وصف و معنى و تعريف كلمة وكشررك:


وكشررك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و شين (ش) و راء (ر) و راء (ر) و كاف (ك) .




معنى و شرح وكشررك في معاجم اللغة العربية:



وكشررك

جذر [كشر]



معنى وكشررك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَشَرَ** - [ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَشَرَ**،** يَكْشِرُ**، مص. كَشْرٌ. 1. "كَشَرَ عَنْ أَسْنَانِهِ": كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ. 2. "كَشَرَ الأَسَدُ عَنْ أَنْيَابِهِ" : هَرَّ عِنْدَ الوُثُوبِ. 3. "كَشَرَ لَهُ" : هَدَّدَهُ. 4. "كَشَرَ إِلَيْهِ فِي لُطْفٍ" : اِبْتَسَمَ.


معجم الغني
**كَشِرَ** - [ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم).** كَشِرَ**،** يَكْشَرُ**،مص. كَشَرٌ. "كَشِرَ اللِّصُّ" : هَرَبَ.
معجم الغني
**كَشَّرَ** - [ك ش ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** كَشَّرْتُ**،** أُكَشِّرُ**،** كَشِّرْ**، مص. تَكْشِيرٌ. 1. "كَشَّرَ عَنْ أَسْنَانِهِ": كَشَفَ عَنْهَا وَأَبْدَاهَا فِي حَالَةِ الضَّحِكِ أَوِ الغَضَبِ، كَشَرَ. "كَشَّرَ لَنَا عَنْ أَنْيَابِهِ" "كَشَّرَ فِي وَجْهِهِ".

معجم اللغة العربية المعاصرة
كشر / كشر عن يكشر ، تكشيرا ، فهو مكشر ، والمفعول مكشر عنه• كشر الشخص : أظهر استياء وعدم رضى عن أمر كشر لخسارته في المباراة - كشر غما . • كشر عن أسنانه : بالغ في إظهارها والكشف عنها عند الضحك وغيره ، تعبيرا عن تهديد أو انفعال نفسي ° كشر عن أنيابه : أبدى استياءه ، هدد ، استعد للقتال .


معجم اللغة العربية المعاصرة
كشري [ مفرد ] : طعام يصنع من الرز والعدس مقشورا أو غير مقشور بالإضافة إلى المكرونة .
المعجم الوسيط
عن أسنانه ـِ كَشْراً: كشف عنها وأبداها عند الضَّحِك وغيره. وـ فلان لصاحبه: تبسَّم. وـ السَّبُع عن نابه: هَرّ للهِراش وأبدى أسنانه. وـ العدُوّ عن أنيابه: تنمَّر وأوعد كأنَّه سَبُع.( كاشَرَه ): ضحك في وجهه وباسطه.( كَشَّرَ ): مبالغة كشر.( الكَشَر ): العنقود إذا أكل ما عليه.( الكُشَرِيّ ): طعام يصنع من الرّزّ والعدس مقشوراً أو غير مقشور. ( محدثة ).


الصحاح في اللغة
كَشرَ البعير عن نابه، أي كشف عنها. ابن السكيت: الكَشْرُ: التبسُّم. يقال: كَشَرَ الرجلُ، وانْكَلَّ، وافْتَرَّ، وابتسم، كل ذلك تبدو منه الأسنان.


تاج العروس

كَشَرَ عن أسنانِه يَكْشِرُ بالكسر كَشْرَاً إذا أَبْدَى يكون في الضَّحِك وغَيْرِه كذا في المُحكَم . وقال الجَوْهَرِيّ : يُقال : كَشَرَ الرَّجُلُ وافْتَرَّ كلّ ذلك تَبْدُو منه الأسنان وقد كاشَرَهُ إذا ضَحِكَ في وَجْهِه وباسَطَه . والاسمُ الكِشْرَة بالكَسْر قال الشاعر :

إنَّ من الإخْوانِ إخْوانَ كِشْرَةٍ ... وإخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّه قال الأَزْهَرِيّ : والفِعْلَةُ تَجيءُ في مصدر فاعَلَ تقول : هاجَر هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً وإنَّما يكون هذا التَّأْسيس فيما يَدْخُل الافْتِعال على تَفاعَلا جَميعاً . والكَشْرُ بالفتح : ضَرْبٌ من النِّكاح كالكاشِر قاله أبو الدُّقيْش يقال : باضَعَها بُضْعاً كاشِراً ولا يُشْتَقُّ فِعْل منهما . والكَشْر : التَّبَسُّم قاله الجَوْهَرِيّ ويقال : بُدُوُّ الأسنان عند التَّبَسُّم ورُوي عن أبي الدرداءِ : " إنَّا لَنَكْشِرُ في وُجوهُ أَقْوَامٍ وإنَّ قُلوبَنا لَتَقْليهم " . أي نَبْسِم في وجوهِهم . وتقول : لمَّا رآني كَشَرَ واستَبْشَر . وعدَّاه الزَّمَخْشَرِيّ بإلى . كَشْرٌ : جبلٌ من جِبال جُرَش كصُرَد بين مكَّة واليمن . الكَشَر بالتحريك : الخُبْزُ اليابِس عن ابْن الأَعْرابِيّ ؛ والعُنْقود إذا أُكِل ما عَلَيْه وأُلقي فهو الكَشَر عن ابْن الأَعْرابِيّ . كُشَر كزُفَر : ع بصَنْعاء اليمن . وكِشْوَر كدِرْهَم : ة بها أي بصنعاء منها أبو محمد عُبَيْد بن محمد بن إبراهيم الأزْدِيّ الكِشْوَرِيّ من شيوخ الطَّبراني . من المَجاز : هو جارِي مُكاشِرِي مثلُ مُكاسِرِي أي بِحِذائي كأنَّه يُكاشِرُني ويُباسِطُني . وكَشِرَ كفَرِح : هَرَبَ عن ابْن الأَعْرابِيّ . ومما يُستدرَك عَلَيْه : كَشَرَ البَعيرُ عن نابه أي كَشَفَ عنها وكَشَرَ السَّبُعُ عن نابه إذا هرَّ للحَراش . وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَده كأنه سَبُعٌ ويُقال : اكْشِر له عن أنيابِك أي أَوْعِدْه . وهو مَجاز . وكَشَرٌ . محركة : جبلٌ في دِيار خَثْعَم

لسان العرب


الكَشْرُ بُدُوُّ الأَسنان عند التبسم وأَنشد إِنّ مِنَ الإِخْوانِ كِشْرَةٍ وإِخْوانَ كَيْفَ الحالُ والبالُ كلُّه قال والفِعْلَة يجيء في مصدر فاعَلَ تقول هاجَرَ هِجْرَةً وعاشَرَ عِشْرَةً وإنما يكون هذا التأْسيس ( * قوله « وانما يكون هذا التأْسيس إلخ » كذلك بالأصل ) فيما يدخل الافتعال على تفاعلا جميعاً الجوهري الكَشْرُ التبسم يقال كَشَرَ الرجلُ وانْكَلَّ وافْتَرَّ وابْتَسَمَ كل ذلك تَبْدَوُ منه الأَسنان ابن سيده كَشَرَ عن أَسنانه يَكْشِرُ كَشْراً أَبْدى يكون ذلك في الضحك وغيره وقد كاشَرَهُ والاسم الكِشْرَةُ كالعِشْرَةِ وكَشَرَ البعيرُ عن نابه أَي كَشَفَ عنه وروي عن أَبي الدرداء إنا لَنَكْشِرُ في وُجُوهِ أَقوام وإِن قُلُوبَنا لتَقْلِيهم أَي نَبْسِمُ في وُجوههم وكاشَرَه إذا ضَحِكَ في وجهه وباسطه ويقال كَشَرَ السبعُ عن نابه إذا هَرَّ الحِراش وكَشَرَ فلانٌ لفلان إذا تَنَمَّرَ له وأَوْعَدَه كأَنه سبع ابن الأَعرابي العُنْقُود إذا أُكل ما عليه وأُلقي قهو الكَشَرُ والكَشْرُ الخُبْزُ اليابس قال ويقال كَشِرَ إِذا هَرَبَ وكَشَرَ إذا افْتَرَّ والكَشْرُ ضرب من النكاح والبَضْعُ الكاشِرُ ضربٌ منه ويقال بأضَعها بُضْعاً كاشِراً ولا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ
الرائد
* كشر يكشر: كشرا. 1-عن أسنانه: أبداها وكشف عنها، وكثيرا ما يكون ذلك عند الضحك. 2-الحيوان عن نابه: عبس وصات للصيد أو القتال. 3-له: تنكر له وتغير وتهدده كأنه سبع. 4-له أو إليه: ابتسم.
الرائد
* كشر يكشر: كشرا. هرب.
الرائد
* كشر تكشيرا. عن أسنانه: كشر. وشدد للمبالغة.
الرائد
* كشر. 1-مص. كشر. 2-عنقود أكل ما عليه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: