وصف و معنى و تعريف كلمة وكسالم:


وكسالم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح وكسالم في معاجم اللغة العربية:



وكسالم

جذر [كسل]

  1. سَلَم : (اسم)
    • شَجَرٌ مَادَّتُهُ يُدْبَغُ بِها، وَتَكُون غَالِباً مِن العِظَامِ
    • استسلام وخضوع
    • السَّلَمُ : الاستسلامِ
    • السَّلَمُ: التسليمُ
    • السَّلَمُ:الأَسْرُ من غير حرب
    • السَّلَمُ: بيعُ شيءٍ موصُوف في الذِّمَّةِ بثمن عاجل
    • السَّلَمُ :شجرٌ من العضاهِ يُدبَغُ واحدته: سَلَمةٌ
    • السَّلَمُ : دُوَيْبَّةٌ مثل الجُعَلِ
  2. سَلَمَ : (فعل)
    • سَلَمَ سَلْمًا
    • سَلَمَ الجِلْدَ : دبَغَه بالسَّلَمِ
  3. سَلِم : (اسم)
    • سَلِم : جمع سَلِمة
  4. سَلِمَ : (فعل)
    • سلِمَ / سلِمَ لـ / سلِمَ من يَسلَم ، سلامةً وسلامًا ، فهو سَالم وسَليم ، والمفعول مَسْلومٌ له
    • سلِمَ فلانٌ :أمِن على نفسه وماله
    • سلِم له الحكمُ: خلَص
    • سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى
    • سَلِمَ مِنْ حَادِثَةِ سَيْرٍ: نَجَا مِنْهَا، خَرَجَ مِنْهَا سَالِما
    • سَلِمَ : بَرِئَ


  5. سَلْم : (اسم)
    • سَلْم : مصدر سَلَمَ
  6. سَلَّمَ : (فعل)
    • سلَّمَ / سلَّمَ بـ / سلَّمَ على يُسلِّم ، تسليمًا ، فهو مُسلِّم ، والمفعول مُسلَّم - للمتعدِّي
    • سلَّمَ الشَّخصُ: استسلم، انقاد بدون مقاومة
    • صلَّى الله عليه وسلَّم: دعاء للنبيّ محمد بالخير
  7. سَلم : (اسم)
    • الجمع : أَسْلُمٌ ، و سِلامٌ
    • سَلْم / سِلْم
    • السَّلْمُ: الصُّلحُ
    • السَّلْمُ:سلام، أمان، وصلح، خلاف الحرب خلاف الحربِ
    • رَجُلٌ سِلْمٌ : مُسَالِمٌ
  8. سُلَّم : (اسم)
    • الجمع : سَلالِمُ ، سَلاليمُ
    • السُّلَّمُ : ما يُصعَدُ عليه إِلى الأَمكنة العالية
    • السُّلَّمُ: ما يُتوصَّلُ به إِلى شيء مّا
    • السُّلّم الكهربائيّ: سلّم ميكانيكيّ متحرِّك صعودًا أو هبوطًا على نحو متواصل،
    • دَرَجُ السُّلَّم: ما يُتخطّى عليه من الأدنى إلى الأعلى في الصُّعود أو العكس
    • السُّلَّم الاجتماعيّ: المراتب الاجتماعيّة،
    • سُلّم المرتَّبات: جدولها
    • السُّلَّم الموسيقيّ: (الموسيقى) جملة نغم مفصّلة الحدود بالحساب درجة فوق الأخرى، في جمع أقلّه خمس وأكثره ثمان
,
  1. السَّلْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّلْمُ: الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ, ج: أسْلُمٌ وسِلامٌ، ولَدْغُ الحَيَّةِ،
      ـ السِّلْمُ: المُسالِمُ، والصُّلْحُ، ويُفْتَحُ، ويُؤَنَّثُ، والسَّلامُ، والإِسْلامُ.
      ـ السَلَمَ: السَّلَفُ، والاسْتِسْلامُ، وشجرٌ، الواحِدَةُ:السَلَمَه.
      ـ أرضٌ مَسْلوماءُ: كثيرَتُهُ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ، والأَسْرُ، والأَسيرُ.
      ـ السَّلِمَةُ: الحِجارَةُ, ج: سِلامٍ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ،
      ـ ابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ: صَحابِيَّانِ،
      ـ بنو سَلِمَةَ: بَطْنٌ من الأَنْصارِ، وابنُ كهْلاء: في بَجيلَةَ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ، وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ: وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ.
      ـ سَلَمَةُ: أربعونَ صَحابياً، وثلاثونَ محدِّثاً، أو زُهاؤُهُما.
      ـ سَلَمَةُ الخَيْرِ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ: رجُلانِ معروف.
      ـ أُمُّ سَلَمَةَ: بنْتُ أُمَيَّةَ، وبنْتُ يَزيد، وبنْتُ أبي حَكيمٍ، أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ: صَحابيَّاتٌ.
      ـ السَّلامُ: من أسماء الله تعالى.
      ـ السَّلامَةُ: البَرَاءةُ من العُيوبِ، واللَّدِيغُ، كالسَّليمِ والمَسْلُومِ، وموضع قُرْبَ سُمَيْساطَ، واسمُ مكةَ، وجبلٌ بالحجازِ.
      ـ قصْرُ السَّلامِ: للرشيدِ بالرَّقَّةِ، وشجرٌ ويكسرُ. قيلَ لأَعرابِيٍّ: السَّلامُ عليكَ. قال: الجَثْجاثُ عليكَ. قيل: ما هذا جوابٌ؟ قال: هُما شَجَرانِ مُرَّانِ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ.
      ـ سِلامٍ: ماءٌ.
      ـ سُلامٍ: موضع.
      ـ سُلَيْمٍ: ابنُ مَنْصُورٍ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً.
      ـ أُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ، وبنْتُ سُحَيْمٍ: صَحابيَّتانِ.
      ـ ذاتُ السُّلَيْمِ: موضع.
      ـ دَرْبُ سُلَيْمٍ: بِبِغْدَادَ.
      ـ سُلَيْمَة: اسْمٌ.
      ـ أبو سُلْمى: والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ.
      ـ سَلْمَى: كُنْيَةُ الوَزَغِ.
      ـ سَلْمَانُ: جبلٌ، وبطنٌ من مُرادٍ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ.
      ـ ابنُ سَلاَمَةَ، وابنُ ثُمامَةَ، وابنُ خالِدٍ، وابنُ صَخْرٍ، وابنُ عامِرٍ، وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ: صَحابيُّونَ.
      ـ أبو سَلْمَانَ: الجُعَلُ.
      ـ السُّلَّمُ: المِرْقاةُ، والمِرْق, ج: سَلاليمُ وسَلاَلِمُ، والغَرْزُ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها، والسَّبَبُ إلى الشيء.
      ـ سَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ: دَبَغَهُ بالسَّلَمِ،
      ـ سَلَمَ الدَّلْوَ: فَرَغَ من عَمَلِها، وأحْكَمَهَا. سَلِمَ من الآفَةِ، سلامةً، وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً.
      ـ سَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ: أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ.
      ـ التَّسْلِيمُ: الرِّضا، والسَّلامُ.
      ـ أسْلَمَ: انْقادَ، وصارَ مُسْلِماً، كتَسَلَّمَ،
      ـ أسْلَمَ العَدُوَّ: خَذَلَهُ،
      ـ أسْلَمَ أمْرَهُ إلى الله تعالى: سَلَّمَه.
      ـ تَسالَمَا: تَصَالَحَا.
      ـ سالَمَا: صالَحا.
      ـ اسْتَلَمَ الحَجَرَ: لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ، كاسْتَلأَمَهُ،
      ـ اسْتَلَمَ الزَّرْعُ: خَرَجَ سُنْبُلُه.
      ـ هو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه: لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ.
      ـ الأْسَيْلِمُ: عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ.
      ـ اسْتَسْلَمَ: انْقاد،
      ـ اسْتَسْلَمَ ثَكَمَ الطريقِ: رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ.
      ـ كان يُسَمَّى محمداً، ثم تَمَسْلَمَ، أي: تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ.
      ـ أُسالِمُ: جَبَلٌ بالسَّراةِ.
      ـ مدينةُ سالِمٍ: بالأَنْدَلُسِ.
      ـ السَّلامِيَّةُ: ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ، وماءةٌ أُخْرى.
      ـ سَلَّامٍ: قرية بالصَّعيدِ.
      ـ خَيْفُ سَلاَّمٍ: بمكة.
      ـ سَلَمْيَةُ: بلد، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ.
      ـ ذو سَلَمٍ: موضع.
      ـ ذو سَلَمِ: بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ.
      ـ سَلْمَى: موضع بنَجْدٍ، وأُطُمٌ بالطائِفِ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ، وحَيٌّ، ونَبْتٌ وصحابيانِ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً.
      ـ أُمُّ سَلْمَى: امرأةُ أبي رافِعٍ.
      ـ سُلْمى: سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى، وابنُ غِياثٍ، وابنُ مُنْقِذٍ، وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ، أو سَلْمى.
      ـ السُّلامانُ: شجرٌ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ، واسمٌ
      ـ سَلامٍ: عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ، وابنُ أخيهِ سلامٌ،
      ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو: صحابِيُّونَ، وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ، ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ،
      ـ سَلَّام: ابنُ سَلْمٍ، وابن سُلَيْمٍ، وابنُ سُلَيْمَانَ، وابنُ أبي سَلاَّمٍ، وابنُ شُرَحْبيلٍ، وابنُ أبي عَمْرَةَ، وابنُ مِسْكِينٍ، وابنُ أبي مُطيعٍ: محدِّثونَ. واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ، وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ,وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ، ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ،
      ـ سَلامٍ: دارُ السَّلامِ: الجنةُ.
      ـ نَهْرُ السلامِ: دَجْلَةُ.
      ـ مدينَةُ السلامِ: بَغْدَادُ، وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ.
      ـ سلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ: صَحابِيُّ
      ـ سَيَّارُ بنُ سَلامَةَ: مُحدِّثٌ.
      ـ بِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ، وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم: صحابِيَّاتٌ،
      ـ سَلَّامة: بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ، وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ، وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ.
      ـ السَّلاَّمِيَّةُ: قرية بالمَوْصِلِ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ، وآخرونَ.
      ـ السُّلامَى: عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ, ج: سُلامَياتٌ.
      ـ سَلامى: ريحُ الجَنوبِ.
      ـ السَّليمُ: اللَّديغُ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ،
      ـ السَّليمُ من الحافِرِ: بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه، والسالِمُ من الآفاتِ, ج: سُلَماءُ.
      ـ هو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ، أي: لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه.
      ـ إذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ: تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً.
      ـ قولُ الجَوْهَرِيِّ: يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ: سالِمٌ، غَلَطٌ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ.
      ـ ذاتُ أسْلامٍ: أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ.
      ـ سَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ، وابنُ جُنادَةَ، وابنُ إبراهيمَ، وابنُ جَعْفَرٍ، وابنُ أبي الذُّبالِ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ قُتَيْبَةَ، وابنُ قَيْسٍ: مُحدِّثونَ.
      ـ بابُ سَلْمٍ: مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ، وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ.
      ـ سُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ: فَرْدٌ.
      ـ سُلْمانينُ: موضع.
      ـ ذو السَّلومَةِ: من ألْهانِ بنِ مالِكٍ،
      ـ سَلُّومَةُ، وسُلُّومةُ: بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ.
      ـ لا بذي تَسْلَمُ، أي: لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ،
      ـ يقالُ: بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ، واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ، واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ، أي: اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ، لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ.
      ـ أَسْلَمْتُ عنه: تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه.
      ـ قولُ الحُطَيْئَة: جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّم ,أرادَ من صُنْعِ داوُدَ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً.
      ـ سُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ مُسْهِرٍ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ:صحابيونَ
      ـ أم سليمان صَحابِيَّتانِ.
      ـ مُسْلِمٌ: زُهاءُ عشرينَ صَحابياً،
      ـ مَسْلَمَة: مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ،
      ـ ابنُ أسْلَمَ، وابنُ قَيْسٍ، وابنُ هانِئٍ، وابنُ شَيْبَانَ: صحابِيُّونَ.
      ـ مُسْلِمٍ ومُسَلَّمٍ وسَلَمٍ وسَلْمٍ ومُسْلِمَةٍ ومَسْلَمَةٍ وأَسْلَمَ وسُلَيْمَة وسالُمٍ: أسْماءٌ.
      ـ السُّلالِمُ: حِصْنٌ بخَيْبَرَ.
      ـ سَلَمونُ: خمسةُ مَواضِعَ.


  2. إِستلم (المعجم الرائد)
    • إستلم - استلاما
      1- إستلم الزرع : خرج سنبله. 2- إستلم الحجر الأسود في الكعبة : لمسه بالقبلة أو باليد.
  3. إستلام (المعجم الرائد)
    • إستلام - استلامة
      1- إستلام : إستحق اللوم. 2- إستلام الى القوم : فعل ما يلومونه عليه. 3- إستلام الى ضيفه : لم يحسن إليه.إستلان استلانة. (لين)
  4. سلِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلِمَ / سلِمَ لـ / سلِمَ من يَسلَم ، سلامةً وسلامًا ، فهو سَالم وسَليم ، والمفعول مَسْلومٌ له :-
      سلِمَ فلانٌ أمِن على نفسه وماله.
      سلِم له الحكمُ: خلَص :- {وَرَجُلٌ سَالِمٌ لِرَجُلٍ} [قرآن]: خالصٌ لمالك واحد.
      سلِم من العيوب والآفات: بَرِئَ، ولم يُصَب بأذًى :-سلِم من كارثة، - لم يسلم من لسانه أحدٌ، - في التَّأنّي السَّلامة وفي العجلة النَّدامة، - العقل السليم في الجسم السليم [مثل] .
  5. سالمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سالمَ يسالم ، مُسالَمةً وسِلاَمًا ، فهو مُسالِم ، والمفعول مُسالَم :-
      سالَم زميلَه صالحه :-سالَم خصمَه بعد عداء دام سنوات، - شخص مُسالم، - من حقوق جارك عليك أن تُسالِمه.


  6. استسلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استسلمَ / استسلمَ لـ يَستسلِم ، استسلامًا ، فهو مُستسلِم ، والمفعول مستسلَمٌ له :-
      استسلم الشَّخصُ/ استسلم الشَّخصُ للشَّيء انقادَ وخضع وتوقّف عن المقاومة :-استسلم للتَّهديدات/ للضُّغوط/ لشهواته وملذَّاته، - استسلمت المدينةُ بعد حصار طويل:-
      استسلامٌ مُخْزٍ: انقياد بلا مقاومة، - استسلم له: أقرّ له بالغلبة.
      استسلم لله: خضع خضوعًا مُطلقًا لإرادته :- {بَلْ هُمُ الْيَوْمَ مُسْتَسْلِمُونَ} .
  7. أسلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسلمَ يُسلم ، إسلامًا ، فهو مُسلِم ، والمفعول مُسلَم (للمتعدِّي) :-
      أسلم الشَّخصُ
      1 - دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا :-طلب منه صديقه أن يُسلِم فأسلم، - {فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا} .
      2 - أخلص الدِّين لله وانقاد وخضع له :- {وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} .
      أسلم فلانًا: خذله، وتركه لعدوِّه.
      أسلم الشَّيءَ إليه: دفعه إليه، وأعطاه له :-أسلِمْ هذه الرِّسالة إلى أخيك:-
      أسلَم الرُّوحَ: مات.
      أسلم قيادَه إليه/ أسلم قيادَه له: فوّضه، وانقاد إليه وتبعه :-أسلم أمَره إلى الله، - {مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ} :-? أسلم له القياد: تَبِعَهُ.
  8. سلَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سلَّمَ / سلَّمَ بـ / سلَّمَ على يُسلِّم ، تسليمًا ، فهو مُسلِّم ، والمفعول مُسلَّم (للمتعدِّي) :-
      سلَّمَ الشَّخصُ استسلم، انقاد بدون مقاومة :-سلّم نفسَه للشّرطة، - {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} :-
      سلَّم أمرَه إلى الله: فوّضه إليه، - سلِّمْ نفسك: استسْلِمْ ولا تقاوم.
      سلَّم المصلِّي: خرج من الصلاة بقوله: السّلام عليكم.
      سلَّم الشَّيءَ / سلَّم الشَّيءَ إليه/ سلَّم الشَّيءَ له: أعطاه، ناوله إليه، أوصله إليه :-سلّم الرِّسالة إلى صاحبها، - {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ}: مؤدَّاة، مدفوعة.
      سلَّم نفسه للشرطة: ذهب إليها من تلقاء نفسه.
      سلَّمه اللهُ من الأذى: نجَّاه وخلَّصه، كتب له السَّلامة والنجاة :-سلَّمه اللهُ من الغرق، - {وَلَكِنَّ اللهَ سَلَّمَ} .
      سلَّم بالأمرِ: رضي به، اعترف بصحته وصدَّق به، أقرّ :-أسلِّم بصحّة ما قلتَ، - سلَّم بصحّة الدَّعوى:-? سلَّم بالأمر الواقع: أقرَّ به، ولم يسعَ لتغييره.
      سلَّم على القوم:
      1 - حيّاهم بالسّلام :-سلّمت عليهم فقالوا: وعليك السّلام، - {حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا} :-
      • صلَّى الله عليه وسلَّم: دعاء للنبيّ محمد بالخير.
      2 - صافحهم :-سلّمتُ عليهم واحدًا واحدًا.
  9. تسلّم/ يتسلّم (المعجم مالية)
    • يتسلّم ما اشتراه أو ثمن ما باعه ، وتعني بالانجليزية: take a delivery
  10. تسليم صحيح؛ تسليم حسب الأصول؛ تسليم واف (المعجم مالية)

    • تسليم الورقة المالية أو البضاعة وفقاً لجميع المعايير المطلوبة لنقل ملكيتها إلى المشتري مثل وجود التظهيرات الضرورية وتوافر الشروط الأخرى كالضمانات والتوقيعات ، وتعني بالانجليزية: good delivery
  11. سلّم الشّيء / سلّم الشّيء إليه/ سلّم الشّيء له (المعجم عربي عامة)
    • أعطاه، ناوله إليه، أوصله إليه :-سلّم الرِّسالة إلى صاحبها- {وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ}
  12. تأسلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأسلمَ يتأسلم ، تأسلُمًا ، فهو مُتأسلِم :-
      تأسلمَ فلانٌ دخلَ في الإسلام.
  13. تسالمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسالمَ يتسالم ، تسالُمًا ، فهو مُتسالِم :-
      تسالمَ القومُ تصالحوا، تعاهدوا على العَيْش في سلام.
  14. تسلَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسلَّمَ يتسلَّم ، تسلُّمًا ، فهو مُتسلِّم ، والمفعول مُتسلَّم :-
      تسلَّم الشَّيءَ مُطاوع سلَّمَ/ سلَّمَ بـ/ سلَّمَ على: أخذه وتناوَله، قبضه وتلقَّاه :-تسلَّم رِسالةً/ عُهْدةً/ الطَّلبيّة، - تسلَّم المبلغَ المرسل إليه:-
      تسلَّم مقاليد الحكم: أصبح الحاكم.


  15. مسلَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسلَمَ يمسلِم ، مَسْلَمةً ، فهو مُمسلِم ، والمفعول مُمسلَم :-
      (انظر م س ل م - مسلَمَ).
  16. مسلَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مسلَمَ يمسلِم ، مَسْلَمةً ، فهو مُمسلِم ، والمفعول مُمسلَم :-
      مسلَم جارَه الكافرَ أدخله الإسلامَ، جعله يُسلم.
  17. سَلِمة (المعجم الرائد)
    • سلمة - ج، سلم وسلام
      1- سلمة : حجر. 2- سلمة : إمرأة ناعمة الأطراف.
  18. سَليم (المعجم الرائد)
    • سليم - ج، سلمى وسلماء
      1- سليم : سالم من الآفات والعيوب : «العقل السليم في الجسم السليم». 2- سليم : ملدوغ. 3- سليم : جريح مشرف على الموت.


  19. سالَم (المعجم الرائد)
    • سالم - مسالمة وسلاما
      1-سالمه : صالحه
  20. البنك الإسلامي للتنمية (المعجم مالية)
    • مؤسّسة مالية أنشئت في عام 1973 ومن أهدافها دعم التنمية الاقتصادية والتقدّم الاجتماعي للدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية. ، وتعني بالانجليزية: Islamic Development Bank
  21. التسليم الفوري (المعجم مالية)
    • الإفراج الجمركي الفوري عن البضاعة ، وتعني بالانجليزية: immediate delivery
  22. التسليم الفوري (المعجم مالية)
    • بيع الأوراق المالية وتسليمها بعد دفع ثمنها في ذات اليوم ، وتعني بالانجليزية: cash delivery
  23. الدينار الإسلامي (المعجم مالية)
    • وحدة محاسبية للبنك الإسلامي للتنمية تعادل وحدة من وحدات حقوق السحب الخاصّة لصندوق النقد الدولي ، وتعني بالانجليزية: Islamic dinar
  24. تعليمات التسليم (المعجم مالية)
    • توجيهات من العميل إلى الوسيط بدفع أموال أو إيداع أوراق مالية في حساب العميل ، وتعني بالانجليزية: delivery instructions
  25. شَرْطُ السُلَّم المُتَحَرِّك (المعجم مالية)
    • (أ) شرط تعاقدي يسمح بزيادة الأسعار عندما ترتفع التكاليف وفي حالة ارتفاع معدّل التضخّم (ب) شرط في عقد عمل يقضي بزيادة الأجر عندما ترتفع تكاليف المعيشة ، وتعني بالانجليزية: escalator clause


معنى وكسالم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**كَسِلٌ** \- [ك س ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ كَسِلٌ": مُتَهَاوِنٌ فِي عَمَلِهِ وَأَدَاءِ وَاجِبِهِ، مُتَقَاعِسٌ، مُتَرَاخٍ.
Advertisements
معجم الغني
**كَسِلَ** \- [ك س ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَسِلْتُ**،** أَكْسَلُ**، مص. كَسَلٌ. "كَسِلَ الطَّالِبُ فِي دَرْسِهِ" : تَوَانَى، تَهَاوَنَ فِيهِ. "كَسِلَ عَنْ عَمَلِهِ".
معجم الغني
**كَسَلٌ** \- [ك س ل]. (مص. كَسِلَ). "أَعْرِفُ سَبَبَ كَسَلِهِ" : سَبَبَ فُتُورِهِ، تَهَاوُنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسلة [ مفرد ] : ج مكاسل• المكسلة : ما يؤدي إلى الكسل الفراغ أو الشبع مكسلة - فلان لا تكسله المكاسل : لا تثقله وجوه الكسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسال [ مفرد ] : مؤ مكسال ومكسالة : صيغة مبالغة من كسل : المكسال إنسان متفرغ للمتعة - امرأة مكسال / مكسالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسول [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كسل : كسلان : من يتثاقل ويتأخر في عمله ( للمذكر والمؤنث ) الكسول دائما في إجازة - جارية كسول - يسمي الكسول نجاح العامل حظا [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسلان / كسلان [ مفرد ] : ج كسالى / كسلانون وكسالى / كسلانون وكسلى / كسلانون ، مؤ كسلى / كسلانة ، ج مؤ كسالى / كسلانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسل : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى } : وقرئت الآية كسالى بفتح الكاف كما قرئت كسلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل [ مفرد ] : ج كسالى وكسالى وكسلى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل يكسل ، تكسيلا ، فهو مكسل ، والمفعول مكسل• كسل فلانا : أكسله ؛ جعله يكسل ، أي يتثاقل وتضعف همته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاسل يتكاسل ، تكاسلا ، فهو متكاسل• تكاسل الشخص : 1 - كسل ؛ فتر في أمر وتوانى ، أو تثاقل عما لا ينبغي أن يتثاقل عنه ، عكسه نشط تكاسل التلميذ عن أداء واجبه ° غرق في التكاسل : استمرأه . 2 - تعمد الكسل والتقصير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل [ مفرد ] : مصدر كسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسل يكسل ، إكسالا ، فهو مكسل ، والمفعول مكسل• أكسله الأمر : جعله متثاقلا وأضعف همته أكسلني المرض عن كتابة القصة التي بدأتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل يكسل ، كسلا ، فهو كسل وكسلان / كسلان• كسل الشخص : فتر في أمر وتوانى ، أو تثاقل عما لا يصح أن يتثاقل عنه ، قصر في أداء عمله ، عكسه نشط مناخ باعث على الكسل - تلميذ كسل - كسل عن أداء واجبه - الندامة في الكسل كالسم في العسل [ مثل ] ° غرق في الكسل / عاش في الكسل : استسلم له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاسلَ يتكاسل، تكاسُلاً، فهو مُتكاسِل • تكاسل الشَّخصُ: 1- كسِل؛ فتَر في أَمْر وتوانى، أو تثاقل عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه، عكسُه نشِط "تكاسل التلميذُ عن أداء واجبه"| غرق في التَّكاسُل: استمرأه. 2- تعمّد الكسَل والتقصيرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكسلَ يستكسل، استكسالاً، فهو مُسْتَكْسِل • استكسل المتكاسِلُ: اعتلَّ بوجوه الكسل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسلَ يُكسل، إكسالاً، فهو مُكسِل، والمفعول مُكسَل • أكسله الأمرُ: جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه "أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكسل يستكسل ، استكسالا ، فهو مستكسل• استكسل المتكاسل : اعتل بوجوه الكسل .
المعجم الوسيط
عن الشيء ـَ كَسَلاً: تثاقل وفتر عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه. فهو كَسِل، وكَسْلان. ( ج ) كَُسالى، وكَسْلَى. وهي كَسِلَة، وكَسْلى، وكَسْلانة.( أكْسَلَ ) الأمرُ الرَّجل: جعله متثاقلاً.( كَسَّلَه ): أكسله.( تَكَاسَلَ ): تعمَّد الكسل.( اسْتَكْسَلَ ) المتكاسل: اعتلَّ بوجوه الكسل.( المَكْسَلَة ): ما يؤدِّي إلى الكسل. يقال: الفراغ مَكْسَلة. وفلان لا تُكْسِله المكاسِل: لا تثقله وجوه الكسل.
مختار الصحاح
ك س ل : الكَسَلُ التثاقل عن الأمر وبابه طرب فهو كَسْلانُ وقوم كُسًالىً بضم الكاف وفتحها وإن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصحارى
الصحاح في اللغة
الكَسَلُ: التثاقُلُ عن الأمرِ. وقد كَسِلَ بالكسر، فهو كَسْلانُ، وقومٌ كُسالى وكَسالى. وأمرأةٌ مِكْسالٌ: لا تكاد تبرحُ مجلسها، وهو مدحٌ لها، مثل نؤومِ الضُّحى. وأكْسَلَ الرجُلِ في الجِماعِ، إذا خالط أهلَهُ ولم يُنْزِلْ. ويقال في فَحْل الإبل أيضاً.
تاج العروس

الكسل محركة : التثاقل عن الشيء والفتور عنه كما في المحكم وقال الليث : التثاقل عما لا ينبغي أن يتثاقل عنه وقد كسل عنه كفرح يكسل كسلا فهو كسل وكسلان كفرح وفرحان ج : كسالى مثلثة الكاف . قال شيخنا : الكسر غير معروف في السماع ولا القياس . قلت : وقد اقتصر الجوهري وابن سيده على الضم والفتح وأما الكسر فنقله الصاغاني وقال : وقرأ يحيى والنخعي : " إلا وهم كسالى " قال الجوهري : إن شئت قلت : كسالي بكسر اللام كما قلنا في الصحاري وكسلى كقتلى نقله ابن سيده . وهي كسلة كفرحة على القياس وكسلانة لغة أسدية وهي قليلة وكسلى كقتلى قال شيخنا : وهذه هي اللغة المشهورة وقد أغفلها المصنف قلت : وقد ذكرها ابن سيده وكسول ومكسال وهما أيضا نعت للجارية المنعمة التي لا تكاد تبرح من مجلسها وهو مدح لها مثل : نؤوم الضحى قال امرؤ القيس :

وبيت عذارى يوم دجن دخلته ... يطفن بجماء المرافق مكسال وقد أكسله الأمر . والكسل بالكسر والمكسل كمنبر وهذه عن ابن الأعرابي : وتر المنفحة وهي المندفة إذا نزع منها قال :

" وأبغ لي منفحة وكسلا وأكسل الرجل في الجماع : خالطها ولم ينزل وذلك إذا لحقه فتور ومعناه صار ذا كسل ومنه الحديث : " ليس في الإكسال إلا الطهور " أي الوضوء قال ابن الأثير : وهذا على مذهب من يرى أن الغسل لا يجب إلا من الإنزال وهو منسوخ وفي حديث آخر : " أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : إن أحدنا يجامع فيكسل " معناه أنه يفتر ذكره قبل الإنزال وبعد الإيلاج وعليه الغسل إذا فعل ذلك لالتقاء الختانين . أو أكسل : عزل ولم يرد ولدا وقيل : هو أن يعالج فلا ينزل ويقال ذلك في فحل الإبل أيضا على التشبيه ككسل كفرح وأنشد أبو عبيدة للعجاج :

" أظنت الدهنا وظن مسحل

" أن الأمير بالقضاء يعجل

" عن كسلاتي والحصان يكسل

" عن السفاد وهو طرف هيكل ويروى :

" وإن كسلت فالجواد يكسل

قال أبو عبيدة : وسمعت رؤبة ينشدها : فالجواد يكسل قال : وسمعت غيره من ربيعة الجوع يرويه : يكسل قال ابن بري : فمن روى يكسل فمعناه يثقل ومن روى يكسل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أن يصل إلى حاجته . والكوسالة بالضم عن ابن الأعرابي زاد الأزهري الكوسلة بالفتح : الحوثرة وهي رأس الأذاف : أي الحشفة والشين لغة فيها . والكسيلى كخليفى والذي في العباب الكسيلى بالقصر وفي التذكرة : هي كسيلاء : عيدان دقاق كالفوة مائلة إلى الحمرة يعلوها سواد مسمن أجود من خرزة البقر في التسمين وتشد المعدة قال الصاغاني : هو معرب كهيلى بكسر الكاف والهاء بالهندية فعرب بإبدال الهاء سينا . قلت : وهو غريب . ونسب مكسل كمنبر : إذا كان قليل الآباء في السؤدد والصلاح نقله الصاغاني . وواد مكسل كمحسن : إذا لم يكن له طول يأتيه السيل من مكان قريب نقله الصاغاني . كسيلة كسفينة : اسم رجل . ومما يستدرك عليه : هذا الأمر مكسلة : أي يؤدي إلى الكسل ومنه : الشبع مكسلة . وقد كسله تكسيلا . والمكسلة : شبه المصطبة على باب الدار يجلس عليها الإنسان عامية . وفلان لا يستكسل المكاسل : أي لا يعتل بوجوه الكسل نقله الزمخشري ومنه قول العجاج :

" قد ذاد لا يستكسل المكاسلا أراد بالمكاسل الكسل أي لا يكسل كسلا ويقال أيضا : فلان لا تكسله المكاسل : أي لا تثقله وجوه الكسل . وقال ابن السكيت - في كتاب التصغير من تأليفه - : ويصغرون الكسل كسيلان يذهبون به إلى كسلان ويصغرونه أيضا على لفظه فيقولون : كسيل والأول أجود . وأكسال بالفتح : قرية من قرى الأردن بينها وبين طبرية خمسة فراسخ من جهة الرملة ونهر أبي فطرس لها ذكر في بعض الأخبار قاله ياقوت . ومما يستدرك عليه : إكسنتلا بكسرات : مدينة في جنوبي إفريقية نقله ياقوت . وكستلة بفتح وشد اللام : مدينة بالروم

لسان العرب
الليث الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه والفعل كَسِل وأَكْسَل وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسَلاتي والحِصان يُكْسِلُ عن السِّفادِ وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟ قال أَبو عبيدة وسمعت رؤْبة ينشدها فالجواد يُكْسِل قال وسمعت غيره من ربيعة الجُوعِ يرويه يَكْسَل قال ابن بري فمن روى يَكْسَل فمعناه يثقُل ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِلى حاجته وقال العجاج أَيضاً قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِلا أَراد بالمَكاسِل الكَسَل أَي لا يَكْسَل كَسَلاً المحكم الكَسَل التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه كَسِل عنه بالكسر كَسَلاً فهو كَسِل وكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصَّحارِي والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانة وكَسُول ومِكْسال ويقال فلان لا تُكْسِله المَكاسِل يقول لا تُثْقِلُه وجوه الكَسَل والمِكْسال والكَسُول التي لا تكاد تبرَح مجلسَها وهو مدحٌ لها مثل نَؤوم الضحى وقد أَكْسَله الأَمر وأَكْسَل الرجلُ عَزَل فلم يُرِدْ ولداً وقيل هو أَن يعالج فلا يُنزل ويقال في فحل الإِبل أَيضاً وفي الحديث أَن رجلاً سأَل النبي صلى الله عليه وسلم إِن أَحدنا يجامع فيُكْسِل معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذا فعل ذلك لالتقاء الخِتانين وفي الحديث ليس في الإِكْسال إِلا الطَّهُور أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل ومعناه صار ذا كَسَل قال ابن الأَثير ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء وهذا على مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال وهو منسوخ والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضوء والوَقود بالفتح في المصادر وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ فَدَر وقول العجاج أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَلُ فجاء به على فَعِلْت ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء على فَعِلْت والكِسْل وَتَرُ المِنْفَحة والمِنْفَحة القوس التي يُنْدَف بها القُطْن قال وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْلا ابن الأَعرابي الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها وقال غيره المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها والكَوْسَلة الحَوْثَرَة وهي رأْس الأُذَافِ وبه سمي الرجل حَوْثَرة وفي ترجمة كسل الكَوْسَلة بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة وقد ذكرناه في كَشَل أَيضاً مبيناً
الرائد
* كسل يكسل: كسلا. تثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما وفتر فيه: «كسل التلميذ في درسه».
الرائد
* كسل. 1-مص. كسل. 2-تثاقل عن عمل أو واجب وفتور فيه.
الرائد
* كسل. من يتثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما ويفتر فيه.
الرائد
* كسل. وتر المندقة إذا نزع منها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: