وصف و معنى و تعريف كلمة وكسبره:


وكسبره: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و سين (س) و باء (ب) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح وكسبره في معاجم اللغة العربية:



وكسبره

جذر [كسبر]

  1. كُسبَرة : (اسم)
    • كُسْبَرة / كُسْبُرة
    • كُزْبرة؛ نبات عُشبيّ من فصيلة الخيميَّات أو البقدونسيّات، أوراقه ورديّة اللون أو بيض، أزهاره صغيرة القدّ، يستعمل تابلاً وتضاف أوراقُه إلى بعض المآكل، ويدخل في تركيب بعض المشروبات، كما يستعمل في الأدوية ضدّ الصَّداع والتَّشنّج، وهو هاضم ومقوٍّ
  2. سَبَرَ : (فعل)
    • سبَرَ يَسبُر ويَسبِر ، سَبْرًا ، فهو سابِر ، والمفعول مَسْبور
    • سبَر الشَّيءَ :قاس غَوْره ليتعرَّف عمقَه ومقدارَه
    • سَبَرَ قُدْرَتَه: اِخْتَبَرَهُ، جَرَّبَهُ
    • يَسْبُرُ أوْضَاعَهُمْ : يَعْرِفُ مَا عِنْدَهُمْ عَنِ اخْتِيارٍ
    • سَبَرَ طُلاَّبَ الفَصْلِ : تَأمَّلَهُمْ لِيَعْرِفَ تَوَجُّهَاتِهِمْ
    • سبَر سِرَّ فلان: عرفه بالتّخمين والظّنّ،
    • سبَر نوايا فلان: سعى لإدراك خفاياها،
    • هذه مفازة لا تُسبر: لا يُعرف قدرُ سعتها
  3. سَبْر : (اسم)
    • سَبْر : مصدر سَبَرَ
  4. سَبر : (اسم)
    • الجمع : أَسْبَارٌ
    • مصدر سبَرَ
    • قَامَ بِسَبْرِ جُرْحِهِ: بِجَسِّهِ وَمَعْرِفَةِ عُمْقِهِ واتِّسَاعِهِ
    • يُحَاوِلُ سَبْرَ آرَاءِ أهْلِ الحَيِّ: مَعْرِفَةَ مَوَاقِفِهِمْ وَآرَائِهِمْ
    • السَّبْرُ : الأَصل
    • السَّبْرُ: اللونُ
    • السَّبْر: الهيئة والمنظر
    • سَبْرُ الآراء: استطلاع مواقف النّاس في قضيَّةٍ معيَّنة بالاعتماد على عيِّنةٍ منهم،
    • سَبْرُ الأرض: اختبار طبيعة تربتها،
    • السَّبر والتَّقسيم: (الفقه) في اصطلاح الأصوليين: حصر الأوصاف في الأصل المقيس عليه وإلغاء بعضها؛ ليتعيّن الباقي للعلّيّة


  5. سُبَر : (اسم)
    • السُّبَرُ : طائرٌ من الجوارح، أَعظمُ من الباشَقِ، طويل الجناحين
  6. سُبُر : (اسم)
    • سُبُر : جمع سِبار
  7. سِبر : (اسم)
    • السِّبْرُ : السَّبْرُ بمعنى الأَصل، واللَّون، والهَيئة
    • وَلَدٌ حَسَنُ الحِبْرِ وَالسِّبْرِ : جَمِيلٌ حَسَنُ الهَيْئَةِ
  8. سِبريت : (اسم)
    • الجمع : سَباريتُ ، المؤنث : سبريتَةٌ
    • السِّبْريتُ : السِّبْراتُ ، الفقير والمسكينُ
  9. سِبريتات : (اسم)
    • سِبريتات : جمع سُّبْروت
,


