وصف و معنى و تعريف كلمة وكزناكن:


وكزناكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و زاي (ز) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح وكزناكن في معاجم اللغة العربية:



وكزناكن

جذر [وكز]



معنى وكزناكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
وكز يكز ، كز ، وكزا ، فهو واكز ، والمفعول موكوز• وكز الشخص : 1 - دفعه وضربه . 2 - ضربه بجمع يده على ذقنه ؛ لكمه { فوكزه موسى فقضى عليه } . • وكز الشخص بالرمح : طعنه به .


معجم اللغة العربية المعاصرة
توكَّزَ على يتوكَّز، توكُّزًا، فهو مُتوكِّز، والمفعول مُتوكَّز عليه • توكَّز الشَّخصُ على العَصا: توكّأ عليها، اعتمد عليها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توكز على يتوكز ، توكزا ، فهو متوكز ، والمفعول متوكز عليه - [ 2489 ] - • توكز الشخص على العصا : توكأ عليها ، اعتمد عليها .


معجم اللغة العربية المعاصرة
وكز [ مفرد ] : مصدر وكز .
المعجم الوسيط
فلان ـِ ( يَكِزُ ) وَكْزاً: عدا. وـ في عَدْوه من فزع ونحوه: أسرع. وـ فلاناً: دفعه وضربه. وـ ضربه بجُمع يده على ذقنه. وفي التنزيل العزيز: {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ}. وـ أنفه: كسره. وـ فلاناً بالرّمح: طعنه به. وـ الرّمح في الأرض: ركزه. وـ الزّقّ: ملأه.( تَوَكَّزَ ) للأمْر: تهيَّأ. وـ من الطّعام: تملَّأ. وـ على عصاه: توكّأ.( الوَكَزَى ) من النّوق: القصيرة.
مختار الصحاح

و ك ز : وكَزَهُ ضربه ودفعه وقيل ضربه بجمع يده على ذقنه وبابه وعد
الصحاح في اللغة
الأصمعي: وَكَزَهُ مثل نَكَزَهُ، أي ضربه ودفعه. ويقال: وَكَزَهُ أيضاً: ضربه بجُمْع يَدِهِ على ذقنه.


تاج العروس

الوَكْزُ كالوَعْدِ : الدَّفْعُ والطَّعْنُ مثلُ نَكَزَه ونَهَزَه قاله الكِسائِيُّ . ويقال : وَكَزَهُ إذا نَخَسَه . الوَكْزُ أَيضاً : الضَّرْبُ يقال : وَكَزَه بالعَصا إذا ضربَه بها وقيل : هو الضَّرْبُ بجُمْعِ الكَفِّ على الذَّقن وبه فُسِّرَ قولُه تعالى : " فوَكَزَه مُوسَى فقَضَى علَيْه " قاله الزَّجّاج . وقال غيرُه : ضربَه بالعصا . الوَكْزُ : المَلْءُ ومنه : قِرْبَةٌ مَوْكُوزَةٌ أَي مَملوءَةٌ . الوَكْزُ : الرَّكْزُ وروَى أَبو تُراب لبعضِ العرَب : رُمْحٌ مَرْكُوزٌ ومَوْكُوزٌ بمعنى واحِدٍ وأَنشد للمُتَنَخِّل :

حتّى يَجيءَ وجِنُّ اللَّيْلِ مُوغِلُهُ ... والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْن مَوْكُوزُ قلْتُ : هكذا أَنشده الصَّاغانِيُّ للمُتَنَخِّل ولم أجِدْه في شِعرِه . وقال في العُباب : ويُرْوَى مَرْكُوزُ وهي الرِّوايةُ المَشهورَةُ ونسَبَ صاحب اللسانِ هذا القولَ لأَبي الفَرَج عن بعضِهم . الوَكْزُ : العَدْوُ والإسراعُ قاله ابن عَبَّادٍ . وقيل : هو العَدْوُ من فَزَعٍ أَو نحوِه كالتَّوكيز حكاهُ ابن دُريد وليس بثَبتٍ وفي كلام المصنِّف قُصُورٌ . وَكْزٌ : ع عن ابن الأَعرابيِّ وأَنشدَ :

فإنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى ... فوَكْزٍ إلى النَّقْعَيْنِ منْ وَبِعَانِ وتَوَكَّز لكذا : تَهيَّأَ مثلُ تَوَشَّزَ وتَوَفَّزَ . تَوَكَّزَ على عَصاه : تَوَكَّأَ . تَوَكَّزَ من الطَّعامِ : تَمَلأَ . كذا في العُباب . ومما يستدرك عليه : وَكَزْتُ أَنفَه أَكِزُه : كسَرْتُه مثلُ وكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه كذا في التهذيب . وتقول : فلانٌ وَكَّازٌ لَكّاز كأَنَّه حَيَّة نَكّاز كما في الأَساس . ونَاقَةٌ وَكَزَى كجَمَزَى : قصيرةٌ كما في التكملة والعُباب

لسان العرب
وَكَزَهُ وَكْزاً دفعه وضربه مثل نَكَزَه والوَكْزُ الطعن ووَكَزَه أَيضاً طعنه بجُمْعِ كفه

وفي التنزيل العزيز فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه وقيل وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه وفي حديث موسى عليه السلام فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي نَخَسه وفي حديث المعراج إِذ جاء جبريل عليه السلام فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ الزجاج الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه وقيل وكَزَه بالعصا وروى ابن الفَرَج عن بعضهم رمح مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد وأَنشد والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ مَوْكُوزُ وفي التهذيب يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه ووَكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه الكسائي وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه بمعنى واحد ووَكَزْتْهُ الحية لدغته ووَكَزَ وَكْزاً ووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع أَو نحوه حكاه ابن دريد قال وليس بثَبَتٍ ووَكْزٌ موضع أَنشد ابن الأَعرابي فإَنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ
الرائد
* وكز يكز: وكزا. 1-ه: دفعه. 2-ه: ضربه بجمع يده. 3-ه بالرمح: طعنه به. 4-الرمح في الأرض: ركزه، غرزه. 5-أنفه: كسره. 6-عدا. 7-الإناء: ملأه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: