"ابن الأَعرابي: الكَسْمُ الكَدُّ على العيال من حرام أَو حلال، وقال: كَسَمَ وكَسَبَ واحد. والكَسْم: البَقية تَبْقى في يدك من الشيء اليابس. والكَسْمُ: فَتُّك الشيء بيدك ولا يكون إلا من شيء يابس، كَسَمه يَكْسِمهكَسْماً؛ وقول الشاعر: وحامِل القِدْر أَبو يَكْسُوم
يقال: جاء يَحْمِل القِدْر إذا جاء بالشر. والكَيْسُوم: الكثير من الحشيش، ولُمْعة أُكْسُوموكَيْسُوم؛
وأَنشد: أَكاسِماً للِطَّرْفِ فيها مُتَّسَعْ، ولِلأَيُولِ الآيلِ الصَّبّ فَنَعْ وقال غيره: روضة أُكْسُومٌويَكْسُوم أَي نَدِيَّة كثيرة، وأَبو يَكْسُوم من ذلك: صاحب الفيل؛ قال لبيد: لو كان حَيٌّ في الحياة مُخَلَّداً، في الدَّهْر، أَلْفاه أَبو يَكْسُوموكَيْسوم، فَيْعُول: منه. وخَيْل أَكاسِمُ أَي كثيرة يكاد يركب بعضها بعضاً. وَكَيْسَمٌ: أَبو بطن من العرب مشتق من ذلك. وكَيْسُومٌ: اسم وهو أَيضاً موضع، مُعَرَّب. ويَكْسُوم: اسم أَعجمي. ويَكْسُوم: موضع. "
الكَسْمُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الكَسْمُ: الكَدُّ على العِيالِ، كالكَسْبِ، وإيقادُ الحَرْبِ، وتَفْتيت الشيء بيدِكَ، والحَشيشُ الكثيرُ، وموضع. ـ ورَوْضةٌ كَيْسومٌ ويَكْسومٌوأُكْسومٌ: نَدِيَّةٌ، أو مُتَراكِمَةُ النَّبْتِ, ج: أكاسيم. ـ أبو يَكْسومَ: صاحبُ الفِيلِ المذكورِ في التَّنْزيلِ. ـ كَيْسَمٌ: أبو بَطْنٍ انْقَرضوا، وهُمُ الكَياسِمُ. ـ الكَسومُ: الماضي في الأمورِ.
الأُكْسُومُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأُكْسُومُ من الرِّياض: المتراكمة النَّبت. والجمع : أَكاسِم، وأَكاسيم.
كَسَمَكَسَمَ ِ كَسْمًا: كدَّ في طلب الرزق. و كَسَمَ الحربَ: أَوقدها. و كَسَمَ الشيءَ اليابسَ: فتَّتَه بيده.
أُكْسُوم(المعجم الرائد)
أكسوم 1-الأكسوم من الرياض : الندية الكثيرة النبات، جمع : أكاسم وأكاسيم
كَسَم(المعجم الرائد)
كسم 1- مصدر كسم. 2- بقية تبقى في اليد من الشيء اليابس.
كَسوم(المعجم الرائد)
كسوم 1-كاد في الأمور، نشيط
سَمِنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَمِنَ، سَمانةً، وسِمَناً، فهو سامِنٌ وسَمينٌ ج: سِمانٌ. ـ ومُسْمِنُ: السَّمِينُ خِلْقَةً، وقد أسْمَنَ، وسَمَّنَه تَسمِيناً. ـ امْرأةٌ مُسْمَنةٌ: خِلْقَةً. ـ مُسَمَّنَةٌ: بالأَدْويَة. ـ أسْمَنَ: مَلَكَ سَمِيناً، أو اشْتَراهُ، أو وَهَبَه، وسَمِنَتْ ماشِيَتُه. ـ اسْتَسْمَنَ: طَلَبَ أن يُوهَبَ له السمِينُ، ـ اسْتَسْمَنَ فلاناً: وجَدَهُ سمِيناً، أو عَدَّهُ سَمِيناً. ـ وطَعامٌ مَسْمَنَةٌ. ـ أرضٌ سَمِينةٌ: تَرِبَةٌ لا حَجَرَ فيها. ـ سَّمْنُ: سِلاءُ الزُّبْدِ، يُقاوِمُ السُّمُومَ كُلَّها، ويُنَقِّي الوَسَخَ من القُروحِ الخَبيثَةِ، ويُنْضِجُ الأَوْرامَ كُلَّها، ويُذْهِبُ الكَلَفَ والنَّمَشَ من الوجْهِ طِلاَءٌ, ج: أسْمُنٌ وسُمونٌ وسُمْنانٌ. ـ سَمَنَ الطَّعامَ: عَمِلَه به، كسَمَّنَه وأسْمَنَه، ـ سَمَنَ القومَ: أطْعَمَهُم سَمْناً. ـ أسْمَنوا: كثُرَ سَمْنُهم، وهم سامِنُونَ. ـ فِتْيانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْنِيَّةَ: شَيْخٌ لابنِ نُقْطَةَ. ـ تَّسْمِينُ: التَّبْريدُ. ـ سُّمانَى: طائرٌ، للواحدِ والجَمْعِ، أو الواحِدةُ: سُماناةٌ. ـ سَّمَّانُ: أصْباغٌ يُزَخْرَفُ بها. ـ سُّمَنِيَّةُ: قَوْمٌ بالهِندِ، دَهْريُّونَ، قائِلونَ بالتَّناسُخِ. ـ سُّمْنَةُ: عُشْبَةٌ تَنْبُتُ بنجُومِ الصَّيْفِ، وتَدُومُ خُضْرتُها، ودَواءُ السِّمَنِ، وموضع، وقرية بِبُخارَى، منها محمدُ بنُ علِيِّ بن عبدِ المَلِكِ الفَقيهُ، ولَقَبُ الزُّبيرِ بنِ محمدٍ العُمَرِيِّ المُقْرِئِ. ـ سَمْنانُ: موضع، ـ سِمْنانُ: بلد، ـ سُمْنانُ: جَبَلٌ. ـ سامانُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّامانِيُّ: محدِّثٌ. ـ مُلوكُ سَّامانِيَّةُ: تُنْسبُ إلى سامانَ بنِ حَيَّا. ـ سُمْنٌ: موضع. ـ سُمَيْنَةُ: أوَّلُ مَنْزِلٍ من النِّباجِ لقاصِدِ البَصْرَةِ. ـ أَسْمانُ: الأزُرُ الخُلْقانُ. ـ سامِينُ: قرية بِهَمَذَانَ. ـ سامانُ: قرية بالرَّيِّ، ومَحَلَّةٌ بأَصْفَهانَ، منها أحمدُ بنُ علِيٍّ الصَّحَّافُ. ـ سِمْنينُ: بلد. ـ سَمينٌ: لَقَبُ عبدِ اللهِ بنِ عَمْرو ابنِ ثَعْلَبَةَ، لأنه كان بين أخٍ وعَمٍّ وعَددٍ كثيرٍ.