ـ السَّدَمُ : الهَمُّ ، أو مع نَدَمٍ ، أو غَيْظٌ مع حُزْنٍ ، سَدِمَ ، فهو سادِمٌ وسَدْمانُ ، والحِرْصُ ، واللهَجُ بالشيءِ . ـ فَحْلٌ مَسْدومٌ وسَدَمٌ ، وسَدِمٍ ومُسَدَّمٍ : هائِجٌ ، أو الذي يُرْسَلُ في الإِبِلِ فَيَهْدِرُ بينها ، فإذا ضَبِعَتْ ، أُخْرِجَ عنها اسْتِهْجاناً لنَسْلِهِ ، أو المَمْنوعُ من الضِرابِ بأيِّ وَجْهٍ كان . ـ السَّديمُ : الكثيرُ الذِكْرِ ، والضَّبابُ الرَّقيقُ ، أو عامٌّ . وماءٌ مُسَدَّمٌ ، ـ سَدِمٌ ، وسَدُمٍ وسَدَمٍ وسُدُمٍ : مُنْدَفِقٌ , ج : أسْدامٌ , وسِدامٌ ، أو الواحدُ والجمعُ سَواءٌ . ـ رَكِيَّةٌ سُدْمٌ ، وسُدُمٌ : مُنْدَفِنَةٌ . ـ سَدَمَ البابَ : رَدَمَه . ـ مُسَدَّمٍ : البعيرُ المُهْمَلُ ، وما دَبِرَ ظَهْرُه فَعُفِيَ من القَتَبِ حتى انْسَدَمَ دَبَرُه ، أي : بَرَأ . ـ عاشِقٌ سَدِمٌ ، : شديدُ العِشْقِ . ـ سَدومُ : لقَرْيَةِ قَوْمِ لوطٍ ، غَلِطَ فيه الجوهرِيُّ والصواب :
سَديم (المعجم الرائد)
سديم - ج ، سدم 1 - سديم : ضباب رقيق . 2 - سديم : نجوم بعيدة تظهر كأنها سحابة رقيقة . 3 - سديم : تعب . 4 - سديم : ماء مندفن .
انْسدَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
انْسدَمَ دَبَرُ البعير : بَرئ .
سَدْمَان (المعجم الرائد)
سدمان 1 - حزين
سديم لامع(المعجم عربي عامة)
( فك ) سحابة من التراب والغاز في الفضاء ، تستمدّ ضوءها من نجم قريب منها .
سديم :- 1 - ( الطبيعة والفيزياء ) رطوبة جويّة وغبار ودخان وبخار ، تجمُّعها في الجو يؤدِّي إلى الحدِّ من الرؤية . 2 - ( الفلك ) غيمة سوداء تكوّنت من الأجرام السماويّة والغازات الشديدة الحرارة التي تدور حول نفسها فتظهر وكأنّها سحابة رقيقة ، ضباب رقيق .
السّديِم(المعجم المعجم الوسيط)
السّديِم : التَّعِبُ . و السّديِم السِّدِرُ . و السّديِم الماءُ المندفِقُ . و السّديِم الضَّبابُ الرقيقُ . و السّديِم بُقَعٌ سحابيّة متوهِّجة أو مُغيمَة في الفضاء ناشئة عن تكاثف أو تصادم عدد لا يُحصى من الأجرام السماوية ، ومنه المَجرة . والجمع : سُدُمٌ . 12 .
سدم (المعجم مختار الصحاح)
س د م : السَّدَمُ بفتحتين الندم والحزن وبابه طرب ورجل سَادِمٌ نادم و سَدْمانُ ندمان وقيل هو اتباع
سَدَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
سَدَمَ البابَ سَدَمَ ُ سَدْما : رَدّه .
سَدِمَ (المعجم المعجم الوسيط)
سَدِمَ الماءُ سَدِمَ َ سَدَمًا : تغيّر لطول عهده . و سَدِمَ ووقع فيه الترابُ وغيره حتى اندفَنَ . و سَدِمَ فلانٌ : أَصَابه هَمٌّ أَو غيظ مع حزن . و سَدِمَ بالشيء : حَرَصَ عليه ولهِجَ به . فهو سادِمٌ ، وسَدِمٌ ، وسَدْمَانُ . ( وقلَّما يفرد السَّدَمُ عن الندمِ ) . فيقال : هو سادِمٌ نادِمٌ ، وسَدْمان نَدْمان ، و سَدِمٌ نَدِمٌ .
سَدَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
سَدَّمَ الماءَ طولُ العهد : غيَّرَه .
سدم (المعجم الرائد)
سدم 1 - السدم من المياه : المتغير الفاسد أو المندفن لطول العهد ، جمع : سدم وأسدام وسدام
السَّدَمُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّدَمُ من الفُحول و المياهِ : السَّدِمُ . والجمع : أسدامٌ ، وسِدَام .
السَّدِمُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّدِمُ من الفُحول : الهائج . و السَّدِمُ من المياه : المُنْدَفِق . والجمع : أسدامٌ . وعاشق سَدِم : شديد العشق .
سَدَم (المعجم الرائد)
سدم - يسدم ، سدما 1 - سدم الماء : تغير وفسد لطول عهده . 2 - سدم الماء : سقط فيه التراب أو علاه الطحلب حتى اندفن . 3 - سدم : أصابه هم . 4 - سدم : أصابه غضب مع حزن . 5 - سدم بالشيء : حرص عليه ، سهر عليه . 6 - سدم بالشيء : ثابر عليه ، ثابر .
سدم (المعجم الرائد)
سدم - يسدم ، سدما 1 - سدم الباب : رده
سدم (المعجم لسان العرب)
" السَّدَمُ ، بالتحريك : النَّدَمُ والحُزْنُ . والسَّدَمُ : الهَمُّ ، وقيل : هَمٌّ مع نَدَمٍ ، وقيل : غيظ مع حُزْنٍ ، وقد سَدِمَ ، بالكسر ، فهو سادِمٌ وسَدْمان . تقول : رأَيته سادِماً نادِماً ، ورأَيته سَدْمان نَدْمان ، وقلما يفرد السَّدَمُ من النَّدَمِ ، ورجل سَدِمٌ نَدِمٌ . ابن الأَنباري في قولهم رجل سادمٌ نادِمٌ :، قال قوم السادِمُ معناه المتغير العقل من الغَمّ ، وأَصله من قولهم ماء سُدُمٌ . ومياه سُدْمٌ وأَسْدامٌ إِذا كانت متغيرة ؛ قال ذو الرمة : أَواجِنُ أَسْدامٌ وبعضٌ مُعَوَّرٌ وقال قوم : السادِمُ الحزين الذي لا يطيق ذَهاباً ولا مَجيئاً ، من قولهم بعير مُسَدَّمٌ إِذا مُنع عن الضِّراب وما له هَمٌّ ولا سَدَمٌ إِلاَّ ذاك . والسَّدَمُ : الحِرْصُ . والسَّدَمُ : اللَّهَجُ بالشيء . وفي الحديث : من كانت الدنيا هَمَّه وسَدَمَهُ جعل الله فقره بين عينيه ؛ السَّدَمُ : الولوع بالشيء واللَّهَجُ به . وفحل سَدَمٌ وسَدِمٌ مَسْدوم ومُسَدَّمٌ : هائج ، وقيل : هو الذي يُرْسَلُ في الإِبل فَيَهْدِرُ بينها ، فإِذا ضَبَعَتْ أُخْرِجَ عنها استهجاناً لنَسْله ، وقيل : المَسْدُومُ والمُسَدَّمُ المَمْنوع من الضراب بأَيّ وجه كان . والمُسَدَّمُ : من فحول الإِبل . والسَّدِمُ : الذي يُرْغَبُ عن فِحْلَتِهِ فيحال بينه وبين أُلاّفهِ ويُقَيَّدُ إِذا هاج ، فيرعى حوالَي الدار ، وإِن صال جعل له حِجامٌ يمنعه عن فتح فمه ؛ ومنه قول الوليد بن عقبة : قَطَعْتَ الدَّهْرَ ، كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ ، في دِمَشْقَ ، وما تَريمُ وقال ابن مقبل : وكلُّ رَباعٍ ، أَو سَديسٍ مُسَدَّمٍ يَمُدُّ بِذِفْرى حُرَّةٍ وجِرانِ
ويقال للبعير إِذا دَبِرَ ظهره فأُعْفِيَ من القَتَبِ حتى صلح دَبَرُهُ مُسَدَّمٌ أَيضاً ؛ وإِياه عنى الكُمَيْتُ بقوله : قد أَصْبَحَتْ بك أَحْفاضِي مُسَدَّمَةً ، زُهْراً بلا دَبَرٍ فيها ، ولا نَقَبِ أَي أَرَحْتَها من التعب فابْيَضَّتْ ظهورها ودَبَرُها وصلحت . والأَحْفاضُ : جمع حَفَضٍ وهو البعير الذي يحمل عليه خُرْثِيُّ المتاع وسَقَطُه . وقال أَبو عبيدة : بعير سَدِمٌ وعاشِق سَدِمٌ إِذا كان شديد العشق . ويقال للناقة الهَرِمَةِ : سَدِمَةٌ وسَدِرَةٌ وسادَّةٌ وكافَّةٌ . الجوهري : والسَّدِمُ الفحل القِطْيَمُّ الهائج ؛ قال الوليد بن عقبة : كالسَّدِم المُعَنَّى ؛ ورجل سَدِمٌ أَي مُغْتاظ . وفَنِيقٌ مُسَدَّمٌ : جعل على فمه الكِعامُ . والسَّديمُ : الضَّبابُ الرقيق ؛
قال : وقد حالَ رُكْنٌ من أُحامِرَ دونَهُ ، كأَنَّ ذُراهُ جُلِّلَتْ بسَديمٍ وسَدَمَ البابَ : ردَّه (* قوله « وسدم الباب رده » هكذا في الأصل والمحكم ، والذي في التهذيب والتكملة والقاموس : ردمه ، وصوب شارحه ما في المحكم )؛ عن ابن الأَعرابي . وقد سَطَمْتُ الباب وسَدَمْتُهُ إِذا رددته ، فهو مَسْطومٌ ومَسْدومٌ . وماء سَدَمٌ (* قوله « وماء سدم إلخ » هذه عبارة المحكم ، وليس فيها الرابع وهو سدوم بالضم بل هو في الأصل فقط مضبوط بهذا الضبط ، وقد ذكره شارح القاموس أيضاً في المستدركات وضبطه بالضم ) وسَدِمٌ وسُدُمٌ وسُدُومٌ وسَدومٌ : مندفق ، والجمع أَسْدام وسِدام ، وقد قيل : الواحد والجمع في ذلك سواء . ومُسَدَّمٌ : كسَدِمٍ ؛ قال ذو الرمة : وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقتي من مَفازَةٍ إِليك ، ومن أَحْواضِ ماء مُسَدَّمِ وقوله : ورَّاد أَسْمالِ المِياهِ السُّدْمِ ، في أُخْرَيَاتِ الغَبَشِ المِغَمِّ يكون جمع سَدُومٍ كَرَسُول ورُسْل ، والأَصل فيه التثقيل . ورَكِيَّةٌ سُدْمٌ وسُدُمٌ مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ إِذا ادَّفَنَتْ ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : يَشْرَبْنَ من ماوانَ ماءً مُرّا ، ومن سَنامٍ مثْلَهُ ، أَو شَرّا ، سُدْمَ المَساقي المُرْخِيات صُفْر ؟
قال : ومثله في السُّدْمِ ما أَنشده الفراء : إِذا ما المِياهُ السُّدْمُ آضَتْ كأَنها ، من الأَجْنِ ، حِنَّاءٌ مَعاً وصَبِيبُ وقال الأَخطل : حَبَسُوا المَطِّيَّ على قليلٍ عَهْدُهُ طامٍ يَعِينُ ، وغائر مَسْدُوم والسَّدِيمُ : التَّعَب . والسَّدِيم : السَّدر . والسَّديمُ : الماء المُنْدِفق . والسَّديمُ : الكثير الذِّكْرِ ، قال : ومنه قوله : لا يَذْكرون الله إِلاَّ سَدْم ؟
قال الليث : ماء سُدُمٌ وهو الذي وقعت فيه الأَقْمِشَة والجَوْلانُ حتى يكاد يندفن ، وقد سَدَمَ يَسْدُمُ . ويقال : مَنْهَلٌ سَدُرم في موضع سُدُمٍ ؛
وأَنشد : ومَنْهَلاً ورَدْته سَدُوما وسَدُومُ ، بفتح السين : مدينة بحِمْص ، ويقال لقاضيها : قاضي سَدُومَ ، ويقال : هي مدينة من مدائن قوم لوط كان قاضيها يقال له سَدُوم ؛ قال الشاعر : كذلك قَومُ لوطٍ حين أَمْسَوْا كعَصْفٍ ، في سَدُومِهِمُ ، رَميمِ الأَزهري :، قال أَبو حاتم في كتاب المُزال والمُفْسَد إِنما هو سَذُوم ، بالذال المعجمة ، قال : والدال خطأٌ ؛ قال الأَزهري : وهذا عندي هو الصحيح ، وقال ابن بري : ذكر ابن قُتَيْبَةَ أَنه سَذُوم ، بالذال المعجمة ، قال والمشهور بالدال ؛ قال : وكذا روي بيت عمرو ابن دَرَّاكٍ العبدي : وإِني ، إِنْ قَطَعْتُ حِبال قَيْسٍ ، وخالَفْتُ المُرُونَ على تَميمِ (* قوله « وخالفت المرون » هكذا هو بالأصل )، لأَعْظَمُ فَجْرَةً من ابي رِغالٍ ، وأَجْوَرُ في الحُكومة من سَدُوم ؟
قال : وهذا يحتمل وجهين : أَحدهما أَن تحذف مضافاً تقديره من أَهل سَدُوم ، وهم قوم لُوطٍ فيهم مدينتان وهما سَدُوم وعاموراءُ أَهلكهما الله فيما أَهلكه ، والوجه الثاني أَن يكون سَدُوم اسم رجل ، قال : وكذا نقل أَهل الأَخبار ، قالوا : كان سَدُوم مَلِكاً فسميت المدينة باسمه ، وكان من أَجور الملوك ؛
وأَنشد ابن حمزة بيتي عمرو بن درّاكٍ والبيت الثاني : لأَخْسَرُ صَفْقَةً من شيخٍ مَهْوٍ ، وأَجْوَرُ في الحُكومة من سَدُومِ ونسبهما إِلى ابن دَارَةَ ، قالهما في وقعة مسعود بن عمرو القم (* قوله « عمرو القم » هكذا هو بالأصل ). "