخَلُ في ثَقْبِ المِحْوَرِ إذا اتَّسَعَ. ـ شَنٌّ ولُكَيْزٌ: ابْنَا أفْصَى بنِ عبدِ القَيْسِ، كانا مع أُمِّهِمَا لَيْلَى بنْتِ قُرَّانَ في سَفَرٍ، حتى نَزَلَتْ ذا طُوَى. فلما أرادَتِ الرَّحيلَ، فَدَّتْ لُكَيْزاً، ودَعَتْ شَنّاً لِيَحْمِلَها، فَحَمَلَهَا وهو غَضْبَانُ، حتى إذا كانا في الثَّنِيَّةِ، رَمَى بها عن بعِيرِها، فماتتْ، فقال: ‘‘يَحْمِلُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ’‘، يُضْرَبُ في وضْعِ الشيءِ في غيرِ مَوْضعِهِ. ثم قالَ: عليكَ بِجَعراتِ أُمِّكَ يا لُكَيْزُ.
كُوزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كُوزُ: معروف، ج: كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ، ـ كَوزُ: الجمعُ، والشُّرْبُ بالكُوزِ. ـ تَكَوَّزُوا: اجْتَمَعُوا. ـ بنُو كُوزٍ: بَطْنٌ في بني أسَدٍ. ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ: بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ، وابنُ عَلْقَمَةَ: صَحابِيٌّ، أو هو كُرْزٌ، ـ وسَمَّوْا: كُوَيْزاً، مُصَغَّراً، ومِكْوَزاً، ومَكْوَزَةَ. ـ كازَةُ: قرية بمَرو، والنِّسْبَةُ: كازَقِيٌّ. ـ كُوزُ كُنَانَ: قرية بأذْربِيجانَ. ـ كُوزَى: قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها. ـ اكْتازَهُ: اغْترَفَهُ بالكُوزِ. ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ: طَويلُهُ.