  1. كُسْبُرَةُ
    • ـ كُسْبُرَةُ وكُسْبَرَةُ: نَباتُ الجُلْجُلانِ.
      ـ كَسْبَرُ: المَسَكُ من العاجِ كالسِّوارِ، ج: كَسابِرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كسَرَهُ
    • ـ كسَرَهُ يَكْسِرُهُ ، واكْتَسَرَهُ فانْكَسَرَ ، وكَسَّرَهُ فَتَكَّسَرَ ، وهو كاسِرٌ ، من كُسَّرٍ ، كرُكَّعٍ ، وهي كاسِرَةٌ ، من كَواسِرَ وكُسَّرٍ .
      ـ كَسِيرُ : المَكْسُور ، ج : كَسْرَى وكَسَارَى .
      ـ ناقَةٌ كَسيرٌ : مَكْسُورَةٌ .
      ـ كَواسِرُ : الإِبلُ تَكْسِرُ العُودَ .
      ـ كُسارُ وكُسارَةُ : ما تَكَسَّرَ من الشيءِ .
      ـ جَفْنَةٌ أكْسارُ : عَظيمةٌ مُوَصَّلَةٌ .
      ـ مَكْسِرُ : مَوْضِعُ الكَسْرِ ، والمَخْبَرُ ، والأَصْلُ ،
      ـ عُودٌ طَيِّبُ المَكْسِرِ : مَحْمُودٌ .
      ـ كَسَرَ من طَرْفِهِ : غَضَّ ،
      ـ كَسَرَ الرَّجُلُ : قَلَّ تَعاهُدُهُ لمالِهِ ،
      ـ كَسَرَ الطائرُ كَسْراً وكُسُوراً : ضَمَّ جَناحَيْهِ يُريدُ الوُقُوعَ ، وعُقابٌ كاسِرٌ ،
      ـ كَسَرَ مَتاعَهُ : باعَهُ ثَوْبَاً ثَوْباً ،
      ـ كَسَرَ الوسادَ : ثَناهُ ، واتَّكَأَ عليه .
      ـ كَسْرُ وكِسْرُ : الجُزْءُ من العُضْوِ ، أو العُضْوُ الوافِرُ ، أو نِصْفُ العَظْمِ بِما عليه من اللحْمِ ، أو عَظْمٌ لَيْسَ عليه كَثيرُ لَحْمٍ ، وجانِبُ البَيْتِ ، والشُّقَّةُ السُّفْلَى من الخِباءِ ، أو ما تَكَسَّرَ وتَثَنَّى على الأرضِ منها ، والنَّاحِيَةُ ، ج : أكْسارٌ وكُسُورٌ .
      ـ جارِي مُكاسِرِي : كِسْرُ بَيْتِهِ إلى كِسْرِ بَيْتِي .
      ـ كِسْرُ قَبيحٍ : عَظْمُ السَّاعِدِ مما يَلِي النِّصْفَ منه إلى المِرْفَقِ .
      ـ كُسُورُ الأَوْدِيَةِ : مَعَاطِفُها وشِعابُها ، بِلا واحدٍ .
      ـ مُكَسَّرُ : ما سَالَتْ كُسُورُهُ من الأَوْدِيَةِ ، وبلد ، وفَرَسُ عُتَيْبَةَ بنِ الحَارِثِ بنِ شِهابٍ .
      ـ مُكَسِّرُ : اسمُ مُحدِّثٍ ، وفارسٍ .
      ـ كِسْرَى وكَسْرَى : مَلِكُ الفُرْسِ ، مُعَرَّبُ خُسْرَوْ ، أي : واسِعُ المُلْكِ ، ج : أكاسِرَةٌ وكَساسِرَةٌ وأكَاسِرُ وكُسورٌ ، والقياسُ كِسْرَوْنَ ، كعِيسَوْنَ ، والنِّسْبَةُ : كِسْرِيٌّ وكِسْرَويٌّ .
      ـ كَسْرُ من الحِسابِ : ما لا يَبْلُغُ سَهْماً تامّاً ، والنَّزْرُ القليلُ ،
      ـ كِسْرُ : قُرىً كَثيرَةٌ باليمنِ
      ـ كَسُورُ : الضَّخْمُ السَّنامِ من الإِبِلِ ، أو الذي يَكْسِرُ ذَنَبَهُ بعدَ ما أشالَهُ .
      ـ إِكْسِيرُ : الكيمياءُ .
      ـ كاسُورُ : بَقَّالُ القُرَى .
      ـ كِسْرَةُ : القِطْعَةُ من الشيءِ المَكْسُورِ ، ج : كِسَرٌ .
      ـ كاسِرُ : العُقابُ .
      ـ رجلٌ ذُو كَسَراتٍ وهَدَراتٍ : يُغْبَنُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ هو يَكْسِرُ عليك الفُوقَ أو الأَرْعاظَ : غَضْبانُ عليك .
      ـ جمعُ التَّكْسيرِ : ما تَغَيَّرَ بناءُ واحِدِهِ .
      ـ كُسَيْرُ : جبلٌ عالٍ مَشْرِفٌ على أقْصَى بَحْرِ عُمانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كُسْبُرَةُ
    • ـ كُسْبُرَةُ وكُسْبَرَةُ : نَباتُ الجُلْجُلانِ .
      ـ كَسْبَرُ : المَسَكُ من العاجِ كالسِّوارِ ، ج : كَسابِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَسَلُ


    • ـ كَسَلُ : التَّثاقُلُ عن الشيءِ والفُتورُ فيه . كَسِلَ ، فهو كَسِلٌ وكَسْلانٌ ، ج : كُسالَى وكَسالَى وكِسالَى وكَسالِي وكَسْلَى ، وهي كَسِلَةٌ وكَسْلانَةٌ وكَسُولٌ ومِكْسالٌ ، وهما أيضاً نَعْتٌ للجارِيَةِ المُنَعَّمَةِ التي لا تَكَادُ تَبْرَحُ من مَجلِسِها ، مَدْحٌ ، وقد أكسَلَهُ الأمرُ .
      ـ كِسْلُ ومِكْسَلُ : وتَرُ المِنْدَفَةِ إذا نُزِعَ منها .
      ـ أكْسَلَ في الجِماعِ : خالَطَها ولم يُنْزِلْ ، أو عَزَلَ ولم يُرِدْ وَلَداً ، ككَسِلَ .
      ـ الكُوسالَةُ والكَوْسَلَةُ : الحَشَفَةُ .
      ـ كِسِّيلَى : عيدانٌ كالفُوَّةِ مائِلَةٌ إلى الحُمْرَةِ مُسَمِّنٌ ، مُعَرَّبُ كهِيلَى بالهِنْدِيَّةِ .
      ـ نَسَبٌ مِكْسَلٌ : إذا كان قَليلَ الآباءِ في السُّؤْدُد والصَّلاحِ .
      ـ وادٍ مُكْسِلٌ : يأتيهِ السَّيْلُ من قَريبٍ .
      ـ كَسِيلَةُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. وَكْسَة
    • وَكْسَة :-
      1 - اسم مرَّة من وكَسَ .
      2 - مصيبة ، أزمة ، خيبة أمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. وكس
    • " الوَكْسُ : النقص .
      وقد وَكَسَ الشيءُ : نَكَس .
      وفي حديث ابن مسعود : لها مَهْر مثلها لا وكْس ولا شطَط أَي لا نقصان ولا زيادة ؛ الوَكْس : النقص ، والشَّطَطُ : الجور .
      ووَكَسْتُ فلاناً : نَقَصْته .
      والوكْسُ : اتِّضاع الثمن في البيع ؛

      قال : بِثَمَنٍ من ذاك غَيْرِ وَكْسِ ، دُونَ الغَلاءِ ، وفُوَيْقَ الرُّخْصِ أَي بثمنٍ من ذاك غيرِ ذي وَكْس ، وجمع بين السين والصاد ، وهذا هو الذي يسمى الإِكْفاءَ ، ويقال : لا تَكِسْ يا فلانُ الثمنَ ، وإِنه ليُوضَع ويُوكَس ، وقد وُضِع ووُكِسَ .
      وفي حديث أَبي هريرة : من باع بَيْعَتين في بَيْعَةٍ فله أَوْكَسُهما أَو الرِّبا ؛ قال الخطابي : لا أَعلم أَحداً ، قال بظاهر هذا الحديث وصحَّحَ البيعَ بأَوْكَس الثَّمَنَين إِلا ما يحكى عن الأَوْزاعي ، وذلك لما يتضمنه من الغَرَر والجهالة ، قال : فإِن كان الحديث صحيحاً فيشبه أَن يكون ذلك حكومة في شيء بعينه كأَن أَسلفه ديناراً في قَفِيز بُرٍّ إِلى أَجَل ، فلما حلَّ طالبه ، فجعله قفيزين إِلى أَمَدٍ آخر ، فهذا بيع ثان دخل على البيع الأَول ، فيُرَدَّانِ إِلى أَوْكَسِهما أَي أَنقصهما وهو الأَول ، فإِن تبايَعا البيع الثاني قبل أَن يتقابضا كانا مُرْبِيَيْن ؛ وقد وُكِسَ في السلعة وَكْساً .
      وأُوكِس الرجل إِذا ذهب مالُه .
      والوَكْس : دخول القمر في نجمٍ غدوة ؛

      قال : هَيَّجها قَبْل ليالي الوَكْس أَبو عمرو : الوَكْس منزل القمر الذي يُكْسف فيه .
      وبَرأَت الشجَّة على وَكْسٍ إِذا بقي في جوفها شيء .
      ويقال : وُكِسَ فلانٌ في تجارته وأُوكِسَ أَيضاً ، على ما لم يسمِّ فاعله فيهما ، أَي خَسِرَ .
      وفي الحديث : أَن معاوية كتب إِلى الحسين بن عليّ ، رضي اللَّه عنهما ، إِني لم أَكِسْك ولم أَخِسْك ؛ قال ابن الأَعرابي : لم أَكِسْك لم أَنْقِمْك ولم أَخِسْك أَي لم أُباعِدْك مما تُحب ، والأَوّل من وَكَس يَكِسُ ، والثاني من خاسَ يَخِيس به ، أَي لم أَنْقُصْك حقك ولم أَنقُض عهدك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى وكسبره في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

الكُسْبُرَة بالضمّ أَهْمَله الجَوْهَرِيّ وقال أبو حنيفة : عربيَّةٌ معروفةٌ وهي بفتح الباء لغة في الكُزْبُرة وقيل هو : نَباتُ الجُلْجُلان وهو السّمسم . والكُسْبَر كجُنْدَب : المَسْك بفتح الميم من العاج وهو سِنُّ الفيل يُجعَل كالسِّوار وتَلْبَسُه النِّساءُ في أياديهِنّ ج كَسابِر وهذا لم يَذْكُره الصَّاغانِيّ ولا صاحب اللسان

لسان العرب
الكُسْبُرَة نبات الجُلْجُلانِ وقال أَبو حنيفة الكُسْبَرةُ بضم الكاف وفتح الباء عربية معروفة




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: