وصف و معنى و تعريف كلمة وكشعبة:


وكشعبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ واو (و) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على واو (و) و كاف (ك) و شين (ش) و عين (ع) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح وكشعبة في معاجم اللغة العربية:



وكشعبة

جذر [كشعب]

  1. شَعَب : (اسم)
    • مصدر شَعِبَ
    • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
    • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  2. شَعَبَ : (فعل)
    • شعَبَ / شعَبَ عن يَشعَب ، شَعْبًا ، فهو شاعب ، والمفعول مشعوب - للمتعدِّي
    • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
    • شَعَبَ الإِنَاءَ : أَصْلَحَ صَدْعَهُ
    • شَعَبَ عَنْهُ: بَعُدَ
    • شَعَبَهُ عَنِّي: شَغَلَهُ
    • شَعَبَ إِلَيْهِ رَسُولاً : أَرْسَلَهُ
    • شَعَبَ إِلَيْهِ : نَزَعَ وَاشْتَاقَ
    • شَعَبَتْهُ عَنِّي العَوادِي: صَرَفَتْهُ
    • شَعَبَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
    • شَعَبَ الرَّجُلُ : مَاتَ
    • شَعَبَ الشيءُ: تفرَّقَ
    • شعَبَ الصَّدْعَ : لمَّه وأصلحه
    • شعَب له شعبةً من ماله: أعطاه جزءًا منه
  3. شَعِبَ : (فعل)
    • شعِبَ يَشعَب ، شَعَبًا ، فهو أشْعَب ، وهي شعباءً والجمع : شُعْبٌ
    • شَعِبَ الرَّجُلُ : بَعُدَ مَا بَيْنَ مَنْكِبَيْهِ
    • شَعِبَ الغَزَالُ : بَعُدَ مَا بَيْنَ قَرْنَيْهِ
  4. شَعْب : (اسم)
    • شَعْب : مصدر شَعَبَ


  5. شَعَّبَ : (فعل)
    • شَعَّبْتُ، أُشَعِّبُ، شَعِّبْ، مصدر تَشْعِيبٌ
    • شعَّبَ الأمرَ: جعله ذا شُعَب
    • شَعَّبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
    • شَعَّبَ الزَّرْعُ : صَارَ ذَا شُعَبٍ
    • شَعَّبَ الْمَوْضُوعَ : جَعَلَهُ ذَا شُعَبٍ أَوْ تَعَمَّقَ فِيهِ إِلَى حَدِّ الغُموضِ
    • شَعَّبَ الإِنَاءَ : أَصْلَحَ صَدْعَهُ
    • شَعَّبَ عَنْهُ : فَارَقَهُ فِرَاقاً لاَ رُجُوعَ بَعْدَهُ
  6. شَعب : (اسم)
    • الجمع : شُعوب
    • الشَّعْبُ : الجماعة الكبيرة ترجع لأبٍ واحد، وهو أوسع من القبيلة
    • الشَّعْبُ : جمهور، جماعة كبيرة من الناس تسكن أراضي محدّدة وتخضع لنظام اجتماعيّ واحد وتجمعها عادات وتقاليد وتتكلَّم لسانًا واحدًا الشّعب العربيّ،
    • مجلس الشَّعب: البرلمان، المجلس النيابيّ، سلطة تمثِّل الأمّة،
    • يحيا الشَّعب: هتاف يقال في المظاهرات السياسيّة؛ تأييدًا للشَّعب
  7. شُعَب : (اسم)
    • شُعَب : جمع شُعبة
  8. شُعَب : (اسم)
    • شُعَب : جمع شَّعَب
  9. شُعُب : (اسم)
    • شُعُب : جمع شَّعيب
  10. شُعْب : (اسم)


    • شُعْب : جمع أشعبُ
  11. شُعْب : (اسم)
    • شُعْب : جمع شَّعْبَاءُ
  12. شِعب : (اسم)
    • الجمع : شِعاب
    • الشِّعْبُ : انفراجٌ بين الجبلين والجمع : شِعابٌ
    • الشِّعْبُ: الطريقُ
    • الشِّعْبُ :مجرّى للماء تحت الأرض
    • (البيئة والجيولوجيا) سلسلة من الصَّخْر، أو المرجان عند سطح البحر، أو بالقرب منه
    • اِتَّجَهَ شِعْبَ الدَّارِ : نَاحِيَتَهَا
  13. شَعبيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّعْبِ
    • رَجُلٌ شَعْبِيٌّ : رَجُلٌ مُتَخَلِّقٌ بِأَخْلاَقِ شَعْبِهِ، بَسِيطٌ فِي تَعَامُلِهِ مِثْلَ كُلِّ أَفْرَادِهِ
    • الأَدَبُ الشَّعْبِيُّ : أَدَبُ الْمَأْثُورَاتِ وَالْحِكَايَاتِ وَالأَمْثَالِ وَقَصَائِدِ الزَّجَلِ
    • حَيٌّ شَعْبِيٌّ : حَيٌّ يَسْكُنُهُ عَامَّةُ الشَّعْبِ سُوقٌ شَعْبِيٌّ بِهِ مَوَادُّ شَعْبِيَّةٌ رَقْصٌ شَعْبِيٌّ لِبَاسٌ شَعْبِيٌّ
    • أبي لك وشعبي لك: فديتك،
    • السِّلعة الشَّعبيّة: الرخيصة الثمن تكون في متناول الفرد العاديّ،
    • اللُّغة الشَّعبيَّة: المنتشرة بين الشَّعب
    • قانون لا شعبيّ: لا يرضى عنه الشَّعب
    • استفتاء شعبيّ: لجوء السُّلطات العامّة إلى الشَّعب ليبدي رأيه في موضوعات هامّة عن طريق التصويت فإمّا أن يُقرّها وإمّا أن يرفضها،
    • زعيم شعبيّ: يحبّه الشَّعب،
    • عادات شعبيَّة: أنماط السلوك التقليديَّة غير الرسميّة ومستويات الأخلاقيّات في ثقافة معيَّنة، وهي ليست إجباريَّة
    • الفنُّ الشَّعبيّ: (الثقافة والفنون) نوع من الفنّ يصوّر الحياةَ اليوميّة ويوظِّف أسلوب وتقنيات فنّ التّبادل التّجاريّ مع الإضافات أو الشُّروح العامّة المتبادلة? الأغاني الشَّعبيَّة: أغاني عاطفيّة شعريَّة الطابع تتردَّد على ألسنة العامّة في المناسبات المختلفة تحكي مواجعهم ومآسيهم وترسم في أحيان مباهجهم
  14. شُعَبيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى شُعَب
    • نزلة شُعَبيَّة: التهاب في أغشية مجاري النَّفس في الرَّئتين
    • الرَّبْو الشُّعَبيّ: (طب) داء ناتج عن تقلُّص تشنّجيّ للجدران العضليّة لشُعَب القصبة الهوائيّة
,
  1. شَعْبُ
    • ـ شَعْبُ : الجَمْعُ ، والتَّفْريقُ ، والإِصْلاحُ ، والإِفْسادُ ، والصَّدْعُ ، والتَّفَرُّقُ ، والقَبيلَةُ العَظِيمَةُ ، والجَبَلُ ، ومَوْصِلُ قَبائِلِ الرَّأسِ ، والبُعْدُ ، والبَعيدُ ، وبَطْنٌ مِنْ هَمْدانَ ،
      ـ شِعْبُ : الطَّريقُ في الجَبَلِ ، ومَسيلُ الماءِ في بَطْنِ أرضٍ ، أو ما انْفَرَجَ بَيْنَ الجَبَلَيْنِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، وهو مَشْعوبٌ ، وموضع ،
      ـ شَعَبُ : بُعْدُ ما بَيْنَ المَنْكِبَيْنِ وما بَيْنَ القَرْنَيْنِ . شَعِبَ .
      ـ شَاعِبانِ : المَنْكِبانِ .
      ـ شُعَبُ : الأَصابعُ .
      ـ شَعيبُ : المَزادَةُ ، أو مِنْ أَدِيمَيْنِ ، أو المَخْرُوزَةُ مِنْ وَجْهَيْنِ ، والسِّقاءُ البالي ، الجمع : شُعُبٌ .
      ـ شُعْبَةُ : ما بَيْنَ القَرْنَيْنِ والغُصْنَينِ ، والطَّائِفَةُ مِنَ الشَّيْءِ ، وطَرَفُ الغُصْنِ ، والمَسِيلُ في الرَّمْلِ ، وما صَغُرَ مِنَ التَّلْعَةِ ، وما عَظُمَ مِنْ سَواقي الأَوْدِيَةِ ، وصَدْعٌ في الجَبَلِ يَأْوِي إليه المَطَرُ ، الجمع : شُعَبٌ وشِعابٌ .
      ـ شُعَبُ الفَرَسِ : نواحِيهِ كُلُّها ، أو ما أَشْرَفَ منها .
      ـ شَعُوبُ : قَبيلَةٌ ، والمَنِيَّةُ ، كالشَّعوبِ ، وموضع باليَمَنِ .
      ـ شَعَبَ : ظَهَرَ ،
      ـ شَعَبَ البَعِيرُ : اهْتَضَمَ الشَّجَرَ مِنْ أعلاهُ ،
      ـ شَعَبَ فُلاناً : شَغَلَهُ ،
      ـ شَعَبَ رسولاً إليهِ : أرسلَهُ ،
      ـ شَعَبَ اللِّجامُ الفَرَسَ : كَفَّهُ عن جِهَةِ قَصْدِهِ وصَرَفَهُ ،
      ـ شَعَبَ إلَيْهِمْ : نَزَعَ ، وفارَقَ صَحْبَهُ .
      ـ شَعْبانُ : قَبِيلَةٌ ، وموضع بالشَّامِ ، وشَهْرٌ معروف ، الجمع : شَعْباناتٌ وشَعابينُ ،
      ـ من تَشَعَّبَ : تَفَرَّقَ ، كانْشَعَبَ ، وصارَ ذا شُعَبٍ .
      ـ أشْعَبَ : ماتَ ، كانْشَعَبَ ، وفارَقَ فِراقاً لا يَرْجعُ ، كشَعَّبَ .
      ـ مَشْعَبُ : الطَريقُ .
      ـ مِشْعَبُ : المِثْقَبُ .
      ـ شاعَبَهُ : باعَدَهُ ،
      ـ شاعَبَ نَفْسُهُ : ماتَ ، كانْشَعبَ .
      ـ انْشَعَبَ : تَباعَدَ ، وانْصَلَحَ ، وتَفَرَّقَ ، كتَشَعَّبَ . في الكُلِّ .
      ـ شَعُوبِيُّ : قرية باليَمَنِ ،
      ـ شُعُوبِيُّ : مُحْتَقِرُ أمْرِ العَرب ، وهُم الشُّعوبِيَّةُ .
      ـ شِعْبانُ : ماءٌ لِبَنِي بَكْرِ بنِ كلابٍ .
      ـ شُعْبٍ : وادٍ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ ذاتُ الشَّعْبَيْنِ : قرية باليَمامةِ .
      ـ شُعْبَةُ : موضع قُرْبَ يَلْيَل .
      ـ شُعْبَتَان : أكَمَةٌ .
      ـ " لا تَكُنْ أشْعَبَ فَتَتْعَبَ ": هو طَمَّاعٌ معروف .
      ـ " بَيْنَ شُعَبِها الأَرْبَعِ ": هي يَداها ورِجْلاها ، أو رِجْلاها وشَفْرَا فَرْجِها ، كَنَى بذلكَ عن تَغْييبِ الحَشَفَةِ في فَرْجِها .
      ـ شُعَيْبَةُ : وادٍ .
      ـ غَزَالُ شَعْبانَ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ شُعَيْبٌ : مِنَ الأَنْبِياءِ ، وموضع .
      ـ مُحمدُ بنُ أحمدَ بنِ شُعَيْبٍ ، وجعفرُ بنُ مُحمدِ بنِ إبراهيمَ بنِ شُعَيْبٍ ، وصاعِدُ بنُ أبي الفَضْلِ ، وعبدُ الأَوَّلِ الشُّعَيْبِيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ شَعَبْعَبٌ : موضع .
      ـ شُعَبَى : موضع .
      ـ أَشْعَبُ : قرية باليَمامَةِ .
      ـ مَشْعَبُ الحَقِّ : طَرِيقُهُ الفارِقُ بينهُ وبينَ الباطِلِ .
      ـ شُعْبَتانِ : أكَمَةٌ لها قَرْنانِ ناتِئَانِ .
      ـ شَعْبِيُّ : مِنْ شَعْبِ هَمْدان ،
      ـ شُعْبِيُّ : مُعاوِيَةُ بنُ حَفْصٍ الشُّعْبيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ ،
      ـ شِعْبِيُّ : عبدُ اللَّهِ بنُ المُظَفَّرِ الشِّعبيُّ : مُحَدِّثونَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشعب
    • أشعب - إشعابا
      1 - أشعب : مات . 2 - أشعب الشيء : أصلحه . 3 - أشعب عنه : فارقه فراقا لا يرجع .

    المعجم: الرائد

  3. انشعبَ
    • انشعبَ / انشعبَ بـ ينشعب ، انشعابًا ، فهو مُنشعِب ، والمفعول مُنشَعَب به :-
      انشعب الشَّيءُ
      1 - مُطاوع شعَبَ / شعَبَ عن : انتشر وتفرَّق وصار ذا شُعَب :- انشعب الطريقُ إلى طرق فرعيَّة ، - انشعب النهرُ ، - انشعبتِ الأغصانُ .
      2 - اجتمع :- انشعب صَدْعُهم : اجتمع شملُهم بعد تفرُّق .
      انشعب القولُ بصاحبه : أخذ به من معنًى إلى معنى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أشعبَ
    • أشعبَ يُشعب ، إشعابًا ، فهو مُشْعِب ، والمفعول مُشْعَب :-
      أشعب الشَّيءَ أصلحه ولأم صَدْعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. اِنْشِعابٌ
    • [ ش ع ب ]. ( مصدر اِنْشَعَبَ ). :- اِنْشِعابُ طَريقٍ :- : اِفْتراقُ شُعَبِهِ .

    المعجم: الغني

  6. إِنشَعَب
    • إنشعب - انشعابا
      1 - إنشعبت أغصان الشجرة : انتشرت ، تفرقت . 2 - إنشعب النهر أو الطريق : صار ذا « شعب »، أي طرق ومجار . 3 - إنشعب عنه : تباعد . 4 - إنشعب به القول : نقله من معنى إلى معنى . :

    المعجم: الرائد

  7. انشعب الشّيء
    • مُطاوع شعَبَ / شعَبَ عن

    المعجم: عربي عامة

  8. انشعب القول بصاحبه


    • أخذ به من معنًى إلى معنى .

    المعجم: عربي عامة

  9. انْشعَبَ
    • انْشعَبَ : انتشرَ وتفرَّق .
      يقال : انشعبَتْ أغصانُ الشجرة .
      و انْشعَبَ صار ذا شُعَب .
      يقال : انْشعَبَ النهرُ ، وانشعب الطريقُ .
      و انْشعَبَ عنه : تباعَدَ .
      ويقال : انشعب القولُ بصاحبه : أخذ به من مَعنَّى إلى مَعنَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْشَعَبَ
    • [ ش ع ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْشَعَبَ ، يَنْشَعِبُ ، مصدر اِنْشِعابٌ .
      1 . :- اِنْشَعَبَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ :- : تَشَعَّبَتْ عَنْ أَصْلِها وَتَداخَلَتْ فِيما بَيْنَها ، اِنْتَشَرَتْ .
      2 . :- اِنْشَعَبَ الطَّريقُ عِنْدَ نِهايَةِ أَشْجارِ النَّخيلِ :- : اِفْتَرَقَ إلى عِدَّةِ شُعَبٍ . :- اِنْشَعَبَ النَّهْرُ .
      3 . :- اِنْشَعَبَ بِهِ القَوْلُ :- : اِنْتَقَلَ بِهِ مِنْ مَعْنىً إلى مَعنىً ، اِسْتَطْرَدَ .
      4 . :- اِنْشَعَبَ عَنْهُ :- : تَباعَدَ .

    المعجم: الغني

  11. تشعّب الشّيء
    • انشعب ؛ انتشر وتفرَّق :- هذه مسألة متشعِّبة الأوجه - تشعّبت أغصانُ الشَّجرة - تشعّب الطريقُ :- ° تشعَّب الموضوعُ



    المعجم: عربي عامة

  12. تشعَّبَ
    • تشعَّبَ : انتشرَ وتفرقَ .
      و تشعَّبَ الزرعُ ومحوُه : صَارَ ذا شُعَبٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَشَعَّبَ
    • [ ش ع ب ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَشَعَّبْتُ ، أَتَشَعَّبُ ، تَشَعَّبْ ، مصدر تَشَعُّبٌ .
      1 . :- تَشَعَّبَتْ أَغْصَانُ الشَّجَرِ :- : اِنْتَشَرَتْ وَتَدَاخَلَتْ . :- تَشَعَّبَتْ أَمَامَهُ السُّبُلُ .
      2 . :- تَشَعَّبَ النَّهْرُ الكَبِيرُ :- : تَفَرَّقَتْ مِنْهُ أَنْهَارٌ .
      3 . :- تَشَعَّبَ الجُنْدُ وَسَطَ الغَابَةِ :- : تَفَرَّقُوا .
      4 . :- تَشَعَّبَ الكَلاَمُ :- : تَنَوَّعَ وَاسْتَغْرَقَ فِي قَضَايَا عَدِيدَةٍ . :- تَشَعَّبَ الحَدِيثُ وَتَفَتَّحَتْ مَغَالِيقُ الأَسْرَارِ . ( ع . م . العقاد ).
      5 . :- تَشَعَّبَ عَنْهُ :- : تَبَاعَدَ عَنْهُ .
      6 . :- تَشَعَّبَ الشَّرُّ النَّاسَ :- : فَرَّقَهُمْ .

    المعجم: الغني

  14. تَشَعُّبٌ
    • [ ش ع ب ]. ( مصدر تَشَعَّبَ ).
      1 . :- تَشَعُّبُ أَغْصَانِ الشَّجَرِ :- : اِنْتِشَارُهَا وَتَدَاخُلُهَا .
      2 . :- تَشَعُّبُ النَّهْرِ :- : تَفَرُّقُهَا أَنْهَاراً وَشِعَاباً .
      3 . :- تَشَعُّبُ الجُمْهُورِ بَيْنَ الأَزِقَّةِ :- : تَفَرُّقُهُمْ .
      4 . :- تَشَعُّبُ الحَدِيثِ :- : تَنَوُّعُهُ وَتَنَاوُلُهُ قَضَايَا عَدِيدَةً .
      5 . :- التَّشَعُّبُ عَنْهُ :- : التَّبَاعُدُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  15. تشعّب
    • تشعب - تشعبا
      1 - تشعب الشيء : تفرق وانتشر « تشعبت الأغصان ، تشعبت الطرق ». 2 - تشعب القوم : تفرقوا . 3 - تشعب النهر : تفرقت منه أنهار . 4 - تشعب عنه : تباعد عنه . 5 - تشعب الشر القوم : فرقهم .

    المعجم: الرائد

  16. أشعب الشّيء
    • أصلحه ولأم صَدْعَه .

    المعجم: عربي عامة

  17. أشْعَبَ
    • أشْعَبَ الشيءَ : أصْلحَ صَدْعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أشْعَبُ
    • أشْعَبُ : رجل من المدينة كان مولَّى لعثمان بن عفان ، وضُرب به المثل في الطمع ، فقيل : :- أطمع من أشعب :-، و : :- طَمَعٌ أَشْعَبِيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أشعبُ
    • أشعبُ :-
      جمع شُعْب ، مؤ شعباءُ ، جمع مؤ شعباوات وشُعْب : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شعِبَ
      • شجرة شعباءُ : متباعدة الأغصان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أشعب
    • أشعب
      1 - جمع : شعب ، مؤنث شعباء 1 - منكسر القرن : « تيس أشعب ». 3 - البعيد ما بين المنكبين أو القرنين

    المعجم: الرائد

  21. تشعَّبَ
    • تشعَّبَ يتشعَّب ، تشعُّبًا ، فهو مُتشعِّب ، والمفعول مُتشعَّب به :-
      تشعَّبَ الشَّيءُ انشعب ؛ انتشر وتفرَّق :- هذه مسألة متشعِّبة الأوجه ، - تشعّبت أغصانُ الشَّجرة ، - تشعّب الطريقُ :-
      تشعَّب الموضوعُ : صارت له فروع ، - تشعَّب النَّهرُ : تفرّقت منه أنهار ، - تشعَّب به القولُ : أخذ به من معنى إلى معنى مفارق للأوّل ، - تشعَّبتِ القضيّة : صارت لها وجوه متعدّدة وفروع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. شعِبَ
    • شعِبَ يَشعَب ، شَعَبًا ، فهو أشعبُ :-
      شعِب الظّبيُ بعُد ما بين قرنيه :- شعِب الرجلُ : بعُد ما بين منكبيه ، - شابٌّ أشعبُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. شعب
    • " الشَّعْبُ : الجَمعُ ، والتَّفْريقُ ، والإِصلاحُ ، والإِفْسادُ : ضدٌّ .
      وفي حديث ابن عمر : وشَعْبٌ صَغِـيرٌ من شَعْبٍ كبيرٍ أَي صَلاحٌ قلِـيلٌ من فَسادٍ كَثِـيرٍ .
      شَعَبَه يَشْعَبُه شَعْباً ، فانْشَعَبَ ، وشَعَّبَه فَتَشَعَّب ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لعليّ بنِ غَديرٍ الغَنَويِّ في الشَّعْبِ بمعنى التَّفْريق : وإِذا رأَيتَ المرْءَ يَشْعَبُ أَمْرَهُ ، * شَعْبَ العَصا ، ويَلِـجُّ في العِصْيان ؟

      ‏ قال : معناه يُفَرِّقُ أَمْرَه .
      قال الأَصْمَعِـيُّ : شَعَبَ الرَّجُلُ أَمْرَهُ إِذا شَتَّتَه وفَرَّقَه .
      وقال ابن السِّكِّيت في الشَّعْبِ : إِنه يكونُ بمَعْنَيَيْنِ ، يكونُ إِصْلاحاً ، ويكونُ تَفْريقاً .
      وشَعْبُ الصَّدْعِ في الإِناءِ : إِنما هو إِصلاحُه ومُلاءَمَتُه ، ونحوُ ذلك .
      والشَّعْبُ : الصَّدْعُ الذي يَشْعَبُهُ الشَّعّابُ ، وإِصْلاحُه أَيضاً الشَّعْبُ .
      وفي الحديث : اتَّخَذَ مكانَ الشَّعْبِ سِلْسلةً ؛ أَي مكانَ الصَّدْعِ والشَّقِّ الذي فيه .
      والشَّعّابُ : الـمُلَئِّمُ ، وحِرْفَتُه الشِّعابةُ .
      والـمِشْعَبُ : الـمِثْقَبُ الـمَشْعُوبُ به .
      والشَّعِـيبُ : الـمَزادةُ الـمَشْعُوبةُ ؛ وقيل : هي التي من أَديمَين ؛ وقيل : من أَدِمَينِ يُقابَلان ، ليس فيهما فِئامٌ في زَواياهُما ؛ والفِئامُ في الـمَزايدِ : أَن يُؤْخَذَ الأَدِيمُ فيُثْنى ، ثم يُزادُ في جَوانِـبِها ما يُوَسِّعُها ؛ قال الراعي يَصِفُ إِبِلاً تَرعَى في العَزيبِ : إِذا لمْ تَرُحْ ، أَدَّى إِليها مُعَجِّلٌ ، * شَعِـيبَ أَدِيمٍ ، ذا فِراغَينِ مُتْرَعا يعني ذا أَدِيمَين قُوبِلَ بينهما ؛ وقيل : التي تُفْأَمُ بجِلْدٍ ثالِثٍ بين الجِلْدَين لتَتَّسِعَ ؛ وقيل : هي التي من قِطْعَتَينِ ، شُعِبَتْ إِحداهُما إِلى الأُخرى أَي ضُمَّتْ ؛ وقيل : هي الـمَخْرُوزَةُ من وَجْهينِ ؛ وكلُّ ذلك من الجمعِ .
      والشَّعِـيبُ أَيضاً : السِّقاءُ البالي ، لأَنه يُشْعَب ، وجَمْعُ كلِّ ذلك شُعُبٌ .
      والشَّعِـيبُ ، والـمَزادةُ ، والراويَةُ ، والسَّطيحةُ : شيءٌ واحدٌ ، سمي بذلك ، لأَنه ضُمَّ بعضُه إِلى بعضٍ .
      ويقال : أَشْعَبُه فما يَنْشَعِبُ أَي فما يَلْتَئِمُ .
      ويُسَمَّى الرحلُ شَعِـيباً ؛ ومنه قولُ الـمَرّار يَصِفُ ناقةً : إِذا هي خَرَّتْ ، خَرَّ ، مِن عن يمينِها ، * شَعِـيبٌ ، به إِجْمامُها ولُغُوبُها .
      (* قوله « من عن يمينها » هكذا في الأصل والجوهري والذي في التهذيب من عن شمالها .) يعني الرحْل ، لأَنه مَشْعوب بعضُه إِلى بعضٍ أَي مضمومٌ .
      وتقول : التَـأَمَ شَعْبُهم إِذا اجتمعوا بعد التفَرُّقِ ؛ وتَفَرَّقَ شَعْبُهم إِذا تَفَرَّقُوا بعد الاجتماعِ ؛ قال الأَزهري : وهذا من عجائب كلامِهم ؛ قال الطرماح : شَتَّ شَعْبُ الحيِّ بعد التِئامِ ، * وشَجاكَ ، اليَوْمَ ، رَبْعُ الـمُقامِ أَي شَتَّ الجميعُ .
      وفي الحديث : ما هذه الفُتْيا التي شَعَبْتَ بها الناسَ ؟ أَي فرَّقْتَهم .
      والمُخاطَبُ بهذا القول ابنُ عباسٍ ، في تحليلِ الـمُتْعةِ ، والمُخاطِبُ له بذلك رَجُلٌ من بَلْهُجَيْم .
      والشَّعْبُ : الصدعُ والتَّفَرُّقُ في الشيءِ ، والجمْع شُعوبٌ .
      والشُّعْبةُ : الرُّؤْبةُ ، وهي قِطْعةٌ يُشْعَب بها الإِناءُ .
      يقال : قَصْعةٌ مُشَعَّبة أَي شُعِبَتْ في مواضِـعَ منها ، شُدِّدَ للكثرة .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها ، وَوَصَفَتْ أَباها ، رضي اللّه عنه : يَرْأَبُ شَعْبَها أَي يَجْمَعُ مُتَفَرِّقَ أَمْرِ الأُمّةِ وكلِمَتَها ؛ وقد يكونُ الشَّعْبُ بمعنى الإِصلاحِ ، في غير هذا ، وهو من الأَضْدادِ .
      والشَّعْبُ : شَعْبُ الرَّأْسِ ، وهو شأْنُه الذي يَضُمُّ قَبائِلَه ، وفي الرَّأْسِ أَربَعُ قَبائل ؛

      وأَنشد : فإِنْ أَوْدَى مُعَوِيَةُ بنُ صَخْرٍ ، * فبَشِّرْ شَعْبَ رَأْسِكَ بانْصِداعِ وتقول : هما شَعْبانِ أَي مِثْلانِ .
      وتَشَعَّبَتْ أَغصانُ الشجرة ، وانْشَعَبَتْ : انْتَشَرَت وتَفَرَّقَتْ .
      والشُّعْبة من الشجر : ما تَفَرَّقَ من أَغصانها ؛ قال لبيد : تَسْلُبُ الكانِسَ ، لم يُؤْرَ بها ، * شُعْبةَ الساقِ ، إِذا الظّلُّ عَقَل شُعْبةُ الساقِ : غُصْنٌ من أَغصانها .
      وشُعَبُ الغُصْنِ : أَطرافُه الـمُتَفَرِّقَة ، وكلُّه راجعٌ إِلى معنى الافتراقِ ؛ وقيل : ما بين كلِّ غُصْنَيْن شُعْبةٌ ؛ والشُّعْبةُ ، بالضم : واحدة الشُّعَبِ ، وهي الأَغصانُ .
      ويقال : هذه عَصاً في رأْسِها شُعْبَتانِ ؛ قال الأَزهري : وسَماعي من العرب : عَصاً في رَأْسِها شُعْبانِ ، بغير تاء .
      والشُّعَبُ : الأَصابع ، والزرعُ يكونُ على ورَقة ، ثم يُشَعِّبُ .
      وشَعَّبَ الزرعُ ، وتَشَعَّبَ : صار ذا شُعَبٍ أَي فِرَقٍ .
      والتَّشَعُّبُ : التفرُّق .
      والانْشِعابُ مِثلُه .
      وانْشَعَبَ الطريقُ : تَفَرَّقَ ؛ وكذلك أَغصانُ الشجرة .
      وانْشَعَبَ النَّهْرُ وتَشَعَّبَ : تَفرَّقَتْ منه أَنهارٌ .
      وانْشَعَبَ به القولُ : أَخَذَ به من مَعْـنًى إِلى مَعْـنًى مُفارِقٍ للأَولِ ؛ وقول ساعدة : هَجَرَتْ غَضُوبُ ، وحُبَّ مَنْ يَتَجَنَّبُ ، * وعَدَتْ عَوادٍ ، دُونَ وَلْيِـكَ ، تَشْعَبُ قيل : تَشْعَبُ تَصْرِفُ وتَمْنَع ؛ وقيل : لا تجيءُ على القصدِ .
      وشُعَبُ الجبالِ : رؤُوسُها ؛ وقيل : ما تفرَّقَ من رؤُوسِها .
      الشُّعْبةُ : دون الشِّعْبِ ، وقيل : أُخَيَّة الشِّعْب ، وكلتاهما يَصُبُّ من الجبل .
      والشِّعْبُ : ما انْفَرَجَ بين جَبَلَينِ .
      والشِّعْبُ : مَسِـيلُ الماء في بطنٍ من الأَرضِ ، له حَرْفانِ مُشْرِفانِ ، وعَرْضُه بَطْحةُ رجُلٍ ، إِذا انْبَطَح ، وقد يكون بين سَنَدَيْ جَبَلَين .
      والشُّعْبةُ : صَدْعٌ في الجبلِ ، يأْوي إِليه الطَّيرُ ، وهو منه .
      والشُّعْبةُ : الـمَسِيلُ في ارتفاعِ قَرارَةِ الرَّمْلِ .
      والشُّعْبة : الـمَسِـيلُ الصغيرُ ؛ يقال : شُعْبةٌ حافِلٌ أَي مُمتلِئة سَيْلاً .
      والشُّعْبةُ : ما صَغُرَ عن التَّلْعة ؛ وقيل : ما عَظُمَ من سَواقي الأَوْدِيةِ ؛ وقيل : الشُّعْبة ما انْشَعَبَ من التَّلْعة والوادي ، أَي عَدَل عنه ، وأَخَذ في طريقٍ غيرِ طريقِه ، فتِلك الشُّعْبة ، والجمع شُعَبٌ وشِعابٌ .
      والشُّعْبةُ : الفِرْقة والطائفة من الشيءِ .
      وفي يده شُعْبةُ خيرٍ ، مَثَلٌ بذلك .
      ويقال : اشْعَبْ لي شُعْبةً من المالِ أَي أَعْطِني قِطعة من مالِكَ .
      وفي يدي شُعْبةٌ من مالٍ .
      وفي الحديث : الحياءُ شُعْبةٌ من الإِيمانِ أَي طائفةٌ منه وقِطعة ؛ وإِنما جَعَلَه بعضَ الإِيمان ، لأَنَّ الـمُسْتَحِـي يَنْقَطِـعُ لِحيائِه عن المعاصي ، وإِن لم تكن له تَقِـيَّةٌ ، فصار كالإِيمانِ الذي يَقْطَعُ بينَها وبينَه .
      وفي حديث ابن مسعود : الشَّبابُ شُعْبة من الجُنونِ ، إِنما جَعَله شُعْبةً منه ، لأَنَّ الجُنونَ يُزِيلُ العَقْلَ ، وكذلك الشَّبابُ قد يُسْرِعُ إِلى قِلَّةِ العَقْلِ ، لِـما فيه من كثرةِ الـمَيْلِ إِلى الشَّـهَوات ، والإِقْدامِ على الـمَضارّ .
      وقوله تعالى : إِلى ظِلٍّ ذي ثَلاثِ شُعَبٍ ؛ قال ثعلب : يقال إِنَّ النارَ يومَ القيامة ، تَتَفَرَّقُ إِلى ثلاثِ فِرَقٍ ، فكُـلَّما ذهبُوا أَن يخرُجوا إِلى موضعٍ ، رَدَّتْـهُم .
      ومعنى الظِّلِّ ههنا أَن النارَ أَظَلَّتْه ، لأَنـَّه ليس هناك ظِلٌّ .
      وشُعَبُ الفَرَسِ وأَقْطارُه : ما أَشرَفَ منه ، كالعُنُقِ والـمَنْسِج ؛ وقيل : نواحِـيه كلها ؛ وقال دُكَينُ ابنُ رجاء : أَشَمّ خِنْذِيذٌ ، مُنِـيفٌ شُعَبُهْ ، * يَقْتَحِمُ الفارِسَ ، لولا قَيْقَبُه الخِنْذِيذُ : الجَيِّدُ من الخَيْلِ ، وقد يكون الخصِـيَّ أَيضاً .
      وأَرادَ بقَيْقَبِه : سَرْجَه .
      والشَّعْبُ : القَبيلةُ العظيمةُ ؛ وقيل : الـحَيُّ العظيمُ يتَشَعَّبُ من القبيلةِ ؛ وقيل : هو القبيلةُ نفسُها ، والجمع شُعوبٌ .
      والشَّعْبُ : أَبو القبائِلِ الذي يَنْتَسِـبُون إِليه أَي يَجْمَعُهُم ويَضُمُّهُم .
      وفي التنزيل : وجعَلناكم شُعُوباً وقبائِلَ لتعارَفُوا .
      قال ابن عباس ، رَضي اللّه عنه ، في ذلك : الشُّعُوبُ الجُمّاعُ ، والقبائلُ البُطُونُ ، بُطونُ العرب ، والشَّعْبُ ما تَشَعَّبَ من قَبائِل العرب والعجم .
      وكلُّ جِـيلٍ شَعْبٌ ؛ قال ذو الرمة : لا أَحْسِبُ الدَّهْرَ يُبْلي جِدَّةً ، أَبداً ، * ولا تَقَسَّمُ شَعْباً واحداً ، شُعَبُ والجَمْعُ كالجَمْعِ .
      ونَسَب الأَزهري الاستشهادَ بهذا البيت إِلى الليث ، فقال : وشُعَبُ الدَّهْر حالاتُه ، وأَنشد البيت ، وفسّره فقال : أَي ظَنَنْت أَن لا يَنْقَسِمَ الأَمرُ الواحد إِلى أُمورٍ كثيرةٍ ؛ ثم ، قال : لم يُجَوِّد الليثُ في تفسير البيت ، ومعناه : أَنه وصفَ أَحياءً كانوا مُجتَمِعينَ في الربيعِ ، فلما قَصَدُوا الـمَحاضِرَ ، تَقَسَّمَتْهُم المياه ؛ وشُعَب القومِ نِـيّاتُهم ، في هذا البيت ، وكانت لكلِّ فِرْقَةٍ منهم نِـيَّة غيرُ نِـيّة الآخَرينَ ، فقال : ما كنتُ أَظُنُّ أَنَّ نِـيَّاتٍ مختَلِفةً تُفَرِّقُ نِـيَّةً مُجْتمعةً .
      وذلك أَنهم كانوا في مُنْتَواهُمْ ومُنْتَجَعِهم مجتمعين على نِـيَّةٍ واحِدةٍ ، فلما هاجَ العُشْبُ ، ونَشَّتِ الغُدرانُ ، توزَّعَتْهُم الـمَحاضِرُ ، وأَعْدادُ الـمِـياهِ ؛ فهذا معنى قوله : ولا تَقَسَّمُ شَعْباً واحداً شُعَبُ وقد غَلَبَتِ الشُّعوبُ ، بلفظِ الجَمْعِ ، على جِـيلِ العَجَمِ ، حتى قيل لـمُحْتَقرِ أَمرِ العرب : شُعُوبيٌّ ، أَضافوا إِلى الجمعِ لغَلَبَتِه على الجِـيلِ الواحِد ، كقولِهم أَنْصاريٌّ .
      والشُّعوبُ : فِرقَةٌ لا تُفَضِّلُ العَرَبَ على العَجَم .
      والشُّعوبيُّ : الذي يُصَغِّرُ شأْنَ العَرَب ، ولا يَرَى لهم فضلاً على غيرِهم .
      وأَما الذي في حديث مَسْروق : أَنَّ رَجلاً من الشُّعوبِ أَسلم ، فكانت تؤخذُ منه الجِزية ، فأَمرَ عُمَرُ أَن لا تؤخذَ منه ، قال ابن الأَثير : الشعوبُ ههنا العجم ، ووجهُه أَن الشَّعْبَ ما تَشَعَّبَ من قَبائِل العرب ، أَو العجم ، فخُصَّ بأَحَدِهِما ، ويجوزُ أَن يكونَ جمعَ الشُّعوبيِّ ، وهو الذي يصَغِّرُ شأْنَ العرب ، كقولِهم اليهودُ والمجوسُ ، في جمع اليهوديِّ والمجوسيِّ .
      والشُّعَبُ : القبائِل .
      وحكى ابن الكلبي ، عن أَبيه : الشَّعْبُ أَكبرُ من القبيلةِ ، ثم الفَصيلةُ ، ثم العِمارةُ ، ثم البطنُ ، ثم الفَخِذُ .
      قال الشيخ ابن بري : الصحيح في هذا ما رَتَّبَه الزُّبَيرُ ابنُ بكَّارٍ : وهو الشَّعْبُ ، ثم القبيلةُ ، ثم العِمارةُ ، ثم البطنُ ، ثم الفَخِذُ ، ثم الفصيلة ؛ قال أَبو أُسامة : هذه الطَّبَقات على ترتِـيب خَلْق الإِنسانِ ، فالشَّعبُ أَعظمُها ، مُشْتَقٌّ من شَعْبِ الرَّأْسِ ، ثم القبيلةُ من قبيلةِ الرّأْسِ لاجْتماعِها ، ثم العِمارةُ وهي الصَّدرُ ، ثم البَطنُ ، ثم الفخِذُ ، ثم الفصيلة ، وهي الساقُ .
      والشعْبُ ، بالكسرِ : ما انْفَرَجَ بينَ جبلين ؛ وقيل : هو الطَّريقُ في الجَبَلِ ، والجمعُ الشِّعابُ .
      وفي الـمَثَل : شَغَلَتْ شِعابي جَدْوايَ أَي شَغَلَتْ كَثرةُ المؤُونة عَطائي عن الناسِ ؛ وقيل : الشِّعْبُ مَسِـيلُ الماءِ ، في بَطْنٍ منَ الأَرضِ ، لهُ جُرْفانِ مُشْرِفانِ ، وعَرْضُهُ بطْحَةُ رَجُلٍ .
      والشُّعْبة : الفُرْقة ؛ تقول : شَعَبَتْهم المنية أَي فرَّقَتْهم ، ومنه سميت المنية شَعُوبَ ، وهي معرفة لا تنصرف ، ولا تدخلها الأَلف واللام .
      وقيل : شَعُوبُ والشَّعُوبُ ، كِلْتاهُما الـمَنِـيَّة ، لأَنها تُفَرِّقُ ؛ أَمـّا قولهم فيها شَعُوبُ ، بغير لامٍ ، والشَّعوبُ باللام ، فقد يمكن أَن يكونَ في الأَصل صفةً ، لأَنه ، من أَمْثِلَةِ الصِّفاتِ ، بمنزلة قَتُولٍ وضَروبٍ ، وإِذا كان كذلك ، فاللامُ فيه بمنزلتِها في العَبّاسِ والـحَسَنِ والـحَرِثِ ؛ ويؤَكِّدُ هذا عندَكَ أَنهم ، قالوا في اشْتِقاقِها ، إِنها سُمِّيَتْ شَعُوبَ ، لأَنها تَشْعَبُ أَي تُفَرِّقُ ، وهذا المعنى يؤَكِّدُ الوَصْفِـيَّةَ فيها ، وهذا أَقْوى من أَن تُجْعَلَ اللام زائدةً .
      ومَن ، قال شَعُوبُ ، بِلا لامٍ ، خَلَصَتْ عندَه اسْماً صريحاً ، وأَعْراها في اللفظ مِن مَذْهَبِ الصفةِ ، فلذلك لم يُلْزمْها اللام ، كما فَعَلَ ذلك من ، قال عباسٌ وحَرِثٌ ، إِلاَّ أَنَّ روائِحَ الصفةِ فيه على كلِّ حالٍ ، وإِنْ لم تكن فيه لامٌ ، أَلا ترَى أَنَّ أَبا زيدٍ حَكَى أَنهم يُسَمُّونَ الخُبزَ جابِرَ بن حبَّة ؟ وإِنما سَمَّوهُ بذلك ، لأَنه يَجْبُر الجائِعَ ؛ فقد تَرَى معنى الصِّفَةِ فيه ، وإِن لم تَدْخُلْهُ اللامُ .
      ومِن ذلك قولهم : واسِطٌ ؛ قال سيبويه : سَمَّوهُ واسِطاً ، لأَنه وَسَطَ بينَ العِراقِ والبَصْرَة ، فمعنى الصفةِ فيه ، وإِن لم يكن في لفظِه لامٌ .
      وشاعَبَ فلانٌ الحياةَ ، وشاعَبَتْ نَفْسُ فلانٍ أَي زَايَلَتِ الـحَياةَ وذَهَبَت ؛ قال النابغة الجعدي : ويَبْتَزُّ فيه المرءُ بَزَّ ابْنِ عَمِّهِ ، * رَهِـيناً بِكَفَّيْ غَيْرِه ، فَيُشاعِبُ يشَاعِبُ : يفَارِق أَي يُفارِقُه ابنُ عَمِّه ؛ فَبزُّ ابنِ عَمِّه : سِلاحُه .
      يَبْتَزُّه : يأْخُذُه .
      وأَشْعَبَ الرجلُ إِذا ماتَ ، أَو فارَقَ فِراقاً لا يَرْجِـعُ .
      وقد شَعَبَتْه شَعُوبُ أَي الـمَنِـيَّة ، تَشْعَبُه ، فَشَعَب ، وانْشَعَب ، وأَشْعَبَ أَي ماتَ ؛ قال النابغة الجعدي : أَقَامَتْ بِهِ ما كانَ ، في الدَّارِ ، أَهْلُها ، * وكانُوا أُناساً ، مِنْ شَعُوبَ ، فأَشْعَبُوا تَحَمَّلَ منْ أَمْسَى بِهَا ، فَتَفَرَّقُوا * فَريقَيْن ، مِنْهُمْ مُصْعِدٌ ومُصَوِّب ؟

      ‏ قال ابن بري : صَوابُ إِنْشادِه ، على ما رُوِيَ في شعره : وكانوا شُعُوباً من أُناسٍ أَي مـمَّنْ تَلْحَقُه شَعُوبُ .
      ويروى : من شُعُوب ، أَي كانوا من الناس الذين يَهْلِكُون فَهَلَكُوا .
      ويقال للمَيِّتِ : قد انْشَعَبَ ؛ قال سَهْم الغنوي : حتى تُصادِفَ مالاً ، أَو يقال فَـتًى * لاقَى التي تشْعَبُ الفِتْيانَ ، فانْشَعَبَا

      ويقال : أَقَصَّتْه شَعُوب إِقْصاصاً إِذا أَشْرَفَ على الـمَنِـيَّة ، ثم نَجَا .
      وفي حديث طلحة : فما زِلْتُ واضِعاً رِجْلِـي على خَدِّه حتى أَزَرْتُه شَعُوبَ ؛ شَعُوبُ : من أَسماءِ الـمَنِـيَّةِ ، غيرَ مَصْروفٍ ، وسُمِّيَتْ شعُوبَ ، لأَنـَّها تُفَرِّقُ .
      وأَزَرْتُه : من الزيارةِ .
      ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): شعب : الشَّعْبُ : الجَمعُ ، والتَّفْريقُ ، والإِصلاحُ ، والإِفْسادُ : ضدٌّ

      .
      .
      .
      .

      .
      .
      . وشَعَبَ إِليهم في عدد كذا : نَزَع ، وفارَقَ صَحْبَهُ .
      والمَشْعَبُ : الطَّريقُ .
      ومَشْعَبُ الـحَقِّ : طَريقُه الـمُفَرِّقُ بينَه وبين الباطلِ ؛ قال الكميت : وما لِـيَ ، إِلاَّ آلَ أَحْمَد ، شِـيعةٌ ، * وما لِـيَ ، إِلاَّ مَشْعَبَ الحقِّ ، مَشْعَبُ والشُّعْبةُ : ما بين القَرْنَيْنِ ، لتَفْريقِها بينهما ؛ والشَّعَبُ : تَباعُدُ ما بينهما ؛ وقد شَعِبَ شَعَباً ، وهو أَشْعَبُ .
      وظَبْـيٌ أَشْعَبُ : بَيِّنُ الشَّعَب ، إِذا تَفَرَّقَ قَرْناه ، فتَبايَنَا بينُونةً شديدةً ، وكان ما بين قَرْنَيْه بعيداً جدّاً ، والجمع شُعْبٌ ؛
      ، قال أَبو دُوادٍ : وقُصْرَى شَنِجِ الأَنْساءِ ، * نَـبَّاجٍ من الشُّعْبِ وتَيْسٌ أَشْعَبُ إِذا انْكَسَرَ قَرْنُه ، وعَنْزٌ شَعْبَاءُ .
      والشَّعَبُ أَيضاً : بُعْدُ ما بين الـمَنْكِـبَيْنِ ، والفِعلُ كالفِعلِ .
      والشاعِـبانِ : الـمَنْكِبانِ ، لتَباعُدِهِما ، يَمانِـيَةٌ .
      وفي الحديث : إِذا قَعَدَ الرَّجُلُ من المرأَةِ ما بين شُعَبِها الأَرْبعِ ، وَجَبَ عليه الغُسْلُ .
      شُعَبُها الأَرْبعُ : يَداها ورِجْلاها ؛ وقيل : رِجْلاها وشُفْرا فَرْجِها ؛ كَنى بذلك عن تَغْيِـيبِه الـحَشَفَة في فَرْجِها .
      وماءٌ شَعْبٌ : بعيدٌ ، والجمع شُعُوبٌ ؛ قال : كما شَمَّرَتْ كَدْراءُ ، تَسْقِـي فِراخَها * بعَرْدَةَ ، رِفْهاً ، والمياهُ شُعُوبُ وانْشَعَبَ عنِّي فُلانٌ : تباعَدَ .
      وشاعَبَ صاحبَه : باعَدَه ؛ قال : وسِرْتُ ، وفي نَجْرانَ قَلْبـي مُخَلَّفٌ ، * وجِسْمي ، ببَغْدادِ العِراقِ ، مُشاعِبُ وشَعَبَه يَشْعَبُه شَعْباً إِذا صَرَفَه .
      وشَعَبَ اللجامُ الفَرَسَ إِذا كَفَّه ؛

      وأَنشد : شاحِـيَ فيه واللِّجامُ يَشْعَبُهْ وشَعْبُ الدار : بُعْدُها ؛ قال قيسُ بنُ ذُرَيْحٍ : وأَعْجَلُ بالإِشْفاقِ ، حتى يَشِفَّـنِـي ، * مَخافة شَعْبِ الدار ، والشَّمْلُ جامِـعُ وشَعْبانُ : اسمٌ للشَّهْرِ ، سُمِّيَ بذلك لتَشَعُّبِهم فيه أَي تَفَرُّقِهِم في طَلَبِ الـمِـياهِ ، وقيل في الغاراتِ .
      وقال ثعلب :، قال بعضهم إِنما سُمِّيَ شَعبانُ شَعبانَ لأَنه شَعَبَ ، أَي ظَهَرَ بين شَهْرَيْ رمضانَ ورَجَبٍ ، والجمع شَعْباناتٌ ، وشَعابِـينُ ، كرمضانَ ورَمَاضِـينَ .
      وشَعبانُ : بَطْنٌ من هَمْدانَ ، تَشَعَّب منَ اليَمَنِ ؛ إِليهم يُنْسَبُ عامِرٌ الشَّعْبِـيُّ ، رحمه اللّه ، على طَرْحِ الزائدِ .
      وقيل : شَعْبٌ جبلٌ باليَمَنِ ، وهو ذُو شَعْبَيْنِ ، نَزَلَه حَسَّانُ بنُ عَمْرو الـحِمْيَرِيُّ وَولَدُه ، فنُسِـبوا إِليه ؛ فمن كان منهم بالكوفة ، يقال لهم الشَّعْبِـيُّونَ ، منهم عامرُ بنُ شَراحِـيلَ الشَّعْبِـيُّ ، وعِدادُه في هَمْدانَ ؛ ومن كان منهم بالشامِ ، يقالُ لهم الشَّعْبانِـيُّون ؛ ومن كان منهم باليَمَن ، يقالُ لهم آلُ ذِي شَعْبَيْنِ ، ومَن كان منهم بمصْرَ والمَغْرِبِ ، يقال لهم الأُشْعُوبُ .
      وشَعَب البعيرُ يَشْعَبُ شَعْباً : اهْتَضَمَ الشجرَ من أَعْلاهُ .
      قال ثعلبٌ ، قال النَّضْر : سمعتُ أَعرابياً حِجازيّاً باعَ بعيراً له ، يقولُ : أَبِـيعُكَ ، هو يَشْبَعُ عَرْضاً وشَعْباً ؛ العَرْضُ : أَن يَتَناوَلَ الشَّجَرَ من أَعْراضِه .
      وما شَعَبَك عني ؟ أَي ما شَغَلَكَ ؟ والشِّعْبُ : سِمَةٌ لبَنِـي مِنْقَرٍ ، كهَيْئةِ الـمِحْجَنِ وصُورَتِه ، بكسر الشين وفتحها .
      وقال ابن شميل : الشِّعابُ سِمَةٌ في الفَخِذ ، في طُولِها خَطَّانِ ، يُلاقى بين طَرَفَيْهِما الأَعْلَيَيْنِ ، والأَسْفَلانِ مُتَفَرِّقانِ ؛

      وأَنشد : نار علَيْها سِمَةُ الغَواضِرْ : * الـحَلْقَتانِ والشِّعابُ الفاجِرْ وقال أَبو عليّ في التذكِرةِ : الشَّعْبُ وسْمٌ مُجْتَمِـعٌ أَسفلُه ، مُتَفَرِّقٌ أَعلاه .
      وجَمَلٌ مَشْعُوبٌ ، وإِبلٌ مُشَعَّبةٌ : مَوْسُومٌ بها .
      والشَّعْبُ : موضعٌ .
      وشُعَبَـى ، بضم الشين وفتح العين ، مقصورٌ : اسمُ موضعٍ في جبل طَيِّـئٍ ؛ قال جرير يهجو العباس بن يزيد الكِنْدِي : أَعَبْداً حَلَّ ، في شُعَبَـى ، غَريباً ؟ * أَلُؤْماً ، لا أَبا لَكَ ، واغْتِرابا ؟

      ‏ قال الكسائي : العرب تقولُ أَبي لكَ وشَعْبـي لكَ ، معناه فَدَيْتُك ؛ وأَنشد :، قالَتْ : رأَيتُ رَجُلاً شَعْبـي لَكْ ، * مُرَجَّلاً ، حَسِبْتُه تَرْجِـيلَك ؟

      ‏ قال : معناه رأَيتُ رجُلاً فدَيْتُك ، شَبَّهتُهُ إِيَّاك .
      وشعبانُ : موضعٌ بالشامِ .
      والأَشْعَب : قَرْيةٌ باليَمامَةِ ؛ قال النابغة الجَعْدي : فَلَيْتَ رسُولاً ، له حاجةٌ * إِلى الفَلَجِ العَوْدِ ، فالأَشْعَبِ وشَعَبَ الأَمِـيرُ رسولاً إِلى موضعِ كذا أَي أَرسَلَه .
      وشَعُوبُ : قَبِـيلة ؛ قال أَبو خِراشٍ : مَنَعْنا ، مِنْ عَدِيِّ ، بَني حُنَيْفٍ ، * صِحابَ مُضَرِّسٍ ، وابْنَيْ شَعُوبَا فأَثْنُوا ، يا بَنِـي شِجْعٍ ، عَلَيْنا ، * وحَقُّ ابْنَيْ شَعُوبٍ أَن يُثِـيب ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا وجدنا شَعُوبٍ مَصْروفاً في البيت الأَخِـير ، ولو لمْ يُصْرَفْ لاحْتَمل الزّحافَ .
      وأَشْعَبُ : اسمُ رجُلٍ كان طَمَّاعاً ؛ وفي الـمَثَل : أَطْمَعُ من أَشْعَبَ .
      وشُعَيْبٌ : اسمٌ .
      وغَزالُ شعبانَ : ضَرْبٌ من الجَنادِب ، أَو الجَخادِب .
      وشَعَبْعَبُ : موضع .
      قال الصِّمَّةُ بنُ عبدِاللّهِ القُشَيْرِي ، قال ابن بري : كثيرٌ ممن يَغْلَطُ في الصِّمَّة فيقولُ القَسْري ، وهو القُشَيْرِي لا غَيْرُ ، لأَنه الصِّمَّةُ بنُ عبدِاللّه بنِ طُفَيْلِ بن قُرَّةَ بنِ هُبَيْرةَ بن عامِر بن سَلَمَةِ الخَير بن قُشَيْرِ بن كَعبٍ : يا لَيْتَ شِعْرِيَ ، والأَقْدارُ غالِـبةٌ ، * والعَيْنُ تَذْرِفُ ، أَحْياناً ، من الـحَزَنِ هَلْ أَجْعَلَنَّ يَدِي ، للخَدِّ ، مِرْفَقَةً * على شَعَبْعَبَ ، بينَ الـحَوْضِ والعَطَنِ ؟ وشُعْبةُ : موضعٌ .
      وفي حديث المغازي : خرج رسولُ اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يريدُ قُريْشاً ، وسَلَكَ شُعْبة ، بضم الشين وسكون العين ، موضعٌ قُرْب يَلْيَل ، ويقال له شُعْبةُ ابنِ عبدِاللّه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: