-
كَسَلُ
- ـ كَسَلُ : التَّثاقُلُ عن الشيءِ والفُتورُ فيه . كَسِلَ ، فهو كَسِلٌ وكَسْلانٌ ، ج : كُسالَى وكَسالَى وكِسالَى وكَسالِي وكَسْلَى ، وهي كَسِلَةٌ وكَسْلانَةٌ وكَسُولٌ ومِكْسالٌ ، وهما أيضاً نَعْتٌ للجارِيَةِ المُنَعَّمَةِ التي لا تَكَادُ تَبْرَحُ من مَجلِسِها ، مَدْحٌ ، وقد أكسَلَهُ الأمرُ .
ـ كِسْلُ ومِكْسَلُ : وتَرُ المِنْدَفَةِ إذا نُزِعَ منها .
ـ أكْسَلَ في الجِماعِ : خالَطَها ولم يُنْزِلْ ، أو عَزَلَ ولم يُرِدْ وَلَداً ، ككَسِلَ .
ـ الكُوسالَةُ والكَوْسَلَةُ : الحَشَفَةُ .
ـ كِسِّيلَى : عيدانٌ كالفُوَّةِ مائِلَةٌ إلى الحُمْرَةِ مُسَمِّنٌ ، مُعَرَّبُ كهِيلَى بالهِنْدِيَّةِ .
ـ نَسَبٌ مِكْسَلٌ : إذا كان قَليلَ الآباءِ في السُّؤْدُد والصَّلاحِ .
ـ وادٍ مُكْسِلٌ : يأتيهِ السَّيْلُ من قَريبٍ .
ـ كَسِيلَةُ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَكْسَل
- أكسل - إكسالا
1 - أكسله الأمر : أوقعه في الكسل
المعجم: الرائد
-
استكسل المتكاسل
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَكْسَل
- اسْتَكْسَل المتكاسِلُ : اعتلَّ بوجوه الكسل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
استكسلَ
- استكسلَ يستكسل ، استكسالاً ، فهو مُسْتَكْسِل :-
• استكسل المتكاسِلُ اعتلَّ بوجوه الكسل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَكْسَلَ
- أَكْسَلَ الأَمرُ الرَّجلَ : جعله متثاقلاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَكْسَلَ
- [ ك س ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَكْسَلَ ، يُكْسِلُ ، مصدر إِكْسَالٌ . :- أكْسَلَهُ الصَّيْفُ :- : أوْقَعَهُ فِي الخُمُولِ وَالكَسَلِ .
المعجم: الغني
-
تكاسل الشّخص
- كسِل ؛ فتَر في أَمْر وتوانى ، أو تثاقل عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه ، عكسُه نشِط :- تكاسل التلميذُ عن أداء واجبه :- ° غرق في التَّكاسُل
المعجم: عربي عامة
-
تَكَاسَلَ
- تَكَاسَلَ : تعمَّد الكسل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَكاسَلَ
- [ ك س ل ]. ( ف : خماسي لازم ). تَكاسَلَ ، يَتَكاسَلُ ، مصدر تَكاسُلٌ . :- تَكاسَلَ التِّلْميذُ :- : تَعَمَّدَ الكَسَلَ ، تَراخَى ، كَسِلَ .
المعجم: الغني
-
تَكاسُلٌ
- [ ك س ل ]. ( مصدر تَكاسَلَ ). :- تَكاسُلُ التِّلْميذِ :-: تَعَمُّدُهُ الكَسَلَ ، تَراخِيهِ .
المعجم: الغني
-
تكاسَل
- تكاسل - تكاسلا
1 - تعمد الكسل
المعجم: الرائد
-
أكسلَ
- أكسلَ يُكسل ، إكسالاً ، فهو مُكسِل ، والمفعول مُكسَل :-
• أكسله الأمرُ جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه :- أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تكاسلَ
- تكاسلَ يتكاسل ، تكاسُلاً ، فهو مُتكاسِل :-
• تكاسل الشَّخصُ
1 - كسِل ؛ فتَر في أَمْر وتوانى ، أو تثاقل عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه ، عكسُه نشِط :- تكاسل التلميذُ عن أداء واجبه :-
• غرق في التَّكاسُل : استمرأه .
2 - تعمّد الكسَل والتقصيرَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
كسل
- " الليث : الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه ، والفعل كَسِل وأَكْسَل ؛
وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج : أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسَلاتي ، والحِصان يُكْسِلُ عن السِّفادِ ، وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟
قال أَبو عبيدة : وسمعت رؤْبة ينشدها : فالجواد يُكْسِل ؛ قال : وسمعت غيره من ربيعة الجُوعِ يرويه : يَكْسَل ، قال ابن بري : فمن روى يَكْسَل فمعناه يثقُل ، ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِلى حاجته ؛ وقال العجاج أَيضاً : قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِلا أَراد بالمَكاسِل الكَسَل أَي لا يَكْسَل كَسَلاً .
المحكم : الكَسَل التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه ؛ كَسِل عنه ، بالكسر ، كَسَلاً ، فهو كَسِل وكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى .
قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصَّحارِي ، والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانة وكَسُول ومِكْسال .
ويقال : فلان لا تُكْسِله المَكاسِل ؛ يقول : لا تُثْقِلُه وجوه الكَسَل .
والمِكْسال والكَسُول : التي لا تكاد تبرَح مجلسَها ، وهو مدحٌ لها مثل نَؤوم الضحى ، وقد أَكْسَله الأَمر .
وأَكْسَل الرجلُ : عَزَل فلم يُرِدْ ولداً ، وقيل : هو أَن يعالج فلا يُنزل ، ويقال في فحل الإِبل أَيضاً .
وفي الحديث أَن رجلاً سأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم : إِن أَحدنا يجامع فيُكْسِل ؛ معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذا فعل ذلك لالتقاء الخِتانين .
وفي الحديث : ليس في الإِكْسال إِلا الطَّهُور ؛ أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل ، ومعناه صار ذا كَسَل ، قال ابن الأَثير : ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء ، وهذا على مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال ، وهو منسوخ ، والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر ، وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضوء والوَقود ، بالفتح ، في المصادر .
وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ : فَدَر ؛ وقول العجاج : أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَلُ فجاء به على فَعِلْت ، ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء على فَعِلْت .
والكِسْل : وَتَرُ المِنْفَحة ، والمِنْفَحة : القوس التي يُنْدَف بها القُطْن ؛
قال : وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْلا ابن الأَعرابي : الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها ، وقال غيره : المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها .
والكَوْسَلة : الحَوْثَرَة وهي رأْس الأُذَافِ ، وبه سمي الرجل حَوْثَرة ، وفي ترجمة كسل : الكَوْسَلة ، بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة ، وقد ذكرناه في كَشَل أَيضاً مبيناً .
"
المعجم: لسان العرب