وصف و معنى و تعريف كلمة وكشاش:


وكشاش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و شين (ش) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح وكشاش في معاجم اللغة العربية:



وكشاش

جذر [كشش]

  1. كَشِيش: (اسم)
    • كَشِيش : مصدر كَشَّ
  2. الكَشِيش: (اسم)
    • صوت غَلَيان الشراب والمرق
  3. الكشِيش: (اسم)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  4. الكشيش: (اسم)
    • صوت الإبل قوق الكتيت


  5. مكشوش: (اسم)
    • مكشوش : اسم المفعول من كَشَّ
  6. تَكَشّاَّ: (فعل)
    • تَكَشَّأَّ الأَديمُ: تقشَّرَ
    • تَكَشَّأَّ الرَّجُلُ من الطعام: امتلأَ
    • تَكَشَّأَّ اللَّحمَ: أكله وهو يابسٌ
  7. أَكْشَأَ: (فعل)
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ
  8. أَكْشَاك: (اسم)
    • أَكْشَاك : جمع كَشك
  9. كشكشة: (اسم)
    • كشكشة : مصدر كَشكَشَ
  10. كَشكَشة: (اسم)
    • الكَشْكَشَةُ : لهجةٌ لبني أَسد وربيعة، يجعلون الشين مكان الكاف في خطاب المؤنث فيقولون في عليك ومنْكِ: (عَلَيْش) و(مِنْشِ) ؛ وقيل: أَن يزاد بعد الكاف المكسورة شُينٌ، يقولون في عليكِ: (عَليكِشْ)
    • مصدر كشكشَ


  11. تَكَشَّأَّ الأَديمُ:
    • تقشَّرَ.
  12. تَكَشَّأَّ الرَّجُلُ من الطعام:
    • امتلأَ.
  13. تَكَشَّأَّ اللَّحمَ:
    • أكله وهو يابسٌ.
  14. الكش: (اسم)
    • صوت الضِّفْدَع
  15. الكشَّ: (اسم)
    • صوت الضب ؛ صوت الوَرَل
  16. كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا:
    • صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض.


  17. كَشك : (اسم)
    • الجمع : أَكْشَاكٌ
    • كَشْك / كِشْك
    • الكِشْكُ : طَعامٌ يُصنَعُ من الدقيق واللبن ويجفَّف حتى يطبخ متى احتيج إِليه وربَّما عُمِلَ من الشَّعير
  18. الكشكشة : (اسم)
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض
  19. كَشَّ : (فعل)
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا كَشِيشًا، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه
    • كَشَّتِ البَقَرَةُ : صَاحَتْ
    • كَشَّ الثَّوْبُ بَعْدَ الغَسْلِ : نَقَصَ طُولُهُ، ضَاقَ
    • كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه
    • كَشَّتِ الأَفْعى كَشِيشًا: صوَّتَ جلْدُها إِذا احْتكَّ بعضُه ببعض
    • كَشَّتِ الأَفْعى : صَوَّتت من فمها
    • كَشَّ الجملُ: هَدَرَ
    • كَشَّتِ القِدْرُ: غَلَت
  20. كَشَأ : (فعل)
    • كَشَأ كَشْئًا فهو كَشِىءٌ
    • كَشَأ اللَّحمَ: شُواه حتَّى يَبِسَ
    • كَشَأ الطَّعامَ: أَكله خَضْمًا كما يُؤْكل القِثَّاءُ
    • كَشَأ الشيءَ: قَشَرَه
  21. كَشَأ َ: (فعل)
    • كَشَأ كَشْوًا
    • كَشَا الشيء: عَضَّه بفيه فانتزعه
  22. لَكَشَ : (فعل)
    • لَكَشَ لَكْشًا
    • لَكَشَهُ: ضربه بجُمْع الكفِّ


  23. بَكَشَ : (فعل)
    • بَكَشَ بَكْشاً
    • بَكَشَ العُقْدَة: حلَّها
  24. بَكْش : (اسم)
    • بَكْش : مصدر بَكَشَ
  25. كَشكَشَ : (فعل)
    • كشكشَ يكشكش ، كشكشةً ، فهو مُكَشْكِش ، والمفعول مُكَشْكَش
    • كَشْكَشَ فلانٌ: هَرَب
    • كَشْكَشَت الأفعى: صوَّت جلدُها
    • بئرٌ لا يُكَشْكِشُ ماؤها: لا يُنْزح بالاستقاء
    • كَشْكَشَ الثوبَ: جعل فيه ثَنَايات
,
  1. كشش
    • "كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض، وقيل: الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد، وقيل: الكَشِيشُ للأفعى، وقيل: الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها؛ عن كراع، وقيل: كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها، وقد كَشَّت تَكِشّ، وكَشْكَشَت مثله.
      وفي الحديث: كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها.
      وتَكاشَّت الأَفاعي: كَشَّ بعضُها في بعض.
      والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود، فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح؛

      وأَنشد: كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ،فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر: سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها،وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها.
      وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء: الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ، وهو صوتها من جلدها، وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ، والفَحِيحُ صوتُها من فيها، وقيل لابنة الخُسّ: أَيُلْقِح الرَّبَاعْ؟ فقالت: نعم برُحْب ذِراعُ، وهو أَبو الرَّبَاعْ، تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ.
      وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً: صوّتَ.
      وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: وهو دون الهَدْر؛ قال رؤبة: هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل: هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير.
      وقال أَبو عبيد: إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ، وإِذا ارتفع قليلاً قيل: كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً، فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل: هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل: قَرْقَر.
      وفي حديث عليّ، رضوان اللَّه عليه: كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب؛ هو من هدير الإِبل؛ وبَعِير مِكْشاشٌ؛ قال العَنْبَريّ: في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ،يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ: البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر،.
      وكَشَّت البقرةُ: صاحَتْ.
      وكَشِيشُ الشرابِ: صوتُ غَلَيانِه.
      وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً: سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه.
      وكشت الجَرَّةُ: غَلَتْ؛ قال: يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ،قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول: قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه.
      والكَشْكَشَةُ: كالكَشِيشِ.
      والكَشْكَشَةُ: لغة لربِيعة، وفي الصحاح: لبني أَسد، يجعلون الشين مكان الكاف، وذلك في المؤَنث خاصة، فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ؛ وينشدون: فَعَيناشِ عَيْناها، وجِيدُشِ جِيدُها،ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً: تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ،ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول: عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ، وذلك في الوقف خاصة، وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث، وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً، فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة،ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً؛

      وأَنشدوا للمجنون:فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُه؟

      ‏قال ابن سيده:، قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم: عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ،بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ،إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ،وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ،حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث، وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً، قالوا: مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ، فإِذا وصلوا حذفوا الجميع،وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً.
      وفي حديث معاوية: تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون: أَبُوشِ وأُمُّشِ، وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا: مررت بكِشْ، كما تفعل تميم.
      والكُشَّةُ: الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر.
      وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ، والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ.
      والكُشُّ: ما يُلْقح به النخلُ؛ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي: الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَشيشُ
    • ـ كَشيشُ الأَفْعَى: صَوْتُها من جِلْدِها، لا من فيها،
      ـ كَشيشُ من الجَمَلِ: أولُ هَديرِهِ، وهو دُونَ الكَتِّ، وقد كَشَّ يَكِشُّ فيهما،
      ـ كَشيشُ من الشَّرابِ: صَوْتُ غَلَيانِها،
      ـ كَشيشُ من الزَّنْدِ: صَوْتٌ خَوَّارٌ عندَ خُروجِ النارِ.
      ـ كَشَّتِ البَقَرَةُ: صاحَتْ.
      ـ كُشَّةُ: الناصِيَةُ، أو الخُصْلَةُ من الشَّعَرِ.
      ـ كُشُّ: الذي يُلْقَحُ به النَّخْلُ،
      ـ كَشُّ: قرية بجُرْجانَ.
      ـ كَشْكَشَةُ: الهَرَبُ، وكَشِيشُ الأَفْعَى، وقد كَشْكَشَتْ،
      ـ كَشْكَشَةُ في بَني أسَدٍ أو رَبيعَةَ: إبْدالُ الشينِ من كافِ الخِطابِ للمُؤَنَّث، كعَلَيْشِ في عليكِ، أو زِيادَةُ شينٍ بعد الكافِ المَجرورة. تقولُ: عَلَيْكِشْ، ولا تقولُ: عَلَيْكَشْ، بالنَّصْبِ، وقد حُكِيَ كذاكَشْ.
      ـ نادَتْ أعْرابيَّةٌ جارِيَةً: تَعَالَيْ إلى مَوْلاشِ يُنادِيشِ.
      ـ بَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ: لا يُنْزَحُ ماؤُهُ بالاسْتِقاءِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. تكشأ
    • تكشأ - تكشؤا
      1- تكشأ الجلد : تقشر. 2- تكشأ من الطعام : امتلأ منه . 3- تكشأ اللحم : أكله وهو يابس جاف.

    المعجم: الرائد

  4. تَكَشَّأَّ
    • تَكَشَّأَّ الأَديمُ: تقشَّرَ.
      و تَكَشَّأَّ الرَّجُلُ من الطعام: امتلأَ.
      و تَكَشَّأَّ اللَّحمَ: أكله وهو يابسٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَكْشَأ
    • أكشأ - إكشاء
      1- أكشأ اللحم : شواه حتى يبس. 2- أكشأ : أكل قطعة من اللحم المشوي المجفف.

    المعجم: الرائد

  6. أَكْشَأَ
    • أَكْشَأَ : أَكَلَ الكَشِىءَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. كَشْكَشَة
    • كَشْكَشَة :-
      مصدر كشكشَ.
      • الكَشْكَشَة: (العلوم اللغوية) لهجة لبني أسد وربيعة، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث، فيقولون في عليكِ ومنكِ: (عَلَيْشِ) و (مِنْشِ)، وقيل: أن يزاد بعد الكاف المكسورة شينٌ، يقولون في عليكِ: (عَلَيكِشْ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. الكشيش
    • صوت الإبل قوق الكتيت

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الكشِيش
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض

    المعجم: معجم الاصوات

  10. الكَشِيش
    • صوت غَلَيان الشراب والمرق

    المعجم: معجم الاصوات

  11. كَشِيش
    • كشيش
      1- مصدر كش. 2- صوت غليان الشراب.

    المعجم: الرائد

  12. الكش
    • صوت الضِّفْدَع

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الكشَّ
    • صوت الضب

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الكشَّ
    • صوت الوَرَل

    المعجم: معجم الاصوات

  15. كَشَّ
    • كَشَّ / كَشَّ من كَشَشْتُ ، يَكِشّ ، اكْشِشْ / كِشّ ، كشًّا ، فهو كاشّ ، والمفعول مكشوش منه :-
      • كشّ الثّوبُ بعد غسله تقبّض ونقَص قليلاً من قياسه.
      • كشَّ الشّخصُ من الأمر: هابَه وانقَبَض منه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. كشأ
    • "كَشَأَ وَسَطَه كَشْأً: قَطَعَه.
      وكَشَأَ المرأَةَ كَشْأً: نَكَحها.
      وكَشَأَ اللحمَ كَشْأً، فهو كشِيءٌ، وأَكْشَأَه، كلاهما: شَواهُ حتى يَبِسَ، ومثله: وزَأْتُ اللحمَ إِذا أَيْبَسْتَه.
      وفلان يَتَكَشَّأُ اللحمَ: يأْكله وهو يابِسٌ.
      وكَشَأَ يَكْشَأُ إِذا أَكلَ قِطْعَةً مِن الكَشِيءِ، وهو الشِّواءُ الـمُنْضَجُ.
      وأَكْشَأَ إِذا أَكَلَ الكَشيءَ، وكَشَأْتُ اللحمَ وكَشَّأْته إِذا أَكلتَه.
      قال: ولا يقال في غير اللحم.
      وكَشَأْتُ القِثَّاءَ: أَكَلْته.
      وكَشَأَ الطَّعامَ كَشْأً: أَكلَه، وقيل: أَكله خَضْماً، كما يُؤْكَلُ القِثَّاءُ ونحوه.
      وكَشِئَ من الطعام كَشْأً وكَشَاءً، الأَخيرة عن كُراع، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ، ورجل كَشِيءٌ: مُمْتَلِئٌ من الطَّعام.
      وَتكَشَّأَ: امْتَلأً.
      وتَكَشَّأَ الأَدِيمُ تَكَشُّؤاً إِذا تَقَشَّر.
      وقال الفَرَّاءُ: كَشَأْتُه ولَفَأْتُه أَي قَشَرْتُه. وكَشِئَ السِّقاءُ كَشْأً: بانَتْ أَدَمَتُه مِن بَشَرَتِه.
      قال أَبو حنيفة: هو إِذا أُطِيلَ طَيُّه فَيَبِسَ في طَيِّه وتَكَسَّرَ.
      وكَشِئْتُ من الطَّعام كَشْأً: وهو أَن تَمْتَلِئَ منه.
      وكَشَأْتُ وَسَطَه بالسيف كَشْأً إِذا قطعته.
      والكَشْءُ: غِلَظٌ في جِلْد اليَدِ وتَقَبُّضٌ.
      وقد كَشِئَتْ يَدُه.
      وذو كَشَاءٍ: موضعٌ، حكاه أَبو حنيفة، قال: وقالت جِنِّيَّةٌ مَن أَراد الشِّفَاءَ مِن كل داءٍ فعليه بِنَباتِ البُرْقةِ من ذِي كَشَاءٍ.
      تعني بِنَبات البُرْقةِ الكُرَّاثَ، وهو مذكور في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. كَشَأَهُ
    • ـ كَشَأَهُ: أَكَلَه أَكْلَ القِثاءِ ونحوه، كَشِئَ من الطعام كَشَأً وكَشَاءً، فهو كَشِئٌ وكَشِيءٌ،
      ـ كَشَأَ اللَّحْمَ: شَواهُ حتى يَبِسَ، كأَكْشَأَهُ،
      ـ كَشَأَ الشيءَ: قَشَرَه فَتَكَشَّأَ،
      ـ كَشَأَهُ بالسَّيْفِ: ضربَه وقَطَعَه،
      ـ كَشَأَ المرأةَ: جامَعَها.
      ـ تَكَشَّأَ: امْتَلأَ، و(ككَشَأَ)،
      ـ تَكَشَّأَ السِّقَاءُ: بانَتْ أَدَمَتُهُ من بَشَرَتِه،
      ـ تَكَشَّأَتْ يَدُه: تَشَقَّقَتْ، (أَوْ غَلُظَ جلْدُها وتَقَبَّضَ).
      ـ ذُو كَشاءٍ: موضع.
      ـ كُشْأَةُ: العَيْبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. كشكشَ
    • كشكشَ يكشكش ، كشكشةً ، فهو مُكَشْكِش ، والمفعول مُكَشْكَش :-
      • كشكش الثّوبَ جعل فيه ثَنايات :-ثوب مُكشكَش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. كَشكَش
    • كشكش - كشكشة
      1- كشكشه رب. 2- كشكشت الحية : صاتت من جلدها.

    المعجم: الرائد

  20. كش
    • كش - يكش ، كشا وكشيشا
      1- كش : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : سمع له صوت عند خروج ناره. 2- كشت الجرة : غلت.

    المعجم: الرائد

  21. كشّ
    • كش - يكش ، كشيشا
      1- كشت الحية : صاتت من جلدها. 2- كش الجمل : هدر. 3- كشت البقرة : صاحت.

    المعجم: الرائد

  22. الكشْكشة
    • (لغ) لهجة لبني أسد وربيعة، يجعلون الشّين مكان الكاف في خطاب المؤنّث، فيقولون في عليكِ ومنكِ

    المعجم: عربي عامة

  23. الكَشْكَشَةُ
    • الكَشْكَشَةُ : لهجةٌ لبني أَسد وربيعة، يجعلون الشين مكان الكاف في خطاب المؤنث فيقولون في عليك ومنْكِ: (عَلَيْش) و(مِنْشِ) ؛ وقيل: أَن يزاد بعد الكاف المكسورة شُينٌ، يقولون في عليكِ: (عَليكِشْ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. الكشكشة
    • صوت جلد الأفاعي إِذا حكَّت بعضَها ببعض

    المعجم: معجم الاصوات

  25. كشك
    • الكَشْكُ: ماء الشعير.

    المعجم: لسان العرب



معنى وكشاش في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
كش / كش من كششت ، يكش ، اكشش / كش ، كشا ، فهو كاش ، والمفعول مكشوش منه• كش الثوب بعد غسله : تقبض ونقص قليلا من قياسه . • كش الشخص من الأمر : هابه وانقبض منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كش [ مفرد ] : مصدر كش / كش من .
الصحاح في اللغة
كَشيشُ الأفعى: صوتها من جلدها لا من فِيها. وقد كَشَّتْ تَكِشُّ. وكَشيشُ الشراب: صوت غليانه. وكَشيشُ الزَنْدِ: صوتٌ خَوَّارٌ تسمعه عند خروج النار. قال الأصمعيّ: إذا بلغ الذَكَرُ من الإبل الهديرَ فأوَّله الكَشيشُ، وقد كَشَّ يَكِشُّ. قال رؤبة: هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشيشِ وبعيرٌ مِكْشاشٌ.
تاج العروس

كَشِيشُ الأَفْعَى : صَوْتُ جِلْدِهَا إِذا حَكَّت بَعْضَها بِبَعْضٍ وقيلَ : الكَشِيشُ للأُنْثَى مِنَ الأَسَاودِ وقِيلَ : الكَشِيشُ : صَوْتٌ تُخْرِجُه الأَفْعَى مِنْ فِيها عَنْ كُراع وقِيلَ : صَوْتُهَا مِنْ جِلْدِهَا لا مِنْ فيهَا وفي بَعْضِ النُّسَخِ : لا مِنْ فَمِهَا فإِنّ ذلِكَ فَحِيحُهَا وقَالَ أَبُو نَصْرٍ : فَحِيحُ الأَفْعى : صَوْتٌ مِنْ فَمِهَا . وسَمِعْتُ كَشِيشَها وفَشِيشَها وهُوَ صَوْتُ جِلْدِهَا ورَوَى أَبُو تُرَابٍ - في بَاب الكاف والفَاء - الأَفْعَى تَكِشُّ وتَفِشُّ وهو صَوْتُهَا مِنْ جِلْدِهَا وهو الكَشِيشُ والفَشِيشُ . والفَحِيح : ُ صَوْتُهَا من فِيهَا . وقَالَ ابنُ دُرَيْد : ومَنْ زَعَمَ أَنَّ الكَشِيشَ صَوْتُهَا مِنْ فِيها فَقَدْ أَخْطَأَ ذلِكَ الفَحِيحُ وأَنشد :

كأَنَّ بينَ خِلْفِهَا والخِلْفِ ... كَشَّةَ أَفْعَى في يَبِيسٍِ قَفِّ انْتَهَى . وقِيلَ : إِنَّ الحَيّاتِ كُلَّهَا تَكِشُّ غَيْرَ الأَسْوَدِ فإِنّه يَنْبَحُ ويَصْفِرُ ويَصِيحُ وأَنْشَدَ الأَزْهَرِيُّ قَوْلَ الرّاجِزِ :

" كَأَنَّ صَوْتَ شَخْبِهَا المُرْفَضِّ

" كَشِيشُ أَفْعَى أَزْمَعَتْ بعَضِّ

" فَهِيَ تَحُكُّ بَعْضُها ببَعْضِ قُلْتُ الرَّجَزُ لِمْعَتَمِرِ بنِ قُطْبَةَ . ولكِن يَشْهَدُ لِكُراع ما وَرَدَ في بَعْضِ الأَحادِيثِ : كانضتْ حَيَّةٌ تخْرُجُ من الكَعْبَةِ لا يَدْنُو مِنْهَا أَحَد إِلاَّ كَشَّتْ وفَتَحَتْ فاهَا . والكَشِيشُ من الجَمَلِ : أَوّلُ هَدِيرِه وهُوَ دُونَ الكَتِّ وقِيلَ : هُوَ صَوْتٌ بين الكَتِيتِ والهَدِير وقَالَ الجَوْهَرِيّ : قال الأَصْمَعِيُّ : إِذا بَلَغَ الذّكَرُ من الإِبِلِ الهَدير فَأَوّلُه الكَشِيشُ قال رُؤْبَةُ : هَدَرْتُ هَدْرَاً لَيْسَ بالكَشِيش . قُلْتُ : وزادَ أَبُو عُبَيْدٍ : وإِذا ارْتَفَعَ قَلِيلاً فَهُو الكَتِيتُ فإِذا أَفْصَحَ فهُوَ الهَدِيرُ فإِذا صَفَا صَوْتُه ورَجَّع قِيلَ : قَرْقَرَ وزادَ السُّهَيْلِيُّ في الرَّوْضِ - بَعْدَ القَرْقَرةِ الزَّغْد ثُمّ القلاع إِذا جَعَل كأَنَّهُ يَقْلَع . قُلْتُ : وكأَنّهُ القُلاَخُ أَيضاً وقَدْ كَشَّ يَكِشُّ فيهِمَا مِنْ حَدّ ضَرَبَ وقالَ بَعْضُ قَيْسٍ : البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهُوَ صَوْتُه قَبْلَ أَنْ يَهْدِرَ . والكَشِيشُ من الشَّرَابِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا . وكَشّت الجَرّةُ : غَلَتْ قال :

يا حَشَراتِ القَاعِ من جُلاَجِلِ ... قَد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يَقُولُ : قد حَانَ إِدْرَاكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ عَلَى ما أَشْرَبُ منه . والكَشِيشُ مِنَ الزَّنْدِ : صَوْتٌ خَوّارٌ تَسْمَعُهُ عِنْدَ خُرُوجِ النّارِ مِنْه وقَدْ كَشَّ يَكِشُّ كَشاً وكَشِيشاً . وكَشَّتِ البَقَرَةُ كَشّاً وكَشِيشاً : صاحَتْ . والكُشَّةُ بالضَّمِّ : الناصِيَةُ في بَعْضِ اللُّغَاتِ أَو الخُصْلَةُ من الشَّعرِ عن ابنِ دُرَيْدٍ كالقُصَّةِ . والكُشُّ بالضَّمِّ الحِرْقُ الّذِي يُلْقَحُ بهِ النّخْلُ عن ابنِ الأَعرابِيِّ . وكَشّ بالفَتْحِ : ة بجُرْجَان على ثَلاَثَةِ فَرَاسِخَ منها أَبُو زُرْعَةَ مُحَمَّدُ بنُ يُوْسُفَ بنِ محمَّدِ بنِ الجُنَيْدِ الكّشِّيُّ مَات سنة 390 ، أَدْرَكَ أَبا العَبّاسِ الدَّغُوليّ وطَبَقَتَهُ . ونَصْرُ بنُ كَثِير الكَشِّيُّ الزَّاهدُ سَمِعَ بَقِيَّة وقَبْرُهُ يُزَارُ بجُرْجانَ . والكَشْكَشَةُ : الهَرَبُ نقله الصّاغَانِيُّ . والكَشْكَشَةُ : كَشِيشُ الأَفْعَى وقَدْ كَشْكَشَ وكَشْكَشَتْ . والكَشْكَشَةُ في بَنِي أَسَدٍ كما قالَه الجَوْهَرِيُّ أَو في رَبِيعَةَ كما قالَهُ اللَّيْثُ : إِبدالُ الشِّينِ مع كافِ الخِطَابِ للمُؤَنَّثِ خاصَةً : كعضلَيِش ومِنْشِ وبِشِ في علَيْكِ ومِنْكِ وبِكِ في مَوْضعِ التّأْنيثِ ويُنْشِدُون أَي للمَجْنُونِ :

فعَيْناشِ عَيْنَاهَا وجِيدُشِ جِيدُها ... ولكِنَّ عَظْمَ السّاقِ مِنْشِ رَقِيقُ ويُنْشِدُون أَيضاً :

تَضْحَكُ مِنِّي أَنْ رَأَتْنِي أَحْتَرِشْ ... ولو حَرَشْت لكَشَفْت عَنْ حِرِشْأَو زِيَادَةُ شِينٍ بعدَ الكافِ المَجْرُورَةِ تقولُ : عَلَيْكِشْ وإِلَيْكِشْ وبِكْش ومِنْكِشْ وذلِك في الوَقْفِ خاصّةً ولا تَقُولُ : عَلَيْكَشْ وبالنّصْبِ وقد حُكِى : كَذَا كَشْ بالنَّصْبِ وإِنّمَا زادُوا الشينَ بعدَ الكافِ المَجْرُورَةِ لتَبِينَ كَسْرَةُ الكافِ فتُؤَكِّدَ التّأْنيثَ وذلِكَ لأَنّ الكَسْرَةَ الدّالّةَ عضلَى التَّأْنيثِ فيها تَخْفَى في الوَقْفِ فاحْتَاطُوا لِلبَيَانِ بِأَنْ أَبْدَلُوهَا شِيناً فإِذا وَصَلُوا حَذَفُوا لبَيانِ الحَرَكَةِ ومنهم من يُجْرِي الوَصْلَ مُجْرَى الوَقْفِ فيُبْدِلُ فِيه أَيْضاً كما تَقَدَّم في قَوْلِ المَجْنُون . ونادَتْ أعرابِيَّةٌ جارِيَةً : تَعَالَىْ إلى مَوْلاشِ يُنَادِيش أَيْ مَوْلاك يُنَادِيكِ وقالَ ابنُ سِيدَه : قالَ ابنُ جِنِّى : وقَرَأْتُ عَلَى أَبي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بنِ الحَسَنِ عن أَبِي العَبّاسِ أَحْمَدَ بنِ يَحْيَى لِبَعْضِهِم :

عَلَيَّ فِيهَا أَبْتَغِي أَبْغِيشِ ... بَيْضَاء تُرْضِينِي ولا تُرْضِيشِ

وتَطَّبِى وُدَّ بَنِي أَبِيش ... إِذا دَنَوْتِ جَعَلَتْ تُنْئِيشِ

وإِنْ نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنِيشِ ... وإِنْ تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ

" حتّى تَنْقِّي كنَقِيقِ الدِّيِشِ أَبْدَل من كاف المُؤْنَّثِ شِيناً في كُلّ ذلِكَ وشَبّه كافَ الدِّيكِ لكَسْرَتِهَا بِكَافِ المُؤْنَّثِ وجَعَلَهُ المُصَنِّف رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى لُغَةً مستَقِلَّةً فأَوْرَدَها في د ي ش وصَدَّرَ بها في التّرْجَمَةِ من غيرِ تنْبِيه عَلَيْه وقَد سَبَقَ الكَلامُ فيه قالَ : ورُبَّمَا زادُوا عَلَى الكَافِ في الوَقْفِ شِيناً حِرْصاً عَلَى البَيَانِ أَيْضاً فإِذا وَصَلُوا حَذَفُوا الجَمِيعَ ورُبَّمَا أَلْحَقُوا الشِّينَ فيه أَيْضاً وفي حَدِيثِ مُعَاوِيَةَ تَيَاسَرُوا عَنْ كَشْكَشَةِ تَمِيْمٍ أَيْ أَيْ إِبْدالِهِم الشّينَ من كافِ الخِطَابِ مع المُؤَنَّثِ . وقَدْ تَقَدَّم البَحْثُ فِيهِ في المُقَدّمة . وبَحْرٌ لا يُكَشْكَشُ أَيْ لا يُنْزَحُ أَيْ لا يَفْنَى ماؤُه بالاسْتِقاءِ هكذا نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ وفَسَّرَه الصّاغَانِيُّ والأَعْرَفُ لا يُنْكَشُ كما سَيَأْتِي وجَمَعَ بينَهُمَا ابنُ القَطّاعِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : تَكَاشَّت الأَفَاعِي : كَشَّ بَعْضُهَا في بَعْضٍ ومِنْهُ قولُ ابنَةِ الخُسِّ - وقَدْ قِيلَ لَها : أَيُلْقِحُ الرَّبَاعْ ؟ فقَالَتْ : نَعَمْ بِرُحْبِ ذِرَاعْ وهُوَ أَبُو الرِّبَاعْ تَكَاشُّ مِنْ حِسِّهِ الأَفاعْ . وكَشَّ الضَّبُّ والوَرَلُ والضِّفْدَعُ يَكِشُّ كَشِيشاً : صَوَّتَ . وبَعِيرٌ مِكْشَاشٌ نقله الجوهَرِيُّ وأَنْشَدَ لِلْعَنْبَرِيِّ :

في العَنْبَريِّينَ ذَوِي الأَرْياشِ ... يَهْدِرُ هَدْراً ليسَ بالمِكْشاشِوكَشْكَشَةُ البَكْرِ مشثْلُ كَشِيشِه عَن ابنِ دُرَيْدٍ . وكَشُّ بالفتح : مَدِينَةٌ بِمَا وَرَاءَ النَّهْرِ هكذا يَقُولُونَهَا كما نَقَلَهُ ياقُوتُ وقد يُعرَّب بكَسْرِ الكَافِ وإِهْمَالِ السين وقَالَ ابنُ ماكُولاَ : دَخَلْتُ بُخَارَا وسَمَرْقَنْدَ فوَجَدْتُهم جَمِيعاً يَقُولُونَ بالكَسْرِ والإِهْمَالِ . وأَبُو مُسْلِمٍ إِبراهِيمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ مُسْلِمِ بنِ ماعِزٍ بنِ كَشّ الكَشِّيّ ويُقَالُ فيه أَيضاً : الكَجِّيُّ البَصْرِيُّ الحافِظُ صاحِبُ السُّنَنِ أَدْرَك أَبا عَاصِمٍ النَّبِيلَ والكبار . وابْنُه أَبُو الحَسَن مُحَمّد حَدَّث عن ابنِ المُقْرِئ ومِمَّنْ نُسِبَ إِلى جَدّه أَيْضاً أَبُو علِيٍّ الحَسَنُ بنُ أَحمَدَ بنُ مُحَمّدِ بنِ اللَّيْث بن الفَضْلِ بن كَشِّيّ الحافِظُ الكَشِّيُّ الشِّيرَازِيُّ سمع الأَصَمَّ وابن الأَحْزم وإِسْمَاعِيلَ الصّفّارَ مات سنة 350 . والكشكش : لَقَبُ محمّدِ بنِ مُوسَى بنِ إِسماعِيلَ الصّيرَفِيِّ الزَّبِيديِّ الفَقِيهِ المُحَدِّثِ توفِّي فِي أَواخِرِ المائة الثانِيَةِ وأَخُوهُ أَبُو القاسِمِ كَانَ فَقِيهاً دَخَلَ مِصْرَ ومَاتَ بها وابنُ أَخِيهِ أَحْمَدُ بنُ مُحَمّدِ بنِ مُوسَى كان فَقِيهاً أُصُولِيّاً ذَكَرَه البَدْرُ الأَهْدَلُ في تاِريخِه . وكَشَّ أَيْضاً : مَدِينَةٌ عَظِيمَةٌ بالهِنْدِ وهُوَ القّصُّ . وكَشُوشَةٌ : مَدِينَةٌ أُخرَى بها . والكَشُّ أَيْضاً : الطَّرْدُ والزَّجْرُ استُعِيرَ من كَشِّ الأَفْعَى . والكُشْكُوشَة : ما يَطْلُع عَلَى فَمِ المَصْرُوعِ من الرَّغْوَةِ هكذا يَسْتَعْمِلُونَه . وأَمّا قَوْلُهم في رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ كشْ بالكَسْر ففارِسِيّةٌ أَصْلُهَا كُشْت بالضّمِّ أَيْ ماتَ وإِنَّمَا نَبَّهْتُ عَلَى هذا لِزيادَةِ ِالفائِدةِ فإِنّ النُّفُوسَ تَتَشَوَّقُ لِبَيَانِ مثلِهَا

لسان العرب
كشَّت الأَفعى تَكِشّ كَشّاً وكَشِيشاً وهو صوت جلدها إِذا حكَّت بعضَها ببعض وقيل الكَشيشُ للأُنثى من الأَساوِد وقيل الكَشِيشُ للأفعى وقيل الكَشِيشُ صوتٌ تخرجه الأَفعى من فيها عن كراع وقيل كَشِيشُ الأَفْعى صوتُها من جلدها لا من فَمِها فإِن ذلك فَحِيحُها وقد كَشَّت تَكِشّ وكَشْكَشَت مثله وفي الحديث كانت حيّةٌ تَخْرج من الكَعْبة لا يَدْنو منها أَحدٌ ِْلا كَشَّت وفتَحَت فاها وتَكاشَّت الأَفاعي كَشَّ بعضُها في بعض والحيّات كلها تكِشّ غير الأُسود فإِنه يَنْبَحُ ويَصْفِر ويَصيح وأَنشد كأَنَّ صوتَ شَخْبِها المُرْفَضِّ كَشِيشُ أَفْعى أَجْمَعَتْ بِعَضِّ فهي تَحُكُّ بعضَها بِبَعْضِ أَبو نصر سمعت فَحِيحَ الأَفعى وهو صوتها من فمها وسمعت كَشِيشَها وفَشِيشَها وهو صوت جلدها وروى أَبو تراب في باب الكاف والفاء الأَفعى تَكِشُّ وتَفِشُّ وهو صوتها من جلدها وهو الكَشِيشُ والفَشَيشُ والفَحِيحُ صوتُها من فيها وقيل لابنة الخُسّ أَيُلْقِح الرَّبَاعْ ؟ فقالت نعم برُحْب ذِراعُ وهو أَبو الرَّبَاعْ تكاشُّ من حِسِّه الأَفاعُ وكَشَّ الضبُّ والوَرَلُ والضفْدعُ يَكِشُّ كَشِيشاً صوّتَ وكَشَّ البَكْرُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً وهو دون الهَدْر قال رؤبة هَدَرْتُ هَدْراً ليس بالكَشِيشِ وقيل هو صوت بين الكَتِيتِ والهَدِير وقال أَبو عبيد إِذا بلغ الذكَرُ من الإِبل الهَدِير فَأَوَّلهُ الكَشِيشُ وإِذا ارتفع قليلاً قيل كتَّ يكِتُّ كَتِيتاً فإِذا أَفْصح بالهَدِير قيل هَدَرَ هَدِيراًْ فإِذا صفا صوتُه ورَجَّع قيل قَرْقَر وفي حديث عليّ رضوان اللَّه عليه كأَني أَنْظُرُ إِليكم تكِشُّون كَشِيشَ الضِّبَاب هو من هدير الإِبل وبَعِير مِكْشاشٌ قال العَنْبَريّ في العَنْبَرِيِّين ذَوِي الأَرْياشِ يَهْدِرُ هَدْراً ليس بالمِكْشاشِ وقال بعضُ قيسٍ البَكْرُ يَكِشُّ ويَفِشُّ وهو صوته قبل أَن يهْدِر وكَشَّت البقرةُ صاحَتْ وكَشِيشُ الشرابِ صوتُ غَلَيانِه وكَشَّ الزَّنْدُ يَكِشُّ كَشّاً وكَشِيشاً سمعت له صوتاً خَوَّاراً عند خروج نارِه وكشت الجَرَّةُ غَلَتْ قال يا حَشراتِ القاع من جُلاجِلِ قد نَشَّ ما كَشَّ من المَرَاجِلِ يقول قد حانَ إِدْراكُ نَبِيذي وأَن أَتَصَيَّدَكُنَّ فآكُلَكُنَّ على ما أَشْرب منه والكَشْكَشَةُ كالكَشِيشِ والكَشْكَشَةُ لغة لربِيعة وفي الصحاح لبني أَسد يجعلون الشين مكان الكاف وذلك في المؤَنث خاصة فيقولون عَلَيْشِ ومِنْشِ وبِشِ وينشدون فَعَيناشِ عَيْناها وجِيدُشِ جِيدُها ولكنَّ عظمَ الساقِ مِنْشِ رَقِيقُ وأَنشد أَيضاً تَضْحَكُ مني أَن رأَتني أَحْتَرِشْ ولو حَرَشْتِ لكشَفْتُ عن حِرِش ومنهم من يزيد الشين بعد الكاف فيقول عَلَيكِشْ وإِليكِشْ وبِكِشْ ومِنْكِشْ وذلك في الوقف خاصة وإِنما هذا لِتَبِين كسرةُ الكاف فيؤَكد التأْنيث وذلك لأَن الكسرة الدالة على التأْنيث فيها تَخْفى في الوقف فاحتاطوا للبيان بأَن أَبْدلُوها شيناً فإِذا وصَلوا حذفوا لِبَيان الحركة ومنهم من يُجْري الوصل مُجْرى الوقف فيبدل فيه أَيضاً وأَنشدوا للمجنون فعيناش عيناها وجِيدُشِ جِيدُها قال ابن سيده قال ابن جني وقرأْت على أَبي بكر محمد بن الحسن عن أَبي العباس أَحمد بن يحيى لبعضهم عَلَيَّ فيما أَبْتَغِي أَبْغِيشِ بَيْضاء تُرْضِيني ولا تَرِْضيشِ وتَطَّبِي وُدَّ بني أَبِيشِ إِذا دَنَوْتِ جَعَلَت تَنْئًّيشِ وإِن نَأَيْتِ جَعَلَتْ تُدْنيشِ وإِن تَكَلَّمْتِ حَثَتْ في فِيشِ حتى تَنِقِّي كنَقِيقِ الدِّيشِ أَبْدَل من كاف المؤَنث شِيناً في كل ذلك وشبَّه كاف الدِّيكِ لكسرتِها بكاف المؤنث وربما زادوا على الكاف في الوقف شيناً حِرْصاً على البيان أَيضاً قالوا مررت بِكِشْ وأَعْطَيْتُكِشْ فإِذا وصلوا حذفوا الجميع وربما أَلحَقُوا الشينَ فيه أَيضاً وفي حديث معاوية تَيَاسَرُوا عن كَشْكَشةِ تميمٍ أَي إِبدالِهم الشين من كاف الخطاب مع المؤنث فيقولون أَبُوشِ وأُمُّشِ وزادُوا على الكاف شيناً في الوقف فقالوا مررت بكِشْ كما تفعل تميم والكُشَّةُ الناصيةُ أَو الخُصْلةُ من الشعر وبَحْرٌ لا يُكَشْكِشُ أَي لا يُنْزَحُ والأَعْرَفُ لا يَنْكَشُّ والكُشُّ ما يُلْقح به النخلُ وفي التهذيب عن ابن الأَعرابي الكُشُّ الحِرْقُ الذي يُلْقَح به النخلُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: